المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انــــا "صايــــم" اذا انـــــا مــــوجـــــــــــــود......!

العضو العتيج
07-08-2011, 11:58 AM
((انا صايم اذا انا موجود))

لن اتناول شهر رمضان و موضوع الصيام من الناحية الدينية و الفقهية ، بل ساخصص موضوعي للحديث عن رمضان والصوم في رمضان من الناحية الاجتماعية وما يرافقة من مظاهر سلبيه، فهاهو رمضان يأتينا كعادتة كل عام رغم ان موعدة هذا العام في شهر شديد الحرارة,ولازالت كثير من الامور تتكرر ايضا وفي صدارتها السؤال الأبدي عن حكم استخدام المعجون في رمضان وهل "يفطّر" ام لا ؟ولحسن الحظ ان الاجابه لم تتغير ولكني بدأت اميل الى الاعتقاد ان هذه الاسئله اصبحت عادة ككثير من العادات التي ترافق الشهر الفضيل اكثر من كونها"سؤال".

من الامور ايضا والتي ترسخت في وعي المجتمع واخذت في الانتشار واعتقد انها تنم عن سوء فهم وهي ما احب ان اطلق عليها تعبير"الاخلاق الزائفة"،فنحن نعلم ان رمضان شهر يتطلب من الجميع فيه بذل المزيد من الطاعات وتحسين السلوكيات الى ماهو افضل، لا ان نمارس سلوكيات من المفترض اننا نمارسها كمبدأ في حياتنا اليومية!!

فأتفاجأ برسالة على هاتفي فيها صديق يناجيني بأن((نسامحة على مابدر منه من خطأ،وانه نادم اشد الندم على اي خطأ ربما اقترفه في حقنا)) ويذيل رسالتة/ بأن سبب ذلك قرب شهر رمضان ...واذا انتهى رمضان فكأن شيئا لم يكن،وكأنة يقول((لولا شهر رمضان لما اعتذرت عن اخطائي)) ولكن بشكل غير مباشر.

لماذا ينتظر الناس شهر رمضان ليقدموا اعتذارهم على خطأ اقترفوه..؟وعلى ذنب ارتكبوه في حق غيرهم!؟
اليست الاخلاق مبادئ يجب ان نتحلى بها على الدوام ؟لماذا ننتظر شهر رمضان للقيام بفعل يجب علينا فعلة باسرع وقت مع الاقرار والاعتراف باننا اخطأنا او قطعننا ارحامنا،ولكننا ننتظر الى ان يأتي رمضان لنتحلى "بالاخلاق الزائفة" والتي سرعان ماتزول عندما نبصر هلال شوال..! اليس في ذلك سوء فهم وخلط بين بذل المزيد من "التصرفات الايجابيه" في شهر رمضان وبين "ممارسة سلوكيات من المفترض انها مبدأ في حياتنا".؟

ما الهمني لكتابة موضوعي لهذا اليوم مارأيته اثناء خروجي اليوم صباحا لانجاز معاملة خاصة،فرغم ان الشوارع أقل حركة نسبياً من الأيام العادية الا ان وتيرة الحركة مربكه فعلا،وتبقيك متوتراً.
فلا التزام بقوانين المرور ولا احترام من قبل البعض لباقي السواق ، ولسوء الحظ فإنني اضطررت لعبور الشارع "سيرا على الاقدام" ولحسن الحظ اني اكتب لكم الان...
وبالرغم من ان الساعه كانت الثامنة صباحا وحسب علمي واعتقادي فانه لايوجد شخص يأكل"ذبيحة" في غير شهر رمضان في هذه الفتره الوجيزة من استيقاضة الى خروجة للعمل،فما سبب التغيّر الطاري على امزجه الناس في رمضان والتحجج بكونهم"صيّام"
فهل هناك ارتباط بين كونك صائم وانفلات الاعصاب والتوتر..ام ان الناس جياع الى هذه الدرجه وفي هذا الصباح الباكر..؟هل التدخين والانقطاع عنه سبب في مايحدث.؟ ام انها عادة ومبدأ يتبعه البعض ويرفع شعار"انا صايم اذا انا موجود" وبالتالي وبما انني صائم.. فلابد ان اكون "متوتر" ويثبت للجميع انه صائم بتعكر المزاج وسوء الخلق.

ماهي العادات والسلوكيات"السلبية" و التي تثير استغرابكم في رمضان..اتمنى سماع آرائكم..

تحداني
07-08-2011, 05:11 PM
العصبيه
والتكشيره الي مالها داعي
وعدم طوله البال

وكأن الصوم فرض على البعض دون الغير

اما بعد الإفطار
احس في ارمضان كل الناس طيبه وكلامهم اشحلاته وراضين كل الرضى
اعذب الكلمات اسمعها .. وانقى الجمل تصلني .. عشان جي اتمنى نصف شهور السنه رمضان
عشان يكونون الناس طيبين :)

جملك الله برضاه

العضو العتيج
08-08-2011, 01:45 AM
العصبيه
والتكشيره الي مالها داعي
وعدم طوله البال

وكأن الصوم فرض على البعض دون الغير

اما بعد الإفطار
احس في ارمضان كل الناس طيبه وكلامهم اشحلاته وراضين كل الرضى
اعذب الكلمات اسمعها .. وانقى الجمل تصلني .. عشان جي اتمنى نصف شهور السنه رمضان
عشان يكونون الناس طيبين :)

جملك الله برضاه

شكرا على المداخلة اختي تحداني الزمن
يعني افهم من ردج ان السبب الرئيسي لتغير الناس في رمضان"الجوع"..ويتغير المزاج بمجرد تناول الطعام

شكرا لج على المشاركة

pinky-qtr
08-08-2011, 02:10 AM
رمضان مبارك .. والا خلنا نقول Happy Ramadan

لعل ولعسى نغير شوي من معتقدات البعض في هالشهر الفضيل ..

بالنسبه حق رساله الاعتذار اخوي في ناس صعب انهم يعتذرون بدون مناسبه فياخذون رمضان والاعياد حجه او اي مناسبه ثانيه .. وانا أخالفك الراي فهالنقطه بعد زين منه حس واعتذر فيه ناس ماعندهم احساس لا برمضان ولا غيره ..

وياليت لو الاخلاق اللي تكون في رمضان تلازم الكل في كل شهور السنه كان احنا بخير بعيد عن التكشر والتبوز .. انا كتبت موضوع عن هالشي لاني عانيت شوي منه خاصه فالدوام ونفسيات وسلوك الناس...

||| يعطيك العافيه أخوي ||

غزلان
08-08-2011, 02:17 AM
كثرة النوم بزياده في رمضان كله علشان هم صايمين ومحتاجين للراحه

بـــــــنت النوخـّــــذه
08-08-2011, 09:07 AM
جملكم الله بالصبر في رمضان

طارق العلي 000اههههه

البارحه طارق العلي الحقيقي الممثل قال انا بريئ من طارق العلي الي منتحل شخصيتي بالنت :p البارحه في حلقته مالت المسابقات سمعته ليكون يقصدك :)

وعفوا اخوي عتيج برجع تحت برد خاص على موضوعك 00:shy:

بـــــــنت النوخـّــــذه
08-08-2011, 09:19 AM
قبل رمضان
قبل اداء العمره

اكثر الايام اعتذارا"

واكثر موسم يمتلي الجوال بالمسجات الخاصه بالاعتذار

حلو الاعتذار لان الواحد مايظمن عمره يمكن تكون اخر رحله له بهذي الدنيا

فـــــــ عندي تحفظ على بعض التصرفات الي فيها الانسان طول الايام والاشهر والسنين يغلط ويسوء الظن بالناس وقبل لا يعتمر او قبل دخول رمضان يبدأ ارسال رسايل اعتذار (اذا كانت توبه نصوحه من التصرف السلبي الي كان عليه ) حياها الله من رساله اعتذار ,, اما رساله خاصه بموسم وبعدها يرد لطبعه السلبي السابق مادري هالنوعيه لازم اتراجع نفسها 00

وفي الاخير اكرر اكرر اكرر رمضان هو شهرالنشاط والحيويه وتكثر فيه النصيحه والدعوه باسلوب مرن مهب شهر الكسل والانعزال والشده بالحديث 00

وشكرا"

العضو العتيج
08-08-2011, 09:10 PM
pinky-qtr

طارق العلي

غزلان

بـــــــنت النوخـّــــذه

شكرا لكم على المداخلات والمشاركة..