المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : +++ استقبال بلاغات 999 للصم عبر ال sms .. قريباً +++



jajassim
26-09-2011, 02:28 PM
العقيد الخليفي لـ الراية:

استقبال بلاغات 999 للصم عبر ال sms .. قريباً


دراسة لإنشاء مركز متخصص للمراقبة الأمنية خلال مونديال 2022
"الإنذار المبكر" يربط المنشآت الهامة في الدولة بإدارة العمليات
مشروع "نجم".. خدمة طوارئ للتعامل الآلي مع البلاغات اليومية
اتصالات مزعجة تسأل عن موعد مدفع الإفطار!
تهمة البلاغ الكاذب وإزعاج السلطات ضد إساءة استخدام الخدمة


حوار - نشأت أمين

كشف العقيد عبد الله إبراهيم الخليفي مدير إدارة العمليات المركزية بوزارة الداخلية النقاب عن اعتزام الإدارة تدشين فرع جديد داخل قسم خدمة الطوارئ 999 لخدمة الصم بشكل خاص من خلال ثلاث وسائط إلكترونية ،هي الفيديو ، الرسائل القصيرة ، البريد الإلكتروني.

كما أكد أن الإدارة بصدد إيجاد حل جذري للتصدي للكم الهائل من البلاغات غير الطارئة الذي تتلقاه الإدارة يوميًا عبر تنفيذ مشروع طموح يسمى " البدالة الرديفة".

وكشف في حوار شامل مع الرايةعن أن نظام " الإنذار المبكر " الذي قامت الإدارة بتنفيذه منذ فترة هدفه ربط جميع المنشآت الهامة في الدولة بما فيها البنوك والهيئات الدبلوماسية والمجمعات التجارية والسكنية بإدارة العمليات المركزية بما يتيح سرعة الاستجابة لأي أحداث طارئة قد تتعرض لها هذه المنشآت عبر التحرك السريع للدوريات المعنية للتعامل مع الحدث.

وألمح إلى وجود دراسة لإنشاء مركز متخصص للمراقبة الأمنية وتحديدًا ، مراقبة الكاميرات ، لخدمة استحقاق مونديال بطولة كأس العالم 2022 مشيرًا إلى أن المركز سيكون معنيا بمراقبة الحركة المرورية في الشوارع وكذلك المنشآت والمرافق الحكومية الهامة وأيضا مراقبة الاحتفالات والفعاليات المختلفة التي تجري على أرض الوطن.

وأكد أن نظام " نجم " الذي تم تدشينه خلال الآونة الأخيرة يكفل إدارة الأحداث اليومية بشكل آلي ، بداية من لحظة استلام المكالمة الطارئة حيث تظهر تلقائياً على الشاشة جميع البيانات الخاصة بالمتصل فور اتصاله ويتم بشكل آلي ملء " الفورمة " أو النموزج الخاص بالحادث ومن ثم إحالته الى قسم القيادة والسيطرة بشكل آلي أيضا ومنه يتم إحالة البلاغ آلياً الى الدوريات الميدانية لكي تتعامل مع الحدث .

وفيما يلي تفاصيل الحوار:
> بداية ما هي المهام التي تقوم بها إدارة العمليات المركزية بوزارة الداخلية على وجه التحديد ؟

- تعتبر إدارة العمليات المركزية من الإدارات الحديثة حيث تم تأسيسها بموجب القرار الوزاري رقم 19 لسنة 2010 بعد أن تم فصلها عن إدارة الاتصالات والعمليات ومقرها بمركز القيادة الوطني ncc والذي يعتبر من أحدث مراكز العمليات على المستوى الإقليمي وتتكون الإدارة من خمسة أقسام رئيسية هي ، خدمة الطوارئ ، القيادة والسيطرة ، المعلومات الأمنية، الدعم الفني ، الشؤون الإدارية .

ويعتبر قسما خدمات الطوارئ والقيادة والسيطرة من أبرز الأقسام في الإدارة ويعنى قسم خدمة الطوارئ بتلقي البلاغات الطارئة ويحتوي على عدة خدمات ، منها بدالة خدمة الطوارئ 999 وهي تضم 24 وحدة لاستقبال المكالمات الطارئة و60 خط هاتف ويضم القسم مترجمين لعدة لغات ، منها الإنجليزية والفرنسية والصينية والفلبينية والأردو ، والفارسية بالإضافة بالطبع للغة العربية ويدير العمل بالقسم مجموعة متنوعة من العسكريين والمدنيين من الجنسين الرجال والنساء وهم يعملون على مدار الساعة بنظام الورديات " 4 ورديات " حيث يتلقون ما بين 5 إلى 7 آلاف مكالمة طارئة في اليوم لكن مع الأسف فإن 95 % من هذه المكالمات لا تنطبق عليها صفة المكالمات الطارئة .

> ذكرت أن المكالمات غير الطارئة تمثل 95 % من إجمالي حجم المكالمات التي يتلقاها قسم خدمة الطوارئ 999 فهل لديكم حلول لمواجهة تلك المشكلة التي قد تعوق أداء منسوبي القسم عن التواصل مع أصحاب البلاغات الطارئة ؟

- بالفعل هناك مشروع قيد الدراسة للتعامل مع هذه المشكلة ، يسمى " البدالة الرديفة" لاستقبال المكالمات غير الطارئة ونتوقع أن يؤدي الى نقلة جديدة في قسم خدمة الطوارئ 999 ، فمن المعلوم أن جميع المكالمات في الوقت الحالي تصب في بدالة 999 سواء كانت طارئة أو غير طارئة لكن نظام" البدالة الرديفة " سوف يتيح تحويل المكالمات غير الطارئة الى البدالة الرديفة بحيث لو تبين أن المكالمة غير طارئة يتم تحويلها فورًا الى تلك البدالة بما يخفف الضغط على بدالة 999.

> قمتم منذ فترة بتطبيق نظام للإنذار المبكر في إدارة العمليات المركزية فما هو الهدف من الاستعانة بهذا النظام ؟

- " الإنذار المبكر " نظام يتم بمقتضاه ربط جميع المنشآت الهامة في الدولة بما فيها البنوك والهيئات الدبلوماسية والمجمعات التجارية والسكنية بإدارة العمليات المركزية من خلال وضع إجهزة إنذار مبكر في تلك المنشآت بما يتيح سرعة الاستجابة لأي أحداث طارئة قد تتعرض لها هذه المنشآت عبر التحرك السريع للدوريات المعنية للتعامل مع الحدث .

> وماذا عن النظام الجغرافي الموحد " نجم " ؟

- نظام تسجيل الأحداث الإلكتروني والمعروف اختصارًا باسم " نجم " تم تدشينه خلال الآونة الأخيرة وهو عبارة عن عدة أنظمة مدمجة في نظام واحد يكفل إدارة الأحداث اليومية بشكل آلي ، بداية من لحظة استلام المكالمة الطارئة حيث تظهر تلقائيًا على الشاشة جميع البيانات الخاصة بالمتصل فور اتصاله ويتم بشكل آلي ملء " الفورمة " أو النموزج الخاص بالحادث ومن ثم إحالته إلى قسم القيادة والسيطرة بشكل آلي أيضا ومنه يتم إحالة البلاغ آليًا إلى الدوريات الميدانية لكي تتعامل مع الحدث وهذا النظام لا شك يساهم في اختصار الوقت بشكل كبير للغاية منذ بدء تلقي البلاغ وحتى وقت وصول الدوريات للتعامل معه وقد تم تزويد عدد غير قليل من الدوريات بالشاشات الخاصة بتلقي البلاغات آليا وجارٍ تجهيز باقي الدوريات ويتضمن المشروع الذي يجري تنفيذه على ثلاث مراحل كذلك ، تزويد الإدارات الأمنية الهامة الواقعة في نطاق أمن العاصمة مثل الدفاع المدني والمرور والفزعة والإسعاف بالإضافة الى قوة الأمن الداخلي لخويا بتلك الشاشات .

> وماذا عن المشاريع المستقبلية التي تعتزمون تنفيذها في قسم خدمة الطوارئ؟

- نعكف حالياً على دراسة إدخال خدمة " طوارئ الصم " وهي خدمة مخصصة لتلقي المكالمات من ذوي الاحتياجات من فئة الصم من خلال ثلاث وسائط إلكترونية ، هي الفيديو ، الرسائل القصيرة ، البريد الإلكتروني وفي هذا الصدد نشكر شركة اتصالات قطر ( كيوتل ) على مساهمتها في توفير وتركيب هذه الأنظمة ، وفي المستقبل القريب سوف يتم إدخال برنامج جديد يسمى " آفتار" وهو برنامج يتيح تحويل الرسائل النصية الى لغة الإشارة من خلال الشخصيات الافتراضية وهذه الخدمة تحديدا وصلت حالياً الى مراحلها الأخيرة وسوف يتم تدشينها خلال 6 أشهر .

> قطر مقبلة على استضافة مونديال كأس العالم 2022 فهل هناك خطط محددة لدى إدارة العمليات المركزية للتعامل مع مثل هذا الحدث العالمي الضخم ؟

- هناك استراتيجية خاصة لوزارة الداخلية وهي بكل تأكيد تتماشى مع الاستراتيجية العامة للدولة وفيما يتعلق بالملاعب الرياضية فإنه منذ الوقت الحالي يوجد لدينا في كل ملعب أو منشأة رياضية غرفتا عمليات إحداهما لإدارة الأحداث وأخرى للمراقبة الأمنية للكاميرات .ومستقبلا هناك دراسة لإنشاء مركز متخصص للمراقبة الأمنية وتحديدا مراقبة الكاميرات ، وهذا المركز سوف يخدم بطولة كأس العالم وسيكون معنيًا بمراقبة الشوارع لاسيما الحركة المرورية وكذلك المراقبة الأمنية للمنشآت والمرافق الحكومية الهامة وأيضا مراقبة الاحتفالات والفعاليات المختلفة التي تجري على أرض الوطن .

> فيما يتعلق بقسم خدمة الطوارئ 999 ما هي أبرز المشكلات التي تواجهونها مع الجمهور؟

-999 خدمة حرصت وزارة الداخلية على توفيرها بهدف استقبال المكالمات الطارئة وليس للشكاوى العادية والحوادث البسيطة ونتيجة لعدم الوعي فإن 95 % من المكالمات التي يتلقاها القسم هي بلاغات غير طارئة ، من قبيل الاستفسارات وحوادث الطرق البسيطة والشكاوى ، التي يمكن للمتصل إبلاغ الإدارة الأمنية المختصة بها مباشرة لذا نتمنى من الجمهور عدم استخدامها في غير الأغراض المخصصة من أجلها.

> ما هي أبرز نوعية البلاغات التي تتلقونها ؟

- نحن نتلقى مختلف أنواع البلاغات غير أن هناك بعض المناسبات التي تزداد فيها نوعية معينة من البلاغات وأبرز هذه المناسبات بدون شك شهر رمضان المبارك حيث تزداد خلاله بلاغات الحوادث المرورية وبصفه خاصة حوادث الدهس وكذلك حرائق المطابخ.

>لاشك أنكم تتلقون بلاغات في بعض الأحيان قد تكون كاذبة فما هي الإجراءات التي تتخذونها حيال تلك النوعية من البلاغات ؟

- إذا قام أي شخص بالإبلاغ عن وجود حادث وتبين فيما بعد عدم صحته فإنه يتم توجيه تهمة البلاغ الكاذب وإزعاج السلطات للمبلغ وإخطار أجهزة التحقيق المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده .

> كيف تتعاملون مع مكالمات الأطفال ؟

- نحن نتعامل مع جميع المكالمات بمنتهى الجدية لأن الطفل قد يبلغ عن حادث مهم لكن إذا تكرر الاتصال من الطفل ندرك في هذه الحالة أنه يلهو ومن ثم نقوم بالاتصال بوالده ونلفت نظره لهذا الأمر حتى لا يتكرر هذا التصرف من نجله مرة أخرى ونحن نناشد الجمهور الكريم عدم استخدام خدمة 999 إلا للمكالمات الطارئة .

> ما هي نوعية البلاغات غير الطارئة التي يتلقاها قسم خدمة الطوارئ ؟

- هناك عدد كبير من هذه النوعية من البلاغات والتي تمثل إشغالا ليس له مبرر لتلك الخدمة الحيوية فعلى سبيل المثال البعض يتصل ليسأل إذا كان مدفع الإفطار أو أذان المغرب قد حان وهناك من يتعمدون الاتصال ثم يغلقون الخط وإذا ثبت لدينا ذلك نقوم بتحويلهم الى جهات التحقيق المعنية بتهمة إزعاج السلطات.

وفي الآونة الأخيرة تلقينا اتصالات مكثفة على خدمة الطوارئ 999 بلغ عددها نحو 5000 مكالمة خلال ساعة وتبين أن هناك رابطاً لخدمة الطوارئ 999 يتم تداول إرساله عبر أجهزة البلاك بيري وبمجرد فتح هذا الرابط يتم الاتصال بخدمة 999 ، وقد تسبب ذلك في شغل هذه الخدمة دون مبرر في حين أنه قد يكون هناك شخص ما بحاجة ماسة الى هذه الخدمة في ذلك الوقت وهي ثوانٍ قد تكون فارقة لإنقاذ حياة إنسان أو للإبلاغ عن حادث هام .

وفي هذا الصدد نتمنى من الجميع مواطنين ومقيمين عدم إرسال هذا الرابط عند تلقيه من شخص آخر والتأكد من ذلك عند فتح الرسالة.

jajassim
26-09-2011, 02:29 PM
الرائد الكواري: الشائعات أبرز تحديات خدمة الطوارئ
تقديم المساعدة للمتصلين بالتنسيق مع الجهات المعنية
العاملون في القسم مدربون للرد على جميع أنواع البلاغات
حوار - نشأت أمين:
أكد الرائد حسن الكواري رئيس قسم الدعم الفني بإدارة العمليات المركزية أن الشائعات تعد من أبرز المشاكل التي يواجهها العاملون في قسم خدمة الطوارئ 999 مشيرا إلى انه بمجرد انطلاق أي شائعة تنهال المئات من المكالمات على القسم للاستفسار عن حقيقتها على الرغم من ان الغالبية العظمى من هذه الشائعات ترتبط بجهات ووزارات أخرى ويإمكان المتصلين ان يستوضحوا حقيقتها من الجهة المعنية مباشرة بدلا من الاتصال بوزارة الداخلية وشغل خطوط الاتصالات عن أشخاص قد يكونوا في أمس الحاجة للابلاغ عن حالات طارئة.

وأوضح في الحوار الذي أجرته معه الراية أن قسم خدمة الطوارئ يتلقى نحو 6 آلاف مكالمة يوميا 90 % منها غير طارئة داعيا الجمهور إلى عدم إساءة استخدام تلك الخدمة التي خصصتها وزارة الداخلية لتلقي المكالمات الطارئة فقط وفيما يلي تفاصيل الحوار:

- ما هي المهام التي يقوم بها قسم خدمات الطوارئ؟.

* قسم خدمات الطوارئ يضم موظفين مدنيين وعسكريين من الجنسين بالإضافة الى مترجمين لنحو 7 لغات وهو يعمل على مدار 24 ساعة في تلقي جميع أنواع البلاغات ومنها، بلاغات الحوادث المرورية، والبلاغات الجنائية، والبلاغات الخاصة بخدمة الاسعاف والدفاع المدني. وهناك ايضا خدمة الانذار المبكر والتي تتيح سرعة الاستجابة لأية احداث طارئة قد تتعرض لها البنوك والمؤسسات الحكومية المهمة من خلال وضع اجهزة انذار في تلك المنشآت وربطها بقسم خدمة الطوارئ. حيث تظهر فور عمل أجهزة الانذار نوعية الخطر الذي تعرضت له سواء كان حريقا أو عملية سرقة وبالتالي يتم توجيه الدوريات المختصة للتعامل مع الحدث.

ويقدم قسم 999 أيضا خدمة "طوارئ الصم" وهي اول خدمة من نوعها على مستوى الشرق الاوسط حيث سعت وزارة الداخلية للتيسير على هذه الشريحة من افراد المجتمع بتوفير تلك الخدمة المهمة لهم وهي خدمة من شأنها ان تتيح لهم سهولة التواصل مع قسم خدمة الطوارئ والتقدم ببلاغاتهم مباشرة دون الحاجة الى استعانتهم بمترجم وذلك من خلال خدمات الجيل الثالث الـ 3g " التي تتيح الاتصال المرئي حيث سيكون على الشخص الأصم وضع الهاتف امامه عند رغبته في الابلاغ عن اية واقعة ويشرح فحوى بلاغه بلغة الاشارة وسيقوم أشخاص مدربون في خدمة طوارئ الصم بالتواصل معه بلغة الإشارة أيضا.

- ومتى يتم تدشين تلك الخدمة؟.

* لقد تم إنجاز معظم مكونات المشروع ولم يتبق منه إلا الجزء اليسير ومن المتوقع ان تدخل الخدمة حيز التطبيق الفعلي خلال عدة أشهر، وفي هذا الاطار ننتهز الفرصة ونتوجه بالشكر لشركة اتصالات قطر كيوتل على جهودهم الكبيرة معنا في هذا الشأن.

- وكيف تتعاملون مع مكالمات الصم في الوقت الحالي؟

* حاليا عندما يتعرض الشخص الاصم لحادث ما فإنه يقوم بالاتصال بأحد الاشخاص المسئولين بالمركز الثقافي للصم عن طريق الـ 3g ويبلغهم ثم يقوم المركز بدوره بالاتصال بخدمة الطوارئ ويقدم البلاغ نيابة عن الاصم . وبالتالي فإن البلاغ يستغرق وقتا أكبر من ناحية كما ان تفاصيل البلاغ قد تشوبها بعض اوجه النقص والاختلاف نتيجة لنقل البلاغ عن طريق أكثر من شخص.

- ماذا عن أبرز المشاكل التي تواجه العاملين في قسم خدمة الطوارئ 999 ؟.

* الشائعات تعد من أبرز المشاكل التي تواجهنا فبمجرد انطلاق أي شائعة تنهال المكالمات على القسم للاستفسار عن حقيقتها على الرغم من ان الغالبية العظمى منها ليس لها علاقة بوزارة الداخلية بل تتعلق بجهات ووزارات أخرى وكان بإمكان المتصلين ان يستوضحوا حقيقتها من تلك الجهات مباشرة وتكمن مشكلة الاتصالات الخاصة بالشائعات في انها تشغل الخطوط عن الاشخاص الذي قد يكونون في حاجة للابلاغ عن حالات طارئة بالفعل سواء كانت حوادث أو حرائق أو حالات مرضية ومؤخرا تسبب البلاك بيري في مشكلة كبيرة لنا عندما قام شخص مجهول بإرسال رابط الكتروني متصل بخدمة 999 عبر جهاز البلاك بيري وحتى يغري مستخدمي البلاك بيري بالضغط على هذا الرابط أشار في الرسالة إلى أن الرابط يتيح مشاهدة عدد لا حصر له من مقاطع الفيديو وكانت النتيجة ان قسم خدمة 999 تلقى عددا هائلا من المكالمات وصل إلى نحو 4 آلاف مكالمة في غضون ساعة في حين أننا نتلقى من 5 آلاف إلى 6 آلاف مكالمة طوال اليوم . وبخلاف الشائعات فإن القسم يتعامل مع كم هائل من المكالمات غير الطارئة يصل الى 90 % من اجمالي المكالمات التي يتلقاها كل يوم من قبيل الاستفسارات والحوادث البسيطة ومع ذلك فإن العاملين في القسم مدربون تدريبات عالية على اسلوب الرد على جميع انواع الاتصالات وليس في قاموسهم اللغوي شيء اسمه لا أعرف ، فهم يحاولون بقدر المستطاع مساعدة الشخص المتصل وإرشاده للتواصل مع الجهة المختصة إذا كان اتصاله بالقسم من قبيل الخطأ.

ونحن نناشد الجميع مراعاة استخدام خدمة 999 في المجالات الخاصة به فقط وهي المكالمات الطارئة لأن إساءة استخدامها قد يؤثر على اشخاص آخرين في امس الحاجة للابلاغ عن حادث أو حريق أو أي حالة طارئة أخرى. كما نناشد أولياء الامور الانتباه الى أطفالهم وتوعيتهم لأننا نتلقى عددا غير قليل من المكالمات من الاطفال الذين يتصلون بخدمة 999 من قبيل اللهو. كذلك هناك اتصالات تتعلق بحوادث مرورية بسيطة بإمكان اصحابها التفاهم فيما بينهم ثم التوجه الى التحقيق المروري المختص لاستكمال الاجراءات.

- هناك برنامج جديد تعتزمون تطبيقه هو "أفيتار" ما هي ملامح هذا المشروع؟.

* هذا البرنامج يعتبر المرحلة الثانية في مشروع خدمة طوارئ الصم ومهمته هي تحويل المكالمة النصية الى لغة الاشارة من خلال شخصية افتراضية وسوف يساعد البرنامج في التواصل مع الصم عبر استقبال بلاغاتهم بلغة الاشارة أو التحدث اليهم أيضا بذات اللغة من خلال الشخصية الافتراضية التي سوف تظهر على هاتف المتصل وتخاطبه بلغة الاشارة. وسوف نقوم قبل تدشين خدمة طوارئ الصم بتنظيم حملة اعلامية في مختلف وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية اضافة الى توزيع البرشورات والمطويات التوعوية بثلاث لغات هي العربية والانجليزية والاردو لنشرح لافراد المجتمع الهدف من اطلاق تلك الخدمة وكونها مخصصة لفئة الصم فقط وكذلك العقوبات القانونية المقررة على من يستخدمها من غير تلك الشريحة من افراد المجتمع علما بأنه سوف يكون لها رقم خاص يختلف عن رقم 999 لكننا سوف نراعي ان يكون سهلا بالنسبة لهم غير انه سيكون مكونا من 4 أو 5 أرقام نظرا لكونها مكالمات فيديو.

- ما هي المهام التي يقوم بها قسم الدعم الفني؟.

* القسم به فرعان، الأول، التدريب والتأهيل والثاني الدراسات والتطوير والقسم يختص بتدريب أي شخص منتسب جديد للقسم أو أي شخص موجود في القسم بإعادة تدريبه مرة أخرى لرفع مستواه لمواكبة التطورات الجارية في مجال التخصص، كذلك تنظيم الدورات الخاصة بالضباط والأفراد الموجودين سواء كانت دورات داخلية او خارجية.

jeep-srt8
26-09-2011, 03:53 PM
نبي نفس الفكرة بس لكيوتل بتوفر علينا وقت كثير وعليهم وبنزيد عدد الموظفين على الكمبيوترات:nice:

الشاكر
26-09-2011, 04:49 PM
بارك الله فيهم

المتحدث الرسمي
26-09-2011, 05:29 PM
.....

خطوة ممتازه من وزارة مشهود لها بحسن خدمة المواطن و حرصها عليه

بارك الله فيهم
.....

تحداني
26-09-2011, 08:23 PM
ماهو غريب على وزاره الداخليه هذا الابداع
الله يرضى عليهم ويوفقهم يارب


جملك الله برضاه

عيون Qatar
26-09-2011, 09:21 PM
الله خبر حلو ,, جزاهم الله خير

mmbbss
26-09-2011, 09:59 PM
الله يعطيهم العافيه على مجهودهم الكبير