المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصنيع أول وأضخم سفينة قطرية في يوليو 2012



سلوى حسن
26-07-2011, 09:07 PM
تصنيع أول وأضخم سفينة قطرية في يوليو 2012


قال السيد محمد غنام مدير عام شركة قطر لنقل الغاز «ناقلات» إن الشركة تعكف في الوقت الراهن على تصنيع واحدة من أضخم سفن التحميل البحرية، حيث يجري بناؤها الآن. وأوضح غنام أن هذه السفينة مخصصة لتحميل السفن المصنعة من منطقة التصنيع بشكل آمن وإنزالها على الماء، إذ يبلغ طولها 140 متراً وعرضها 35 مترا. وأكد أنها ستكون جاهزة في يوليو من عام 2012.

كما تعمل الشركة في الوقت ذاته على إنجاز تصنيع طلبية 19 طراداً بحرياً، سيتم إنتاج باكورة هذا الإنتاج قريباً، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه يتوقع بدء أعمال التصاميم الهندسية بهذه السفن في سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن شركة ناقلات قد قطعت شوطاً كبيراً في مراحل صيانة السفن حيث تشهد منطقة الصيانة حركة كبيرة ودؤوبة، منوهاً في هذا الصدد بأنه تم حتى الآن تصليح خمس ناقلات ضخمة للغاز المسال، بالإضافة إلى سفن نقل حاويات، وصيانة الحفارات البحرية والقوارب الصغيرة بشكل سلس وممتاز. ولفت إلى أن الشركة في الوقت الراهن تقوم بتصنيع أبواب الحوض الجاف في مصنع السفن في راس لفان، وتعمل بنسبة %100. وقال محمد غنام إن عمليات الصيانة تجري لجميع السفن التابعة لشركة ناقلات، فضلاً عن سفن أخرى.

وكان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى قد دشن في نوفمبر الماضي، المراحل الثلاث الأولى من مشروع حوض بناء وصيانة السفن التابع لشركة «ناقلات» في ميناء راس لفان بشمال قطر. وأطلق على الحوض اسم «رحمة بن جابر الجلاهمة» وهي شخصية قطرية لعبت دورا سياسيا هاما في القرن الماضي. وتملك شركة «ناقلات» القطرية والتي تعد أكبر شركة لناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم 54 ناقلة، %80 من المشروع, فيما تملك شركة كيبيل أوفشور آند مارين السنغافورية النسبة المتبقية.

ويبلغ إجمالي كلفة المراحل الست من المشروع 2.8 مليار دولار، وهو مشروع «استراتيجي» سيستخدم لتصليح وصيانة السفن لقطر ودول العالم وحتى حاملات الطائرات وناقلات البترول. وتبلغ مساحة موقع حوض السفن 110 هكتارات ويمتد على طول ثمانية كيلومترات عند الحاجز المائي الجنوبي لميناء راس لفان ويمتاز بإمكانية استخدام أحواضه الجافة لبناء سفن يصل طولها الأقصى إلى 120 مترا. وستشمل المرحلة السادسة تصنيع سفن البلاستيك المقوى «فايبر غلاس» في بداية عام 2013. وسيتم تمويل المشروع بجميع مراحله من خلال الحكومة القطرية وعبر شركة «ناقلات».