المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تستضيف المنتدى الدولي الـ 24لغاز البترول المسال



سيف قطر
13-09-2011, 06:19 AM
قطر تستضيف المنتدى الدولي الـ 24لغاز البترول المسال

* سعد الكواري : قطر تدخل نادي الكبار بإنتاج 11.5 مليون طن العام القادم
* جيمس :240 مليون طن استهلاك العالم من غاز البترول عام 2010


كتب - طارق الشيخ :

فيما أصبح تقليدا راسخا في الدولة باستضافة الفعاليات العالمية الهامة وخاصة في مجال صناعة النفط والغاز وذلك تماشيا مع رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى بجعل قطر مركزا للمؤتمرات ، تستضيف الدوحة المنتدى العالمي الرابع والعشرين لغاز البترول المسال والذي يعقد في الفترة بين 26 - 29 سبتمبر وذلك بفندق شيراتون الدوحة .

المنتدى العالمي الذي ينعقد لأول مرة في دولة خليجية ستجري فعالياته تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس ادارة شركة تسويق .

وفي مؤتمر صحفي عقد يوم امس بفندق شيراتون ألقى كل من السيد سعد عبد الله الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة تسويق ورئيس اللجنة القطرية المنظمة للمؤتمر ، والسيد جيمس روكول الرئيس التنفيذي والمدير العام للاتحاد الدولي لغاز البترول المسال الضوء على فعاليات المنتدى والمعرض المصاحب له ومحاوره والجديد الذي يحمله .

المنتدى الذي سيخاطب جلسته الافتتاحية الدكتور محمد السادة والسيد جون كوربين من الوكالة الدولية للطاقة والسيدة كارين أغوستياوان من بيرتامينا الأندونيسية تتضمن محاوره بحث مستجدات صناعة غاز البترول المسال والعلاقة بين المصدرين والمستهلكين والتحديات التي تواجه هذه الصناعة والعلاقة بين التنمية وغاز البترول المسال كمصدر هام للطاقة النظيفة ، كما يبحث ايضا التجارب العالمية الرائدة في هذه الصناعة . كذلك سيشهد المنتدى اقامة مائدة مستديرة عالية المستوى لبحث القضايا المتعلقة بإمدادات غاز البترول المسال واسعاره ، والشرق الأوسط كسوق لهذا المنتج .

وستطرح هذه القضايا في حضور عدد كبير من المشاركين الذي يتوقع ان يصل عددهم الى أكثر من ألف مشارك من 50 دولة الى جانب تواجد 100 شركة عالمية مشاركة في المعرض المصاحب والذي يتوقع ان يجذب بدوره اهتماما كبيرا من قبل المهتمين بصناعة غاز البترول المسال والطاقة بشكل عام .

ومن بين الموضوعات التي ينتظر ان تجذب الاهتمام تلك المتعلقة بمستقبل هذه الصناعة وسط تزايد الطلب في مختلف مناطق العالم على الطاقة النظيفة ، مع تقديم رؤية مستقبلية لهذه الصناعة حتى عام 2030 .
كذلك سيقوم اتحاد غاز البترول المسال وللمرة الأولى بتقديم جائزة " أفضل الممارسات لخدمة الطاقة الدولية " .

وأشار سعد الكواري في كلمته الى إن المنتدى العالمي لغاز البترول المسال ظل يحظى على مدى السنين الماضية بالاهتمام العالمي الواسع باعتباره منبرا عالميا مسموعاً في مجال صناعة غاز البترول المسال. ويقوم بجذب رواد صناعة غاز البترول المسال في العالم لمناقشة وإطلاع الحضور على الاتجاهات والاهتمامات التي يواجهها العالم فيما يتعلق بقطاع غاز البترول المسال.

موضحا في هذا الصدد أن قطر تعد دولة رائدة في مجال انتاج غاز البترول المسال بطاقة ينتظر ان تبلغ نهاية عام 2012 حوالي 11.5 مليون طن سنويا وهو ما يجعلها بين أكبر المصدرين في العالم لهذا المنتج الذي يعتبر من أهم مصادر الطاقة النظيفة في العالم. موضحا في هذا الصدد العلاقة بين المرتبة العالمية لقطر كأكبر منتج للغاز المسال في العالم ما يجعلها بطبيعة الحال بين كبار منتجي غاز البترول المسال . ومضى يقول ان تسويق التي بدأت نشاطها كشركة متخصصة في تسويق انتاج قطر من المنتجات المصاحبة للغاز الطبيعي المسال من غاز البترول المسال، والكبريت والمكثفات والمنتجات المكرَرة مثل النافثا ووقود السيارات ووقود الطائرات .

واوضح أن تسويق تبيع المنتجات القطرية " حوالي 10.7 مليون طن " من غاز البترول المسال في اسواق شرق اسيا والصين والهند وامريكا الجنوبية وفي افريقيا .
وأكد أن صناعة غاز البترول المسال وجدت آفاقاً جديدة في دول العالم التي أصبحت تدرك أهمية الاعتماد على الطاقة النظيفة، حيث يعمل الاتحاد العالمي لغاز البترول المسال باستمرار على تشجيع استخدام غاز البترول المسال في الأسواق المختلفة في كل من البلدان المتقدمة والنامية.

" كما ان موقع قطر الجغرافي الاستراتيجي يربطها مع أسواق رئيسية مثل أسواق الشرق الأقصى وشبه القارة الهندية " .
من جانبه قدم جيمس روكول لمحة عن صناعة غاز البترول المسال في العالم والتطور الذي تشهده الأسواق العالمية التي يرتفع الطلب فيها وبشكل مطرد على هذه الطاقة النظيفة . مشيرا الى ان الاتحاد يضم في عضويته ممثلين عن 90 دولة وحوالي 200 شركة عاملة في هذه الصناعة .

وقال ان المنتدى يهدف الى اتاحة الفرصة امام الخبراء والمختصين في العالم بالتعرف على الجديد في عالم هذه الصناعة والتقنيات الحديثة .

واوضح ان استهلاك العالم من غاز البترول المسال قد بلغ العام الماضي اكثر من 240 مليون طن وتتميز بانبعاثات منخفضة من ثاني اكسيد الكربون . وتوقع جيمس ان تصل الزيادة في الطلب أكثر من 100 مليون طن سنويا وذلك بحلول عام 2025 . مشيرا الى ان قطر ستلعب دورا رائدا في تلبية احتياجات السوق العالمي من هذه السلعة .

وقال ان قطر ستنضم العام المقبل الى نادي المنتجين الكبار الى جانب الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج لهذه السلعة الى جانب كبار المنتجين في المنطقة مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة . فيما قال ان أكبر الاسواق لغاز البترول المسال تتركز بشكل رئيسي في كوريا الجنوبية واليابان وتركيا وبولندا باعتبارها من أكبر الدول المستهلكة . مشيرا الى ان منتدى هذا العام سيكون فرصة طيبة للحوار بين المنتجين والمستهلكين تماما كما يحدث في كل المنتديات السابقة.

يشار الى أن المنتدى يعقد برعاية عدد من الشركات المحلية والدولية - من بينها تسويق، قطر للبترول، توتال ، إكسون موبيل ، قطر للغاز، راس غاز، شل قطر، كونوكو فيليبس وبيرتامينا .