المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر السابعة عالمياً من حيث رخص أسعار البنزين



سلوى حسن
10-09-2011, 10:18 PM
اقتصاد - محلي
قطر السابعة عالمياً من حيث رخص أسعار البنزين
Share |

الدوحة – العرب | 2011-09-10

حلت قطر في المرتبة السابعة عالميا من حيث رخص سعر لتر البنزين، في حين جاءت فنزيلا والسعودية بالمرتبتين الأولى والثانية على التوالي، بحسب دراسة خاصة نشرتها أمس شركة «ستايفلي هيد» البريطانية لتأمين السيارات.
ووفقا للأخيرة، فإن قطر تحل بالمرتبة خامسا عربياً على صعيد رخص أسعار المنتج النفطي المستخدم للسيارات، إذ جاءت بعد السعودية وليبيا والبحرين فضلا عن الكويت.
وتقول الدراسة البريطانية إن قطر تحظى بأكبر نسبة إنتاج للنفط مقارنة بعدد سكانها، كما تتمتع بنسبة عالية من مخزون النفط والغاز الطبيعي.
وتنتج قطر 820 ألف برميل من النفط يوميا، وفقا للنشرة الأخيرة الصادرة عن «أوبك».
وتقدر شركة قطر للوقود حجم دعم الدولة لمشتقات النفط والغاز المباعة محليا بنحو ملياري ريال سنويا، حيث قال محمد تركي السبيعي نائب رئيس مجلس إدارتها مؤخراً إن الدعم يشتمل أيضا على البوتوغاز.
ويقدر حجم استهلاك السوق المحلية من المنتجات البترولية بنحو 85 ألف برميل يوميا، في حين تصل حجم زيادة الاستهلاك السنوي لنحو %10. وتمتلك قطر للبترول %40 من أسهم «وقود».
كما تدعم قطر منتجات غذائية أساسية في طليعتها اللحوم عبر الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي، فضلا عن الدقيق الخاص بإنتاج الخبز من خلال شركة زاد القابضة، حيث منحت الشركتين المذكورتين دعما قدره 184 مليون ريال في النصف الأول من العام الحالي بزيادة قدرها %61 عن الفترة ذاتها من العام الماضي لتعويض خسائر مبيعاتهما بأقل من التكلفة الحقيقية.
ولا تشمل القيمة المذكورة دعم الحكومة لأسعار بيع 34 ألف رأس من الخراف السورية والأردنية خلال رمضان بسعر 800 ريال للرأس الواحد.