المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المركزي القطري يخفض أسعار الفائدة الأساسية حتى 50 نقطة أساس



ابوريما الرياشي
10-08-2011, 07:04 PM
دبي (رويترز) - خفضت قطر التي تربط عملتها بالدولار الامريكي أسعار الفائدة الأساسية بما يصل الى 50 نقطة أساس يوم الاربعاء للمرة الثانية منذ أبريل نيسان بعد يوم من تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بابقاء أسعار الفائدة منخفضة لعامين آخرين على الاقل.
وجاء الخفض الذي جعل سعر فائدة الودائع لليلة واحدة عند 0.75 بالمئة انخفاضا من 1.0 بالمئة بعد إجراء مماثل في ابريل بهدف تحفيز أنشطة البنوك ودعم إقراض القطاع الخاص.

وتم خفض فائدة القروض لليلة واحدة واتفاقات إعادة الشراء (الريبو) الى 4.5 بالمئة لكل منهما من 5.0 بالمئة بحسب ما أظهره الموقع الالكتروني لمصرف قطر المركزي.

ولم يذكر المصرف المركزي سببا لخفض الفائدة.

وتربط قطر -مثلها مثل دول الخليج العربية المصدرة للنفط باستثناء الكويت- عملتها بالدولار مما يقلص مرونة المصرف المركزي في التحرك بعيدا عن سعر الفائدة القياسي في الولايات المتحدة. وتتبع الكويت سلة عملات بدلا من ربط عملتها بالدولار.

واتخذ الاحتياطي الاتحادي خطوة غير مسبوقة بتعهده بالحفاظ على أسعار الفائدة قريبة من الصفر لعامين على الاقل وقال انه يدرس مزيدا من الخطوات لدعم النمو.

وهذه هي المرة الثالثة في عام التي تخفض فيها قطر -أكبر بلد في العالم مصدر للغاز الطبيعي المسال- الفائدة بعد ان خفضت في أغسطس اب الماضي فائدة الودائع 50 نقطة أساس لكنها تركت أسعار الفائدة الاخرى بدون تغيير.

خالد هاني
11-08-2011, 12:51 PM
شكرا على النقل