المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدأ اكتتاب بنك الخرطوم في الخليج والسودان



سويسرا الشرق
15-05-2006, 09:40 AM
2006-05-15 08:47:45 Uae

بدأ اكتتاب بنك الخرطوم في الخليج والسودان




بدأ الاكتتاب في أسهم بنك الخرطوم الذي يمتلك بنك دبي الإسلامي 45 % من أسهمه حيث تم طرح الأسهم للمستثمرين في الإمارات ودول الخليج العربي والسودان. وأوضح شوقي عزمي مدير الشركة القومية للمعاملات المالية الشركة المنظمة للاكتتاب أن عمليات الاكتتاب قد بدأت بالفعل في مطلع الأسبوع الأول من شهر مايو ليستمر حتى الرابع من يونيو المقبل لإتاحة الفرصة للمستثمرين في الدول المختلفة للاستحواذ على السهم.


وأضاف بعد تحول بنك الخرطوم إلى شركة مساهمة عامة ودخول بنك دبي الإسلامي كشريك استراتيجي يمتلك 45 % من الأسهم البالغة 144 مليون سهم بقيمة السهم دولار واحد وامتلاك الحكومة السودانية لحصة 29 % من الأسهم،


وقرر المساهمون طرح 25 % من الأسهم لتكملة رأس المال البالغ عددها 36 مليون سهم على المستثمرين داخل وخارج حدود السودان وسوف تتم عملية الاكتتاب من خلال مراكز محددة في دولة الإمارات هي بنك دبي الإسلامي وفروعه الـ 27 المنتشرة في جميع إمارات الدولة وبنك النيلين وكذلك في بنك أبوظبي الإسلامي وبنك ارابيفت وبنك المشرق.


وقال شوقي عزمي مدير الشركة القومية للمعاملات المالية الشركة المنظمة للاكتتاب بان سهم بنك الخرطوم قد شهد تطوراً كبيراً في العام 2005 حيث بلغ عائد السهم 26 % مقارنة بـ 18 % في العام 2004 كما بلغت نسبة كفاءة رأس المال للبنك أكثر من 18 % وهي النسبة التي تفوق متطلبات بازل الدولية لكفاءة رأس المال.


وأضاف عزمي بان دخول بنك دبي الإسلامي كشريك استراتيجي قد أعطى البنك بعدا إقليميا ومكانة خاصة بين المصارف الإقليمية وبات الجسر الذي يربط العمل المصرفي والمالي في الدول العربية والخليجية بالمصارف الإفريقية .


إدراج في الإمارات


وأكد عزمي أن البنك قد بدأ بالفعل في إجراءات إدراج سهم البنك في أحد أسواق المال المحلية في الدولة. وأكد عزمي بان العديد من المستثمرين قد أبدوا الرغبة الأكيدة بالاكتتاب في أسهم البنك خاصة وان تجربة إدراج سوداتيل في سوق أبوظبي المالي قد حققت نجاحات كبيرة وعوائد كبيرة لحملة الأسهم


من خلال تنامي الاقتصاد السوداني الذي حقق نسبة معدل نمو إجمالي مرتفع حسب تقارير صندوق النقد الدولي . يذكر أن سهم سوداتيل بلغت قيمته السوقية 35 دولارا ووزع عائداً قدره 5 دولارات للسهم الواحد بالإضافة لأسهم مجانية .


وأشار عزمي إلى أن سهم بنك الخرطوم من المتوقع أن يتضاعف إلى ستة أضعاف خلال الفترة الوجيزة المقبلة. وقال عزمي إن الروابط الوثيقة بين الإمارات والسودان قد حفزت بنك الخرطوم للاتجاه لخلق علاقة إستراتيجية تعود على المستثمرين في كلتا الدولتين بالفائدة.



الخرطوم ـ البيان