المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثورة في عالم الطب ... *علاج لسرطان الدم الليمفاوي ...



بوخالد88
27-08-2011, 02:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم






بعد تعديل جيني, أثبتت خلايا "t" المسؤولة عن الجهاز المناعي في الجسم فعاليتها في مكافحة ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن, وهو أكثر أنواع سرطان الدم شيوعا, حسب دراسة تجريبية جديدة.
وكشف الباحثون في كلية الطب التابعة لجامعة بنسيلفانيا (شرق الولايات المتحدة) إلى أن هذا العلاج قد سمح بتخفيض أعراض المرض خلال سنة عند مريضين من أصل المرضى الثلاثة الذين خضعوا لهذه التجربة, وكانوا يعانون سرطانا في مرحلة متقدمة. وقد انتكس المريض الثالث بعد أربعة أشهر لكن الانتكاسة كانت أخف من العادة. ويمكن تطبيق هذه المقاربة لمعالجة أنواع أخرى من المرض مثل سرطان الرئة والمبيض والجلد لكن ينبغي أولا إجراء المزيد من الابحاث, وفقا لما أعلن أصحاب هذا الاكتشاف.

ويقضي العلاج باستخراج خلايا تي من جسم المريض وتعديلها جينيا بواسطة فيروس بطيء يسمح لها بمهاجمة الخلايا السرطانية التي تحمل جميعها بروتينا معينا والحفاظ على الجزء الأكبر من الخلايا السليمة. كما عدل الباحثون الخلايا "تي" بحيث تتكاثر بشكل أسرع, ثم أدخلوا هذه الخلايا في أجسام المرضى الذين خضعوا سابقا لعلاج كيماوي.

وأوضح الدكتور كارل جون, أستاذ علم الأمراض المحاضر في جامعة بنسيلفانيا والقيم على البحث الذي نشر في كل من مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين" ومجلة "ساينس ترانسليشونل مديسين" أن "في غضون ثلاثة أسابيع, تم القضاء على الأورام بفعالية لا مثيل لها سابقا(...) وهذه الطريقة أثبتت فعالية أكبر من المتوقع".
ووصف الباحث هذه الخلايا المعدلة جينيا "بالسفاحات" مشيرا إلى أنها قضت على نحو كيلوغرام (910 غرامات) من الخلايا السرطانية عند كل مريض. وحسب الباحثين, تتعارض نتائج هذه التجربة تعارضا شديدا مع العلاجات المتوافرة حاليا لمكافحة سرطان الدم.

************************************
*******************************
اللهم نسألك بكل أسمائك الحسنى أشفي عبادك المسلمين يا رب العالمين اللهم ارحم ضعفهم و لا تأخذهم بذنوبهم و طهر أجسامهم من شرور هذه الأمراض و من أثارها و من الآمها ......

اللهم امين .. اللهم امين .. اللهم امين ..