المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوه الى تغير سلوكنا الأستهلاكي

juma
18-09-2011, 08:14 AM
السلام عليكم.

انا قعدت افكر ليش احنا مع ان رواتبنا بدت تتعافى والحمد لله ما نبدا نغير في سلوكنا الاستهلاكي حتى يكون الواحد مرتاح ويعيش مكفي نفسه واسرته ويقدر يسكن بيت محترم ويركب سياره جديده وياكل اكل ((((((صحي)))))) ونظيف .
لقيت ان اغلبيتنا ((( لا يدرس امكانياته ومواكبتها لرغباته وتطلعاته ))) اذا افترضنا هذا السيناريو للقطري المتوسط
1- القطري يطمح في بيت طابقين ومساحة الفله لاتقل عن 500متر مربع حقه بس كم خدامه محتاج حتى يكون البيت دائما نظيف ولائق البعض يحتاج 3 او بالقليل 2 ناهيك عن الصيانه والمواد الاستهلاكيه مثل الكهرباء والادوات وكمية الكهربا المصروفه رواتب خدم وسائق وغيره من المصاريف . التفكير في نمط اخر من المنازل يتماشى مع امكانيات الفرد
2- السياره ونوعها بعض السيارات المرغوبه في قطر وصلت اسعارها فوق 200الف كاش
كم سنه بتخدمك سنتين ثلاث بعضنا يوصل اربع وخمس يمكن بس انت كم شريتها ومتى بتخلص اقساطها اربع او سبع بعضنا ما ينتظر سنه عليها ويتضاعف دينه السؤال ليش .
في سيارات بنصف السعر وتدوم اكثر تغير هذا النمط اصبح ضروري مش لازم كلنا نركب نفس النوع ونضغط على نفوسنا وبعضنا طول الشهر مفلس .

3- الاكل انا اشوف ان اكثر الناس تاكل من خارج او بالاخص الشباب ليش هذه العاده ما تكون مناسابات مثل باقي الخلق ليش دائماً من المطاعم وناهيك عن نظافة هذه المطاعم وما تحتويه على اوسخ طباخين في العالم يكفي انه (؟؟؟؟؟؟) بعدين يضبط اكلك

عاده يجب مراجعتها .

ا4-لكماليات وحدث ولا حرج مع الموديل نزل الموديل شريناه ليش فكرنا بكم بياخذ من تعبك طول اليوم في الشغل يكفي انك تتذكر انك تشتغل مع واحد ماينزلك من بلعومك ومتحمل وفي الاخير كل تعبك يروح ورا هذه المصاريف الى ممكن نحد منها

خلاصة القول لما اقارن نفسي مع الاخرين ارى اني مسرف مبذر انا ادري ان الديون ماكله رواتبنا بس معظم الديون نتيجة سؤ ((((((سلوكنا الاستهلاكي )))))

هل هذا ممكن الفرصه لا تتكرر مرتين اما ان تاخذ بها او تتحسر .

تحياتي للجميع

Rider
18-09-2011, 08:22 AM
طبعا مب الكل فيه لكن الي يحب يحط على نفسه ديون علشان الفشخره هذا يتحمل الي يجيه

FCB 123
18-09-2011, 08:25 AM
والله بعض الناس كل مازادت فلوسهم و رواتبهم زادت مصاريفهم

يدهم تحكهم مايقدرون يمسكونها ههههههههه

بالتوفيق إن شاءالله

مرتبش
18-09-2011, 08:37 AM
يعطيك العافية
اراء ونصايح جميلة ومفيدة

juma
18-09-2011, 02:18 PM
ولكن هل من الممكن ان نعي هذا قبل فوات الأوان

ان نعدل من سلوكنا الاستهلاكي وتتعاظم قدرتنا على التوفير ام كانك يا بو زيد ماغزيت الرواتب تزيد والمصاريف تزيد وننسى الاعتدال في المصروفات الذي نستطيع ان نحقق به الراحه والقدره الماديه