المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صديق رجل...؟ أم صديقة إمرأة...؟

M S A
14-08-2011, 07:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

دائماً في الجلسات الخاصة بين الأصدقاء أو الصديقات يطرح هذا السؤال: هل تفضلين المدير رجلاً أم إمرأة. و لماذا؟ كما يطرح السؤال التالي: هل تفضل الصديق الرجل أم الصديقة الإمرأة و لماذا؟
أنا مسلم و أعلم إن العلاقات و الصداقات بين المرأة و الرجل حرام. " ما اجتمع رجل و إمرة إلا كان الشيطان ثالثهما." و بهذا الطرح أنا لا أقصد هذا المنحى. بل أقصد اتخاذ الرجل كصديق نرجع إليه و نستشيره في أمور هامة كبيرة أو صغيرة و غيرها من الأمور التي تحدث أو تنتاب الإنسان خلال حياته اليومية. "ما خاب من استخار ولا ندم من استشار." أو اتخاذ المرأة كصديقة حكيمة يعود لها الرجل في مشاوراته و أموره العامة و الخاصة. و ليس بالضرورة أنه عندما يستشير الرجل المرأة يختلي بها أو هي تختلي به أو يحادثها من خلال الهاتف- صوت المرأة عورة- و إنما هناك وسائل كثيرة جداً في هذا السياق. كيف؟؟؟

(الفيصل)
14-08-2011, 07:26 PM
العبرة من تشاور وتسأل ؟؟

لقد من الله على كثير من النساء بعقل وفطنة تفوق الرجال ، والعكس صحيح .
ولعلنا نذكر قصة عبدالله ابن الزبير عليه رحمة الله عندما حاصره الحجاج في مكه فتفرق الناس عنه فدخل على أمه وقال
( يا أمُّاه قد خذلني الناس حتى ولدي وأهلي ولَم يبقَ معي إلا اليسير ومن ليس عنده أكثر مِن صَبر ساعة والقوم يعطونني ما أردت من الدنيا؛ فما رأيك؟ (يقصد أن بني أمية يساومونه على أن يترك لهم الأمر ويوفرون له ما أراد مِن أمر الدنيا).

فقالت أمه:
(يا بُنَي أنتَ أعلَمُ بِنَفسِك ، إنْ كُنتَ تَعلَمُ أنّكَ على حَقٍّ وإليه تدعو فامضِ لَه فقد قُتِلَ عليه أصحابُك (ولا تُمَكِّن مِن رقبتكَ فيتلاعُبُ برأسِكَ غِلمانُ بَني أمية) وإنْ كُنتَ إنّما أرَدتَ الدُّنيا فَبِئسَ العَبدُ أنتْ أهلَكتَ نَفسَكَ ومَن قُتِلَ مَعَك، وإنْ قُلتَ : كُنتُ على الحقِّ فَلَمّا وَهَنَ أصحابي ضَعفتُ فهذا لَيسَ فِعلُ الأحرارِ ولا أهلُ الدّين، كَم خلودُك في الدنيا؟ القتلُ أحسن!

لَم تُبقِ أسماءُ لابنِها خياراً أو قولاً إلا بَسَطَتهُ و وَزَنَتهُ وهي في ذلكَ الوقتِ في سنتها المئة لَم يَسقُط لها سِنٌّ ولَم يُنكر لها عقل.

فقال عبدُالله يا أماه ، أخافُ إنْ قَتَلني أهلُ الشامِ أنْ يُمَثِّلوا بي ويَصلِبوني!!.

عندها قالت أسماءُ قولَتَها المشهورة :
(يا بُني لا يَضُرُّ الشاةَ سَلخُها بَعدَ ذَبحِها، فامضِ على بَصيرَتِكَ واستعن بالله) .

ماأبلغ ماقالت عليها رضوان الله ورحمته ، وأرجع لما بدأت منه ببداية مشاركتي ، من نسأل ونشاور ؟؟

الجواب عند المولى عز وجل
(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

(حوريه)
14-08-2011, 07:31 PM
لا توجد صداقة. بين الرجل والمرأة أبدا العلاقة الوحيدة بين الاثنين هي الزواج فقط ، قد يكون الاختلاط في العمل هو ما أدخلنا في علاقات زماله او رئيس ومرؤس لكن ثقل العلاقة يكون بيد المرأة هي من يحدد طبيعه العلاقة وحدودها.

(الفيصل)
14-08-2011, 07:32 PM
يجب أن ننوه ايضاً
أنه من الناحية الشرعية لاتوجد علاقة (صداقة) بين رجل وإمرأة (أجنبية) فهذا مُحرم.
وأما (الزمالة) في حدود مايقتضيه العمل أو منفعة الناس فلابأس به مع ضوابطه الشرعية التي تحدث عنها العلماء .

أكاديمية
14-08-2011, 07:33 PM
الحديث الصحيح: (ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ) الحديث واضح

أما حديث المراة للرجل وحديث الرجل للمرأه فتدخل فيه الوسوسة وهي من أعمال الشيطان أن لم يملك كل منهما زمام امره ونفسه ... زد على ذلك الى ماذا تنتهي هذه الصداقة أو العلاقة ...!! وهل توجد ضمانات لاستمرار علاقة بريئة طاهرة قائمة على التناصح والتوجيه ...!!

العلم عند الله ولكن الامر يشوبه الكثير من المخاطرة ... ويدخل في الاثم من عدة اوجه والله المستعان

ولكن هذا لا ينفي عدم وجودها بضوابط بين أطراف كل يعي فيها حدود مسؤوليته وهذا موجود مهما تم انكاره من قبل البعض أو حتى تم أستنكاره ... وأقصد به ( السياق الاخر الذي ورد في المشاركة )

ra3shat hadab
14-08-2011, 07:43 PM
هل تقصد اخوي صداقة ؟ ام استشارة ؟

اذا الصداقة اكيد كلٍ يصادق بني جنسه ...

اما الاستشارة في موضوع معين يكون على حسب الاختصاص والخبرة
يعني لو بغيت اشتري سيارة او عقار مستحيل استشير مرة .. اكيد بستشير رجال سواء كان من محارمي او شخص اثق فيه في العمل او في محيط العائلة

مافي علاقة بين "موجب" و "سالب" بريئة ولمجرد الصداقة ..
السالب يجذذذذب الموجب ! والموجب يجذذذذب السالب !

يعطيك العافية

بو منيرة
14-08-2011, 07:52 PM
كانك بطرح الموضوع تسألنا ايش تفضل ان يكون اقرب صديق لك مرأه ام رجل؟؟؟؟

انا الصراحة ما اشوفك وفقت في طرح الموضوع ... ومثل ما قالو الاخوان لا توجد علاقة بين الرجل والمرأة .. اذا كان الكلام في مكان عام وبالتزام الضوابط الشرعية فلا بأس

واحب ان اظيف ... ان التكلم بالتلفون او باي وسيلة ثانية مثل الانترنت يعتبر مدخل من مداخل الشيطان ونوع من انواع الخلوة والله اعلم ...

STAR
14-08-2011, 10:06 PM

يعني لو بغيت اشتري سيارة او عقار مستحيل استشير مرة .. اكيد بستشير رجال سواء كان من محارمي او شخص اثق فيه في العمل او في محيط العائلة

يعطيك العافية

عجبني ردج خاصة سالفة سالب وموجب :nice:

روح الاطلس
14-08-2011, 10:13 PM
الصداقة ماتكون الا بين نفس الجنس

واحب اعلق على كلمتك

صوت المرأة عورة <<<<< صوت المرأة ليس بعورة وهذا حديث موضوع وضعيف فلا تستخدمونه كحديث صحيح!!

M S A
14-08-2011, 11:28 PM
العبرة من تشاور وتسأل ؟؟

لقد من الله على كثير من النساء بعقل وفطنة تفوق الرجال ، والعكس صحيح .
ولعلنا نذكر قصة عبدالله ابن الزبير عليه رحمة الله عندما حاصره الحجاج في مكه فتفرق الناس عنه فدخل على أمه وقال
( يا أمُّاه قد خذلني الناس حتى ولدي وأهلي ولَم يبقَ معي إلا اليسير ومن ليس عنده أكثر مِن صَبر ساعة والقوم يعطونني ما أردت من الدنيا؛ فما رأيك؟ (يقصد أن بني أمية يساومونه على أن يترك لهم الأمر ويوفرون له ما أراد مِن أمر الدنيا).

فقالت أمه:
(يا بُنَي أنتَ أعلَمُ بِنَفسِك ، إنْ كُنتَ تَعلَمُ أنّكَ على حَقٍّ وإليه تدعو فامضِ لَه فقد قُتِلَ عليه أصحابُك (ولا تُمَكِّن مِن رقبتكَ فيتلاعُبُ برأسِكَ غِلمانُ بَني أمية) وإنْ كُنتَ إنّما أرَدتَ الدُّنيا فَبِئسَ العَبدُ أنتْ أهلَكتَ نَفسَكَ ومَن قُتِلَ مَعَك، وإنْ قُلتَ : كُنتُ على الحقِّ فَلَمّا وَهَنَ أصحابي ضَعفتُ فهذا لَيسَ فِعلُ الأحرارِ ولا أهلُ الدّين، كَم خلودُك في الدنيا؟ القتلُ أحسن!

لَم تُبقِ أسماءُ لابنِها خياراً أو قولاً إلا بَسَطَتهُ و وَزَنَتهُ وهي في ذلكَ الوقتِ في سنتها المئة لَم يَسقُط لها سِنٌّ ولَم يُنكر لها عقل.

فقال عبدُالله يا أماه ، أخافُ إنْ قَتَلني أهلُ الشامِ أنْ يُمَثِّلوا بي ويَصلِبوني!!.

عندها قالت أسماءُ قولَتَها المشهورة :
(يا بُني لا يَضُرُّ الشاةَ سَلخُها بَعدَ ذَبحِها، فامضِ على بَصيرَتِكَ واستعن بالله) .

ماأبلغ ماقالت عليها رضوان الله ورحمته ، وأرجع لما بدأت منه ببداية مشاركتي ، من نسأل ونشاور ؟؟

الجواب عند المولى عز وجل
(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

جزيت خيراً إن شاء الله إخي الفيصل

M S A
14-08-2011, 11:32 PM
الصداقة ماتكون الا بين نفس الجنس

واحب اعلق على كلمتك

صوت المرأة عورة <<<<< صوت المرأة ليس بعورة وهذا حديث موضوع وضعيف فلا تستخدمونه كحديث صحيح!!

شكراً إختي على التوضيح. و آسف على المعلومة الخطأ.

M S A
14-08-2011, 11:35 PM
لا توجد صداقة. بين الرجل والمرأة أبدا العلاقة الوحيدة بين الاثنين هي الزواج فقط ، قد يكون الاختلاط في العمل هو ما أدخلنا في علاقات زماله او رئيس ومرؤس لكن ثقل العلاقة يكون بيد المرأة هي من يحدد طبيعه العلاقة وحدودها.

إختي حورية. أنا ما قلت يكون بينهم علاقة. و نوهت إن الخلوة حرام وغيرة. أرجو عدم الخلط. أنا قلت فقط صديق للتشاور و أخذ الرأي و الانتفاع بالأصلح.

M S A
14-08-2011, 11:40 PM
يجب أن ننوه ايضاً
أنه من الناحية الشرعية لاتوجد علاقة (صداقة) بين رجل وإمرأة (أجنبية) فهذا مُحرم.
وأما (الزمالة) في حدود مايقتضيه العمل أو منفعة الناس فلابأس به مع ضوابطه الشرعية التي تحدث عنها العلماء .

أخي أنا ما قلت علاقة، أنا قلت نفس مفهوم الجزىء الثاني من ردك ألا و هو" أما (الزمالة) في حدود مايقتضيه العمل أو منفعة الناس فلابأس به مع ضوابطه الشرعية التي تحدث عنها العلماء.

M S A
14-08-2011, 11:43 PM
الحديث الصحيح: (ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ) الحديث واضح

أما حديث المراة للرجل وحديث الرجل للمرأه فتدخل فيه الوسوسة وهي من أعمال الشيطان أن لم يملك كل منهما زمام امره ونفسه ... زد على ذلك الى ماذا تنتهي هذه الصداقة أو العلاقة ...!! وهل توجد ضمانات لاستمرار علاقة بريئة طاهرة قائمة على التناصح والتوجيه ...!!

العلم عند الله ولكن الامر يشوبه الكثير من المخاطرة ... ويدخل في الاثم من عدة اوجه والله المستعان

ولكن هذا لا ينفي عدم وجودها بضوابط بين أطراف كل يعي فيها حدود مسؤوليته وهذا موجود مهما تم انكاره من قبل البعض أو حتى تم أستنكاره ... وأقصد به ( السياق الاخر الذي ورد في المشاركة )

شكراً إختي أكاديمية. أتفق معك تماماً و كان هذا هو القصد.

M S A
14-08-2011, 11:45 PM

يعطيك العافية

هذا رأيك و أنا احترمه جداً. و تباين الآراء لا يفسد للود قضية. يا ريت تقرأ رد الأخت أكاديمية.

na7ees
14-08-2011, 11:57 PM
إختي حورية. أنا ما قلت يكون بينهم علاقة. و نوهت إن الخلوة حرام وغيرة. أرجو عدم الخلط. أنا قلت فقط صديق للتشاور و أخذ الرأي و الانتفاع بالأصلح.

فهمني شلون صديق لتشاور حاولت اقلبها يمين يسار فوق تحت مالقيت لها حل
تخيل مره يسالها رجلها وين متصله تقوله حق افلان ابي شوره في موضوع مهم هههههههههههههه
الله يرحم والديك
قال ابن عباس رضي الله عنه
خلق الرجل من الارض فجعلت نهمته الارض ' وخلق المراه من الرجل فجعلت نهمتها من الرجل ،فحاسبو نسائكم ( امنعوهم عن الرجال الاجانب والاختلاط)

وقال احد الحكماء . ثلاث لاتبلون انفسكم بهن
ومنهم
ولا تدخل على امراة ولو قلت اعلمها كتاب الله

وتقبل الله طاعتكم

M S A
15-08-2011, 12:03 AM
كانك بطرح الموضوع تسألنا ايش تفضل ان يكون اقرب صديق لك مرأه ام رجل؟؟؟؟

انا الصراحة ما اشوفك وفقت في طرح الموضوع ... ومثل ما قالو الاخوان لا توجد علاقة بين الرجل والمرأة .. اذا كان الكلام في مكان عام وبالتزام الضوابط الشرعية فلا بأس

واحب ان اظيف ... ان التكلم بالتلفون او باي وسيلة ثانية مثل الانترنت يعتبر مدخل من مداخل الشيطان ونوع من انواع الخلوة والله اعلم ...

أخوي بو منيرة أشكر لك مرورك. أما وفقت ما وفقت فهذه مساله لن نختلف عليها كثيراً و لن نقف عندها. تساؤلي لم يكن لمعرفة نوع الجنس الذي أريد أن أقيم معه صداقه. طرحت هذا الموضوع لأنه موجود و لكنه ضمير مستتر ( كلمة مستعارة من زميلة بالمنتدى) بمعنى إننا لو حاولنا أن نتجاهل وجود مثل هذه الصداقات فهذا لا يعني عدم وجودها عند البعض، و هذا ايضاً لا يعني أنهم أيضاً يمارسون عمل ضد الدين لأني أنا حددت نوع الصداقة و هي من أجل الاستفادة من الرأي و الرأي الآخر. و لكن بحكم ربما الفهم الصحيح للدين أو العادات و التقاليد و عدم الوصول عند البعض أيضاً للنضج و الوعي المناسب بمثل هذا النوع من الصداقات. و أعود لأذكرك مرة أخرى إنني نوهت إن الغرض من الصداقة هي المشورة و التباحث في أمور قد يحتار المرأ فيها وحيداً و يحتاج لصديقه أو صديق ليعظه و يستفيد من تجاربه.
والله من وراء القصد.

M S A
15-08-2011, 12:10 AM

يعطيك العافية

شكراً أخي على التوضيح. و لكن أحب أضيف إن هذا النوع من الصداقة من أجل التشاور و التباحث و الاستفادة من تجارب الآخر. و هذا يعتمد على الوعي و الفهم الصحيح لهذا النوع من الصداقة. فإذا وضعت الصداقة ضمن أطر محددة و مرسومة بوضوح، أعتقد إنه ستتلاشي ما تسميه السالب يجذذذذب الموجب ! والموجب يجذذذذب السالب و تصبح الصداقة بريئة ومجردة.

المسك1969
15-08-2011, 01:06 AM
شكراً أخي على التوضيح. و لكن أحب أضيف إن هذا النوع من الصداقة من أجل التشاور و التباحث و الاستفادة من تجارب الآخر. و هذا يعتمد على الوعي و الفهم الصحيح لهذا النوع من الصداقة. فإذا وضعت الصداقة ضمن أطر محددة و مرسومة بوضوح، أعتقد إنه ستتلاشي ما تسميه السالب يجذذذذب الموجب ! والموجب يجذذذذب السالب و تصبح الصداقة بريئة ومجردة.

:omg:
تشاور مع رجل أم أن المرأة أصبحت أكثر خبرة في أمور الرجال سبحان الله
الله المستعان

أخي الكريم حفظك الله.. لو فرضنا أن هناك صداقة بين رجل وامرأة فرضا ... هل تعتقد أن الصداقة هذه لن تجر لعلاقة ما؟ وهل تعتقد أن الصداقة بين جنسين متشابهين تكون أقل ثقة من جنسين مختلفين؟

ولماذا تختار صداقة جنس يختلف عن جنسك مثلا؟

لو نظرت للدول الأوربيه لوجدت أن عندهم نوعين من هذه الصداقات: اما صداقة عاديه كأنهم جنسين متشابهين، أو صداقة علاقة

ولكن لاحظ أمرا أن صدقاتهم العادية قد تختل وخصوصا أن اجتمعوا ويحدث بينهم مالا يرغبانه كاصدقاء... والحمدلله أننا مسلمين وسد الاسلام كل ذريعة حتى لا يحدث مايحدث في الغرب من فجور

الأمر الآخر أليس للرجل أخت، أم، زوجة، خطيبة، لكي يستشيرها أم أن كانت غير محرم فهي أذكى وتعلم كيف تسمع وتنصح

أنا أكره مثل هذا الكلام وأكره أن تقول فتاة هذا صديقي او يقول هو هذه صديقتي وأكره من ينادي إليه ...لأن من وراء ذلك أمر لا يحل شرعا... يريدون به قلب المجتمع الاسلامي ليصبح مثل الانجليز وقد بدأ مثل هذا بالانتشار ولكن أثمه على من يفعله

غزلان
15-08-2011, 01:07 AM
عيب عندنا مصادقة المرأه للرجل او العكس ولا حتى دينا يقبل منعا للشبهات حتى لو للتشاور او طلب النصيحه لا أوويد الا مع المحارم فقط

اعذرني اخوي موضوعك ماتوفقت فيه

0000

ونقلت لكم الحكم من النت
السؤال
ما حكم الشرع في الصداقة مع الجنس الآخر، بمعنى: أن تتخذ الفتاة صديقًا أو العكس؟ مع العلم أن هذه الصداقة شريفة عفيفة، يعلم بها الجميع، وليست في الخفاء.

الجواب
هذا من أعظم المحرمات، وأشد المنكرات، فلا يجوز للمرأة أن تصادق الرجال الذين ليسوا من محارمها أو العكس، لأن ذلك وسيلة إلى الفتنة والوقوع في الفاحشة.

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 17/ ص 66)

المسك1969
15-08-2011, 01:09 AM
أنت تقول صداقة ثم تقول استفادة واستشارة

الصداقة شيء مرفوض سواء بالصوت أو بالكتابة... لأنه حرام
والاستفادة والاستشارة تكون من أهل الخبرة والمعرفه بالامر... سواء أهل العلم من المشايخ أو المستشارين كلا في تخصصه حتى الخباز تقدر تستشيره في صنع الخبز

الله يهدينا وإياك اللهم آمين

هبوب الكوس
15-08-2011, 01:12 AM
الحمدلله ان القسم اللي انا في

لايوجد فيه اختلاط ولا استشارات حتى :nice:

بو منيرة
15-08-2011, 02:05 AM
أخوي بو منيرة أشكر لك مرورك. أما وفقت ما وفقت فهذه مساله لن نختلف عليها كثيراً و لن نقف عندها. تساؤلي لم يكن لمعرفة نوع الجنس الذي أريد أن أقيم معه صداقه. طرحت هذا الموضوع لأنه موجود و لكنه ضمير مستتر ( كلمة مستعارة من زميلة بالمنتدى) بمعنى إننا لو حاولنا أن نتجاهل وجود مثل هذه الصداقات فهذا لا يعني عدم وجودها عند البعض، و هذا ايضاً لا يعني أنهم أيضاً يمارسون عمل ضد الدين لأني أنا حددت نوع الصداقة و هي من أجل الاستفادة من الرأي و الرأي الآخر. و لكن بحكم ربما الفهم الصحيح للدين أو العادات و التقاليد و عدم الوصول عند البعض أيضاً للنضج و الوعي المناسب بمثل هذا النوع من الصداقات. و أعود لأذكرك مرة أخرى إنني نوهت إن الغرض من الصداقة هي المشورة و التباحث في أمور قد يحتار المرأ فيها وحيداً و يحتاج لصديقه أو صديق ليعظه و يستفيد من تجاربه.
والله من وراء القصد.

يا اخوي ما يجوز حتى لو ان شاءالله صديقة عشان تسمع لك قران ...

انت دائما تردد استشارة وتبادل خبرات ... يعني قولي لو عندي شخص اتصله دائما للاستشارة وتبادل الخبرات وافضفض له الخ الخ .... شرايك هذا الشخص صار صديق ولا لا؟؟؟ ولا صار بعد من اعز الاصدقاء ... وعلى قولة اختنا سالب وموجب ... والنتيجة متوقعة

اخوي تبادل الخبرات والاستشارت ممن يكون كالاتي ... مثلا تتصل في مسؤلة في قسم معين لا تعرفها ولا تعرفك وتسأل عن الي تبية وتاخذ الاجابة وكان الله غفورا رحيما ... تناقش فالمنتدى قدام العالم مثل حالنا الحين .. مافي مشكلة
لكن مكالمة هاتفية ... او مسنجر او غيرة من انواع المحادثات الشخصية فهذا من مداخل الشيطان والله اعلم

اخيرا اقولك ... الي ما ترضاة لهلك لا ترضاة للناس

جزاك الله خير

Qtr95
15-08-2011, 02:24 AM
...
اممم مو مشكلة :)

qatara
15-08-2011, 02:25 AM
هي بس اجازه ولا ده هههههههههههه

ياهي اجازات لها اول مالها اخر
ما اعتقد يمر اسبوع مافيه خمس ايام اجازات
اليومين الي ما ياخذون فيهم اجازه

الجمعه والسبت
لانها طبيعي اجازه

هبوب الكوس
15-08-2011, 02:26 AM
انا نفسك اخوي هبوب ماعندنا اختلاط بس فيه دراسة على طاولة المدير انهم يبون يجبون لنا بنات

والمدير رشحني اكون مسئول عليهم . . .صراحة خايف من التجربة هذه اخاف ارفض طلب اجازة ولادة حق وحده فيهم

تقعد تصيح قدامي وانا مثل ماتعرف قلبي رقيق مايستحمل . . .

عندك ساعتين رضاعة بعد

اذا خايف من التجربة انقل من القسم او ارفض انك اتكون مسؤول

ريم الشمال
15-08-2011, 02:26 AM
المرأة نحيسه عندما تتم استشارتها من قبل أمراءة مثلها
( هذا رأيي رجاء من بني جنسي عدم مهاجمتي بسبب رأي )
انا كنت ارجع في اموري الي الولد رحمة الله عليه
ام الآن ارجع الي نفسي افكر معها استشيرها .. يمكن في المستقبل اجد احد اثق في رأيه
ليس هنا شخص أثق في رأيه في الوقت الحالي من الجنسيين

ريم الشمال

**هـتــــــان**
15-08-2011, 02:38 AM
انا نفسك اخوي هبوب ماعندنا اختلاط بس فيه دراسة على طاولة المدير انهم يبون يجبون لنا بنات

والمدير رشحني اكون مسئول عليهم . . .صراحة خايف من التجربة هذه اخاف ارفض طلب اجازة ولادة حق وحده فيهم

تقعد تصيح قدامي وانا مثل ماتعرف قلبي رقيق مايستحمل . . .

ههههههههههههههههههه يالليل طاع من يتكلم ...:ok: مبروك المنصب الجديد وانت قدها وقدود وكثر من كراتين الفاين يانك بتصيح اصياح :weeping:

اخوي طارق دايما تجيب العيد قبل وقته بس تبي الصراااحه احييييك :nice:ومبارررك عليك الشهر الفضيل :)

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-08-2011, 12:39 PM
كنت اشاور شخص بالمنتدى ببعض الامور المتعلقه لمجال عملي لان تقريبا نفس التخصص ولكن هو عنده خبره واسعه بهالمجال ماشاء الله 00فلاحظت ردوده انها تنصب بالمجال ذاته فكنت استشيره ببعض الامور خاصه انه كان عندي بحث لازم اسويه لدوره تدريبيه خاصه بمجال العمل ومتعلقه بالارقام وعطانا الدكتور ورقه فيها المطلوب ف استشرته ووضح ليّ الفكره كيف والمطلوب 000الله يجزاه خير شرحه بسيط لكن كان وافي
لا علاقتنا كبرت ولا مصخت بالعكس انقطعت بعد انتهاء المشوره واكن له كل تقدير واحترام 000

اعتقد العقل + الحكمه+ الحدود + النيه الطيبه يلعبون دور كبير بهالسوالف

ترى ياجماعه كلن عقله براسه والي يبغون طريج ثاني من العلاقه هذا شي ثاني طبعا"

بالنسبه لمسئله المدير افضله رجل ولا مرأه00لابالله افضله رجل اذا كان المجال مختلط او شبه مختلط 00عن تجربه الرجل افصل في تولي المناصب القياديه

ومافهمت شتقصد بصديق رجل او امرأه يعني علاقه ايميلات وتواصل بالتلفون وكل اشوي داقه مشوره وهو داق يشاوراهههه وسالفه عن الشغل وسالفه عن حياته الخاصه وووو000الخ اكملت بعد اتعرفه على ريلها واخوانها ويجي يزورهم ويصير من الاهل ومحرم لها هذا الي ناقص
سلام (ن) عليكم

لاجل QT
15-08-2011, 12:48 PM
كاادارة في العمل لا بالله ماينفع حق الحريم الا مدير رجل ...لان الرجل في رحمة ويقدر ظروف المراءة يعنى تكسر خاطرة

اما المرة المديرة شريرة الا القلة مهب قايلة البعض لان قلبي متروسة ..نعم قلة

بالنسبة لاستشارة مااعتقد الرجل ان بيرضى زوجتة او اختة تستشير شخص غريب وتكلمة يعنى ممكن هالشي يسبب مشاكل ..نبتعد عنة

في حال المراءة لايوجد لديها من تستشيرة

شبح الصمت
15-08-2011, 12:51 PM
صـراحه لا مره والا عنتر بن شداد

استشير قلبك وريح عمـرك

ANONYMOUS
15-08-2011, 07:18 PM
الانسان مها بلغ من العلم بيتم تفكيره قاصر وآرآءه محدوده

في هذه الامور وغيرها نرجع للدين اللي صالح لكل زمان ومكان

اولا اذا كان محرم ... أكيد مافي مشكله

اذا ماكان محرم

تطرح على نفسك هالسؤال

هل ترضى ان اختك او زوجتك تستشير شخص غريب زميلها في العمل او زميلها في احد غرف الدردشات او المنتديات.. الخ

او تسالين اذا كنتي حرمه ... هل ترضين زوجج يستشير حريم؟ يمكن يكونون أحلى وارق وانعم واجمل وانحل وارشق واكشخ منج بمراحل

جاوب /جاوبي عالاسئله فوق وبعدين والاجابه استخدمها في هالموضوع

المسك1969
15-08-2011, 07:23 PM
المرأة نحيسه عندما تتم استشارتها من قبل أمراءة مثلها
( هذا رأيي رجاء من بني جنسي عدم مهاجمتي بسبب رأي )
انا كنت ارجع في اموري الي الولد رحمة الله عليه
ام الآن ارجع الي نفسي افكر معها استشيرها .. يمكن في المستقبل اجد احد اثق في رأيه
ليس هنا شخص أثق في رأيه في الوقت الحالي من الجنسيين

ريم الشمال

أخطأتي حفظكِ الله... المرأة ليست نحيسه في استشارتها ولكن قولي قد تكون هناك غير الناضجه وغير السويه وغير الخبرة ... بالاضافة أن هناك من النساء من تبطن الغيرة ولا تظهرها إلا في وقتها وخصوصا عند الاستشارة

والمرأة الذكيه هي التي تعرف من تسأل ومن تستشير من النساء الثقات اللاتي يمكلن عقل راجح وقلب كبير طيب يسمع ويناقش ولا يخرب على شخص بيته أو حياته

دمتي أخيتي بخير ورحم الله والدك رحمة واسعة امين

المسك1969
15-08-2011, 07:26 PM
الانسان مها بلغ من العلم بيتم تفكيره قاصر وآرآءه محدوده

في هذه الامور وغيرها نرجع للدين اللي صالح لكل زمان ومكان

اولا اذا كان محرم ... أكيد مافي مشكله

اذا ماكان محرم

تطرح على نفسك هالسؤال

هل ترضى ان اختك او زوجتك تستشير شخص غريب زميلها في العمل او زميلها في احد غرف الدردشات او المنتديات.. الخ

او تسالين اذا كنتي حرمه ... هل ترضين زوجج يستشير حريم؟ يمكن يكونون أحلى وارق وانعم واجمل وانحل وارشق واكشخ منج بمراحل

جاوب /جاوبي عالاسئله فوق وبعدين والاجابه استخدمها في هالموضوع

:victory: صدقت حفظك الله .. فلن يرضى رجل لأخته أو أمه أو زوجته أن تستشير رجلا أو أن تكلمه بالهاتف ليل نهار بغية الاستشارة.... ولكنه حفظك الله يرضاها لنفسه

جواب أخي صاحب الموضوع على سؤال أخينا:

هل ترضى لأختك أو أمك أو زوجتك أن تفعل مثلما أن تريد أن تفعل؟؟

جزاكم الله خيرا

المسك1969
15-08-2011, 07:28 PM
كاادارة في العمل لا بالله ماينفع حق الحريم الا مدير رجل ...لان الرجل في رحمة ويقدر ظروف المراءة يعنى تكسر خاطرة

اما المرة المديرة شريرة الا القلة مهب قايلة البعض لان قلبي متروسة ..نعم قلة

بالنسبة لاستشارة مااعتقد الرجل ان بيرضى زوجتة او اختة تستشير شخص غريب وتكلمة يعنى ممكن هالشي يسبب مشاكل ..نبتعد عنة

في حال المراءة لايوجد لديها من تستشيرة

:victory: ربي يفرج همكم مثل مافرج همنا وشال اللي عندنا... اللهم لك الحمد

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-08-2011, 11:46 PM
وشو تخصصج يابنت النوخذه . . اذا نفس تخصصي ابي مشورة عن احسن بلاط حق الحوش احط بلاط شعبي او احط سيراميك

انت لحين ماغيرت صورتك الرمزيه مهب قال طارق العلي الصجي انا بريئ من الي منتحل شخصيتي اهههه

00

سؤال بارك الله فيكم جميعا بالنسبه للاستشاره : الحين خلونا انكون واقعيين المرأه ماتروح تستشير طبيب ؟؟؟؟

المرأه ماتروح تستشير مصمم ديكور او ملابس او 0000الخ ؟؟

المرأه ماتروح تستشير مدرس ؟؟؟؟

الرجل مايستشير دكتوره ؟؟؟

ماعمركم دخلتو منتديات برمجه او منتديات علميه او او تسئلون خبير او مبرمج او برفيسور عن شئ وتستشيرونه والكلام للرجل والمرأه :omen2:

وووووووووو

ترى الاستشاره لها حدود وقيود ونطلع منها بفايده احيانا "

صراحه اشوف ردود كأن ماعمرهم استشارو رجل ولا عمرهم استشارو مرأه

الي مرفوض رفضا" باتا من الاخير المياعه اثناء الاستشاره والمصاخه والخروج عن حدود الاستشاره لامور اخرى مالها اي اي اي لزمه 00 ترى المحترم محترم والمحترمه محترمه

اذا كان القصد من الصداقه بالموضوع ان اتكون علاقه ابديه بوي فريند مع رجل غريب فهذي عادات دخيله على مجتمعنا وعلى دينا الاسلامي وحتى الحيوان تكرمون مايرضاها 00:shy:

احس الموضوع تخربط وايد وتداخل بين مفهوم الاستشاره والصداقه الابديه بين رجل ومرأه غير محللين لبعض

مو مهم
15-08-2011, 11:57 PM
انا من الي اسمعه خارج المنتدى وعلى سبيل المثال لا الحصر المجلس الاعلى لتعليم ( المدارس المستقله)
اشوف الشباب مرتاحين راحه نفسيه من المدراء ولكن العكس صحيح الي اسمعه ان المديرات متسلطات حتى انهن يعتقدن ان المدرسات والاداريات يشتغلن عندهن
اما الصداقات او العلاقات الهاتفيه لا بد ان تكون من ٣ اشخاص ( البنت + الولد + الشيطان )
اما المنتديات فلا اشوف اي حرج حيث انك تتحدث مع معرف والا تكون بينكم اي اموور جانبيه عن الحياه الشخصيه

qatara
16-08-2011, 12:04 AM
انت لحين ماغيرت صورتك الرمزيه مهب قال طارق العلي الصجي انا بريئ من الي منتحل شخصيتي اهههه

00

سؤال بارك الله فيكم جميعا بالنسبه للاستشاره : الحين خلونا انكون واقعيين المرأه ماتروح تستشير طبيب ؟؟؟؟

المرأه ماتروح تستشير مصمم ديكور او ملابس او 0000الخ ؟؟

المرأه ماتروح تستشير مدرس ؟؟؟؟

الرجل مايستشير دكتوره ؟؟؟

ماعمركم دخلتو منتديات برمجه او منتديات علميه او او تسئلون خبير او مبرمج او برفيسور عن شئ وتستشيرونه والكلام للرجل والمرأه :omen2:

وووووووووو

ترى الاستشاره لها حدود وقيود ونطلع منها بفايده احيانا "

صراحه اشوف ردود كأن ماعمرهم استشارو رجل ولا عمرهم استشارو مرأه

الي مرفوض رفضا" باتا من الاخير المياعه اثناء الاستشاره والمصاخه والخروج عن حدود الاستشاره لامور اخرى مالها اي اي اي لزمه 00 ترى المحترم محترم والمحترمه محترمه

اذا كان القصد من الصداقه بالموضوع ان اتكون علاقه ابديه بوي فريند مع رجل غريب فهذي عادات دخيله على مجتمعنا وعلى دينا الاسلامي وحتى الحيوان تكرمون مايرضاها 00:shy:

احس الموضوع تخربط وايد وتداخل بين مفهوم الاستشاره والصداقه الابديه بين رجل ومرأه غير محللين لبعض

مدري ليش تفسرون المحافظه احتلال وسيطره ووو الخ

اذا توفرت امراءه مثلها وهي اقرب لها بالراي والتفكير فيلش تستشير رجل ( فيطمع الذي بقلبه شي )وابليس حي ما مات
واليوم حتا البنات الصغار يعرفون الي كانت ام خمسين ماتعرفه

يعني المراه وش الافضل لها تفحصها امراه مثلها ولا رجل ؟ وووو الخ

والي يبي يحط مبررات مراح يعجزه اختراع المبررات

بـــــــنت النوخـّــــذه
16-08-2011, 12:29 AM
مدري ليش تفسرون المحافظه احتلال وسيطره ووو الخ
اذا توفرت امراءه مثلها وهي اقرب لها بالراي والتفكير فيلش تستشير رجل ( فيطمع الذي بقلبه شي )وابليس حي ما مات
واليوم حتا البنات الصغار يعرفون الي كانت ام خمسين ماتعرفه

يعني المراه وش الافضل لها تفحصها امراه مثلها ولا رجل ؟ وووو الخ

والي يبي يحط مبررات مراح يعجزه اختراع المبررات

من الي حط مبررات رجاء لما تكتب كم مره قايله لك نظارتك السوده شلها من عيونك :)

واي احتلال وسيطره بذمنك انا قلت هالكلام رجاء ركز بالكلام اقرى مره ومرتين لاتستعيل بالكتابه خصوصا ردودي لانها مافيها اي شي يناقض القيم ترى العجله من الشيطان
ولا تظن ان اسلوبك بالهجوم والانتقاد والرد العشوائي وانت خلف الشاشه لاتعلم شيئا" عن صاحب الرد والمغزى من رده انك بهذه الطريقه تبين انك شخص محافظ

اقرى اخر سطر كتبته بارك الله فيك

ترى بالعقل طبعا الطبيبه للمرأه افضل انت ماجبت شي من المريخ ولا معجزه يعجز البشر عن ادراكها ولكن هذا مهب محور نقاشنه لو محور نقاشنه بسهب بالشرح ^_^

واذا توافرت الاستشاره من المرأه للمرأه لامانع ترى ردي مافيه اي رفض ف لو شايل النظاره السوده وقاري ردي (بعقل ) بتعرف المقصد من وراءه والهدف
:nice:

M S A
16-08-2011, 01:19 AM
كنت اشاور شخص بالمنتدى ببعض الامور المتعلقه لمجال عملي لان تقريبا نفس التخصص ولكن هو عنده خبره واسعه بهالمجال ماشاء الله 00فلاحظت ردوده انها تنصب بالمجال ذاته فكنت استشيره ببعض الامور خاصه انه كان عندي بحث لازم اسويه لدوره تدريبيه خاصه بمجال العمل ومتعلقه بالارقام وعطانا الدكتور ورقه فيها المطلوب ف استشرته ووضح ليّ الفكره كيف والمطلوب 000الله يجزاه خير شرحه بسيط لكن كان وافي
لا علاقتنا كبرت ولا مصخت بالعكس انقطعت بعد انتهاء المشوره واكن له كل تقدير واحترام 000

اعتقد العقل + الحكمه+ الحدود + النيه الطيبه يلعبون دور كبير بهالسوالف

ترى ياجماعه كلن عقله براسه والي يبغون طريج ثاني من العلاقه هذا شي ثاني طبعا"

بالنسبه لمسئله المدير افضله رجل ولا مرأه00لابالله افضله رجل اذا كان المجال مختلط او شبه مختلط 00عن تجربه الرجل افصل في تولي المناصب القياديه

ومافهمت شتقصد بصديق رجل او امرأه يعني علاقه ايميلات وتواصل بالتلفون وكل اشوي داقه مشوره وهو داق يشاوراهههه وسالفه عن الشغل وسالفه عن حياته الخاصه وووو000الخ اكملت بعد اتعرفه على ريلها واخوانها ويجي يزورهم ويصير من الاهل ومحرم لها هذا الي ناقص
سلام (ن) عليكم

بيض الله ويهج يا بنت النوخذه
هذا كان المقصد. المفروض إن إلي يرد ما يتعصب و مش دايماً ناخذ الأمور على المحك الديني بدون استيعاب للفكره. و هي بسيطة. الكل أخذ كلمة صديق و تعلق بها و صار يفصل و يلبس و خلوا الموضوع الأصلي. أما بالنسبة للسطر الاخير من الرد ، أنا قلت مشورة و أخذ رأي إذا احتاج او احتاجت مب يصير أو تصير من أهل البيت

بو خليفه 123
16-08-2011, 01:27 AM
ترا مش كل الناس بريئين مثلي لذلك اتفق مع الاعضاء ان الرجل مع الامرأه لا تنفع بهم علاقة الصداقه :shy:

na7ees
16-08-2011, 01:33 AM
هددو بالكم
وحترمو راي الرجال حتا لو كان فيه تعصب مب دايما ردود الناس توافق ارائكم

ومن ناحيت الموضوع فيه فرق بين الصداقه والاستشاره

والناس انواع فيه الي عادي عندهم
وفيه الي معصي عندهم
يعني الناس تحكمها البيئه الى حواليها

غزلان
16-08-2011, 01:41 AM
هددو بالكم

وفيه الي معصي عندهم

--

اتفق معاك فيه فرق وكبببير بعد
لما الرجل يستشير امرأه متخصصه في مجال الأستشاره سواء كانت موظفه او طبيبه او مهندسه يختلف عن تخصيص امرأه للأستشاره عن مواضيع مختلفه في هالحاله تصير صداقه وليست استشاره

الحياة الخالدة
16-08-2011, 01:49 AM
إنمـــــــا الأعمال بالنيـــــات .. و إنما لكل امرءٍ ما نوى ..

و الله يعطي كل واحد على قد نيتــــــه .. :secret:

qatara
16-08-2011, 01:54 AM
من مته صار الذيب يصادق الشاه

الا بهل الزمن الاقشر

الله المستعان

هبوب الكوس
16-08-2011, 02:01 AM
من مته صار الذيب يصادق الشاه

الا بهل الزمن الاقشر

الله المستعان

يمكن الشاه عندها لياقه وتبغي الذيب يجري وراها

وهي من النوع اتحب الجري والمرح

الحياة الخالدة
16-08-2011, 02:07 AM
نعيــــبُ زَماننـــــا و العيبُ فينـــا .. و ما لزمانِنـــــا عيـــبٌ سِوانـــــا

و نهجــــو ذا الزمانَ بغيـــرِ ذنبٍ .. و لو نَطـــقَ الزمــــانُ لنـا هجانــا

na7ees
16-08-2011, 02:27 AM
--

اتفق معاك فيه فرق وكبببير بعد
لما الرجل يستشير امرأه متخصصه في مجال الأستشاره سواء كانت موظفه او طبيبه او مهندسه يختلف عن تخصيص امرأه للأستشاره عن مواضيع مختلفه في هالحاله تصير صداقه وليست استشاره

اتفق معاج والعكس صحيح
ماينطبق على المراه ينطبق على الرجل
استشارة دكتور او مهندس او او هاذا موضوع ثاني

اما بخصوص شخص بعينه فاكيد هناك مأرب اخرى

M S A
17-08-2011, 12:49 AM
اتفق معاج والعكس صحيح
ماينطبق على المراه ينطبق على الرجل
استشارة دكتور او مهندس او او هاذا موضوع ثاني

اما بخصوص شخص بعينه فاكيد هناك مأرب اخرى

و ليش ظن السوء
" إنما الأعمال بالنيات"

M S A
17-08-2011, 01:02 AM
هددو بالكم

وفيه الي معصي عندهم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي نحيس أنا مش متعصب للفكرة. أنا بس طرحتها من أجل الوقوف على واقع موجود عندنا في مجتمعنا و لكنه مستتر بحكم العادات و التقاليد و عدم وجود الوعي الكافي لهذا النوع من الصداقات و طرحت سؤال كيف. لحد الآن لم يرد عليه أحد. و يمكن محد فهمه. بسألك سؤال. ألحين عندك أصدقاء واجد ..صح؟ هل كل هالأصدقاء تتصل بهم كل يوم؟ هل تاخذ رأيهم في أمور ما كل يوم؟ و لكن تروح حق حد معين منهم للإستشارة؟ مع إنك ما تتواصل معاه يومياً مثلاً.
إلي أبغي أقولة إني موقن تماماً إن خلوة الرجل و المرأة حرام. أنا بعد مسلم مثلكم و ما أرضى بالأمر إلي ضد الشرع. بس هناك إنسان أو إنسانة هي أو هو إلي يطرا علي لما أحتاج مشورة و هم من الأصدقاء إلي يمكن ما أتواصل معاهم شهوراً. و ألا أروح ابحث عن أي واحدة أو واحد أقابلة صدفة و آخذ رأيه و أشاورة!! و هكذا.

ام السعف
17-08-2011, 05:34 AM
امممم

اعتقد الرجل هو الصديق ،، يمكن لأني تعودت على اخواني
وبنفس الوقت عيالي ،، فمن جذيه اشوف ان الرجل اقرب لي من المرأة
في الأمور الحاسمة ،،

اما الفضفضة طبعا ما في احسن من الحريم :( نلجأ لهم :(

لكن في المجتمع الخارجي من هو الأقرب للصداقة بمعنى
الاستشارة ...................> ما تفرق معاي المهم اكون مرتاحة للطرف هذا
ويستحق اني استشيره سواء كانت وحدة او واحد ،،

روح الاطلس
18-08-2011, 11:56 PM
الاحظ بعض الردود اخذت منحى اخر

الموضوع عن الصداقة الدائمة وليست الاستشارة العابرة صحيح ؟ ولا انا فهمت غلط؟

ام السعف
19-08-2011, 02:51 AM
الاحظ بعض الردود اخذت منحى اخر

الموضوع عن الصداقة الدائمة وليست الاستشارة العابرة صحيح ؟ ولا انا فهمت غلط؟

صاحب الموضوع ،، بين انه يقصد الاستشارة والسؤال والأكثر راحة عند التشاور
هي الصديقة المرأة او الصديق الرجل ،،

فلو قلنا احنا في المنتدى مثلا ،، كم عضو مثلا ممكن نعتبره بمثابة الصديق اللي ممكن
نلجأ له للاستشارة في امر معين او حاجة ملحة ؟

فهل لو تعرضت لموقف من تفضلين من الاعضاء البوح له وطلب استشارته مثلا
المرأة او الرجل ؟

بالنسبة لي هذا الي فهمته ،، مب شرط الصداقة المقصودة الصداقة الدائمة