المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سحر الكلمات..!

الـمـرقاب
26-07-2011, 11:06 AM
أصدر أحد ملوك فرنسا قرارا يمنع فيه النساء من لبس الذهب والحلي والزينة فكان لهذا القرار ردة فعل كبيرة وامتنعت النساء فيها عن الطاعة وبدأ التذمر والتسخط على هذا القرار وضجت المدينة وتعالت أصوات الاحتجاجات وبالغت النساء في لبس الزينة والذهب وأنواع الحلي

فاضطرب الملك واحتار ماذا سيفعل فأمر بعمل اجتماع طارئ لمستشاريه
فحضر المستشارون وبدأ النقاش فقال أحدهم أقترح التراجع عن القرار للمصلحة العامة ثم قال آخر كلا إن التراجع مؤشر ضعف ودليل خوف ويجب أن نظهر لهم قوتنا

وانقسم المستشارون إلى مؤيد ومعارض فقال الملك : مهلاً مهلاً ... احضروا لي حكيم المدينة
فلما حضر الحكيم وطرح عليه المشكلة
قال له أيها الملك لن يطيعك الناس إذا كنت تفكر فيما تريد أنت لا فيما يريدون هم
فقال له الملك وما العمل ..؟ أأتراجع إذن ..؟ قال لا ولكن أصدر قرارا بمنع لبس الذهب والحلي والزينة لأن الجميلات لا حاجة لهن إلى التجمل .. ثم أصدر استثناءً يسمح للنساء القبيحات وكبيرات السن بلبس الزينة والذهب لحاجتهن إلى ستر قبحهن ودمامة وجوههن ...

فأصدر الملك القرار .... وما هي إلا سويعات حتى خلعت النساء الزينة وأخذت كل واحدة منهن تنظر لنفسها على أنها جميلة لا تحتاج إلى الزينة والحلي
فقال الحكيم للملك الآن فقط يطيعك الناس

عندما تفكر بعقولهم وتدرك اهتماماتهم وتطل من نوافذ شعورهم
إن صياغة الكلمات فن نحتاج إلى إتقانه وعلم نحتاج إلى تعلمه في خطابنا الدعوي والتربوي والتعليمي لندعوا إلى ما نريد من خلال ربط المطلوب منهم بالمرغوب لهم ومراعاة المرفوض عندهم قبل طرح المفروض عليهم وأن نشعر المتلقي بمدى الفائدة الشخصية التي سيجنيها من خلال إتباع كلامنا أو الامتناع عنه ولا شيء يخترق القلوب كلطف العبارة وبذل الإبتسامة ولين الخطاب وسلامة القصد
قال تعالى:{ ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك} مع أنه أفصح العرب وأعظم نبي ومع أنهم خير أمة وأفضل صحب .....

...

بقلم: ياسر الحزيمي

...

في ظنك اخي القارىء/ اختي القارئة...كم وزارة او جهة عمل محتاجه دورات في هذا الفن في التعامل
مع الناس؟ :omen2:

La.Queen
26-07-2011, 11:24 AM
والله كلام سليم .. وانا من الناس اللي يستهويني اسلوب الشخص .. وسحر الكلمات ..

في ناس لما امارس معاهم هالاسلوب يفكروني اراوغ .. وانا مب قصدي المراوغه قد ماهو توصيل اللي يقرقع في قلبي باسلوب ينهضم ..

في ظنك اخي القارىء/ اختي القارئة...كم وزارة او جهة عمل محتاجه دورات في هذا الفن في التعامل
مع الناس؟

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااايد -- وأولهم البنوك والشركات اللي تتعامل مع الكستمر و اي شخص يشتغل في الموارد البشريه في اي شركه

يعطيك العافيه

الـمـرقاب
26-07-2011, 11:36 AM
والله كلام سليم .. وانا من الناس اللي يستهويني اسلوب الشخص .. وسحر الكلمات ..

في ناس لما امارس معاهم هالاسلوب يفكروني اراوغ .. وانا مب قصدي المراوغه قد ماهو توصيل اللي يقرقع في قلبي باسلوب ينهضم ..

مع الناس؟

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااايد -- وأولهم البنوك والشركات اللي تتعامل مع الكستمر و اي شخص يشتغل في الموارد البشريه في اي شركه

يعطيك العافيه

الاسلوب الراقي يجذب المستمع اكثر ويكون اكثر قوه في الاقناع من الاسلوب البلطجي
"والاخذ بالصيحه" :omen2: لكن ياريتهم يفقهون!

اللي في البنوك والشركات، خاصه الاداريين، من ينحط على هالكرسي وهو حاس
انه رئيس دوله لا سمح الله، كلمته لازم تمشي صح كانت ولا خطأ..!! مادري اي مثل
ينطبق عليهم: جوعان وطاح في عصيده... والا : من عمره ماتبخر تبخر واحترق! :telephone:

مضاربه
26-07-2011, 11:40 AM
حلو ان الانسان عنده اسلوب راقي في التعامل مع الناس او في مجال عمله بس في نوعيه من الناس انفر منهم بسرعه كلامهم تحس انه فيه نفاق واضح وفيه مجامله زايده وفيه مشاعر مزيفه اهم شي الصدق والوضوح في التعامل

الـمـرقاب
26-07-2011, 11:43 AM
حلو ان الانسان عنده اسلوب راقي في التعامل مع الناس او في مجال عمله بس في نوعيه من الناس انفر منهم بسرعه كلامهم تحس انه فيه نفاق واضح وفيه مجامله زايده وفيه مشاعر مزيفه اهم شي الصدق والوضوح في التعامل

المجاملات فيها نفاق وتطبيل، يعني حتى لو هالمدير والا المسؤول
مخطىء، تلاقين الموظف يطبل ويجمل فيه! :omen2:

الاسلوب الراقي في نظري هو التعامل بالحسنى وبالرقي مع الناس،
اعاملهم باخلاقي وليس باخلاقهم!

La.Queen
26-07-2011, 11:46 AM
الاسلوب الراقي يجذب المستمع اكثر ويكون اكثر قوه في الاقناع من الاسلوب البلطجي
"والاخذ بالصيحه" :omen2: لكن ياريتهم يفقهون!

اللي في البنوك والشركات، خاصه الاداريين، من ينحط على هالكرسي وهو حاس
انه رئيس دوله لا سمح الله، كلمته لازم تمشي صح كانت ولا خطأ..!! مادري اي مثل
ينطبق عليهم: جوعان وطاح في عصيده... والا : من عمره ماتبخر تبخر واحترق! :telephone:

هاي المشكله ياريتهم يفقهون...:secret:

الـمـرقاب
26-07-2011, 02:52 PM
هاي المشكله ياريتهم يفقهون...:secret:

:secret:

تاجر الشباب
26-07-2011, 03:00 PM
لا حول الا بالله

تحداني
26-07-2011, 09:06 PM
في هذا الزمن ومع هذه الاجيال وتلك التي مضت لايمكن ان تستخدم في الحوار والنقاش
اسلوب القوه والشد .. والصوت العالي .. اعتبر هالنوعيه من الحوارات
هو حوار اشخاص لا يحملون ادنى اساليب الوعي والادراك

لا تنتظر من شخص يسمعك وانت تصرخ
ولا تنتظر من شخص يبادلك اطراف الحديث وانت جاف
ولا تنتظر من شخص يحترم ارائك وقوانينك واقتراحاتك..
ومفرداتك خاليه من كلمات الاحترام والتقدير

ان كان الجمال والحلي والزينه والسيارات والساعات
قادرين على كسب اذهان المستمع لاصبحنا نمشي في كل خطوه من خطوات حياتنا ونحن في حاله استماع واستمتاع وسرحان

مقاله جميله .. جملك الله برضاه

الـمـرقاب
26-07-2011, 09:48 PM
في هذا الزمن ومع هذه الاجيال وتلك التي مضت لايمكن ان تستخدم في الحوار والنقاش
اسلوب القوه والشد .. والصوت العالي .. اعتبر هالنوعيه من الحوارات
هو حوار اشخاص لا يحملون ادنى اساليب الوعي والادراك

لا تنتظر من شخص يسمعك وانت تصرخ
ولا تنتظر من شخص يبادلك اطراف الحديث وانت جاف
ولا تنتظر من شخص يحترم ارائك وقوانينك واقتراحاتك..
ومفرداتك خاليه من كلمات الاحترام والتقدير

ان كان الجمال والحلي والزينه والسيارات والساعات
قادرين على كسب اذهان المستمع لاصبحنا نمشي في كل خطوه من خطوات حياتنا ونحن في حاله استماع واستمتاع وسرحان

مقاله جميله .. جملك الله برضاه

فعلاً اختي الكريمه، التعامل الراقي بالخلاق السمحه هو المفتاح لقلوب الآخرين واسهل
طريق لاقناعهم بما لدي من افكار ومعتقدات..وهذا هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
في التعامل مع الناس، حتى مع أعداءه!

استغفرالله
26-07-2011, 10:39 PM
كلام جميل

ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

intesar
26-07-2011, 10:47 PM
قصة حلوة جدا.. لاحظت شي عندنا.. الدعاة والداعيات.. الكثير منهم عندهم اسلوب الصراخ.. في الجدال..
لكن لو ترجع للمستبشرين وأسلوب دعوتهم.. نراهم طبقوا ما أمرنا به الدين الاسلامي ونحن أو دعاتنا تخلوا عنه..
لماذا أذكر هذا الكلام.. لأني التقيت بداعيات.. أو مشتغلات في مجال الدعوة.. وعند النقاش تراهن في حالة هذيان وصراخ.. أعتقد أن الدعاة والداعيات بحاجة إلى توعية والا البيت أبرك لهم..

GENIUS
26-07-2011, 10:49 PM
موضوع رائع . فن الكلام والخطابة يعتمد على الإقناع وليس الإجبار وكما يقال إذا أردت أن تطاع فأطلب المستطاع . للأسف الكثير ممن نوافيهم في مختلف الأماكن التي لها تعامل مباشر بالجمهور يفتقدون فن التعامل مع الآخرين بالرغم من أن هذا الشئ مكتسب وليس موهبة فقط. لكن دائما أضع نصب عيني المقولة الرائعة ( عامل الناس كما تحب أن تعامل ) ودائما إبدأ بأسلوب الترغيب قبل الترهيب

الـمـرقاب
27-07-2011, 12:08 AM
كلام جميل

ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

آمين..شكرا على المشاركه :)

الـمـرقاب
27-07-2011, 12:11 AM
قصة حلوة جدا.. لاحظت شي عندنا.. الدعاة والداعيات.. الكثير منهم عندهم اسلوب الصراخ.. في الجدال..
لكن لو ترجع للمستبشرين وأسلوب دعوتهم.. نراهم طبقوا ما أمرنا به الدين الاسلامي ونحن أو دعاتنا تخلوا عنه..
لماذا أذكر هذا الكلام.. لأني التقيت بداعيات.. أو مشتغلات في مجال الدعوة.. وعند النقاش تراهن في حالة هذيان وصراخ.. أعتقد أن الدعاة والداعيات بحاجة إلى توعية والا البيت أبرك لهم..

كلامج صحيح اختي. الكثير من الدعاة والداعيات يفتقرون للأسلوب في الدعوه..
والله سبحانه وتعالى يقول: ((ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي
هي أحسن...))

هم في حاجه إلى دورات وورش في الخطابه والدعوه حتى تكون الدعوه لها أثرها ويجدوا
القبول من الناس..

شاكر لج إثرائج للموضوع..}

الـمـرقاب
27-07-2011, 12:17 AM
موضوع رائع . فن الكلام والخطابة يعتمد على الإقناع وليس الإجبار وكما يقال إذا أردت أن تطاع فأطلب المستطاع . للأسف الكثير ممن نوافيهم في مختلف الأماكن التي لها تعامل مباشر بالجمهور يفتقدون فن التعامل مع الآخرين بالرغم من أن هذا الشئ مكتسب وليس موهبة فقط. لكن دائما أضع نصب عيني المقولة الرائعة ( عامل الناس كما تحب أن تعامل ) ودائما إبدأ بأسلوب الترغيب قبل الترهيب

ممكن أي شخص يكتسب هالمهارات اخوي، إما بدوره أو قراءة كتب متخصصة في هالمجال،
لكن مادري هل هو جهل من البعض بأهمية فن الخطابة والاسلوب الراقي في الحوار،
أم هو خمول عن تطوير الذات!!

أذكر خطيب جاي لأول مره يخطب فينا، وماكان هو الخطيب الرسمي وانما كان رجل من بينا
لكن خطب فينا بأسلوب جدا راقي والابتسامه مافارقته طول الخطبه، وكان يتكلم بهدوء ويأتي
بأمثله من واقع الناس..!

شاكر لك إثرائك للموضوع..}

بوسلمان 2010
27-07-2011, 08:36 AM
الله المستعان