المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 70% من استهلاك بيوتنا في قطر اصبحت لمنتجات سعودية .. قطرية .. اماراتية

23سلطان
15-05-2006, 03:34 PM
مرة قرأت كتاب لغازي القصيبي

وكان يتحدث عن كيف ان التاجر في السعودية اذا وضع اسم عربي على احدى منتجاته فانه يفشل فشل ذريع واذا وضع اسم غربي نجح المنتج وازدهر

فسبحان مغير الاحوال

في الماضي (فترة الثمانينات والتسعينات) كنا نستحي من المنتجات العربية والوطنية

وكنا نتفاخر (ونتشندق) باننا نستهلك منتجات بريطانية وفرنسية وامريكية ودنماركية وسويسرية

كنا نرفض شراء اي منتج عربي او خليجي او قطري لانه منتج فااااااشل وضيع حقير لاقيمة له ومشكوك فيه جملة وتفصيل

والآن وبعد احداث 11 سبتمبر على وجه التحديد اصبحت بيوتنا تهرول الى المنتجات القطرية والسعودية والاماراتية والعربية ...

وبدات تنظر الى المنتجات الغربية الاصيلة (بعين) التهاب السحايا (وعين) انفلونزا الطيور (وعين) جنون البقر (وعين) الاساءة الى الرسول صلى الله عليه وسلم.

وتغير الوضع .. واصبح المنتج العربي او الخليجي او القطري منتج ناجح شريف نظيف طاهر لايأتيه الباطل من بين يده او خلفه ..

واصبحت ارفف المحلات الاستهلاكية تتزين بالمنتجات السعودية والاماراتية والعربية بعد ان كانت تستحي منها

سبحان مغير الاحوال

البنوك الاسلامية تزيد والربوية تقل

والمنتجات العربية تزيد والغربية تقل

الشيء الوحيد الناقص هو ان تزيد الاناشيد الاسلامية في الاذاعات وتقل اغاني طب طب ودلع

ونرى رامبو مسلم او 007 عراقي يسحق لوحده قاعدة امريكية في سينما السيتي سنتر بدل افلام هوليود

سبحان الله

Breakaway
15-05-2006, 05:01 PM
حياك الله أخي العزيز 23سلطان وشكرا على هذا الموضوع

عن نفسي صرت لا أثق في المنتج الغربي بل و أتخوف منه!، الحمد لله شركات الأغذية العربية إنتشرت وأخذت تحل مكان المنتج الغربي المشكوك في صلاحيته للإستهلاك الآدمي! والمشكوك في بعض محتوياته المجهوله من قبل المستهلك!

23سلطان
15-05-2006, 05:41 PM
حياك الله أخي العزيز 23سلطان وشكرا على هذا الموضوع

عن نفسي صرت لا أثق في المنتج الغربي بل و أتخوف منه!، الحمد لله شركات الأغذية العربية إنتشرت وأخذت تحل مكان المنتج الغربي المشكوك في صلاحيته للإستهلاك الآدمي! والمشكوك في بعض محتوياته المجهوله من قبل المستهلك!

اتصدق حتى بيتنا

كل شيء سار فيه عربي

حتى صابون الغسيل صار عربي

الشي الوحيد الغير عربي هي المنتجات الالكتورنية والاثاث

اما مواد الاستهلاك فاصبحت عربية اسلامية بحته

فحتى الارز الباكستاني اصبح يفضل على الهندي

واتمنى ان يستمر هذا الامر على الجميع

ملك الناقلات
15-05-2006, 05:51 PM
شكرا على الموضوع
حقيقة علمية
كل مازاد شراء المنتج كل ماتم تحسن الجودة
وكل ماكثر البيع تقل التكلفة على المصنع
وهذا يصب في مصلحة الشراء من المنتجات الوطنية

23سلطان
15-05-2006, 05:57 PM
شكرا على الموضوع
حقيقة علمية
كل مازاد شراء المنتج كل ماتم تحسن الجودة
وكل ماكثر البيع تقل التكلفة على المصنع
وهذا يصب في مصلحة الشراء من المنتجات الوطنية

صدقت ياملك الناقلات

وهذا يدفعنا انا نشتري المنتج الخليجي والعربي اكثر واكثر

اتمنى لو الكل يطبق هذي النظرية

اللوجستي
15-05-2006, 05:59 PM
لدي ملاحظتبن متناقضتين:
الأولى......... صحيح بأن أغلب المنتجات عربيه ولله الحمد ولكن السؤال هل هي عربيه 100%! أعتقد بأن ليس لها صله بما هو عربي سوى اسم الشركه وبلد المنتج! أما القائمين على المنتج من عماله ورؤساء فأغلبهم هنود وبنقاليه!!!! فأين هو العربي هنا؟
الثانيه......... كثير من المنتجات أجنبيه ولكن تصنع في بلدان عربيه مثل منتجات proctor and gambleحيث يوجد لها مصنعين في الدمام وجده وتسوق للبلدان العربيه وأبعد من ذلك. منتجاتها مثل تايد وهيد آند شولدرز وبانتين وكلوروكس. فهل نعتبر هذه عربيه؟

23سلطان
15-05-2006, 06:13 PM
لدي ملاحظتبن متناقضتين:
الأولى......... صحيح بأن أغلب المنتجات عربيه ولله الحمد ولكن السؤال هل هي عربيه 100%! أعتقد بأن ليس لها صله بما هو عربي سوى اسم الشركه وبلد المنتج! أما القائمين على المنتج من عماله ورؤساء فأغلبهم هنود وبنقاليه!!!! فأين هو العربي هنا؟
الثانيه......... كثير من المنتجات أجنبيه ولكن تصنع في بلدان عربيه مثل منتجات proctor and gambleحيث يوجد لها مصنعين في الدمام وجده وتسوق للبلدان العربيه وأبعد من ذلك. منتجاتها مثل تايد وهيد آند شولدرز وبانتين وكلوروكس. فهل نعتبر هذه عربيه؟

اللوجستي

وماذا عن منتجات ندا

والشطة الحارة

والحلويات مثل حلواني

وهناك فرشاة اسنان صناعة عمانية

وصابون صناعة اماراتية بحت

والاحلى هو الداج الذي اصبح يستهلك محلياً فقط

اتمنى لو يكون هناك تصويت لنرى حجم الاستهلاك للمواد العربية

الدوحة
15-05-2006, 06:40 PM
اللوجستي

وماذا عن منتجات ندا

والشطة الحارة

والحلويات مثل حلواني

والله باخوي قبل كانت الناس طايحة في المنتجات الاجنبية بس الحين صارت توعية عند الناس وكل الناس صارت تقرا بلد الصنع اذا عربي تشتريه واذا اجنبي ماتشترية المنتجات العربية صارت هي الاحسن عندك قبل كانو الناس يشترون زيت الزيتون الاسباني الحين اغلب الناس ماتشتري الا السوري عندك الشاي الاخضر والاحمر قبل الناس تشتري الهندي والانجليزي الحين السعودي وبس مع ان السعودية تستورد الشاي من برا بس هم الي يعلبونه ويغلفونه وعندك بعد منتجات الالبان السعودية كل الناس تشتريها مثل ندى والمراعي عندك التونة قبل يشترون التونة الغربية الحين طايحين في التونة اليمنية عندك البسكويت المصري وايد زين والبهارات البحرينية والمكسرات الشامية عنا احنا الحمدلله مايدش بيتنا شي غربي الا اذا شي مب متوفر الا من الغرب يعني مجبورين نشتريه
مشكور اخوي سلطان

اللوجستي
15-05-2006, 06:46 PM
اللوجستي

وماذا عن منتجات ندا

والشطة الحارة

والحلويات مثل حلواني

أتمنى لو تكون عربيه 100% مو بس اسم..................والخير كله للأجانب

الزامل فهد
15-05-2006, 06:50 PM
طبعا المنتجات العالميه المصنعه في السعوديه شراكه ماخذين الاسم ومصنعه عندنا

* المنتجات الاجنبيه اجود من المحليه واطعم واللذ ودنا انا منتجاتنا اطعم لكن ..
عندك الكرافت لما تقارنه بجبن المراعي العلب فيه فرق مدري يمكن تعودنا علي كرافت
التونه اليمننيه 2 ريال جيثا اليابانيه 9 ريال اشتري اليابانيه لانها اطعم واللذ ..

انا بصراحه اشتري مو لاجل ادعم منتجات وطني لكن الزين يفرض نفسه لاجل الجوده فقط ..

Breakaway
15-05-2006, 07:35 PM
لكن هناك مصيبة كبيرة..! وهي منتج العدو .. إسرائيل! هناك أخبار قوية تقول أن منتجات إسرائيلية تزاحم المنتجات الأخرى على أرفف محلاتنا لكن بمسميات عربية وبلد منشأ مزور غالبا بلد عربي!

jajassim
15-05-2006, 07:42 PM
اتصدق حتى بيتنا

كل شيء سار فيه عربي

حتى صابون الغسيل صار عربي

الشي الوحيد الغير عربي هي المنتجات الالكتورنية والاثاث

اما مواد الاستهلاك فاصبحت عربية اسلامية بحته

فحتى الارز الباكستاني اصبح يفضل على الهندي

واتمنى ان يستمر هذا الامر على الجميع

آمين ،، ونتمنى ذلك ،،، وشكرا لك على طرح هذا الموضوع ،،،

23سلطان
15-05-2006, 08:24 PM
والله باخوي قبل كانت الناس طايحة في المنتجات الاجنبية بس الحين صارت توعية عند الناس وكل الناس صارت تقرا بلد الصنع اذا عربي تشتريه واذا اجنبي ماتشترية المنتجات العربية صارت هي الاحسن عندك قبل كانو الناس يشترون زيت الزيتون الاسباني الحين اغلب الناس ماتشتري الا السوري عندك الشاي الاخضر والاحمر قبل الناس تشتري الهندي والانجليزي الحين السعودي وبس مع ان السعودية تستورد الشاي من برا بس هم الي يعلبونه ويغلفونه وعندك بعد منتجات الالبان السعودية كل الناس تشتريها مثل ندى والمراعي عندك التونة قبل يشترون التونة الغربية الحين طايحين في التونة اليمنية عندك البسكويت المصري وايد زين والبهارات البحرينية والمكسرات الشامية عنا احنا الحمدلله مايدش بيتنا شي غربي الا اذا شي مب متوفر الا من الغرب يعني مجبورين نشتريه
مشكور اخوي سلطان

ياعيني عليك

كفيت وفيت يالطيب

ولكن احب اشرح نقطة وحده وان الشاي الانجليزي اصله هندي

بالعربي بريطانيا تستورد الشاي من الهند وتعيد تغليفه ثم تصديره وانا لا ارى عيب في ذلك فحتى الصين تفعل ذلك .. وانا اؤيد ماتفعله السعودية من اعادة تصدير وياليت لو يكون المنتج مصري ولا سوداني

23سلطان
15-05-2006, 08:27 PM
لكن هناك مصيبة كبيرة..! وهي منتج العدو .. إسرائيل! هناك أخبار قوية تقول أن منتجات إسرائيلية تزاحم المنتجات الأخرى على أرفف محلاتنا لكن بمسميات عربية وبلد منشأ مزور غالبا بلد عربي!

هذه الدولة معروفة

وهي جارة اسرائيل

ولكن اعلم ان جماعة الاخوان في الادرن يحاربونهم بشكل مستمر

وهناك دولة اخرى هي تركيا

عموماً كلا الدولتين لديهم بضاعة محدودة بدول مجلس التعاون

23سلطان
15-05-2006, 08:32 PM
طبعا المنتجات العالميه المصنعه في السعوديه شراكه ماخذين الاسم ومصنعه عندنا

* المنتجات الاجنبيه اجود من المحليه واطعم واللذ ودنا انا منتجاتنا اطعم لكن ..
عندك الكرافت لما تقارنه بجبن المراعي العلب فيه فرق مدري يمكن تعودنا علي كرافت
التونه اليمننيه 2 ريال جيثا اليابانيه 9 ريال اشتري اليابانيه لانها اطعم واللذ ..

انا بصراحه اشتري مو لاجل ادعم منتجات وطني لكن الزين يفرض نفسه لاجل الجوده فقط ..

بديت اشتري عصائر السعودية من شركة ندى ووالربيع

رغم ان اسعارهم ضعف اسعار البيبسي والكولا الا اني لازلت افضل شرائهم

المترجم
16-05-2006, 08:41 AM
شكرا على الموضوع

عبد الله
16-05-2006, 09:07 AM
بارك الله فيكم جميعا على طرح هذا الموضوع وياريت الكل يدعم منتجاتنا العربيه.

أبو راكان
16-05-2006, 11:52 AM
أخوي العزيز سلطان....
من المعروف أن كثير من المنتجات العالميه نقلت مصانعها للدول المستهلكه طبعا لما لذلك النقل من فائده أقتصاديه تعود على هذه الشركات منها:
العماله الرخيصه
الجمرك
التقليل من المصانع في تلك البلدان لتقليل سبل التلوث البيئي
سهولة وسرعة وصول المنتج
كما أن بعض هذه المنتجات أتخذت من ماركاتها مسميات عربيه (وخصوصا مع ظهور عملية المقاطعه)
بالأضافه الى كتابة أسم البلد المصنع لهذا المنتج(الذي يتواجد فيه المصنع )
طبعا كل هذا لايمنع من تشجيع وأستهلاك هذه المنتجات(حيث أن العاملين ومالكي التوكيلات هم من العرب)ولذلك يعود عليهم وعلى أقتصاد تلك البلدان بالنفع
وكذلك لا يعني ذلك أنه لايوجد هناك منتجات عربيه 100%

كل الشكر لك أخي سلطان على هذا الموضوع الشيق

23سلطان
16-05-2006, 12:51 PM
أخوي العزيز سلطان....
من المعروف أن كثير من المنتجات العالميه نقلت مصانعها للدول المستهلكه طبعا لما لذلك النقل من فائده أقتصاديه تعود على هذه الشركات منها:
العماله الرخيصه
الجمرك
التقليل من المصانع في تلك البلدان لتقليل سبل التلوث البيئي
سهولة وسرعة وصول المنتج
كما أن بعض هذه المنتجات أتخذت من ماركاتها مسميات عربيه (وخصوصا مع ظهور عملية المقاطعه)
بالأضافه الى كتابة أسم البلد المصنع لهذا المنتج(الذي يتواجد فيه المصنع )
طبعا كل هذا لايمنع من تشجيع وأستهلاك هذه المنتجات(حيث أن العاملين ومالكي التوكيلات هم من العرب)ولذلك يعود عليهم وعلى أقتصاد تلك البلدان بالنفع
وكذلك لا يعني ذلك أنه لايوجد هناك منتجات عربيه 100%

كل الشكر لك أخي سلطان على هذا الموضوع الشيق

أخ ابوراكان

حتى الدول الاوروبية تستخدم هذا الاسلوب

فاغلب البضائع لديها مستوردة ويعاد تعليبها

وبعضها من مواد خام هي لدينا اصلاً مثل البولي ايثيلين ومشتقات النفط التي تدخل في صناعة كل شيء عندهم

اعتقد ان البداية سليمة

ونتمنى لو يكون عناك دعم من احنا ابناء الشعوب العربية والاسلامية

واتمنى لو يكون في ترابط بينا وبين دول الخليج لنبعد المنافسة الفاشلة

يعين السعودية تصنع شيء والامارات شيء آخر واحنا شيء آخر ويكون هناك تبادل بينا

بدل مانافس بعضنا البعض

23سلطان
16-05-2006, 01:04 PM
بارك الله فيكم جميعا على طرح هذا الموضوع وياريت الكل يدعم منتجاتنا العربيه.

تقريباً جميع البيوت تدعم المنتجات العربية

ليس حبا في المنتجات العربية ولكن خوفاً من المنتجات الغربية وخاصة في مايختص بالطعام

المطاعم والباحثين عن الرخص هم من يشتري البضائع الاجنبية

وحتى العربية بدات تنافس الاجنبية وهذا مالاحظته في مواد البناء

فقد فوجئت برخص وجودة اسعار مواد البناء القادمة من الامارات والسعودية

واتوقع ان ياتي يوم تكون اسعار المواد العربية هي الارخص

فاكس727
19-05-2006, 05:30 PM
23سلطان
بارك الله فيك...موضوع :nice:

عبدالرحمن33
19-05-2006, 11:09 PM
كان اخر منتج اجنبي اشتريه قبل حوالي سنه هو حليب الريمبو وذلك لانني لم اكن اعلم بوجود حليب لونا اما الان فلايوجد في بيتي اي منتج اجنبي ماعدا الادوات الكهربائية والالكترونية اما الاثاث والمواد الغذائية فكلها عربية
اشكرك اخي الكريم على الموضوع المهم

مساهم فنان
20-05-2006, 02:36 AM
بصراحةالمنتج العربي أثبت وبجدارة أنه أفضل من الأجنبي .... لأن ما يرسل إلينا من الغرب لا يطابق المواصفات لنفس المنتج في أوروبا ...
وبعدين ايش ايحدنا ناخذ الأوروبي المصنع من أشهر ونترك المصنع حديثاً..........
الحمد لله على الأقل الواحد يطمئن إن اللي ياكله ما فيه شبهة مثل دهن الخنزير أو الخمور ..
الله يزيد المنتوجات العربية ويكثرها .

23سلطان
20-05-2006, 02:43 AM
والله ياجامعة احد الاصحاب اكد لي

ان 80% من بيته هو من منتجات قطرية بحرينية اماراتية سعودية

ورد عليه واحد من الشباب وقال الحديد القطري اصله من البرازيل

ونسى الاخ ان سيارات امريكا جزء كبير منها من بتروكيماويات سعودية وعربية

الشيء الوحيد الي اتمناه

هي ان السودان تكون مركز غذاء العرب مثل ماصرح الشيخ اسامة بن لادن

وبالتوفيق للجميع