المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ال P/E ratio

مهندس
29-04-2005, 12:35 PM
السلام عليكم....

و مرحبا بالشباب جميعا ...والله يا شباب أنا بودي أطرح موضوع و لكن كنت متردد بس أقررت إني أطرحة بكل ثقة و شفافية حتى لو كان يضر فيني لأن الموضوع من فترة مخوفني و محتاااااار فيه.

أعزائي جميعا و خاصة حبيبي قطر :eek2: ....الموضوع دائما في بالي و كل ما أتذكر السوق يجيني هذا الموضوع ....

شباب خاونا نكون واقعيين في الطرح و شفافين و أمينين و صادقين مع أنفسنا....شباب والله ثم والله إني أنا عندي اسهم بالسوق و لكن أيضا أود إني أطرح الموضوع حتى لو كان فيه ضرر علي...أنا حاولت إني أتجاهلة و اكن ما قدرت....على العموم.....

شباب إنتوا عارفين موضوع ال P/E ratio يعني مؤشر السعر إلى العائد...بمعنى اخر إنك تضرب عائد السهم في السعر السوقي للسهم....و بكل أمانة أغلب شركاتنا الريشيو تجاوزت ال40 و في بعض الأحيان 50 ....شباب, أنا أعتبر نفسي مبتدأ في عالم الأسهم ولو كانت عندي خبرة بسيطة جدا جدا و لكن الي عرفتة و متعارف علية إن الريشيو ذي تكون أقل اقل ....الأخ بو خليفة ما قصر مشكورا بالتحليل التكنيكي و الدراماتيكي و الفيسلوجيكي :) :) ...الصراحة تحليلة كان أكثر من رائع و ماشاء الله كان أيضا فني بحت و أنا أشكرة نيابة عن الكل إذا سمحولي الشباب أشكرة كل الشكر ,,,,و أنا والله أتمنى السوق يطلع أكثر و أكثر من النقطة الي تفضل فيها الأخ بو خليفة 9980 أو حولها والله إني مب ذاكرها بالضبط بس حولها ....ولكن السوق إذا طلع إلى تلك النقطة ال P/E ratio راح تكوون في الخيااااال و أنا الصراحة نوعا ما متردد من التكهن بمستقبل السوق ....أنا في تصوري السوق ممكن يطلع و لكن لسببين

الأول المضاربات

و الثلني المستقبل الباهل لإقتصاد قطر الخير و الحب متمثل بالأرباح المتوقعة للسنوات القادمة و التوسعات المقبلة للبنوك بشكل خاص و الشركلت الصناعية و الخدمية بشمل عام .

أعزائي أنا أسف إذا كنت أطلت الموضوع ولكن كما أنا دائما (الي في قلبي على لساني) حتى لو كان يضرني أو يزعجني ....أنا بودي أشارك أخواني الأراء وبودي إنهم يشاركوني الحوار و الكل يستفيد يمكن أتعلم شي جديد كما أفادنا جميعا أخونا بو خليفة مشكورا :) :) :)

__________________________________________________ __________________________________________________ ________________________________________________

بودك تعرف وش يعني
قيمة إسمية..........سوقية............دفترية
بودك تلعب بأعصابك و حالتك النفسية
تعااال شاركنا بمنتدي الأسهم القطرية :looking:

ابوعلي اليافعي
29-04-2005, 12:51 PM
اعتقد اخوي المهندس ان تخوفك سيكون في محله لو كانت الشركات قد وصلت للحد الاقصى لتوزيعاتها ولكن اعتقد ان السعر السوقي للاسهم لدينا يسبق سعره الفعلي باشهر اي انك عند حساب مؤشر السعر الى العائد هذا العام صحيح انك قد تجد مرتفع ولكن العام القادم ستجد ان السعر عادل اذا بقي عند هذا المستوى والسبب ان العائد على السهم قد تضاعف في معظم الشركات ..
واعتقد ان هناك اسهم في بعض الدول الخليجيه قد تجاوز السعر على العائد ال 80مره ولا زالت في صعود مستمر..اعتقد ان النضره المستقبليه للشركه وتطورها السريع وتوقعات توزيعاتها خلال فتره من الزمن هي عامل مهم في رفع سعر بعض الشركات..وشكرا

مهندس
29-04-2005, 01:46 PM
كل الشكر و التقدير لك يا اليافعي على الرد الجميل و نقطتك في محلها كما أنا أسلفت في السابق

أنا في تصوري السوق ممكن يطلع و لكن لسببين

الأول المضاربات

و الثاني المستقبل الباهل لإقتصاد قطر الخير و الحب متمثل بالأرباح المتوقعة للسنوات القادمة و التوسعات المقبلة للبنوك بشكل خاص و الشركلت الصناعية و الخدمية بشمل عام .

ولكن هل بإعتقادك إن الشي هذا جيد؟؟؟ّّ

أستاذي مقارنتك في بعض الأسواق صحيحة ولكن هذا شي مش صحي ...و لو كنت أقارن كان قلت إنة في شركات في أسواق أخرى فيها الريشيو 11 و 13 و لكن أنا أعتقد إنة سوقنا غير كما أسلفت بسبب التوسعات المقبلة لمعظم الشركات و البنوك و التوسع الحاصل في الدولة من نمو إقتصادي له كل الأثر على الشركات و الأرباح المحققة.....و لكن كما ذكرت في السابق عندي بس بعض القلق من ذي الناحية و الله دائما أفكر فيها.

__________________________________________________ __________________________________________________ ________________________________________________

بودك تعرف وش يعني
قيمة إسمية.........سوقية..........دفترية
بودك تلعب بأعصابك و حالتك النفسية
تعااال شاركنا بمنتدي الأسهم القطرية :eek:

المراقب
29-04-2005, 01:49 PM
هذا المعيار صحيح في الدول المشبعة، أي نمت وأشبعت نمو، وبالتالي ال Ratio يكون كم مرة. اما السوق القطري وبكل صدق أقولها مثمر جدا جدا، والأسعار الحالية تعتبر بنظري الشخصي وفي بعض الشركات متدنية.

الطفرة الأقتصادية في البلد وتخصيص مبالغ طائلة لتطوير البنية التحتيحة يجعل الأستثمار في سوقنا أكثر من مغري.

توقعاتي أن تشهد الأسهم ارتفاعات ممتازة خلال الأشهر القادمة.

والله أعلم

مهندس
29-04-2005, 02:12 PM
المراقب

ممكن كلامك صح بالنسبة للratio ....expantions in the economy

و لكن الجزأ الأخر من كلامك كان مبهم !!!!......على أي أساس قلت الكلام المذكور ...ممكن توضح؟؟؟,

راجاءا....كل الرجاء من الأخ مراقب التوضيح وإلا كل واحد قال و قال ..

كما أني أشكر أخي بو علي و أخي بو خليفة ...الأول على المشاركة الراقية و الثاني على الشارت الراقي و الوضح بأن البوصة سترتفع بإذن الله و تصل إلى ما يقارب 9980 أو حولها

في إنتظار المزيد من الشباب و المحللين الي لهم ثقلهم امثال أخواني بو علي ...سهم عتيج..إنتعاش...قطر...ِشرقاااوي ...وو بو خليفة و الكثير من الشباب الطيبين

سهم عتيج
29-04-2005, 03:12 PM
الأخ المهندس

شعورك هذا اللي تشعر به كان ينتابني قبل سنتين,, ولكن هذا الشعور الآن اختفى تماما,, وأستطيع اني أقول وبكل ثقة وأمانة,, ان ال P.E.Ratio مقبول عند تكراره لأكثر من 40 مرة لبعض الشركات أو بعض القطاعات اذا اخذنا في اعتبارنا الأرباح الغير معلنة للسنوات القادمة,,

وبهذه المناسبة فانني أتذكر جيدا العام الماضي حينما وصل مكرر الأرباح في العام الماضي لقطاع البنوك لأكثر من 60 مرة لبعضها,, ولكن هذا المكرر أصبح اليوم في حدود العشرينات على اعتبار ان صاحب السهم مازال محتفظا بالسهم الذي اشتراه على أسعاره العالية في ذلك الوقت.. وهذا المكرر ربما ينخفض الى أقل من 20 مرة في السنة القادمة اذا استمرت البنوك على سبيل المثال في تحقيق نفس النمو.. وهذا باذن الله متوقعا وذلك نسبة لنمو الناتج المحلي الاجمالي والمشاريع الضخمة التي تنتظر دورها للخروج.. لذلك فانني أكرر ان بعض الشركات اذا وصل مكرر الأرباح أو ال P.E.Ratio لأكثر من 40 مرة فهو في حدود المعقول مثل قطاع البنوك والتأمين,, وبعض الشركات المرتبطة بالاقتصاد القطري ارتباطا وثيقا مثل شركة الاسمنت والصناعات وكيوتل والعقارية والكهرباء ووقود والنقل البحري,, تقريبا هذه الشركات عندها توسعات مستقبلية رهيبة,, وبالتالي فان أسعارها التي تبدو لامعقولة اليوم,, ستكون مبررة في الفترات القادمة,, وأكبر دليل نتائج معظم هذه الشركات في الربع الأول من السنة والتي أظهرت فيها نتائجها نموا طيبا في ارباحها التشغيلية والتي فاق بعضها التوقعات..

المراقب
29-04-2005, 07:21 PM
أخوي، شكرا أولا على التنبيه، بالنسبة للأسعار الحالية في بعض الشركات نعم تعتبر متدنية.

إن فترة التصحيح التي تحدث عنها المحللين الأقتصادين في الصحف وعلى شاشات التلفزة ذكرت النسبة بحدود 30%. وهذه النسبة تعدتها كثير من الشركات حيث مثل العقارية والمتحدة ومواشي ومخازن وغيرها، بل أن نسبة الأنخفاضات تعدت 60% و 70% وبعضها أكثر. وبالتالي يعتبر سعر تلك الشركات متدني حاليا ولا سيما أن بعضها حقق أرباحا مضاعفة، ولا سيما المتحدة التي حققت في 3 أشهر أكثر مما حققته في عام كامل (13 ضعف)، وهذه الشركات داخلة في مشاريع تنموية عملاقة وبالتالي ستحقق مزيدا من الأرباح.

وفي الأخير هذه وجهة نظر، لا أكثر ولا أقل.

والله أعلم

Alemadi
30-04-2005, 12:29 AM
do u know how much the ratio should be to know the market value per share worth???

sorry my computer doesnot type in Arabic

مهندس
30-04-2005, 07:31 AM
سهم عتيج

كل الشكر و التقدير لك ...والله يطمنك إنشاء الله بالخير ...كلامك جيدا منطقي.

المراقب

شكرا أخي العزيز على هذا الرد ...

Alemadi

I think the ratio should be in between 20 to 30 >>>>iam not really sure though ....but I think it is in that range maybe alittle higher or alittle lower ....some where in there .
However, Saham 3atej knows it. Iam pretty sure that he does . I think he can help ya out.

Right Saham 3atej :) ???!!!