المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بناء جيل جديد من ابناء الوطن لاينجح الا بتسهيل الابتعاث

الفيصل
25-09-2011, 01:35 PM
** عدد الطلاب المبتعثين السعوديين أكثر من100 ألف في مختلف الجامعات العالمية!!!

في أعتقادكم كم طالب قطري سعى لحد ما يأس من سالفة الابتعاث وبالاخير رضى بوظيفه عاديه

لاتلبي طموحه؟؟

المشكلة البعثات المتوفره لأصحاب الواسطات وأبناء أصحاب البشوت

نحن في بلد ولله الحمد خيراته لاتعد ولاتحصى ..وأميرنا ولله الحمد توجهه لبناء الوطن وتلبية أحتياجات أبناء الوطن

لكن اتكال وزارة التعليم على الشركات والمؤسسات في الابتعاث يقتل طموح أبنائنا.

نريد تبني كامل للأبتعاث بشروط ميسره أسوة بالمملكه العربيه السعوديه من قبل وزارة التعليم

الألماسي
25-09-2011, 01:39 PM
اخي الكريم . . نظـام الإبتعاث سهل . .

تأتي بشهاده الأيلس + قبول جامعه سواءاً من امريكا أو بريطانيا . .

و الجامعات على سبيل المثال الناطقه بغير الإنجليزي لا تحتاج الايلس او التوفل كـ الجامعات الفرنسيه على سبيل المثال . .

و اي وزاره + هيئه + مؤسسه + شركه تتبنى " ابتعاثك " . .

اين الصعوبه في ذلك . .!

روح الاطلس
25-09-2011, 01:41 PM

و الجامعات على سبيل المثال الناطقه بغير الإنجليزي لا تحتاج الايلس او التوفل كـ الجامعات الفرنسيه على سبيل المثال . .

اين الصعوبه في ذلك . .!

الصعوبه فقط طال عمرك فيما ذكرت ( الايلس) :)

ليس على نطاق الدراسة بالخارج ولكن حتى بالداخل

SOUD.QA
25-09-2011, 01:43 PM
اسمح لي اختلف معاك اخوي ما توقع في اسهل من البعثات عندنا كل اللي يبونه ورقة موافقه من الجامعه اللي انت مقدم عليها قبل ممكن اتفق معاك كانوا يبون توفل ونسبه اما الحين بس انك تجيب ورقة موافقه من وحده من الجامعات المعترف فيها عندهم

انت تجيب هالورقه وابشر بالخير والله يوفقك فدراستك

الفيصل
25-09-2011, 01:43 PM
الايلس او التوفل لماذا لايكون بدل منها دراسة اللغه على في البلد المبتعث لها ؟

لماذا يطلب مني الايلس او التوفل وبلأمكان تعويضها بسنه دراسة للغه قبل الجامعه

كم راح يستغرق حصولي على الايلس او التوفل ؟ ؟

الألماسي
25-09-2011, 01:44 PM
الصعوبه فقط طال عمرك فيما ذكرت ( الايلس) :)

ليس على نطاق الدراسة بالخارج ولكن حتى بالداخل

إذن يدرس قانون دولي او ماشابه ذلك في فرنسا ان كان فعلاً يعاني من اللغه الإنجليزيه

الألماسي
25-09-2011, 01:46 PM
الايلس او التوفل لماذا لايكون بدل منها دراسة اللغه على في البلد المبتعث لها ؟

لماذا يطلب مني الايلس او التوفل وبلأمكان تعويضها بسنه دراسة للغه قبل الجامعه

كم راح يستغرق حصولي على الايلس او التوفل ؟ ؟

اعرف هيئه حكوميّه تبتعث طلبه لأمريكا حتى قبل " الايلس " و منها هيئه الطيران المدني لتخصصات معدده . . و الشاطر من يختصر حصوله على الايلس و يبدأ الدراسه . .

عموماً " قطر للبترول " اللي اعرفها حالياً من تطلب شهاده الأيلس + قبول الجامعه
مثلاً " هيئه الطيران " لا تطلب الايلس . .

الفيصل
25-09-2011, 01:47 PM
إذن يدرس قانون دولي او ماشابه ذلك في فرنسا ان كان فعلاً يعاني من اللغه الإنجليزيه

أخوي لماذا لا أخير او اتبع رغبتي في الدراسه ؟

لماذا لايكون الحل في الأخذ بيدي وتقوية لغتي الانجليزية في أحد المعاهد الخارجية من قبل وزارة التعليم ؟

الألماسي
25-09-2011, 01:49 PM
أخوي لماذا لا أخير او اتبع رغبتي في الدراسه ؟

لماذا لايكون الحل في الأخذ بيدي وتقوية لغتي الانجليزية في أحد المعاهد الخارجية من قبل وزارة التعليم ؟

يوجد اخي الكـريم و يطلق عليه " الجسر الأكاديمي " . .

عازف الاورج
25-09-2011, 01:55 PM
اعرف هيئه حكوميّه تبتعث طلبه لأمريكا حتى قبل " الايلس " و منها هيئه الطيران المدني لتخصصات معدده . . و الشاطر من يختصر حصوله على الايلس و يبدأ الدراسه . .

عموماً " قطر للبترول " اللي اعرفها حالياً من تطلب شهاده الأيلس + قبول الجامعه
مثلاً " هيئه الطيران " لا تطلب الايلس . .

اخوي من قالك ان هيئه الطيران ما طالبه ايلتس لا الشيخ انا رايح لهم بنفسي وطالبين ايلتس 5
مع ان نسبتي عاليه فوق ال90 % وقدمت علي اكثر من مكان ابي احد يعطيني بعثه ماحصلت

معاناه :weeping:

الفيصل
25-09-2011, 01:56 PM

مالزلنا في مشكلة اللغه الانجليزيه :)

للالتحاق ببرنامج الجسر الأكاديمي، يتعيّن على المتقدمين التمتع بالمؤهلات الاساسية الثلاثة التالية:
• سجل اكاديمي ناجح من احدى المدارس الثانوية وتفضل درجة (80 ٪) أو المستوى ب
• مهارات شفوية وكتابية كما هو مبين في اختبارات التوفل toefl او الآيلتس ielts
• دافعية قوية للنجاح

السجل الأكاديمى

يتوجب على الطالب تحصيل علامات عالية في امتحان gsecوكذلك في كافة المواد الدراسية خلال الدراسة الثانوية.

وينبغي على خريجي المدارس في قطر الذين يتبعون نظاما" تعليميا" مختلفا" او الذين ينتمون الى بلدان أخرى تقديم السجلات والعلامات التابعة للـgsec للانضمام الى برنامج الجسر الأكاديمي.

الألماسي
25-09-2011, 02:04 PM
اخوي من قالك ان هيئه الطيران ما طالبه ايلتس لا الشيخ انا رايح لهم بنفسي وطالبين ايلتس 5
مع ان نسبتي عاليه فوق ال90 % وقدمت علي اكثر من مكان ابي احد يعطيني بعثه ماحصلت

معاناه :weeping:

للالتحاق ببرنامج الجسر الأكاديمي، يتعيّن على المتقدمين التمتع بالمؤهلات الاساسية الثلاثة التالية:
• دافعية قوية للنجاح

السجل الأكاديمى

يتوجب على الطالب تحصيل علامات عالية في امتحان gsecوكذلك في كافة المواد الدراسية خلال الدراسة الثانوية.

وينبغي على خريجي المدارس في قطر الذين يتبعون نظاما" تعليميا" مختلفا" او الذين ينتمون الى بلدان أخرى تقديم السجلات والعلامات التابعة للـgsec للانضمام الى برنامج الجسر الأكاديمي.

اخواني . . موضوع الأيلس " فيك فيك " وأغلب المبتعثين الان من اخوانكم القطريين حصلوا على الايلس و اخذوا الـ 5.5 . .

شرط " الايلس " كـ 5.5 ما اشوفه شرط صعب . . متطلب و يجب التعايش معه . .

بالتوفيق للجميع

V.I.P_QATAR
25-09-2011, 02:14 PM

اين الصعوبه في ذلك . .!

مرحبا اخوي
ليش مايكون عندنا نفس النظام السعودي للابتعاث فالطالب المبتعث له فترة سنه لدراسه اللغه في الخارج على احساب الحكومه ومن المحتمل ان تمتدد الى سنه وكم شهر وعقبه يدخل الجامعه لانهم عارفين مستوى طلابهم في اللغه الانجليزية , واحنا بعد انعرف طلابنا في الانجليزي مو كلهم جيدين في الانجليزي فا من المفرووض انه يتم ابتعاث الطلاب القطريين لدراسه اللغه ومن ثم يدخلون الجامعه .
كم شخص اعرفه جايب مجموووع قوي بس عيبه ماعنده الايلس ولا يقدر يسافر برى ياخذ الايلس على نفقته
واذكر ان السعوديين عندهم نظام احنا مانحلم فيه وهو :
اذا سافر/ت الطالب/ة الى الخارج فاذا كان متزوج فانه يحضر زوجته وياه ويستطيع انه يجيب اخو زوجته ليكون محرم لزوجته اثناء خروجه للدراسه اهنا يستطيع اخو الزوجه ان يدرس على نفقته الخاصه واللي اهي بتكون من نفقه الدولة اللي يمشونها له كامحرم لاخته ومن ثم اول ماينتهي من الدراسه اللغه وياخذ القبول يستطيع تحويل دراسته اتوماتيكيا على نفقه الدولة ويحضر زوجته وهكذا السعوديين في لندن وفي الخارج وهذا الكلام من شخص سعودي يدرس في الخارج

مرتبش
25-09-2011, 02:19 PM
ماهي متطلبات الحصول على القبول من الجامعات الامريكية؟

النائب
25-09-2011, 02:24 PM
موضوع جدير بالنقاش ويهم عدد كبير من العوائل القطرية .

للأسف إن طلبات الإبتعاث شي تعجيزي عند الكثير من طلبتنا وعلى رأسها الأيلس او التوفل ..

لو أخذنا بنظام المملكة السعودية او دول الخليج الاخرى بكون أفضل وهي دراسة اللغة الإنجليزية في البلد الأم وبعدها يدخل الجامعة يدرس التخصص إللي يبي او إللي محتاجته الجهه التى بعثته .

اما يطلبون لغه والطالب توه مخلص ثانوية هذا تعجيز وقرار غير موفق بتاتا .

رُفق المجنّا
25-09-2011, 02:42 PM
-أنا طالب مبتعث والطلاب القطريين أقل مقارنة بـ باقي الدول الخليجية باستثناء البحرين

- بعض جهات الإبتعاث هدفها التعسير ع الطالب لـ توفير أكبر قدر منمكن من ميزانية المؤسسة مثل الأخوان في اللجنة الأولمبية والخصومات اللي تعدّت الـ 60% من مجمل الرّاتب وأنا واحد من اللي تعرضوا لـ هالشئ

- قل ما تجد جهة تبعث لـ اللغة وأغلب المسؤولين عن الإبتعاث في بعض مؤسسات الدولة لا يفقهون شيئاً

- لا أؤيّد التّوسع في الإبتعاث قبل أن يتم إصلاح نظام البعثات في جميع المؤسسات , كما أن الإبتعاث يترتّب عليه مساوئ فكريّة وأخلاقية وعقائدية حتى ولكنها ولله الحمد قليلة بالنسبة لـ الطلاب القطريين

كما أن السفارة بـ باقي سفارات الدول الخليجية خاصة ( السعوديّة و الإمارات ) بخصوص القضايا وما إلى ذلك وهذا ليس تقليلاً في السفارة نفسها ولكنه عتب بخصوص الصلاحيات الممنوحة لـ السفير والسفارة

شكراً ع طرح مثل هذا الموضوع

الفيصل
25-09-2011, 03:01 PM
تسهيل أمور الابتعاث يعود للبلد والمبتعث بالنفع

ولو ابتعث 1000 طالب

كم قيادي سيعود للبلد؟

أتمنى بأن نرا أغلبية طلابنا في أعرق الجامعات العالميه

روح الاطلس
25-09-2011, 03:02 PM
مرحبا اخوي
ليش مايكون عندنا نفس النظام السعودي للابتعاث فالطالب المبتعث له فترة سنه لدراسه اللغه في الخارج على احساب الحكومه ومن المحتمل ان تمتدد الى سنه وكم شهر وعقبه يدخل الجامعه لانهم عارفين مستوى طلابهم في اللغه الانجليزية , واحنا بعد انعرف طلابنا في الانجليزي مو كلهم جيدين في الانجليزي فا من المفرووض انه يتم ابتعاث الطلاب القطريين لدراسه اللغه ومن ثم يدخلون الجامعه .
كم شخص اعرفه جايب مجموووع قوي بس عيبه ماعنده الايلس ولا يقدر يسافر برى ياخذ الايلس على نفقته
واذكر ان السعوديين عندهم نظام احنا مانحلم فيه وهو :
اذا سافر/ت الطالب/ة الى الخارج فاذا كان متزوج فانه يحضر زوجته وياه ويستطيع انه يجيب اخو زوجته ليكون محرم لزوجته اثناء خروجه للدراسه اهنا يستطيع اخو الزوجه ان يدرس على نفقته الخاصه واللي اهي بتكون من نفقه الدولة اللي يمشونها له كامحرم لاخته ومن ثم اول ماينتهي من الدراسه اللغه وياخذ القبول يستطيع تحويل دراسته اتوماتيكيا على نفقه الدولة ويحضر زوجته وهكذا السعوديين في لندن وفي الخارج وهذا الكلام من شخص سعودي يدرس في الخارج

في السابق كان هناك نظام لابتعاث الطلبة لدراسة اللغة وما اطبائنا ودكاترتنا في جامعة قطر الا استفادوا من هذا النظام لانه باب تسهيل وتشجيع

الان حتى من يريد دراسة الطب غير مسموح له الابتعاث لدراسة اللغة الانجليزية وضاعت احلام كثيرين وخسرت الدولة كثيرين :)

تم الغاء منحة اللغة لاسباب يراها المجلس الاعلى مادية بحته حيث ان بعض من كان ينتهز فرصة اللغة ولا يحقق متطلبات الجامعة فتخسر الدولة مبلغ مايقارب الخمسين او السبعين ألف ريال عن كل طالب لم يجتاز متطلب اللغة خلال سنة فارتأت اغلاق وسد هذا الباب كلياً بدل من ايجاد بدائل :) يعني ( بلا وجع راس)

هات التوفل من بلدك او ادرس على حسابك كورسات وبعدين اطلب الابتعاث.

الهاجري 2
25-09-2011, 03:30 PM
شباب انا اعرف واحد كويتي بنفس عمري ومن زمان

خلصنا من الثانويه ذي السنه بنفس النسب لكن انا تميت في البلد عشان اجيب التوفل , وهو سافر امريكا يدرس سنه لغه على حساب وزارة التعليم في الكويت عشان يجيب التوفل , طلع النطام عندهم يبتعثك انجليزي لمدة سنه قبل الجامعه , حتى كان مستغرب من النظام اللي عندنا

طبعا بالنسبه له راح يحصلها قبل السنه لانه دراسته وتعامله مع الناس كلها بالانجليزي اما انا مجرد ما اطلع من المعهد اهلي يتصلون , اروح عند ربعي , اشتري من الجمعيه , وكل هذا بالعربي يعني اخرب اللي سويته

وطبعا انا رافض اني أتوظف بالشهاده الثانويه لازم اكون جامعي لأيسر نجاح بلدنا

الله يوفقني ويفكني من الانجليزي واجيب الايلس وادرس برا

روح الاطلس
25-09-2011, 03:56 PM
شباب انا اعرف واحد كويتي بنفس عمري ومن زمان

خلصنا من الثانويه ذي السنه بنفس النسب لكن انا تميت في البلد عشان اجيب التوفل , وهو سافر امريكا يدرس سنه لغه على حساب وزارة التعليم في الكويت عشان يجيب التوفل , طلع النطام عندهم يبتعثك انجليزي لمدة سنه قبل الجامعه , حتى كان مستغرب من النظام اللي عندنا

طبعا بالنسبه له راح يحصلها قبل السنه لانه دراسته وتعامله مع الناس كلها بالانجليزي اما انا مجرد ما اطلع من المعهد اهلي يتصلون , اروح عند ربعي , اشتري من الجمعيه , وكل هذا بالعربي يعني اخرب اللي سويته

وطبعا انا رافض اني أتوظف بالشهاده الثانويه لازم اكون جامعي لأيسر نجاح بلدنا

الله يوفقني ويفكني من الانجليزي واجيب الايلس وادرس برا

ياليت قومي يفقهون :)

استغفرالله
25-09-2011, 04:24 PM
ارى ان النظام المتبع في قطر جيد وهو عدم ابتعاث اي طالب الا عند حصوله على قبول

الفيصل
25-09-2011, 04:25 PM
ياليت قومي يفقهون :)

اخوي روح الأطلس

الحين شرايك؟ هل الأبتعاث عندنا سهل ؟ او مصعبين الامور علينا ؟

Qatari In Us
25-09-2011, 04:28 PM
بخصوص اللي قالوا الابتعاث سهل .. هل تعتقدون دراستنا تحت هيئة التعليم تاهلنا نجيب ايلس ستة .,,؟

انا سنة كاملة حست وانا ادور بعثه هندسة كيميائية وجاتني فرصة ادرس نوويه بس للاسف كلها راحت للواسطات .. تعبت وانا ادور تخصص يليق فيني وكنت بين وعود ونسبتي كانت ٩٣ بس لللاسف انتهيت مغصوب لتخصص انا مابيه بس وافقت لانه بس ادرس بامريكا عالاقل اذا ماحققت طموحي كامل احقق نصه وهو روحة امريكا

روح الاطلس
25-09-2011, 06:20 PM
اخوي روح الأطلس

الحين شرايك؟ هل الأبتعاث عندنا سهل ؟ او مصعبين الامور علينا ؟

اذا بتقارنه ببرنامج الملك عبدالله (برنامج الابتعاث السعودي) طبعاً لا

لا مجال للمقارنه

حتى على مستوى مكافئات السعودية تعطي اعلى للطلاب

احنا حتى الملاحق الثقافية سكروها !! لقلة الطلبة بالخارج صار مالها لزمة

الدولة متجة نحو العالمية بطولات رياضية ومحافل اقتصادية الخ

وطلبة قطر غير قادرين لا على الدراسة بالجامعات الداخلية ولا الابتعاث للخارج والسبب اللغة هي اكبر عائق وللاسف الدولة متمثلة بالمجلس الاعلى رامية حمل اللغة على الطالب وتقف متفرجة :)

دولة تطلب التوفل كمتطلب اساسي للدراسة الجامعية ولا يوجد بها معهد لغة على مستوى؟؟؟؟

ولا يوجد بها منحة لدراسة اللغة بالمعاهد الخارجية؟؟

أي عقلية هذه؟ واي نهج هذا؟

روح الاطلس
25-09-2011, 06:25 PM
بخصوص اللي قالوا الابتعاث سهل .. هل تعتقدون دراستنا تحت هيئة التعليم تاهلنا نجيب ايلس ستة .,,؟

انا سنة كاملة حست وانا ادور بعثه هندسة كيميائية وجاتني فرصة ادرس نوويه بس للاسف كلها راحت للواسطات .. تعبت وانا ادور تخصص يليق فيني وكنت بين وعود ونسبتي كانت ٩٣ بس لللاسف انتهيت مغصوب لتخصص انا مابيه بس وافقت لانه بس ادرس بامريكا عالاقل اذا ماحققت طموحي كامل احقق نصه وهو روحة امريكا

انت نسبتك 93% معناها ماشاء الله عليك طالب متفوق وذكي وطموح وكان طموحك تدخل تخصص مرغوب بقوة في الدولة ويجيبون خبراء من الخارج برواتب فلكية لانهم يحملون شهادات بهذا المجال

تقدر تفيد اخوانك كيف جبت الايلز؟ وليه ماقدرت تدخل التخصص اللي تتمناه؟

طبعاً احنا خسرناك وخسرنا من هم مثلك من لديهم رغبة بتخصصات تحتاجها البلد

ms-qtr
25-09-2011, 09:00 PM
الابتعاث عندنا واااااايد سهل
و المجلس الاعلى ما يقصر

تحداني
25-09-2011, 09:09 PM

• دافعية قوية للنجاح

السجل الأكاديمى

النسبه الثانويه اصبحت اقل من الــ 80 %
هناك ايضا امتحان قبول لمن لا يحضر التوفل او الايلز
سجل اكاديمي لا يحتاجونه

كل ماهو مطلوب ثانويه عامه
وان وجد اي نوع من الاختبارات العالميه .. وان لم ينوجد عليك باختبار القبول

راجع شروطهم من جديد
جملك الله برضاه

al-sadd
25-09-2011, 09:10 PM

اين الصعوبه في ذلك . .!

و المجلس الاعلى ما يقصر

ارى ان النظام المتبع في قطر جيد وهو عدم ابتعاث اي طالب الا عند حصوله على قبول

اسمحولي اخواني!!!
انا صارلي سنه ادرس وماجبت اللغه !!
السبب اتفظلو طال عمركم
http://www.sec.gov.qa/hei/universities/USA_UNIVERSITIES.pdf

اتحداكم !!! اتطلعون لي جامعة وحده توافق على 5.5 في الايلس !!
قليل منهم 6 والباقي 6.5
على تخصص الهندسه !! او اداره اعمال =)

هذي هي المشكله الله يسلمكم !!!

وشكرا
تحيات : طالب ضيع اكثر من سنه ع اللغه ومتصبر ع الغربه في امريكا
والى الان ماحصل جامعه توافق عليه :(

تحداني
25-09-2011, 09:12 PM
-أنا طالب مبتعث والطلاب القطريين أقل مقارنة بـ باقي الدول الخليجية باستثناء البحرين

- بعض جهات الإبتعاث هدفها التعسير ع الطالب لـ توفير أكبر قدر منمكن من ميزانية المؤسسة مثل الأخوان في اللجنة الأولمبية والخصومات اللي تعدّت الـ 60% من مجمل الرّاتب وأنا واحد من اللي تعرضوا لـ هالشئ

- قل ما تجد جهة تبعث لـ اللغة وأغلب المسؤولين عن الإبتعاث في بعض مؤسسات الدولة لا يفقهون شيئاً

- لا أؤيّد التّوسع في الإبتعاث قبل أن يتم إصلاح نظام البعثات في جميع المؤسسات , كما أن الإبتعاث يترتّب عليه مساوئ فكريّة وأخلاقية وعقائدية حتى ولكنها ولله الحمد قليلة بالنسبة لـ الطلاب القطريين

كما أن السفارة بـ باقي سفارات الدول الخليجية خاصة ( السعوديّة و الإمارات ) بخصوص القضايا وما إلى ذلك وهذا ليس تقليلاً في السفارة نفسها ولكنه عتب بخصوص الصلاحيات الممنوحة لـ السفير والسفارة

شكراً ع طرح مثل هذا الموضوع

الكلام الي حضرتك قلته ولا شي
وهذا نقطه في بحر .. لذلك الأماني كثيره .. ولكن ليس الجميع يستحقها للأسف
واصبحنا نرى الأكثريه تأخذ ادراج الرياح احلامهم .. وضاعوا الاقليه من بينهم
انت اقرب شخص للحقيقه .. قول يا اخوي يمكن كلامك له معنى .. لان اصبحنا في زمن يأبى الغير سماعك .. ومازال مقتنع بما يردده دون علم او معرفه

جملك الله برضاه

تحداني
25-09-2011, 09:15 PM
اسمحلي اخوي!!!
انا صارلي سنه ادرس وماجبت اللغه !!
السبب اتفظل طال عمرك
http://www.sec.gov.qa/hei/universities/USA_UNIVERSITIES.pdf

اتحداك !!! اتطلع لي جامعة وحده توافق على 5.5 في الايلس !!
قليل منهم 6 والباقي 6.5
على تخصص الهندسه !! او اداره اعمال =)

هذي هي المشكله الله يسلمك !!!

وشكرا
تحيات : طالب ضيع اكثر من سنه ع اللغه ومتصبر ع الغربه في امريكا
والى الان ماحصل جامعه توافق عليه :(

لا تتحدى يا اخوي ولا شي
Arizona State University
في الهندسه بالتحديد .. وهناك من الطلبه القطريين الملتحقين بها في هذا العام الدراسي
بدرجه ايلز 5.5 امريكا صارت اصغيره وايد للقطرين
اسأله وراح تلقى مرادك .. لكن وهاذي وايد مهمه وانت ادرى بالحال في امريكا
الكثير من الجامعات الامريكيه .. تشوف هم درجاتك في الرياضيات اذا كان عندك " سات " فاذا نازله حتى مع الايلز " 7" ما راح اتحصل قبول فدير بالك

جملك الله برضاه

تحداني
25-09-2011, 09:21 PM
ماهي متطلبات الحصول على القبول من الجامعات الامريكية؟

شهاده ثانويه تناسب متطلبات التخصص الذي تريد الالتحاق به
نظرا لعدم وجود نسبه عامه في شهاداتنا المستقله

واحده من الاختبارات العالميه " التوفل او الايلز "
الضمان المالي لبعض الجامعات
كتابه مقاله لبعض الجامعات
تعبئه الطلب الخاص بالجامعه
معرفه متى ينتهي التسجيل للجامعه

جملك الله برضاه

تحداني
25-09-2011, 09:26 PM
. .

كانوا يبعثون يا اخوي للغه الين العام
لكن تحسفوا وتندموا وقالوا باب ما راح نفتحه ابد .. يا اخوي الألماسي
مليون باب انفتح لهم لكن هم الي سدوه .. ولا الدوله مو عيزانه على اللغه
لكن مو كل شي يستحق اعطاء الفرصه له من جديد
الضوابط اصبحت غير مجديه
الحزم اصبح في نظرهم لا شئ

واشوي اشوي .. راح يتعلمون
مثل ما قاعدين يعضون اصابع الندم كل من التحق عن طريق اللجنه الأولمبيه
قليلا من الوقت هناك مصيبه جديده بدأت تطفو ولكن صوتها مازل غير مسموع للجميع

فقط قليلا من الوقت

جملك الله برضاه

المهندس عبدالعزيز
25-09-2011, 09:26 PM
المشكلة هي الجامعات نفسها التي في اللستة فهي أقوى عشرين جامعة في امريكا وحتى الامريكان (300 مليون امريكي)لا يستطعيون ان يدخلونها الا بصعوبة

مرتبش
25-09-2011, 09:34 PM
وين اذنك؟ ياجحا
هذا اللي صاير..
يقولون لك جيب قبول من الجامعة! والجامعة ماتقبلك الا اذا جايب التوفل

وبعدين فايدة دراسة اللغة في امريكا او بريطانيا ..الطالب يجيدها اسرع لانه يمارس اللغة ويتعود على حياة الجامعة والغربة.وكذلك معظم الجامعات اذا اتممت فيها دراسة اللغة وبدون توفل يقبلونك

اما التصعيب بحجة ان بعض الطلاب يفشلون في استكمال الدراسة فهذا شي طبيعي جدا.حتى جامعة قطر فيها نسبة فشل وكل الطلاب الخليجين عندهم نسبة فشل وما شفنا بلدانهم تصعب الامور بحجة 70 الف..شنو تطلع سبعين ولا حتى 200 الف.. ولا شي ..هذا تعليم ودولة غنية المفروض ماتبخل على مواطنينها بمبالغ مثل هذي.
لو لاعب رياضي كم سيصرف عليه واخرتها بياخذ المركز الاخير.

خبير أقتصادي
25-09-2011, 11:52 PM
على الأقل فتح باب الأنتساب للأم الغير موظفه

al-sadd
26-09-2011, 12:19 AM
لا تتحدى يا اخوي ولا شي
Arizona State University
في الهندسه بالتحديد .. وهناك من الطلبه القطريين الملتحقين بها في هذا العام الدراسي
الكثير من الجامعات الامريكيه .. تشوف هم درجاتك في الرياضيات اذا كان عندك " سات " فاذا نازله حتى مع الايلز " 7" ما راح اتحصل قبول فدير بالك

جملك الله برضاه

Minimum score of 500 (paper-based), 173 (computer-based), or 61 (internet-based) on the Test of English as a Foreign Language (TOEFL).
Minimum overall band of 6.0 on the International English Language Testing System (IELTS).

اعيد النظر فكلامك اخوي جزاك الله خير =)
السنه الي طافت كانو يطلبون 5.5 والحين 6
شكراً

M O H A D
26-09-2011, 02:17 AM

طيب و هذا الجسر اشلون بستفيد منه و انا لما اخلص من الكلاس اطلع و اتكلم مع ربعي و اللي حولي بالعربي ؟
لو كنت اخذ لغة في امريكا او بريطانيا الاستفاده بتكون اكثر بواييييد و في 5 شهور تقريباً بتقن اللغة و بصير متمكن منها !!

بخصوص الابتعاث
انا عندي قبول من جامعة ليدز ميتروبوليتان و المجلس الاعلى قالوا حق واحد من الاهل ان هالجامعة معترف فيها ، لما رحت لهم و وديت القبول قالوا لي ما بنعطيك بعثة لان الجامعة من في اللستة !!!
عسى ماشر ؟ ، كل يوم قرار ؟
الله كريم بس

الفيصل
26-09-2011, 08:07 AM
1- محرومين من الابتعاث يشكون حالهم لمن لايسمع لهم في المجلس الأعلى.

2- طلاب شدو الهمه للحصول على الايلس او التوفل لاكن ظروف المجتمع والمكان راح تأخرهم اكثر واكثر

3- بعثات ميسره في قوانينها لمن يوجد له واسطة.

صفقه واحده من هذه المشاريع العملاقه او قيمة أحد المحترفين في دورينا ستنهي هذه المعاناة

مع العلم مواردنا وخيراتنا لاتعد ولاتحصى ولله الحمد واميرنا أطال الله في عمره ذلل كل الصعاب لخدمة أبناء الوطن.
لكن مالزلنا نصطدم بعقول آن لها الرحيل ......

بوسلمان 2010
26-09-2011, 09:33 AM
ومشاء يااخوي الجامعات عندنا وايد والله ولك الحمد وهي اكثر الجامعات الاجنبيه وممكن الواحد يسجل فيها

على حسب رغبته في الجامعه والتخصصات كثيره ويفكفي انك وصت اهلك احسن من الغربة والتكاليف الباضبه

والله يطول في عمر سمو الامير الله يحفظه ويرعاه وسمو ولي العهد الله يحفظه وسمو الشيخة موزة الله يطول

بعمرها هي الي سعت لاحضار الجامعات في الدولة ووفرة جميع سبل الراحه للمواطن والمقيم

QatariFallah
26-09-2011, 09:38 AM
اولا..لاتقارن دول ثانيه في ابتعاثها بدولة قطر..روح شوف وعدهم واحد واحد اللي امطرشينهم السعوديه ع قولتك وشوف كم واحد منهم صج ابتعاث بكالريوس
لعلمك...الكثير من السعوديين ابتعاث لغات فقط..ومن ثم هم يكملون ع حسابهم بكيفهم ويتم جدولتهم فالملحق الثقافي السعودي..لتتبع امورهم وشؤونهم اقل شي
وثانيا الكثير منهم بعد ترى خريجين بكالريوس وماجستير من كليات فالمملكه وخالصين ولكن يروحون لصقل المعرفه والتعلم بالانجليزي ل مواد جامعيه تخص تخصصاتهم اللي آلريدي خذوها وخلصوها..ف مش دراسه من اول وجديد
وثالثا نسب المعدلات فالثانويه العامه للسعودين ترى اكبر واكثر من اللي في قطر..مادري هل هم اذكى منا وللا احنا ماندرس في قطر بس يبي يتخرج وعقب يقول ابي بعثه وهو كان حاط عينه على مكتب او العسكريه
واخيرا..من قالك حد بيرفض ابتعاثك؟..يا اخي اذا انت حاس انك قدها..انزين اثبت للدوله هالشي..ياللا ورنا..روح ادرس اول سنه ع حسابك وجيب بمعدلك امتياز..وبعدها قدم اوراقك اللي تشبت هالشي للمسؤولين وصدقني بيرفقون اوراقك للابتعاث وتكمل على حسابهم

وبعدين شفيها الجامعات اللي بقطر؟ اذا انت تكره جامعة قطر..عندك الجامعات الثانيه..هي هي نفسها اللي فالغرب..لا وبعد جايبين لك الخبراء اللي فالجامعات الغربيه هني .. وهناك وظفوا جدد
كل هذا عشانكم
وبعد مش عاجبكم
الحين تفتكرون ان الدراسه برع حلوه؟..اي صح..جرب
ولا المعاش يكفي .. وقلق وهم وهوم سيك وهلك بيضطرون يصرفون عليك اكثر وانت برع وبتعرف يوم بتجرب
هني بقطر افضل بكثير

قسم بالله ان احلى خطوه في تاريخ قطر واكثر شي رفع اسم دولة قطر فالعلالي..واجمل شي اسمعه يوم اسافر لبلد عربي او غربي..هو اللي قامت فيه سمو الشيخه موزا الله يحفظها ويرعاها يارب
ارفعت راسنا فوق فوق فووووووق باللي مسويته بنظام التعليم في قطر
والله شي يجبرك عالفخر بين الدول

لكن كلنا انحب النقد وبس..لانه سهل..ينقال من غير تفكير..وممكن انحصل اخطاء في اي شي بسهوله لان عقولنا تشوف السلبيات اكثر شي
لكن هل نقدر نعطي حلول او اقتراحات مع دراسات ايجابيه..لأ..الا من رحم ربك

Qtr.Girl
26-09-2011, 12:06 PM
بالنسبه لموضوع الابتعاث الموضوع صار صعب واايد سواء كانت بعثه داخليه فالدوله او خارجيه في اي دوله بالعالم ..

على سبيل المثال : قمت باجراء اتصالات لاكثر من جهه خلال تواجدي في فالدوحه وردهم :الجامعه اللي انتي تدرسين فيها مش موجوده فاللسته !! وبعدها يتغير الكلام لازم تخلصين سنه والمعدل اكثر من 2.50 وتكونين مخلصه على الاقل 30 ساعه

والحمدلله المعدل عندي عالي ومخلصه سنه وعدد الساعات اكثر من ال30 وعندي ايلتس واللغه عندي اوكي لكن مثل ماقلتوا الواسطه تلعب دور كبير ..

والطلاب والطالبات بجامعتنا من السعوديه والكويت عددهم كبير والملحقيه موفره لهم كل شي ويهتمون فيهم اخر اهتمام واحنا حتى بعثه مايبعثون الا بواســــطه ..
من حقنا كطلبه قطريين ان الدوله توفر لنا تسهيلات في الدراسه ..

ونتمنى من المجلس الاعلى يحط شرط اساسي على موضوع البعثات :

وهي ان تكون الجامعه معترف فيها في قطر " سواء كانت عربيه ام اجنبيه عشان لاجينا نقدم على بعثه مايشترطون المؤسسات ويقولون مش موجوده باللسته "

لان اكثر المؤسسات حاطين فبالهم ان الجامعات اللي باللسته بس هي المعترف فيها , وانا مكلمه المجلس الاعلى قبل لا ادرس واكد لي 1000% على ان جامعتي معترف فيها
وسالته عن موضوع اللسته ورده : اللسته هي بس للجامعات اللي يبعثون لها وليس لستة اعتراف , والكثير من المؤسسات يجهل هالنقطه ..

اتمنى يكون في تشجيع للطلبه اللي يبون يكملون دراستهم وخاصه اذا كانت معدلاتهم عاليه .. لان هذا يدل على رغبتهم واصرارهم في اكمال الدراسه اقلها تكون بعثه من الدوله ونتمنى ان يعاد النظر في موضوع البعثات ..

الفيصل
26-09-2011, 12:12 PM
والله طلعت من المتاحف وانا كنت مرتاح فيها

ورحت لديار على امل احصل بعثه ولكن انصدمت من جديد قالو لازم تجيب مستوى6

طيب انا ماجيت لكم الى ابي دعم منكم لي ابي تتكفلون بدراستي

قلت بسافر على حسابي لغه سنه بس اهم شي اكون على راس العمل بس مع الاسف محد رضى

Qtr.Girl
26-09-2011, 12:16 PM
والله طلعت من المتاحف وانا كنت مرتاح فيها

ورحت لديار على امل احصل بعثه ولكن انصدمت من جديد قالو لازم تجيب مستوى6

طيب انا ماجيت لكم الى ابي دعم منكم لي ابي تتكفلون بدراستي

قلت بسافر على حسابي لغه سنه بس اهم شي اكون على راس العمل بس مع الاسف محد رضى

المتاحف ماردوا علي
وبالنسبه لديار كلمتهم وقالوا مستواج الدراسي عالي وزين الحمدلله , وقالوا موقفين بعثات حاليا ..

الله يسهل الامور على كل الطلبه انشالله

al-sadd
27-09-2011, 05:51 AM
ها يا جماعة الخير عساكم بس عرفتو سبب قله الشباب الي يروحون بعثات لامريكا؟!

mohd89
27-09-2011, 06:18 AM
اخبر ايام كنت في الثانويه قالولنا اي طالب يجيب معدل 80%
وحاب يبتعث كل المطلوب منه يجيب شهادة ايلتس والباقي عليهم
وفي شباب من اللي ما قدروا يجيبون النسبه المطلوبه في الايلتس
درسوا سنه في المدينه التعليميه اضن شي اسمه "الجسر الاكاديمي"
والحين هم في بريطانيا وامورهم سهالات

STAR2012
27-09-2011, 09:29 AM
[QUOTE=QatariFallah;7654141]اولا..لاتقارن دول ثانيه في ابتعاثها بدولة قطر..روح شوف وعدهم واحد واحد اللي امطرشينهم السعوديه ع قولتك وشوف كم واحد منهم صج ابتعاث بكالريوس
لعلمك...الكثير من السعوديين ابتعاث لغات فقط..ومن ثم هم يكملون ع حسابهم بكيفهم ويتم

انا فقط حبيت ارد على بعض النقاط في ردك بالنسبة لبرنامج الملك عبدالله البعثات فية بكالوريوس وماستر ودراسات علية تبتدي بدراسة اللغة لمدة عام واذا ماخلص خلال العام يمدد 3 اشهر يعني سنة فقط والتمديد 3 اشهر غير مضمون وبعده تواصل دراستك سوى كنت بكالوريوس او ماستر او غيره ( مافية ابتعاث لغة فقط ) فية تدرس لغة بنفس البلد وبعده تكمل دراستك الجامعية ...
او انك تروح على حسابك وبعد ماتخلص مستوى واحد او اثنين ترسل اوراقك للملحقية ويضمونك لبرنامج المللك
اما برامج القطاع الخاص مثل ( سابك وارامكو والخطوط )
هذا نظامهم يختلف شوي يرسلون حتى الدبلوم يكمل بكالوريوس وعندهم برامج خاصة تختلف عن التعليم وبرنامج الملك اجازاتهم تختلف ورواتب تختلف ومعهم مشرفين من نفس القطاع او الشركة وشوي ضغط ومتابعة ...
البرامج الحكومية والوزارات :
نظامهم جيب قبول معهد لغة واحنا نعطيك الضمان المالي وماعندهم وقت محدد في اللغة او غيرها والبعثات اللي مثل كذا اغلبها ( التامينات الاجتماعية - الهلال الاحمر- وزارة المالية وغيرها ...

التعليم الفني والتدريب المهني :
هذا برنامج مخصص للتخصصات المهنية لمن يحملون دبلوم عالي او الشهادة الجامعية المتوسطة ( كليات التقنية والمعاهد الفنية ) يرسلون بعثاتهم لمعاهد لغة وجامعات محددة ونظامهم يختلف كليا عن البرامج الاخرى

الفيصل
28-09-2011, 08:35 AM
[quote=qatarifallah;7654141]اولا..لاتقارن دول ثانيه في ابتعاثها بدولة قطر..روح شوف وعدهم واحد واحد اللي امطرشينهم السعوديه ع قولتك وشوف كم واحد منهم صج ابتعاث بكالريوس
لعلمك...الكثير من السعوديين ابتعاث لغات فقط..ومن ثم هم يكملون ع حسابهم بكيفهم ويتم

انا فقط حبيت ارد على بعض النقاط في ردك بالنسبة لبرنامج الملك عبدالله البعثات فية بكالوريوس وماستر ودراسات علية تبتدي بدراسة اللغة لمدة عام واذا ماخلص خلال العام يمدد 3 اشهر يعني سنة فقط والتمديد 3 اشهر غير مضمون وبعده تواصل دراستك سوى كنت بكالوريوس او ماستر او غيره ( مافية ابتعاث لغة فقط ) فية تدرس لغة بنفس البلد وبعده تكمل دراستك الجامعية ...
او انك تروح على حسابك وبعد ماتخلص مستوى واحد او اثنين ترسل اوراقك للملحقية ويضمونك لبرنامج المللك
اما برامج القطاع الخاص مثل ( سابك وارامكو والخطوط )
هذا نظامهم يختلف شوي يرسلون حتى الدبلوم يكمل بكالوريوس وعندهم برامج خاصة تختلف عن التعليم وبرنامج الملك اجازاتهم تختلف ورواتب تختلف ومعهم مشرفين من نفس القطاع او الشركة وشوي ضغط ومتابعة ...
البرامج الحكومية والوزارات :
نظامهم جيب قبول معهد لغة واحنا نعطيك الضمان المالي وماعندهم وقت محدد في اللغة او غيرها والبعثات اللي مثل كذا اغلبها ( التامينات الاجتماعية - الهلال الاحمر- وزارة المالية وغيرها ...

التعليم الفني والتدريب المهني :
هذا برنامج مخصص للتخصصات المهنية لمن يحملون دبلوم عالي او الشهادة الجامعية المتوسطة ( كليات التقنية والمعاهد الفنية ) يرسلون بعثاتهم لمعاهد لغة وجامعات محددة ونظامهم يختلف كليا عن البرامج الاخرى

أخي معلوماتك غير صحيحه برنامج وطريقة الابتعاث في السعودية ناجحه 100% والدليل

زيادة عدد تاركين العمل في السعوديه والاتجاه لتكملة الدراسه

وسنه و3 شهوركافيه جدا لتعمل اللغه في موطنها الأصلي

خلهم يعطوني هنا نفس المدة وأرجع بلبل أنجليزي على قولتهم :)

هنا أصوات تطالب وتجادل وتريد حلول ولكن في المقابل عقول يجب عليها الأستماع لأبناء الوطن أو ترك المنصب لمن هوا اكفأ منه وعنده قابلية لأيجاد حلول لا العكس

QatariFallah
28-09-2011, 10:10 AM
[quote=star2012;7657512]

هنا أصوات تطالب وتجادل وتريد حلول ولكن في المقابل عقول يجب عليها الأستماع لأبناء الوطن أو ترك المنصب لمن هوا اكفأ منه وعنده قابلية لأيجاد حلول لا العكس

اولا مش عارف من وين حكمت بمعلوماتي صحيحه او غير صحيحه لكن هذا رأيك

ثانيا ابشرك..صحيح عدد بعثات طلابهم اكثر محد ينكر هالشي ولكن اأكدلك 100% ان الكثير منهم وليس الاغلبيه بعثات لغات فقط وتقني ودورات..والبعض الاخر اللي تشوفه..على حسابه..والبعض الاخر ايضا..هو جا اول سنه بحسابه وبعدها حول على حساب دولته لانه مجتهم واثبت نفسه

خل الشباب عندنا يسوون هالشي

بالنسبه للغه الانجليزيه...اذهب للمجلس الاعلى وسترى ان في قطريين بأعداد كبيره انهوا برامج اللغه الانجليزيه باقل من 6 شهور..ولكن الدوله لم تسمح لهم بالبدء بالبرنامج الاكاديمي وذلك حرصا منها على التعليم القوي والتمكن من اللغه الانجليزيه..فاطلبوا منهم ان يكملوا سنه
ف فتره ال سنه و3 شهور هذي للشخص اللي مايعرف حتى بعض من المستوى الثاني للغه
وفي معاهد في امريكا حتى لو تم ابتعاثك من قبل الدوله مايسمحون لك اتم فيها اكثر من سنه يا اخوي..حتى لو بتدفعلهم ملايين..واقدر اعطيك اسماءها عالخاص

وبالنسبه لتعلم اللغه..اللغه الانجليزيه تعلمها الصحيح :

1- الممارسه عند اتصالك وسؤالك وتخليص اوراقك وانت في الخارج..كل شي بنفسك وتخطئ وهم يعذرونك ويفهمون ماتقول فلا حرج
2- برامج ال talk shows يعني البرامج الحواريه والاذاعيه هذي لها فائده كبيره جدا واثبتت نجاحها..طالعها حتى لو مافهمت مع الوقت بتلقط المفهوم..ومش شرط اتركز على كلمه لكي تفهم,,فقد تفهم من سياق الكلام
3- عند خروجك لاي مكان بأي داعي حتى لو للاكل والمرح..حاول ان تأخذ معك اوراق نوتات او مذكره صغيره وقلم..واكتب اي كلمه تصادفها فالشارع او باي مكان اذا ماتعرفها او مامرت عليك من قبل..ويوم ترجع روح شوف معناها بالانجليزي وليس بالعربي
4- عند ترجمتك لكلمه بالانجليزي..الرجاء ترجمتها بالكلمه المرادفه بالانجليزي فقط..واذا لم تستطع فهمها تماما..ابحث عن المرادفات الابسط..وايضا بامكانك ان تبحث عن امثله موضوعيه لها...لكن انسى اترجمها بالعربي..مش في صالحك

واخيرا..مقوله ا مريكيه (عندما تبدأ الحلم باللغه الانجليزيه..فهذا يعني انك بدأت تتمكن من اللغه الانجليزيه)

وشكرا

STAR2012
28-09-2011, 10:32 AM
[QUOTE=الفيصل;7660661][quote=star2012;7657512]

اخي هذه المعلومات اللي مطبقة عندنا وهذه طريقة الابتعاث وانا اشوفها طريقة حلوة ومناسبة للجميع ومثل ماقلت فيه ناس كثير تترك العمل وتلتحق ببرامج الابتعاث

STAR2012
28-09-2011, 10:38 AM
[QUOTE=QatariFallah;7661182][QUOTE=الفيصل;7660661]

اولا مش عارف من وين حكمت بمعلوماتي صحيحه او غير صحيحه لكن هذا رأيك

ثانيا ابشرك..صحيح عدد بعثات طلابهم اكثر محد ينكر هالشي ولكن اأكدلك 100% ان الكثير منهم وليس الاغلبيه بعثات لغات فقط وتقني ودورات..والبعض الاخر اللي تشوفه..على حسابه..والبعض الاخر ايضا..هو جا اول سنه بحسابه وبعدها حول على حساب دولته لانه مجتهم واثبت نفسه
اخوي انا اعرف نظام برنامج الملك للابتعاث عندنا و مافية بعثة لغة فقط وبامكانك تدخل على موقع التعليم العالي عندنا وتلقى شروط الابتعاث

بوعلي-Qtr
28-09-2011, 10:56 AM
و المجلس الاعلى ما يقصر

$$$قالوا اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب
اتمنى تتاملين في الكلام اللي فوق ..
كلش الابتعاث وايد وايد سهل
بس تروح تقولهم ابي اسافر ادرس يقولونلك روح .. صح ؟؟

لا تتحدى يا اخوي ولا شي
arizona state university

جملك الله برضاه

للاسف الجامعة تقبل ادنى درجه في الايلس 6
للاسف في ظلم في لستتة المجلس الاعلى
الجامعات الامريكيه معدوده وبسيطه ومن اصعب اصعب الجامعات في القبول
واللي صعب على الامريكي ينقبل فيها
بعكس الجامعات البريطانيه اللتي تقبل 5 في الايلس والمستويات المتفاوته بين الجامعات

اتمنى من المجلس الاعلى عمل احصائية بالطلاب اللي راحو امريكا بعد اللسته الجديدة وبين اللسته القديمة وبتشوفون الفرق الواضح
وياريت يعيدون النظر في اللسته

بوعلي-Qtr
28-09-2011, 10:57 AM
للاسف في ناس يردون على الموضوع بدون علم بالموضوع اصلا
على اساس موضوع سمعنا ويقولون

تحداني
28-09-2011, 01:11 PM
لما اكتب واقول تقبل فأنا عندي ما يثبت ذلك
ومن يريد فليتفضل وارسل له اسماء الطلاب الي انقبلوا .. فإعاده النظر شي طيب
لكن ما حصل شي حقيقي

وفي حقيقه لازم كل الطلاب يعرفونها .. ان عمليه مراسله الجامعه
لا تقف عند نقطه الايلز والتوفل فقط .. وهاذي شغله الكثير من الطلبه يجهلونها
بمعنى اليوم ممكن اكون حاصل على 6 في الايلز .. لكن نسبتي واطيه وفي الماث نازل
يا ترى اي جامعه عندها عقل تقبل طالب في " الهندسه الميكانيكيه "

عندي نسبه عاليه وفي الرياضيات نازل ..وعندي ايلز بس ما عندي " سات "
لايمكن يقبل في تخصص علمي

عندي 5 في الايلز والنسبه عاليه وحاصل على السات .. اقبلتني الجامعه

عمليه القبول تكون عمليه ينظر لها من كل الجوانب
لايمكن مقارنه " س " بــ " ص "
لكن من الممكن مقارنه ما احمل ما مؤهلات ومن اختبارات عالميه ومن نسبه
يؤهلني لهذا ويرفضني لذلك

فلا تمسكون على الايلز بس

جملكم الله برضاه

تحداني
28-09-2011, 01:21 PM
اولا..لاتقارن دول ثانيه في ابتعاثها بدولة قطر..روح شوف وعدهم واحد واحد اللي امطرشينهم السعوديه ع قولتك وشوف كم واحد منهم صج ابتعاث بكالريوس
لعلمك...الكثير من السعوديين ابتعاث لغات فقط..ومن ثم هم يكملون ع حسابهم بكيفهم ويتم جدولتهم فالملحق الثقافي السعودي..لتتبع امورهم وشؤونهم اقل شي
وثانيا الكثير منهم بعد ترى خريجين بكالريوس وماجستير من كليات فالمملكه وخالصين ولكن يروحون لصقل المعرفه والتعلم بالانجليزي ل مواد جامعيه تخص تخصصاتهم اللي آلريدي خذوها وخلصوها..ف مش دراسه من اول وجديد
وثالثا نسب المعدلات فالثانويه العامه للسعودين ترى اكبر واكثر من اللي في قطر..مادري هل هم اذكى منا وللا احنا ماندرس في قطر بس يبي يتخرج وعقب يقول ابي بعثه وهو كان حاط عينه على مكتب او العسكريه
واخيرا..من قالك حد بيرفض ابتعاثك؟..يا اخي اذا انت حاس انك قدها..انزين اثبت للدوله هالشي..ياللا ورنا..روح ادرس اول سنه ع حسابك وجيب بمعدلك امتياز..وبعدها قدم اوراقك اللي تشبت هالشي للمسؤولين وصدقني بيرفقون اوراقك للابتعاث وتكمل على حسابهم

وبعدين شفيها الجامعات اللي بقطر؟ اذا انت تكره جامعة قطر..عندك الجامعات الثانيه..هي هي نفسها اللي فالغرب..لا وبعد جايبين لك الخبراء اللي فالجامعات الغربيه هني .. وهناك وظفوا جدد
كل هذا عشانكم
وبعد مش عاجبكم
الحين تفتكرون ان الدراسه برع حلوه؟..اي صح..جرب
ولا المعاش يكفي .. وقلق وهم وهوم سيك وهلك بيضطرون يصرفون عليك اكثر وانت برع وبتعرف يوم بتجرب
هني بقطر افضل بكثير

قسم بالله ان احلى خطوه في تاريخ قطر واكثر شي رفع اسم دولة قطر فالعلالي..واجمل شي اسمعه يوم اسافر لبلد عربي او غربي..هو اللي قامت فيه سمو الشيخه موزا الله يحفظها ويرعاها يارب
ارفعت راسنا فوق فوق فووووووق باللي مسويته بنظام التعليم في قطر
والله شي يجبرك عالفخر بين الدول

لكن كلنا انحب النقد وبس..لانه سهل..ينقال من غير تفكير..وممكن انحصل اخطاء في اي شي بسهوله لان عقولنا تشوف السلبيات اكثر شي
لكن هل نقدر نعطي حلول او اقتراحات مع دراسات ايجابيه..لأ..الا من رحم ربك

سبحان الله .. كلامك مو لأنه عجبني فأنا حابه اشكرك عليه
بل لأنه يحمل في داخله رسائل كثيره لأمور يجهلها الكثير وليس ايضا قصورا فيهم
انما هناك بعض الاشياء تحتاج لعمق .. لكي يعرفه الغير

في مواقف كثيره ومداخلات كثيره لا اجد مساحه جرأه كبيره لكتابتها
احتراما لأشخاص كثر
تقديرا لمشاعر اخواننا في دول الخليج وبالتحديد السعوديه
امانه احملها في عنقي واقسمت عليه
ووعد قطعته على نفسي ان لا اتمادى كثيرا حفاظا فقط على امور كثيره

سأقتبس فقط جمله واحده

.. وسندع الحقيقه تبان في يوم من الايام
" فقط قليلا من الوقت "

جملك الله برضاه

الجني
28-09-2011, 02:00 PM
سبحان الله .. كلامك مو لأنه عجبني فأنا حابه اشكرك عليه
بل لأنه يحمل في داخله رسائل كثيره لأمور يجهلها الكثير وليس ايضا قصورا فيهم
انما هناك بعض الاشياء تحتاج لعمق .. لكي يعرفه الغير

في مواقف كثيره ومداخلات كثيره لا اجد مساحه جرأه كبيره لكتابتها
احتراما لأشخاص كثر
تقديرا لمشاعر اخواننا في دول الخليج وبالتحديد السعوديه
امانه احملها في عنقي واقسمت عليه
ووعد قطعته على نفسي ان لا اتمادى كثيرا حفاظا فقط على امور كثيره

سأقتبس فقط جمله واحده

.. وسندع الحقيقه تبان في يوم من الايام
" فقط قليلا من الوقت "

جملك الله برضاه

إبنتي الفاضلة ,

3 من أولادي منتفعين من المكرمة الأميرية لبعثات أمريكا

المطلوبات من أجل الحصول على بعثة الآتي :

1) شهادة راتب والد الطالب من مقر عمله !.
أنا عاطل عن العمل و لا أتقاضى راتباً من أي جهة
ما العمل ؟

2) حساب بنكي للطالب المبتعث في أحد البنوك القطرية!.
الولد في امريكا و علشان يفتح حساب لازم يترك دراسته و يركب طيارة 16 ساعة يوقع على طلب فتح الحساب و يرجع يكمل .

سؤال بسيط : ما دخل هذه الطلبات في الحصول على البعثة ؟

روح الاطلس
28-09-2011, 03:36 PM
^^

واذا كان والد الطالب متوفي؟؟

الكولونيل
28-09-2011, 04:04 PM

اين الصعوبه في ذلك . .!

والله ياخوي شكلك ماخذ الأمور بسهولة

والله لو عندك ولد مخلص الثانوية كان عرفت الهم والغم اللي فيه الناس

اللي عندهم عيال مخلصين الثانويه ومتلتهين ومش عارفين إيش يسوون مع

أولادهم وليش البعثات الله لايهينهم مايرسلون الطلبة على حسابهم عشان يأخذون الأيلس أو التوفل وبعدها يشوفون لهم جامعة عن طريقهم

الكولونيل
28-09-2011, 04:14 PM
في ناس شكلهم محاميين عن البعثات عندنا

في تقصيييير كبير في حق الطلبة

المفروض الدولة ترتب لهم كل الأمور وبعدها تحاسبهم

واللي له مصلحة أو يشتغل في البعثات لايدافع عنهم يحاول يكون محضر خير

ويقومون بمساعدة هالطلبة المغلوبين على أمرهم

تصانيف
28-09-2011, 04:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الابتعاث وما أدراك ما الابتعاث؟؟

أخواني...أنا أخوكم من المملكة العربية السعودية ولكني مقيم هنا في قطر..

حبيت أوضح بعض النقاط بالنسبة للابتعاث في قطر والسعودية لأني قريت كثير معلومات مغلوطة أو فسرت بشكل خاطئ..

-صحيح أن المملكة العربية السعودية تبعث للغة..لكن حصولك عليها يعد من أصعب الامور لأن برنامج خادم الحرمين متطلباته للثانوية صعبة جدا..

-مستوى الطلبة في المملكة في اللغة الانجليزية أسوء بكثير من قطر..لذلك يلجئون الى هذا الأمر..اما في قطر فمستوى الطلاب يؤهلهم(لو شدوا حيلهم) للحصول على الايلز خلال سنة..

-في المملكة هناك 3 اختبارات غير اختبار الثانوية يجب على كل سعودي يريد دخول اي جامعة سعودية أو يريد الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين أن يؤديها..وأن يحصل فيها على درجات عالية جدا جدا (وهي في قمة الصعوبة)..لذلك لايتم ابتعاث عدد كبير على حساب الدولة لفترة اللغة..اما في قطر فحتى لوكانت نسبتك 60..المهم تجيب قبول من جامعه معترف فيها وينتهي الموضوع..

-يلجئ معظم السعوديين الى الذهاب على حسابهم في فترة اللغة ثم الالتحاق بالبعثة اذا جابوا قبول الجامعه,,ويتكفل البرنامج برد مصاريفهم الدراسية فقط..يعني مصاريف السكن والاكل مايرد شي منها..وباختصار ترى مافي دولة في العالم تبعث للغة غير السعودية وبالطريقة المعقدة الي ذكرتها..

-للأمانة:لم أجد دولة تبعث بهذه السهولة مثل قطر..كل الي مطلوب منك تجيب القبول وينتهي الموضوع..والشباب الي معترضين على الايلز..ترى هذا مش المجلس طالبه..هذا الجامعه طالبته..يعني المجلس مايقدر يغير اي شي فيه..

-المجلس الاعلى للتعليم لا يستطيع أن يلغي الايلز من على وجه الكرة الأرضية..

-يكفينا تذمر ونقد لمجرد النقد..رجاء لا تجعلوا المجلس شماعه لأخطائكم..

وأي سؤال أو استفسار أنا حاضر..
وشكرا..

A.S.A.M
28-09-2011, 06:09 PM

اين الصعوبه في ذلك . .!

اخوي شوف اللسته بالاول الجامعات من الجامعات الصعبه و طلاب قطر كلهم مب من الاوائل عشان يروحون هاي الجامعات

و اذا على الايليس و القبول جبته ليش ما ودوني

آنطر ردك

A.S.A.M
28-09-2011, 06:11 PM
اسمح لي اختلف معاك اخوي ما توقع في اسهل من البعثات عندنا كل اللي يبونه ورقة موافقه من الجامعه اللي انت مقدم عليها قبل ممكن اتفق معاك كانوا يبون توفل ونسبه اما الحين بس انك تجيب ورقة موافقه من وحده من الجامعات المعترف فيها عندهم

انت تجيب هالورقه وابشر بالخير والله يوفقك فدراستك

طيب لو الجامعه الي بس يبعثونك لها من الجامعات العاليه
و انا طالب نسبتي 79 و جبت قبول و كل شي و ما ودوني قولي شسوي

SOUD.QA
28-09-2011, 06:23 PM
طيب لو الجامعه الي بس يبعثونك لها من الجامعات العاليه
و انا طالب نسبتي 79 و جبت قبول و كل شي و ما ودوني قولي شسوي

اخوي ما فهمت قصدك من الجامعات العاليه؟!

انت قدم على وحده من اللي باللسته سواء بقطر ولا بالخارج ولما تجيك الموافقه بالتخصص اللي تبيه خذ الورقه للمجلس الاعلى وبيوافقون لك هم من فتره مسهلين للعالم ما قاموا يطلبون شي غير موافقة الجامعه

في واحد من المفتاح ما اتذكر اسمه بس من تدخل المبنى تدخل يمين اتوقع ثاني او ثالث مكتب على يمينك مكتبه اسأل عنه بالرسبشن الرجال خدوم وبيسوي كل اللي بيده لجل يساعدك

روح الاطلس
28-09-2011, 07:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

حبيت أوضح بعض النقاط بالنسبة للابتعاث في قطر والسعودية لأني قريت كثير معلومات مغلوطة أو فسرت بشكل خاطئ..

-صحيح أن المملكة العربية السعودية تبعث للغة..لكن حصولك عليها يعد من أصعب الامور لأن برنامج خادم الحرمين متطلباته للثانوية صعبة جدا..

-مستوى الطلبة في المملكة في اللغة الانجليزية أسوء بكثير من قطر..لذلك يلجئون الى هذا الأمر..اما في قطر فمستوى الطلاب يؤهلهم(لو شدوا حيلهم) للحصول على الايلز خلال سنة..

-في المملكة هناك 3 اختبارات غير اختبار الثانوية يجب على كل سعودي يريد دخول اي جامعة سعودية أو يريد الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين أن يؤديها..وأن يحصل فيها على درجات عالية جدا جدا (وهي في قمة الصعوبة)..لذلك لايتم ابتعاث عدد كبير على حساب الدولة لفترة اللغة..اما في قطر فحتى لوكانت نسبتك 60..المهم تجيب قبول من جامعه معترف فيها وينتهي الموضوع..

-يلجئ معظم السعوديين الى الذهاب على حسابهم في فترة اللغة ثم الالتحاق بالبعثة اذا جابوا قبول الجامعه,,ويتكفل البرنامج برد مصاريفهم الدراسية فقط..يعني مصاريف السكن والاكل مايرد شي منها..وباختصار ترى مافي دولة في العالم تبعث للغة غير السعودية وبالطريقة المعقدة الي ذكرتها..

-للأمانة:لم أجد دولة تبعث بهذه السهولة مثل قطر..كل الي مطلوب منك تجيب القبول وينتهي الموضوع..والشباب الي معترضين على الايلز..ترى هذا مش المجلس طالبه..هذا الجامعه طالبته..يعني المجلس مايقدر يغير اي شي فيه..

وشكرا..

بما انك سعودي ومطلع فهل لديك اطلاع بأن برنامج الملك عبدالله يبعث لكل دول العالم لكل القارات الستة ؟

وان البعثات تشمل دول ناطقة بالعربية ؟ على حساب الدولة؟

اما هنا فالبعثات لا تشمل الا دول محدده وقائمة تضم الصفوة من جامعات العالم ولا يوجد فصل بين البكالوريوس ولا الدراسات العليا قائمة واحده تضم الجميع.

وبالنسبة للمعلومات المغلوطة تقول ان الصعوبة في وجود اختبارات القياس والقدرات يجب ان يجتازها الطالب للحصول على المنحة اللغة + التخصص

ثم بنفسك اوجدت الحل ( حتى تعرف مدى التيسير لديهم) وهو ان يدرس على حسابه فترة معينة ثم يطلب ضم للبعثة :) بالتالي كأنه تجاوز موضوع القياس والقدرات!

رغم اني بحسب اطلاعي الاغلب يجتاز اختبارات القدرات والقياس مثل شربة الماي! :) ليست عائق امامهم

و نقطة اخرى تقول ان الايلز - التوفل متطلب اساسي للجامعات في اللستة

نعم هي متطلب اساسي لكن لتعلم ان بعض هذه الجامعات قد تعطيك حل اخر وهو انه لو كان لديك درجة في الايلز اقل من المطلوبة لتخصصك عليك ان تدرس بمعهد الجامعه كورسين او ثلاثه لمدة من 3 اشهر الى ست اشهر ويتم قبولك مباشرة بدون اعادة لاختبار التوفل او الايلز!! وهذا الحل لا يفتح المجلس الاعلى له الباب لانه لا ينظر لأي موافقة مشروطة!

تحداني
28-09-2011, 07:25 PM
إبنتي الفاضلة ,

ما العمل ؟

الولد في امريكا و علشان يفتح حساب لازم يترك دراسته و يركب طيارة 16 ساعة يوقع على طلب فتح الحساب و يرجع يكمل .

حياك الله ابي الفاضل .. والله يحفظهم لك .. وينور طريقهم
كنت اتمنى ان يكون السؤال من شخص آخر غير " الجني "
جملك الله برضاه

أعمار
28-09-2011, 08:59 PM
سئل العلامة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى :
السؤال : ما حكم السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة ؟
الجواب :

الحمد لله

"السفر إلى بلاد الكفار خطير ، يجب الحذر منه إلا عند الضرورة القصوى ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين) ، وهذا خطر فيجب الحذر .

فيجب على الدولة وفقها الله أن لا تبعث إلى بلاد المشركين إلا عند الضرورة ، مع مراعاة أن يكون المبعوث ممن لا يخشى عليه لعلمه وفضله وتقواه , وأن يكون مع المبعوثين من يلاحظهم ويراقبهم ويتفقد أحوالهم , وهكذا إذا كان المبعوثون يقومون بالدعوة إلى الله سبحانه , ونشر الإسلام بين الكفار لعلمهم وفضلهم ، فهذا مطلوب ، ولا حرج فيه .

أما إرسال الشباب إلى بلاد الكفار على غير الوجه الذي ذكرنا , أو السماح لهم بالسفر إليها فهو منكر ، وفيه خطر عظيم , وهكذا ذهاب التجار إلى هناك فيه خطر عظيم ؛ لأن بلاد الشرك - الشرك فيها ظاهر - والمعاصي فيها ظاهرة , والفساد منتشر , والإنسان على خطر من شيطانه وهواه ومن قرناء السوء فيجب الحذر من ذلك" انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (24/46) .

STAR2012
28-09-2011, 11:15 PM
[QUOTE=تصانيف;7662711]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وشكرا..

[SIZE="4"][COLOR="Black"]حياك الله اخوي وانا سعودي مثلك لكن ممكن تعطيني الجهه التي تبعث لغة فقط برنامج الملك يبعثك لغة + بكالوريوس او ماجستير او دراسات عليا
لكن لغة فقط مامرت علي لان الملحقية ماراح تكمل اجراءاتك اذا جاي لغة فقط لان البرنامج مخصص لدراسة لغة + تخصص وتخصصات معروفة ومحددة ...
اما القطاعات الحكومية والعسكرية والقطاع الخاص لهم انظمة تختلف عن برنامج الملك ( ممكن يبعثونك دورة تدريبية من ضمنها لغة + دورة تدريبية في طبيعة عملك وهذا اللي صار معي انا )

تصانيف
29-09-2011, 12:22 AM
بما انك سعودي ومطلع فهل لديك اطلاع بأن برنامج الملك عبدالله يبعث لكل دول العالم لكل القارات الستة ؟

وان البعثات تشمل دول ناطقة بالعربية ؟ على حساب الدولة؟

اما هنا فالبعثات لا تشمل الا دول محدده وقائمة تضم الصفوة من جامعات العالم ولا يوجد فصل بين البكالوريوس ولا الدراسات العليا قائمة واحده تضم الجميع.

وبالنسبة للمعلومات المغلوطة تقول ان الصعوبة في وجود اختبارات القياس والقدرات يجب ان يجتازها الطالب للحصول على المنحة اللغة + التخصص

ثم بنفسك اوجدت الحل ( حتى تعرف مدى التيسير لديهم) وهو ان يدرس على حسابه فترة معينة ثم يطلب ضم للبعثة :) بالتالي كأنه تجاوز موضوع القياس والقدرات!

رغم اني بحسب اطلاعي الاغلب يجتاز اختبارات القدرات والقياس مثل شربة الماي! :) ليست عائق امامهم

و نقطة اخرى تقول ان الايلز - التوفل متطلب اساسي للجامعات في اللستة

نعم هي متطلب اساسي لكن لتعلم ان بعض هذه الجامعات قد تعطيك حل اخر وهو انه لو كان لديك درجة في الايلز اقل من المطلوبة لتخصصك عليك ان تدرس بمعهد الجامعه كورسين او ثلاثه لمدة من 3 اشهر الى ست اشهر ويتم قبولك مباشرة بدون اعادة لاختبار التوفل او الايلز!! وهذا الحل لا يفتح المجلس الاعلى له الباب لانه لا ينظر لأي موافقة مشروطة!

اسمحلي أخوي..
أحبب أصحح معلوماتك..

صحيح ان برنامج خادم الحرمين يبعث لكل مكان في العالم..بس اذ احصل اكتفاء في بلد معين..خلاص يصكرون هالبلد..مثل بريطانيا..حاليا موقفين لها البعثات لأن السعوديين صاروا اكثر من الانجليز فيها..

ثاني شي..ترى هذه مش ميزة..يعني خير ياطير يبعثون كل مكان في العالم..الطالب يبي جامعه تكون سمعتها عالمية وتكون قوية..ما أتوقع ان فيه أحد بيعترف بشهادة من الهند ولا من بنغلادش..

اما بخصوص البعثات للدول العربية فهي مقفلة من زماااان وحتى اشعار اخر..وكل الطلبة الي يدرسون في هالدول يا رايحين على حسابهم..يا مبتعثين من شركات مو من الدولة..

اما موضوع الانضمام للبعثة..فهو غير ممكن الا اذا خلصت فصل واحد على الاقل من دراسة التخصص..مو بس اللغة..يعني تدرس اللغة وتجيب قبول الجامعه وتداوم فصل كامل..بعدين يفكرون يلحقونك في البعثة..

وأخيرا..المجلس الأعلى للتعليم..صحيح المجلس الأعلى لايعطي اي اهتمام للقبول المشروط تدري ليش؟؟
لأن القبول المشروط مايبيله شي..بس تراسل الجامعه ويطرشون لك هالقبول..فأتوقع من حق المجلس انه يضمن الطالب بهالحركة..ولا تبيهم يبعثون أي واحد بس جذي..

ختاما..أشكرك على رحابة صدرك..واي استفسار أنا حاضر..

تصانيف
29-09-2011, 12:28 AM
[quote=تصانيف;7662711]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وشكرا..

[size="4"][color="black"]حياك الله اخوي وانا سعودي مثلك لكن ممكن تعطيني الجهه التي تبعث لغة فقط برنامج الملك يبعثك لغة + بكالوريوس او ماجستير او دراسات عليا
لكن لغة فقط مامرت علي لان الملحقية ماراح تكمل اجراءاتك اذا جاي لغة فقط لان البرنامج مخصص لدراسة لغة + تخصص وتخصصات معروفة ومحددة ...
اما القطاعات الحكومية والعسكرية والقطاع الخاص لهم انظمة تختلف عن برنامج الملك ( ممكن يبعثونك دورة تدريبية من ضمنها لغة + دورة تدريبية في طبيعة عملك وهذا اللي صار معي انا )

الله يحييك..معليش أخوي بس ما اتوقع في دولة في العالم تبعث لغة فقط..الا لو كانت شركة فهذا شي ثاني مثل ماقلت..

حياك الله أخوي

بوعلي-Qtr
29-09-2011, 02:05 AM
لما اكتب واقول تقبل فأنا عندي ما يثبت ذلك
ومن يريد فليتفضل وارسل له اسماء الطلاب الي انقبلوا .. فإعاده النظر شي طيب
لكن ما حصل شي حقيقي

وفي حقيقه لازم كل الطلاب يعرفونها .. ان عمليه مراسله الجامعه
لا تقف عند نقطه الايلز والتوفل فقط .. وهاذي شغله الكثير من الطلبه يجهلونها
بمعنى اليوم ممكن اكون حاصل على 6 في الايلز .. لكن نسبتي واطيه وفي الماث نازل
يا ترى اي جامعه عندها عقل تقبل طالب في " الهندسه الميكانيكيه "

عندي نسبه عاليه وفي الرياضيات نازل ..وعندي ايلز بس ما عندي " سات "
لايمكن يقبل في تخصص علمي

عندي 5 في الايلز والنسبه عاليه وحاصل على السات .. اقبلتني الجامعه

عمليه القبول تكون عمليه ينظر لها من كل الجوانب
لايمكن مقارنه " س " بــ " ص "
لكن من الممكن مقارنه ما احمل ما مؤهلات ومن اختبارات عالميه ومن نسبه
يؤهلني لهذا ويرفضني لذلك

فلا تمسكون على الايلز بس

جملكم الله برضاه

اخوي
انت جربت تقدم على الجامعة وعلى البعثات ؟؟

انا عندي 5.5 في الايلس ونسبتي في الثانويه 88
ودرجات الرياضيات عاليه

تقدر تجيبلي

ياخوي يمكن انت اللي تعرفه حاله او حالتي فقط
هاي يسمونه استثنائات
وللعلم في ناس اقبلوهم 5 بس قبول مشروط

يالشيخ انت قاعد تظلم الطالب في كلامك
كان الطالب مايبي يدرس او يدورله جامعه

ياخوي اذكر ربك قبل الرد

المسك1969
29-09-2011, 07:55 AM
زمان كانت أيضا يطلب الايلز لبريطانيا والتوفل لامريكا ولكن كانوا الطلبه يمنحون فترة في الجسر الاكاديمي (اللغه الانجليزيه) وخلالها يقدم الطالب لامتحان التوفل مثلا (انا اتكلم عن امريكا لدراستي فيها)

بس الحين النظام شلون صاير ماعرف؟ هل تقدم الامتحان وان ما تجتازه تاخذ لغة لمدة ثلاثة اشهر او ستة او سنه كما السابق أو تقدم الأثنين مع بعض

الامر الآخر ليش ماتقدم في قطر فونديشين؟ يمكن التقديم فيها أسهل .. وقطر فونديشين ماشاء الله تبارك الله فيها كليات كثيرة وستفتح كليات أكثر مستقبلا أن شاء الله... وإلا بعد هم لهم شروط؟

ربي يوفقك ويوفق كل طالب آمين... ونحن في حاجه لجيل من الشباب حفظكم الله متعلم حتى نستطيع أن نسير مع التقدم التي تسعى له الدوله

وفق الله الجميع:nice:

بوسعود
29-09-2011, 09:01 AM
لا اخواني الا كل الصعوبات موجوده واللي يقول مافيه اسهل من الابتعاث غلطان !!!
حاطين لنا عراقيل الدين والدنيا وابناء اصحاب الواسطة يروحون على البعثات المجانية وهم مرتاحين
الله المستعان

talal08
29-09-2011, 12:04 PM
الاخ الفيصل انا اتفق معاك 100 % 100

انا موظف حكومي من سنة 2000

كملت الجامعة وانا اشتغل وادفع فلوس الجامعة ( يعني مش ببلاش ) يعني ما في دعم لنا يالطلاب

المهم بحكم ظروف العمل والدراسة والحضور اليومي للجامعة ( جامعة قهر ) الكل يعرفها

طلعت بمعدل 1.7 يعني مقبول

قالوا لي ما يحق تبتعث الا بتقدير جيد جدا قلنا ما عليه نرضى بالواقع

رحت لندن ادرس لغة على حسابي وفي نفس الوقت اجازة بدون راتب وانتوا تعرفون الاقساط والالتزامات المالية ( ما في دعم من قبل الوزارات للتاهيل في دورات خارجية ، ماعدا الجهاز والجيش والداخلية يا عيني عليهم )

وكنت اشوف ناس معاي من الطبقة الراقية مبتعثين للمرة الثانية وبعضهم الثالثة والرابعة ورواتب كاملة تمشي لهم ( الله يزيدهم ويوفقهم )

طبعا لان اللغة الانجليزية مش اللغة الاولى ، ونظرا لان الاساس في المدارس ما كان جيد

اكيد بتكون صعبة عليك انك تجيب 6.5 في الايلتس لان هذا المعدل مطلوب من الجامعات اللي حاطتها هيئة التعليم عشان الابتعاث

النتيجة = تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي

والمشكلة حاطين جامعات من اقوى الجامعات في بريطانيا وامريكا يا ناس انتم ما تدرون انه اللغة مش لغتنا الاولى ، ولد البطرة تلقاه لغة زينه لانه دارس في احسن المدارس الله يوفقه وينفع البلد فيه ان شاء الله بس عامة الشعب ما عندهم اللغة القوية اللي تاهلهم

ملاحظة / انا كانوا معاي الطلاب السعوديين يجون على حسابهم لمدة 3 شهور وبعدها يتحولون دايركت على حساب السفارة ولهم مهلة من سنة الى سنتين لاجتياز مرحلة اللغة فقط من غير الجامعة اذا جاب قبولها

الزبدة نبي احد المسؤولين يحن علينا من اصحاب القرار ويعدل قانون الابتعاث

ودام عزك يا وطن

QatariFallah
29-09-2011, 01:05 PM
إبنتي الفاضلة ,

ما العمل ؟

اخي الكريم

اللي طلب منك هالطلب الثاني بخصوص حساب البنك بس طرشلي اسمه خاص

الاجوبه

السؤال الاول جوابه: تروح وزارة العمل وتاخذ كتاب يثبت انك غير موظف في اي جهه حكوميه وبس

السؤال الثاني جوابه: كل الطلبه يفتحون حساباتهم بالدوله اللي هم فيها..لمتابعت اي اجراءات تصير مستقبلا لان مش معقول كل مره بيتصلون دولي او بيأذون اهاليهم روح شوفلي البنك الفلاني بقطر مسوي كذا وكذا
وللا بيقعد الطالب يتصل دولي كل مره يسأل ويستفسر
مش معقول هالشي
واذا صج صاير..هذا غلط ويجب مراجعة الامر من جديد
وحط في عين الاعتبار ان الطالب لمن يفتح في بنك بالدوله اللي هو فيها احسن بوايد
ليش؟
لان يبدأ يتكون عنده الكريديت هيستوري ماله في اقامته بالدوله اثناء دراسته بعد مايسجل عندهم ال سوشيال سكيورتي نمبر اللي اصدر له
تدري شمعناه هالشي؟
معناه بتفيده بسيرته اثناء اقامته هناك بجميع المجالات
تسهيلات سكنيه، اعفاءات بنكيه، اعفاءات من تأمين ومن دفع فواتير بمبالغ كبيره، فورقيفنيس رول بيمشيله مره بالسنه، استقطاع مبالغ صغيره ان لم يكن متوفر لديه بوقتها، الحصول على سكن قبل بعض الامريكان ان اراد الاستئجار وذلك نظرا لمقارنة سيرته "الكريديت البنكي" بالامريكان الباقين..وانت اتعرف ان اي تاجر في الغرب يهمه لفلوس بتندفع وللا لا ومايهمه حد بيسكن او لا
وشلون بيعرف هالشي..عن طريق طلب كريديتيشن من البنك مالك او عن طريق ادخال السوشيال سيكروتي نمبر مالك

الرجاء اذا في حد من اصحاب القرار بيقرأ هالرد يحطه بعين الاعتبار لان كلام صحيح وواقعي..اذا هم مايعرفون شيصير مع عيالنا هناك ف رجاءاً التأكد من القنصليات ومن الطلبه

وشكرا

بوعلي-Qtr
29-09-2011, 10:24 PM
QatariFallah

اخوي انت شغال في المجلس الاعلى ؟