المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (البصمة)وماأدراك مالبصمة

بيرق_المجد
10-08-2011, 12:04 PM
حذّر أحد الأطباء الاستشاريين والمتخصصين في الأمراض الجلدية في العالم من خطورة استخدام بعض الوزارات والإدارات الحكومية والمنشآت الخاصة لأجهزة البصمة الالكترونية لأخذ بصمة اليد بالكامل لإثبات حضور وانصراف الموظفين في دوامهم الرسمي .

وأكد أحد الاستشاريين تسبب أجهزة البصمة في الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى الأمراض الجلدية مشيراً أن هذا الإجراء يؤدي إلى نقل الجراثيم مثل الدمامل والفطريات من الموظفين المصابين بهذه الأمراض إلى الموظفين الأصحاء حيث ثبت طبياً أن مثل هذه الأجهزة الالكترونية تنقل حساسية تلامسيه إضافة إلى فطريات اليد والدمامل بل قد يتعدى ذلك إلى نقل أمراض خطيرة مثل الجراثيم البكتيرية إذا كانت في الأصبع مثلاً، ودعا إلى أهمية أخذ الحذر والحيطة عند استخدام مثل هذه الأجهزة لخطورتها على الصحة العامة.

يشار إلى أن عدد من الوزارات والأجهزة الحكومية والمنشآت الخاصة قد بدأت منذ سنوات قليلة باستخدام نظام البصمة الالكترونية في دوام موظفيها حضورا وانصرافا وهذه البصمة هي عبارة عن شريحة زجاجية توضع راحة الكف عليها بالكامل أو بالإبهام أو السبابة ثم تمرر المعلومات للجهاز الكترونيا لإثبات الشخصية في الحضور والانصراف .

كما أشار عدد من الأطباء والمختصين أن هذه الأجهزة تصور أشعة تسبب الأمراض السرطانية للجلد والدم وتحدث طفرات للحمض النووي (dna) الذي ينتج عنه عيوب بالمواليد مثل مرض داون ومرض تيرنر كما أن هذه الأجهزة تطلق أشعة (x-ray) وبالتالي تتعرض له اليد دون واق ما يركز عملية الإصابة .
وألمح الأطباء إلى أن ضرر هذه الأجهزة سوف يحدث في المدى البعيد أو القريب لأن تتعرض له عشر مرات في الأسبوع أي نحو 40 مرة في الشهر .
لذلك نطالب الجهات المعنية والمختصه التدخل العاجل لوقف هذه الاجهزة من تركيبها في هذه الوزارات والدوائر الحكومية

انتبه جيداً.. إذا كنت موظفاً صغيراً في الجهات الحكوميه والمؤسسات فأنت مُطالب بإثبات وقت حضورك ووقت انصرافك، بإشهار إصبع يديك، لتضعه على جهاز «البصمة»، الذي تردد أنه يصيب مستخدمه بالسرطان لا محالة، أما إذا أصبحت من المدراء الكبار فأنت محظوظ جداً، لأنك معفى من هذا الأمر
بارك الله فيكم

بـــــــنت النوخـّــــذه
10-08-2011, 12:07 PM
بس على ما اعتقد الجهاز فيه خيارين للموظف يابصمه او تمرير الكرت الخاص بك00

ولا جهازكم غير ؟؟؟اذا غير طالبو بتغييره

تمون
10-08-2011, 12:10 PM
الله يعين الصراحه
وايد اشياء انعرف انها مضره ونستخدمها مثال بسيط الدخان ( الحمدالله انا ما ادخن كنت مدخن بس اقصد اخواني المدخنين ) الحين جات على البصمه خخخخخخخ
*تقبل تعليقي المتواضع
احتراماتي

مريومة
10-08-2011, 12:12 PM
هذا غير اسقاطات الحوامل

والله المستعان

ام خليفه79
10-08-2011, 12:12 PM
احنا عندنا كان أختياري يا الكرت أو البصمة

بس الحين أجباري بالبصمة

الله يعين بس

HiTec
10-08-2011, 12:21 PM
الله يستر , تكلمنا ماحد رد علينا

بيرق_المجد
10-08-2011, 12:23 PM
شاكر لتفاعلكم مع الموضوع بنسبه للجهة الحكوميه اللى انا فيها مافيه خيار وقفوالبطاقه وجبرونا على البصمه والله يعين ان شاء الله يوقفونها والله يستر على المسلمين والله اني طرحت الموضوع للمصلحه العامه وحمايه لخواني واخواتي من هذا الجهاز الخطير

شاكر لكم على المرور

N7eEeS
10-08-2011, 12:37 PM
اعتقد العملية بسيطه بس ربعنا يحبون التعقيد الجهه اللي انا اعمل فيها من سنة 2001 وهم مطبقين نظام البطاقه ومافيه اي مشكله لان الباب مايفتح الا لما تضرب الكرت الشي الثاني في موظف من الامن موجود وتطلع صورتك عنده اضف إلى ذلك ان مدير الإدارة يقدر يشيك من جهازه من الموجودين اليوم واذا بخصوص خواتنا المنقبات ماعتقد في مشكله المسؤولين يتأكدون من تواجدهم في مكاتبهم.

ANONYMOUS
10-08-2011, 12:38 PM
عندي فكره احسن

ليش ماتزرع شريحه في جسم الانسان تحت الجلد فيها الباركود حقه نفس الطيور

مجرد يمر من اي مكان يكون مسوين له سكان

مثلا دوام

مجمعات

وزارات

مطارات

حدائق عامه

مستشفيات

وكل مكان ماعدا البيوت

احسن من البصمه

شيخ الديرة
10-08-2011, 12:45 PM
الاحتجاج يبدو على جهاز البصمة نفسه, والموضوع يدعو بطريقة مبطنة الى ألغاء هذا الجهاز. لو فعلا كل هذه الأمراض تأتي من ملامسة الجهاز فلماذا لا تنتقل كل هذه الأمراض بأوراق الريالات وغيرها؟

تخويف مبسط جدا, ونرجوا من كاتب الموضوع تزويدنا برابط الخبر ومصدره

مايبخ
10-08-2011, 12:52 PM
عندي فكره احسن

مثلا دوام

مجمعات

وزارات

مطارات

حدائق عامه

مستشفيات

وكل مكان ماعدا البيوت

احسن من البصمه

ههههه الله يهداك اخوي (ANONYMOUS)
اما شريحة تحت الجلد :eek5:

eXpert*
10-08-2011, 12:54 PM
الحل بسيط يحطون علبه معقم جنب الجهاز وأنتهى الموضوع .

بعد ما الواحد يبصم يعقم يده .

أكره شئ عندي الأسانسيير (السير المتحرك) ،، بلاوي الدنيا فيه :( أنا أركب ما أمسك خير شر .

بالنسبة للسرطان والله أعلم قوة الأشعة من جهاز البصمة لا تكاد تذكر .

العضو العتيج
10-08-2011, 01:00 PM
عندي فكره احسن

مثلا دوام

مجمعات

وزارات

مطارات

حدائق عامه

مستشفيات

وكل مكان ماعدا البيوت

احسن من البصمه

مادري اخوي تقولها من صجك ولا من باب المزح
هالطريقة فيها انتهاك كبير للخصوصيه لو بيطبقونها تحتاج قوانين لها اول مالها اخر الا اذا احنا (رضينا) ان اي احد يتتبعنا
تدري انا سمعت ان في دول اوروبيه اعترضت حتى على الشريحة الي في البطاقة الشخصيه واللي هبينا فيها احنا..واعبروها انتهاك للخصوصيه خصوصا ان فيه معلومات كثير اكثر من جهه مخولة للاطلاع عليها
اما بخصوص البصمه فانا اشوف هالنظام فاشل في دولنا وهذا دليل على ان مافي انجاز ومهام مححدة تقدر من خلالها جهه العمل من تقييم الموظف لذلك يستخدمون هالطريقة ويريحون روحهم ويخلون الموظفين تحت السيطره بغض النظر عن الانجاز...عندك شغل ولا لا اهم شي تجي هالوقت وتطلع هالوقت
وشكراااااااااااا

شبح الصمت
10-08-2011, 01:09 PM
البصمه

الله يعينا ويعينكم

وعلى فكره محدن ماكلها غير صغار الموظفين والا الكبار من متى يبصمون ..

اللهم اغفر لنا وارحمنا يارب

falsaadi
10-08-2011, 01:09 PM
مثل ماذكر الاخ اكسبرت...في بعض الجهات الصحيه يضعون معقمات عند كل باب من الابواب او على الاقل في طريق خروجك او دخولك للاداره او الشركه
وانا بنفسي شفت جهه من الجهات التابعه لقطر فاونديشن..في ادارتهم فالبرج..المصعد بعد حاطين فيه معقهم وكلينكس..وطابقهم كله قمه في النظافه..
مادري اذا في جهات اخرى نفس الحاله
ولكن اول مره اسمع انتقال جراثيم مجرد باللمس وجذي يعني ممكن بس مش لهالدرجه ياخوي
بس ماقدر انكر وجهة نظرك ولازم تؤخذ في عين الاعتبار..تدرون ليش؟ لان لو انا شغال بمكان حكومي بحت او مكان النسبه الاكبر منه قطريين وقطريات..ف هذا شي طيب..بشكل عام العرب يهتمون بالنظافه وين ماراحوا ووين مادشوا...لكن الاجانب اهتمامهم بالنظافه مش لى هناك وانتو تعرفون شنهو قصدي يوم يروحون دورات المياه وغيره..البعض منهم الغسيل عنده ولا شي..والبعض الاخر الغسيل نص ونص..والبعض مايستخدم شي اسمه صابون بس جنه يحب يسمع صوت الماي يقطر وخلاص

ولكن انا لاحظت مره بالصدفه شخص من الجاليات..تفل على اصبعه وحط يده بجهاز البصمه..يوم سألته ليش؟ قال لان اصبعه كانت جافه...فقلت له التقنيه هذي ماتعرف جافه او غير جافه وماله دخل الموضوع بعذرك ابدا..مش عارف ايش المقصد من حركته ولكن كتبت فيه تقرير

ولاتنسون..الحيطه والحذر من هالاشياء مهما كانت تقنيتها حديثه وخصوصا لو كانت خارجيا..يعني خارج المباني والابواب..لانها عرضه اكثر لضعاف النفوس لوضع اي نوع من انواع الامراض والفيروسات لنقلها الى الناس, كما حدث في فرنسا بعام 1998 قاموا بوضع فيروس الايدز على ابر صغيره وزرعها في كراسي السينما..واصيبوا مالايقل عن 14 شخص بالايدز بسبب هذا الفعل

بحالة البصمه ممكن تكون وضع فطريات وجراثيم جلديه وغيره...الحل الوحيد..نتجنب البصمه في الاماكن الغير لائقه او اللي مالها داعي..او التعقيم قبل وبعد الاستخدام

والشكر الجزيل

ANONYMOUS
10-08-2011, 01:15 PM
ههههه الله يهداك اخوي (ANONYMOUS)
اما شريحة تحت الجلد :eek5:

مادري اخوي تقولها من صجك ولا من باب المزح
هالطريقة فيها انتهاك كبير للخصوصيه لو بيطبقونها تحتاج قوانين لها اول مالها اخر الا اذا احنا (رضينا) ان اي احد يتتبعنا
تدري انا سمعت ان في دول اوروبيه اعترضت حتى على الشريحة الي في البطاقة الشخصيه واللي هبينا فيها احنا..واعبروها انتهاك للخصوصيه خصوصا ان فيه معلومات كثير اكثر من جهه مخولة للاطلاع عليها
اما بخصوص البصمه فانا اشوف هالنظام فاشل في دولنا وهذا دليل على ان مافي انجاز ومهام مححدة تقدر من خلالها جهه العمل من تقييم الموظف لذلك يستخدمون هالطريقة ويريحون روحهم ويخلون الموظفين تحت السيطره بغض النظر عن الانجاز...عندك شغل ولا لا اهم شي تجي هالوقت وتطلع هالوقت
وشكراااااااااااا

والله مادري شقول لكم

بس nothing to hide

شالمشكله

ماحد ب يعرف عنك شي الا السيستم

الا اذا عندك مشاوير مكوكيه وتبي تكون في طي الكتمان

انا قلت الاماكن الرسميه والحكوميه

اما طالما انت بالشارع محد انتريستد يعرف عنك شي

ماعلينا

هذي افكار للمستقبل ماتكلم حق جيلنا .. حق 20 سنه قدام

بعدين بتتذكروني :p

مريومة
10-08-2011, 01:18 PM
الحل بسيط يحطون علبه معقم جنب الجهاز وأنتهى الموضوع .

بعد ما الواحد يبصم يعقم يده .

أكره شئ عندي الأسانسيير (السير المتحرك) ،، بلاوي الدنيا فيه :( أنا أركب ما أمسك خير شر .

بالنسبة للسرطان والله أعلم قوة الأشعة من جهاز البصمة لا تكاد تذكر .

مثل ماذكر الاخ اكسبرت...في بعض الجهات الصحيه يضعون معقمات عند كل باب من الابواب او على الاقل في طريق خروجك او دخولك للاداره او الشركه
وانا بنفسي شفت جهه من الجهات التابعه لقطر فاونديشن..في ادارتهم فالبرج..المصعد بعد حاطين فيه معقهم وكلينكس..وطابقهم كله قمه في النظافه..
بس ماقدر انكر وجهة نظرك ولازم تؤخذ في عين الاعتبار..تدرون ليش؟ لان لو انا شغال بمكان حكومي بحت او مكان النسبه الاكبر منه قطريين وقطريات..ف هذا شي طيب..بشكل عام العرب يهتمون بالنظافه وين ماراحوا ووين مادشوا...لكن الاجانب اهتمامهم بالنظافه مش لى هناك وانتو تعرفون شنهو قصدي يوم يروحون دورات المياه وغيره..البعض منهم الغسيل عنده ولا شي..والبعض الاخر الغسيل نص ونص..والبعض مايستخدم شي اسمه صابون بس جنه يحب يسمع صوت الماي يقطر وخلاص

ولكن انا لاحظت مره بالصدفه شخص من الجاليات..تفل على اصبعه وحط يده بجهاز البصمه..يوم سألته ليش؟ قال لان اصبعه كانت جافه...فقلت له التقنيه هذي ماتعرف جافه او غير جافه وماله دخل الموضوع بعذرك ابدا..مش عارف ايش المقصد من حركته ولكن كتبت فيه تقرير

ولاتنسون..الحيطه والحذر من هالاشياء مهما كانت تقنيتها حديثه وخصوصا لو كانت خارجيا..يعني خارج المباني والابواب..لانها عرضه اكثر لضعاف النفوس لوضع اي نوع من انواع الامراض والفيروسات لنقلها الى الناس, كما حدث في فرنسا بعام 1998 قاموا بوضع فيروس الايدز على ابر صغيره وزرعها في كراسي السينما..واصيبوا مالايقل عن 14 شخص بالايدز بسبب هذا الفعل

بحالة البصمه ممكن تكون وضع فطريات وجراثيم جلديه وغيره...الحل الوحيد..نتجنب البصمه في الاماكن الغير لائقه او اللي مالها داعي..او التعقيم قبل وبعد الاستخدام

والشكر الجزيل

الحين اشدخل البصمة واشعاعها بالمعقم والجراثيم

على ما اظن مالهم شغل ببعض

الموضوع عن اثر اشعة البصمة السلبي على جسد الانسان

والله المستعان

ANONYMOUS
10-08-2011, 01:23 PM

والشكر الجزيل

والله المستعان

ما لكم الا طريقةالباركود مادري الشريحه

لا تفافيل مرطبه ولا اشعه مسرطنه

شيخ الديرة
10-08-2011, 01:28 PM
أي أشعة؟ الضوء الأحمر أو الأخضر صار أشعة مسرطنة؟

falsaadi
10-08-2011, 01:53 PM

والله المستعان

لا اله الا الله محمد رسول الله

محد جاب طاري اشعه وما اشعه
والاخوه اللي اذكروا ان في علاقه بين اشعه او اللي ذكر اصلا شي له علاقه بالاشعه..هذا كله غلط

احنا تكلمنا عن "الكونتاكت" فالجهاز مابين الاصابع من صبع لصبع..شخص بعد اخر وايش ممكن يسبب من اضرار جرثوميه اذا كان بعض الاشخاص لايهتمون بالنظافه
لان الجهاز لا ينظف نفسه بنفسه الا ان كانت هناك دورات ربع سنويه او نصف سنويه للمخطط الاداري للصيانه بالشركه لتشييك عليه وتنظيفه..وحتى لو افترضنا هذا صحيح فهي فترات طويله لان المرض والعدوى لاتنتظر

وبخصوص الجهاز..بالشرح البسيط الغير مفصل..الاجهزه اللي نستخدمها في دوائرنا الحكومه والخاصه والوزارات وغيرها..لاتعتمد على اشعه .. هذي عباره عن ليت..فوتو دايود او خل اقربلكم الفكره اكثر...شفتوا الطابعه ؟ الفوتو كوبير؟ او السكانر يوم تحط ورقه وتبي تصورها او تسويلها سكان بالاصح؟ هذا هو نفس الشي..بين الضوء وبين صبعك في زجاج اللي تحط صبعك عليه..الضوء هذا لا يتعدى الزجاج..بس مجرد انه يسوي سكان لصبعك عن طريق الضوء من خلال الزجاج...نفس سالفة التتش بال تابس وال بي دي ايز والموبايلات..يوم نستخدم اصابعنا..جذي...ماعتقد حد عاقل بيقول اجهزة موبايلنا تشتغل بالاشعه تحت الحمراء او البنفسجيه
المهم يعني باختصار مالها اي خطر عالانسان من ناحية ضوء او اشعه..هذي الفنقر برينت ريديرز

اما لو جينا نتكلم عن بصمة العين...نفس الشي بعد..لكن الضوء شوي ادق حتى يتم قراءة تفاصيل دقيقه لبصمة العين..ولكن ايضا لا اشعه مضره ولا خرابيط..بس الضوء يضطر انه يخرج من الزجاج ويصل الى العين لقراءتها ولكن ال "انتنسيتي والرادييشن" ماله ضعيف وخفيف جدا مما لا يسبب اي خطوره عالعين

بخصوص البطاقات..هذي اشكال وانواع..ومايحتاج نتطرق لها لان لا احتكاك بشري ولا شي..واصلا في الحين قارءات بطاقات تعتمد على ال شورت رينج ديستينس واللونق رينج ديستينس..يعني مايحتاج اتعلق بالجهاز وللا تلزق بالطوفه والباب..انت بس اتأشر بالبطاقه من مسافه وهي راح تلقط الكود مال البطاقه...والسيستيم يوم يقرا البطاقه بيعرف انه انت لان مخزن بالداتا بيس مال جهة العمل..معلومات كل شخص ومربوطه بالكود مال البطاقه اللي رخصت له..

المهم موضوعنا السابق كان على الاضرار التي ممكن ان تحدث بسبب امكانية التقاط جراثيم بسبب الاحتكاك اليومي بجهاز الفنقر برينت ريدر او سكانر للاشخاص، هل ممكن هالشي..ومانسبت حدوثه وماهي طرق تفاديه؟ .... لكن لا نشجع الغاء النظام بتاتا اذا كان الخوف من هذا الشي لبض الذين اعتقدوا ذلك

اكثر من جذي ماعتقد في شرح اسهل..

وفمان الله

مريومة
10-08-2011, 02:33 PM
لا اله الا الله محمد رسول الله

محد جاب طاري اشعه وما اشعه
والاخوه اللي اذكروا ان في علاقه بين اشعه او اللي ذكر اصلا شي له علاقه بالاشعه..هذا كله غلط

احنا تكلمنا عن "الكونتاكت" فالجهاز مابين الاصابع من صبع لصبع..شخص بعد اخر وايش ممكن يسبب من اضرار جرثوميه اذا كان بعض الاشخاص لايهتمون بالنظافه
لان الجهاز لا ينظف نفسه بنفسه الا ان كانت هناك دورات ربع سنويه او نصف سنويه للمخطط الاداري للصيانه بالشركه لتشييك عليه وتنظيفه..وحتى لو افترضنا هذا صحيح فهي فترات طويله لان المرض والعدوى لاتنتظر

وبخصوص الجهاز..بالشرح البسيط الغير مفصل..الاجهزه اللي نستخدمها في دوائرنا الحكومه والخاصه والوزارات وغيرها..لاتعتمد على اشعه .. هذي عباره عن ليت..فوتو دايود او خل اقربلكم الفكره اكثر...شفتوا الطابعه ؟ الفوتو كوبير؟ او السكانر يوم تحط ورقه وتبي تصورها او تسويلها سكان بالاصح؟ هذا هو نفس الشي..بين الضوء وبين صبعك في زجاج اللي تحط صبعك عليه..الضوء هذا لا يتعدى الزجاج..بس مجرد انه يسوي سكان لصبعك عن طريق الضوء من خلال الزجاج...نفس سالفة التتش بال تابس وال بي دي ايز والموبايلات..يوم نستخدم اصابعنا..جذي...ماعتقد حد عاقل بيقول اجهزة موبايلنا تشتغل بالاشعه تحت الحمراء او البنفسجيه
المهم يعني باختصار مالها اي خطر عالانسان من ناحية ضوء او اشعه..هذي الفنقر برينت ريديرز

اما لو جينا نتكلم عن بصمة العين...نفس الشي بعد..لكن الضوء شوي ادق حتى يتم قراءة تفاصيل دقيقه لبصمة العين..ولكن ايضا لا اشعه مضره ولا خرابيط..بس الضوء يضطر انه يخرج من الزجاج ويصل الى العين لقراءتها ولكن ال "انتنسيتي والرادييشن" ماله ضعيف وخفيف جدا مما لا يسبب اي خطوره عالعين

بخصوص البطاقات..هذي اشكال وانواع..ومايحتاج نتطرق لها لان لا احتكاك بشري ولا شي..واصلا في الحين قارءات بطاقات تعتمد على ال شورت رينج ديستينس واللونق رينج ديستينس..يعني مايحتاج اتعلق بالجهاز وللا تلزق بالطوفه والباب..انت بس اتأشر بالبطاقه من مسافه وهي راح تلقط الكود مال البطاقه...والسيستيم يوم يقرا البطاقه بيعرف انه انت لان مخزن بالداتا بيس مال جهة العمل..معلومات كل شخص ومربوطه بالكود مال البطاقه اللي رخصت له..

المهم موضوعنا السابق كان على الاضرار التي ممكن ان تحدث بسبب امكانية التقاط جراثيم بسبب الاحتكاك اليومي بجهاز الفنقر برينت ريدر او سكانر للاشخاص، هل ممكن هالشي..ومانسبت حدوثه وماهي طرق تفاديه؟ .... لكن لا نشجع الغاء النظام بتاتا اذا كان الخوف من هذا الشي لبض الذين اعتقدوا ذلك

اكثر من جذي ماعتقد في شرح اسهل..

وفمان الله

اخوي اقرا الموضوع كامل

الجراثيم حلها سهل .. بقوطي معقم جنب البصمة

ولكن الاشعة اللي انت اتقول انها ضوء فقط وانا اشك في هالامر

لان من قبل سألنا دكتور وقال حاولوا انكم ما اتعرضون له كثير

ذي اشعة ويوميا نتعرض لها صبح ومساء .. واي شي اذا زاد عن حده انقلب ضده

حتى وان كانت خفيفة

falsaadi
10-08-2011, 02:41 PM
اخوي اقرا الموضوع كامل

الجراثيم حلها سهل .. بقوطي معقم جنب البصمة

ولكن الاشعة اللي انت اتقول انها ضوء فقط وانا اشك في هالامر

لان من قبل سألنا دكتور وقال حاولوا انكم ما اتعرضون له كثير

ذي اشعة ويوميا نتعرض لها صبح ومساء .. واي شي اذا زاد عن حده انقلب ضده

حتى وان كانت خفيفة

وهذا اللي اذكروه الاخوه في الموضوع واولهم الاخ اكسبيرت ..ان حل من الحلول استخدام المعقمات..وهالشي وافقناه عليه مع العلم محد يقدر يجبر حد عالتعقيم
المهم .. اما سالفة الاشعه ما اشعه .. الله يخلف عالدكتور اذا كان "صج" في دكتور بهالدنيا بيقول ان الفنقر برينت ريدر عباره عن اشعه حمرا او خضرا تخرج منه للاصبع

اقسم بالله اني سأتكفل بمعاش دكتور بديل عن هذا الدكتور مدى الحياه اذا كان الامر صحيح كما تقولين
وهذا مانقوله للناس دايما..اقروا كتب وابديت يورسيلف عشان محد يكون له حجه عليكم في اي نقاش

اما سالفة الشي اذا زاد عن حده ينقلب ضده...هذا اذا كان كميات ملموسه او اعباء محسوسه..في امكانيه نقول اذا زاد عن حظه حسب الوضع والموقف..اما من ناحية الاشعه والضوء..خطأ نستخدم جمل مثل هذي الا في حالة نتكلم عن (كمية الضوء) وبس..ولكن فالنهايه مثل ماذكرنا من قبل..في شي اسمه intensity of light او حتى ال radiation effect وال level مالها بغض النظر عنه ان كان للضرر او الحد المسموح..وانا مستحي اني اذكر هالشي بهالموضوع لاننا مانتكلم عن شي بيئي بحت او levels للحد من اشعاعات بيئيه او اشياء تخص الصناعات ومايحدث بال بلانتس وغيره لان الموضوع مال الفنقر برينت ريدر شي بسيط ومجرد ضوء..وفكرته مثل ال scanner اللي نصور فيه ورق

والشكر على الرد العقلاني

مريومة
10-08-2011, 02:52 PM
وهذا اللي اذكروه الاخوه في الموضوع واولهم الاخ اكسبيرت ..ان حل من الحلول استخدام المعقمات..وهالشي وافقناه عليه مع العلم محد يقدر يجبر حد عالتعقيم
المهم .. اما سالفة الاشعه ما اشعه .. الله يخلف عالدكتور اذا كان "صج" في دكتور بهالدنيا بيقول ان الفنقر برينت ريدر عباره عن اشعه حمرا او خضرا تخرج منه للاصبع

اقسم بالله اني سأتكفل بمعاش دكتور بديل عن هذا الدكتور مدى الحياه اذا كان الامر صحيح كما تقولين
وهذا مانقوله للناس دايما..اقروا كتب وابديت يورسيلف عشان محد يكون له حجه عليكم في اي نقاش

اما سالفة الشي اذا زاد عن حده ينقلب ضده...هذا اذا كان كميات ملموسه او اعباء محسوسه..في امكانيه نقول اذا زاد عن حظه حسب الوضع والموقف..اما من ناحية الاشعه والضوء..خطأ نستخدم جمل مثل هذي الا في حالة نتكلم عن (كمية الضوء) وبس..ولكن فالنهايه مثل ماذكرنا من قبل..في شي اسمه intensity of light او حتى ال radiation effect وال level مالها بغض النظر عنه ان كان للضرر او الحد المسموح..وانا مستحي اني اذكر هالشي بهالموضوع لاننا مانتكلم عن شي بيئي بحت او levels للحد من اشعاعات بيئيه او اشياء تخص الصناعات ومايحدث بال بلانتس وغيره لان الموضوع مال الفنقر برينت ريدر شي بسيط ومجرد ضوء..وفكرته مثل ال scanner اللي نصور فيه ورق

والشكر على الرد العقلاني

والعفو على الرد العقلاني

بس اتمنى اللي يقرأ هالموضوع يبحث ويتأكد من عدم ضرر ضوء جهاز البصمة على جسم الانسان

QatarSafety
10-08-2011, 03:39 PM
الحل الأنسب والأسلم هو استخدام بطاقة العمل الايكترونية
في الدخول والخروج وطبعاً يوجد داتا مسبقة في مركز
بيانات الحاسب الآلي عن بيانات الموظف وأدارتة ومركزه
وكل مدير إدارة بكبسة زر يخرج برنت بالحظور والانصراف
سبق وطبقناها بشغلي السابق في اللجنة الأوليمبية
وبصراحة فكرة جيدة وبدون مشاكل .
*

شيزكيك
10-08-2011, 04:17 PM
والمجلس الاعلى بهيئاته الثلاث ومعاهم برج المجلس توهم شهر واحد مطبقين نظام البصمة

الله يعين الموظفين

والنكته اذا وحده في ابهامها حنه الجهاز ما يبصم يطلع لهم خطأ

falsaadi
10-08-2011, 04:45 PM
جميل ان ارى ناس يحبون التأكد من كل امر..والله اني سعيد بهالشي وان شاء الله تكون ذخر لاهلك وبلدك

ولكن..في تكاسل باستئصال المعلومات .. وانا ادري..عشان جذي قلت بجيب المعلومات بنفسي

اولا بخصوص تأثير جهاز البصمه على اليد...كلامي كله طلع صحيح والحمدلله
واللي يتكلمون عنه الناس قبل هو نظام البصمه اللي ياخذ بصمة راحت الكف كامله..اي هذا غلط..ماله داعي ويسبب تاثيرات جانبيه مش من الاشعه..من امراض اسرع من الصبع نفسه

الاصبع على العكس..ماراح اقول 0%..لكن اقل بوايد وربما لاتذكر واستخدامه على الشخص نفسه انه يكون يخاف ربه ومايأذي الناس بوضع اشياء في جهاز بصمة الاصبع او غيره..وهذا اللي نبي نعرفه..ايش امكانية ان نظام البصمه ينقل امراض؟ ان كان بعدم النظافه..او مرض جلدي..او جرح فالاصبع وثبت عالجهاز وجا اللي بعده وصار فيه..او دم وغيره وغيره

بخصوص بصمة العين مايلي:

قلت كم قبل ان الضوء خفيف جدا ودقيق ومن بعد..وانه مش اشعه..ولتأكيد ذلك تقع القزحية خلف القرنية وتحتمي بها وهي لا تتأثر بالعوامل الخارجية إطلاقا

- هل يعتبر إستخدام كاميرات بصمة العين أمنا هل هنالك أية مخاطر متعلقة بإستخدام هذه التقنية؟

لا يوجد أية مخاطر من إستخدام تقنية بصمة العين. تقوم كاميرات بصمة العين بإلتقاط صور (فيديو) عالي الجودة لعين الشخص من مسافة (30) سم. ولا تستخدم الكاميرات أية إنارة ساطعة (فلاش) وقد تم إعتمادها من قبل المواصفات الأمريكية والأوروبية وهي تطابق المواصفات الدولية لسلامة العين

- هل يمكن أن تأثر كاميرات بصمة العين على المرأة الحامل؟

لا. إن كاميرات بصمة العين تستعمل تقنية الفيديو العادي لإلتقاط صور للقزحية ولا تستخدم الكاميرات أية إشعاعات ضارة على الإطلاق

- هل يمكن إستخدام عين الشخص المتوفي للتعرف عليه كما رأينا في الأفلام؟

لا. بما أن القزحية عبارة عن عضلات لا إرادية فإن شأنها (شأن جميع عضلات الجسم) الإرتخاء التام في حالة الوفاة وبالتالي فإن القزحية تختفي بالكامل في تلك الحالة. بالإضافة إلى ذلك فإن القرنية تتحول إلى اللون الأبيض أيضا عند الوفاة مما يحجب الروية لداخل العين. إن فكرة قيام أحدهم بأخذ عين شخص أخر لإستخدامها للدخول إلى الأماكن المحمية محض خيال الأفلام.

- هل يمكن خداع بصمة العين بواسطة العدسات اللاصقة أوالعين الزجاجية؟

لا. إن كاميرات أيريس جارد معدة بشكل فعال لصد محاولات التزوير لخداع النظام ولن تقبل الصور الناتجة عن هذة المحاولات للتأثير على النظام

** يعني باختصار نسكر موضوع البصمه **

بخصوص اخوي QatarSafety ، كلامك صحيح وعين العقل وتم ذكره بأول رد لي على الموضوع
ولكن ... بالاساس بصمة الاصبع المفروض لو بنيجي على المتعارف عليه دوليا..السبب ان بعض الاماكن تستخدم بصمة اليد ... عشان ال EMERGENCY SITUATIONS يعني فقط بالاساس تستخدم لحالات الطوارئ وال هيد كاونتينق وسرعة الاحصاء في المنشآت الصناعيه والتدريبيه وغيره..ممكن منشآت حكوميه اذا العدد كبير
وميزتها عن البطاقه انها داتا بيس ايضا مثل البطاقه ولكن ماتحتاج لابطاقه ولا شي..منها توفير ومنها سرعه ومنها دقه..البطاقه على فكره..عبالكم ماتكلف؟؟ بطاقه بيدنا ولا شي يوم نمسكها..تدري انها اتكلف؟ والله صج اتكلف..وانا انصدمت يوم عرفت بتكلفتها..خصوصا يوم يكون عندك كميات..وبعد تخترب من العوامل البيئيه وبالحر تخترب..واذا بالغلط حطيت شي عليها وتأثرت خلاص..وفوق هذا عوار راس يوم تبرمجها من جديد..تسويلها سكان وريدينق وبعدين ايديتنق ولازم تخظن المعلومات بالسيستم وتعطيه اوثورايز انه يستخدم المعلومات الجديده + انك لازم اتخزن هالمعلومات مره ثانيه بارشيف خاص للموظفين..اووهووه سالفه صج

البصمه بتقولون اذا مافيها كل هذا بس تعديل البيانات وخلاص..لكن الجهاز بيكلف؟؟بصراحه لأ..تقدر تشتري 4 او 5 اجهزه بتكلفه 10 الاف ريال..وموجود .. لكن بعض الهيئات عندنا بطره وصرف في هالفلوس يبون يجيبون نوع من الاجهزه اللي له شكل او اللي فيه كل الميزات ولكن مايستخدمون منها اي شي ولا اصلا اي حد عندهم في منظمتهم يعرف يشغر اي خاصيه غير ال اون وال اوف

انا ما انكر ترى نستخدم بطاقات هني + بصمة اليد ..

اللي يبون كروت بعد..يعني الكرت مافيه مخاطر ؟ .. مممم الحين انت يوم تحط البطاقه يبدأ يحس الجهاز انه في بطاقه ويبدا يقراها صح؟ او البعض منهم يعتمد على عملية حجب الضوء او قطع الرادييشن اللي يطلع من جهاز البطاقه وليش البصمه..يعني السالفه كلها في بعضها اشعه باشعه اذا بتاخذونها من هالمنظور..ان كان بصمه او بطاقه نفس الشي..

معلومات عامه:

أنواع السمات الحيوية التي يتبع فيها القياس:

فسيولوجيه:
القرنية
بصمة الإصبع
اليد
الوجه
الصوت
شبكة العين
شحمة الأذن
مسام العرق

سلوكية :
التوقيع
الضرب على لوحة المفاتيح
الصوت
المشي

والجدير بالذكر هنا عن تقنية الصوت :

تختلف عن تقنية التعرف على الكلام.
من الممكن اعتبارها فسيولوجية أو سلوكية.
منتشرة وقليلة الكلفة لكنها أقل دقة.
ملائمة للعمل في مجال الهواتف.

بصمة الإصبع (Finger Print) :
استخدمت من قبل الإنسان منذ فترة طويلة للتعرف على الأشخاص . ولقد أظهرت مدى فعاليتها في التحقق من الهوية . وهي عبارة عن دوائر و فراغات على سطح الإصبع وتمتاز بأنها من المستحيل تطابقها حتى الإخوة التوائم والآباء والأبناء . ومن عيوبها أنها تحتاج إلى عدد كبير من مصادر الحوسبة وتحتاج إلى تحديث البصمة من فترة إلى أخرى لفئة معينة من المجتمع كالعمال لأن عملهم من الممكن أن يؤثر على البصمة عن طريق الجرح أو الحرق (( وهذا اللي نبي انعرفه واناقشه..كيف..وليش..وطريقة تجنبه))

استخداماتها : ( على سبيل المثال لا الحصر)
استخدامها في الحاسب المحمول للتحقق من هوية الشخص المستخدم للحاسوب قبل الدخول الى نظام التشغيل. (كل لاب توب حديث فيه بصمه..هل تاثرنا 3 او 4 سنين فيها؟..لا..لان لابتوبنا نستخدمه شخصيا وليش العمال والناس كلها ف متأكدين مابينقل جراثيم حتى لو كنت انا شخصيا مجروح باصبعي)
استخدامها في توثيق البيانات الالكترونية .
توثيق الحضور والانصراف.

اليد (HAND) : ( وهذا اللي قلت عنه ماله لزمه هالنظام) اللي هو راحة اليد كامله
أنظمة التعرف على اليد تعمل عن طريق أخذ عدة قياسات لليد مثل شكل اليد و راحة اليد و عرض وطول كل إصبع في اليد. والجدير بالذكر أنها تقنية بسيطة وسهلة الاستخدام ورخيصة الثمن . ولا يوثر على أنظمة اليد أي من حالات الطقس التي من الممكن أن تؤثر على اليد مثل الجو البارد والجاف. ولكن من الممكن أن يتأثر النظام عند مسح صورة يد تحتوي على خاتم . ومن عيوبها أن حجم يد الإنسان فيزيائيا كبيرة ولهذا لا يمكن استخدامها في الأجهزة الصغيرة على العكس من بصمة الإصبع.

المفهوم من هالكلام..ان احنا ممكن انأثر عالنظام مش هو يؤثر علينا..ف مابالك بنظام بصمة الاصبع فقط وليش اليد..يعني افضل واحسن وارخص واسرع

والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله حبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

المراجع:
Anil k. jain , Sharath `` Biometrics : a tool for information security ``, IEEE, June 2006
Keith A Rhods ,``Information Security Challenges in using Biometrics`` , GAO , 2003
http://www.biometrics.dod.mil/References/Tutorial/Default.aspx

falsaadi
10-08-2011, 04:48 PM
والمجلس الاعلى بهيئاته الثلاث ومعاهم برج المجلس توهم شهر واحد مطبقين نظام البصمة

الله يعين الموظفين

والنكته اذا وحده في ابهامها حنه الجهاز ما يبصم يطلع لهم خطأ

كلامك 100% صحيح
عشان جذي نستخدم بصمه + كرت

بس نبي انعرف تاثير الجراثيم والامراض عليها..الحنا شي بسيط

واللي يبي يركب بصمة العين افضل وافضل لكن يفضل اختيار الاماكن المناسبه لوضعها

مريومة
10-08-2011, 05:50 PM
كل الكلام اللي انت كتبته انا قريته .. وفي اشياء كثيرة مب مقتنعة فيها

ولو كان في علماء عرب ادرسوا علم الضوء .. كنا بنتأكد من مدى صحة كل هالمعلومات الموجودة

شنو نوع الضوء المستخدم في جهاز البصمة؟ يقوم بالتأكد من مطابقة البيانات

و نوع الضوء المستخدم في السكانر؟ يقوم باخذ صورة متطابقة الورقة

ونوع الضوء المستخدم في المطار؟ يقوم بتصوير الجسد

مثال صغير .. ان الشي اذا زاد عن حده .. ويمكن اكون غلطانة فيه:

اجهزة الجوال الي دراسات كثيرة اتقول ما تسبب سرطان

في دراسات جديدة اتقول انه يسببها على المدى الطويل تقريبا 10 سنوات

هذا غير زيادة الشحنات الكهربائية في جسم الانسان ، واللي ممكن اتسبب امراض، على قولتهم صرع

وجزاك الله خير على البحث

falsaadi
11-08-2011, 09:55 AM
كل الكلام اللي انت كتبته انا قريته .. وفي اشياء كثيرة مب مقتنعة فيها

ولو كان في علماء عرب ادرسوا علم الضوء .. كنا بنتأكد من مدى صحة كل هالمعلومات الموجودة

شنو نوع الضوء المستخدم في جهاز البصمة؟ يقوم بالتأكد من مطابقة البيانات

و نوع الضوء المستخدم في السكانر؟ يقوم باخذ صورة متطابقة الورقة

ونوع الضوء المستخدم في المطار؟ يقوم بتصوير الجسد

مثال صغير .. ان الشي اذا زاد عن حده .. ويمكن اكون غلطانة فيه:

اجهزة الجوال الي دراسات كثيرة اتقول ما تسبب سرطان

في دراسات جديدة اتقول انه يسببها على المدى الطويل تقريبا 10 سنوات

هذا غير زيادة الشحنات الكهربائية في جسم الانسان ، واللي ممكن اتسبب امراض، على قولتهم صرع

وجزاك الله خير على البحث

السلام عليكم ورحمة الله
وصبحكم الله بالخير..وصباح خاص للناس اللي تنشد وتسأل وتبحث عن العلم
الله يجزاك خير

اسئلتج قمه في الروعه..

من البدايه بس حبيت اقول شي قبل لا اجاوب باختصار..اذا كان الموضوع مثل ماقلتي (ماراح اقتنع) اذا بهالحاله محد في هالكون كله يقدر يغير راي شخص اخر لو شنو صار وشنهو سوى..لان كل شي يجي بالطيب او بقناعة الانسان..لكن اللي نستطيع نسويه لاي شخص هو النصيحه او ارشاده على حقائق ونسأله بأنه يبحث ايضا هو بنفسه
فبالامكان انك تلاقي كتاب صغير وبسيط جدا في مكتبة جرير مثلا ب 30 ريال عن كيفية عمل هذه الاشياء التقنيه..وحتى انا مش ملم بالمواضيع كامله..انا قاعد اذكر الاشياء اللي انا اعرفها فقط ومتأكد منها بنفس الوقت..لكن اشياء اعرفها ومش متأكد منها اأجلها لمن اتأكد منها..عشان جذي انا مثل ماتقولون مواضب على زيارة مكاتب وشراء كتب كل اسبوعين من مكتبة جرير..وبصراحه..القراءه روعه

بخصوص الاسئله..
من ناحية الفنقر برينت ريدر مثل ماقلت.. عموما يستخدم منشور الزاوية اليمنى لالتقاط صورة لبصمات الأصابع اللي هو بالانجليزي ال بريزم انقل. ويتضح المسار مميزة المجسات الضوئية في مثل هذا الشكل ويقوم بموازاة أشعة الضوء من مصدر الضوء يمر من خلال واحدة sideof المنشور.. ثم ينتقل إلى الجزء العلوي من منظور حيث يتم وضع الاصبع، إذا كان شعاع ضوء يفتئت على الموقع حيث الإصبع ليست على اتصال مباشر مع الجزء العلوي من المنشور، وأشعة الضوء تمر وتقوم بالتأمل الداخلي الإجمالي ، ويظهر من خلال الجانب الآخر من المنشور، حيث تم التعرف/التحسس عليه من قبل أجهزة الاستشعار التي يتم التصوير موجهة بشكل عمودي على شعاع ضوء .. إذا كان شعاع ضوء يفتئت على الموقع حيث الاصبع على اتصال مباشر مع الجزء العلوي من the prism، وأشعة الضوء لا يخضع الانعكاس الداخلي الكامل ، ولكن بدلا من ذلك يتم امتصاصه عن طريق الجلد. وبالتالي، فإن استشعار بصمة بصرية يجسد نمطا من العصابات الضوء والظلام التي تمثل بصمة.
واذا حبيت اتركز على كلمة (يمتصه الجلد) ف هذا ضوء..اجسامنا تمتص الاضواء طول الوقت وشي عادي جدا ولا يسبب اي تأثير على جسم البشر..الماسح الضوئي اللي هو الفنقر برينت ريدر فقــط.
بالامكان مراجعة فكرة البرينتر / سكانر أو ال ديجيتال كاميرا

أما بالنسبه للاجهزه اللي فالمطارات..انا وياك ..هذي غير
(باختصار)
هذي لها تأثيرات صحيح..ولو اني بقول ترى تعتمد على الانتنسيتي مالت الاشعه اللي هم مضبطينها فالجهاز..ويقدرون يقللونها او يزيدونها ولكن حتى لو قللوها سيكون لها تأثيرات جانبيه على المدى البعيد .. ليش؟ لانها اصلا اتدمر خلايا فالجلد..هذي الاجهزه تبعث او تبث بكسيلز Pixels على الجلد والانبعاثات اتم او تتخلخل بين الجلد مرورا بالملابس وهي اللي اتدمر الجلد..هذي تأثيراتها على المدى البعيد ولكن لا ضرر اذا كان الشخص يسافر بالشهرين او 3..مره بس..هذي بتأثر اسرع عاللي يسافرون طول الوقت

بالنسبه للهواتف هذي ايضا صحيح اتأثر واكثر تأثيرها بعد من اجهزة المسح فالمطارات..الهاتف قضيه عالميه صارت والكل يعرف.ولها تأثيرات جسديه وعقليه وعصبيه وغيره وغيره..هذي قضيه خطيره..يكفي بس ان الذبذبات اتأثر عالمخ والقلب...وللعلم اذا تم بالغلط ارسال ذبذبه تساوي تردد ذبذبات قلب الانسان..ممكن الانسان يموت فورا
ف سبحان الله، لكل شئ في هذا العالم تردده المميز حتى الجماد..حتى البشر من انسان لانسان غير..وهذي طريقه من طرق المخابرات السريه العالميه القويه لارسال ذبذبات مختلفه ومتنوعه وبسرعه عاليه جدا الى الهاتف الخلوي للشخص المستهدف عل وعسى ان يتوافق تردد من الترددات مع تردد دقات قلبه ونبضه..
الحين تشوفون هذي الابراج (شيب كيوتل) اللي موجود بكل مكان وكل مدينه وعلى كل خط..ترى هذي عباره عن خلايا خماسيه او سداسيه..بالاصح خماسيه..تتمركز في محور واطار معين..يعني انت تسوق عند اللاند مارك وتتكلم بالجوال..بس وصلت دوار البيئه "دوار كبار الموظفين سابقا" اللي هو فالدفنه "عنيزه بالضبط" ترى جوالك يغير الخليه ويشبك على خلايا ثانيه وانت ماتدري ولا يقطع ارسالك..يعني انت 24 ساعه والذبذبات تتحرك وتنتقل وتتغير وهي في جيبك وللا معلقها ع رقبتك..وغيرها اشياء كثيره عن الخلايا وطريقة عملها ولكن شي جميل وممتع الواحد يقراه..والله يستر علينا

ومن الطرائف عندما يقول البعض ان ترددات قلب شخص توافقت مع ترددات قلب شخص اخر .. هذي مستحيله ولكن تدل على المطابقه في الحب بين الشخصين..عشان اتعرفون ان لها خلفيه علميه..مش بس مجرد ان الناس تقولها عبط وبس ولكن مايعرفون بعضهم ايش الخلفيه العلميه او التاريخيه مالتها

مجرد زياده بسيطه...ترى اذا في بحياتنا اشعه وللا اثنين..بصمه ومسح ضوئي وجذي..ترى بسيط..ترى بنعمر معاها..لكن المشكله مش بوجود شيئين او 3 فقط..لأ
المصيبه وجود انواع من الاشعه اللي نتعرض لها بحياتنا 24/7
عندكم الدايودز اذا الانتنسيتي مالها قوي وعالي..اشعة المايكرويف، اشعة الليزر بأنواعه الاخضر والاحمر والازرق، اشعة ال اكس راي، اشعة الالترافيوليت "فوق البنفسجيه"، اشعة الالترا سونيك الصوتيه "الفوق الصوتيه"، الكات سكان اللي هو التصوير المقطعي، الالياف البصريه والضوئيه باستخدامها، ترددات الهواتف، اجهزة التعقبات، الرادارات، كربون 14 المستخدم لقياسات العمر له طريقه لجعله ينبعث ضوئيا، البلورات السائله والصلبه..كالتي بالتلفاز، الليد، البلازمات، اضواء الفلوريسينت، البلوتوث، الاشعه الكهرومغناطيسيه، اجهزة الرؤيه الليليه.

بعض هالاجهزه بنقول مش موجوده في حياتنا او مانتعرض لها
والبعض منها 24 ساعه نتعرضله كالتلفاز والبلوتوث وين مارحت حد مشغله
وطبعا الشي الاهم اللي هو ذبذبات الهاتف اللي موجوده بكل مكان من غير تحديد

وكل هذي الاشياء تعتمد على نسبة الانتنسيتي مالها..لكن محد مهتم لهالشي والكل يبي يستخدم التقنيه ويجمع المال وبس..صحيح لو قالوا مابتأثر..بس عندنا اكثر من مصدر مع بعض وهذولي لو جمعناهم ممكن يأثرون عالانسان مع الزمن..حتى لو بشكل بسيط جدا..لكن هالشي البسيط جدا ممكن يسبب ورم أو تغير في الجينه الوراثيه وتشوهات لا قدر الله

والله اعلم..والسلام عليكم جميع

الـراسي
11-08-2011, 10:00 AM
بسويلي صبع صناعي كوبي بست من صبعي

falsaadi
11-08-2011, 10:04 AM

اذا عندك جهاز يصور بمعنى يطابق البيوز مال صبعك والاثر على قطعة سيليكون..اذا توكل على الله..وقولي اذا لقيت جهاز ;'=)

شيخ الديرة
11-08-2011, 10:09 AM
بخصوص الاسئله..
من ناحية الفنقر برينت ريدر مثل ماقلت.. عموما يستخدم منشور الزاوية اليمنى لالتقاط صورة لبصمات الأصابع

وامصيبتاه من مترجمين الكتب العلمية الى العربية.

الاسم الانجليزي هو كما يلي
Right Angle Prism
وكلمة رايت تعني الجهة اليمنى ولكن هنا تأتي بمعنى الزاويه القائمة أي 90 درجة

وهذا ينطبق على الكثير من قلة الدقة في المشاركة السابقة بسبب سوء الترجمة

شيخ الديرة
11-08-2011, 10:19 AM
سهلة جدا, أي طبيب أسنان ممكن يسويها

ليش طبيب أسنان؟ لأن عندهم كل المواد اللازمة لعمل قوالب الأسنان من البلاستر والسليكون وغيرها

وممكن يسووها للأصبع بسهولة

falsaadi
11-08-2011, 10:33 AM
وامصيبتاه من مترجمين الكتب العلمية الى العربية.

الاسم الانجليزي هو كما يلي
Right Angle Prism
وكلمة رايت تعني الجهة اليمنى ولكن هنا تأتي بمعنى الزاويه القائمة أي 90 درجة

وهذا ينطبق على الكثير من قلة الدقة في المشاركة السابقة بسبب سوء الترجمة

السلام عليكم وشكرا على الرد الكريم..مجرد المشاركه تسعدنا وتشرفنا وتعطينا فكره ان في ناس مهتمه بالبحوث العلميه

رد سريع كما اقتبست مني (منشور الزاويه اليمنى)..وانت قلت بالانجليزي right angle prism
ماعرف وش تقصد؟ انت قاعد تعيد معنى كلامي بالانجليزي؟

مو يا اخوي العزيز البريزم = المنشور..هذا بلغتنا العربيه..اذا عندك كلمه مرادفه بالعربي لها علمني ومنك بستفد
وال right angle اللي انت كاتبها هي نفسها الزاويه اليمنى اللي انت ذاكرها وبعد ارد واقول بالانجليزي انت كاتبها
لو ابي اكتب انجليزي كان كتبت من البدايه..لكن لو انت دقيق وتلاحظ انا حتى الكلمات الانجليزيه اكتبها بالعربي..تدري ليش؟ لاني ما احب اتفلسف ولان في ناس ادش تقرا وهي اعلى مستوى مني ومايحتاج اكتب بالانجليزي شي الناس اتعرف معناه..وفوق كل هذا الحمدلله بالعربي متوفر كل الاشياء العلميه ومش محتاجه ترجمه
وبعد لاحظ ترجمتي فقط لكلمات بعينها..ليش؟ لان هذي الكلمات اخت لمصطلحات علميه..مش متواجده بكثره بالترجمات العربيه بسهوله..وكتبتها عشان يكون الواحد عنده علم ان هي الكلمه هي التي يقصد بها هذا الشي بالعربي

ف ارد واقول واصر على لغتي العربيه..زاوية المنشور اليمنى

ملاحظه اخي الكريم: لاتحاتي..البليجريزم مش من صوبنا...مادري اذا تعرف البليجريزم شنهو معناها
-ليست مقاله وانما مشاركه بسيطه
-المشاركه مسترجله بلحظتها كلها من قراءتي السابقه + اضطريت اقرأ من يومين للتأكد من شي عند مشاركة احد الاخوه عشان ما اوصل كلام مغلوط لان هذا فالشرع عندنا حرام..واللي يكتم العلم ايضا حرام
-تفضل بقراءه مشاركاتي باللغه الانجليزيه في منتدى ياباني مشاركاته باللغه الانجليزيه يتطرق الى نقاشات تقنيه..والحمدلله انا اداري فيه منذ 7 سنوات

الرجاء مراجعتي على الخاص ان احتجت معلومات اخرى أو لينكات للمنتدى حتى لا يتم "اكيوز مي" بنشر مواقع فالمنتدى هنا
شرايك ب اكيوز مي؟
مش اكسكيوز مي؟

والله ولي التوفيق

خالد32
11-08-2011, 10:34 AM
شفتو برنامج قاهر الخرافات ما الاجنبي بو شوارب

حط البصمه على ورقه و صورها بالمقلوب و مررها على الجهاز و مشت الحركه

شدو حيلكم كل واحد يبصم على ورقه و يعطيها الفراش مع 50 ريال

falsaadi
11-08-2011, 10:34 AM

ليش طبيب أسنان؟ لأن عندهم كل المواد اللازمة لعمل قوالب الأسنان من البلاستر والسليكون وغيرها

جرب..ماراح اتعرف الا اذا جربت

شيخ الديرة
11-08-2011, 10:38 AM
زاوية المنشور اليمنى ترجمة ليست علمية وانما هي ترجمة كلمة بكلمة وتفقد المعنى الحقيقي.

الترجمة الصحيحة هي المنشور القائم الزاوية

falsaadi
11-08-2011, 11:17 AM
اخي العزيز..لاتقولي ترجمه مش علميه..انت احرجت نفسك بنفسك
واذا على كلمة مش علميه...انا راح اوافقك الرأي اذا قلت لي انك دخلت تخصص ادبي مش علمي
لان من المستحيل حتى في قطر..ان اي شخص دخل التخصص العلمي وماسمع بشي اسمه "المنشور"..اصلا هذي الكلمه التي تستخدم فقط باللغه العربيه من قبل المدرسين العرب بالمدارس ومن حنا صغار ولا في كلمة غيرها..واذا في بالعربي كلمه غيرها تعني او مرادفه للمنشور..والله سأكون سعيد بزيادة مصطلح جديد من المصطلحات المطابقه .. وذلك من اخ عزيز مشارك معنا فالمنتدى

مثال:

زاوية المنشور اليمنى...نحن هنا نتحدث عن المنشور بأن له زاويه يمنى

زاوية السياره اليمنى...عن ماذا نتحدث هنا؟..نحن هنا نتحدث عن السياره بأن لها زاويه يمنى

من ناحية انك مصر على مصطلح المنشور القائم الزاويه...كلامك صحيح في شي اسمه المنشور القائم الزاويه..بس اخي، هذا اذا كان قائم الزاويه فقط..في مناشير اخرى..وهي عباره عن مجسمات مختلفه بالاشكال والزوايا

**معلومه**
المنشور هو مجسم له قاعدتان متوازيتان، تصل بينهما ثلاثة أسطح جانبية (جوانب) والقاعدتان مضلعان متطابقان في الشكل والمساحة أما الأسطح الجانبية فهي متوازيات أضلاع.
وهناك أنواع متعددة من المناشير،وأبسطها ذو القاعدة المثلثة. وفي المنشور القائم الزاوية (هذا الذي تتحدث عنه وهو نوع من الانواع)، تكون الأسطح الجانبية عمودية على القاعدتين

عندك المنشور المكعب المتكامل والغير متكامل..طبعا من معرفة الاسم غير متكامل يعني زواياه مش قائمه..لكن ممكن نقول زاويه يمنى ويسر وزاويه يمنة بكذا درجه وهكذا..وكيف يتم تحديد الزاويه ان كانت يمنى او يسرى..طبعا بأن نأخذ لنا ريفرينس..يعني مصدر للقياس ونعتبره النقطع الاساسيه والمصدر لجميع الحسابات التي ننطلق منها..وانواع اخرى بحسب تشكيله واستخداماته المطلوبه لتطبيقاته

ماذا يفعل المنشور؟
انه يشتت الضوء الابيض النقي فيحلله الى الوان مختلفه وانه يكسر تلك الحزمه التي تسير بخط مستقيم فيغير مسارها ومن ثم يشتت اجزائها فتظهر الالوان
ولإعادة اللون الابيض نظريا نضع منشورا اخر في وضع عكسي فيجمع ذلك المنشور الشتات ويعود اللون الابيض

والشكر على المشاركه

شيخ الديرة
11-08-2011, 11:32 AM
اعتراضي على ترجمة كلمة رايت, انا أقول انها تعني هنا الزاوية القائمة وأنت تقول (ين) انها تعني اليمنى

الأحسن الأطلاع على هذا الموقع للتعريف الصحيح

http://www.jmloptical.com/pages/prisms.aspx

falsaadi
11-08-2011, 12:00 PM
اعتراضي على ترجمة كلمة رايت, انا أقول انها تعني هنا الزاوية القائمة وأنت تقول (ين) انها تعني اليمنى

الأحسن الأطلاع على هذا الموقع للتعريف الصحيح

http://www.jmloptical.com/pages/prisms.aspx

اخي الكريم،

لا تمحور الموضوع وتجعله يقتصر على معنى كلمه من معانيك القاموسيه

وكما ذكرت لك (ولكن اشك بقراءتك الكامله للرد) بان هناك نوع من الانواع يسمى بالمنشور القائم..اي الذي تقصد به اللي زاويته 90 ولـــــــــــكن ايضا ذكرت لك ان هناك مناشير اخرى بزوايا مختلفه وذكرت البعض منها..وانت تعلم ان كل شي يتم تشكيله بحسب تطبيقه ولو انه بالاساس يوجد عدة انواع ليست قائمه من قبل التطبيق العملي

يجب ان تحدد بان المنشور القائم الزاويه في ماذا يستخدم..وليس صحيح بان تقول هناك المنشور القائم الزاويه هو الوحيد الذي يطلق عليه هذا الاسم ويستخدم في كل شي له علاقه بتحليل الضوء او فالعلوم والبحثيه
وهذا خطأ كبير

وتعقيبا على موقعك المرفق
لا ادري ان كنت قد قرأته ام فقط وضعت في قوقل كلمة رايت بريزم وفرحت بوجود شئ ما عنه والصقته هنا
ولكن انظر الى مصدرك
1- يختص بالمنشور من ناحيه تحليله فقط ولو كان مصدر بحثي علمي ودراسي
2- في موضوعك ذكر
Right-Angle Prisms
The right-angle prism is one of the simplest and most versatile prisms
اذا كنت تجيد تحليل قواعد اللغه الانجليزيه فستعلم ان هذا معناه (المنشور القائم الزاويه هو أحد الاشكال البسيطه والاكثرها شيوعا)...(( احد ))..قلت لك اخي الكريم هناك انواع واساسها هذا ولكن تتغير وتستخدم حسب التطبيق
ثانيا...حتى الذي اقصده ذكر في موقعك الذي ارفقته (سبحان الله) وقد استخدموا تعبير اخر وهو ال right eye كما ترى
وهذا الذي قصدت به الزاويه اليمنى وهي تعتمد على مرجعك وزاوية النظر ان امكن..اي كما قلت لك بالردود السابقه هناك مصدر نعتمد عليه ك نقطه مرجعيه نعتمد عليها لبدأ الحسابات والقياسات ان لم يكن قائم الزاويه..وانظر في موقعك هذا الكلام ان استطعت استنباطه

(( كب، كب، كب، كب )) ... هل تعلم ماذا أعني؟
هل الذي كتبته انا نفس الكلمه ام مختلفه ؟

من جهة نظرك كما شرحت كلمة منشور سابقا..يجب علينا ان نقول ان الكلمه التي كتبتها الان 4 مرات وهي ( كب ) نفس الكلمه .. ولكن انا اقول لك ليست نفس الكلمه

كيف؟ .. وهنا يأتي الرد الواقعي العلمي عليك...حينما نترجم الكلمات للانجليزيه يتغير معناها..وايضا حينما نستخدم الكلمه في موضع اخر يتغير عن الموضع الذي استخدمناها فيه سابقا
وكذلك حينما نضيف (بريفيكس او سفيكس) على الكلمه..ستتغير ولربما اصبحك مصطلح او جزء من مصطلح وتكون هي بحد ذاتها لها معنى خاص بها

نرجع لل "كب"

بس امثله وانت ترجمها وافهمها على راحتك..

1- كب "كب كيك" وهذا نوع يشمل ضم كلمه اخرى
2- كب "الشبل"
3- كب "الكوب"
4- كب "شرطي"

واذا قمت بتغيير حرف او زيادة حرف لهذه الكلمه سيتغير المعنى ايضا بالكامل وستصبح هناك كلمات جديده فهي بالعربيه تبدو ككلمه واحده حتى يتم فهم معنى وصياغة الكلام وما المطلوب منها..ولهذا يقول بعض الدكاتره..لايجب على الطالب ان يفهم معنى الكلمه بحذافيرها وانما ينتبه على وضع ا لكلمه وصياغتها وما المعنى الشامل للموضوع..وبعدها سيعرف بعض الكلمات ماهي ماهية استخدامها في الموضوع .. ولكن باللغه الانجليزيه تعرف..كيف؟

1- باللغه الانجليزيه يبين الحرف اللي تغير .. ليس ك كتابتها بالعربي
2- باللغه الانجليزيه الصحيحه يتم نطقها بشكل صحيح..كما نسميه الحركات ومخارج الحروف..وليس ال "سلانق لانقوج"

وسأساعدك بشرح بسيط الان في الرد الاخر...

يتبع..

شيخ الديرة
11-08-2011, 12:06 PM
هل لي بمرجع واحد بالأنترنت كلها يذكر تعريف الزاوية اليمنى أو اليسرى للمنشور؟

كلمة رايت هنا تعني الزاوية القائمة وليس الجهة اليمنى

الـراسي
11-08-2011, 12:19 PM

اممممممممم فكرة ليش لا

وبسوي صبع احتياط وبخليها مع واحد من الربع لا تاخرت:victory::victory:

falsaadi
11-08-2011, 12:20 PM
أما تسهيلا لك لفهم موضوع المشاركه الاصلي

ف هذا الرد الابسط والاقل تعقيدا الذي ممكن ان اتشارك به معك للتوضيح عن نظام البصمه

تفضل..

فالبدايه نظرا لتدخلات عوامل خارجيه لايعلم الا الله ماهي وجهاتها قررت ان اكتب رد مقسم ل 3 انواع من الشرائح

1-الشرح البسيط للاطفال
2-للعامه
3-للمثقفين
4-للمجرمين(حاله استثنائيه)

الرجاء كل واحد يشوف هو من اي شريحه ويقرا اللي يخصه بس..وشكرا

للاطفال: بصمات الاصابع عمرها ماتغير، تتكون للانسان من قبل ولادته..وهو في بطن امه..ولا تتغير حتى الممات
للعامه: تتكون البصمه للانسان منذ الشهر الثالث او الرابع منذ ولادته وهي عباره عن ريدجز اندينقز ودوتس وبايفركيشنز .. ridge endings, bifurcations and dots
للمثقفين: الان في العالم المتقدم لا يتم الاعتماد على الفنقر برينت فقط في كثير من المجالات واكثرها الامنيه..الرجاء قراءة كتاب جون كيو لمزيد من المعلومات
للمجرمين: البس قفازات ;’(

نوع تقفي اثر البصمه وكيف؟ وكم من الممكن ان تستمر بصمة الاصبع موجوده على اي سطح؟
يعتمد على السطع الموجود، ولكن لايصلح ان يتم التقاط البصمه من اي سطح وخصوصا بدقه الا في حالة ان يكون السطح ناعما واملسا بشكل كبير تقريبا كما هي في حالة خطوط اثار البصمه (الريدجز) الموجوده على الاصبع..فتصبح القراءه اكيده
مرونة الجلد تلعب دور ايضا
الوقت- على الخشب والاوراق يستمر ل 40 سنه الا اذا تعرض للماء
على البلاستك والمعدن والزجاج يستمر لاكثر من 40 سنه وايضا اذا لم يتم تعرضه للماء

كيفية التقاط البصمه؟
بمحلول البودر الذي يستخدمه البحث الجنائي او الشرطه والمحققين ولكن فالحقيقه لهذا السبب لاتعتمد الجرائم الحديثه على البصمه فقط..لان البودر يدمر 50% من ملامح البصمه اذا كانت على الزجاج او المعدن او البلاستك

مطابقة البصمه لافراد العائله الواحده؟
تتطابق او تتوارث الخطوط الخارجيه لكثير من العائلات من خلال ال loops الموجوده عالبصمه وال whorls ولكن من المستحيل ان تتطابق فيما بينها بال تفاصيل الدقيقه بين الخطو
حتى لو كانوا توأمين

واخيرا...نظام البصمه يختلف من البيومتريك لل افيس
البيومترك يستخدم للتعرف على الاشخاص الذي يراد التعرف عليهم
أما بالنسبه لل افيس، فيستخدم للاشخاص الذين يحاولون اخفاء هويتهم

عاد انت وافهما شنهو يعني الجهاز الثاني..عشان جذي قلت من البدايه في قسم للمجرمين ذكرته وقلت فقط (البس قفازات) لان مهما حاولت تمسح او تخبي شي..بيطلع بيطلع بال افيس..الا اذا لبست قفازات

وشكرا

falsaadi
11-08-2011, 12:21 PM
هل لي بمرجع واحد بالأنترنت كلها يذكر تعريف الزاوية اليمنى أو اليسرى للمنشور؟

كلمة رايت هنا تعني الزاوية القائمة وليس الجهة اليمنى

موقعك نفسه الذي اوردته يا اخي الكريم

اقراه فالاسفل وبتمعن

افهم ما معنى ال عين اليمنى واليسرى ولا تأخذها حرفيا
لانك ان اخذتها حرفيا..اذا سيأخذ الناس حرفيا ايضا معاني الكلمات التاليه (العين الساهره، العين السحريه، عيون المجتمع، عيون القط "التي توضع بين الشارعين وعلى الخطوط" ، ومفردات اخرى) .. جزاك الله خير

شيخ الديرة
11-08-2011, 12:39 PM
موقعك نفسه الذي اوردته يا اخي الكريم

اقراه فالاسفل وبتمعن

افهم ما معنى ال عين اليمنى واليسرى ولا تأخذها حرفيا
لانك ان اخذتها حرفيا..اذا سيأخذ الناس حرفيا ايضا معاني الكلمات التاليه (العين الساهره، العين السحريه، عيون المجتمع، عيون القط "التي توضع بين الشارعين وعلى الخطوط" ، ومفردات اخرى) .. جزاك الله خير

الموقع اللي ذكرته أنا هو بالانجليزيه, وما أريده أنا هو موقع بالعربية يؤكد الترجمة التي تقول الزاويه اليمنى

falsaadi
11-08-2011, 12:59 PM
الموقع اللي ذكرته أنا هو بالانجليزيه, وما أريده أنا هو موقع بالعربية يؤكد الترجمة التي تقول الزاويه اليمنى

لقد احسستني بأن ردودك لاتدل على الاهتمام بالموضوع والعلم الذي ينقل بهذه المشاركه..لما لك من رد بسيط..غير مستند على علوم حقيقه وابحاث حتى لو كانت جاريه..او على الاقل توقعات علميه نظريا..وردودك القصيره لا تنطبق عليها مقولة (خير الكلام ماقل ودل) لانها فقط تقوم بالسؤال عن كلمه واحده وليس كيفية العمل..سامحك الله

اخي الكريم اذا انت منذ البدايه تقول انك تترجم وتعرف بأصول الترجمه وقد قمت بانتقادي فورا وقلت ان ماقلته خاطئ باللغه العربيه لاستخدامي كلمة زاوية المنشور اليمنى

اذا كما اخبرتك سابقا انت أفدني بكلمه او مصطلح مرادف لكلمة منشور بالعربيه

ولكن ايضا..من باب عدم كتم العلم..سأدلك على افضل كتيب سيفيدك

اذهب الى مكتبه بالدوحه..واشتر كتاب اسمه "مذكرة عملي البصريات" للاستاذه أماني الفيفي
وستجد به كل مايشفي غليلك من علم معاملات الانكسار للبصريات وخاصة للمنشور

اسف..لا تشتري الكتاب...فقط قف هناك وافتحه واقرأه عاالسريع اذا اردت..

وازيد على ذلك، هل سمعت بشئ يقال له (البصري بريزم الزاويه اليمنى) والتي تتكون من زجاج bk7 ومصهر السيليكا ؟ ومعامل انحراف الشعاع مقداره من 0.0 - 0.2 + او -
وزواياه 30, 1, 3
ارني اخي العزيز..اين الزاويه القائمه ؟

قلت لك انه ليس كل انواع المناشير زاويه قائمه...

واكرر رجائي لك بان تعيد قراءة الموقع الذي اشرت به الي..جزاك الله خير عليه..ان لم تستطع فهم اللغه الانجليزيه العلميه الصحيحه للموقع الذي اوردته انت بنفسك..ف ماذا عساي ان افعل اكثر من ان اترجمه لك بطريقه علميه واشرحه لك وادلك على مصادر انت بنفسك تستطيع التاكد منها والحصول عليها..ماذا عساي ان افعل ان كنت لاتريد البحث والخوض في العلم بعمق للتأكد من الامور وعدم التسرع باللفظ في حقائق علميه

ان كنت تجادل فقط من اجل المتعه..ف اسأل الله الهدى لك..وان كنت تجادل من اجل المعرفه والعلم..ف لن اكون اسعد من هذا وان شاء الله تصل الى مبتغاك من العلم النافع

وكل ماذكرته انا هو الى ماتوصلت له من علم فقط واقبل التصحيح..وان كان صحيحا فمن الله، وان كان خطأ فهو مني ومن الشيطان وتقصير من تجاهي

هذا ما اقدر ان اساعدك به..والباقي على الله ان اردت خيرا
والله ولي الجميع

شيخ الديرة
11-08-2011, 01:18 PM
وازيد على ذلك، هل سمعت بشئ يقال له (البصري بريزم الزاويه اليمنى) والتي تتكون من زجاج bk7 ومصهر السيليكا ؟ ومعامل انحراف الشعاع مقداره من 0.0 - 0.2 + او -
وزواياه 30, 1, 3
ارني اخي العزيز..اين الزاويه القائمه ؟

حتى اذا كتاب؟ عندي الكثير من الكتب العربية العلمية المترجمة من الانجليزية وتستخدم نفس منطق الترجمة الذي يقول الزاوية اليمنى

أما ما ذكر أعلاه في الأقتباس, أرجو المصدر والرابط, لا أريد أراء وترجمات شخصية

falsaadi
11-08-2011, 01:48 PM
حتى اذا كتاب؟ عندي الكثير من الكتب العربية العلمية المترجمة من الانجليزية وتستخدم نفس منطق الترجمة الذي يقول الزاوية اليمنى

أما ما ذكر أعلاه في الأقتباس, أرجو المصدر والرابط, لا أريد أراء وترجمات شخصية

اخي الكريم..المسأله انه ليس انت تريد او انا اعطيك...انما الكل يريد العلم

وانا قد اعطيتك ما طلبت...وهي خبرتي القويه في هذا الامر
الا ان اردتني ان ادون ماقلته لك في مقاله وانشرها في دار للنشر لكي تصبح رسميه بعد التوقيع عليها واعتمادها ان كان هذا مايريحك

فلا تنظر للامور من منظور ضيق..فذلك يسبب الارتباك لطالبين العلم وقبل ذلك لك..وانني في نفسي ل أريد ان اشرح لك كيف سيسبب ارتباك ولكن اخاف ان افتح موضوعا اخر وتقوم بطلب اثبات على ورقه موقعه من مسؤول تربوي على ما اقوله لك من فلسفة نفسيه

سأطتب ماقلته لك بورقه بيضاء وامررها على من معي من متعلمين بالعمل وخارج العمل لتوقيعها ان كانت صحيحه ومن ثم سأعطيك اياها لكي تصدق
غير ذلك، لن يأتيك العلم بالسؤال فقط..ابحث ولاتعتمد على غيرك، لا تتخاذل ولا تتكاسل بطلبه..فهذا ماينقص امتنا..ان اتاك العلم على طبق من الفضه فهذا سهل ولكن بالتاكيد ستنسى هذه المعلومه لانك لم تتعب بالحصول عليها..وهذه سنة الحياه

اخي.. ترجم ماقمت بمعرفته باللغه الانجليزيه + احضر كتابا يتحدث عن اللغه الانجليزيه الصحيحه وقواعدها حتى تقارن+تترجم+تقرأ من جديد وستفهم المعاني كلها للكلمه الواحده..او بما انك مهتم بهذه الامور بجديه ف ليس عيب ان تسأل كل من تواجهه من اصحاب العلم وذو الخبره في هذا المجال..ان كان احد منهم مطلع على هذه الامور في مقر عملك..فاسألهم..لربما بسببك يقوم الشخص بالاطلاع وتنفتح له ابواب علم لم يكن يبصرها من قبل..ويكون لك الاجرين بالتاكد منها وبملئ حياة شخص اخر بالعلم..وان لم تتمكن من الفهم..فلك اجر الاطلاع واطلاع غيرك عليها

هذا والله ولي التوفيق