المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : || سـلـك الــعــرب || - أتمنى القى مشاركات مفيده ...

pinky-qtr
02-08-2011, 11:05 AM
|| الــســلام عــلــيــكـم ||

صباح الخير .. أتمنى الموضوع يكون خفيف عليكم ..

بما أن في قطر كثر زواج القطري للأجنبيه وصار فيه نسبه من زواج قطريات من أجانب ،
|| شوي شوي نشوف بعض الناس تتلاشا عندهم العرف ولا يعرفون السنع ولا يمشون ع سلك العرب ولا عندهم معرفه في أغلب الأمور||

قبل كانو العجايز ينقدون ع كل شي يشوفونه وينقدونه بطريقه تخلي الوحده تفكر 1000 مره قبل لا تسوي الشي ..الحين عيزو مساكين خلاص شكثر بينقدون ع البنت >> من كثر ما يشوفون ..المشكله لين نتكلم نقول اشفيها هاي ما تعرف السنع وكاني قايله شي غريب عجيب .. ان اووووووه هاي رجعيه ومتخلفه ولين الحين تفكر فالسنع والخرابيط هاي مع انه سنعنا يعتبر من الاتيكيت ..

|| هالاشياء تربينا عليها والمفروض نعلم اللي ما يعرفها عشان يربي عياله عليها بس عاد << هل من مجيب :telephone: ؟؟؟ ||

فيه ناس فاهمه التطور غلط - وشكثر نقعد في مقاعد نشوف ناس مب مذربه

|| الموضوع مب للنقاش في هالشي قد ما هو تبادل خبرات ||

الأجانب اول شي يقرونه عن الدوله اللي بيزورونها العادات والتقاليد في البلاد واحنا نخجل من عاداتنا وتقاليدنا وأغلبنا يقول عنها تخلف وهاي النتيجه تقعد في مكان نص اللي قاعدين || ما يعرفون شي|| او || يعرفونه بس ما يبون يطبقونه || ..

أتمنى كل واحد يكتب اللي يعرفه من السنع والعادات الطيبه اللي تربا عليها؟؟ لعل ولعسى نفيد ونستفيد :)..

شاكره لكم حسن تعاونكم :)

بـــــــنت النوخـّــــذه
02-08-2011, 11:17 AM
الي يقول عن العادات والتقاليد الطيبه والقيم تخلف اهو المتخلف:looking:

لي عوده للموضوع بعد الفطور لان يبيله :p

موضوعج عجبني جدا" واحجز لي مقعد :)

pinky-qtr
02-08-2011, 11:20 AM
الي يقول عن العادات والتقاليد الطيبه والقيم تخلف اهو المتخلف:looking:

لي عوده للموضوع بعد الفطور لان يبيله :p

موضوعج عجبني جدا" واحجز لي مقعد :)

اي والله اهو المتخلف... مقعدج || محجوز || من غير ما تقولين

Qtr95
02-08-2011, 11:21 AM
مادري ليش بس ذكرتيني
لم اصب القهوة فالعيد ,,
:)
في واحد ماخذ وحدة اوروبية,,
لما اصب حق اعياله القهوة
ما يهزون الفنيال..
بس الحين تعلموا !!
ويعرفون عربي شوي شوي

pinky-qtr
02-08-2011, 11:58 AM
مادري ليش بس ذكرتيني
لم اصب القهوة فالعيد ,,
:)
في واحد ماخذ وحدة اوروبية,,
لما اصب حق اعياله القهوة
ما يهزون الفنيال..
بس الحين تعلموا !!
ويعرفون عربي شوي شوي

هاي المشكله .. بعد القهوه شي بسيط .. البعض أشياء اكبر وتحطهم في مواقف ما يعرفونها

شاكره لك مشاركتك اخوي || :) ||

المُلهم
02-08-2011, 12:19 PM
هي قاعدة .. جرت عليها الأعراف .. وجاء الدين .. وكمل هذا العرف .. بلباس الدين ..!
لم يكن .. الإسلام .. قاطعاً .. لأعراف .. العرب .. المهمه .. واللتي تصب في صالح الفرد والمجتمع ..!

فجاء .. هذا .. التناغم .. بــ
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .

" إذا لم تستحي فاصنع ماشئت" ..!

سؤال قبل الختام ..!

"سلك العرب" .. أو " سلم العرب" ..؟!!

اخبرها .. " سلم العرب" ..!

فقط .. سؤال .. "لزيادة" معرفتي.!

المُلهم

الـمـرقاب
02-08-2011, 12:37 PM
الدوله في انفتاح وتطور مستمرين، والبعض للأسف فاهم هالانفتاح والتطور غلط!
اختزل التطور في التفسخ التدريجي والعري!
اختزل التطور في ترك العادات والتقاليد بل وحتى امور دينية!

اللي يقول ان العادات والتقاليد تخلف، اعتقد هو عنده تخلف عقلي في عدم ادراك المعنى
الصحيح للتطور!

من العادات الطيبه: بيت واحد يجمع العايله كلها حتى بعد زواج ابناءهم، تجدهم ساكنين في بيت
والدينهم وكلهم على قلب واحد! الحين بدت تندثر هالعاده!

شكرا على الموضوع، عجبني ولي عوده..}

بو خليفه 123
02-08-2011, 12:52 PM
بنكي تقصدين سلم العرب

ام فعلاً تقصدين سلك العرب ؟

سلم العرب .. مشتقه من سلومهم و عاداتهم ..

عموماً اوجه موضوعك الى ازواج الاجنبيات .. والكره بملعبهم ..

فتى الجود
02-08-2011, 01:56 PM
السلام علييكم

وأنا مع العادات والتقاليد

وأرفض التطور الذي يؤدي الى انحلال

وهناك كذا قبيلة في قطر متمسكة بالعادات والتقاليد

وأذكر منها على سبيل المثال :

الصلاة بالمسجد الاب مع ابناءه

تجمع ابناء العائلة مع كبار السن بمجلس واحد بعد صلاة المغرب شبة يومياً

التمسك عمل عشا أو غدا في المناسبات ( التميمه ، الزاوج ‘ عند العوده من سفره طويله ، التخرج ) .

أنشاء وتربية الفرد وتربيته على ان الصغير واجب عليه خدمة الكبير والسماع له .

تربية بر الوالدين في نفوس الابناء وتهذيب نفوسهم .

كل هذا يعتبر من العادت والتقاليد اللى اتمنى انى اربي ذريتي عليها .

وغيرها الكثير من الامثلة

لكن نسأل الله العافو والعافية وطرح راقى ومتابع

chillis
02-08-2011, 02:06 PM
الزيارات الواجبه بمرض او فرح او تهنئه للاسف صار البعض مقصر فيه. وصارت التهاني بالمسجات الاول اذا احد مرض او فرح الكل يروح له ويوقف معاه. اتمنى تعود قلوب الناس على بعض

.خالد
02-08-2011, 02:41 PM
عدل يا شباب اسمها سلم العرب وسلوم العرب ..
بعض الدول العربية تسميها سلف .

pinky-qtr
02-08-2011, 08:34 PM
هي قاعدة .. جرت عليها الأعراف .. وجاء الدين .. وكمل هذا العرف .. بلباس الدين ..!
لم يكن .. الإسلام .. قاطعاً .. لأعراف .. العرب .. المهمه .. واللتي تصب في صالح الفرد والمجتمع ..!

فجاء .. هذا .. التناغم .. بــ
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .

" إذا لم تستحي فاصنع ماشئت" ..!

سؤال قبل الختام ..!

"سلك العرب" .. أو " سلم العرب" ..؟!!

اخبرها .. " سلم العرب" ..!

فقط .. سؤال .. "لزيادة" معرفتي.!

المُلهم

يعطيك العافيه ع المشاركه الطيبه أخوي .. انا أسمعها عند البعض سلك وعند البعض سلم ..

Correct if im wrong .. منكم نستفيد :)

pinky-qtr
02-08-2011, 08:35 PM
الدوله في انفتاح وتطور مستمرين، والبعض للأسف فاهم هالانفتاح والتطور غلط!
اختزل التطور في التفسخ التدريجي والعري!
اختزل التطور في ترك العادات والتقاليد بل وحتى امور دينية!

اللي يقول ان العادات والتقاليد تخلف، اعتقد هو عنده تخلف عقلي في عدم ادراك المعنى
الصحيح للتطور!

من العادات الطيبه: بيت واحد يجمع العايله كلها حتى بعد زواج ابناءهم، تجدهم ساكنين في بيت
والدينهم وكلهم على قلب واحد! الحين بدت تندثر هالعاده!

شكرا على الموضوع، عجبني ولي عوده..}

اي والله .. هاي المشكله كلن يسوي لنفسه عادات وتقاليد من راسه .. ويمشي عليها ويعلمها غيره ..

pinky-qtr
02-08-2011, 08:38 PM
بنكي تقصدين سلم العرب

ام فعلاً تقصدين سلك العرب ؟

سلم العرب .. مشتقه من سلومهم و عاداتهم ..

عموماً اوجه موضوعك الى ازواج الاجنبيات .. والكره بملعبهم ..

بوخليفه || سلم || أو || سلك|| الاثنين اسمعهم دايم.. عاد الاصح اتخذوه << منكم استفيد

زواج الاجنبيات مشكله والله in Long term basis ع الجانب القطري فالموضوع ان يجتهد في تعليم عياله .. عشان لا تخترب عندهم عادات فالمستقبل ..

ان شاء الله هالمره متابع من الدور التحتي مب سقف كالعاده:)

pinky-qtr
02-08-2011, 08:39 PM
السلام علييكم

وأنا مع العادات والتقاليد

وأرفض التطور الذي يؤدي الى انحلال

وهناك كذا قبيلة في قطر متمسكة بالعادات والتقاليد

وأذكر منها على سبيل المثال :

الصلاة بالمسجد الاب مع ابناءه

تجمع ابناء العائلة مع كبار السن بمجلس واحد بعد صلاة المغرب شبة يومياً

التمسك عمل عشا أو غدا في المناسبات ( التميمه ، الزاوج ‘ عند العوده من سفره طويله ، التخرج ) .

أنشاء وتربية الفرد وتربيته على ان الصغير واجب عليه خدمة الكبير والسماع له .

تربية بر الوالدين في نفوس الابناء وتهذيب نفوسهم .

كل هذا يعتبر من العادت والتقاليد اللى اتمنى انى اربي ذريتي عليها .

وغيرها الكثير من الامثلة

لكن نسأل الله العافو والعافية وطرح راقى ومتابع

تسلم ع المشاركه الطيب .. ومثل هالعادات بعضها موجود عند البعض والبعض يقولك يااااااااااه انت متفرغ .. مب فاضي يجابل خلق الله يبي يروح الاند والستي وفيلاجيو يطارد .. للاسف

الله يقوينا وياك نتعلم ونربي اللي تعلمناه عيالنا

pinky-qtr
02-08-2011, 08:40 PM
الزيارات الواجبه بمرض او فرح او تهنئه للاسف صار البعض مقصر فيه. وصارت التهاني بالمسجات الاول اذا احد مرض او فرح الكل يروح له ويوقف معاه. اتمنى تعود قلوب الناس على بعض

اي والله صدقتي .. الناس لاهيه في هالدنيا والوناسه وناسيه المواجيب اللي عليها ..

يعطيج الف عافيه :)

pinky-qtr
02-08-2011, 08:41 PM
عدل يا شباب اسمها سلم العرب وسلوم العرب ..
بعض الدول العربية تسميها سلف .

تسلم ياخالد ع التوضيح .. واسمحولي كاني اخطيت .. وسويت لكم وشوشه :)

شذى الورد
02-08-2011, 08:45 PM
إحنا نقول (( سلك العرب ))
يعطيج العافيه pinky-qtr
متابعه بصمت ...

بـــــــنت النوخـّــــذه
02-08-2011, 11:15 PM
|| الــســلام عــلــيــكـم ||

صباح الخير .. أتمنى الموضوع يكون خفيف عليكم ..

بما أن في قطر كثر زواج القطري للأجنبيه وصار فيه نسبه من زواج قطريات من أجانب ،
|| شوي شوي نشوف بعض الناس تتلاشا عندهم العرف ولا يعرفون السنع ولا يمشون ع سلك العرب ولا عندهم معرفه في أغلب الأمور||

أتمنى كل واحد يكتب اللي يعرفه من السنع والعادات الطيبه اللي تربا عليها؟؟ لعل ولعسى نفيد ونستفيد :)..

شاكره لكم حسن تعاونكم :)

بسم الله الرحمن الرحيم

عدنا من جديد 000

عندي فقط تنويه عشان اتكون نظرتنا عادله للموضوع بالنسبه لموضوع العادات والتقاليد 00

ذكرتي زواج القطريين من عربيات او اجنبيات 00 تدرين هذي النقطه انا لاحظتها في فرق بين الزواج بالسابق والحاضر السابق الي متزوجين من غير ديرتهم عودو حريمهم على سنع البلاد والعادات والتقاليد لدرجه صارو حتى افضل من عيال بنت الديره الا ماخذه ولد الديره 00 لان كله يعتمد على الريال وغير ان المجتمع ذيج الحزه كانت نظرته غير يعني الكل يخاف ينقدون عليه لان اي كلمه نقد بيروح فيها وبيصير علج 000 وغير ان اختيارهم قديما كان مبني على اساس تكوين اسره واستقرار 00

لكن هالزمن لو اتلاحظين زواج المواطن من عربيات واجنبيات مبني على رغبات :shy:فقط يعني لاهمه عادات ولا تقاليد اهم شي شسمه 000 طبعا مهب الكل في الزمن الحاضر ولكن الاغلب 00:nice:

نرجع لسلوم اهلنا الي مازالت مستمره 000 احب اسمع كلمه (عيب ) هالكلمه هي البدايه الي تمسكنا بها بالعادات والتقاليد :

*عيب اتحطين رجل على رجل جدام الكبير
* عيب تلبس البنت ضيق او كاشف لمفاتنها جدام محارمها ألي اهم ابوها -اخوها -خوالها - عمامها 000 الخ ااما زوجها كيفها
* عيب البنت تطلع من غير امها عيب خصوصا الزيارت
*عيب البنت تمسك جوال خاص اذا مافيه اي حاجه له (في فتره الدراسه ان كانت طالبه وفي سن صغير)

* الزيارت لليده العوده الكل يزور
* بره الديره لي سافرو للسياحه عيب البنت تفصخ عباتها وتلتزم بحجابها واذا لزم الامر تغطي وجها 00 على حسب رغبتها ورغبه محرمها
* الريال اذا الله بلاه بالتدخين عيب عيب كبير يدخن جدام امه وابوه وخواته واخوانه يبي يروح بالخش 00
* عيب كبير يسافر الولد بدون شور امه او ابوه او حد من اخوانه الكبار حتى لو بلغ سن الرشد لين عرس ذيج الساعه الله معاه 00
* عيب صب القهوه للضيف من يد الصبي (الدريول في مجلس الرجال ) او (الخادمه في مجلس الحريم ) اذا كان العدد محدود اما عزايم كبيره ينوجد شخص مختص لصب القهوه

* عيب مسك دله القهوه باليد اليمين وتقديم الفنجال باليد اليسار للضيف ,,<< سوتها يوم كانت صغيره بدون قصد وجاتها كمن كلمه سنعتها :(

* في عاده مستمره بعد بس عندي تحفظ عليها وهي ان البنت اذا جاها خاطب الشي الحلو ان مايتم اي شي الا برضاها التام هي الآمره والناهيه بموضوع الزواج (اذا كان الرجل والنعم فيه بعد سؤال اهلها ) ولكن الي مب حلو ان مايشوفها الا مره وحده قبل الملجه بس او بصوره او وصف اهله وبعدها ليله العرس الله معاه حله وحلاله اههههههههههه

بشكل عام العادات والتقاليد مازالت موجوده في البعض ومتمسكين بها ويفتخرون وورثوها لعيالهم :) مأخوذه من تعاليم الدين الاسلامي بس بطريقه اخرى عفويه من المجتمع المحافظ (بالفطره ) وعايشين سعيدين بحياتهم لانهم حياتهم مبنيه على قناعه تامه ^_^ ماراح اتغيرها نظره بعض من افراد المجتمع الي فاهمين التطور خطأ 00

اختي الموضوع مجاله واسع جدا" بس حبيت اعقب على موضوعج كونج سئلتي عن عادات وتقاليد البعض الي مازالو مستمرين عليها 00 وانا ذكرت لج قطره من بحر واكثر الاشياء البارزه

وشكرا"

Qtr95
02-08-2011, 11:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عدنا من جديد 000

عندي فقط تنويه عشان اتكون نظرتنا عادله للموضوع بالنسبه لموضوع العادات والتقاليد 00

ذكرتي زواج القطريين من عربيات او اجنبيات 00 تدرين هذي النقطه انا لاحظتها في فرق بين الزواج بالسابق والحاضر السابق الي متزوجين من غير ديرتهم عودو حريمهم على سنع البلاد والعادات والتقاليد لدرجه صارو حتى افضل من عيال بنت الديره الا ماخذه ولد الديره 00 لان كله يعتمد على الريال وغير ان المجتمع ذيج الحزه كانت نظرته غير يعني الكل يخاف ينقدون عليه لان اي كلمه نقد بيروح فيها وبيصير علج 000 وغير ان اختيارهم قديما كان مبني على اساس تكوين اسره واستقرار 00

لكن هالزمن لو اتلاحظين زواج المواطن من عربيات واجنبيات مبني على رغبات :shy:فقط يعني لاهمه عادات ولا تقاليد اهم شي شسمه 000 طبعا مهب الكل في الزمن الحاضر ولكن الاغلب 00:nice:

نرجع لسلوم اهلنا الي مازالت مستمره 000 احب اسمع كلمه (عيب ) هالكلمه هي البدايه الي تمسكنا بها بالعادات والتقاليد :

* عيب تلبس البنت ضيق او كاشف لمفاتنها جدام محارمها ألي اهم ابوها -اخوها -خوالها - عمامها 000 الخ ااما زوجها كيفها
*عيب البنت تمسك جوال خاص اذا مافيه اي حاجه له (في فتره الدراسه ان كانت طالبه وفي سن صغير)

* بره الديره لي سافرو للسياحه عيب البنت تفصخ عباتها وتلتزم بحجابها واذا لزم الامر تغطي وجها 00 على حسب رغبتها ورغبه محرمها
* الريال اذا الله بلاه بالتدخين عيب عيب كبير يدخن جدام امه وابوه وخواته واخوانه يبي يروح بالخش 00
* عيب كبير يسافر الولد بدون شور امه او ابوه او حد من اخوانه الكبار حتى لو بلغ سن الرشد لين عرس ذيج الساعه الله معاه 00
* عيب صب القهوه للضيف من يد الصبي (الدريول في مجلس الرجال ) او (الخادمه في مجلس الحريم ) اذا كان العدد محدود اما عزايم كبيره ينوجد شخص مختص لصب القهوه

* عيب مسك دله القهوه باليد اليمين وتقديم الفنجال باليد اليسار للضيف ,,<< سوتها يوم كانت صغيره بدون قصد وجاتها كمن كلمه سنعتها :(

* في عاده مستمره بعد بس عندي تحفظ عليها وهي ان البنت اذا جاها خاطب الشي الحلو ان مايتم اي شي الا برضاها التام هي الآمره والناهيه بموضوع الزواج (اذا كان الرجل والنعم فيه بعد سؤال اهلها ) ولكن الي مب حلو ان مايشوفها الا مره وحده قبل الملجه بس او بصوره او وصف اهله وبعدها ليله العرس الله معاه حله وحلاله اههههههههههه

بشكل عام العادات والتقاليد مازالت موجوده في البعض ومتمسكين بها ويفتخرون وورثوها لعيالهم :) مأخوذه من تعاليم الدين الاسلامي بس بطريقه اخرى عفويه من المجتمع المحافظ (بالفطره ) وعايشين سعيدين بحياتهم لانهم حياتهم مبنيه على قناعه تامه ^_^ ماراح اتغيرها نظره بعض من افراد المجتمع الي فاهمين التطور خطأ 00

اختي الموضوع مجاله واسع جدا" بس حبيت اعقب على موضوعج كونج سئلتي عن عادات وتقاليد البعض الي مازالو مستمرين عليها 00 وانا ذكرت لج قطره من بحر واكثر الاشياء البارزه

وشكرا"

خليني اكمل ..

عيب تطلع من الرزفة من النص .. لازم تكمل لين ما يخلصون ..
عيب تقاطع الكبار ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
02-08-2011, 11:38 PM
خليني اكمل ..

عيب تقاطع الكبار ..

يعني تقصد بالرزفه = الرزيف الخاص بالرجال ولا تقصد بمعنى آخر

معلومه اول مره اعرفها انزين واذا تعب اهههههههه

حلوه كلمه عيب في التربيه والتنشئة الاسريه اذا ماكانت اتخالف الشرع وتعاليم دينا :)

فرحة الكواري
02-08-2011, 11:39 PM
من عاداتنا الرمضانية
لازم قبل اذان الفجر البيت كله قاعد ( بأمر من الوالد ) الله يطول بعمره
ونتسحر على سحور السنة .. سنة الرسول عليه الصلاة والسلام
واللي مايقعد يكسرون عليه الباب ويكتون عليه قلاص ماي هههههههههههههههه <<< قبل 5 سنوات مب اللحين

Qtr95
02-08-2011, 11:41 PM
من عاداتنا الرمضانية
واللي مايقعد يكسرون عليه الباب ويكتون عليه قلاص ماي هههههههههههههههه <<< قبل 5 سنوات مب اللحين

بيت البوكوارة..
ما ينلامون..:telephone:

فرحة الكواري
02-08-2011, 11:43 PM
سلك العرب

اذا ترملت المرأه وعقب مانخلص فترة العزاء
الكل يزورها بين فترات متفرقه لين تخلص من العدة 4 اشهر و 10 ايام

فرحة الكواري
02-08-2011, 11:43 PM
بيت البوكوارة..
ما ينلامون..:telephone:

ما ننلام علي ايش .. ؟

Qtr95
02-08-2011, 11:48 PM
ما ننلام علي ايش .. ؟

هالعادة الرمضانية :)
اخبر ايام الوالد يقولي روح وقظ اخوك ..
عاد لما اوقظ اخوي اخوي يطقني ..:(

لذلك ما نلوم البوكوارة ع هالعادة ..

بيـــزات
02-08-2011, 11:56 PM
السلام عليكم ..
وكل عام وانتوا بخير .. والله يتقبل منا ومنكم صالح اعمالنا ويوفقنا لما يحب ويرضى ..

بصراحه كثر ما عجبني الموضوع كثر ما احزني .. لان بصراحه انا اشوف الناس لما يكون الموضوع في صالحه قال لازم نواكب التطور .. ولما ما يعجبه قال العادات والتقاليد .. ( ولا يفهم من كلامي اني مع او ضد )

زمان اول كنا لما نشوف الحرمه تسوق السيارة بروحها في الشارع .. كنا نقول عيب والله شلون خلوها أهلها تسوق .. والحين لما الوحده تبي تسوق ومعارضين أهلها ( يا ويلهم ) قامت الدنيا ولا اقعدت وصارت العادات والتقاليد ( تخلف ورجعية ) لمصلحة انها مضطرة وأحسن لها من السائق الاجنبي ( اعتقد اني فتحت على نفسي باب جهنم ) :) .. هذا غيظ من فيض .. كيف نقارن بين الحاجه والضرورة .. والعادات والتقاليد من جهه والتطور والحداثة من جهة اخرى .. المصيبه ان أمور وايد تغيرت مو شي واحد ولا اعتقد انها راح تنحل لا قريب ولا بعد عشرين سنه .. المركب كلنا راكبينه حد قدام وحد في النص وحد مع العفش :) بكيفنا والا غصبن عنا .. نسأل الله السلامه

فرحة الكواري
03-08-2011, 12:01 AM
هالعادة الرمضانية :)
اخبر ايام الوالد يقولي روح وقظ اخوك ..
عاد لما اوقظ اخوي اخوي يطقني ..:(

لذلك ما نلوم البوكوارة ع هالعادة ..

اي ماعندهم يمين يسار

ههههههه :nice:

M S A
03-08-2011, 12:10 AM
صدقيني بنكي ما كنت بشارك بالرد. بس لما لقيت ناس تسأل سلم العرب؟ أو سلك العرب؟ حسيت:anger1: و إنهم مب من أهل قطر. لأن أهلنا القطريين لهم سلك و هي هنا بمعنى سلوك خاص بأهل قطر و شعبها فقط. و أيضأ كل شعب من شعوب العالم له سلك يميزه عن بقية الشعوب. مثلا السلك في اللبس، الأكل، النوم و غيرها من الأمور الكثيرة. لي رجعة للموضوع إن شاء الله.
والله من وراء القصد.

بوسلمان 2010
03-08-2011, 01:27 AM
لاحول ولاقوة الا با الله العظيم الله المستعان العدات والتقاليد موجوده لاكن لاسف الجيل الجديد هو الي يبي

ينسى طبعا موكلهم لاكن نسبه كبيره منهم نسى السنع والله يهديهم ويصلحهم

بوحارب
03-08-2011, 01:36 AM
شكرا عالطرح :)

بو خليفه 123
03-08-2011, 09:20 AM
معليه يا M S A التمس لنا العذر خريجين مدارس انجليزيه مهب مثلك من اهل قطر بطن و ظهر :tease:

--

هل المتزوج من اجنبيه ولو كانوا اهله متمسكين بعادات اهل قطر و سلومها يتخلى عن هذه السلوم/السلك بمجرد انه متزوج بـ اجنبيه ؟

على قولة الاوليين : الي ماياخذ من ملته , يموت بعلته ..

متابع من الارض و ليس من السقف بأوامر الـ Boss

pinky-qtr
03-08-2011, 09:28 AM
إحنا نقول (( سلك العرب ))
يعطيج العافيه pinky-qtr
متابعه بصمت ...

يعافيج اختي
|| Participate with ur knowledge ||

بسم الله الرحمن الرحيم

عدنا من جديد 000

وشكرا"

اي انا هالشي بعد لاحظته يابنت النوخذه اول ماتفرقين الاجنبيه الا اذا تكلمت والا اذا اهي قاعده مع العرب بدون كلام تشوفينها مسنعه ومذربه .. عكس الحين

ياما سمعنا كلمه (عيب) بصرخه ونظره حاده من جدتي الله يرحمها ...

* الرجال اللي الله بلاه بالتدخين << فكرت بس أبوي اللي مسوي هالسيستم

* بخصوص ان ما يشوفها الا لين العرس هاي صارت فيها وايد مشاكل ..

|| يعطيج العافيه يابنت الاجاويد || ما قصرتي

وكل ما جاج جديد حدثي الموضوع :)

تسلمين :)

خليني اكمل ..

عيب تقاطع الكبار ..

|| معلومه جديده :omg: ||

تسلم اخوي ولد الكواري :)

pinky-qtr
03-08-2011, 09:32 AM
من عاداتنا الرمضانية

والله جان زين لو لين الحين موجوده هالعاده .. المشكله الحين الكل يكون قاعد بس بعد ما نتجمع ع سحور واحد ، يالله يالله الفطور

الله يطول لكم بعمر الوالد :)

سلك العرب

اذا ترملت المرأه وعقب مانخلص فترة العزاء
الكل يزورها بين فترات متفرقه لين تخلص من العدة 4 اشهر و 10 ايام
:nice:

pinky-qtr
03-08-2011, 09:37 AM
السلام عليكم ..
وكل عام وانتوا بخير .. والله يتقبل منا ومنكم صالح اعمالنا ويوفقنا لما يحب ويرضى ..

بصراحه كثر ما عجبني الموضوع كثر ما احزني .. لان بصراحه انا اشوف الناس لما يكون الموضوع في صالحه قال لازم نواكب التطور .. ولما ما يعجبه قال العادات والتقاليد .. ( ولا يفهم من كلامي اني مع او ضد )

زمان اول كنا لما نشوف الحرمه تسوق السيارة بروحها في الشارع .. كنا نقول عيب والله شلون خلوها أهلها تسوق .. والحين لما الوحده تبي تسوق ومعارضين أهلها ( يا ويلهم ) قامت الدنيا ولا اقعدت وصارت العادات والتقاليد ( تخلف ورجعية ) لمصلحة انها مضطرة وأحسن لها من السائق الاجنبي ( اعتقد اني فتحت على نفسي باب جهنم ) :) .. هذا غيظ من فيض .. كيف نقارن بين الحاجه والضرورة .. والعادات والتقاليد من جهه والتطور والحداثة من جهة اخرى .. المصيبه ان أمور وايد تغيرت مو شي واحد ولا اعتقد انها راح تنحل لا قريب ولا بعد عشرين سنه .. المركب كلنا راكبينه حد قدام وحد في النص وحد مع العفش :) بكيفنا والا غصبن عنا .. نسأل الله السلامه

تسال الله السلامه :tease: << الله يسلمك
الحاجه غير والضروره غير والشخص اللي يبي يتخلى عن عاداته وتقاليده ويواكب التطور مبين عليه واللي مضطر لامور الدنيا بعد يبين عليه ..

يعني لو كانت السواقه حاجه فالله يعين ولو كانت مواكبه تطور فالله يعينهم .. كلن له أسبابه وعشان ما ينقلب الموضوع عن سواقه المراءه فخلنا في موضوع السلوم/ السلوك :tease:

يعطيك العافيه اخوي

صدقيني بنكي ما كنت بشارك بالرد. بس لما لقيت ناس تسأل سلم العرب؟ أو سلك العرب؟ حسيت:anger1: و إنهم مب من أهل قطر. لأن أهلنا القطريين لهم سلك و هي هنا بمعنى سلوك خاص بأهل قطر و شعبها فقط. و أيضأ كل شعب من شعوب العالم له سلك يميزه عن بقية الشعوب. مثلا السلك في اللبس، الأكل، النوم و غيرها من الأمور الكثيرة. لي رجعة للموضوع إن شاء الله.
والله من وراء القصد.

والله مشاركتج فالموضوع تزيده حلا، ما تنقصه واشكرج

واتمنى عودتج بسلك/سلم جديد علينا :)

|| حياج ||

شبح الصمت
03-08-2011, 09:41 AM
اختي صاحبة الموضوع ...

تحت لقب pINkY

موضوعـج مميز وراقي وجاء على جرح لبعض الفئات ,,

صدقتي من هالناحية ..

العادات والسلوم والتطبع على ما تطبعنا عليه من شيبانا الله يرحمهم ..

الواحد المفروض يختلط يعاشر الشيبان والشباب السنعيين ( ولا به قصور على احد )

الأب دوره كبير في تربية الأبناء وبالذات الصبيان ...

الحين الصبي لازم يخالط ربع أبوه يوديه المجالس السنعه الي مافيها كلام فاضي وكلام ناس كبار وسلوم ويعلمه اشلون يسلم ويعلمه اشلون يرد ويعلمه اشلون يجلس واشلون يتكلم إذا أحد رد عليـه ويعلم أشلون يلبس الغتره ويعلمه اشلون يصب القهوه واشلون يقلط العرب لي جوه ...

الطفل من وهو صغير يشوف أبوه اشلون وحركاته ويتعلم منه لانه ابوه قدوه ..

وعن البنت الي مع أمها عاد هذه مدري شاقول لج المفروض تاخذ لها كورس في بيت يدتها إذا أمها ما تعرف العادات والتقاليد ...

بس الي نشوفه في اغلب الزيجات الي مثل ما ذكرتي اجنبيات ولا يمتون للعرب بصله وإلا لهم بعادتهم وتقالديهم خيط في أبره ..

هذولي يكون في حساسيه بينهم وبين أهاليهم تزوجها يمكن من دون موافقه أو تزوجها ومهب نفس البيت الي فيه أهله ..

لانه الاطفال طبعا يكونون اغلب الوقت مع امهم فيتعلمون من امهم الكلام والعادات ..

وتقبلي مروري ..

شبح الصمت / ينتظر المدفع ,, :shy:

pinky-qtr
03-08-2011, 09:42 AM
لاحول ولاقوة الا با الله العظيم الله المستعان العدات والتقاليد موجوده لاكن لاسف الجيل الجديد هو الي يبي

ينسى طبعا موكلهم لاكن نسبه كبيره منهم نسى السنع والله يهديهم ويصلحهم

امين يابوسلمان الله يهدي الجميع .. لكن بعضهم مب ينسونها بعضهم من الأساس ما تربو عليها ولا يعرفونها

شكرا عالطرح :)

عفوا ع المرور :)

معليه يا M S A التمس لنا العذر خريجين مدارس انجليزيه مهب مثلك من اهل قطر بطن و ظهر :tease:

--

هل المتزوج من اجنبيه ولو كانوا اهله متمسكين بعادات اهل قطر و سلومها يتخلى عن هذه السلوم/السلك بمجرد انه متزوج بـ اجنبيه ؟

على قولة الاوليين : الي ماياخذ من ملته , يموت بعلته ..

متابع من الارض و ليس من السقف بأوامر الـ Boss

تسلم يابوخليفه ع المشاركه - وصل ع النبي واذكر الله

بخصوص اللي متزوج من أجنبيه- ليش يتخلا عن عاداته ؟؟ المفروض ما يتخلا عنها بالعكس يعلمها مرته وعياله .. << الا الرخوم منهم :secret:

انا أحس المشكله الاكبر لو كانت قطريه متزوجه من أجنبي لان الابو له تاثير ع عياله فالتربيه من هالناحيه أكثر من الأم خاصه ان بيروح مجالس وبيجالس كبار بالعمر .. والا || شقولك؟؟ ||

|| اي خلك فالارض ، ابرك لك من السقف حــــــــــــــر ||

نور الحور
03-08-2011, 09:49 AM
موضوعج حلو يا بنكي .. شكلج وايد مهتمة بمواضيع الاتيكيت والآداب السلوكية .. شيء وايد حلو صراحة ..

بالنسبة لسلك أو سلم ..صراحة الاثنين ما أدري عنهم :secret:
بس يمكن لكلمة سلك أصل من معنى العادة اللي سلكها العرب ..
مثل ما نقول ..(السلك الدبلوماسي ) ..الخ
عموماً .. اللي كنت أسمع عنه ..(طبايع العرب، علوم العرب،عادات العرب ..):nice:

ويقولون : (منقود عند العرب ) :shy:

نرجع للموضوع ههههه ..
من العادات الجميلة عدم مد الرجل أو رفع القدم في وجه جليسك ..
الاعتدال في الجلسة والتستر عند قدوم المحارم ..
على أيام قبل (تقريباً اختفت هالعادة يمكن بسبب ضعف العلاقات ووجود الخدم) كانت الجارة ترسل بناتها إن كان لها بنات لمساعدة الجارة في أعمال البيت أو توزيع الأكل ..الخ << أذكر أمي تقول لنا كان ينهد حيلها هي وخالاتي من شغل بيتهم وبيت جارتهم لأن ما عندها بنات هههههه
من العادات الجميلة بعد عدم تقدم الصغير على الكبير في المشي أو الدخول أو الخروج من مكان ..
امممم .. هذا اللي تذكرته ..والله أشوف وايد أمور وعادات جميلة بدت تختفي للأسف..ليتها ترجع ونحرص على التمسك بها ..

متابعة :)

pinky-qtr
03-08-2011, 09:54 AM
اختي صاحبة الموضوع ...

تحت لقب pinky

موضوعـج مميز وراقي وجاء على جرح لبعض الفئات ,,

صدقتي من هالناحية ..

العادات والسلوم والتطبع على ما تطبعنا عليه من شيبانا الله يرحمهم ..

الواحد المفروض يختلط يعاشر الشيبان والشباب السنعيين ( ولا به قصور على احد )

الأب دوره كبير في تربية الأبناء وبالذات الصبيان ...

الحين الصبي لازم يخالط ربع أبوه يوديه المجالس السنعه الي مافيها كلام فاضي وكلام ناس كبار وسلوم ويعلمه اشلون يسلم ويعلمه اشلون يرد ويعلمه اشلون يجلس واشلون يتكلم إذا أحد رد عليـه ويعلم أشلون يلبس الغتره ويعلمه اشلون يصب القهوه واشلون يقلط العرب لي جوه ...

الطفل من وهو صغير يشوف أبوه اشلون وحركاته ويتعلم منه لانه ابوه قدوه ..

وعن البنت الي مع أمها عاد هذه مدري شاقول لج المفروض تاخذ لها كورس في بيت يدتها إذا أمها ما تعرف العادات والتقاليد ...

بس الي نشوفه في اغلب الزيجات الي مثل ما ذكرتي اجنبيات ولا يمتون للعرب بصله وإلا لهم بعادتهم وتقالديهم خيط في أبره ..

هذولي يكون في حساسيه بينهم وبين أهاليهم تزوجها يمكن من دون موافقه أو تزوجها ومهب نفس البيت الي فيه أهله ..

لانه الاطفال طبعا يكونون اغلب الوقت مع امهم فيتعلمون من امهم الكلام والعادات ..

وتقبلي مروري ..

شبح الصمت / ينتظر المدفع ,, :shy:

تسلم ياذوق .. وشكرا ع المشاركه الطيبه ..

عدل كلامك الاب دوره من هالناحيه المفروض يكون فعال بس بعضهم ابهات مع وقف التنفيذ للاسف ،
البنت اللي امها ماتعرف العادات والتقاليد والا عيزانه تربي عيالها عليها هاي موضوعها ثاني ..

الاجنبيات اهم البلا يجيبون عادات وتقاليد دخيله علينا والمشكله يتطبعون بها العيال ..
|| يعطيك العافيه ع المشاركه الطيبه ||
أي مدفع اللي تنتظره بالضبط؟؟ :secret:

pinky-qtr
03-08-2011, 10:01 AM
موضوعج حلو يا بنكي .. شكلج وايد مهتمة بمواضيع الاتيكيت والآداب السلوكية .. شيء وايد حلو صراحة ..

||اي والله :) ||

نرجع للموضوع ههههه ..
على أيام قبل (تقريباً اختفت هالعادة يمكن بسبب ضعف العلاقات ووجود الخدم) كانت الجارة ترسل بناتها إن كان لها بنات لمساعدة الجارة في أعمال البيت أو توزيع الأكل ..الخ << أذكر أمي تقول لنا كان ينهد حيلها هي وخالاتي من شغل بيتهم وبيت جارتهم لأن ما عندها بنات هههههه
من العادات الجميلة بعد عدم تقدم الصغير على الكبير في المشي أو الدخول أو الخروج من مكان ..
امممم .. هذا اللي تذكرته ..والله أشوف وايد أمور وعادات جميلة بدت تختفي للأسف..ليتها ترجع ونحرص على التمسك بها ..

* مده الرجل : صدقتي فيها، كانو قبل يعطونج نظره وحده تكفي انج تحرمين تمدين رجلج في وجهه حد
*التسدح: احنا أمي دايما كانت تقول لنا عيب تنسدحين قدام أخوانج، حزات نكون امرضا تقول لنا روحي الغرفه انسدحي بروحج لا تنسدحين قدامهم وكبرنا واحنا نستحي من هالشي ..

**على أيام قبل (تقريباً اختفت هالعادة يمكن بسبب ضعف العلاقات ووجود الخدم) كانت الجارة ترسل بناتها إن كان لها بنات لمساعدة الجارة في أعمال البيت أو توزيع الأكل ..الخ << أذكر أمي تقول لنا كان ينهد حيلها هي وخالاتي من شغل بيتهم وبيت جارتهم لأن ما عندها بنات هههههه<< مالحقت ع هاي للاسف :secret:

* عدم المشي قدام الكبير : أمي انا تزعل اذا تقدمنا عليها في مدخل والا في سوق .. صرنا خلاص ما نحب نسوي هالشي لا معاها ولا مع غيرها :)

وايد وايد أشياء اختفت للاسف .. ولو كل واحد بيبدا مع اللي حوله واللي يعزون عليه يمكن ترجع شوي شوي هالسلوم :)

|| يعطيج الف عافيه ||

شبح الصمت
03-08-2011, 10:11 AM
انتظــر ذي ,,

http://www.12allchat.com/chatters/do.php?img=94545

pinky-qtr
03-08-2011, 10:23 AM
[FONT="Comic Sans MS"][COLOR="Teal"][SIZE="5"][B]
انتظــر ذي ,,

http://www.12allchat.com/chatters/do.php?img=94545

فكرتك تنطر هاي من حد :tease:

http://im8.gulfup.com/2011-08-03/1312363662601.bmp

الأصيلة
03-08-2011, 10:27 AM
أحيج على هذا الموضوع الطيب يا pinky-qtr

صراحة العادات الجميلة اللي سلكناها تقليدا لأهلنا اللي علمونا
إياها بدأت تنقرض وتخف إلا من رحم الله..
المسؤولية الآن تقع على عاتق الأم والأب..
وأي أم وأي أب...
لازم يكونون هم متمسكين بها ومقتنعين أن هذا من سلك العرب
ولازم عيالنا يمشون عليها...
بعض الناس طغى الإنفتاح على عقولهم وأثروا على عيالهم
وبدوا مايهتمون إلا في نوع المدرسة اللي يدرس فيها وفي لبسه وكشخته...بس...

والله أنقهر لما ألقى بنات أو أولاد وفي سن مب صغير
لكن تصرفاتها مالها أي دخل بعادات وتقاليد وسلك العرب...
من العادات الحلوة الطيبة واللي انقرضت الآن...
ـ مشاركة زوجة الولد في أعمال البيت مع أم زوجها وخواته...
( الكنة ) وما أدراكم ما الكنة كان لها شان ومنادي في الزمن اللي راح...
الحين أغلبهم نايمين لين الظهر ..وتطلب غداها في غرفتها..
وزين منها لوتكرمت وتعّطفت وانزلت عند أم زوجها شوي...
هذا الجيل مواليد الـ ثمانينات وفوق..
إلا من رحم ربي...
أستغرب من البعض تشوف أم زوجها في المطبخ تعبانه وماتهتم وحتى لو عندها خدم...
وقفة زوجة ولدها في المطبخ معاها تسوى عندها الكثير...
كانت الكنة لما يجون ضيوف عند أهل زوجها تحاول
تثبت وجودها تصب القهوة وتضيفهم وتباريهم..
الحين والله تحط رجل على رجل وتلقى أم الزوج هي اللي تقوم بهذا كله..
وكل هذا يعود على التربية في الأساس...

الأصيلة
03-08-2011, 10:29 AM
pinky-qtr
الله يهديج مغطتي لنا الصفحة...
صغّري الصورة شوي...

بو خليفه 123
03-08-2011, 10:50 AM
مدفع الـ cup cake سوى لنا أزمه

:anger1:

بو خليفه 123
03-08-2011, 10:54 AM

نرجع للموضوع ههههه ..

اذكر جارتنا ام راشد الله يذكرها بالخير كانت ترسل راشد ولدها للوالده عشان تدرسه عربي و رياضيات و شرعيه .. الحين هو مدير عام لاحد الشركات الكبيره ههههه

شكراً نور الحور على الاضافه القيّمه

شبح الصمت
03-08-2011, 12:32 PM
اذكر جارتنا ام راشد الله يذكرها بالخير كانت ترسل راشد ولدها للوالده عشان تدرسه عربي و رياضيات و شرعيه .. الحين هو مدير عام لاحد الشركات الكبيره ههههه

ماشاء الله
ماشاء الله

ماشاء الله
الله يطول بعمرها الوالده ويحفظها ..

M S A
04-08-2011, 12:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
إختي Pinky-Qtr قرأت الكثير من ردود الإخوان و الأخوات المشاركات، الله يعطيهم العافية، وفوّا و كفوّا. ما راح أزيد عليهم. سلك أهل قطر الأصيلين حلو، كله ذرابة و تهذيب و احترام. الكل عارف دوره بالضبط من الصغير لين الكبير. تلقى البنت ردّ و بدل، و تسّد مكان أمها إذا غابت لظرف ما. و الولد رجال من وهو صغير. فاتح المجلس و قاعد يستقبل الرجاجيل إذا أبوه تأخر أو صار عنده شغل. تغيرت الدنيا و تغير الناس، و دخلت العمالة الوافدة إلي خربت كل إلي تعودنا عليه و شوهته. و إحنا استسلمنا بحجة الحاجة الماسّة لهم. و كل ذلك بسبب خروج جميع أفراد الأسرة للعمل، و ترك الخدم مع الأطفال و من ثم تغريبهم عن عاداتهم و تقاليدهم، و زرع كل ما هو بعيد عن تاريخنا و تراثنا و أحياناً بعد زرع بذرة دياناتهم و أهدافهم في نفوس أطفالنا.. بالعين السكين و ساكتين. ما أقول إلا الله المستعان.

نور الحور
04-08-2011, 08:34 AM

جزاك الله خير أخوي بو خليفة ..
وما شاء الله على الوالدة الله يخليها لكم ويحفظها ..ويبارك في راشد وأمه :)
حتى هالعادة للأسف انقرضت .. عني أنا عمري ما خذت درس خصوصي ولله الحمد الوالد والوالدة الله يحفظهم مكفين وموفين لنا ولصديقاتنا وعيال جيرانا بعد .. حتى الوسائل التعليمية كنا نتساعد فيها كلنا مع بعض :) .. صراحة أتأسف وايد لما أشوف شلون الجار صار لجاره .. هذا إذا ما سلم إن يكون جاره مجموعة عزاب << معاناتي اللحين للأسف :(

بس بسألك .. اللحين القعدة طول الوقت في البلكونة مو من سلك العرب .. صح ولا أنا غلطانة ؟؟ :omen2:<< هههه أمزح

pinky-qtr
04-08-2011, 09:41 AM
أحيج على هذا الموضوع الطيب يا pinky-qtr

صراحة العادات الجميلة اللي سلكناها تقليدا لأهلنا اللي علمونا
إياها بدأت تنقرض وتخف إلا من رحم الله..
المسؤولية الآن تقع على عاتق الأم والأب..
وأي أم وأي أب...
لازم يكونون هم متمسكين بها ومقتنعين أن هذا من سلك العرب
ولازم عيالنا يمشون عليها...
بعض الناس طغى الإنفتاح على عقولهم وأثروا على عيالهم
وبدوا مايهتمون إلا في نوع المدرسة اللي يدرس فيها وفي لبسه وكشخته...بس...

والله أنقهر لما ألقى بنات أو أولاد وفي سن مب صغير
لكن تصرفاتها مالها أي دخل بعادات وتقاليد وسلك العرب...
من العادات الحلوة الطيبة واللي انقرضت الآن...
ـ مشاركة زوجة الولد في أعمال البيت مع أم زوجها وخواته...
( الكنة ) وما أدراكم ما الكنة كان لها شان ومنادي في الزمن اللي راح...
الحين أغلبهم نايمين لين الظهر ..وتطلب غداها في غرفتها..
وزين منها لوتكرمت وتعّطفت وانزلت عند أم زوجها شوي...
هذا الجيل مواليد الـ ثمانينات وفوق..
إلا من رحم ربي...
أستغرب من البعض تشوف أم زوجها في المطبخ تعبانه وماتهتم وحتى لو عندها خدم...
وقفة زوجة ولدها في المطبخ معاها تسوى عندها الكثير...
كانت الكنة لما يجون ضيوف عند أهل زوجها تحاول
تثبت وجودها تصب القهوة وتضيفهم وتباريهم..
الحين والله تحط رجل على رجل وتلقى أم الزوج هي اللي تقوم بهذا كله..
وكل هذا يعود على التربية في الأساس...

تسلمين ياأختي ع المشاركه الطيبه بس بخصوص مواليد الثمانينات << ظلمتينا :weeping:

وقفه البنت مع أي مره سواء ام زوجها أو امها او خالتها او حتى ام رفيجتها مطلوبه هاي اللي تربينا عليه ..

قوم اللي يحطون رجل ع رجل تلقين أمهاتهم من الجاليات او مثل ما ذكرتي مب فاضيه حق هالسوالف تبي تشوف وين تدرسها وشنو تلبسها || والله يرحمنا برحمته ||

|| يعطيج العافيه ||

pinky-qtr
الله يهديج مغطتي لنا الصفحة...
صغّري الصورة شوي...

مدفع الـ cup cake سوى لنا أزمه

:anger1:

صغرتها :)

Sorry

|| الله يعطيها الصحه الوالده ||

بسم الله الرحمن الرحيم
إختي Pinky-Qtr قرأت الكثير من ردود الإخوان و الأخوات المشاركات، الله يعطيهم العافية، وفوّا و كفوّا. ما راح أزيد عليهم. سلك أهل قطر الأصيلين حلو، كله ذرابة و تهذيب و احترام. الكل عارف دوره بالضبط من الصغير لين الكبير. تلقى البنت ردّ و بدل، و تسّد مكان أمها إذا غابت لظرف ما. و الولد رجال من وهو صغير. فاتح المجلس و قاعد يستقبل الرجاجيل إذا أبوه تأخر أو صار عنده شغل. تغيرت الدنيا و تغير الناس، و دخلت العمالة الوافدة إلي خربت كل إلي تعودنا عليه و شوهته. و إحنا استسلمنا بحجة الحاجة الماسّة لهم. و كل ذلك بسبب خروج جميع أفراد الأسرة للعمل، و ترك الخدم مع الأطفال و من ثم تغريبهم عن عاداتهم و تقاليدهم، و زرع كل ما هو بعيد عن تاريخنا و تراثنا و أحياناً بعد زرع بذرة دياناتهم و أهدافهم في نفوس أطفالنا.. بالعين السكين و ساكتين. ما أقول إلا الله المستعان.

اي والله الحين نادر ما تلقين الشخص عنده رد وبدل لين يجابل الضيوف .. عشان جذيه طلعت عندنا وايد مشاكل الحين

* مشكله البنت المفهيه : تلقين وحده عمرها 23 سنه تتزوج ما تعرف شي للزوج ولا تعرف شلون تباريه اذا قالو عن البنت سنعه يعني معناتها تنفخ وتطبخ بس مب هاي كل شي الحين الرجال له متطلبات في المره ما تغيرت لا قبل ولا الحين .. يبيها له عون - عضيد يتعضد بها - تعينه وتعاونه ع الحياه مب خدامه او ديكور أنثى مرتزه فالبيت

اول البنت لو ما يعلمونها او يدرسونها الأشياء بس يكفي لما تشوف أمها شتسوي لأبوها تتعلم .. الحين الأبو في وادي والأم في وادي والبنت يالله يالله تلحق تشوف كم مسلسل مدبلج وتتحلم به ولين تزوجت تحاول تطبقه تفكر ان هاي الزواج وهاي اهي الحياه :(

|| الله يرحمنا برحمته بس ||

بـــــــنت النوخـّــــذه
04-08-2011, 09:52 AM
انزين بعد من العادات ألي مازلنا متمسكين بها ان مله التمر ماتفارق المجلس او الصاله:p

وان العيش (الارز) لازم يكون غدى البيت (يوميا" ) ولا بتصير كارثه :p

وان حزه الذباح للمعازيم راعي البيت الشايب ماياكل لكن يوجب المعازيم حتى وهو جالس عالكرسي ,,<<هالعاده لان لاحظتها 00 وبعد مره شفت الوالد يهاوش ان الخروف انحط بطريقه غلط جدام الضيف لازم يجلس الضيف بطريقه معينه جدام الصحن الي فيه الذباح وماتكون الذبيحه محطوطه بوضع معين جدامه :)

pinky-qtr
04-08-2011, 09:56 AM
انزين بعد من العادات ألي مازلنا متمسكين بها ان مله التمر ماتفارق المجلس او الصاله:p

وان العيش (الارز) لازم يكون غدى البيت (يوميا" ) ولا بتصير كارثه :p

وان حزه الذباح للمعازيم راعي البيت الشايب مايكال لكن يوجب المعازيم حتى وهو جالس عالكرسي ,,<<مادري عندكم هالعاده لان لاحظتها 00 وبعد مره شفته يهاوش ان الخروف انحط بطريقه غلط جدام الضيف لازم يجلس الضيف بطريقه معينه جدام الصحن الي فيه الذباح وماتكون الذبحيه محطوطه بوضع معين جدامه

اي راعي الويبه ما ياكل من الذباح موجوده .. لا هو ولا عياله يقعدون يبارون الضيوف ..

والخروف المفروض ما يكون مقلوب ..

:nice:

بـــــــنت النوخـّــــذه
04-08-2011, 10:05 AM
[

قوم اللي يحطون رجل ع رجل تلقين أمهاتهم من الجاليات || الله يرحمنا برحمته بس ||

اهههههههههه pinky-qtr اتروحين اعراس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله يكفيج شر هالنفيسات ألي كل وحده حاطه رجل على رجل وماده اليد اتفز اتسلم بالعافيه بس منا وفينا حبايبنا امهاتهم من حبايبنا اهل الديره :whistling:

لانحط اللوم على الجاليات والبلى موجود بحبايبنا بالوراثه خياس النفس :(

pinky-qtr
04-08-2011, 10:09 AM
[

اهههههههههه pinky-qtr اتروحين اعراس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله يكفيج شر هالنفيسات ألي كل وحده حاطه رجل على رجل وماده اليد اتفز اتسلم بالعافيه بس منا وفينا حبايبنا امهاتهم من حبايبنا اهل الديره :whistling:

لانحط اللوم على الجاليات والبلى موجود بحبايبنا بالوراثه خياس النفس :(

عاد انا اشم ريحه خياس النفس من بعيد لو حسيت بس ما اقرب صوبها ولا أسلم ..

ايييييييييييييييييييي والله انج صادقه - منا وفينا - للاسف

تدرين استحي لما أشوف وحده مب مذربه وانشد عنها يقولون لي منا وفينا ..

في داخلي اقول || الشرهه مب عليج || :tease:

شبح الصمت
04-08-2011, 10:16 AM
الله يرحم شيبانا ..

يوم يعلمون الواحد الذرابه ما يحتاي لسانه ينطـق ,,

نظــره نظــره نظــره :eek5:

بس الواحد يركد مكانـه وتحصلونه يالس في الزاويـه لين يشوف ابوه قام ومشى وراه ..

بس الحين مافي كنترول للبزران ماشــاء الله عليـهم ..

واحنا ههههههههههههههههههه النظرة عندنا أطلعت فشــنق ..

فتحصلونا نلجأ للمزاعـق يا صبي اجلس يا صبي سوى يا صبي .. ويروح صوتنا ..

ترى الخير موجود يا اخواني وخواتي في مجالس ندخلها نحصل الابو وعياله وعيال عياله جالسين وماشاء الله عليهم ذرابه وسنـع وعلوم ...

لي شافوا الشيبه ركضوا عليـه وحبوه على خشمـه ..
ولي شافوا الي اكبر منهم جوه ونفس الحالة ..
وصلواتهم ماشاء الله في المساجـد ..

الحمد لله على كل حـال ..

ترى التطور والتثقـف نسى ناس وايد عادات وتقاليدهم ( البعض البعض البعض ) وليس الكل

ورقة غار
04-08-2011, 10:19 AM

شالمقصد من هالكلام !!

يعني اللي امها اجنبيه تطلع البنت مب سنعه !!

بو خليفه 123
04-08-2011, 10:32 AM
جزاك الله خير أخوي بو خليفة ..
وما شاء الله على الوالدة الله يخليها لكم ويحفظها ..ويبارك في راشد وأمه :)
حتى هالعادة للأسف انقرضت .. عني أنا عمري ما خذت درس خصوصي ولله الحمد الوالد والوالدة الله يحفظهم مكفين وموفين لنا ولصديقاتنا وعيال جيرانا بعد .. حتى الوسائل التعليمية كنا نتساعد فيها كلنا مع بعض :) .. صراحة أتأسف وايد لما أشوف شلون الجار صار لجاره .. هذا إذا ما سلم إن يكون جاره مجموعة عزاب << معاناتي اللحين للأسف :(

بس بسألك .. اللحين القعدة طول الوقت في البلكونة مو من سلك العرب .. صح ولا أنا غلطانة ؟؟ :omen2:<< هههه أمزح

استاذتي الفاضله نور الحور

اضحك الله سنك :)

كنت ومازلت متابع منكم و فيكم من الميدان .. والبلكونه هو الملجأ الوحيد لاستعادة بعض النشاط لمجاراة اقلامكم و كيبورداتكم .. خبرك مع رمضان نحتاج اكثر من بلكونه :)

بخصوص النقطه التي تفضلتي و اثرتيها هي مهمه جداً في نظري و تعود الى عنوان "البساطة" والحياه البسيطة ..

البساطة عند الاوليين و قبل توافد الغرب على قطر و مدى تأثيرها السلبي على مجتمعنا كانت ايام البساطه قبل و كان الطفل يغدي رجال على سلوم ابوه (سلك ابوه)الي يشوفها .. على المجالس والبر والبحر و لعب الكوره بالفريج مع حمود و عبود "حافيين" كلها كانت جزء من "ستايل" الحياه البسيطه والتواصل الاجتماعي ..

الوالده الله يعطيها الصحه كانت تخش ذهبها و اغراضها عند جارتنا يوم كنا نسافر .. كانت تأمن في جارتها اكثر من التجوري والبلاطه الي تحت السرير !

الحين جارك يمر عليك ولا يتكلف يرفع يده يسلم .. !

قبل كلنا نعتبر مثل بيت واحد .. كلٍ يعرف الثاني و يمون على الثاني .. في مدرسه وحده .. أكل واحد .. رمضان واحد ..

لا كان فيه فيلاجيو .. ولا كان فيه ديون .. ولا كان عرس في افخم قاعه (عرس بالحوش) و بدون بطاقات الكل يحضر عرسك ..

كانت القيم الاخلاقيه اعلى رغم الفقر والبساطه ..

قبل مدير المدرسه يعرف ابوك ..

و راعي الدكان يعطينا الحلاوه والشايب يسدد اخر الشهر .. الحين كريدت كارد و يادوب !

اصبحنا الآن مثل الاجهزه والريموت كنترول .. ساعات عمل طويله .. اجهاد نفسي و بدني .. قبل كلنا كنا نصلي الظهر و نتغدى على سفره وحده .. الآن مرات اصلي المغرب بالمكتب و عادني ماخلصت شغلي .. !

مستحيل العوده الى الماضي .. لهذا اطلقوا عليها إسم "ذكريات"

*تم النزول من البلكونه اعتصاماً مع الوضع الحالي :(

pinky-qtr
04-08-2011, 10:37 AM
الله يرحم شيبانا ..

يوم يعلمون الواحد الذرابه ما يحتاي لسانه ينطـق ,,

نظــره نظــره نظــره :eek5:

بس الواحد يركد مكانـه وتحصلونه يالس في الزاويـه لين يشوف ابوه قام ومشى وراه ..

بس الحين مافي كنترول للبزران ماشــاء الله عليـهم ..

واحنا ههههههههههههههههههه النظرة عندنا أطلعت فشــنق ..

فتحصلونا نلجأ للمزاعـق يا صبي اجلس يا صبي سوى يا صبي .. ويروح صوتنا ..

ترى الخير موجود يا اخواني وخواتي في مجالس ندخلها نحصل الابو وعياله وعيال عياله جالسين وماشاء الله عليهم ذرابه وسنـع وعلوم ...

لي شافوا الشيبه ركضوا عليـه وحبوه على خشمـه ..
ولي شافوا الي اكبر منهم جوه ونفس الحالة ..
وصلواتهم ماشاء الله في المساجـد ..

الحمد لله على كل حـال ..

ترى التطور والتثقـف نسى ناس وايد عادات وتقاليدهم ( البعض البعض البعض ) وليس الكل

صادق ياخوي .. والله يكثر من أمثالهم

pinky-qtr
04-08-2011, 10:38 AM

شالمقصد من هالكلام !!

لا مب الكل الكلام مخصص لنوعيه معينه بعضهم صج تطلع مب سنعه وبعضهم نفس ما اذكرو البعض يطلعون أفضل من عيال البلد اللي بطن وظهر قطريين .. لا تتحسسين أختي واسمحيلي كان خانني التعبير :(

pinky-qtr
04-08-2011, 10:41 AM

كنت ومازلت متابع منكم و فيكم من الميدان .. والبلكونه هو الملجأ الوحيد لاستعادة بعض النشاط لمجاراة اقلامكم و كيبورداتكم .. خبرك مع رمضان نحتاج اكثر من بلكونه :)

بخصوص النقطه التي تفضلتي و اثرتيها هي مهمه جداً في نظري و تعود الى عنوان "البساطة" والحياه البسيطة ..

البساطة عند الاوليين و قبل توافد الغرب على قطر و مدى تأثيرها السلبي على مجتمعنا كانت ايام البساطه قبل و كان الطفل يغدي رجال على سلوم ابوه (سلك ابوه)الي يشوفها .. على المجالس والبر والبحر و لعب الكوره بالفريج مع حمود و عبود "حافيين" كلها كانت جزء من "ستايل" الحياه البسيطه والتواصل الاجتماعي ..

الوالده الله يعطيها الصحه كانت تخش ذهبها و اغراضها عند جارتنا يوم كنا نسافر .. كانت تأمن في جارتها اكثر من التجوري والبلاطه الي تحت السرير !

قبل كلنا نعتبر مثل بيت واحد .. كلٍ يعرف الثاني و يمون على الثاني .. في مدرسه وحده .. أكل واحد .. رمضان واحد ..

لا كان فيه فيلاجيو .. ولا كان فيه ديون .. ولا كان عرس في افخم قاعه (عرس بالحوش) و بدون بطاقات الكل يحضر عرسك ..

و راعي الدكان يعطينا الحلاوه والشايب يسدد اخر الشهر .. الحين كريدت كارد و يادوب !

اصبحنا الآن مثل الاجهزه والريموت كنترول .. ساعات عمل طويله .. اجهاد نفسي و بدني .. قبل كلنا كنا نصلي الظهر و نتغدى على سفره وحده .. الآن مرات اصلي المغرب بالمكتب و عادني ماخلصت شغلي .. !

اي والله أيام .. قبل الواحد اذا فكر فالزواج ما يفكر في شي لانها تتيسر له من كل صوب الكل يعين ويعاون ع الزواج.. ولين فكر يجيب عيال ما يفكر وايد لان الكل بيعينه وبيعاونه ع الحياه ..

والناس كانت قلوبهم ع بعض مب نفس الحين للاسف:(

** انزل من البلكونه لا تضربك الشمس *

بو خليفه 123
04-08-2011, 10:44 AM

شالمقصد من هالكلام !!

هي مهب سالفة سنع على كثر ما الأم الاجنبيه ماتقدر تجاري العادات والتقاليد لأسباب فنيه كثيره ..

كثير فيه قطريات امهاتهم اجنبيات و فيهم الخير و تربوا اجيال على اياديهم .. و كثير منهم العكس صحيح ..

ورقة غار
04-08-2011, 10:52 AM
لا مب الكل الكلام مخصص لنوعيه معينه بعضهم صج تطلع مب سنعه وبعضهم نفس ما اذكرو البعض يطلعون أفضل من عيال البلد اللي بطن وظهر قطريين .. لا تتحسسين أختي واسمحيلي كان خانني التعبير :(

لا حبيبتي مب متحسسه انتي مشاء الله عليج انسانه راقيه وموضوعج راقي بس حبيت اضع النقاط على الحروف ...

وبالنسبه للعادات والتقاليد انا اشوف اللي يتخلي عن سلك اهله خسر الكثير لان اغلب هذي العادات والتقاليد فيها الشئ الكثير من الدين الاسلامي..

ورقة غار
04-08-2011, 11:00 AM
هي مهب سالفة سنع على كثر ما الأم الاجنبيه ماتقدر تجاري العادات والتقاليد لأسباب فنيه كثيره ..

كثير فيه قطريات امهاتهم اجنبيات و فيهم الخير و تربوا اجيال على اياديهم .. و كثير منهم العكس صحيح ..

اتفق معاك ...
لكن من وجهة نظري مب كل شئ يقع على الام الاجنبيه يمكن في مرحلة الطفوله فقط وبعدها الشخص ملزوم يتعلم هالعادات والتقاليد ويتتبعها ..لانها مصدر فخر

pinky-qtr
04-08-2011, 11:18 AM

:nice: الأسباب الفنيه صح موجوده والغالب نفس ما ذكرت في بدايه الموضوع الجانب القطري المفروض يجتهد على عياله .. تسلم بوخليفه

لا حبيبتي مب متحسسه انتي مشاء الله عليج انسانه راقيه وموضوعج راقي بس حبيت اضع النقاط على الحروف ...

وبالنسبه للعادات والتقاليد انا اشوف اللي يتخلي عن سلك اهله خسر الكثير لان اغلب هذي العادات والتقاليد فيها الشئ الكثير من الدين الاسلامي..

شهاده أعتز فيها أختي .. وماعليج زود :shy::shy:

ونفس ما ذكرتي التربيه أكثر شي في مرحله الطفوله وبعدين الواحد لازم يعلم نفسه ويثقف نفسه من اللي حوله وحواليه

بس بعد أدوراهم ما تختفي المفروض، احنا لين الحين يعلمونا أهلنا ويستنقدون علينا لين شافو الخطا ..

يسعدني مرورج ومشاركتج الطيبه :) ولا تقاطعين

نور الحور
07-08-2011, 01:01 PM

معاك أخوي بو خليفة .. بس الخير لا يبلى .. والذكريات إن لم تعد فبإمكانا أن نصنع مستقبلنا بالأحسن والأفضل ..

وزين سويت نزلت من البلكونة ..ترى الجو ما يشجع حر ورطوبة وصيام ..
شكري لك موصول لمداخلاتك القيمة :)

pinky-qtr
07-08-2011, 08:24 PM
تسلمون ع المشاركات الطيبه :)

.خالد
08-08-2011, 06:15 AM
لكل زمان عادته وسلوكه وسلومه ،
زماننا افضل من زمان اول ... احترم رأي اللي يقول ان زمان اول وعادات اول افضل بس اعتقد الحياة الحين افضل .

العادات يبتكرها اهل المجتمع وفقا لظروفهم وزمانهم .

يعني عادات ابائنا غير عن عادات اجدادهم ، وكانوا اجدادنا ينتقدون جيل ابائنا وابائنا ينتقدون جيلنا وصرنا احنا ننتقد الجيل اللي اصغر منا ،،، مسلسل ما ينتهي ،

الحمدلله احنا بوضع وعادات تناسب وقتنا ، وما اشوف انه من الحكمة ان واحد في عام ٢٠١١ يبي يعيش في سلم او سلك ناس عاشوا قبل خمسين سنه ورا ، اذا كان ولا بد فالافضل الواحد يرجع لسلوم وسنن الرسول والصحابة .

رأي مش معناته اني انتقد عادات اهلنا القديمة ، انا اقصد برأيي اننا لازم نكون سعيدين في حياتنا الحالية ما نتم عايشين في الماضي .

pinky-qtr
08-08-2011, 08:53 AM
زماننا افضل من زمان اول ... احترم رأي اللي يقول ان زمان اول وعادات اول افضل بس اعتقد الحياة الحين افضل .

يعني عادات ابائنا غير عن عادات اجدادهم ، وكانوا اجدادنا ينتقدون جيل ابائنا وابائنا ينتقدون جيلنا وصرنا احنا ننتقد الجيل اللي اصغر منا ،،، مسلسل ما ينتهي ،

الحمدلله احنا بوضع وعادات تناسب وقتنا ، وما اشوف انه من الحكمة ان واحد في عام 2011 يبي يعيش في سلم او سلك ناس عاشوا قبل خمسين سنه ورا ، اذا كان ولا بد فالافضل الواحد يرجع لسلوم وسنن الرسول والصحابة .

رأي مش معناته اني انتقد عادات اهلنا القديمة ، انا اقصد برأيي اننا لازم نكون سعيدين في حياتنا الحالية ما نتم عايشين في الماضي .

تسلم أخوي ع المشاركه القيمه .. بس والله أخالفك الراي ما اقصد بسلك وسلوم العرب ان يكون الشخص رجعي بس السنع ما يتغير سواء كنا في 1988 او 2011 ||| المفروض |||

الرافعي
08-08-2011, 10:34 AM

الحمدلله احنا بوضع وعادات تناسب وقتنا ، وما اشوف انه من الحكمة ان واحد في عام ٢٠١١ يبي يعيش في سلم او سلك ناس عاشوا قبل خمسين سنه ورا ، اذا كان ولا بد فالافضل الواحد يرجع لسلوم وسنن الرسول والصحابة .

يبقى الحنين للماضي بجميع ما فيه ، ولو عدنا له لاحسسنا بقيمة واقعنا وجماله
الكلام كله حول العادات الحسنة اللي اندثرت او قاربت على الاندثار
و من جهة اخرى العادات السلبية التي تسيدت الموقف واخذت حكم المفروض
الاهم -من وجهة نظري- مراجعة الانماط ونقدها وتقييمها فقد قيل قديماً من كان يومه مثل امسه فهو مغبون ومن كان يومه شراً من امسه فهو محروم ومن لم يتعاهد النقصان فهو في نقصان ومن كان في نقصان فالموت خيرا له

pinky-qtr
08-08-2011, 10:43 AM
يبقى الحنين للماضي بجميع ما فيه ، ولو عدنا له لاحسسنا بقيمة واقعنا وجماله
الكلام كله حول العادات الحسنة اللي اندثرت او قاربت على الاندثار
و من جهة اخرى العادات السلبية التي تسيدت الموقف واخذت حكم المفروض
الاهم -من وجهة نظري- مراجعة الانماط ونقدها وتقييمها فقد قيل قديماً من كان يومه مثل امسه فهو مغبون ومن كان يومه شراً من امسه فهو محروم ومن لم يتعاهد النقصان فهو في نقصان ومن كان في نقصان فالموت خيرا له

جزاك الله خير ع المداخله القيمه ...