المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتراحين بسيطين لحماية المستهلك

khaldoon
08-09-2011, 02:44 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نثمن جهود حماية المستهلك خاصة في الفترة الاخيره و نتمنى مزيد من التقدم و الانجاز لما فيه مصلحة المستهلك المواطن و المقيم.

عندي اقتراحين بسيطين و هما:

1. تغيير السياسة المتبعة في استقبال الشكاوي و التي تتمثل بأني لو بغيت اتصل على حماية المستهلك و أبلغ عن ارتفاع سعر أي سلعة و أنه المحل مخالف في أسعاره بيقولولي في حماية المستهلك على طول أرسل رساله عن طريق الفاكس و بعدها بيتصلوا على و بيستمعوا لشكوتي تليفونيا بعد ارسالي الفاكس لهم و أقعد اشرح الموضوع تليفونيا ولا كأني أرسلت الفاكس!!!

أعتقد هالشي بيكون صعب وغير مجدي و تضييع للوقت ....على الاقل هم ياخذوا اسمي و رقم بطاقتي و تليفوني ظاهر عندهم و يتأكدوا من اني انا صاحب الرقم علشان ما يكون اتصالي يعتبر شيء كيدي ضد هذا المحل و يحاسبوني لو أنا كنت غلطان و يروحوا بأنفسهم يشيكون على هذا المحل بشكل سريع و مباشر بدل انتظار ارسال فاكس...الفاكس مب متوفر في كل بيت أو في كل مكان عمل.

يعني أنا لو قالولي أرسل شكوى بالفاكس يمكن ما اقدر و هم ما راح يتابعوا الشكوى بدون فاكس و يظل الظلم قائم من قبل المحل غير الملتزم

ايش بيستفديون اكثر لما ارسل فاكس؟ خاصة انهم يتصلون علي تليفونيا مثل ما قلت بالاعلى....الفاكس نفسه ممكن أرسله من أي محل و تكون شكوتي كيديه و احط بالفاكس اي اسم مع رقم بطاقة شخصية لشخص ما أحبه....هل من الصعب معرفة رقم بطاقته و تليفونه الشخصي؟

على الاقل لما أنا اتصل من تليفوني فأعتقد انه هالشي بيكون دليل يستغل ضدي لو اني شكيت بشكل كيدي.

2. إدارة حماية المستهلك تراقب المواد الاساسيه والاستهلاكيه ولا تراقب المطاعم والكوفي شوب ومحلات مكياج و الصالونات....

طيب هل مسموح تعويم الاسعار في هذه الاماكن.....ليش ما يكون أسعار هذه المحلات خاضع لتصنيف معين و معروف للجميع...يعني مثلا أين يقع هذا المكان و مدى شهرته و مدى اتساعه و تصنيفه كم درجة (نجمة).....لازم يكون في تصنيف معروف و ومنطقي و مقنع للجميع

ليش نلاقي سعر كيلو المشاوي بين 80 ريال الى اكثر من 300 ريال مثلا؟

ليش نلاقي صالة جيم ب 250 ريال بالشهر و اخرى فوق 750 ريال؟

هل هناك تصنيف معين يحدد هذا التباين الكبير في السعر أم أن المسألة متروكة للعرض و الطلب و على قولة المثل المصري: اللي ماعوش ...ما يلزموش؟

أرحب بمشاركاتكم و تعليقكم و شكرا

العقل الحر
08-09-2011, 02:48 PM
موافق تماما

واقتراح ممتاز وفي محلة

البدع
08-09-2011, 02:53 PM
اخ خلدون

في نقطة الناس مش منبها لها

انا كان عندي معصرة

لو ابيع عصير الكرك ب 50 ريال

حماية المستهلك مالهم علاقة فيني

هذي مسؤولية الشعب

بس لو انا سوبرماركت وابيع سعر الارز باكثر من سعره ... هني يقدر حماية المستهلك يتدخل

بقولك قصة قالها لي دبلوماسي سعودي

يقول الدبلوماسي انه ناقش مدير الخطوط الجوية البريطانية في الشرق الاوسط عن سبب غلاء اسعار تذاكرهم مقارنة مع اسعار تذاكرهم في دول اسيوية اخرى

فرد عليه المدير البريطاني وقال لان احنا اذا خفضنا السعر او رفعنا فمايؤثر في مبيعاتنا .. ولهذا السبب السعر مرتفع

المشكلة في (الناس) وليس في حماية المستهلك

khaldoon
08-09-2011, 03:00 PM
موافق تماما

واقتراح ممتاز وفي محلة

جزاك الله كل خير على التأييد و المرور اللي شرفني

khaldoon
08-09-2011, 03:03 PM
اخ خلدون

انا كان عندي معصرة

هذي مسؤولية الشعب

بس لو انا سوبرماركت وابيع سعر الارز باكثر من سعره ... هني يقدر حماية المستهلك يتدخل

يقول الدبلوماسي انه ناقش مدير الخطوط الجوية البريطانية في الشرق الاوسط عن سبب غلاء اسعار تذاكرهم مقارنة مع اسعار تذاكرهم في دول اسيوية اخرى

فرد عليه المدير البريطاني وقال لان احنا اذا خفضنا السعر او رفعنا فمايؤثر في مبيعاتنا .. ولهذا السبب السعر مرتفع

اتفق معاك اخوي العزيز البدع انه في مشكله مع الناس بس ايضا في شكوى دائمه من الناس انهم ما يعرفون ليش الاسعار متباينة من محل لاخر ....فاقتراحي هو انه يكون في تصنيف منطقي و معروف نستدل منه عن تباين الاسعار و وقتها نقدر نقرر اذا هالمحل رافع في سعره والا لا ...و الا كيف تقدر تقرر اذا ما في تصنيف معروف؟

ايضا نحل الاشكالية في الاتهام المتكرر من المستهلك لحماية المستهلك انهم ما يشوفون شغلهم بناء على هذا التصنيف

كل الشكر و التقدير على تشريفي بمرورك المميز

khaldoon
09-09-2011, 10:18 AM
ما شاء الله....112 مرور و ردين بس

الظاهر انه الاعضاء يدفعون رسوم على كل رد و انا ما ادري و متبعين سياسة ترشيد الاستهلاك في الردود

و ان شاء الله بسوي مثلهم من الحين مع الجميع و بلغي من قاموسي عبارة:

جزاك الله كل خير

nym
09-09-2011, 10:27 AM
اعتقد ان في الوقت الحاضر ومع تطور التكنولوجيا محد يستخدم الفاكس المفروض يستخدمون طرق جديده للابلاغ كرسائل الجوال او الايميل

barod
09-09-2011, 01:27 PM
اقتراحات مفيده يا خلدون وعمليه تحس انهم من موضوع الفاكس كانهم يبون يكرهونك بالشكوى

(الفيصل)
09-09-2011, 01:35 PM
لم يسبق أن تعاملت معهم للامانه
ولكن اعتقد اخي خلدون بشأن اشتراطهم للفاكس
فهو كدليل كتابي يستندون عليه أن هنالك شكوى ومن ثم يتخذون اجراءتهم . والله اعلم

وينبغي أن نفهم أن دولة قطر اتخذت سياسة الاقتصاد الحر المفتوح ومن ثم العرض والطلب هو الفيصل في تحديد كثير مما يشتكي ويتذمر منه غالبية الناس

إذن المسئلة تحتاج منا دور
ومن حماية المستهلك دور
لنكمل بعضنا ومن ثم تتحقق النتيجة المرضية لغالبية من يعيش على ارض قطر

خزامئ
09-09-2011, 01:36 PM
اقتراح ممتاز والله ينفع به
مهب شرط كل شي نحطه على حمايه المستهلك
حن بعد لازم يكون لنا دوراذا شفنا شي مبالق فيه نتركه لصاحبه لين يعرف انه غلطان في الحسبه ومهب كل شي يمش عندنا ناخذه بقض النضر عن سعره
الناس عندهم مشكله انهم يتكلمون في الاسعار يخافون حد يقول بخيل او مامعه

khaldoon
10-09-2011, 10:46 AM
اعتقد ان في الوقت الحاضر ومع تطور التكنولوجيا محد يستخدم الفاكس المفروض يستخدمون طرق جديده للابلاغ كرسائل الجوال او الايميل

صحيح كلامك وهذا اللي لازم يصير

كل الشكر و التقدير على تأييدك للموضوع

khaldoon
10-09-2011, 10:47 AM
اقتراحات مفيده يا خلدون وعمليه تحس انهم من موضوع الفاكس كانهم يبون يكرهونك بالشكوى

ايه والله انك صادق و تعقيد ما له داعي

جزاك الله كل خير على مرورك الطيب يا الغالي

المهندس عبدالعزيز
10-09-2011, 10:49 AM
الحين من صجهم فاكس؟ من يستخدم فاكس هاي الايام؟ المفروض بالايميل

المهندس عبدالعزيز
10-09-2011, 10:50 AM
اخ خلدون

انا كان عندي معصرة

هذي مسؤولية الشعب

كلامك صحيح انا حاولت أشرح هذا الموضوع في المنتدى لكني لم أوفق في تفهيم الناس

khaldoon
10-09-2011, 10:57 AM

وينبغي أن نفهم أن دولة قطر اتخذت سياسة الاقتصاد الحر المفتوح ومن ثم العرض والطلب هو الفيصل في تحديد كثير مما يشتكي ويتذمر منه غالبية الناس

ومن حماية المستهلك دور

اخي العزبز الفيصل....دليل كتابي يستندون عليه امام من؟....لو امام المحل فهم غير مضطرين انهم يقدمون دليل كتابي....يكفي المرور على المحل و التأكد من الشكوى من غير اظهار هالشي للبائع في المحل سواء كانت صحيحه او غير صحيحه

اما لو دليل كتابي ضد المشتكي فأعتقد انه اي انسان يبي يدبر مكيده لشخص يقدر يكتب الشكوى على الكمبيوتر و يرسلها لهم من اي مكتب او محل و ياخذون المحلات اللي عندها فاكس على هالشي ريالين و طبعا مب صعبه انك تعرف و تكتب رقم البطاقة الشخصيه و تليفون الشخص اللي انت تبيه

اما لو ارسلت الشكوى من تليفون الشخص خلال محادثة او مسج فأعتقد انها بتكون مسؤوليته هو امام القانون كيف انه أعار تليفونه لاي احد او انه يفسر كيف صارت المحادثه من تليفونه

تماما مثل استخدام تليفونك للمعاكسات او ايميلك او عضويتك في المنتدى و طرح ما هو غير مقبول و غير لائق....فهل تستطيع كعضو او صاحب تليفون او ايميل ان تنكر ان هالشي صار من غير علمك و انك غير مسؤول عنه؟

بخصوص العرض و الطلب فأنا اتفق معاك بس انا اقترحت انه يكون العرض و الطلب مبني على شروط و تصنيفات و له اعتبارات علشان ما يستمر المستهلكين في الشكوى و قد تكون في غير محلها

ايضا يعني لما نقول عرض و طلب فهل اقدر انا كصحاب محل صغير اني اعرض بضاعتي بسعر محل معروف او بمكان مميز و اقول هذا عرضي و انتوا كيفكم تقبلوا او ترفضوا

لازم يكون العرض و الطلب خاضع لمنطق مقبول لا اكثر

لو استمرينا نشتكي و حماية المستهلك يقولون انه ما يقدرون يسوون شي في بعض الحالات لانه ما في تصنيف وقد يكونون على حق حاليا بس هالشي غير مقبول للمستهلك و يعتبره تخاذل من حماية المستهلك فراح نشعر باليأس و نتوقف عن اداء دورنا كمستهلكين و ما نتصل على حماية المستهلك و بذلك ينتهي دورنا مع اني اتفق معاك انه المسؤوليه تقع على الطرفين بس ايش نسوي لما يكون في تطفيش و اهمال لاحد الطرفين و هو المستهلك

كل الشكر و التقدير على تشريفي بمرورك المميز و احييك على هذه المداخله الرائعه

ورقة غار
10-09-2011, 11:02 AM
انزين انا قريت الموضوع انزين انا من وين ايب فاكس ليكون البيوت القطريه كلها فيها فاكس وبيتنه الوحيد اللي مافيه !!!

شنايدر
10-09-2011, 11:12 AM
بارك الله فيك

khaldoon
11-09-2011, 07:55 AM
اقتراح ممتاز والله ينفع به
مهب شرط كل شي نحطه على حمايه المستهلك
حن بعد لازم يكون لنا دوراذا شفنا شي مبالق فيه نتركه لصاحبه لين يعرف انه غلطان في الحسبه ومهب كل شي يمش عندنا ناخذه بقض النضر عن سعره
الناس عندهم مشكله انهم يتكلمون في الاسعار يخافون حد يقول بخيل او مامعه

اتفق تماما معاك و المشكله الناس تستحي ترجع البضاعة خاصة لو ان في دور كبير وراهم ينظر لهم و التجار اعتقد يعرفون هذه النقطه بدليل انك مرات تلاقي السعر قديم او مب واضح على رفوف العرض و تتفاجأ بسعر جديد على الصندوق

كل الشكر و التقدير على تشريفي بمرورك

khaldoon
11-09-2011, 07:56 AM
الحين من صجهم فاكس؟ من يستخدم فاكس هاي الايام؟ المفروض بالايميل

انا تعاملت معاهم مرتين و في المرتين نفس الاجراءات

جزاك الله كل خير و اتفق تماما معاك ..بالايميل او بالهاتف و يكون المتصل هو صاحب الهاتف نفسه

khaldoon
11-09-2011, 07:59 AM
انزين انا قريت الموضوع انزين انا من وين ايب فاكس ليكون البيوت القطريه كلها فيها فاكس وبيتنه الوحيد اللي مافيه !!!

هههههههههههه والله معاكي حق وكأنه الفاكس لازم تواجده في كل بيت...ما عاد بيت صار شركة ...انا يوم طلبوا مني ارسال الشكوى بالفاكس رحت على احد محلات النسخ السريع و ارسلتها لهم لاني حتى في موقع العمل ما في عندي فاكس بسبب ضعف الارسال

khaldoon
11-09-2011, 07:59 AM
بارك الله فيك

جميعا ان شاء الله

كل الشكر و التقدير على تشريفي بمرورك

SOUD.QA
11-09-2011, 08:04 AM

ومن حماية المستهلك دور

اسمح لي عالمداخله اخوي خلدون بس حبيت اوضح نقطه للفيصل ولكل من لم يتعامل مع حماية المستهلك لما تتصلون فيهم ياخذون بياناتكم بالكامل قبل سماع الشكوى من اسمكم ورقم البطاقه الشخصيه والايميل ورقم الجوال وهالكلام من واقع تجربه لي معاهم

شكرا لك اخوي خلدون على اقتراحاتك

حماية المستهلك رقمكم المجاني كان الجمعه الفجر محول على جوال مغلق :rolleyes2::eek5::rolleyes2:

كازانوفا
11-09-2011, 08:09 AM
والله انا فكرت بموضوع الرسائل النصيه اشوفها اسهل بس لو راح اقدم شكوى عن طريق الفاكس من وين بجيب فاكس بذلك الوقت
اشكرك يا خلدون

khaldoon
11-09-2011, 08:16 AM
اسمح لي عالمداخله اخوي خلدون بس حبيت اوضح نقطه للفيصل ولكل من لم يتعامل مع حماية المستهلك لما تتصلون فيهم ياخذون بياناتكم بالكامل قبل سماع الشكوى من اسمكم ورقم البطاقه الشخصيه والايميل ورقم الجوال وهالكلام من واقع تجربه لي معاهم

شكرا لك اخوي خلدون على اقتراحاتك

حماية المستهلك رقمكم المجاني كان الجمعه الفجر محول على جوال مغلق :rolleyes2::eek5::rolleyes2:

اتفق تماما معاك و فعلا هذا اللي يصير و اضف على كلامك اخوي

اول ما تتصل ترد عليك وحده و تقولك على طول من غير ما تسمع التفاصيل ارسل الشكوى على عناية فلانه (اسمها)

ترسل الفاكس يجيك مسج تم استلام الشكوى رقم .....بخصوص المحل المشتكى عليه و تحويلها للقسم المختص لمتابعتها. سنوافيك بما تم فور انتهاء التحقيق منها ...نشكر لك تعاونك مع تحيات ....

و بعدين يتصل عليك واحد خلال يومين و يسألك عن الموضوع من الف الى الياء و لا كأنه قرأ الشكوى و بالاخير يقولك و الله احنا اسفين ما نقدر نسوي شي...مرتين صارت معاي

بس الشهادة لله انهم في قمة الاخلاق و الذوق

طيب ليش كل هاللفه الطويله اللي ما لها داعي ....بس مجرد توثيق كتابي يعني...تم الرد على هذه النقطه بالاعلى

اما قصة تحويل الرقم على جوال مغلق الصراحه هذه قويه هههههههههه

كل الشكر على مرورك المميز و اضافتك القيمة للموضوع

khaldoon
11-09-2011, 08:19 AM
والله انا فكرت بموضوع الرسائل النصيه اشوفها اسهل بس لو راح اقدم شكوى عن طريق الفاكس من وين بجيب فاكس بذلك الوقت
اشكرك يا خلدون

الشكر لكي كازانوفا على مرورك المميز...يعني لازم تدورين محل عنده فاكس و يقبل يرسلك الفاكس بريالين و يمكن ما يعطيكي وصل استلام للفاكس يؤكد ارساله

SOUD.QA
11-09-2011, 08:24 AM
اتفق تماما معاك و فعلا هذا اللي يصير و اضف على كلامك اخوي

طيب ليش كل هاللفه الطويله اللي ما لها داعي ....بس مجرد توثيق كتابي يعني...تم الرد على هذه النقطه بالاعلى

اما قصة تحويل الرقم على جوال مغلق الصراحه هذه قويه هههههههههه

كل الشكر على مرورك المميز و اضافتك القيمة للموضوع

للاسف صدق سالفة الجوال المغلق وانا اللي كنت متصل عليهم على هالرقم 8005000 مو كلام منقول بس الارقام الثانيه العاديه شغاله طبيعي من بعد مالقيته محول دقيت على واحد من هالرقمين 44945550 44945500 تم يرن ومحد رد علي

بخصوص الشكوى الاخت اللي ردت علي بعد ما طلعت روحي من كثرة البيانات اللي خذتها قالت لي احنا ما عندنا علم بالموضوع وما نقدر نفيدك حاليا

مضاد
11-09-2011, 09:14 AM
خلدون الله يعطيك العافية .

شنايدر ..عجبني توقيعك :nice:
(جاء الناس الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالو: غلا اللحم ياامير المؤمنين. فسعره لنا.
فقال أرخصوه أنتم
فقالو :وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا ؟؟ )

ahmaaaddd
11-09-2011, 09:48 PM
جزاك الله كل خير
ترى البلدية تعتمد الشكوى من الجوال

ALJokar
11-09-2011, 10:34 PM
اثتراح جميل وانا اضيف اقتراح بعد

انهم يسمحون لنا انكون متطوعين عندهم ويعطونا صلاحيه في التعامل مع المحلات وانا مستعد وناس كثيره اعرفهم شباب مستعدين ولا يبون شي منهم ابد

khaldoon
12-09-2011, 04:12 PM
للاسف صدق سالفة الجوال المغلق وانا اللي كنت متصل عليهم على هالرقم 8005000 مو كلام منقول بس الارقام الثانيه العاديه شغاله طبيعي من بعد مالقيته محول دقيت على واحد من هالرقمين 44945550 44945500 تم يرن ومحد رد علي

بخصوص الشكوى الاخت اللي ردت علي بعد ما طلعت روحي من كثرة البيانات اللي خذتها قالت لي احنا ما عندنا علم بالموضوع وما نقدر نفيدك حاليا

ههههههههههههههههههه

مثل ما قلت لك ....بس هم فعلا قمة في الذوق و الاخلاق

khaldoon
12-09-2011, 04:13 PM
خلدون الله يعطيك العافية .

شنايدر ..عجبني توقيعك :nice:
(جاء الناس الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالو: غلا اللحم ياامير المؤمنين. فسعره لنا.
فقال أرخصوه أنتم
فقالو :وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا ؟؟ )

الله يعافيك و يبارك فيك

كل الشكر و التقدير على مرورك الرائع

khaldoon
12-09-2011, 04:14 PM
جزاك الله كل خير
ترى البلدية تعتمد الشكوى من الجوال

وياك اخوي

بخصوص البلدية ما اعرف هالشي و هذا الرد الحلو تأييد للموضوع فكل الشكر لك ما قصرت

khaldoon
12-09-2011, 04:15 PM
اثتراح جميل وانا اضيف اقتراح بعد

انهم يسمحون لنا انكون متطوعين عندهم ويعطونا صلاحيه في التعامل مع المحلات وانا مستعد وناس كثيره اعرفهم شباب مستعدين ولا يبون شي منهم ابد

الاجمل هو تشريفي بمرورك و اضافتك اقتراح جديد

جزاك الله كل خير و اتمنى انهم ينظروا لكل الاقتراحات بعين الاعتبار