المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أعمل سرداب أو طابق تحت الأرض؟

(عبدالله)
06-09-2011, 12:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله

حالياً مازلت شغال على الخرايط وقاعد أقضي عليها وقت طويل على الراحة

حتى أقدر أغطي جميع التفاصيل

سؤال لأهل التجربة والمطلعين عن جدوى عمل طابق تحت الأرض أو سرداب؟

من خلال سؤالي توصلت حتى الآن للتالي:

أولاً: الإيجابيات:

1- استغلال مساحات إضافية كبيرة تصل إلى مساحة طابق كامل: ممكن عمل صالة رياضة، صالة ألعاب، مخزن..إلخ.
2- تكلفة إضافية قليلة نسبياً بزيادات في متانة الأساسات فقط ولا تحتاج لعمل تشطيبات بمستوى الأدوار الأرضي والأول.
3- التقليل من المساحة الكلية الشاغلة للأرض بنقل بعض الغرف إليه، مثل: مجلس الرجال، غرفة الخادمة وغرف الكي والغسيل..إلخ.

ثانياً: السلبيات:
1- تمديدات الصرف الصحي ووضع مضخة صرف صحي (وانتوا بكرامة) تحتاج إلى عبء صيانة دورية وقد تسبب مشاكل كبيرة في حالة العطل.
2- قد تترسب الأتربة والغبار بشكل سريع.

ثالثاً: الخلاصة بعد الإيجابيات والسلبيات:
1- عمل صالة ألعاب وصالة رياضة ومخزن.
2- تجنب عمل أي شييء يتطلب تمديدات مياه أو صرف صحي لتجنب أعباء الصيانة والمشاكل.
3-المكيفات سبليت والاهتمام في طريقة صرف الماء منها.

هذا اللي توصلت له لحد الآن بانتظار آراءا كم السديدة

بايع بايع
06-09-2011, 12:26 PM
اخوي اول شي خلنا ننقاش الاسباب اللي تدعوى للسرداب غالبا يكون بسبب قلة مساحة الارض وهذا الحاصل في الكويت الله يعينهم ويوسع عليهم

لكن اذا ارضك واسعه فما اظن ان في داعي للسرداب وغير هذا ترى بالوقت الحالي صارت الاسر مايتجاوز افرادها 6 اشخاص فراح يكون البيت كبير على الفاضي بدون حاجه
وتقدر تحط قيمه البيسمنت في اعمال الديكورات او الملاحق او البينت هاوس وبتكلفة قليله

وهذا راي والامر متروك لك اولا واخيرا

asulaiti
06-09-2011, 12:43 PM
متابع معكم حيث لازلت في مرحلة تخطيط المنزل ولم أحسم أمرى حتى الآن في موضوع طابق تحت الأرض ..

نرجو من أصحاب التجارب أن يشاركوا بآرآئهم ومشورتهم ولهم الأجر إن شاء الله ..

مرتبش
06-09-2011, 12:56 PM
افكر بمسبح في السرداب مع صالة العاب
بس ناس تقول الرطوبة..حد جرب

khalid.qtr
06-09-2011, 01:26 PM
طرح جيد ،، مثلك أخوي عبدالله أنتظر الردود

The_Be$t
06-09-2011, 01:55 PM
اخوي كل الحلول متوفرة

أنا سويت بيسمنت بمساحة الفيلا

مساحة مفتوحة

واللي يفكر يسوي بركة سباحة يصير يحط اجهزه تسحب الرطوبة

أنصحكم بالبيسمنت اذا كان بإمكانكم تدفعون لانه يكلف

وبالتوفيق

aljar
06-09-2011, 01:57 PM
السلام عليكم
اخوي موضوع السرداب ليس مجرد زياده في قوة الاساسات لكن في شغل كثييير ومكلف وواحد من الاهل مسوي بيسمنت ومواقف السيارات بعد تحت ومستفيد من الحوش على الاخر ومسوي مجلس الحريم تحت وصاله العاب لليهال ولما اكبروا اشوي استفادوا انه صار لهم مكاتب تحت للدراسة لكن مثل ما قال لك اخوي بايع بايع على حسب الحاجه ومساحه الارض ومكانياتك
موفق ان شاء الله

توفني ساجدا
07-09-2011, 11:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
يعطيك العافيه

نحن شركة ويل دن للتجارة والمقاولات والخدمات Wd

طاقمنا يضم مجموعة من المهندسين العاملين سابقاً بشركات عقارية كبرى ومشاريع كبرى للدولة.
لقد قرر مؤسسين الشركة فتح الشركة بنظام تحدي جديد، بخبرات وكفاءات عالية تستند لاعمالهم السابقة سواء من (قصور و مجمعات فلل و مجمعات شقق ومباني ادارية) والعمل على دراسة دورية للاسعار بالسوق العقاري وبين المقاولين لرفع الكفاءات والجودة بالعمل وتقليلا بالتكاليف على الملاك معتمدين على دراساتنا وبحوثنا الخاصة وطاقم موظفينا الذين تملأهم الخبرات المتينة لديهم.
Wd على استعداد لبناء العظم مع بلاستر داخلي خارجي والسور والصرف الصحي وتمديدات الكهرباء باسعار خيالية ومنافسه و كما لدينا التشطيب العادي والديلوكس والسوبر ديلوكس و VIP كل ذلك تحت ادارة هندسيه من اصحاب الخبرة و الكفاءة بمشاريع كبرى بالدوله كما يضم طاقمنا العمالة الماهرة لاعمال منازلكم في المجالات التالية: الجبس والديكورو الاعمال والتمديدات الكهربائية والنجارة والحدادة والسباكه والصرف الصحي ..اعمالنا على أرض الواقع عين خالد و ام صلال محمد و فريج كليب و مدينة خليفة و الوكره .

هدفنا ارضائكم و تحقيق حلمك لحقيقه والسمعه والرقي باعمالنا وليس الربح السريع.
تفضلوا بزيارة مكتبنا او الاتصال على الخاص
اسعار خاصه بمناسبة الشهر الفضيل و قدوم عيد الفطر المبارك

وعلاقاتنا مع شركات مواد البناء والنقليات المحلية والعالمية التي تربطنا بهم علاقات وطيدة وقوية. التي تساعدنا على منحكم افضل الاسعار وافضل المواد.
فيسرنا ان نقدم لكم عرضنا بالبناء مهما كانت المساحه و مهما كانت اعمال البناء و الديكور والتشطيب التي خططتتم لها فهي كالتالي:-

1. تكلفة الاعمال حسب الفواتير
2. فترة الإنجاز حسب رغبة المالك بنوع البناء: 8 اشهر للعظم و تصل الى 20 شهرا مع التشطيب وحسب نوعه.
3. الاتعاب= المصاريف الإدارية وأجرة العمال (المصنعية) = 25 إلى 13 % من تكلفة الاعمال حسب الفواتير.
4. حاليا قد تم اقتتاح مكتبنا على دوار الصناعية فوق سفاري الاولوية لاول 5 مشاريع لهذا العام تم استقبال 3 مشاريع حالياً.
5. مرحبا بعملاء بنك التنمية
6. مرحبا بالعملاء الذين يريدون ان يبنوا بالاقساط.

التزامنا هو عنواننا وثقتكم هي هدفنا مع تحيات Wd
للاستفسار على الخاص

مرتبش
07-09-2011, 12:44 PM
اخوي كل الحلول متوفرة

مساحة مفتوحة

وبالتوفيق

هلا اخوي بيست

عن البركة..كلمت الاستشاري ويقول كلها شفاط عادي..يقول يكفي طبعا على حجم المكان
..بأشوف محلات برك السباحة اذا عندهم مواصفات معينة او نصائح

من جهة اخرى واحد مسوي نفس الفكرة بس الرطوبة خربت الصبغ والجبس.. واخاف ان الاساسات تتأثر ..

طيب اخوي كم يفرق البيسمنت عن الطابق العادي.. 20-30% زيادة ولا اكثر

قطري قديم
08-09-2011, 02:11 AM
شكرا اخوي عبدالله علي الموضوع الاكثر من رائع بخصوص البيسمنت عن تجربه راح تستفيد منه وراح توفر مساحه في الحوش وترى التكلفه اذا الله وفقك وطحت علي مقاول زين واسعارة مناسبه انا اشوف توكل علي الله وسو بيسمنت .

(عبدالله)
08-09-2011, 08:49 AM
:: بايع بايع ::

يا هلا ومرحبا بك أخوي

انا عندي سببين رئيسيين خلوني أفكر بجد ببناء طابق سرداب
(1) نقل الأنشطة غير العائلية وليست للحياة اليومية إليها: مثل غرفة الخدامة وحمامها الله يعزك وغرفة الغسيل والكي.. بالإضافة إلى أمور أخرى مثل مخزن استخدام شبه يومي ومخزن أغراض البيت اللي لا يمكن تتخزن في مكان فيه غبار أو حرارة ورطوبة+ غرفة ألعاب كبيرة للأطفال (زحلاقية ومرجيحة...) ...إلخ.

(2) التقليل من مساحة الإشغال الكلية للأرض مقابل توسيع الحوش والحديقة:
مثال (1) مجلس الرجال (+المطعم+المغاسل+الحمام) ماخذ مساحة 75 متر مربع من الدور الأرضي وأنا استخدامي للمجلس بيكون محدود غالباً مرتين إلى 4 مرات في الشهر.
مثال (2) غرفة الخادمة وحمامها قول أقل شي 16 متر مربع.
مثال (3) غرفة الغسيل والكي أقل شي 16 متر مربع
مثال (4) مخزن الأغراض أقل شي 16 متر مربع
وهكذا

الأهم من كل شي.. إن هذا بيت العمر... يعني تصميمي له قائم على أساس إنه لي ولعيالي وعيال عيالي حولي..

والله ييسر.. شاكر لك مشاركتك الحلوة

اخوي اول شي خلنا ننقاش الاسباب اللي تدعوى للسرداب غالبا يكون بسبب قلة مساحة الارض وهذا الحاصل في الكويت الله يعينهم ويوسع عليهم

لكن اذا ارضك واسعه فما اظن ان في داعي للسرداب وغير هذا ترى بالوقت الحالي صارت الاسر مايتجاوز افرادها 6 اشخاص فراح يكون البيت كبير على الفاضي بدون حاجه
وتقدر تحط قيمه البيسمنت في اعمال الديكورات او الملاحق او البينت هاوس وبتكلفة قليله

وهذا راي والامر متروك لك اولا واخيرا

(عبدالله)
08-09-2011, 08:55 AM
:: asulaiti ::

يا هلا والله ومرحبا بك أخوي
بالعكس حياك خذ راحتك واستفيد.. مثل ما أنا استفدت من تجارب ربعنا في المنتدى
ونصيحة أخوي.. خذ راحتك في التصميم وطول على كل صغيرة وكبيرة
يعني لو فرغت نفسك فترة سنة كاملة وتطلع في النهاية درست كل مللي متر من التصميم.. باقول لك تستاهل السالفة

والله يوفقك

متابع معكم حيث لازلت في مرحلة تخطيط المنزل ولم أحسم أمرى حتى الآن في موضوع طابق تحت الأرض ..

نرجو من أصحاب التجارب أن يشاركوا بآرآئهم ومشورتهم ولهم الأجر إن شاء الله ..

(عبدالله)
08-09-2011, 08:59 AM
:: مرتبش ::

الله يحييك أخوي
واحد من الشباب من اخوانا المصريين قاعد يبني بيته الآن في مصر وحاط بركة سباحة في السرداب
الفكرة أكثر من رائعة.. بس تحتاج لعناية بحيث إن اللي في الطابق يكون كل شي عازل للرطوبة وما يتأثر بها..

عني شخصياً ما حبيت فكرة البركة بالمرة في البيت لأنها تحتاج لعناية .. ولسبب ثاني إني أحب أنوع من مسبح إلى مسبح مب طول عمري على نفس البركة.. والثالث والأهم إني كل واحد اعرفه بنى بركة سباحة .. كنسلها بعد عدة سنوات.. او ما عاد استخدمها بعدين.

والله ييسر

(عبدالله)
08-09-2011, 09:01 AM
:: khalid.qtr ::

الله يحييك يا بووليد... نورت طال عمرك:victory:

طرح جيد ،، مثلك أخوي عبدالله أنتظر الردود

(عبدالله)
08-09-2011, 09:05 AM
:: The_Be$t ::

تكلفة البيمسنت تقريباً بتكون في الصبية لطابق وشوية في الخرسانات
ولأن الطابق تقريباً شبه مفتوح يعني ما في طوف فالقيمة بتقل
بالإضافة إلى تشطيبات وديكورات ومفروشات أقل

مجرد تقديرات ناتجة عن مناقشاتي واطلاعاتي

موفقين جميع ان شاء الله

اخوي كل الحلول متوفرة

مساحة مفتوحة

وبالتوفيق

(عبدالله)
08-09-2011, 09:10 AM
:: aljar ::

عليكم السلام ورحمة الله
فعلاً هو على حسب الحاجة.. وأنا واحد أحب لين أسوي مشروع
أو أقدم على خطوة.. تكون كل الخيارات متاحة وما ألجأ إلى حلول مؤقتة أو أضيق على شي مقابل شي
لذلك فكرتي قائمة على نقل المرافق غير المستخدمة يومياً + غير العائلية
من الدور الأرضي إلى السرداب.. بحيث إن الأرضي يكون حيوي.. والدور الأول للهدوء والنوم والاستقرار ..

موفقين جميع ان شاء الله ماقصرت

السلام عليكم
اخوي موضوع السرداب ليس مجرد زياده في قوة الاساسات لكن في شغل كثييير ومكلف وواحد من الاهل مسوي بيسمنت ومواقف السيارات بعد تحت ومستفيد من الحوش على الاخر ومسوي مجلس الحريم تحت وصاله العاب لليهال ولما اكبروا اشوي استفادوا انه صار لهم مكاتب تحت للدراسة لكن مثل ما قال لك اخوي بايع بايع على حسب الحاجه ومساحه الارض ومكانياتك
موفق ان شاء الله

(عبدالله)
08-09-2011, 09:12 AM
:: توفني ساجدا ::

جزاك الله خير على عرض خدماتك

(عبدالله)
08-09-2011, 09:17 AM
:: مرتبش ::

يا هلا بك ومرحبا بك اخوي العزيز
أنا قدرتها مبدئياً من خلال مناقشاتي مع مجرب واحد فقط كالتالي:
(1) الخرسانات والصبيات للسقف بتكلفك 150% من القيمة العادية للطابق.. مثلاً لو كانت تكلف 100 ألف هني بتصير 150 ألف مثلاً.
(2) الطابق شبه مفتوح وبالتالي ما بيكلفك وايد للطوف والبلاستر والتشطيبات والديكورات والمفروشات..إلخ بالمقارنة مع طابق الأرضي والأول.

والله اعلم

هلا اخوي بيست

عن البركة..كلمت الاستشاري ويقول كلها شفاط عادي..يقول يكفي طبعا على حجم المكان
..بأشوف محلات برك السباحة اذا عندهم مواصفات معينة او نصائح

من جهة اخرى واحد مسوي نفس الفكرة بس الرطوبة خربت الصبغ والجبس.. واخاف ان الاساسات تتأثر ..

طيب اخوي كم يفرق البيسمنت عن الطابق العادي.. 20-30% زيادة ولا اكثر

(عبدالله)
08-09-2011, 09:18 AM
:: قطري قديم ::
الله يجزيك خير أخوي .. ربك ييسر ويوفقك بإذنه

ماقصرت بإطلالتك الحلوة

شكرا اخوي عبدالله علي الموضوع الاكثر من رائع بخصوص البيسمنت عن تجربه راح تستفيد منه وراح توفر مساحه في الحوش وترى التكلفه اذا الله وفقك وطحت علي مقاول زين واسعارة مناسبه انا اشوف توكل علي الله وسو بيسمنت .

توفني ساجدا
08-09-2011, 09:21 AM
:: توفني ساجدا ::

جزاك الله خير على عرض خدماتك

حاضرين اخي الكريم عبدالله ونحن نعمل حاليا بفيلا بها بيسمنت لمواقف سيارات و خلف الفيلا بركة سباحه،،،
واي مساعده سواء لك او لأي حد من اخوة المنتدى فمكتبي هو مكتبكم و اسأل الله القدير ان اقدر اساعد كل من يحتاج بهذا المجال،، ولدي المهندسين اصحاب الخبرة بهذا الشأن،، وهذا عرض مجاني لأجل خاطر أهل منتدى الاسهم استشارة المقاول وايجاد الأخطاء في الخرايط وتقديم النصح فيها...
ولاي استفسار ارجو التواصل ع الخاص.

asulaiti
08-09-2011, 10:13 AM
بارك الله في جميع من شارك برأيه ..

سؤالي للمجربين لاصحاب الخبرة والمقاوليين .. لماذا حوائط طابق السرداب خراسنة ؟
يعني السقف مفهوم لماذا خرسانة .. لكن الحوائط حسب ما فهمت إنه لازم تكون خراسنة ..

ما السبب ؟

توفني ساجدا
08-09-2011, 11:13 AM

يعني السقف مفهوم لماذا خرسانة .. لكن الحوائط حسب ما فهمت إنه لازم تكون خراسنة ..

ما السبب ؟

اخي العزيز الاجابة كالتالي:
الحوائط لابد تكون من الخرسانه المسلحه لانه عند وجود دفان حوليها او عند الرش او عند هطول الامطار يتأثر الحائط اذا لم يكن من الخرسانه المسلحه مما قد يسبب تشققات بالحائط او كراك بالمعنى الأصح،، فعليه لابد ان تكون الحوائط من الخرسانه المسلحه للحفاظ على سلامة البناء.

توفني ساجدا
08-09-2011, 11:18 AM
بالنسبه يا اخواني الكران كم ممكن اتكلفك عمل سرداب(بيسمنت)
تقريبياً وباختصار شديد للغاية،،،
بغض النظر عن المخططات والتشطيبات و نوع البناء ...
حطوا ببالكم ان بيكون في اعمة زياة و شقف و حوائط و خرسانه مسلحه وهي صاحبة التكلفة الاكبر,,,
فاستطيع ان اضع تقديريا لكم اذا كانت تكلفة بناء منزلك 2 مليون تقريبا وضفت موضوع البسمنت فزيد التكلفه ع اقل تقدير ربع مبلغ التكلفة على المليون...
يعني يوصل معاك الى 2 مليون و 500 ألف... و تقل او تكثر حسب المساحه...وطبعا تتغير حسب المعطيات...

asulaiti
08-09-2011, 11:22 AM
اخي العزيز الاجابة كالتالي:
الحوائط لابد تكون من الخرسانه المسلحه لانه عند وجود دفان حوليها او عند الرش او عند هطول الامطار يتأثر الحائط اذا لم يكن من الخرسانه المسلحه مما قد يسبب تشققات بالحائط او كراك بالمعنى الأصح،، فعليه لابد ان تكون الحوائط من الخرسانه المسلحه للحفاظ على سلامة البناء.

بارك الله فيك على مداخلاتك اخوي ..

طيب لو قمت بوضع عازل ماء درجة ممتازة حول الحوائط بكل الاتجاهات ..
هل يغنيني عن الحوائط الخرسانية ؟؟

المقصد من الموضوع هو توفير قد المستطاع لأن طابق السرداب لن تستعمله بشكل يومي ..
اللهم يمكن الأطفال ولعبهم .. ولن يكون يومي كذلك ..

نرجو النصح والإفادة شاكراً لكم مشاركاتكم ..

al saad
08-09-2011, 11:25 AM
الشيخ انا سويت سرداب مساحته 638 م فيه غرفتين نوم او مخازن مع حمام ومجلس لعب شباب وورشه صغيره مع بلكونه مفتوحه لتهويه وموقف ل 7 سيارات وكله مكيف عن الغبار وعن القطاوه كل يوم فوق سياره وملعب لليهال عن الحر والشمس
وكلفني والله بس يستاهل حتى لو عندك عزيمه ممكن تفرشه واتحط الذبايح لنه امسويه كآنه صاله كبيره مع جبس

توفني ساجدا
08-09-2011, 11:48 AM
بارك الله فيك على مداخلاتك اخوي ..

طيب لو قمت بوضع عازل ماء درجة ممتازة حول الحوائط بكل الاتجاهات ..
هل يغنيني عن الحوائط الخرسانية ؟؟

المقصد من الموضوع هو توفير قد المستطاع لأن طابق السرداب لن تستعمله بشكل يومي ..
اللهم يمكن الأطفال ولعبهم .. ولن يكون يومي كذلك ..

نرجو النصح والإفادة شاكراً لكم مشاركاتكم ..

اخي العزيز الماده العازله ليست مصنعه لتحمل الثقل و لا الضغط الناتج على الحوائط فممكن ان يصير كراك معاك بالحوائط قبل لا تخلص الدفان...!!
وخلنا نقول الله لطف تتوقع كم سنه ممكن هالماده العزله تحميك من هطول الامطار او لاسمح الله من هزه ارضيه بسيطه يعني حتى لو كانت الهزه ماحد حس فيها بس الأرض اهتزت بشكل ما نشعر فيه تضمن شلي بيصير ,,, بالاول وبالآخر انا اقول الي يمليه علي ضميري لان فلوسك اخي الكريم تعبت وانت اتجمعها واتحصلها وما ارضا الا انك تكون راضي..
وحتما الاستشاري لن يقبل ان يوافقلك على هالنوعيه بالحوائط..لانه بيروح بداهيه.

r07
08-09-2011, 05:23 PM
انا مع فكرة البيسمنت 100% بس يبغي لك تدرس احتياجاتك بالضبط وتشتغل على اساسها ...بعض الاقتراحات :
قد ما تقدر سو درايش عشان تدخل نور طبيعي للسرداب..
رأيي انك تخلي المساحات مفتوحه ماعدا غرفة الشغاله والمخزن ان وجد... اما الباقي خله مفتوح في الايام العاديه يصلح للعيال وفي المناسبات مكان للبوفيهات...

حط احتمال انك في المستقبل يمكن تقسم البيسمنت الى عدة غرف و على هالاساس وزع الاضاءه من الحين بحيث كل قسم له سويتش...

كثر من السوكتات ونقاط التلفزيون والانترنت...

ممكن تسوي لك سينما منزليه تحت..

وزع الاضاءه بطريقه حلوه علشان ما تحتاج تركب جبسم بورد للسقف...ترى اذا خاطرك في السبوت لايت ..الحين في سبوت لايت يركب على سقف الكونكريت على طول وما يحتاج جبسم بورد...

بالنسبه للبركه ما انصحك الا اذا حصلت مهندس يأكد لك ان السقف و الخرسانه ما راح يتأثرون..انا اعرف ناس مسويين ملحق خارجي وحاطين فيه بركه,سقف البركه كان من السلوتكس (الجبس عل شكل مربعات)...السلوتكس امتص الرطوبه وطاح من الثقل...لذلك ما ايد فكرة البركه في البيسمنت..

فكره حلوه ما سويتها في بيتي الحالي لكن اذا الله كتب لي ابني بيت ثاني ان شاء الله باسويها...

بالتوفيق...

asulaiti
09-09-2011, 12:34 AM
الشكر للجميع على المداخلات والنصائح ..

بقيت نقطة لم احسم قراري فيها .. وهي مسألة الحمامات مثلاً في طابق البيسمنت ..
يعني من ضمن الأفكار التي لازلت أدرسها هي غرفة الخادمات تكون في السرداب ..
ولكن خوفي من مسألة المضخة واعطالها .. ويمكن صعوبة الصيانة لها ..
فألغيت فكرة غرفة الخادمات ..

وبعدها رجعت فكرة غرفة الخادمات مرة ثانية .. ولكن تصميم الحمام الخاص بهم فوق في الطابق الارضي ..
يعني أعمل مدخل خاص بهم، يكون فيه حمام ومكان لغسيل ملابسهم .. ثم درج للنزول إلى غرفتهم في البسيمنت ..
أرجو أن تكون وضحت الفكرة ..

ما رأيكم .. ولا الموضوع مش مستاهل لهذه الدرجة ؟

هل موضوع الحمامات في طابق البسيمنت أمر يسير وآمن ؟
هل هناك حلول عملية أو أفكار تطبيقية حول سهولة تبديل مضخة الصرف الصحي لو تعطلت مثلاً ؟؟

بوفهد555
09-09-2011, 10:30 AM
انه من رايي ماله داعي

asulaiti
10-09-2011, 01:52 AM
أتمنى من الأخوة المشورة والنصح حول مداخلتي رقم 28 وشكراً

باتريوتP
10-09-2011, 02:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم
احنا بنينا الكثير من الفلل وسوينا بيزمنت او قبوا ارضي او سرداب بغض النظر عن التسميه
وبصراحه ينفعك
واحنا نصحنا وايد عملاء عندنا وسوينا لهم سرداب
وبصراحه له عددت فوائد
منها
تقدر تسوي فيه مسبح
تقدر تسوي فيه صاله رياضيه للبيت
تقدر تسوي فيه صالة ضيوف وغرف ضيوف
تقدر تسوي مو قف سيارات بس لازم يكون تحت تخطط شوي يختلف
يعني انت تقدر تستفيد منهم وتخلي الدور الاول والثاني والبنت هاوس غرف نوم واو سويت لكل شخص متزوج اذا عندك عيال كبار
يعني انت تستفيد منه
نتمى تشريفك لنا ونعطيك عرض سعر اذا حبيت عشان نبنيه لك لاننا سوينا قبل سراديب
تحياتي لك ونسال الله لنا ولك التوفيق لما يحبه ويرضاه

(عبدالله)
13-09-2011, 07:57 AM
:: al saad ::
شغل عدل والله... ما شاءالله عليك استثمرت صح طابق البيسمنت مدام لبى كل هالاحتياجات
الله يبارك لك ويوفقك ويهنيك

الشيخ انا سويت سرداب مساحته 638 م فيه غرفتين نوم او مخازن مع حمام ومجلس لعب شباب وورشه صغيره مع بلكونه مفتوحه لتهويه وموقف ل 7 سيارات وكله مكيف عن الغبار وعن القطاوه كل يوم فوق سياره وملعب لليهال عن الحر والشمس
وكلفني والله بس يستاهل حتى لو عندك عزيمه ممكن تفرشه واتحط الذبايح لنه امسويه كآنه صاله كبيره مع جبس

(عبدالله)
13-09-2011, 08:11 AM
:: r07 ::

النقاط اللي ذكرتها أخوي وايد ممتازة

(1) الدرايش
الحمدلله عملت درايش تهوية على سقف غرف البيسمنت للتهوية والإضاءة

(2) المساحات المفتوحة
عملت مساحة كبيرة مفتوحة متعددة الاستخدام (لعب أطفال، حفلات، بوفيه، مسرح منزلي، كلاس رووم...إلخ).

(3) ارتفاع البيمسنت
بيكون تقريباً 3.5-3.7 متر وبحط ديكور عل السقف لأني بركب مكيف مركزي، وبالتالي أقدر أيضاً ألعب في الإضاءة والديكور.
من الضروري الإكثار من السوكتتات ونقاط التلفزيون.وخاصة في المساحة الكبيرة المفتوحة لتلبية كل الاحتياجات.

(4) البركة
شايل فكرتها من راسي من الأساس.. مب مقتنع بها ومالا بارظ بتحمل أعباءها..

يعطيك العافية... نقاط جوهرية أثرتها

انا مع فكرة البيسمنت 100% بس يبغي لك تدرس احتياجاتك بالضبط وتشتغل على اساسها ...بعض الاقتراحات :
قد ما تقدر سو درايش عشان تدخل نور طبيعي للسرداب..
رأيي انك تخلي المساحات مفتوحه ماعدا غرفة الشغاله والمخزن ان وجد... اما الباقي خله مفتوح في الايام العاديه يصلح للعيال وفي المناسبات مكان للبوفيهات...

حط احتمال انك في المستقبل يمكن تقسم البيسمنت الى عدة غرف و على هالاساس وزع الاضاءه من الحين بحيث كل قسم له سويتش...

كثر من السوكتات ونقاط التلفزيون والانترنت...

ممكن تسوي لك سينما منزليه تحت..

وزع الاضاءه بطريقه حلوه علشان ما تحتاج تركب جبسم بورد للسقف...ترى اذا خاطرك في السبوت لايت ..الحين في سبوت لايت يركب على سقف الكونكريت على طول وما يحتاج جبسم بورد...

بالنسبه للبركه ما انصحك الا اذا حصلت مهندس يأكد لك ان السقف و الخرسانه ما راح يتأثرون..انا اعرف ناس مسويين ملحق خارجي وحاطين فيه بركه,سقف البركه كان من السلوتكس (الجبس عل شكل مربعات)...السلوتكس امتص الرطوبه وطاح من الثقل...لذلك ما ايد فكرة البركه في البيسمنت..

فكره حلوه ما سويتها في بيتي الحالي لكن اذا الله كتب لي ابني بيت ثاني ان شاء الله باسويها...

بالتوفيق...

al saad
13-09-2011, 08:25 AM

وبعدها رجعت فكرة غرفة الخادمات مرة ثانية .. ولكن تصميم الحمام الخاص بهم فوق في الطابق الارضي ..
يعني أعمل مدخل خاص بهم، يكون فيه حمام ومكان لغسيل ملابسهم .. ثم درج للنزول إلى غرفتهم في البسيمنت ..

هل هناك حلول عملية أو أفكار تطبيقية حول سهولة تبديل مضخة الصرف الصحي لو تعطلت مثلاً ؟؟

الشيخ انا سويت حمامين في البيسمنت مع مكان غسيل سيارات وسويت مانهول كبير مع مضخة اتوماتيك وشريت جهاز انذار رطوبه من دبي اذا زاد منسوب المايه في البلوعه يعطي جرس والمضخه عليها ضمان وحسب كلام المقاول بتعيش من 4 الى 10 سنوات حسب الاستخدام وانا حاط مظختين كهرباء ووحدة بترول عند عند الحاجه
بس والله انه كلفني قريب المليون لمساحه 650متر بدون عواميد غير واحد في النص عشان ماخسر المساحه
والله يوفقك انشالله وذا حاب اتشوف قبل لا تقرر حاضرين لك في اي وقت

(عبدالله)
13-09-2011, 08:26 AM
:: asulaiti ::

أولاً وقبل كل شي.. حط في العلم إن فكرة وجود أي دورة مياه في البيسمنت مابتفرق إذا وحدة أو 20. إذا انت تبي تقرر في هالحمام الوحيد.. أشوف فكرتك ممتازة إنك تحط الحمام فوق عالأرضي وتريح بالك.

عن تجربتي.. أنا محتاج دورات مياه في البيسمنت ل3 أغراض، الخادمة والمجلس والصالة المفتوحة متعددة الأغراض. الخادمة والمجلس ممكن أحصل لهم طريقة أحط حماماتهم عالأرضي.. لكن الصالة محتاج احط لها حمام إذا فعلاً بغيتها متعددة الأغراض حق يهال وحريم وعائلات.

لذلك نقلت دورات المياه تحت.

المضخة مازلت أسأل عنها مليون مرة حتى أتجنب أي احتمال لأي عطل أو أي عبء قادم.. وحتى بعد أكون مرتاح في حياتي ما أحاتي شي.

أما عن حلول عملية أخرى .. مزلت أحاول أطلع على تجارب وأستفيد لكنها محدودة

والله ييسر

(عبدالله)
13-09-2011, 08:30 AM
:: بوفهد555 ::

بتفرق من واحد لواحد

والله يحييك ..
انه من رايي ماله داعي

(عبدالله)
13-09-2011, 08:32 AM
:: باتريوت ::

جزاك الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم
احنا بنينا الكثير من الفلل وسوينا بيزمنت او قبوا ارضي او سرداب بغض النظر عن التسميه
وبصراحه ينفعك
واحنا نصحنا وايد عملاء عندنا وسوينا لهم سرداب
وبصراحه له عددت فوائد
منها
تقدر تسوي فيه مسبح
تقدر تسوي فيه صاله رياضيه للبيت
تقدر تسوي فيه صالة ضيوف وغرف ضيوف
تقدر تسوي مو قف سيارات بس لازم يكون تحت تخطط شوي يختلف
يعني انت تقدر تستفيد منهم وتخلي الدور الاول والثاني والبنت هاوس غرف نوم واو سويت لكل شخص متزوج اذا عندك عيال كبار
يعني انت تستفيد منه
نتمى تشريفك لنا ونعطيك عرض سعر اذا حبيت عشان نبنيه لك لاننا سوينا قبل سراديب
تحياتي لك ونسال الله لنا ولك التوفيق لما يحبه ويرضاه

(عبدالله)
13-09-2011, 08:37 AM
:: al saad ::

من ضمن الأفكار في البيت إني أحط جنريتر ستاند باي.. وشكلي بضيف المضخة من ضمن القائمة للتوصيل في حالة انقطاع الكهربا
الأمر الثاني.. شكل بحط مضختين (أساسي + ستناد باي)

650 متر ماشاء الله مساحة كبيرة تستحق هالمبلغ
أنا اللي عندي 350 متر تقريباً وأتوقع بيكلفني 750 ألف عيل.. الله المستعان :weeping:

جزاك الله خير .. نورتنا بتجربتك

الشيخ انا سويت حمامين في البيسمنت مع مكان غسيل سيارات وسويت مانهول كبير مع مضخة اتوماتيك وشريت جهاز انذار رطوبه من دبي اذا زاد منسوب المايه في البلوعه يعطي جرس والمضخه عليها ضمان وحسب كلام المقاول بتعيش من 4 الى 10 سنوات حسب الاستخدام وانا حاط مظختين كهرباء ووحدة بترول عند عند الحاجه
بس والله انه كلفني قريب المليون لمساحه 650متر بدون عواميد غير واحد في النص عشان ماخسر المساحه
والله يوفقك انشالله

قطري !
13-09-2011, 08:47 AM
توكل علي الله وحط سرداب

انا حاط في بيتي وتمنيت لو اني خليت البيت من تحت كامل سرداب

صالة العاب رياضيه , صالة العاب للاولاد وخاصه في الصيف, مخزن ... وحاول تجنب اي تمديدات من الصرف

(عبدالله)
20-10-2011, 11:20 AM
:: قطري ! ::

فعلاً ... السرداب بيحل لك إشكاليات كثيرة وبيتيح لك خيارات واسعة

ما قصرت أخوي

بوشاهين2
20-10-2011, 11:46 AM
أخوي وللأهمية ممكن تعطيني بأي منطقه حاب تبني .. وإذا أطلعت المنطقة ألي في بالي بقولك بيع أرضك وخذلك بأي منطقة ثانية .. تدري ليش لأن بخليك أتشوف بعينك أشلون المياه الجوفية طالعة من البيسمنت وعلى فكره مابتتوقع هالمنطقة أن يطلع فيها هالشي .. وإذا حاب أتشوف بعينك تواصل معاي ع الخاص وبوصفلك مكان الفيلا وراعيها وقف البنيان لكثرة المياه الجوفية في البيسمنت وطبعاً بنى الدور الأول والثاني وباقي الطابوق والبلستر..

(عبدالله)
20-10-2011, 12:52 PM
:: بوشاهين2 ::

يا هلا ومرحبا بك أخوي... أرض على بداية خط الشمال .. بالتحديد لعبيب
الموضوع كان في بالي ونصحوني شباب في التخطيط قالوا لي عن موضوع المياه الجوفية
وخاصة في المناطق الشمالية

لكن الاستشاري طمني.. قال لي مقدور عليها ما في أي مشكلة..

الله لا يهينك ممكن توصف لي عالخاص مكان الفيلا أستفيد من التجربة؟

نور الحور
21-10-2011, 01:30 AM
السلام عليكم أخوي عبدالله
وأشكرك على الموضوع المثري والمميز..
بصراحة طريقة تفكيرك وأسلوبك أعجبتني .. منطقية وكأنك تفكر بصوت عالي تحليلي مسموع وواضح..
ويسرني إني أشارك ببعض الأفكار وأتمنى إنها تفيدك أو تفيد اللي يبي يسوي البيسمنت ..
عني أنا ما سويته لكني دخلت فيلل مسووين بيسمنت ..
وأعجبني بيسمنت في فيلا أشوفه وايد مريح وعملي ..
فكرة البيسمنت تحسها كأنها دور عادي ولا تحس بأنك تحت الأرض ..
اللي ميز هالبيسمنت :
1.فيه درايش كبار للتهوية والإضاءة ومصممة بشكل تفتح على ما يشبه مناور صغيرة تجي تحت المدخل الرئيسي مباشرة بحيث يكون المدخل على شكل جسر فوقه
وهالمنور ينفع ينزرع فيه أشجار ونبتات وفيه مجال جيد للتهوية << إن شاء الله قدرت أشرح عدل
2.من ناحية ثانية يي وسط البيسمنت مفتوح على الدور الأرضي يعني سقفه مفتوح وهالفتحة لما تكون أنت في الدور الأرضي تكون دار ما دار الدرج وهالطريقة تخلي كل الطوابق مفتوحة على بعض وتأمن تهوية وإضاءة جيدة للبيسمنت وما تخليه معزول تماما عن نشاطات العائلة في الدور الأرضي
3. اللي عجبني بعد إن الجانب الآخر من البيسمنت والمطل على الفناء الخلفي للفيلا فيه درايش كبار بعد لكنها مطلة على مسبح
المسبح مو في البيسمنت
المسبح يكون على مستوى البيسمنت ولكن في الحوش ..ومكل دور من الأدوار له درايش مطلة على هالمسبح
والمميز إن مظلة المسبح مبنية من الخرسانة ومتصلة بسطح الفيلا وممكن تغطى بزجاج كامل لمزيد من الخصوصية والنظافة
وهالفكرة تتجاوز خطورة الرطوبة ومشاكلها في البيسمنت
والأحلى إنه ممكن الدخول للمسبح من البيسمنت ومن برا الحوش بنزول عدة درجات من مستوى الحوش العادي
4.النقطة الأخيرة اللي اعجبتني في هالبيسمنت هي وجود منفذ مباشر للخارج من صوب المدخل الرئيسي بحيث إن الواحد ما يضطر يدخل من داخل الفيلا وبس ..وفي الفيلا مصعد يخدم الأدوار الثلاثة ..
أتمنى أكون وضحت الفكرة من هالبيسمنت اللي أشوفه مميز وايد ونادر ما شفت تصميم مميز مثله ..
وأتمنى أكون أضفت ولو القليل من الأفكار لموضوعك
وجزاك الله خير ،،

hot2000
21-10-2011, 02:38 AM
مرحبا بالجميع

اخوي انا ارضي 1350
مساحه البناء 1116
طبعا بعد مشورة الاهل واصاحاب التجارب
قر رت اسوي قبو

صاله وغرفتين
كلفني البنيان عظم بس مليون ومائتان وخسمون الف

اخوي ما نصحك ببركة سباحه
ياما يهال راحوا بسبة برك السباحه

الله يسها امورك وويوفقك

Fendi
24-10-2011, 10:00 AM
انصحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــك وبقوه استفيد ياخي احسن من مع الوقت تدور ع مشروع توسعه

حتي تقدر تسويه مجلس كامل

(عبدالله)
08-12-2011, 09:29 AM
:: نور الحور ::

السلام عليكم ورحمة الله
أشكرك حقيقة كل الشكر على اهتمامج وعلى مشاركتج بتجاربج وأفكارج العملية

بخصوص

(1) درايش كبار للتهوية
عندي جهتين رئيسيتين للبيسمنت، الجهة اللي عند مدخل البيت الدرايش فيها علوية صغيرة بغرض التهوية
أما الجهة الثانية فمطلة على حديقة البيت، وحديقة البيت عندي بتصير على مستوى البيسمنت :)
ملاحظة أكثر من رائعة

(2) الفتحة وسط البيسمنت
الصراحة هدفي الرئيسي من البيسمنت هو نقل الأنشطة غير اليومية إليه، بحيث الدور الأرضي والدور الأول يكونون عندي فيها حركة واستغلال يومي أو شبه يومي.. لذلك الفكرة مب عملية (لي شخصياً) لكن لغيري ممكن بل وأكثر من روعة.

(3) المسبح
بعد فكرة جداً ممتازة بالطريقة اللي ذكرتيها.. لي شخصياً ما حبذت أحط مسبح في البيت
لأسباب.. منها الأمان أولاً خوفي على اليهال حتى لو اتخذت أقصى إجراءات السلامة..
وثانياً إن احنا من النوع اللي نحب ننوع من مسبح إلى مسبح غير وما نقتصر على مسبح واحد..
ثالثاً.. العبء الكبير للعناية بالمسبح واللي مالي بارظ له..

(4) منفذ مباشر من الخارج..
صح.. وانا عندي مثل اللي ذكرته بالضبط سويته في الخريطة ..
لأن عندي مجلس كبير وطعام ضيوف وصالة متعددة الأغراض مدخله من الخارج..
فالضيوف اللي يجوني يقدر يدخلون ويطلعون من البيت على راحتهم..

اختي نور الحور.. جزاج الله خير على إثرائج للموضوع وإضفاء الفائدة
للمقبلين على عمل الخريطة والاستفادة من فكرة البيسمنت
وآسف على تأخري في الرد على مثل مشاركتج القيمة

بارك الله فيج

(عبدالله)
08-12-2011, 09:32 AM
:: hot2000 ::

القبو كفكرة.. عملية وأكثر من عملية
وصح مكلفة.. لكن تخيل إن عندك أرض زيادة وبتكلفة أقل..

إذا بغيت تعدل في خريطة البيت.. قول لي بدليك على واحد فنان
يسوي لك كل التعديلات المطلوبة.. وتبشر

أوافقك الراي.. المسبح مهما اتخذت فيه أسباب السلامة
ما نستبعد اليهال ممكن يعرضون للخطر فيه عن غفلة
والله الحافظ

جزاك الله خير

(عبدالله)
08-12-2011, 09:33 AM
:: Fendi ::

صادف وانا أشهد

جزاك الله خير

معماري قطري
28-04-2012, 03:25 AM
انا كنت من كبار مؤيدي البيسمنت، لكن بعد اللي شفته من ارتفاع المياه الجوفيه في فريج السودان وعين خالد وأخيراً في منطقة صخرية في السيلية ورا نادي معيذر أنصح وبشدة بنسيان موضوع البيسمنت.

للفايدة العامة من خلال قراءاتي قرأت عن حل للمياه الجوفية في بعض الدول كثيرة الأمطار، ومن المؤكد الحل مكلف ولا يعمل به لدينا وهو كاللآتي:
أولاً) يتم عمل عزل تام لأرضية المبنى مع تمديد بايبات خاصة ذات فتحات جانبية كثيرة تحت هذه الأرضية بحيث يتم شفط المياه المتسربة أو الجوفية إلى أسفل صبية أرضية المبنى، فتكون الأرضية أشبه بقاع حوض سباحة.
ثانياً) تعزل الجدران الجانبية بعازل مياه ثقيل، وثم حتى تتصرف المياه تمدد نفس البايبات ذات الفتحات أسفل جانب المبنى حتى يتم شفط أي ماء متسرب، ويتم شفط هذه المياه بمكينة شفط كهربائية وبحيث ترفع المياه للمجاري العامة، وتشتغل هذه المضخة أُوتوماتيكياً وقت وجود مياه في البايبات.
ثالثاً) يوضع غشاء خاص منفذ للماء وبعده يوضع بلاستيك غير منفذ للماء والتراب فيكون الأول ملاصق للحائط وينزل الماء للأسفل ليتجمع في بايبات الصرف فلا يلتصق الماء بالحائط الجانبي بتاتاً ولا يسبب رطوبة بالتالي تنتقل للداخل, ومهمة الحاجز البلاستيكي الغير منفذ للتراب والماء أن التراب سيلتصق بالأول ويجعل الرطوبة ممكنة ويضعف العزل، وفي مرات يتم وضع حجر متفرق وبدون رمل أو تراب وبعده البلاستيك الحاجز فعندما يصل الماء للحجر ينزل بسرعة ليصل لبايبات الصرف.

تلك كانت إجراءات البناء في بريطانيا وغيرها من البلاد كثيرة الأمطار والثلوج، وعندنا أبسط أنواع الحماية لا تتخذ وينتج تسرب كبير للماء وخراب للأساسات وأرضية البيسمنت.

معماري قطري
04-05-2012, 03:56 PM

ما السبب ؟

إخوي مبالغات إنشائية ما لها داعي لا وبيقولون لك الحديد لازم يكون عادي علشان يمسك في الخرسانة... عمرك شفت حديد معزول انفصل من الخرسانة؟ والحديد العادي يصدي ويسوي قشرة تكسر الخرسانة كسر شفايدته بعد فتره، الأهم عمل فحص تربة لمعرفة مستوى المياه الجوفية، وسؤال مهم انت ليش مهتم بالبيسمنت وايد؟ إذا أرضك صغيرة سو إرتفاع للدور الارضي وتحته تحتاج بس مترين و20 سم إرتفاع للسيارت يعني تقدر تخلي إرتفاع البيت متر وتنزل بأرضية البيسمنت بس متر وعشرين سنتيمتر هذا الصافي غير عن الاساسات اللي طبيعي بتكون تحت متر ونص، وفي هالحالة بتوفر إرتفاع ارضية بيسمنت 2.2 متر وهي معقولة لمواقف سيارات ولمخازن ولحتى غرف درجة ثانية مثل مطبخ خارجي أو غرفة غسيل، لكن رايي خل الغرف المهمة في الدور الارضي وغرف النوم في الأول.

وبنفس الوقت سو مدخل بمنحدر توقف جدامه السياره ولا دوار منحدر بانسياب نحو مدخل البيت اللي بيكون إرتفاع أرضيته متر عن الحوش، حتى يكون الدخول سهل وما تحط درجات كثيرة ومتعبة، ونفس الوقت تقدر تسوي في مستوى أرضية البيسمنت حديقة تكون نازلة صوب الحوش يعني مثل بلكونة تطلع من البيسمنت على حديقة صغيرة تكون محصورة بين حايط البيت وسور البيت الخارجي، وتقدر تبتعد عن زاوية البيت بالفيلا وتخلي الأرضية نازلة وتسوي فيها حوض سباحة وطبعاً انت بتنزل بأرضية حوض السباحة متر و25 سم أقل شيء وعندك نزول متر وعندك حوائط الحوش الخارجية مرتفعه حول 3 أمتار .. يعني بيكون عندك مكان ترفيه عائلي مستور ووالله يعينك على موافقات التخطيط لأن بيكون شيء ضد قوانينهم وجديد عليهم يمكن.

بومحمد86
30-05-2012, 06:52 AM
إخوي مبالغات إنشائية ما لها داعي لا وبيقولون لك الحديد لازم يكون عادي علشان يمسك في الخرسانة... عمرك شفت حديد معزول انفصل من الخرسانة؟ والحديد العادي يصدي ويسوي قشرة تكسر الخرسانة كسر شفايدته بعد فتره، الأهم عمل فحص تربة لمعرفة مستوى المياه الجوفية، وسؤال مهم انت ليش مهتم بالبيسمنت وايد؟ إذا أرضك صغيرة سو إرتفاع للدور الارضي وتحته تحتاج بس مترين و20 سم إرتفاع للسيارت يعني تقدر تخلي إرتفاع البيت متر وتنزل بأرضية البيسمنت بس متر وعشرين سنتيمتر هذا الصافي غير عن الاساسات اللي طبيعي بتكون تحت متر ونص، وفي هالحالة بتوفر إرتفاع ارضية بيسمنت 2.2 متر وهي معقولة لمواقف سيارات ولمخازن ولحتى غرف درجة ثانية مثل مطبخ خارجي أو غرفة غسيل، لكن رايي خل الغرف المهمة في الدور الارضي وغرف النوم في الأول.

وبنفس الوقت سو مدخل بمنحدر توقف جدامه السياره ولا دوار منحدر بانسياب نحو مدخل البيت اللي بيكون إرتفاع أرضيته متر عن الحوش، حتى يكون الدخول سهل وما تحط درجات كثيرة ومتعبة، ونفس الوقت تقدر تسوي في مستوى أرضية البيسمنت حديقة تكون نازلة صوب الحوش يعني مثل بلكونة تطلع من البيسمنت على حديقة صغيرة تكون محصورة بين حايط البيت وسور البيت الخارجي، وتقدر تبتعد عن زاوية البيت بالفيلا وتخلي الأرضية نازلة وتسوي فيها حوض سباحة وطبعاً انت بتنزل بأرضية حوض السباحة متر و25 سم أقل شيء وعندك نزول متر وعندك حوائط الحوش الخارجية مرتفعه حول 3 أمتار .. يعني بيكون عندك مكان ترفيه عائلي مستور ووالله يعينك على موافقات التخطيط لأن بيكون شيء ضد قوانينهم وجديد عليهم يمكن.

يعطيك العافيه اخوي معماري على هل فكره الصراحه خطيره

معماري قطري
30-05-2012, 11:01 AM
يعطيك العافيه اخوي معماري على هل فكره الصراحه خطيره

تسلم إخوي بو محمد

إحنا نحاول جاهدين نعرض كل مساويء ومزايا الموضوع للوصول لحل وسط، بس دوم تبقى هناك حلول هندسية لكل مشكلة، وناس بنت على أرض طينية لدرجة إن الأرض تشفط المبنى كل فترة شوي، وهذي صارت في إحدى ولايات أمريكا، وعلشان ما ينزل المبنى وهو متعدد الأدوار بطريقة غير متوازية ويتكسر ويسقط تم عمل نظام لسحب الماء من تحت الأرض بحيث ينزل نزول متساوي ويكون كل فترة يضحون بعتبة من الدرج، وكل فترة أطول يضحون بطابق كامل يندفن تحت الأرض.

صراحة موضوع يضحك ولا يدخل العقل بس هذا الواقع، وببحث بسيط بتتوصل للموضوع بالكامل بتفاصيله الدقيقة اللي أكيد انا ناسيها.. وقطر مشكلتها مب بس مياه جوفية،، مياه جوفية وأملاح وخليط مكونات ياكل الخرسانة والحديد، ولو سويت حماية قد ما تقدر للحوايط تجيك المياه أوقات من تحت بلاط الأرضية، والمياه الجوفية ما لها أمان نهائياً فهي في موسم تحت وفي موسم فوق شوي.

وسلامة الجميع.

رآعي موآجيب
30-05-2012, 12:47 PM
سو إرتفاع للدور الارضي وتحته تحتاج بس مترين و20 سم إرتفاع للسيارت يعني تقدر تخلي إرتفاع البيت متر وتنزل بأرضية البيسمنت بس متر وعشرين سنتيمتر هذا الصافي غير عن الاساسات اللي طبيعي بتكون تحت متر ونص، وفي هالحالة بتوفر إرتفاع ارضية بيسمنت 2.2 متر وهي معقولة لمواقف سيارات ولمخازن ولحتى غرف درجة ثانية مثل مطبخ خارجي أو غرفة غسيل، لكن رايي خل الغرف المهمة في الدور الارضي وغرف النوم في الأول.

بيض الله وجهك على اهتمامك الطيب

بس ممكن تشرح الفكره بطريقه اسهل ولا تهون

وشلون راح تكون التكلفه لو مساحة الدور الأول 326 يعني بتكون مساحة البيسمنت نفس الشي

وأيش السلبيات اللي تشوفها في هالأرتفاع وهل فيه حلول لمياه الأمطار انها ما تدخل البيسمنت من جهه مدخل السياره ؟

فيه بيت نفس اللي قلته في اقتراحك نقدر نشوفه؟

معماري قطري
30-05-2012, 02:55 PM
الأخ راعي مواجيب

تسلم ووجهك أبيض إن شاء الله

هذي يا اخوي محاولة الحل الوسط .. بما إننا نحاول نتفادى مشاكل إرتفاع المياه الجوفية، ومشاكل الحفر العميق لتأسيس الدور التحت أرضي، ليش ما نحاول نسوي أساساتنا على نفس العمق العادي تقريباً مترين وفوقها مباشرة نسوي أرضية البيسمنت بدال الدفان، ومن جهة مدخل للسيارة ومخرج في نفس الوقت ونرفع ارضية الدور الأرضي إلى متر ونص أو أقل المهم نضمن إرتفاع للبيسمنت بحدود مترين وعشرين سنتيمتر، وهذا إرتفاع كافي للسيارات العادية، والمواقف العامة تكون 2.44 متر كمواصفة قياسية في الإرتفاع، لكن كبيت خاص نقدر حتى لو حبينا ننزل لمترين، وغالبية السيارات يكفيها هذا الإرتفاع، ونزول السيارة لمتر وعشرين أو لنفترض متر ونص يحتاج مسافة ميلان لدخول السيارة في حدود الخمسة أمتار، ولو بتخليها لدخول عربات المعوقين وهو الميلان البسيط وغير المزعج اللي هو 10% بتحتاج 15 متر، والخمسة أمتار ميلان قبلها يكون ميلان في الإتجاه الآخر ما يخلي مياه الأمطار تدخل، وسلوب أو ميلان 30% معقول جداً ومريح للسيارات ونقدر نحصل عليه بمدخل طوله 5 أمتار لعمق متر ونص تحت الأرض.

وصدقوني يا إخوان بعض مناطق قطر إستوت تحفر فيها نص متر يطلع لك ماي مهوب رطوبه بس، يعني كلها تعتمد على فحوصات التربة وتاريخ الأرض مع المياه الجوفية، والمفروض التخطيط ينشرون إحصائيات دورية حول هالموضوع للكل يستفيد منها، ولو تم عمل إختبار تربة لموقع المفروض يُنشر اونلاين للفايدة العامة، فمثلاً إختبارات التربة تكلف في حدود 25 الف ريال، ولو حد بيبني وجاره مسوي هالإختبار بتفيده النتائج ولو على سبيل المقارنة.

بالنسبة للتكلفة الله أعلم إخوي حتى بتحصلها تختلف من مقاول لآخر، والبيسمنت بتستفيد منه ووايد في حالة الأرض صغيرة ولتنسى تتابع باقي الملاحظات اللي موجودة فكلها مترابطة، وعلى فرض إنك بتسوي بيسمنت بإرتفاع 3 أمتار متر ونص تحت ومتر ونص فوق مستوى الأرض، بيكون إرتفاع مدخل البيت شوي كبير ومزعج الا إذا سويت دوار متدرج في الإرتفاع أو دوار وكم عتبة قبل المدخل.

وكلامي كله ما يعني إن ما فيه بيسمنت ويمكن حتى دورين بيسمنت تحت الأرض ومن أفضل ما يكون بدون أي مشاكل، وكلها تعتمد على طبيعة الارض والمياه الجوفية.

ملاحظة: إرتفاع 2.2 أو 2.4 متر إرتفاع مريح ومعقول حتى لغرف ثانوية ومكاتب ومخازن وغيرهم من الغرف، ومضخات رفع المياه تكون تشتغل ذاتياً وعملية لهذه المواقع ولا عليها مشاكل تُذكر مثلها مثل مضخات رفع المياه من الخزان الأرضي للسقف.

وسلامتكم.

معماري قطري
30-05-2012, 03:04 PM
السلام عليكم أخوي عبدالله
وأشكرك على الموضوع المثري والمميز..
بصراحة طريقة تفكيرك وأسلوبك أعجبتني .. منطقية وكأنك تفكر بصوت عالي تحليلي مسموع وواضح..
ويسرني إني أشارك ببعض الأفكار وأتمنى إنها تفيدك أو تفيد اللي يبي يسوي البيسمنت ..
عني أنا ما سويته لكني دخلت فيلل مسووين بيسمنت ..
وأعجبني بيسمنت في فيلا أشوفه وايد مريح وعملي ..
فكرة البيسمنت تحسها كأنها دور عادي ولا تحس بأنك تحت الأرض ..
اللي ميز هالبيسمنت :
1.فيه درايش كبار للتهوية والإضاءة ومصممة بشكل تفتح على ما يشبه مناور صغيرة تجي تحت المدخل الرئيسي مباشرة بحيث يكون المدخل على شكل جسر فوقه
وهالمنور ينفع ينزرع فيه أشجار ونبتات وفيه مجال جيد للتهوية << إن شاء الله قدرت أشرح عدل
2.من ناحية ثانية يي وسط البيسمنت مفتوح على الدور الأرضي يعني سقفه مفتوح وهالفتحة لما تكون أنت في الدور الأرضي تكون دار ما دار الدرج وهالطريقة تخلي كل الطوابق مفتوحة على بعض وتأمن تهوية وإضاءة جيدة للبيسمنت وما تخليه معزول تماما عن نشاطات العائلة في الدور الأرضي
3. اللي عجبني بعد إن الجانب الآخر من البيسمنت والمطل على الفناء الخلفي للفيلا فيه درايش كبار بعد لكنها مطلة على مسبح
المسبح مو في البيسمنت
المسبح يكون على مستوى البيسمنت ولكن في الحوش ..ومكل دور من الأدوار له درايش مطلة على هالمسبح
والمميز إن مظلة المسبح مبنية من الخرسانة ومتصلة بسطح الفيلا وممكن تغطى بزجاج كامل لمزيد من الخصوصية والنظافة
وهالفكرة تتجاوز خطورة الرطوبة ومشاكلها في البيسمنت
والأحلى إنه ممكن الدخول للمسبح من البيسمنت ومن برا الحوش بنزول عدة درجات من مستوى الحوش العادي
4.النقطة الأخيرة اللي اعجبتني في هالبيسمنت هي وجود منفذ مباشر للخارج من صوب المدخل الرئيسي بحيث إن الواحد ما يضطر يدخل من داخل الفيلا وبس ..وفي الفيلا مصعد يخدم الأدوار الثلاثة ..
أتمنى أكون وضحت الفكرة من هالبيسمنت اللي أشوفه مميز وايد ونادر ما شفت تصميم مميز مثله ..
وأتمنى أكون أضفت ولو القليل من الأفكار لموضوعك
وجزاك الله خير ،،

وانا شفت مره في مجلة نفس التصميم تقريباً .. بس أذكر البيت له مدخل باب سحاب للسيارة على اليمين ومخرج في الواجهة على اليسار والدور التحت أرضي واجهته كلها محفورة مع حايط البيت الخارجي وتحت في الواجهة مواقف سيارات وغرفة سايق وغرفة كهرباء، وفوق في مستوى الارض باب صغير للمشاة في الوسط ويمشي الواحد وحوله يبين بيسمنت الحوش والأشجار طالعه منه من تحت للتجويف من الأعلى، وصراحة الأرض كانت صغيرة والبيت واصل لثلاث أدوار فوق الأرض ودور تحت، وماي المطر لو نزل بيكون شوي وبيتسرب صوب الزراعة ولازم له حفر تجميع خاصة، وتصريف السطح مدروس لجهات ثانية أكيد.

لاجل QT
30-05-2012, 03:30 PM
اخوي كل الحلول متوفرة

مساحة مفتوحة

وبالتوفيق

ممكن اعرف كم كلفك البيسمنت؟؟:)

رآعي موآجيب
30-05-2012, 07:04 PM
الأخ راعي مواجيب

تسلم ووجهك أبيض إن شاء الله

هذي يا اخوي محاولة الحل الوسط .. بما إننا نحاول نتفادى مشاكل إرتفاع المياه الجوفية، ومشاكل الحفر العميق لتأسيس الدور التحت أرضي، ليش ما نحاول نسوي أساساتنا على نفس العمق العادي تقريباً مترين وفوقها مباشرة نسوي أرضية البيسمنت بدال الدفان، ومن جهة مدخل للسيارة ومخرج في نفس الوقت ونرفع ارضية الدور الأرضي إلى متر ونص أو أقل المهم نضمن إرتفاع للبيسمنت بحدود مترين وعشرين سنتيمتر، وهذا إرتفاع كافي للسيارات العادية، والمواقف العامة تكون 2.44 متر كمواصفة قياسية في الإرتفاع، لكن كبيت خاص نقدر حتى لو حبينا ننزل لمترين، وغالبية السيارات يكفيها هذا الإرتفاع، ونزول السيارة لمتر وعشرين أو لنفترض متر ونص يحتاج مسافة ميلان لدخول السيارة في حدود الخمسة أمتار، ولو بتخليها لدخول عربات المعوقين وهو الميلان البسيط وغير المزعج اللي هو 10% بتحتاج 15 متر، والخمسة أمتار ميلان قبلها يكون ميلان في الإتجاه الآخر ما يخلي مياه الأمطار تدخل، وسلوب أو ميلان 30% معقول جداً ومريح للسيارات ونقدر نحصل عليه بمدخل طوله 5 أمتار لعمق متر ونص تحت الأرض.

وصدقوني يا إخوان بعض مناطق قطر إستوت تحفر فيها نص متر يطلع لك ماي مهوب رطوبه بس، يعني كلها تعتمد على فحوصات التربة وتاريخ الأرض مع المياه الجوفية، والمفروض التخطيط ينشرون إحصائيات دورية حول هالموضوع للكل يستفيد منها، ولو تم عمل إختبار تربة لموقع المفروض يُنشر اونلاين للفايدة العامة، فمثلاً إختبارات التربة تكلف في حدود 25 الف ريال، ولو حد بيبني وجاره مسوي هالإختبار بتفيده النتائج ولو على سبيل المقارنة.

بالنسبة للتكلفة الله أعلم إخوي حتى بتحصلها تختلف من مقاول لآخر، والبيسمنت بتستفيد منه ووايد في حالة الأرض صغيرة ولتنسى تتابع باقي الملاحظات اللي موجودة فكلها مترابطة، وعلى فرض إنك بتسوي بيسمنت بإرتفاع 3 أمتار متر ونص تحت ومتر ونص فوق مستوى الأرض، بيكون إرتفاع مدخل البيت شوي كبير ومزعج الا إذا سويت دوار متدرج في الإرتفاع أو دوار وكم عتبة قبل المدخل.

وكلامي كله ما يعني إن ما فيه بيسمنت ويمكن حتى دورين بيسمنت تحت الأرض ومن أفضل ما يكون بدون أي مشاكل، وكلها تعتمد على طبيعة الارض والمياه الجوفية.

ملاحظة: إرتفاع 2.2 أو 2.4 متر إرتفاع مريح ومعقول حتى لغرف ثانوية ومكاتب ومخازن وغيرهم من الغرف، ومضخات رفع المياه تكون تشتغل ذاتياً وعملية لهذه المواقع ولا عليها مشاكل تُذكر مثلها مثل مضخات رفع المياه من الخزان الأرضي للسقف.

وسلامتكم.

واضح ياطويل العمر ولا قصرت

بس كان ودي انك زودتنا بالأسعار حتى لو كانت التقريبيه

لأن لو كانت الأسعار متقاربه مع البيسمنت العادي اللي ارتفاعه حوالي 2.7 فبيكون العادي افضل طبعاً

بس مشكلة العادي مكلف لدرجة انه يكلف أكثر من تكلفة الدور الأرضي بالأساسات والسقف !

علشان التكلفه العاليه استبعدت الفكره

على كل حال الحين بروح للأستشاري وبشوف رأيه في الموضوع وحدود التكلفه

عساك ذخر يالمعماري ، واعتقد عندك شركة مقاولات ، إذا عندك ارسلي رقمك ولا تهون

معماري قطري
30-05-2012, 09:15 PM
واضح ياطويل العمر ولا قصرت

بس كان ودي انك زودتنا بالأسعار حتى لو كانت التقريبيه

لأن لو كانت الأسعار متقاربه مع البيسمنت العادي اللي ارتفاعه حوالي 2.7 فبيكون العادي افضل طبعاً

بس مشكلة العادي مكلف لدرجة انه يكلف أكثر من تكلفة الدور الأرضي بالأساسات والسقف !

علشان التكلفه العاليه استبعدت الفكره

على كل حال الحين بروح للأستشاري وبشوف رأيه في الموضوع وحدود التكلفه

عساك ذخر يالمعماري ، واعتقد عندك شركة مقاولات ، إذا عندك ارسلي رقمك ولا تهون

كلها تعتمد على التفاصيل

مثلاً المهندسين الإنشائيين عندنا بيسوون لك خرسانات بدون قياس، إلا القليل من المكاتب المحترمة، وإنت بتطلب تفاصيل وتشطيبات ما اعرفها وشكل ما قلت لك في النهاية يجيك الواقع واحد يسعر لك بمليون وغيره بثلاثة ملايين ومستحيل حد يعطيك تكلفة فعلية فبل المناقصة... لكن نظرياً لو تكلمنا عن اننا ما حفرنا أكثر من الحفر العادي للأساسات يعني ما دخلنا في تكلفة حفر إضافية، وما دفنا تحت الأرض يعني وفرنا في الدفان والدفان المستخرج يمكن نستخدمه في أماكن ثانية في البيت، ويمكن حتى الطابوق المحيط نخليه نص إرتفاع لمواقف السيارات، وأشياء كثيرة نقدر نوفر فيها، وفي النهاية إرتفاع أرضية الدور الأرضي بتكون معقولة، ومداخل البيت بتكون من جهتين جهة تحت الأرض وجهة دوار بسلوب مريح للمدخل الرئيسي، وكل هالامور تتطلب تصميم متكامل ومدروس علشان تعطيك اللي تبي، وصدقوني جميع محد يقدر يحدد تكلفة لمشروع بدون مناقصة ومواصفات متكاملة وعقد محدد فيه كل التفاصيل الدقيقة ويمكن حتى أسماء المواد وماركات صناعاتها وطريقة تركيبها.

وكم واحد بنى بعقد ناقص وفيه كثير مسائل لم تحسم من البداية وطلع في النهاية المشروع مكلف 50% أو حولها زيادة عن العقد الأساسي.

رآعي موآجيب
30-05-2012, 10:15 PM
كلها تعتمد على التفاصيل

مثلاً المهندسين الإنشائيين عندنا بيسوون لك خرسانات بدون قياس، إلا القليل من المكاتب المحترمة، وإنت بتطلب تفاصيل وتشطيبات ما اعرفها وشكل ما قلت لك في النهاية يجيك الواقع واحد يسعر لك بمليون وغيره بثلاثة ملايين ومستحيل حد يعطيك تكلفة فعلية فبل المناقصة... لكن نظرياً لو تكلمنا عن اننا ما حفرنا أكثر من الحفر العادي للأساسات يعني ما دخلنا في تكلفة حفر إضافية، وما دفنا تحت الأرض يعني وفرنا في الدفان والدفان المستخرج يمكن نستخدمه في أماكن ثانية في البيت، ويمكن حتى الطابوق المحيط نخليه نص إرتفاع لمواقف السيارات، وأشياء كثيرة نقدر نوفر فيها، وفي النهاية إرتفاع أرضية الدور الأرضي بتكون معقولة، ومداخل البيت بتكون من جهتين جهة تحت الأرض وجهة دوار بسلوب مريح للمدخل الرئيسي، وكل هالامور تتطلب تصميم متكامل ومدروس علشان تعطيك اللي تبي، وصدقوني جميع محد يقدر يحدد تكلفة لمشروع بدون مناقصة ومواصفات متكاملة وعقد محدد فيه كل التفاصيل الدقيقة ويمكن حتى أسماء المواد وماركات صناعاتها وطريقة تركيبها.

وكم واحد بنى بعقد ناقص وفيه كثير مسائل لم تحسم من البداية وطلع في النهاية المشروع مكلف 50% أو حولها زيادة عن العقد الأساسي.

مريت على الأستشاري

يقول التكلفه بتكون مقاربه جداً من البيسمنت العادي

الفرق الوحيد أنه مافيه داعي يذكر الأرتفاع الزايد للدور الأرضي والحفر الزايد للبيسمنت في الخرائط ، يقول هالشي يقدر يسويه المقاول بدون الرجوع للبلديه في حال الأرتفاع الكلي للبيسمنت ما يتجاوز مترين إلى مترين و20 سم على اقصى تقدير

ودام التكلفه بتكون عاليه تكفي تكلفة البنيان !

لذلك تم استبعاد الفكره للمره الثانيه :(

معماري قطري
31-05-2012, 12:00 AM
مريت على الأستشاري

يقول التكلفه بتكون مقاربه جداً من البيسمنت العادي

الفرق الوحيد أنه مافيه داعي يذكر الأرتفاع الزايد للدور الأرضي والحفر الزايد للبيسمنت في الخرائط ، يقول هالشي يقدر يسويه المقاول بدون الرجوع للبلديه في حال الأرتفاع الكلي للبيسمنت ما يتجاوز مترين إلى مترين و20 سم على اقصى تقدير

ودام التكلفه بتكون عاليه تكفي تكلفة البنيان !

لذلك تم استبعاد الفكره للمره الثانيه :(

انا استبعدتها قبلك وشكل ما يقولون آخر الدواء الكي وشيء ما لك حاجه به خله، إذا مساحة بيتك تكفي حق احتياجك بنتاهاوس بيكون حل جيد لمساحة إضاقية. وبالتوفيق لكل واحد يبني.

(عبدالله)
31-05-2012, 08:59 AM
أنا استمريت مع فكرة البيسمنت وسعيت لها ومازلت مقتنع بها

لسبب رئيسي هو إن أرضي في زاوية فريج تحيط بها البيوت من الجهات الأربع.. بس عندي 10 أمتار مفتوحة عالشارع

فكانت فكرة البيسمنت أساسية عندي لتلبية احتياجات خاصة أهمها إن مجلس الرجال يكون منفصل عن البيت

وبسبب ظروف وطبيعة الأرض، فالمصمم اعتمد في مراجع الخرسانات والصبيات على كميات كبيرة حتى يحافظ على صلابة البيت وحمايته من الضغوطات من جميع الجهات،
وبنفس الوقت اعتمد التصميم على الاستغناء عن حديد بيم كثير والاكتفاء بالقواعد

وطلع علي تقريباً سعر البنيان والعظم على 1300 ريال للمتر ومع تشطيب تسليم بمستوى جيد جداً بسعر كلي 1800 ريال (غير شامل الحجر الخارجي والجي آر سي وأعمال الديكور الداخلي والتكييف)

أنا أشوف السعر مناسب جداً ووفر لي خيارات لأن البيسمنت أضافة على البيت أستغليتها وبالتالي مساحات واسعة للغرف والصالات في الدورين الأرضي والأول . عندي في البيسمنت مجلس رجال ومطعم ومغاسل ودورة مياه ومخزن طويل الأجل وصالة مفتوحة متعددة الأغراض للمناسبات والسينما المنزلي.

أما عن ارتفاعات الطوابق فعلى ما أذكر إن البيسمنت 3.3 والدور الأرضي 3.7 على أساس إني بحط تكييف مركزي.

والله الموفق

بوخالد2
31-05-2012, 09:14 AM

لا عادي جداا ولد عمي مسوي سرداب وفيه حمام سباحه بس لازم يكون التكيف مضبوط يعني كذا سبلت

K.A
31-05-2012, 12:01 PM
من وجهه نظري
اذا الارض خصبه وسهله الحفر لا تردد على الاقل يكون ستووور كبير لك لانه صج الواحد يحتاج استور كبير على الاقل نص البيت
اناااا ارضي يابسه وصلبه وايد بس عقب ما سويت الاساسات فكرت فيها وين اسوي المخزن اخر شي قررت اسويه فوق في البنت هاوس وصغير 6×5 :( حق ستور يبيله اكبر هههههه
وحسب الميزانيه

الاماني
17-06-2012, 03:24 PM
مشكورين على الافكار والنصايح
بس نحط حمامات والا لا انا ناويه ان شاء الله احط المطبخ وغرفه الغسيل وغرفه الخدامه كلها في البيسمنت في اشكال الله يخليكم قولولي قبل ما ابداء .
اذا تعرفون شركه بناء زينه ومو غاليه
جزاكم الله خير