المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للاسف الفتاة في مجتمعنا تفتقر الثقافة الزوجية

خــالــد
22-07-2011, 04:14 PM
السلام عليكم

موضوع مهم اتمنى في البداية تكون ردود الاعضاء الكرام بعد قرأة الموضوع كامل حتى ما يكون الرد خارج نطاق الموضوع وخاصة خواتنا العضوات

الموضوع هو للاسف ان كثير من النساء في مجتمعنا غير مولمين بالثقافة الزوجية
المقصود بالثقافه الزوجيه عدة امور وليس امر واحد فقط

والكثير من الشباب توجهوا بالزواج من بلد مجاورة لا اسباب عديدة لكن انا بتكلم عن نقاط مهمة في الثقافة عند البنت في مجتمعنا.

كلنا نعلم ان الفتاة عندما تتزوج في بداية زواجها تزعل كثير وتروح بيت اهلها لا اسباب تافهة مثل ما شراء لي شنطة او بلاك بيري و و و.... الخ
حتى اهل البنت يتوهقون في بنتهم

كامثال:-

1. ثقافة الاهتمام بالمنزل.
2. ثقافة تربية الابناء.
3. ثقافة التعامل مع المشاكل الزوجيه.
4. ثقافة التخطيط للمستقبل.
5. ثقافة العلاقة الزوجيه.

وصدقوني ان كل نقطه فوق تحتاج الى الكثير من الكلام الي ما اعتقد ان موضوع واحد يقدر يحتويه
ولكن كامثال على ثقافة تربية الابناء ؟
للاسف ان كثير من الزوجات تعتمد على الخدم في تربية الابناء
من اكل وشرب وملاحظه وعند التعليم

قبل كانوا يقلون الام مدرسه ان اعددتها اعدتت شعب طيب الاعراق
اما الا الخادمة مدرسه " ولنا في قصة ماريا اسوه "

ثقافة التعامل مع المشاكل الزوجيه
كم وكم من الزوجات من خرجت ودمرت بيتها بسبب جهلها لهذي الثقافة
ولو كانت مثقفه في هذه النقطه لاستطاعت المحافظه على بيتها اكثر
وهذي احد اسباب المطلاقات والعوانس في مجتمعنا.

ثقافة العلاقة الزوجيه

لماذا الكثير من الرجال يفكر في علاقات اخرى
للاسف ان الدرسات الاخيره تقول لايحصل على مايريد مع زوجته

ثقافة التخطيط للمستقبل

للاسف مجرد ما يتم خطبة البنت تجدها تبحث في كل مكان في الانترنت والمنتديات عن ليلة الحنا وتجهيزات العرس
وتخرج بثقافة عاليه في التبذير
وبعد الزواج تجد الزوجه اهتمامها فقط في المظاهر حتى لو انها على حساب مستقبل بيتها.

كم كنت اتمنى ان يلتحقوا بناتنا في الدورات الثقافية في امور الزواج للاسف اغلب الدورات التي حضرتها كان الحضور الكبير من الجنسيات الاخرى المقبلة على الزواج في نفس الوقت بناتنا مشغولين بترتيب الطولات وحجز الفندق والدي جي.

ام ناصر1
22-07-2011, 04:21 PM
انزين ثقافة الرجل ..بالزواج ايش اهية ..اذا كان غير قادر على توجيه افراد بيته من مره لأطفال
لخدم ...على الرجل أن لا يفني عمره ويتعب نفسه ..بانه بيحصل على امور جاهزة ومثالية ...
كالمشتريات ...بل هو سيتعامل مع بشر واوادم ... تتفاوت قدراتهم وامكانياتهم ومستوياتهم ...
ثقافتهم وتربيتهم ...
المربي الناجح لاينتظر القوالب الجاهزة بل هو من يصنعها ...ويؤسس لها ,,,بالصبر بالمحبة والرحمة والارشاد
والتصحيح للأخطاء ...هو من عليه أن يضع الاطر الصحيحة للتحكم والادارة ....
عليه أن يعطي ..وبعد ذلك سيأخذ ...وبس
اوعلى قولة بنت النوخذة سلام(ن) عليكم

حقيقه
22-07-2011, 04:43 PM
متابعه من بعيدددد

البدع
22-07-2011, 04:58 PM
يعني الرجل الي يفهم

حقيقة يجب ان نعترف فيها ... الرجل القطري لايفهم شيء في الرومانسية (بشكل عام)

الزوجة عنده وسيلة تفريخ او عادة اجتماعية اسمها زواج

يحسسك ان مع زوجته غصب ,.. مش كانها مشاركة حياة

w4rr10r
22-07-2011, 05:09 PM
وعليكم السلام ..

كثروا المصلحين الاجتمآعيين في الفترة الاخيرة ..
ع العموم بخصوص النقآط :

2. ثقافة تربية الابناء.

المفروض تكون من الطرفين مب من طرف وآحد !
يعطيك العآفية

nadeemy
22-07-2011, 05:13 PM
يعني الرجل الي يفهم

يا اخي التعميم لغة الحمقى , وانا اربأ بك ان تكون منهم
والله انك ظلمت الرجل القطري ولا قصور في اخته المراه القطريه
الزوجه ليست وسيلة تفريغ ,انما هي شريكة عمر ورفيقة درب طال او قصر
ما هي الرومانسيه التي لا يفهمها القطري حسب ادعائك ؟

مكتوم
22-07-2011, 05:20 PM
بالنسه لي الموضوع كليا يعتمد على الام فالبيت

يعني لازم تعود بنتها على

- دخول المطبخ ، وتعلمها الطبيخ السنع
- كيف تكلم رجالها ولا تطول صوتها عليه وتطيعة ( الانوثة والحياء)
- الإهتمام بتدبير البيت باعتبارة مملكة المره وليس مملكة للخدم
- قبل لاتعرس تعلمها واجبات الزوجه تجاه زوجها
-وش لون تحرص على مال رجالها ولا تكون مسرفة
-تصون بيتها ورجالها ...

والمراه اللي تطيع رجالها وتوقف معاه في الحلوة والمره
هذي بنت رجــــال وربـــي
ومستحيل رجالها يفرط فيها :nice:

وتسلم يمناك ياخوي خالد على الموضوع الطيب
ونحتري الاراء الطيبة :nice:

اخيــك / مكتـــــوم

البدع
22-07-2011, 05:20 PM
التعميم ليست لغة الحمقى

الحمقى هم الذين لايفهون حينما يقال لهم (بشكل عام) .. يعني ظاهرة منتشرة

مثل ان يقول لك ان الاسرائيلي جبان ... هم ليسوا جميعهم جبناء ولكن بشكل عام فيهم جبن وخوف وتم ذكره بالقرآن الكريم

والحقيقة يجب ان تقال ... ويجب ان يتوقف الانسان ان يدفن راسه بالرمال ويقلب الحقائق مثل النعامة

سلام

Nojoom
22-07-2011, 07:16 PM
يعني الرجل الي يفهم

كذبت ولا صدقت بردك هذا

انت عميت القطرين وللاسف طريقتك مشينه اكثر من انها حقيقه او كلمة حق

قد يكون حكمك من ظروف مريت فيها انت في البيئه المحيطه بك

وهذه البيئه لا تمثل كل المجتمع القطري

البدع
22-07-2011, 07:22 PM
نجوم

تراك ماتقص على نفسك بس

سلام

بـــــــنت النوخـّــــذه
22-07-2011, 07:32 PM
في رد من الردود اول مره اتفق معاه 000

صادق والله

لننظر من العينين وليس من عين واحده 000 (والاسباب التي ادت لانعدام (الثقافه بشكل عام ) )

والثقافه الزوجيه ليست حصرا" فقط بتعامل الزوج مع زوجته والعكس بل هي اكبر من ذلك حتى تستمر الحياه الاسريه وتبدأ من المنزل قبل الزواج وجزء كبير من الثقافه له ارتباط قوي جدا بالقيم والتمسك بالعادات والتقاليد 000

واكرر شكري واعجابي بالرد الي تكلم بالواقع او ببعض الواقع

سلام (ن) عليكم

المسك1969
22-07-2011, 07:37 PM
السلام عليكم

والكثير من الشباب توجهوا بالزواج من بلد مجاورة لا اسباب عديدة لكن انا بتكلم عن نقاط مهمة في الثقافة عند البنت في مجتمعنا.

يعني ما شاء الله البنات في البلدان المجاورة عندهم ثقافه:discuss:

كلنا نعلم ان الفتاة عندما تتزوج في بداية زواجها تزعل كثير وتروح بيت اهلها لا اسباب تافهة مثل ما شراء لي شنطة او بلاك بيري و و و.... الخ
حتى اهل البنت يتوهقون في بنتهم

كل البنات يا خالد؟ كل البنات؟؟؟:anger1:

كامثال:-

2. ثقافة تربية الابناء.

أول مره أعرف أن هذه تسمى ثقافة بقدر ما نسميها سلوك واسلوب حياة والحياة الزوجيه حفظك الله لا تسمى الا علاقة زوجيه وليست ثقافه زوجية

وصدقوني ان كل نقطه فوق تحتاج الى الكثير من الكلام الي ما اعتقد ان موضوع واحد يقدر يحتويه
ولكن كامثال على ثقافة تربية الابناء ؟
للاسف ان كثير من الزوجات تعتمد على الخدم في تربية الابناء
من اكل وشرب وملاحظه وعند التعليم

قبل كانوا يقلون الام مدرسه ان اعددتها اعدتت شعب طيب الاعراق
اما الا الخادمة مدرسه " ولنا في قصة ماريا اسوه "

ذبحتك هالماريا وصرت تعتقد أن كل البنات سيئات سبحان الله... لدرجة أنك خليتها أسوة وأنت تقصد قدوة :tease:

ثقافة التعامل مع المشاكل الزوجيه
كم وكم من الزوجات من خرجت ودمرت بيتها بسبب جهلها لهذي الثقافة
ولو كانت مثقفه في هذه النقطه لاستطاعت المحافظه على بيتها اكثر
وهذي احد اسباب المطلاقات والعوانس في مجتمعنا.

أخطأت حفظك الله في هذا ... لأن ليس كل مرأة كما تقول وليس السبب يكون تافها
ظلمت نفسك... وحل المشاكل الزوجيه والتفاهم عليها تكون من الطرفين وليس طرف واحد فإن تفاهمت هي مثلا وجدت أن الطرف الثاني غير متفاهم والعكس صحيح

ثقافة العلاقة الزوجيه

لماذا الكثير من الرجال يفكر في علاقات اخرى للاسف ان الدرسات الاخيره تقول لايحصل على مايريد مع زوجته

اضحكني هذا السؤال... يا خالد نحن مسلمات عفيفات لم يلمسنا غير ازواجنا العفيفين فهم لا يعرفون شيئا عن العلاقه الزوجيه كما المرأة لا تعرف شيئا عن العلاقه الزوجيه ثم مع مرحله الزواج يتعرف كل منهما على رغبة الآخر ويرضيه ليرضي نفسه بالمقابل... ولا تقارن العفيفة بالساقطه التي ارتمت كل يوم في حضن رجل والعلاقه الزوجيه فقط الزوجين القادرين على نجاحها أو فشلها...
وبالمقابل فإن فشلت علاقة غرفة النوم أو العلاقه الزوجيه فعلى الزوج أن يتزوج بالحلال 2 و3و4 مادام أنه غير مرتاح ...

وأما الرجل الذي لا يخاف الله فهو الذي يذهب للحرام لأنه تعود عليه قبل الزواج وإلا رجل عفيف يخاف الله لن يذهب لعلاقات:victory:

ثقافة التخطيط للمستقبل
للاسف مجرد ما يتم خطبة البنت تجدها تبحث في كل مكان في الانترنت والمنتديات عن ليلة الحنا وتجهيزات العرس
وتخرج بثقافة عاليه في التبذير
وبعد الزواج تجد الزوجه اهتمامها فقط في المظاهر حتى لو انها على حساب مستقبل بيتها.

هذا البحث في الانترنت أمر آخر... ولا تجمع حفظك الله... وأقول أن التخطيط للمستقبل ليس في يد المرأة وإنما هي من اختصاصات الرجل لأنه رب الاسرة ولكن عليه أن يشركها في ذلك ... وافهامها مايريده وما يحلم بانجازة وأنه يستطيع أن يفعل كذا وكذا وصعب عليه أن يقدم أكثر من ذلك ويخبرها ألا ترهقه بالطلبات حتى ينتهي مما يريد ولتصبر عليه.

كم كنت اتمنى ان يلتحقوا بناتنا في الدورات الثقافية في امور الزواج للاسف اغلب الدورات التي حضرتها كان الحضور الكبير من الجنسيات الاخرى المقبلة على الزواج في نفس الوقت بناتنا مشغولين بترتيب الطولات وحجز الفندق والدي جي.

أنا حضرت دورات كثيره ايضا واغلبها غير مفيده للمقبلين على الزواج ووجدت أن نسبة النساء تفوق الرجال

خالد انت ذكرت في قصة الشيخه ماريا انك ان تزوجت بتزوج من برع:tease: وأنا أيدك على هالشيء... والله يعينها عليك اللي بتاخذها لأن نظرتك ربي يحفظك سوداويه لواقع أنت بعدك ما عشته:)

جزاك الله خير على الطرح ولا تزعل اخي الصغير:nice::nice::nice:

بوسلمان 2010
22-07-2011, 07:39 PM
السلام عليكم مشكور اخوي على طرحك الموضوع والحقيقه انه كل من الطرفين غلطانين والسبب عدم الاهتمام

من الطرفين والاتكال على الخدم واهمال الزوج لزوجته والعكس لانهم مكان فيه اي تفاهم على سنة الحياة

وعلى امور الدنيا لانهم مراح يعيشون فتره زمنيه وانما عمر والحين في كتيبات خاصه عن الحياة الزوجيه

وامور التصرف فيها والله يهدي الجميع

ريم الشمال
22-07-2011, 08:33 PM
عملية تعليم الفتيات أسرار بيت الزوجية وتربية الأبناء وتدبير البيت وحسن التعامل مع الزوج
يدخل فيه الأساس التي هي أم البنت قد تكون الأم حسنت التدبير والتربية ولكن أغفلة عن تربية أبنتها هذه الأمور ولذلك نجد النقص من جانب الفتيات .. كل مجتمع سواء القطري أو غيره تجد السنعه وتجد العوبه ( التي تمدح وتظن في نفسها الكمال وهي ابعد عنه ) وتجد الرفله ( التي لا تدبر من أمور حياتها شئ )
و قولك أنك تجد الفتيات الغير قطريات في ندوات المقبلات على الزواج أو في المراكز الأسرية فهل تستطيع أن تجزم أن ليس فيهم قطريات التعميم الله يهديك لا يخدم الموضوع ..
بناتنا فيهم الزين وفيهم الشين وفيهم الي ينشد بها الظهر أخت رجال وهي اختك وامك وخالتك وعمتك فلا تعطي للقارئ كأنك تجزم بعدم اهتمام القطريات بحضور الندوات التي تناقش موضوع المقبلين على الزواج ..
رجاء من خواتكم القطريات ليش تطلعون في بنت قطر العذروب وهو موجود في كل الجنسيات جات على بناتنا ..

اعتقد انكم ترغبون في الاحسن وهو موجود ولكن التجارب الذي يعيشها المحيط الذي ينتمي اليه اي فرد من المجتمع يؤثر على حكم من يكون قريب منه لدرجة نجد منكم الله يهديهم
من يقوم بتشجيع بعض الشباب ويقول روحوا السعودية وتزوج منها هي افضل مهراً وتكاليف وهو لا يعرف أن بنته قطرية واخته وامه وعمته وخالته قطريات ... لا تسنوا سنه في العرب وانتم تجهلون ...
الزواج قسمه ونصيب وليش شرط من نجح في الزواج بسعوديه أو خليجية ونجح زواجه أن يعمم تجربته وتطلع في بنات قطر كل العذاريب الي في الدنيا ومن القطريات من تزوجت وكان مهرها 70 الف و60 الف وأقل وأكثر بس لا تعمم ..
والمجتمعات لا تخلوا من المشكلات ... بنات المجتمع الذي نعيش فيه ليسوا من المدينة الفاضلة منهم التي تجدها من تثقف نفسها وتقراءالكتب وتشارك في الندوات ... ومنهم غير ذلك
التجارب الفاشلة التي مر بها محيطكم لا يمكن ان نعتبرها ظاهره ونعممها على جميع فتيات المجتمع القطري

ريم الشمال

qatara
22-07-2011, 09:23 PM
عملية تعليم الفتيات أسرار بيت الزوجية وتربية الأبناء وتدبير البيت وحسن التعامل مع الزوج
يدخل فيه الأساس التي هي أم البنت قد تكون الأم حسنت التدبير والتربية ولكن أغفلة عن تربية أبنتها هذه الأمور ولذلك نجد النقص من جانب الفتيات .. كل مجتمع سواء القطري أو غيره تجد السنعه وتجد العوبه ( التي تمدح وتظن في نفسها الكمال وهي ابعد عنه ) وتجد الرفله ( التي لا تدبر من أمور حياتها شئ )
و قولك أنك تجد الفتيات الغير قطريات في ندوات المقبلات على الزواج أو في المراكز الأسرية فهل تستطيع أن تجزم أن ليس فيهم قطريات التعميم الله يهديك لا يخدم الموضوع ..
بناتنا فيهم الزين وفيهم الشين وفيهم الي ينشد بها الظهر أخت رجال وهي اختك وامك وخالتك وعمتك فلا تعطي للقارئ كأنك تجزم بعدم اهتمام القطريات بحضور الندوات التي تناقش موضوع المقبلين على الزواج ..
رجاء من خواتكم القطريات ليش تطلعون في بنت قطر العذروب وهو موجود في كل الجنسيات جات على بناتنا ..

اعتقد انكم ترغبون في الاحسن وهو موجود ولكن التجارب الذي يعيشها المحيط الذي ينتمي اليه اي فرد من المجتمع يؤثر على حكم من يكون قريب منه لدرجة نجد منكم الله يهديهم
من يقوم بتشجيع بعض الشباب ويقول روحوا السعودية وتزوج منها هي افضل مهراً وتكاليف وهو لا يعرف أن بنته قطرية واخته وامه وعمته وخالته قطريات ... لا تسنوا سنه في العرب وانتم تجهلون ...
الزواج قسمه ونصيب وليش شرط من نجح في الزواج بسعوديه أو خليجية ونجح زواجه أن يعمم تجربته وتطلع في بنات قطر كل العذاريب الي في الدنيا ومن القطريات من تزوجت وكان مهرها 70 الف و60 الف وأقل وأكثر بس لا تعمم ..
والمجتمعات لا تخلوا من المشكلات ... بنات المجتمع الذي نعيش فيه ليسوا من المدينة الفاضلة منهم التي تجدها من تثقف نفسها وتقراءالكتب وتشارك في الندوات ... ومنهم غير ذلك
التجارب الفاشلة التي مر بها محيطكم لا يمكن ان نعتبرها ظاهره ونعممها على جميع فتيات المجتمع القطري

ريم الشمال

كفو عليج اصبتي ببعض ماقلتي عين الصواب

بس الدورات ما تغني عن التربيه في البيت ابدا ابدا

ووين الام عن البنت ما تسنعها وتعلمها اساسيات الحياه من طبخ واهتمام ومساعده بلبيت

لاكن شلون تعلمها وهي الام اساسا الخدامه تقوم عنها بدور الامومه وخدمة البيت

(ففاقد الشي لا يعطيه)

chillis
22-07-2011, 09:49 PM
وماهي ثقافة الرجل بالزواج. هم الرجل محتاج دذوس لكي يهتم بزوجته واطفاله والواجبات التي عليه وبعض الرجال القطرين دفشين مايعرفون يعاملون المراه وعندهم المراه بس للخدمه فالدرس ضروري لاطرفين

همسه
23-07-2011, 03:01 AM
اخوي للاسف لم توفق في طرحك للموضوع

في هذاك الموضوع لمت الزوجه نعم وللحين اقول هي ملامه لكني قلت الزوج ملام اكثر منها لأنه هو الاساس وهو اللي سمح انهم يوصلون للحال اللي وصلو له

الحين رجعت تفتح هالموضوع تكمله له و لكنك ظلمت بنات قطر

بنات قطر حالهم حال كل البنات كلنا بشر كلنا نخطي و نصيب فيهم الزين و فيهم الشين و الاكثريه الزين الحمد لله و ان قلت غير هذا تراك ظلمت حظك

لا تعمم قصة الزوجه في موضوع مارايا على كل البنات هذا خطأ منك كبير في حقهن و مايستاهلون خواتك منك تحط من قدرهن بهذي الطريقه

مع العلم ان احنا سمعنا القصه من طرف واحد هو الزوج احتمال لو سمعناها من الطرق الثاني و هي الزوجه كان تغير تحليلنا للقصه وهذا الصح الاستماع للطرفين مش طرف واحد

بنات قطر اكثريتهن سنعات نعم فيهن البعض تتكل على الخادمه لكن هذا الشي موجود حتى في غير القطريات

موضوع انك حاب تتزوج من برا و ماتبي القطريه فهذا شي راجع لك لكن لا تعذرب في القطريات

وانا اسفه بس انت تشوف كل الشباب القطريين قايمين بواجبهم تجاه زوجاتهم و ابنائهم و بيوتهم

صارت الزوجه هي المسئوله عن البيت والعيال والمصرف صار الرجال ياكل و يشرب و يمش ايده في الطوفه وين و وين لين يصرف على البيت طبعا البعض مش الكل الحمد لله

شوي شوي على خواتكم الواحد يخاف الله و ما يعمم و يظلم

واجد متحامل علينا

الله يهديك و يهدينا الجميع

آمين يارب

منيرة الطواش
23-07-2011, 03:33 AM
انصح كل واحد يبي يتزوج

خذ وحدة انت عارفها ولاتمشي على شور الحريم ( امك وخواتك ) ترى مايعرفون يختارون

وانت رجال ورايك احسن ولا الحريم شاوروهم وخالفوهم

وتحمل تمشيك المرة على كيفها العن والدا والديها من اول يوم يكفيها شرف ان قطري ماخذها قام حظها والله

وموفقين ياشباب باختياراتكم ان شاء الله

طموح معيدة
23-07-2011, 04:11 AM
ولماذا لايقوم الرجل كامل العقل والدين المثقف الفاهم القائم بحقوقه وواجباته على ( اكمل وجه ) بتثقيف زوجته ؟ لانه يريدها كامله وجاهزه من جميع النواحي (فل اوبشن)

الحياة الزوجية شراكة وتعاون واحترام وصبر وليست قائمه على طرف واحد والتثقيف يحتاجه كلا الطرفين

خالد32
23-07-2011, 08:00 AM
الكل يوجه اصابع الاتهام للطرف الاخر .
الحوار و جد لحل المشاكل.
الطرفان فيهما خلل فما الحل.

ابو علاوي
23-07-2011, 05:33 PM
ماتوقع ان ظل احد بهاالايام مايعرف شي عن كلشي

jasjar85
23-07-2011, 05:57 PM
اشكركم على الموضوع..
طبعا كعادة العرب يضيع النقاش بأن يلقي كل اللوم على الاخر..اللي تقول وين ثقافة الرجل..
بالطبع الطرفين يحتاجان لهذه الثقافة..لكن في رأيي ان المرأة هي التي تحتاج اكثر في الوقت الحالي..هذا من السوالف السودة التي نسمعها
اليوم المرأة تعمل وراتبها قوي ومعتمدة على نفسها..في رأيي هذا قد ولد لها الاحساس بعدم احتياجها للزوج..فـ((مافي داعي للاهتمام الزائد)) او ((هذا الموجود اذا ما يبي يدبر حاله..))
طبعا هذه المقولات التي سمعناها من القصص حوالينا..خوش مقولات والله
من جهه اخرى تربيه بعض الفتيات هي ان تحصل على ماتريد و عدم تحمل المسؤوليه، طبعا تربية بعض الشباب ايضا كذلك..
واللي يقول ان الرجل اساس الاسرة انا اختلف معاه، المرأة هي اساس استقرار الاسرة..

Qt.1
23-07-2011, 06:06 PM
الموضوع مهم جدا ولكن يجب ان لانوجه اصابع الااتهام لااي من الجنسين لكي نصل لحلول ونحصل على للفائده الااكبر :)

Class - Qtr
23-07-2011, 06:36 PM
الفتاة في مجتمعتنا تفتقر للثقافه الزوجيه ,,

هذا دور الزوج في التوجيه حق الزوجه اذا ماكانت عندها هالثقافه الزوجيه

واعتقد احنا في مجتمع في اشياء كثيرة غلط اذا الزوجه محافضه على الزوج

ومب مقصرة معاة في امورة بشكل عام باقي الاشياء تري مكتسبه مع مرور

الوقت يعني وحدة ماعمرها دخلت مطبخ ,, الزوج من ثاني يوم روحي ابي

غدا , اذا الزوجه قصرت في شي معين , المسووليه كلها على الزوج لان

الزوج هو اللي يدير البيت واذا ماقدر يتفاهم مع زوجته ويعودها على شي

هو يبه فكلمه زوج اكبر من انها تقال له

ملاحضه بسيطه ’’

حط في بالك الزوجه مش الكل طبعا في زوجات افضل من الازواج في كل شي

يجب اعادة تاهيلها بعد الزوج بطريقه تناسبك انت كزوج في حدود اعطاء

هالزوجه كامل حقوقهاا

قلبي الطيب
23-07-2011, 07:23 PM
يا جماعة الزوجين في بداية زواجهم ويمكن طول فترة زواجهم في مرحلة تعلم واستكشاف الطرف الآخر
اذا زوجتك ماتعرف تطبخ تتعلم مب صعبة ولاشي أنت بس شجعها وماأعتقد في مرة ماتحب ترضي زوجها وكل شي يصيير بالكلمة الحسنه

هبوب الكوس
23-07-2011, 10:35 PM
ياريت يكون عندها ثقافة

عدم التبذير و الإسراف

في التسوق

ولا توجد ثقافة اقتصادية

عندهم ثقافه خذ وحط بس :rolleyes2:

qatareya
24-07-2011, 01:59 AM
انا قريت الموضوع

بس ماقريت الردود

بس انت وايد تهاجم البنات ؟؟؟
وليش الريال ماتهاجمة

اذا انتو الشباب تقولون بتاخذون وحدة صغيرة اكيد ماتعرف كل الثقافات الزوجية اللى قلتها قبل وحتى لو شافت حواليها للحين البنت ياهل .... ماتفهم او ماتحس بالمسولية .. ومادام انت يا الريال اخترتها لازم انت تعلمها شوي شوي لانك انت اللى بغيت هالشي ...

ثاني شي الحياة الزوجية اشتراك انت مو لازم طول الوقت شاد الحبل لازم ترخي وتشد .... وبعدين الحمدالله انا التجارب اللي حوالي اشوف البنات قدها والله من صغير او كبيرة في السن ... ولا تحكم على البنت على طول

مو على قولتكم انتو الشباب ان المركب له سايق واحد .؟؟؟؟ وتبونه انتو ؟؟؟ لازم تصبرون لين تعودون الوحدة على طبعكم ... بالعكس انا اشوف البنات الحين مو تافهات ويقفون مع ريلهم في الشدايد لا تقول لانه ماجب لي شنطه او بي بي .. الحمدالله عقل الوحدة صار اكبر من سنها في هالوقت والتعلم الحمدالله وايد بنات عندنا مثقفات وماسكين مناصب ...... وماسكة بيتها ومربية عيالها احسن تربية

هاي نظرتي وتحياتي

OREO
24-07-2011, 02:48 AM
الرومانسيه احاسيس مزروعه من الصغر بين احضان الوالدين و مهب بندول يتناوله الشخص على كبر ،،،

اللي ابي اقوله ،،، الدين و التربيه و الرومانسيه و الذوق و الاتيكيت و الذرابه و السنع و الخ ما تجي الا من الصغر و من تعليم الوالدين لعيالهم ،،،

يعطيك العافيه و جزاك ربي كل خير ،،،

OREO
24-07-2011, 02:57 AM
انا قريت الموضوع

بس ماقريت الردود

بس انت وايد تهاجم البنات ؟؟؟
وليش الريال ماتهاجمة

اذا انتو الشباب تقولون بتاخذون وحدة صغيرة اكيد ماتعرف كل الثقافات الزوجية اللى قلتها قبل وحتى لو شافت حواليها للحين البنت ياهل .... ماتفهم او ماتحس بالمسولية .. ومادام انت يا الريال اخترتها لازم انت تعلمها شوي شوي لانك انت اللى بغيت هالشي ...

ثاني شي الحياة الزوجية اشتراك انت مو لازم طول الوقت شاد الحبل لازم ترخي وتشد .... وبعدين الحمدالله انا التجارب اللي حوالي اشوف البنات قدها والله من صغير او كبيرة في السن ... ولا تحكم على البنت على طول

مو على قولتكم انتو الشباب ان المركب له سايق واحد .؟؟؟؟ وتبونه انتو ؟؟؟ لازم تصبرون لين تعودون الوحدة على طبعكم ... بالعكس انا اشوف البنات الحين مو تافهات ويقفون مع ريلهم في الشدايد لا تقول لانه ماجب لي شنطه او بي بي .. الحمدالله عقل الوحدة صار اكبر من سنها في هالوقت والتعلم الحمدالله وايد بنات عندنا مثقفات وماسكين مناصب ...... وماسكة بيتها ومربية عيالها احسن تربية

هاي نظرتي وتحياتي

اختي الله يرحم والديج انا أأيد كلامج بنسبة 99٪ ،،، لكن صاحب الموضوع يقصد كثير من البنات ما يجيدون فن الطبخ و صناعة المجابيس سواء بالدياي او باللحم ،،، هاذي كل السالفه ،،، اما سالفة اوصلوا القمر!!! اوصلووا القمر من زمان ،،، ( لكن استقرار المجبوس و تربية العيال اهم ) ،،،

ذيب ولد ذيب
24-07-2011, 06:03 AM
حتى الرجال نفس الشي ,,

انا اشوف ان الاساس من الاسره ومهما اخذوا دورات ماينفع ممكن يحسن ,,

لازم البنت تشوف امها كيف تهتم فالبيت والعيال والزوج واشلون تدير بيتها

ولازم الولد يشوف ابوه كيف مهتم في زوجته ويعاملها بشكل جيد ويهتم فالبيت والعيال ومايخلي الدريول يهتم فالبيت ,,

الابناء يتعلمون من الاباء طريقة حل المشكلات ,, يتعلمون منهم طريقة الحوار , اذا الولد ماشاف من ابوه الا الضرب والسب والقعده في المجالس ليل نهار والبنت ماشافت الا امها رايحه بيت اهلها قاعده اسبوع عشان موضوع تافه ومش مهتمه فالبيت ولا فيهم وطلعات السوق دوم كيف تبون الاجيال تضهر ؟

انتثر لك عطر
24-07-2011, 06:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الأخ الكريم خالد اخالفك الامر الفتاة القطريه للاسف الشديد الشديد الشديد اكررها مظلومه من مجتمعها ومن الرجال هناك تعميم اعمي احمق ان الفتاة القطريه جاهله تحتاج وتحتاج وانها فارغه من الداخل ومايهمها الا المظاهر والله انها ترضي بااقل القليل وانها تصبر وتربي وتساعد الزوج في كل امور الحياة ولكن اذا وجد هناك فئة قليله عكس ذلك فهذي سنه الحياة لكل قاعده شذوذ وفئه تخرج عن المالوف

الحكم بشكل عام ظالم سواء على الرجل والمراه للاسف في بداية الحياة الزوجيه كل من الزوجين عبارة عن كرات من لهب يجب ان يتحدوه مع بعض واتحادهم هذا يولد شرار ولكن يجب ان يتحملونه حتى يستطعون مواصلة المشوار لا ان يكون للمركب قايدين ولا ان يكون قايد من غير مساعد يد وحده لا تفي بالاستمرار في الحياة الزوجيه فاان تحمل احداهم سوف ينفجر يوم من الايام او تفتر العلاقه بينهم حتى يبعد كل منهم عن الاخر مع استمرار الزواج وكل طرف يتحمل الاخر من اجل الاطفال او واجهه اجتماعيه قد فرضها الزمن

ليس المراه فقط تحتاج لثقافه بل الرجل يحتاج اكثر ويجب ان يفهم ان المراه مخلوق ضعيف خرجت من بيت والدها تريد الامان والاحتماء تحت جناح رجل لا ان يعاملها بقسوه وكانها دخليه عليه وعلى اهله

اذا وجد الاحترام بين الطرفيين نجحت العلاقه وانا اخالفك للاسف الرجل القطري الذي يحتاج لثقافه مكثفه في كيفيه انشاء اسرة وان الزواج ليس للمتعه وشكل اجتماعي

BIG-VEGA
24-07-2011, 07:34 AM
1- طرح جميل
2- الله يعينك على البعض (خربوا الموضوع)

Al- noor
24-07-2011, 08:13 AM
شكرا على الموضوع وفيه فئة من البنات اي تحتاج تثقيف وحتى المثقفات يحتاجون الى توعية اكبر .. اتفق معاك لان الحياه كل مالها تصعب والى مالها تعقد اكثر من قبل ..
بس الزوج هل يعترف انه عنده جهل كبير ف هالجوانب ؟؟متابعة .. تحياتي

مساهمة بسFresh
24-07-2011, 08:29 AM
يعني الرجل اللي عنده هالثقافة؟ :shy:

نفس الشي

المسؤولية مشتركة والتقصير من الجانبين

دلة الرسلان
24-07-2011, 03:11 PM
وماهي مصادر الثقافة الزوجية المتاحة ؟ وما مدى نفع هذه المصادر أن وجدت ؟

ام السعف
24-07-2011, 03:26 PM
وماهي مصادر الثقافة الزوجية المتاحة ؟ وما مدى نفع هذه المصادر أن وجدت ؟

تدرين

مب عارفة اي نوع من الثقافة مطلوبة ؟

اليوم لو انشوف تجهيزات العرايس ننصدم من الثقافة اللي يحملونها
والسبب انها تبي تملك زوجها من ناحية معينة ،،

طيب شنهي الثقافة المطلوبة ؟
واللي ينتقصها الرجل من زوجته ؟
هذا لو تكلمنا عن الثقافة الرومانسية العنيفة او الخشنة منها ،،

لكن انيي للامور الثانية : اهنيه اقول الرجل يقدر بثقافته
وحسه واحساسه لتقدير هالحياة انه يعلم زوجته اللي وده فيه
وانه يطالبها بالقيام بأمور البيت ونوعية الحوار ،،

يعني ما اعتقد كل العلاقات الزوجية المرأة ما تفهم فيه شي ،،
أكيد هناك ازواج ما يعرفون شنهو يعني حياة ما بعد الفراش
وانشوف المرأة تصابر وترابط علشان اتفهمه الأمور الثانية ،،

فالتعميم جدا مضر ،، فالحياة الزوجية مسؤولية الطرفين
والطرف الأقوى هو اللي يصلح اعوجاج الثاني مب يشتكي منه
ويخلي الشكوى علج في حلجه كل ما قعد تكلم عن عيوب الطرف الثاني :omen2:

دلة الرسلان
24-07-2011, 03:41 PM
تدرين

مب عارفة اي نوع من الثقافة مطلوبة ؟

اليوم لو انشوف تجهيزات العرايس ننصدم من الثقافة اللي يحملونها
والسبب انها تبي تملك زوجها من ناحية معينة ،،

طيب شنهي الثقافة المطلوبة ؟
واللي ينتقصها الرجل من زوجته ؟
هذا لو تكلمنا عن الثقافة الرومانسية العنيفة او الخشنة منها ،،

لكن انيي للامور الثانية : اهنيه اقول الرجل يقدر بثقافته
وحسه واحساسه لتقدير هالحياة انه يعلم زوجته اللي وده فيه
وانه يطالبها بالقيام بأمور البيت ونوعية الحوار ،،

يعني ما اعتقد كل العلاقات الزوجية المرأة ما تفهم فيه شي ،،
أكيد هناك ازواج ما يعرفون شنهو يعني حياة ما بعد الفراش
وانشوف المرأة تصابر وترابط علشان اتفهمه الأمور الثانية ،،

فالتعميم جدا مضر ،، فالحياة الزوجية مسؤولية الطرفين
والطرف الأقوى هو اللي يصلح اعوجاج الثاني مب يشتكي منه
ويخلي الشكوى علج في حلجه كل ما قعد تكلم عن عيوب الطرف الثاني :omen2:

اتفق معك يأم السعف كل زواج هو حالة قائمة بذاتها ولا نتوقع لو اخوين تزوجوا نفس

الأخوات بتكون حياتهم الزوجية نفس الشيء ولو كانوا ماخذين ثقافتهم الزوجية من نفس

المصدر - لوفرضنا انه الأم - ولكن تعتمد حياتهم الزوجية على مرونة التعامل بين الزوجين

على حسب الظروف المحيطة بهم . يعني الشغلة مش معتمدة على ثقافة مستغاة والزوجة تطبقها

على المواقف الزوجية لأن هذا مستحيل حدوثه ولكن لنجاح الزواج نحتاج لشخص يحتوي

الآخر قد يكون الزوج وقد تكون الزوجة وقد يكون الأثنان والأهم الرغبة في أنجاح الزواج

تكون متوفرة عند الطرفيين ، ترى الزواج مش بذاك التعقيد سهولها تسهل صعبوها تصعب :)

ام السعف
24-07-2011, 03:59 PM
اتفق معك يأم السعف كل زواج هو حالة قائمة بذاتها ولا نتوقع لو اخوين تزوجوا نفس

الأخوات بتكون حياتهم الزوجية نفس الشيء ولو كانوا ماخذين ثقافتهم الزوجية من نفس

المصدر - لوفرضنا انه الأم - ولكن تعتمد حياتهم الزوجية على مرونة التعامل بين الزوجين

على حسب الظروف المحيطة بهم . يعني الشغلة مش معتمدة على ثقافة مستغاة والزوجة تطبقها

على المواقف الزوجية لأن هذا مستحيل حدوثه ولكن لنجاح الزواج نحتاج لشخص يحتوي

الآخر قد يكون الزوج وقد تكون الزوجة وقد يكون الأثنان والأهم الرغبة في أنجاح الزواج

تكون متوفرة عند الطرفيين ، ترى الزواج مش بذاك التعقيد سهولها تسهل صعبوها تصعب :)

اييه هذا هو ،، البعض يظن انه بيدخل على بنت بيلقاها بنفس المواصفات اللي حاطها
في باله ،، ما يدري انه راح يذوق طعم ثاني على عكس ما كان ينتظره،، واذا حاول
يحتوي زوجته بحسه واحساسه وفهمه وعقله وتقديره وحرصه على التغيير للأفضل
راح يتلذذ بنكهة زوجية خاصة ،،

لما يحس الزوج انه نجح في خلق بيئة زوجية متوافقة ما بينه وبين زوجته
هذا هو الزوج الناجح ،،، لما تشعر الزوجة انها قدرت تحتوي زوجها بمشاكله
المتكررة وتعرف اشلون تتجنب الوقوع تحت سلطة لسانه او سوء تقديره
للأمور هذا هي الزوجة الناجحة ،،

مب كل طرف يبي يغير الثاني لأنه مب عاجبته تصرفاته !!

الجميل في الحياة الزوجية التوافق مع طبيعة الاطراف الثانية والصبر
لتعديل السلوكيات الخاطية او زرع صفات اجمل فيهم ،،

ام السعف
سكرتيرة المستشارة الأسرية دلة رسلان

am5ald
24-07-2011, 04:30 PM
فعلا هالشي اللي نفكر فيه كبنات قبل الزواج هو التحضير للزواج والحنه الخ
وبعد الزواج تحضيرات الولاده والتوزيعات الخ
هالشي من المجتمع مب منا ثقافة الصرف والبذخ من اولويات المجتمع القطري
صرنا نتنافس في هالشي من عرسها احلى من تزيينهم احلى من شنطتها اكشخ
غصبن عنا هالشي وكاشخاص اجتماعيين لازم نجامل ونصرف مانقدر ننعزل عن الناس
حتى انتو يالرياييل فيكم من هالصفات
ربعي خذو لكزس باخذ لكزس ، هاي مثال فيه امثله وايد
بس المشكله فالبنت اذا اهملوها اهلها وتربت على يد الخدم والصداقات اللي فالمدرسه
ماتعرف تسوي شي الا الخدامه تسوي لها
ماتعرف ترتب اغراضها ماتعرف تطبخ
مفروض من وهي صغيره تعلمها امها الصلاة ، الطبخ ‘تخليها تساعدها في الترتيب والتنسيق والمحافظة على المنزل ،تعلمها الكلام بادب واحترام الغير ، هاي من الاشياء البسيطه والاساسيه اللي لازم البنت تتعلمها واهم شي تتعلم الصبر والتفاهم ،وشكرا على الموضوع

meme~qatar
24-07-2011, 10:38 PM
بتابع من فوق السطح

وعقب يمكن ارد

هبوب الكوس
24-07-2011, 10:44 PM
بتابع من فوق السطح

وعقب يمكن ارد

لاحد يطيح من السطح :(

بـــــــنت النوخـّــــذه
24-07-2011, 10:48 PM
بتابع من فوق السطح

وعقب يمكن ارد

:eek5:
فوق السطح في هالحر

R 7 A L
24-07-2011, 11:17 PM
الثقافة من الأمور المكتسبة وليست بالفطرة

والحياة تعلم

دنيا الاسهم
24-07-2011, 11:18 PM
طبيعة النفس البشرية الطمع للكمال دائما والكمال لله وحدة
والرجل مايعجبة شي لذلك كثر الطلاق والعنوسة

Bothayna
26-07-2011, 12:04 PM
المفروض يصير في قطر مثل ماليزيا . ما يتم عقد الزواج إلا بعد إجتيازهم للدورة الخاصة بأمور الزواج . و بسبب هالدورات انخفضت نسب الطلاق عندهم بمعدلات كبيرة .

ترى مو بس البنات اللي يفتقرون للثقافة الزوجية .

La.Queen
26-07-2011, 12:20 PM
والله انا اشوف ان الاثنين ما عندهم ثقافه زوجيه مب بس المره..

يمكن المره مشكلتها ومشكله اغلب الاسر انها تربي بناتها ع ان كل شي عيب عيب تربا البنت ع المستحى الزايد ولا تتعلم شي ..

بتقول لي الاوليين تربو بنفس الطريقه بقولك اي صح بس الاوليين كانو يحتكون بامهم وايد ويشوفون لو ما يتعلمون لغويا... يشوفون الام شلون تقوم وتقعد ولها حضور فالبيت وشلون تحل وتربط فالبيت .. مب نفس امهات الحين همها ما تفوت عرس وبعضهم ما يطلعون من البيت بس عايشه لنفسها مالها دور ع عيالها - سلبيه بمعني الكلمه -

انا اشوف الام السلبيه مشكلتها اكبر من الام اللاهيه

ع الاقل اللاهيه مردها بتصحى وبتمسك اللي تقدر عليه اما السلبيه هاي يبيلها تتبنى شخصيه جديده لنفسها بعدين تبلش تربي عيالها ..

ثقافه زوجيه او غيرها من الثقافات كلها تعتمد ع التربيه بالدرجه الاولى وبعدين البنت تساعد نفسها تتثقف مني ومناك وجوجل الله يسلمه مب مقصر + فوزيه الدريع :)

La.Queen
26-07-2011, 12:21 PM
فوق السطح في هالحر

تسوي تان :secret:

La.Queen
26-07-2011, 12:22 PM
المفروض يصير في قطر مثل ماليزيا . ما يتم عقد الزواج إلا بعد إجتيازهم للدورة الخاصة بأمور الزواج . و بسبب هالدورات انخفضت نسب الطلاق عندهم بمعدلات كبيرة .

ترى مو بس البنات اللي يفتقرون للثقافة الزوجية .

تخيلي يسون دورات - بعدين بيقولون عن البنت قويه وتعرف كل شي ما تصلح حق زواج

انتي ما تعرفين مجتمعنا - ما يعجبه العجب -

meme~qatar
26-07-2011, 03:56 PM
تسوي تان :secret:
ههههههههه حلوة منج

ايه خبرج مانقدر نسوي تان في اماكن اخرى

meme~qatar
26-07-2011, 03:59 PM
فوق السطح في هالحر

ايه
والملكة استنتجت السبب بذكائها

meme~qatar
26-07-2011, 04:02 PM
لاحد يطيح من السطح :(

اذا استمروا يطرحون هالمواضيع في هالمنتدى ..
انا اللي بطيح نفسي بنفسي