المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓███▓▒░ ‏استر زوجتك ░▒▓███▓▒░ ‏هل تتقبل هذه العبارة لو وجهت إليك على وجه النصيحة ؟؟

أبو عبدالعزيز
01-08-2011, 06:40 AM
السلام عليكم..
هذه الواقعة حدثت فعلاً - والعهدة على الراوي - بالأمس في أحد الأسواق التجارية وملخصها كالتالي:
قال لي صاحبي: في زحمة الناس وهم منكبون على أسواق المواد الغذائية (الميرة، دسمان، كارفور...إلخ) لشراء حاجيات رمضان المبارك وقد أطل علينا ليلة البارحة، وفجأة وبينما كنت أتسوق تكهرب الجو وتسمرت مكاني عند رؤية تلك التي أقبلت متأبطة يد زوجها - حسبما يظهر - كانت في أبهى زينة مع أن جمالها يغنيها عن أي تبرج.. هو حسبما يظهر في منتصف أو بداية الثلاثينات، وهي تقل عنه ببضع سنوات، يمشون في رقة ورومانسية وكأنهما أزواج جدد... ذكر أوصافاً كثيرة بعضها قد لا يتناسب ذكره مع حرمة الصيام.. ثم سألني: لقد هممت أكثر من مرة أن أنصحه وأقول: يا رجل اتق الله واستر زوجتك، ولا ترضى لنفسك أن تكون ديوثاً، إلا أنني ترددت ثم تراجعت لسببين:
الأول: أن النفس الأمارة بالسوء كانت تضغط علي لأكرر اختلاس النظرات.
والثاني: أني خشيت أن يترتب على هذه النصيحة مفسدة أكبر، كأن يتحول الحال إلى عراك، أو حتى ألآحق جنائياً.. فما رأيك؟
وهذه النقطة هي بالضبط التي أراد أن يعرف مني الرأي القانوني بشأنها، أي فيما لو أن أحدا نصح غيره بأن يستر زوجته، وكانت النصيحة بهذا الشكل العلني؟

وحقيقة في هذه المسألة وقفت حائراً..
1) هل يعتبر النصح في مثل هذا المقام وبالشكل العلني وأمام الزوجة أمر لائق عرفاً أم هو على خلاف ذلك؟
2) هل لو قلنا أنه غير لائق عرفاً‘ فهل يرقى إلى أن يعتبر (خدش حياء أنثى) أو أن ذلك الرجل وتلك الأنثى هم اللذين خدشا الحياء العام؟
3) هل أن هذه النصيحة على افتراض حصولها وبذلك الشكل العلني، تعتبر من باب ممارسة الشخص لحق من الحقوق الذي تقرها الشريعة الإسلامية ( الدين النصيحة ) وقد نصت المادة 47 من قانون العقوبات على أنه ( لا جريمة إذا وقع الفعل بنية سليمة، استعمالاً لحق مقرر بمقتضى الشريعة الإسلامية أو القانون، وفي نطاق هذا الحق ).. ومن ثم لا يتأتى إدانة ذلك الشخص جنائياً بأي عقوبة؟

أتمنى منكم المساعدة بآرائكم، والتي قد تكشف لي بعداً قانونيا، أو شأناً مجتمعياً ذا صلة.. وكل عام وأنتم بخير

MAZEN37
01-08-2011, 07:02 AM
والله ياخوك موضوعك يصادفه الجميع ويشعر بحرج
من مراجعت الاشخاص ممكن ادعيلهم بالهدايه وهي استطاعتي عملا بوصيت الرسول
اما اروح وانصحه وانت ما تعرفه فانت فتحت كل الاحتمالات عليك
بمعنى كل الاحتمالات ولك ان تتخيل ردة الفعل

do7awi
01-08-2011, 07:12 AM
انا شخصيا ما راح ارضى و اذا واحد ياني و قال لي استر زوجتك او بنتك. بتهاوش معاه لانه ما له علاقة فيني ولا في اهلي

chillis
01-08-2011, 07:56 AM
ما عتقد اي احد بيرضى حتى لو داخليا مقتنع بالنصيحه

رآعي موآجيب
01-08-2011, 08:42 AM
صعًبت علينا الموضوع هالمره با ابو عبدالعزيز

يمكن اتعمد النظر لزوجته بطريقه تلفت أنتباهه لعل وعسى فيوز الغيره يضرب شوط ويشتغل !

لكن اللي هذي علومه ما اعتقد فيه فيوز ولا حتى بطاريه بحجم بطارية الساعه من الغيره

يقوولون ( إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر )

أقل شي ممكن يقولك هذي مرتك وإلا مرتي !

ولكن شوف قصتي مع واحد من الربع

قبل كم سنه تزوج واحد من الربع ، رجال احبه واحترمه لأنه ينحب ومحترم جداً , بعد زواجه سافر كم يوم شهر عسل ورجع , وشفته بالصدفه في أحد المجمعات وزوجته معه
وكانت زوجته متبرجه بزود وعباتها مش ذربه وموضحه مفاتنها , ولاحظت عليه الحرج من وقوفه جنب زوجته
انا زعلت عليه جدا ، وقلت بيني وبين نفسي ليش الرجل يخلي شوفته عرضه لنظر فلان ونغزة علان ؟ ليش الناس يشاركون رجل المتبرجه في التمتع بالنظر ؟

وش هالنوع من الآوادم اللي مافيهم غيره ابد

البهايم أجلكم الله إذا قرب الذكر عن آناث الذكر الثاني تشب الغيره في هالحيوان ويهيج ويثور ويحط في باله هدف واحد وبس ( ينهي حياة من تجرأ وأقترب ! )

يالله ، وبعض الرجال مع حريمهم ما يتحرك فيه عُشر غيرة الديك و القط !!!

المهم آني نويت اعطي صاحبنا صفعه تصحيه بس بطريقه غير مباشره

تقابلت معه بعد يومين وقلت له انا ناقد عليك ، قال ليش ، قلت واحد من الربع يقول انه شايفك مع وحده مب من اهلك وتدور معاها في المجمع الفلاني وكان شكلها ملفت وشكلك كان غلط بجنبها

قلت له شدراك انها مهب من اهله وقالي انها متبرجه حيل وانه يعرفك ويعرف اهلك وحشمتهم وهالشي مابعد صار عندكم
( طبعاً هذا كله تلفيق من عندي ولكن ما اقدر اقوله استر زوجتك )

قلت هالكلام صحيح يافلان ! رجال توك متزوج ولا اخبر نفسك دنعه

قال كانت زلة وانا بالفعل متندم وسكر هالموضوع واللي يرحم والديك

وبعد هالموضوع تغير الرجال وتغيرت زوجته ورجعت الأمور في مجراها الصحيح

هذي قصتي مع واحد اعرفه ، إما لو ما اعرفه ( إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر )

ع.م
01-08-2011, 09:02 AM
لا طبعاً مستحيل حد يرضى توجه له هالنصيحة.. راح تتسبب في مشاكل..

لو أخوك وبينك وبينه بتنصحه ممكن.. لكن شخص غريب وفي مكان عام..؟ قوية قوية! :)

جغرافي قطر
01-08-2011, 09:10 AM
يبيلهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الي في السعودية

عشان يلسّبونه هو واياها بخيازرين

qatara
01-08-2011, 09:18 AM
وعليك السلام ..

والله يا بو عبد العزيز

لا اعتقد ان هناك رجل فيه شي من العفه والدين لا يريد ان يستر اهله كلهم ونساء المسلمين

كنا نضن الرجال متسلطين وظلمه بس من عاشر وشاف وسمع عرف ان الامور تمشي ريوس

شفنا الزمن مقلوب الله يستر علينا دنيا واخره

بعضهم حتى لو رغب لا يستطيع وليس بيده سلطه جرد منها

يا ياكل اذره ويسكت والا يرتكب جريمه و يخسر دنياه واخرته

لا يعرف شرعا هل هو محق او مبالغ في رده فعله

ياريت لو عندنا نظام صارم كهيئه الامر بالمعروف التي بالسعوديه وبصلاحيات واسعه لان الماي زاد على الطحين
والعقوبه تشمل الطرفين

لا نقول هولا بنات ناس والرجال كذالك اولاد ناس ما جاو من الفضاء

وليس الرجل للعقوبه والمراه يذهب بها للبيت كانها لم تفعل اي شي

وان اخطئو مع بعض فليتحملو العقوبه مع بعض

pinky-qtr
01-08-2011, 09:21 AM

يمكن اتعمد النظر لزوجته بطريقه تلفت أنتباهه لعل وعسى فيوز الغيره يضرب شوط ويشتغل !

لكن اللي هذي علومه ما اعتقد فيه فيوز ولا حتى بطاريه بحجم بطارية الساعه من الغيره

قبل كم سنه تزوج واحد من الربع ، رجال احبه واحترمه لأنه ينحب ومحترم جداً , بعد زواجه سافر كم يوم شهر عسل ورجع , وشفته بالصدفه في أحد المجمعات وزوجته معه
وكانت زوجته متبرجه بزود وعباتها مش ذربه وموضحه مفاتنها , ولاحظت عليه الحرج من وقوفه جنب زوجته
انا زعلت عليه جدا ، وقلت بيني وبين نفسي ليش الرجل يخلي شوفته عرضه لنظر فلان ونغزة علان ؟ ليش الناس يشاركون رجل المتبرجه في التمتع بالنظر ؟

البهايم أجلكم الله إذا قرب الذكر عن آناث الذكر الثاني تشب الغيره في هالحيوان ويهيج ويثور ويحط في باله هدف واحد وبس ( ينهي حياة من تجرأ وأقترب ! )

تقابلت معه بعد يومين وقلت له انا ناقد عليك ، قال ليش ، قلت واحد من الربع يقول انه شايفك مع وحده مب من اهلك وتدور معاها في المجمع الفلاني وكان شكلها ملفت وشكلك كان غلط بجنبها

قلت له شدراك انها مهب من اهله وقالي انها متبرجه حيل وانه يعرفك ويعرف اهلك وحشمتهم وهالشي مابعد صار عندكم

أزين ما سويت .. :nice:

ع.م
01-08-2011, 09:23 AM
وحبيت أضيف نقطة.. ترى هالشيء مب شرط سببه انعدام الغيرة أو رغبة في إفساد المجتمع كما يظن البعض.. ولكن لقوة شخصية المرأة في مقابل ضعف شخصية الرجل دور كبير.. ولايلومن أحداً زوجاً لضعف شخصيته فليس ذلك بيده بالضروره.. أمر خارج عن السيطرة.. تركيبته النفسية.. وأنا أشفق على الكثير من الأزواج وأنظر لهذا الموقف نظرة رحمة وليس نظرة غضب بالضرورة..

بـــــــنت النوخـّــــذه
01-08-2011, 09:23 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث: ((إذا رأيت منكرا فغيره بيدك فإن لم تستطع فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك وذلك أضعف الإيمان))
انا اشوف في هالحالات طالما الرجل غريب عنك ولا تربطك به علاقه تستخدم اضعف الايمان خصوصا اذا الشخص لايمتلك اسلوب دعوي (محبب) بعيد عن الشده والحده00

الله يهديهم ساعات اسلوب الشخص بالنصح يلعب دور يمكن يتمرد الرجل اكثر ويخلي زوجته تتبرج اكثر ويقول الي فيه خير يتكلم:(

الله يهديهم والله حلاه المرأه تكون ملكيه خاص مهب سبيل كل من هب ودب يطالعها00بس بعض الناس غريبين الاطوار الله يهديهم شنقول بعد

بس ملاحظه بسيطه : ترى هالناس الي يسمحون بزوجاتهم بالتبرج (بعضهم) فيهم خير بس ينقصهم كثير من العلوم الفقهيه

وشكرا"

الـراسي
01-08-2011, 09:26 AM

جزاك الله خير اخوي الغالي على الاسلوب الراقي في النصيحه

نعم اهم شي اسلوبك مع الشخص في النصيحه

اولا اذكر محاسن الشخص وحببه لك وبعدين انصح

ولكن على طول نصيحه ما ظنتي بيتقبل منك

ولد شرق
01-08-2011, 09:28 AM

الدين النصيحة وانا اخوك مهب بالخيازرين

( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر)

سهم طويل الأجل
01-08-2011, 09:30 AM
بالنسبة لي ما أعطي حد فرصة يعطيني هذي النصيحة
وبالنسبة إلى أني ممكن أقدم النصيحة لحد معين فيعتمد على البيت اللي طالع منه الرجال
وهل علومه علوم رجال ولا خاش باش ؟؟

ثابت
01-08-2011, 09:32 AM
هذا الله يسلمك ما ينعد مع الرجال
هذا ديوث
ويا مكثرهم مهملين حريمهم والمصيبة تحصل الحرمة هي الي تقودة مثل الخروف وهي صايعة وضايعة

نفس اليوم بدوامي من صباح الله خير وحدة لا حياء ولا مستحاء مكياج وعطورات وبخور وين اهلها ولو كانت متزوجة وين زوجها الدجاجة ما يشوف زوجتة مالت عليهم من اجسام رجال وحريم شياطين

ومبارك عليكم الشهر

لاجل QT
01-08-2011, 09:40 AM
ادعولهم بالهداية فقط ...وغضو البصر

واكيد هو يعرف اللى يسوية غلط..وماراح يتقبل النصيحة بيعتبرها تدخل في خصوصيات الغير..ومو من حقك..

الحل
ادعولهم بالهداية ..وغضو البصر

شبح الصمت
01-08-2011, 09:59 AM
,, من راقب الناس مات همــاً ،،

,, الله يستر عليهم وعلينا وعلى المسلمين والمسلمات أجمعين ,,

الفا برافو
01-08-2011, 11:37 AM
ياخوي دام الزوج راضي بزوجته تطلع معاه بهالصوره فتأكد انه ماراح يتقبل منك هالشي

تصدق بالله انه مره في شارع النصر وعند مطعم مشهور في كان واحد صاف جمبي ومعاه عياله ( مب زوجته) في السياره ياكل سندويشات ويقط القراطيس من الدريشه بالشارع هو وعياله .. والصراحه قهرني ..جيته وسلمت عليه..وقلت له بكل ادب ياخوي ممكن كلمه.. قال لي خير ونا عاد ماحبيت اكلمه قدام عياله فقلت ممكن كلمه برا السياره.. رد علي وقال الله يعطيك على باله طرار!!! قلت له لا ياخوي انا مابي منك شي بس حبيت اوضح لك انه مب حلوه في حق هل قطر انك تقط الفاين ومخلفات الاكل بالشارع.. رد علي وبكل وقاحه.. ليش شارعك ولا شارع ابوك!! قلت له بهدؤ شارعي وشارع ابوي وشارعك وشارع ابوك وشارع عيالي وعيالك وشارع كل هل قطر .. لكن الحجي ضايع معاك وخليته ومشيت...
الشهاده انه من يقوم بشي وهو راضي عنه النصيحه في خساره..
ومبارك عليكم الشهر

شبح الصمت
01-08-2011, 11:40 AM

تصدق بالله انه مره في شارع النصر وعند مطعم مشهور في كان واحد صاف جمبي ومعاه عياله ( مب زوجته) في السياره ياكل سندويشات ويقط القراطيس من الدريشه بالشارع هو وعياله .. والصراحه قهرني ..جيته وسلمت عليه..وقلت له بكل ادب ياخوي ممكن كلمه.. قال لي خير ونا عاد ماحبيت اكلمه قدام عياله فقلت ممكن كلمه برا السياره.. رد علي وقال الله يعطيك على باله طرار!!! قلت له لا ياخوي انا مابي منك شي بس حبيت اوضح لك انه مب حلوه في حق هل قطر انك تقط الفاين ومخلفات الاكل بالشارع.. رد علي وبكل وقاحه.. ليش شارعك ولا شارع ابوك!! قلت له بهدؤ شارعي وشارع ابوي وشارعك وشارع ابوك وشارع عيالي وعيالك وشارع كل هل قطر .. لكن الحجي ضايع معاك وخليته ومشيت...
ومبارك عليكم الشهر

ارحم الله والديك ..

سويت الي عليـك واحييك على طولت بالك وحمــلك معاه على الكلام الي قطـه غيرك يمكن ما تحمــل ..

وحش الصناعات
01-08-2011, 12:10 PM
[QUOTE=بـــــــنت النوخـّــــذه;7492222]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث: ((إذا رأيت منكرا فغيره بيدك فإن لم تستطع فبلسانك [color="purple"]فإن لم تستطع فبقلبك وذلك أضعف الإيمان))
كفيتي ووفيتي.

قال الله تعالى : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون }

وتكمن خطورة التفريط في هذا الواجب ، أن يألف الناس المنكر ، ويزول في قلوبهم بغضه ، ثم ينتشر ويسري فيهم ، وتغرق سفينة المجتمع ، وينهدم صرحها ، وفي ذلك يضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا رائعا يوضح هذه الحقيقة ، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا )
الحديث منقول من احد المواقع للامانة فقط.

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 12:52 AM
والله ياخوك موضوعك يصادفه الجميع ويشعر بحرج
من مراجعت الاشخاص ممكن ادعيلهم بالهدايه وهي استطاعتي عملا بوصيت الرسول
اما اروح وانصحه وانت ما تعرفه فانت فتحت كل الاحتمالات عليك
بمعنى كل الاحتمالات ولك ان تتخيل ردة الفعل

انا شخصيا ما راح ارضى و اذا واحد ياني و قال لي استر زوجتك او بنتك. بتهاوش معاه لانه ما له علاقة فيني ولا في اهلي

ما عتقد اي احد بيرضى حتى لو داخليا مقتنع بالنصيحه

لا طبعاً مستحيل حد يرضى توجه له هالنصيحة.. راح تتسبب في مشاكل..
لو أخوك وبينك وبينه بتنصحه ممكن.. لكن شخص غريب وفي مكان عام..؟ قوية قوية! :)

أشكركم على المرور وإبداء وجهة نظركم في موضوع المشاركة، لكن إلى الآن غير مقتنع لماذا لا يرضى هذا الرجل بالنصيحة بينما قد رضي لعرضه (زوجته أو ابنته أو أخته...) أن تظهر بهذا الشكل الفاضح!!
هل سيزعجه لو أن صاحبي لم يختلس تلك النظرات اختلاساً، وإنما تم يلاحقها بالنظرات وبوقاحة أمام ذلك الزوج!! لماذا هنا ستقولوا بأنه يحق للزوج أن يغضب لدرجة أن يكلمه ويطلب منه الكف عن ملاحقة زوجته بتلك النظرات!! بل وقد أحدكم يقول بأن من حقه أن يمنعه ولو بالقوة!! مجرد اسئلة في البال.. تحياتي لكم

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 01:00 AM

والله كفيت ووفيت، وأحسنت في طريقة التعامل وإنكار المنكر على صاحبك.. زادك الله حكمة وفهما، وزاد من أمثالك بيننا.. تحياتي وخالص تقديري

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 01:09 AM
هذا الله يسلمك ما ينعد مع الرجال
هذا ديوث
ويا مكثرهم مهملين حريمهم والمصيبة تحصل الحرمة هي الي تقودة مثل الخروف وهي صايعة وضايعة
نفس اليوم بدوامي من صباح الله خير وحدة لا حياء ولا مستحاء مكياج وعطورات وبخور وين اهلها ولو كانت متزوجة وين زوجها الدجاجة ما يشوف زوجتة مالت عليهم من اجسام رجال وحريم شياطين
ومبارك عليكم الشهر

لا أدري بحق هل مثل هذا الشخص يمكن أن ينطبق عليه مصطلح (الديوث) أم أنه - أي المصطلح المذكور - لا ينطبق إلا على من رضي على عرضه بالزنا والخنا!!

الخزرجي قطر
02-08-2011, 01:14 AM
الدين النصيحه باسلوب وبدون تجريح للطرف الاخر

دااانة قطر
02-08-2011, 01:17 AM

كفو والله زين سويت فيه
:nice::nice::nice:

دااانة قطر
02-08-2011, 01:19 AM
,, من راقب الناس مات همــاً ،،

,, الله يستر عليهم وعلينا وعلى المسلمين والمسلمات أجمعين ,,

ذكرتني بردك لموضوع مشااابه للموااطنه اللي قدمت نصيحه للأجنبيه عشاان لبسها الفااضح في مجمع
يعني مستصعبين النصيحه لأهل البلد واللي المفروض يعرفون الصح من الغلط قبل الأجنبي
ومسهلينها على الأجاانب
الله المستعاان:rolleyes2:

qatari 111
02-08-2011, 02:03 AM

ومبارك عليكم الشهر

اكيد هذا الشخص مب ولد البلد

اما موضوعك يا اخ بوعبدالعزيز ... من ناحيتي بأكنفي بهذا القول الله يهديهم ويصلحهم .. في حالة اذا الرجال اعرفه عز المعرفه راح اكلمه في يوم ثاني مب مباشر مع مرته وقدام خلق الله .. وبأسلوب يتقبل النصيحه ..

واليوم موضوعك مخلتف عن حقوق معشر الرجال .. لكن حلو منك التنوع في اطروحاتك .. ومزيد من مواضيعك الشيقه

ومبارك عليكم الشهر الفضيل

إينشتاين
02-08-2011, 02:06 AM
جوابي على سؤالك باختصار،،

من لم يستحي من الله لن يستحي من الناس

الأصيلة
02-08-2011, 02:27 AM
عاد في الميرة ها المنظر وفي زحمة الناس ومشتريات رمضان
فمافيه مجال الطلعة بكامل الزينة وبها الحركات الرومانسية..
لا الوقت ولا المكان مناسب...
المفروض مثل ها النوع من الرجال يتنبهون لـ هذا الموضوع
أنا أحس الرجال رايح فيها ...وملحوس مخه والسكينة سارقته
( على قولة اخوانا المصريين )
أنا بعد آخر يوم في شعبان شفته وحده كبيره مب أقل من 35سنة
الله يستر عليها وعلينا في الميرة ولابسه عباية بس كأنها فستان سترتش ومفصل كل أجزاء جسدها..
تسمرت مكاني حاولت أكلمها وترددت ..صراحة خفت من طولها وعرضها
وحسيت من نظرتها من ورى النقاب أو البرقع إنها ممكن ماتقبل النصيحة...
يعني مرات ودك تقدم النصيحة بس مايكون الوقت والمكان مناسب للنصائح...
هذا الشاب اللي كان مع زوجته شيء طبيعي إنه عاش في بيئة تسمح بهذا المنظر على نسائها..
ماتعود على الغيرة على أهله ولا على خواته...
وكان هذا يمشي مع زوجته بهذا المنظر..فيه بعد شباب يمشون مع خواتهم وأمهاتهم
وهم متبرجات كاشفات فاتنات الرجال من حولهم...
اللهم استرك علينا بسترك الجميل الذي لا ينكشف...

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 04:32 AM

أظن مفاسد الإنكار بمثل هذا االعنف المادي أكثر من محاسنه.. نقبل تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 04:37 AM
وعليك السلام ..

والله يا بو عبد العزيز
لا اعتقد ان هناك رجل فيه شي من العفه والدين لا يريد ان يستر اهله كلهم ونساء المسلمين
كنا نضن الرجال متسلطين وظلمه بس من عاشر وشاف وسمع عرف ان الامور تمشي ريوس
شفنا الزمن مقلوب الله يستر علينا دنيا واخره
بعضهم حتى لو رغب لا يستطيع وليس بيده سلطه جرد منها
يا ياكل اذره ويسكت والا يرتكب جريمه و يخسر دنياه واخرته
لا يعرف شرعا هل هو محق او مبالغ في رده فعله
ياريت لو عندنا نظام صارم كهيئه الامر بالمعروف التي بالسعوديه وبصلاحيات واسعه لان الماي زاد على الطحين
والعقوبه تشمل الطرفين
لا نقول هولا بنات ناس والرجال كذالك اولاد ناس ما جاو من الفضاء
وليس الرجل للعقوبه والمراه يذهب بها للبيت كانها لم تفعل اي شي
وان اخطئو مع بعض فليتحملو العقوبه مع بعض

أشكرك أخي الكريم على المداخلة، وأحترم رأيك، وإن كنت أخالفه
أعتقدت في مثل هذه الأمور مجتمعاتنا تحتاج إلى إجراءات تتناسب مع هذه الأفعال وبما لا يصل إلى درجة العنف المادي سواء فيما يتعلق بالمعاقبة أو حتى كإنكار منكر.. تحياتي لك

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 04:41 AM
وحبيت أضيف نقطة.. ترى هالشيء مب شرط سببه انعدام الغيرة أو رغبة في إفساد المجتمع كما يظن البعض.. ولكن لقوة شخصية المرأة في مقابل ضعف شخصية الرجل دور كبير.. ولايلومن أحداً زوجاً لضعف شخصيته فليس ذلك بيده بالضروره.. أمر خارج عن السيطرة.. تركيبته النفسية.. وأنا أشفق على الكثير من الأزواج وأنظر لهذا الموقف نظرة رحمة وليس نظرة غضب بالضرورة..

صدقت أخي (أختي) الكريم (ة)
أظن بعض الذكور مصابون بما يشبه المازوشية، نجده يستمتع في مثل هذا المثال إن كانت زوجته هي المسيطرة عليه في كل أموره الحياتية العامة أو الخاصة.. أو لعلها عقدة أوديب.. لا أدري عن رأي أهل الإختصاص النفسي في هذا الشأن!!

[vip]
02-08-2011, 04:43 AM
الله يصلحهم

صدق من قال الي اختشو ماتو

الله يرحم شيبانا وشيبان المسلمين

على قولة الشيبة عزتي للتماايم الي راحت خساره هههههههه

ومبارك عليكم الشهر جميع

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 04:44 AM
ادعولهم بالهداية فقط ...وغضو البصر

واكيد هو يعرف اللى يسوية غلط..وماراح يتقبل النصيحة بيعتبرها تدخل في خصوصيات الغير..ومو من حقك..

الحل
ادعولهم بالهداية ..وغضو البصر

إن شا الله ندعي للجميع بالهداية، كما سنبذل قدر طاقتنا في غض البصر، والله يتوب علينا جميعاً، ويستر زلاتنا.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-08-2011, 04:54 AM
بالنسبة للرأي القانوني؛ لا أزلت أطمع بأن أستفيد من رأي الأخوة المهتمين بهذا الشأن، لا سيما: دستور، ولسان القانون، والفيصل، بل أو حتى كفاحي.. فإن كان أحدكم على صلة بأي منهم فالرجاء يحثهم على المداخلة

المليونير الفقير
02-08-2011, 05:09 AM
قال عليه الصلاة والسلام ثلاث لايدخلون الجنه(الديوث والرجله من النساء ومدمن الخمر)

العساس
02-08-2011, 05:15 AM
كنت معى احد الاخوان المصرين وهو من كبار السن
ومر علينا واحد وزوجته وكانت متبرجه
وقالت له : باروح اكلمه
مسك يدي وقال: سيب العالم تعيش
وزوجها وهو يمشي جنبها وفوق راسه علامة(!)

بس انا مافهمت قصد المصري من الي يعيش الجمهور او الزوج والزوجه

بريق الماسه
02-08-2011, 05:57 AM
كنت معى احد الاخوان المصرين وهو من كبار السن
ومر علينا واحد وزوجته وكانت متبرجه
وقالت له : باروح اكلمه
مسك يدي وقال: سيب العالم تعيش
وزوجها وهو يمشي جنبها وفوق راسه علامة(!)

بس انا مافهمت قصد المصري من الي يعيش الجمهور او الزوج والزوجه

هههههههههههه الجمهور

دمك عسل

MAZEN37
02-08-2011, 06:17 AM
أشكركم على المرور وإبداء وجهة نظركم في موضوع المشاركة، لكن إلى الآن غير مقتنع لماذا لا يرضى هذا الرجل بالنصيحة بينما قد رضي لعرضه (زوجته أو ابنته أو أخته...) أن تظهر بهذا الشكل الفاضح!!
هل سيزعجه لو أن صاحبي لم يختلس تلك النظرات اختلاساً، وإنما تم يلاحقها بالنظرات وبوقاحة أمام ذلك الزوج!! لماذا هنا ستقولوا بأنه يحق للزوج أن يغضب لدرجة أن يكلمه ويطلب منه الكف عن ملاحقة زوجته بتلك النظرات!! بل وقد أحدكم يقول بأن من حقه أن يمنعه ولو بالقوة!! مجرد اسئلة في البال.. تحياتي لكم
مره دار نقاش بيني وبين شخص من التتكلم عليهم تدري شقالي ؟
قالي حبيبي كبر دماغك
انا اسوي الي ابيه وهي تدري وتغاشم
وهي تسو الي تبيه وانا مطنش
تخيل :rolleyes2:

المليونير الفقير
02-08-2011, 06:54 AM
في ناس الله يهديهم فاهمين التطور غلط

ولي العهد
02-08-2011, 07:00 AM
انا شفت لاعب منتخب في الستي سنتر مع زوجته ولابس بنطلون ( طيحني ) وربي انتي استحقرته وكان ودي اكلمه بس ترددت وقلت الله يهديه .

المليونير الفقير
02-08-2011, 07:02 AM
انا شفت لاعب منتخب في الستي سنتر مع زوجته ولابس بنطلون ( طيحني ) وربي انتي استحقرته وكان ودي اكلمه بس ترددت وقلت الله يهديه .

طيحني:eek5:

اللهم اني صائم

wesam82
02-08-2011, 07:55 AM
مالك إلا تستخدم حيلة الحسن والحسين جدامة من غير ماتكلمة:
----------------------------------------------------------------
وقد حكى أن الحسن والحسين رضي الله عنهما وعن والديهما وعلى جدهما أفضل الصلاة وأتم التسليم مرا بشخص يفسد وضوءه
فقال : أحدهما لأخيه تعال نرشد هذا الشيخ فقالا يا شيخ إنا نريد أن نتوضأ بين يديك حتى تنظر إلينا وتعلم من يحسن منا الوضوء ومن لا يحسنه ففعلا ذلك فلما فرغا من وضوئهما قال: أنا والله الذي لا أحسن الوضوء وأما أنتما فكل واحد منكما يحسن وضوءه فانتفع بذلك منهما من غير تعنت ولا توبيخ"

pinky-qtr
02-08-2011, 09:52 AM
وقد حكى أن الحسن والحسين رضي الله عنهما وعن والديهما وعلى جدهما أفضل الصلاة وأتم التسليم مرا بشخص يفسد وضوءه
فقال : أحدهما لأخيه تعال نرشد هذا الشيخ فقالا يا شيخ إنا نريد أن نتوضأ بين يديك حتى تنظر إلينا وتعلم من يحسن منا الوضوء ومن لا يحسنه ففعلا ذلك فلما فرغا من وضوئهما قال: أنا والله الذي لا أحسن الوضوء وأما أنتما فكل واحد منكما يحسن وضوءه فانتفع بذلك منهما من غير تعنت ولا توبيخ"

شلون يستخدمون هالحيله مع موضوع الرجال ؟؟؟ ما فهمت ياليت توضح لي

الحياة الخالدة
02-08-2011, 09:59 AM
شلون يستخدمون هالحيله مع موضوع الرجال ؟؟؟ ما فهمت ياليت توضح لي

نفس التساؤل دار في بالي ..

يعني مثلاً يجيــــه واحد يمر قدامه أو يوقف معاه و هو معاه زوجته لابسة اللباس الشرعي و هو أصلاً ما بينه و بين الرجال معرفة ..
و الا شلون ؟؟

اشدعوة يعني هو مو شايف .. و الا مو عارف شلون الحريم الستيرات !! :omg:

يعني مو القصد أخــــوي ..
بس لو توضح لنا شلون عشان الكل يستفيد ..
و جزاك الله خير :)

كان فيه وخلص
02-08-2011, 10:13 AM
أخي الفاضل ،،

أرجع لسؤالك الأول هل تتقبل هذه العبارة لو وجهت أليك على وجه النصيحة ؟؟

انا أخي الكريم تم توجيه هذا الكلام لي ، وأستغربت من كلامه جدا ،

وهو أني كنت انا وزجتي نطوف حول الكعبه ، وما يظهر من زوجتي إلا كفيها ، حتى عيونها غير ظاهرة

لأنها كانت مسدلة لعدم جواز الإنتقاب وهي محرمه،

وليس في عبائتها أي تطريز أو حتى شي يلمع ولا حتى هي ضيقه وهي تلبس الخمار فوق

العباءة، ولا هي عباءة مفتوحة ، والحمد لله نعرف الحلال والحرام جيدا ،

ونحن في الطواف وقفني واحد يقول لي ممكن كلمه بس لا تزعل !!!

قال لي هذي زوجتك ؟؟؟

نعم خير في شي ؟؟
يعني في هذه اللحظة توقعت أنه يقول لي أني شفت زوجتك سرقت داست في بطن أحدهم

شفتها تضرب أولادك مثلا

لكنه قال لي يا خي انت يظهر عليك الصلاح ، بس لبس زوجتك لا يليق بكم ،

نظرت إلى زوجتي نظرة من فوق إلى تحت ، فعرفت أن ما عند أمه سالفه ،

فقلت له جزاك الله خير وشكرا على النصيحة وكملنا الطواف ، ولم ازيدها معاه

ليس لانه كسر عيني وفشلني ولكن مثل ما قلت ان الرجال ما عنده سالفه

زوجتي تقول لي هذا يريد منك ،

قلت لها يقولي لي اني أسترك وما علقت لأن الموضوع وكملنا العمرة

بـــــــنت النوخـّــــذه
02-08-2011, 10:18 AM
اسلوب النصح فن وذوق
ياترى كم واحد يمتلك هالاسلوب بالنصح بطرق صحيحه حتى لو كان المنظر تقشعر له الابدان

يعني مشكله لما انشوف منظر شاذ و اسلوب دعوي بالنصح اشذ من المنظر:rolleyes2:

وشكرا"

المسك1969
02-08-2011, 10:51 AM
السلام عليكم

اعتقد والعلم عند الله ان الزوج في مثل هذه الحاله يكون قد وقع امام امرين:

1) أنه يعرف هذا التحرر عن زوجته وراضي به ويريده بل يفخر به ويتباهى امام الناس ان له زوجه بغض النظر الناس يشوفونها جميله او جيكر فهي في نظره ملكة جمال الكون... وطالعوا عندي وانتو ماعندكم

2) أنه يأس من سلوكها وطولة لسانها فيريد ان يبعد عن مناقشتها والجدل معها طول اليوم... فيتركها لأنه حاول معها كثيرا فعلت قلبه مثلا.. فالامر مؤذي له ولكنه يرى الاشد ايذاء انه يسمع حنتها وجدلها طوال اليوم ولا يهنأ بنوم أو جلسة او أكل طيب في البيت... فتركها كما تريد

هل يرضى احد بأن تقدم له النصيحه؟

حقيقة هي تعتمد على طبيعة الشخص ومدى تقبله للنصيحه... وللعلم والله أعلم أن من الناس من يقبلها لعلمه أنها الحق ولكنه لا يقدر ان يفعل شيئا لما ذكرته بالاعلى فيشكرك بهدوء او يخبرك بانها قد لا تطيعه (والاغلب في هذا الامر هو لاولياء الامور مع بناتهم) أو ينتبه لأنه لم يكن منتبه لها فيعدل من الوضع.... والاخر يرفضها إما لأنه راض بها أو لأنه لايريد احد ان يتدخل في الموضوع أوليبعد عن نفسه الاحراج في الامر

أخي الكريم أبو عبدالعزيز حفظك الله لا اعتقد أن النصيحه ان قُمت بطريقة غير مباشرة ة وبأسلوب حسن سترفض ولكن المشكله تكمن أن بعض المتبرجين من الرجال او النساء لا يساعدك على نصحه بمعنى: فتاة متبرجه اخر تبرج ممكن لو أحد نصحها بترد كالتالي:"شيء ما يخصج" او"محتره" أو"جب" او" شكرا" مع نظرة تعجب... كذلك لو شاب اتلاقيه فاتح قميصه لين بطنه ويستعرض عضلاته جنه داش يصارع او شاد روحه بذاك الجينس أو اتلاقي شعره الواقف جنه عرعور ومشيته مثل الاجانب...
وهناك من فيهم خير يتقبل منك الامر بسهوله

كذلك المرأة تنصح المرأة والرجل ينصح الرجل... وهناك مواقف صراحة لا نستطيع فيها الا الكلام وتقديم النصح لأن النفس تكون قد ضاقت بما ترى

ولكن ان نقل ان هناك قانون يوجب النصيحه فلا اعتقد ذلك الا قانون الدين وهو غير مطبق... وممكن من تنصحه ان يأخذك للشرطه بتهمة انك تتعدى عليه او على عرضه بالكلام ويلفق له تهمه

صراحة نحن في بداية الفساد والله المستعان ونستطيع ان اردنا ان نوقف هذا أن نوقفه الآن وليس بعد قليل... وذلك بأمر من ولي الامر بوجوب الالتزام بالزي الشرعي ويحدد الزي...

وغير ذلك من نصح فهو يعتمد علينا كمسلمين وطريقة نصحنا وعلى مدى تقبل الطرف الاخر للأمر

جزاكم الله خيرا

المسك1969
02-08-2011, 10:53 AM

اعتقد حفظك الله أنك استخدمت هذا المثل في غير مكانه... مبارك عليك الشهر

الـمـرقاب
02-08-2011, 11:24 AM
يعتمد على أسلوب النصيحه، ممكن تاخذه على جنب وتنصحه بعيد عن الناس
وزوجته لان ماظن انه راح يتقبل النصيحه وسط العالم!

بس لو تنكر المنكر في قلبك ابرك لك من حصول ما لاتحمد عقباه :secret:

عذايب قطر
02-08-2011, 11:45 AM
والله ياجماعة ننقهر من اللي انشوفه في المجمعات والمطاعم
يعني لما انشوف رجل مه زوجتة ومتبرجة اللي انقوله شو مايغار عليها وله مايقدر يقولها شي او عاجبه الوضع
من كم يوم كنا في مطعم والرجال مع زوجتة شو اقوله عنهم الله يستر عليها وعليه
ياخي حبها وطلع لك حبها في البيت مو جدام العالم

صج قهر

تحياتي لكم
عذايب قطر

الأصيلة
02-08-2011, 11:51 AM
الإسلوب الصحيح في تقديم النصيحة ليس أمر فطري في الإنسان..
نحتاج أن نتعلمه ونتدرب عليه...نحضر المحاضرات ونقرأ في فن النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وتكفينا سيرة نبينا الكريم...
وفي ظل هذه الظروف والمتغيرات نحتاج تعلم هذا الفن وتلقيه من الآخرين...
إنما العلم بالتعّلم ...والحلم بالتحّلم...

العساس
03-08-2011, 05:34 AM
أخي الفاضل ،،

أرجع لسؤالك الأول هل تتقبل هذه العبارة لو وجهت أليك على وجه النصيحة ؟؟

انا أخي الكريم تم توجيه هذا الكلام لي ، وأستغربت من كلامه جدا ،

وهو أني كنت انا وزجتي نطوف حول الكعبه ، وما يظهر من زوجتي إلا كفيها ، حتى عيونها غير ظاهرة

لأنها كانت مسدلة لعدم جواز الإنتقاب وهي محرمه،

وليس في عبائتها أي تطريز أو حتى شي يلمع ولا حتى هي ضيقه وهي تلبس الخمار فوق

العباءة، ولا هي عباءة مفتوحة ، والحمد لله نعرف الحلال والحرام جيدا ،

ونحن في الطواف وقفني واحد يقول لي ممكن كلمه بس لا تزعل !!!

قال لي هذي زوجتك ؟؟؟

نعم خير في شي ؟؟
يعني في هذه اللحظة توقعت أنه يقول لي أني شفت زوجتك سرقت داست في بطن أحدهم

شفتها تضرب أولادك مثلا

لكنه قال لي يا خي انت يظهر عليك الصلاح ، بس لبس زوجتك لا يليق بكم ،

نظرت إلى زوجتي نظرة من فوق إلى تحت ، فعرفت أن ما عند أمه سالفه ،

فقلت له جزاك الله خير وشكرا على النصيحة وكملنا الطواف ، ولم ازيدها معاه

ليس لانه كسر عيني وفشلني ولكن مثل ما قلت ان الرجال ما عنده سالفه

زوجتي تقول لي هذا يريد منك ،

قلت لها يقولي لي اني أسترك وما علقت لأن الموضوع وكملنا العمرة

الله يتقبل انشالله

بس اعتقد يقصد نوع العبايه
لان عباية الكتف عندهم موضع خلاف

العساس
03-08-2011, 05:37 AM
هههههههههههه الجمهور

دمك عسل

ومرورك عسل

القيسي
03-08-2011, 07:49 AM
أشكرك على الموضوع المميز

أبو عبدالعزيز
12-08-2011, 08:25 AM
تسلمون جميعاً على إثراء الموضوع بمداخلاتكم وتعقيباتكم الطيبة
وخالص المعذرة لكوني لم أستطع في حينه مواكبة تلك المداخلات أولاً بأول.. وشكراً

HiTec
12-08-2011, 05:00 PM

:nice::nice::nice: