المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وشلون أتعامل مع هالمراهق ؟

درع الوطن
28-09-2011, 10:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

,

واحد من الربع .. سألني هالسؤال .. فطلبت منه أنه يشرح لي الموضوع .. فقال :
توفى أخوي من كم سنه .. وترك زوجته وعياله تحت مسؤوليتي .. وأنا متزوج وعندي عيال
ومسؤوليات كثيره وكبيره .. وقاعد أتعرض لضغوط كثيرة من العمل وغيره .. وساكن بعيد عنهم ... وأروح لهم كل آخر أسبوع ..وعيال أخوي ساكنين عند أهلي وربعي .. يعني في منطقه وحده .. وأخوي الثاني موجود قريب منهم ..
المهم .. يقول أكبر عيال أخوي عمره تقريباً 14 سنه .. والولد أطباعه سيئة .. وغير بآر بأمه
ويفتعل المشاكل في كل مكان يروح له .. وأكتشف أنه يدخن .. وخايفين أنه يأثر على أخوانه وأخواته الصغار ... مع العلم بأن له تأثير كبير عليهم .. وكلمته هي اللي ماشيه في البيت ..
حاولت معاه بالنصايح .. والولد يقول إن شاءالله .. وماراح أسوي شي .. وراح أسمع الكلام ..
ويعطيني من هالكلام الزين ... بس في الحقيقة بأن الولد مافي أذنه ماي .. ويسمع الكلام من هالأذن ويطلعه من الأذن الثانيه ..
يقول : حاولت أنا وأخوي إن إحنا نوجهه .. لكن الولد أعوج .. ومايفيد معاه الكلام أبد ..
إلى درجة أنه يمشي والسكين في جيبه .. مسويلي فيها رجال .. وفاهم معنى الرجولة غلط ..
يقول : كلمت العضيد .. وقالوا إحنا مانستقبل أولاد في مثل هذا العمر أو الحالة ..
وكلمت العوين .. وحصلت جهاز الرد الآلي هو اللي يرد علي وبالإنجليزي بعد .. ويقول لي
ماحولك أحد .. شوف غيرنا ..
يقول حالياً .. أفكر الجأ إلى الإصلاحية أو الأحداث .. بس يقول أخاف يطلع من عندهم
مجرم مع مرتبة القرف ... ويروحون فيها أخوانه وخواته ..

على العموم .. الرجال يسألني .. وشلون أتعامل مع هالمراهق ؟؟

وأنا بدوري .. أسأل .. وشلون نقدر نسيطر على هالمراهق .. ومن هي الجهه اللي من الممكن أنها تساعد هالمراهق على الوصول إلى بر الأمان والمستقبل المشرق ... بدل الضياع وخراب البيوت ؟؟؟

وجزاكم الله خير

GRNAS2002
28-09-2011, 10:52 AM
دام ياخوي محد رضى يشغله لا في الشرطه ولا في الجيش
مالك من بعد الله الى جماعة الدعوه والتبليغ
بتحصلهم في مسجد الصناعيه شارع 15 ولا راح يقصرون

wadha-qa
28-09-2011, 10:58 AM
الظاهر ام الولد شخصيتها مب قويه و لا ولد عمره 14 مكبر راسه على اهله ليش ان شاء الله ؟

انا اقول تاكدوا منهم ربعه اللي يماشيهم ؟؟ و شدوا عليه شوي يمكن مدلعينه في البيت

اذا ما تعلم الادب الحين وهو صغير بيتعبكم اذا كبر وياليت بعد تتواصل مع

الاستاذ عبدالرحمن الحرمي اللي يقدم برنامج ع الاذاعه الصبح باذاعه القران الكريم بيفيدكم اكيد

chillis
28-09-2011, 11:01 AM
الظاهر ام الولد شخصيتها مب قويه و لا ولد عمره 14 مكبر راسه على اهله ليش ان شاء الله ؟

الاستاذ عبدالرحمن الحرمي اللي يقدم برنامج ع الاذاعه الصبح باذاعه القران الكريم بيفيدكم اكيد

مهب شرط ان شخصيه الام مهب قويه بس للاسف هالسن من اصعب السنوات في ترويضهم وتربيتهم وبالذات الولد يحتاج له رجل علشان يربيه لان تربيتهم جدا صعبه والله يعينها ويعينك اخوي :)

الصاعقة
28-09-2011, 11:02 AM
فن التعامل مع الأبناء المراهقين فن لايتقنه إلا القلة القليلة من الآباء والأمهات،لذا يحدث الصراع بين الأب والابن ،لأن الأب عادة لايعي المراحل العمرية التي يمر بها ابنه فمثلا عندما ينتقل الابن من مرحلة الطفولة المتأخرة إلى مرحلة المراهقة المبكرة يحدث له تغيرات في جسمه وفي نفسه وفي تعامله مع من يعيشون معه ، فإذا كان الأب لايدرك هذه التغيرات التي تؤثر في شخصية الابن ، يحدث عدم التوازن في شخصيته مما يدفعه إلى التغير في سلوكه وفي مزاجه ، فبعض الآباء يستنكرون على أبنائهم هذه التغيرات ويعتبرونها خروجا عن المألوف والطاعة فالطفل عندما كان صغيرا ، يكون وديعا مطيعا هادئا فإذا به ينقلب فجأة إلى شخص آخر مستقلا برأيه منتقدا لوالديه ولمجتمعه يريد أن يغير ويصلح العالم ، فتثور ثائرة الكبار الذين يفاجأون بهذه التصرفات التي لاعهد لهم بها إذ لم يكن لديهم علم بمراحل النمو وتطوراته فيحدث الصراع ، فالأب يعامل ابنه على أنه لازال صغيرا تمر عليه الأمور من غير أن يعي أويشعر فإذا به ينقلب رأسا على عقب فيحس المراهق أنه أصبح رجلا كبيرا والبنت أصبحت امرأة ولكنهما في الواقع تصرفاتهما تصرفات أطفال ولو أن أجسامهما كبرت فهما بين بين بين الطفولة والشباب ، لذا على الأبوين أن يدركا هذه الحقيقة وأن تتغير معاملةالأبوين لهما ، ولكن عندما تستمر معاملة الابن كما لوكان صغيرا والبنت كما لوكانت صغيرة فهما لن يرضيا بهذه المعاملة بل سيثورا عليها ومن هنا تشتد حدة الصراع بين المراهقين والأهل 0
إن الطريقة المثلى للتعامل مع المراهقين تكمن في احترامهم ومراعاة شعورهم وما يمرون به من مرحلة صعبة ومهمة وهي ما تسمى بمرحلة المراهقة مرحلة التغير من الطفولة إلى الرجولة أو الأنوثة ومقاربة البلوغ فيجب على الأب أوالأم تغيير معاملتهما لأبنائهما وبناتهما ، والقاعدة تقول : إذا كان الطفل يتغير فلابد أن يتغير الأب والأم في أسلوب تعاملهما معه ، فالمراهق يجب أن يعامل كرجل والبنت يجب أن تعامل معاملة امراة وبهذه المعاملة الجيدة يخف الصراع الذي يحدث بين الأب والأم وبين الابن والبنت 0
هناك علامات جسمية تظهر على المراهق كخشونة الصوت ، والطول ، والنحافة ، والاحتلام ، وظهور شعر العانة والشارب واللحية ، ونضج الغرائز الجنسية ، والميل إلى الجنس اللطيف ، وهناك علامات نفسية : كتغير المزاج ،والعصبية ، والتمرد على سلطة الوالدين ، والطموح الزائد ، وزيادة الثقة في النفس ،والاستقلالية ، والميل إلى تكوين صداقات من نفس السن ،وأحلام اليقظة 0
أمابالنسبة للبنت : فبروز الثديين ونعومة الصوت ، واتساع الحوض استعدادا للحمل ، ونزول الطمث ( الدورة الشهرية) وتكوين صداقات من نفس السن ، وتقلب المزاج فالمراهقة إذا أحبت بالغت في المحبة وإذا كرهت بالغت في الكره0
مرحلة المراهقة مرحلة من مراحل العمر التي يمر بها الجنسان الذكر والأنثى ولكن مظاهر المراهقين تختلف عند الذكر عنها عند الأنثى باختلاف الجنس فمثلا إذا كان من مظاهر وعلامات المراهقين خشونة الصوت عند الذكر يتبعها نعومة الصوت عند الأنثى ،والاحتلام يحصل عند الجنسين ، ولكن الذكر يحتلم والأنثى أيضا تظهر عندها الدورة الشهرية والذكر يكون طويلا ونحيفا والأنثى يتسع عندها الحوض والذكر يظهر شاربه ولحيته والأنثى لايظهر لها شارب ولالحية ،وهما يشتركان في ظهور شعر العانة ،والبنت يبرز عندها الثديان والولد تعرض أكتافه 00 وهكذا علما بأن هناك مشكلات يعاني منها المراهق والمراهقة مثل العادة السرية عند الفتى والسحاق عند الأنثى ،والتدخين والمخدرات والتهور والطيش عندا لفتيان وأحلام اليقظة والتمرد على الوالدين والسلطة والاكتئاب والخجل والإنطواءوضعف الثقة في النفس والإعجاب عند الفتيات، وغيرها 0
إن هناك سنا معينة تبدأ فيه مرحلة ا لمراهقة وتكون البنت عادة أبكر من الفتى بسنة تقريبا مثلا ففي الغالب تبدأ المراهقة عند الفتاة في سن الثانية عشرة والفتى في سن الثالثة عشرة ، وتستمر حتى سن الثامنة عشرة إلى الحادية والعشرين -أحيانا -، وقد تجد من هو في سن الخمسين ويعيش كما لوكان في سن العشرين ويسمى ( المتصابي )0
وصفات المراهقين قد تكون متشابهة عند الشباب والشابات في كل جيل ولكن كما أسلفت قد تتقدم بسنة أو تتأخر بسنتين عند بعض الفتيان أو الفتيات وهذا ما أتفق عليه علماء النفس ( علم نفس النمو)، ولايوجد إنسان لم يمر بفترة المراهقة ، ولكن علامات المراهقة وبالذات العلامات النفسية قد تكون واضحة،وملاحظة عند شباب أو شابات وغير واضحة عند آخرين وقد يتسم هذا الشاب بالهدوء والخجل والانطواء بينما الآخر يتسم بالطيش والتسرع والجرأة الزائدة ، وقد يكون لنوعية التربية التي يتلقاها في المنزل والتنشئة الاجتماعية دور كبير في بروز هذه العلامات النفسية عند البعض واختفائها عند البعض الآخر ، وقد تحتد وتخبو عند البعض تبعا لنوعية المعاملة التي يتلقاها المراهق في أسرته ومجتمعه0
يعتقد بعض الناس أن المراهق ربما يتحول إلى مجرم وهذا غير صحيح وعلماء نفس الجريمة يعلمون ذلك والذي نستطيع قوله أن المراهق يمر بمرحلة خطيرة من مراحل حياته والمراهقة ليست مرضا كما يتصور البعض ولكنها فترة حرجه في حياة الإنسان ، فترة تغير يجب التنبه لها جيدا ويجب أن نعامل المراهق وفقا لهذه التغيرات ونحن الأباء والمربين يجب أن تختلف معاملتنا لأبنائنا وفقا لهذه التغيرات التي تحدث لهم ولا أنسى أن أذكر أنه إذا أسيئت معاملة المراهق فإنه قد ينحرف أو يصاب بمرض نفسي مثل الاكتئاب الذي يؤدي إلىالانتحارفي بعض الأحيان، وكثير من المراهقين فروا من منازلهم بسبب المعاملة السيئة من ذويهم فهم إما أنهم انتحروا ، والانتحار يكثر في هذا الزمان حيث يحس المراهق أنه مضطهد في مجتمعه أو في أسرته وأنه لاينعم بالحرية التي يراها ويشاهدها في الأفلام والقنوات الفضائية فالمراهق في صراع بين التوفيق بين رغباته ورغبات مجتمعه علاوة على مايعانيه الشاب اليوم من فراغ لايدري أين يقضيه؟؟ غير أن البعض يرمي نفسه في أحضان الرفقة السيئة التي تدله على مواطن الرذيلة نتيجة عدم تحصينه ذاتيا لامن قبل الأسرةولا المدرسة ،،الحصانة الذاتية التي تمنعه من الوقوع في الرذيلة مهما اختلط بالرفقة السيئة ، كما أن سوء علاقة المراهق بوالده تدفعه إلى أن يغيب عن المنزل شهورالايدرى أين مكانة ؟؟فيحترق قلب والده ووالدته ، وربما يكون موجودا في مكان ما يمارس أعمالا تخريبية تضر به وبوطنه وأسرته 0
بعض الآباء يحمل المراهق أخطاءه ولا يفكر يوما ما أنه فعل معه شيئا خطأ جره إلى هذا السلوك المشين الذي لايرضاه والده 0
إن المراهق يفكر جديا في تحقيق أهدافه مهما كلفه الأمر ومهما كا ن الثمن غاليا ومهما كانت إمكانيات هذا المراهق متدنية فإنه لايفكر بشيء من ذلك ، فطموحه يطغى علىكل شيء ، إذا علينا تفهم حاجات المراهق وعقد جلسات من الحوار والتفاهم معه لتبصيره بحقائق الأمور ومشاركته في أفكاره ومشكلاته ، وعد م قمعه أو تانيبه وتجاهل أفكاره وآرائه واحترام شخصيته والإصغاء لما يقول والاتفاق معه على تنفيذ المعقول من خططه ومشاريعه ، لنحتويه ونضمه ونحميه من مزالق الإنحراف لنقوده إلى بر الأمان وننطلق به إلى مستقبل أمثل وسماء أرحب فالمراهق ابني وابنك جوهرة غالية وثمينة فيجب المحافظة عليها ، وبالله التوفيق

ضوى
28-09-2011, 11:06 AM
والله حاسة بمعاناه هالشخص الله يعين هالام على تربية هالعيال بدون ريال فوق راسهم ، ولدي انا وابوه فوق راسه ومتمرد ومسوي روحه ريال مافوقه فوق يمشي ويهاوش ويطق ، الله يهديهم ويصلحهم يااااااااارب

جرب الاستشارات العائلية عل وعسى يفيد معاه

حراير قطر
28-09-2011, 11:09 AM
الله يهديه ويصلح باله ...

صدى الحق
28-09-2011, 11:10 AM
اسأل الله له الهداية

اكثروا له من الدعاء وبالذات والدته

ومن الضروري جداً عمامه ياخذونه معاهم ويخصصون له جزء من وقتهم وبالذات في زيارة مجالس الرجال اللي فيها علوم وسوالف طيبة

لنه يفتقد الى والده اللي كان يشكل جزء كبير من اهتمامه وبناء شخصيته .

ربي يبارك لكم فيه .

تحداني
28-09-2011, 11:10 AM
اعيال هالزمن يا اخوي ان جيتهم بالقسوه تمردوا
وان جيتهم بالعقاب عصبوا
وان جيتهم بالحبس والحرمان زادوا من اخطائهم وزلاتهم

سبحان الله رب العالمين يرزق الانسان ابناء البعض منهم يبرد الخاطر والروح
والبعض منهم يفرفط القلب ويقصر العمر

لا نملك الا انا ننصحهم ليل نهار .. نسمع لهم .. نحاول انصحح من اخطائهم
نذكرهم دائما وابدا برضى الوالده عليهم وان رضاهم طريق يفتح له الخير
نذكرهم دائما ان رضى الوالدين هو كنز ما يتعوض .. نحسسه بالاحتياج الدائم لرجولته
لوجوده .. وان هو سند بعد وفاه والده

هذا نصيبها وابتلاء سبحان الله
يمكن مع الايام يتغير ان شاء الله ويصير افضلهم
الله ينور طريقه ياااارب ويبعده عن اعيال الحرام

جملك الله برضاه

درع الوطن
28-09-2011, 11:11 AM

مراهق عمره 14 سنه .. وشلون يدخل شرطه أو جيش .. والمدرسه وين راحت ؟؟؟

بو خليفه 123
28-09-2011, 11:13 AM
ليه نلجأ للغير والحل في يدنا ؟ الي يقول وده الاصلاحيه , و الي يقول كلم الحرمي .. من غير قصور بالجميع لكن ..

العم مسؤول امام الله و خلقه عن هذا الولد و هو يعتبر بمرتبه الأب في هذا المنزل الذي ليس فيه رجل .

مهب خساره لو يفضي نفسه ايام الاسبوع و يخاويه للمجالس و يعرفه على عيال ربعه و بهالطريقه تلقائياً ربعه بيتغيرون و يوديه معه لصلاة الجمعه كل اسبوع والمساجد لكل فرض و بيكون تحت انظار العم ولا بيقدر يدخن بحضوره او يشل سكين ..

الولد مهمّل ماعنده رجل يوجهه الى الطريق الصحيح لذلك بيشق طريقه و بيختار ربعه بنفسه الي من الواضح انه ماتوفق بهم .

اشغال الدنيا ماتخلص , بيخلص العمر و عادها الاشغال ساريه .. لذلك انصح بتفرغ العم و الاخذ بـ يد هذا الولد المراهق الى الطريق الصحيح . و ان شاء الله كل عوج بيتعدل .

ولا ينساه من الدعاء بكل صلاه ..

لا يلوم الولد اذا لم تكن هناك محاولات من العم ..

الله يهدينا و يهديه ان شاء الله

تقبلوا تحياتي

درع الوطن
28-09-2011, 11:14 AM

الأم .. مغلوب على أمرها .. عسى الله يعينها ...
وعلى كلام الرجال .. الولد يخرب بلد .. وهو زعيم ربعه ..

وتسلمين على النصيحه

V.I.P_QATAR
28-09-2011, 11:15 AM
شوف يالغالي خاو الوالد وخلوه وياكم في المجلس ترى المجلس يصغل الرجال ويعلمه السنع وترى في بعض الاحيان الضرب زين وياما شيبانا اضروبنا وكسرو الخيازرين على اظهورنا والحمدالله وندعيلهم وين مانروح لا تقول الولد بيتعقد اذا بيتعقد بيكون انت اتمسيه بكف وتصبحه بكف بس اذا غلط ونصحته وكلمته بانه رجال ولا فاد فالضرب ترى يخليه يهاب انه يسوي الغلط مرة ثانيه

درع الوطن
28-09-2011, 11:17 AM
مهب شرط ان شخصيه الام مهب قويه بس للاسف هالسن من اصعب السنوات في ترويضهم وتربيتهم وبالذات الولد يحتاج له رجل علشان يربيه لان تربيتهم جدا صعبه والله يعينها ويعينك اخوي :)

شخصية الأم لها دور كبير في تربية الأبناء ..

والله يعين هالرجال على تربية عياله وعيال أخوه ...

وتسلمين على المرور

FCB 123
28-09-2011, 11:19 AM

الله يسلمك قصده يوديه للأحداث والعوين مب انه يشغله هناك

الولد عمره 14

الله المستعان وإن شاءالله يفيدونك أهل الخبرة في المنتدى

درع الوطن
28-09-2011, 11:24 AM
الصاعقه ..

ليس بالضرورة بأن كل مايكتب يطبق ..

وتختلف التربية على حسب عقلية المراهق .. وكذلك على حسب ظروف العائلة سواء الإجتماعية أو الإقتصادية .. أو الفكرية ...

وعسى الله أن يصلح حال هذا المراهق وأن يرده إلى رشده ويعينه على نفسه ...

شاكر لك مرورك

boamir
28-09-2011, 11:28 AM
ليه نلجأ للغير والحل في يدنا ؟ الي يقول وده الاصلاحيه , و الي يقول كلم الحرمي .. من غير قصور بالجميع لكن ..

العم مسؤول امام الله و خلقه عن هذا الولد و هو يعتبر بمرتبه الأب في هذا المنزل الذي ليس فيه رجل .

مهب خساره لو يفضي نفسه ايام الاسبوع و يخاويه للمجالس و يعرفه على عيال ربعه و بهالطريقه تلقائياً ربعه بيتغيرون و يوديه معه لصلاة الجمعه كل اسبوع والمساجد لكل فرض و بيكون تحت انظار العم ولا بيقدر يدخن بحضوره او يشل سكين ..

الولد مهمّل ماعنده رجل يوجهه الى الطريق الصحيح لذلك بيشق طريقه و بيختار ربعه بنفسه الي من الواضح انه ماتوفق بهم .

اشغال الدنيا ماتخلص , بيخلص العمر و عادها الاشغال ساريه .. لذلك انصح بتفرغ العم و الاخذ بـ يد هذا الولد المراهق الى الطريق الصحيح . و ان شاء الله كل عوج بيتعدل .

تقبلوا تحياتي

نفس إلي كنت بقول له
الولد محتاج شخص يوجهه وينصحه ويكون المثل الأعلى له
والحمد لله العم موجود
نصيحه إنه ياخذه معاه ويطلعه ويتكلم معاه وينصحه
ويخليه يبتعد عن ربعه <<لأنه اكييد يرافج ناس مثله
واهم شي يعوده عالصلاه وفي نفس الوقت مايشد عليه ولا يهمله

والله يهديه إن شاء الله

درع الوطن
28-09-2011, 11:29 AM
والله حاسة بمعاناه هالشخص الله يعين هالام على تربية هالعيال بدون ريال فوق راسهم ، ولدي انا وابوه فوق راسه ومتمرد ومسوي روحه ريال مافوقه فوق يمشي ويهاوش ويطق ، الله يهديهم ويصلحهم يااااااااارب

جرب الاستشارات العائلية عل وعسى يفيد معاه

اللهم آمين ....

الإستشارات العائلية .. وش بيسوون ..
وشنهي الطريقة اللي راح يتعاملون فيها مع هالمراهق ؟

وهل هذا من إختصاصهم ؟

درع الوطن
28-09-2011, 11:32 AM
الله يهديه ويصلح باله ...

اللهم آآآآمين

جزاكِ الله خير على الدعاء

درع الوطن
28-09-2011, 11:40 AM
اسأل الله له الهداية

اكثروا له من الدعاء وبالذات والدته
ومن الضروري جداً عمامه ياخذونه معاهم ويخصصون له جزء من وقتهم وبالذات في زيارة مجالس الرجال اللي فيها علوم وسوالف طيبة
لنه يفتقد الى والده اللي كان يشكل جزء كبير من اهتمامه وبناء شخصيته .

ربي يبارك لكم فيه .

اللهم آمين ,,,

الموضوع خرج عن سيطرة الرجل .. وهو الآن يتكلم بعدما أستنفذوا جميع الوسائل
اللي كان من الممكن إنها تساعدهم .. والرجال ذكرلي أشياء .. ماحبيت أني أذكرها
لأنها تشكل صدمة كبيرة .. وهو عارف بأن الولد تقريباً ضاع من إيديهم ..

صعب جداً إنك تعيد تشكيل عقلية .. مراهق عمره 14 سنه .. إلا من رحم ربي ..

شاكر لك مرورك ...

بـــــــنت النوخـّــــذه
28-09-2011, 11:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

,

وأنا بدوري .. أسأل .. وشلون نقدر نسيطر على هالمراهق .. ومن هي الجهه اللي من الممكن أنها تساعد هالمراهق على الوصول إلى بر الأمان والمستقبل المشرق ... بدل الضياع وخراب البيوت ؟؟؟

وجزاكم الله خير

الله يبارك لكم في عيالكم ومالكم جزاكم الله خير انكم ضميتوا عيال اخوكم ومتابعينهم ومهتمين بهم ونعم الاخوان فـ لذلك اسجل اعجابي باهتمامكم00 على الرغم من مشاكل الحياه والالتزامات

بالنسبه لمسئلة كيف 00يقول المثل:

لي كبـــــــر ولدك (خاويه )

هالمثل ما انقال عبث فيه معاني كبيره

فــــــ خاويه بالبدايه وقربه منك بكل الطرق والحوافز وبعد ماتسيطر ابدأ التأسيس والتربيه من جديد والتوجيه00

الله يهديه لكم

صقر بلادي
28-09-2011, 11:48 AM
اخوي عليك بالاستاذ خالد صالح ثابت وباذن الله بتحصل الحل عنده وهذا موقعه

www.khalidsaleh.net

درع الوطن
28-09-2011, 12:12 PM
اعيال هالزمن يا اخوي ان جيتهم بالقسوه تمردوا
وان جيتهم بالعقاب عصبوا
وان جيتهم بالحبس والحرمان زادوا من اخطائهم وزلاتهم

سبحان الله رب العالمين يرزق الانسان ابناء البعض منهم يبرد الخاطر والروح
والبعض منهم يفرفط القلب ويقصر العمر

لا نملك الا انا ننصحهم ليل نهار .. نسمع لهم .. نحاول انصحح من اخطائهم
نذكرهم دائما وابدا برضى الوالده عليهم وان رضاهم طريق يفتح له الخير
نذكرهم دائما ان رضى الوالدين هو كنز ما يتعوض .. نحسسه بالاحتياج الدائم لرجولته
لوجوده .. وان هو سند بعد وفاه والده

هذا نصيبها وابتلاء سبحان الله
يمكن مع الايام يتغير ان شاء الله ويصير افضلهم
الله ينور طريقه ياااارب ويبعده عن اعيال الحرام

جملك الله برضاه

جبتيها على الجرح أختي تحداني الزمن ...

الرجال متلعوز .. ومايدري وشلون يتعامل مع هالمراهق ...
وإذا على النصح .. ترى ماقصر فيه .. يقول ماخليت طريقه ماسويتها معاه ..

والله يسمع منك ويعدل أحواله ..

صدى الحق
اللهم آمين ,,,

الموضوع خرج عن سيطرة الرجل .. وهو الآن يتكلم بعدما أستنفذوا جميع الوسائل
اللي كان من الممكن إنها تساعدهم .. والرجال ذكرلي أشياء .. ماحبيت أني أذكرها
لأنها تشكل صدمة كبيرة .. وهو عارف بأن الولد تقريباً ضاع من إيديهم ..

صعب جداً إنك تعيد تشكيل عقلية .. مراهق عمره 14 سنه .. إلا من رحم ربي ..

شاكر لك مرورك ...

لانتوقع النتائج من غير عمل بارك الله فيك

وانت تتكلم عن شاب في مرحلة البلوغ واللي لها تأثير كبير على نفسية الولد

فالواجب يبدأوون عمامه ياخذونه معاهم في رحلة مثلاً ومن ثم شوي شوي يكون مصاحب لهم مع الوقت

هذا ابن اخوهم وواجب عليهم الاهتمام به اكثر واكثر .

كبير المتداولين
المراهقين في هالمرحله يبون توجيه ومتابعه لانهم ينحازون لرغباتهم ...

انا عندي لك اقتراح اول شي خل هالمراهق يبعد عن اصدقاء السوء لانهم السبب الرئيسي في المغامرات الي تدور في ذهن المراهق .. والشي الثاني حاول تشوف له اصدقاء طيبين صالحين يقدرون يسيطرون على افكاره وتصرفاته

والله يعينك

قطريه ماركه
28-09-2011, 12:19 PM
لازم دايما يكون مع عمامه أو خواله يستفيد من خبراتهم و تجاربهم في الحياة ...
و لازم يحسسونه بالمسؤولية ...

الله يكون في عون الأم المسكينة ....

درع الوطن
28-09-2011, 12:33 PM

تقبلوا تحياتي

حياك الله أخوي بو خليفه ,,

قبل لا أطرح الموضوع .. كان عندي أسئلة كثيرة .. وتوجهت بهالأسئلة إلى الرجل صاحب الموضوع .. علشان أكون على بينة .. وعلشان يكون عندي أجوبة شافية وكافية ..

من ضمن النصائح اللي قلتها له .. الكلام اللي أنته ذكرته .. وأيضا الكلام اللي ذكروه بعض الأعضاء ..

يقول الرجال .. (( أنا أسكن في منطقة تبعد عنهم حوالي 60 كيلو تقريباً .. وعندي 5 أطفال ..
ودوامي مايخلص إلا بعد صلاة العصر .. وإذا جيت للبيت أكون تعبان إلى درجة أني أنام بعد صلاة العشاء مباشرة .. وعيالي يبي لهم من يدرسهم وبيتي يبيله من يراعيه من طلبات وغيره .. ومرات أروح لعيال أخوي في نص الأسبوع وكذا مره كان بيصير لي حادث في الليل وأنا راجع البيت بسبب النعاس وأنا أسوق .. ويقول أنه من كثر المسؤوليات اللي عليه مايقدر يحك راسه ))..

والأخ الثاني .. مايعرف يتفاهم إلا بالعصى .. وعملوا إجتماع مع ناس من الجماعه
وقرروا إنهم يشتغلون على الولد بالنصح والترغيب والترهيب .. لتعويض غياب العم الكبير .. بس الولد مافي أذنه ماي لا مع العم العود ولا الصغير ولا غيره ..

ويقول أنه مالجأ لي إلا بعد ماأستنفذ كل الحيل والأساليب اللي يعرفها واللي سمع فيها
علشان يساعد الولد في تخطي هالمرحلة بطريقة إيجابية ...

واللي يشوف غير عن اللي يسمع ..

شاكر لك مرورك ومداخلتك

jeep-srt8
28-09-2011, 12:42 PM
انا مريت بنفس حالته

بس الحمدلله انا كنت هادي

لازم يعرف انه وراه مسؤولية وربعه مابينفعونه ؟؟لازم يعرف شلون اهميت اهله في حياته وتأثيرهم يعني لازم تخلو كل تركيزه انه يحفظ اهله ويعديهم هالأزمة ويوديهم بر الامان لما يكبر

والاهم من هذا كله

عمامه وخواله لاااااازم يروح ويجي معاهم ويقعد معاهم ولاااااازم يتعلق فيهم بروووحه بيتعلم ولما تعاقبوه عاتبوه فقططط وعتاب قوي ويكون له تأثير مثل حرمانه من طلعة الى اي مكان ممكن متوعدين تروحون الجمعه سيلين تقوله مثلاً يوم تصير رجال نقعدك مع الرجاجيل الضرب هذا طريق ماينفع الكلام هذا يعلق في راسه للأبد

alwahesh
28-09-2011, 12:43 PM
اسأل الله له الهداية

تحداني
28-09-2011, 12:46 PM
جبتيها على الجرح أختي تحداني الزمن ...

الرجال متلعوز .. ومايدري وشلون يتعامل مع هالمراهق ...
وإذا على النصح .. ترى ماقصر فيه .. يقول ماخليت طريقه ماسويتها معاه ..

والله يسمع منك ويعدل أحواله ..

انا متأكده من هالشي يا اخوي لايمكن انسان يشوف طفل ابهالعمر يغرق وما يحاول ينقذه

شوف يا اخوي في الكثير من المشاكل ما نلتفت لها الا متأخر ووقتها تكون الطرق السهله للإصلاح صعبه وايد
لان وصل لمراحل وايد عميقه من المشكله .. والي كان ممكن في يومين يتحول لشهرين
والشهرين لسنه .. خلينا نتفق على نقطه

ان في مشكله
سببها الاكيد عدم المتابعه والاهمال والتقصير
وحط عليها اصدقاء سوء وضياع
وترك وراه فشل دراسي .. وتمرد .. وتعالي .. وصار ما يسمع لأحد
ولا يخاف من احد
ولا عامل اعتبار لأحد

لان طول عمره عاش على كيفه .. او خلينا نقول في لحظات ارتكاب الخطأ كان يخطأ بدون عقاب
فلقى حريته في الطريق الخطأ الي يمكن هو يعتبره صح

تدري الانسان لما يخطأ دائما يحاول يجمل اخطاءه
او يلقى لها تبريرات حتى لو ما كانت مقنعه

في هالحاله ما نملك الا نواجه هالمشكله .. نتقبل رفضه
نتقبل عناده .. نتقبل زلاته

لا تيأسون .. هذا مازال طفل مو مراهق .. وصدقني ما يدرك ابعاد تصرفاته
عايش في وهم انه كبير وصار على كيفه والخطأ في قاموسه حاليا مباح

ان دخلت شخص غريب مثل مركز او مصحه او شرطي او اي شي
راح يعتبر هذا تعدي على ابسط تصرفاته الي هي كبيره

لا طريق سوى النصيحه والدعاء
وانكم تشغلونه بأي شي كبير ومهم
علموه يا اخوي انه يكمل معاملات بسيطه
يقضي مشاوير فيها من صناعه قرار
عطوه مهمه عشان يحس ان في احد قاعد يعتمد عليه

اعزموه على عشى فيه لمه رجال
او اعزموه لمناسبه فيها من لمه الشياب الاكبار
واعتبروا حضوره مهم وما يصير يتأخر والكل ينتظره " والله اتكلم جد "
هالعمر يحب الشخص يلقى اهتمام مو طبيعي وان وايد اشياء لازم ناخذ رايه فيه

الله يستر عليه ويوفقكم ويجزيك كل خير

جملك الله برضاه

درع الوطن
28-09-2011, 01:39 PM
شوف يالغالي خاو الوالد وخلوه وياكم في المجلس ترى المجلس يصغل الرجال ويعلمه السنع وترى في بعض الاحيان الضرب زين وياما شيبانا اضروبنا وكسرو الخيازرين على اظهورنا والحمدالله وندعيلهم وين مانروح لا تقول الولد بيتعقد اذا بيتعقد بيكون انت اتمسيه بكف وتصبحه بكف بس اذا غلط ونصحته وكلمته بانه رجال ولا فاد فالضرب ترى يخليه يهاب انه يسوي الغلط مرة ثانيه

الله يغليك على طاعته ...

أعتقد بأن الولد من يوم توفى أبوه .. صار عنده فراغ .. وصعب جداً أنه أحد يملئ هالفراغ
وعلى كلام الرجال .. بأن الولد يروح لمجالس الرجال .. واللي يشوفه يقول هذا رجال ..
بس إذا صار بعيد عن عيون الرياجيل .. ينقلب حاله ..

وماأعتقد بأن الضرب راح يجيب نتيجه .. لأن بعض المراهقين .. كل ماضربته يزيد في عناده ..

وشاكر لك مرورك ومداخلتك يالغالي

درع الوطن
28-09-2011, 01:41 PM
الله يسلمك قصده يوديه للأحداث والعوين مب انه يشغله هناك

الولد عمره 14

الله المستعان وإن شاءالله يفيدونك أهل الخبرة في المنتدى

شاكر لك مرورك وتوضيحك .. أخوي fcb 123

الحال مايساعد
28-09-2011, 02:07 PM
شوف يالشيخ ... أهم شي خله يحبك في الأول ويثق فيك ، ترى الحين هو متخيل ربعه هم أهم شي عنده
حاول تكون انت ربعه ولو استدعى الامر روح حق أولياء امورهم وكلمهم وحاول تفرق بينه وبينهم.
مأنصحك ترسله الأحداث أو حتى تكلم الشرطة المجتمعية ، أعتقد ان الجانب هذا المفروض يكون بعيد في الوقت الحالي عن تفكير الولد عشان يخاف منهم كنوع من التهديد.
وإللي بيفيدك اكثر أي دكتور نفسي لأن الموضوع هذا يدل على إضطراب في السلوك عند الشباب
والله يعين أمه ويصبرها عليه

درع الوطن
28-09-2011, 02:24 PM
اخوي عليك بالاستاذ خالد صالح ثابت وباذن الله بتحصل الحل عنده وهذا موقعه

www.khalidsaleh.net

للأسف أخوي ..

دخلت الموقع .. وحصلت مواضيع كثيرة لم يتم الرد عليها ...

وجزاك الله خير على المحاولة والمرور

صقر بلادي
28-09-2011, 02:29 PM
للأسف أخوي ..

دخلت الموقع .. وحصلت مواضيع كثيرة لم يتم الرد عليها ...

وجزاك الله خير على المحاولة والمرور

اخوي كلمهم على مكتبهم خذ موعد معاه في مركزه وربي يسهل امرك

نوفا91
28-09-2011, 02:39 PM
الله يكون بعونكم ويهديه ربي ..

قطري !
28-09-2011, 02:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

,

ومسؤوليات كثيره وكبيره .. وقاعد أتعرض لضغوط كثيرة من العمل وغيره .. وساكن بعيد عنهم ... وأروح لهم كل آخر أسبوع ..وعيال أخوي ساكنين عند أهلي وربعي .. يعني في منطقه وحده .. وأخوي الثاني موجود قريب منهم ..
المهم .. يقول أكبر عيال أخوي عمره تقريباً 14 سنه .. والولد أطباعه سيئة .. وغير بآر بأمه
ويفتعل المشاكل في كل مكان يروح له .. وأكتشف أنه يدخن .. وخايفين أنه يأثر على أخوانه وأخواته الصغار ... مع العلم بأن له تأثير كبير عليهم .. وكلمته هي اللي ماشيه في البيت ..
حاولت معاه بالنصايح .. والولد يقول إن شاءالله .. وماراح أسوي شي .. وراح أسمع الكلام ..
ويعطيني من هالكلام الزين ... بس في الحقيقة بأن الولد مافي أذنه ماي .. ويسمع الكلام من هالأذن ويطلعه من الأذن الثانيه ..
يقول : حاولت أنا وأخوي إن إحنا نوجهه .. لكن الولد أعوج .. ومايفيد معاه الكلام أبد ..
إلى درجة أنه يمشي والسكين في جيبه .. مسويلي فيها رجال .. وفاهم معنى الرجولة غلط ..
وكلمت العوين .. وحصلت جهاز الرد الآلي هو اللي يرد علي وبالإنجليزي بعد .. ويقول لي

وجزاكم الله خير

أنتبه أنتبه

نصيحة أخو لأخوه

لا تروح لعضيد ولا فزعه ولا خرابيط

إنت و احد اخوانك تولوا الموضوع

حببوه فيكم اكثر و اكثر ولا تهاوشه او حتى تلومه علي الدخان ... وصدقني بيتركه بسبب تعاملكم الطيب معه

ركز علي انك تنصحه وتفهمه دوره في الحياة بعد ابوه وان امك واخوانك بحاجه لرجل في البيت يهتم فيهم وفي امورهم

هو الان مراهق وصدقني لو يلاحظ منكم انك تبي توقف ضده بشده سهل انه يعاندك وينحرف من اسواء الى اسواء

الدخان أمره بسيط , وبيجيه يوم تركه ... وخله معك وانزل الي مستوي تفكيره واللي يحبه وخلك صديق له

والله يحفظه ويرده الى رشده

الخزرجي قطر
28-09-2011, 03:28 PM
الله يهديه ويصلحه ان شاالله

لطآم
28-09-2011, 03:46 PM
وودوه عند الأبل اذا عندكم ابل
خلوه يقعد مع الرعياان شهرين ولا 3 شهور

HiTec
28-09-2011, 03:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

,

وجزاكم الله خير

اخوي اتصل على اخصائي اجتماعي،
ويمكن شؤون الاسرة عندهم من يفيدك
وخل يسألهم شلون يتعامل مع الوضع
هم رح يفهموه واكيد اكيد يساعدوه

الله يعين بس

الجوكر90
28-09-2011, 04:30 PM
السلام عليكم
اخوي انا اعرف دكتور فالاستشارات العائليه
بكلمه وبشوف اذا يقدر يساعدك وبرد عليك ع الخاص
وبالتوفيق ان شاء الله

STAR
28-09-2011, 04:46 PM
الله يكون في عونك جرب الاستشارات العائلية...

روح الاطلس
28-09-2011, 05:31 PM
هذا المراهق لديه سلوك عدواني

تابع برنامج كلام نواعم هذا الاسبوع الحلقة بتكون عن عنف المراهقين واللي يحملون سكاكين ويتصرفون بعدوانية مع اقرانهم

السلوك العدواني والعنف فترة يمر فيها بعض المراهقين والحمدلله ما تطول في حالة معالجتها بسرعة

الرياضة والاشتراك بأندية احد الحلول

درع الوطن
29-09-2011, 10:33 AM
نفس إلي كنت بقول له
الولد محتاج شخص يوجهه وينصحه ويكون المثل الأعلى له
والحمد لله العم موجود
نصيحه إنه ياخذه معاه ويطلعه ويتكلم معاه وينصحه
ويخليه يبتعد عن ربعه <<لأنه اكييد يرافج ناس مثله
واهم شي يعوده عالصلاه وفي نفس الوقت مايشد عليه ولا يهمله

والله يهديه إن شاء الله

جزاك الله خير على هالنصيحه ...

وعسى الله يهديه ويصلحه ...

شاكر لك مرورك ...

درع الوطن
29-09-2011, 10:36 AM
الله يبارك لكم في عيالكم ومالكم جزاكم الله خير انكم ضميتوا عيال اخوكم ومتابعينهم ومهتمين بهم ونعم الاخوان فـ لذلك اسجل اعجابي باهتمامكم00 على الرغم من مشاكل الحياه والالتزامات

بالنسبه لمسئلة كيف 00يقول المثل:

لي كبـــــــر ولدك (خاويه )

هالمثل ما انقال عبث فيه معاني كبيره

فــــــ خاويه بالبدايه وقربه منك بكل الطرق والحوافز وبعد ماتسيطر ابدأ التأسيس والتربيه من جديد والتوجيه00

الله يهديه لكم

جزاج الله خير يابنت النوخذه على هالكلام الطيب ..

ونسأل الله لنا ولكم الهداية والصلاح .. لما يحبه الله ويرضاه ...

شاكر لج مرورج

بايع بايع
29-09-2011, 10:41 AM

تحمل اذا الحين هو صايع

بكره بيصير متزمت على قشور الدين

رايي خله يختلط مع شباب برزان

الشباب اللي هناك فيهم دين واغلب نشاطاتهم اجتماعيه وعندهم سفرات بين فتره والثانيه

او اخذه لاي سفره معاك وتعرف عليك بشكل اقرب واقوى عشان يوثق فيك ويرتاحلك

ترى السفر يقرب اللي مايتقرب ويبعد القريب

فحاسب من الحل الاخير والله يسهل

سطح القمر
29-09-2011, 10:44 AM
الله يهدية ويصلح حاله

الجوكر90
30-09-2011, 05:15 PM
السلام عليكم
اخوي سالت لك
لازم يودونه العوين الي فالريان عشان يسون له تاهيل اجتماعي
طبعا ماراح يروح مع امه لازم عمه ياخذه ويوديه
او يمكن يخلونه يقعد عندهم فتره معينه
هم راح يشوفون حالته ويقررون اذا يتم او يجيهم كل يوم
هالكلام من دكتور فالاستشارات العائليه
والله يهديه ويصلحه

وبالتوفيق ان شاء الله

technical
30-09-2011, 06:07 PM
هذا الرجل يريد حل , سهله . اسئلوا المراهق هذا السؤال "ايه هدفه من هذه الممارسات ؟" وضرروري تكون اللهجه متزنه غير هجوميه . وضروري يحكم البيئه الي هو جالس فيها . فلا يكون شخص اخر موجود يخرب الترتيب الي هو عامله . فيرمي كلمه فيها مشكله سابقه او كلمه سخريه . الهدف من الجلسه الحوار وليس الهجوم . البعض يخلط بين الحوار والهجوم في الحوار , وهذ الأسلوب لا يأتي الى بنتائج قصيره المدى .

ولنا في قصه الأعرابي الذي بال في مسجد رسول الله صلى الله وبارك عليه كمى صلى وبارك على ابراهيم عليه السلام , عبره حسنه . والقارئ للسيؤه الطيبه يرى الموقف ويرى كيف اداره صلى الله عليه وسلم . فبدايهً منع الصحابه الكرام من اذيه الاعرابي سواء بلفظ او اعتداء . ونادى الأعرابي وكلمه . فلم يعنفه بلهجه او تحقير او مقارنه بأخرين كمى يصنع البعض .

فيعلق الأعرابي على هذا الموقف بعد مده فيقزل ما وجدت معلماً خير منه قط فلم يكهرني ( اي تعصيب الحاجبين) ولم يشتمني .

وأختم بيا ليت فومي يعلمون .

الاستراتيجي
30-09-2011, 06:47 PM
مرحبى بك اخي الكريم طبعا المراهق له طريقة خاصة للتعامل تختلف عن طريقة التعامل مع الصغار

ارجوا من كل اب او ام انا يهتمو بها

1 – احتياج المراهق للتقدير وذلك بتعزيز الاجابيات وتركيز الانجازات

2- الحب والانتماء من خلال ابداء المشاعر الايجابية من خلال الفاظ و السلوكيات والهدايا

3- الحرية من خلال إعطاء فرصة للحوار و الامر يعرض عليه ولايفرض والخطاء مقبول وليس خطيئة ويحاسب على الخطاء ولكن يظل نحب الشخص لذاته .

4- الترويح والترفية و مشاركته في ذلك وتخفيف ضغوط الحياه عليه

واعتقد معها تكتمل العقدة وتتجمع فيه مقومات الشاب الناجح في حياته صاحب الشخصية القيادية

أخو من طاع ربه
30-09-2011, 07:01 PM

والله في بالي هالكلام نعم اخوي اسأل الله ان يهديه
رح انت وهو يوم يومين حسب استعداد الولد
بيئه ايمانيه ينشرح لها الصدر كم من ضايع
قعد عندهم وراح معهم تاثر وتغير فكره وتوجهاته
لعل الله ان يهديه نصيحه لله وسأل مجرب رح معهم وخذه معك
وخذ النتايج وحاضرين ارسل لي رقمك واستقبلك يوم الخميس
في المركز

Qtr95
30-09-2011, 07:07 PM
قطه في الأحداث:)

حقيقه
30-09-2011, 07:14 PM
شوف قسم الشرطه المجتمعيه التابع لإدارتكم الأمنيه

درع الوطن
30-09-2011, 11:58 PM
أشكر كل الأعضاء اللي شاركوا في الموضوع من خلال المداخلات والنصائح واللي ماقدرت أرد عليهم
وأثني على إعطائهم الجهد والوقت للمشاركة واللي أتمنى إن الكل يستفيد منها ...

وجزاكم الله كل خير على مساهمتكم في إيجاد الحلول المناسبة لهذه القضية الشائكة ...

وأسأل الله العلي القدير .. أن يصلح حال هذا الأبن .. وجميع أبناء المسلمين ....

وتقبلوا مني فائق المودة والإحترام والتقدير والعرفان

النائب
01-10-2011, 01:16 AM
عطه كف كل مايغلط وروه العين الحمراء دام إنه مازال 14 سنه

لقد وصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالتربية في الصغر وإذا وصل سبع ولا تعلم يضرب والتفريق في المضاجع على عشر وهذا الحديث ليس للصلاة فقط بل شامل الصلاه وتعلمها والتعود عليها وشامل جميع نواحي التربية الدينية والدنيوية .

يعني الضرب لازم حتى يعتدل وخصوصا إذا لم ينفع معه الكلام .

بوسلمان 2010
01-10-2011, 08:39 AM
الله يهديه ويصلحه ان شاء الله ويصلح شباب المسلمين ان شاء الله اتوقع ان الاستشارات العائلية ممكن لها

دور كبير في مثل هذي الموضيع ولازم يشفون ربعة ويمنعونة منهم لانهم فئه ظاله الله يصلحهم ويهديهم ان

شاء ويتابعونة في مدرستة ويشدون عليه ان شاء الله الله يصلحه وابتعد عن الاحداث لاقدر الله لا يندمر الولد

Aaziz
01-10-2011, 09:45 AM
نصيحتي هي ان العم بحكم مشاغله الكثيره و التزاماته ان تكون له ضربه واحده و قويه .

ياخذ العم اجازه و ياخذ ابن اخوه و يسافر معاه (مثلا في موسم التخييم ياخذه النعيريه اسبوعين مثلا) و يخاويه و يخلي الولد يفظ فظ له و ياخذ من هذا الولد و يعطيه و ينوره و يرشده للطريق القويم و يفهمه انه هو رجال البيت بحكم انه هو الكبير و كيف انت يا الولد ابو ١٤ سنه هذي مشاكلك الحين شلون لو كبرت ،، اخوانك من لهم من بيضم امك وخواتك... هل ترضا عليهم يتشتتون و يضيع مستقبل باقي اخوانك . و من هذا الكلام الطيب الى ان يشاءالله و ينصلح حال هذا الولد .

بهذه الطريقه فعلا العم راح يغيب اسبوعين ولكن هي جرعه مركزه و نتايجها افضل من كل نهايه اسبوع كلمه توجيه ثاني يوم الابن يحتك مع رفاق السوء و ينساها .

اسئل الله له الهدايه و ان يكون هذا الابن هو الاب لهذه الاسره .

الله يصلح حالهم

ألوان
01-10-2011, 10:08 PM
أولاً: الولد يتيم والرسول عليه الصلاة والسلام وصى على اليتيم فاتقوا الله فيه .*
ثانياً: شئ طبيعي إنه يتصرف بهالطريقة لاسباب عديدة منها إنه مراهق ويحاول لفت الانتباه والحصول على المزيد من الاهتمام له ولاخوانه حتى لو كان بالتصرف بطريقة خاطئة*..
ثالثاً : النصيحه ماتكون بهالطريقة يعني الولد مايشوفهم الا كم دقيقة وكلها نصايح ونقد !*

الحل*
لاتحاولون توجهون له أي نصيحة وحاولوا تكسبونه صديق سواء تطلعون معاه رحلة قنص مثلاً او سافروا معاه سفره قصيرة لدبي مثلاً يلعب وينبسط ويبتعد عن الجو اللي هو فيه وأيضاً*بيشوف اعمامه او خواله بنظرة مختلفة بعيدة عن النصايح والوجه الجامد وتدريجياً بيبدأ يتكلم عن نفسه والمشاكل اللي تواجهه وبيبحث عن حلولهم .
وبعد ماتروح الرهبه والحواجز اللي بينه وبينهم بيتقبل نصايحهم ويمكن يتغير من نفسه حتى يحافظ عليهم كأصدقاء له .
اتمنى الاهل يطولون بالهم ولا يعتبرونه مشكله وبمجرد حلها ينتهي الموضوع كونوا اصدقاءه لا أولياءه والله يجزاهم خير .
نصيحة أخيرة لاتدخلون أطراف خارجية لحل المشكلة لانكم بهالطريقة بتزيدون الحواجز اللي بينكم وبينه .
وفي النهاية التربية توفيق من رب العالمين وأسال الله أن يصلح حاله وحال ابناء المسلمين ويحفظهم من كل شر .

alrheeb2020
01-10-2011, 11:29 PM
اهم شي ياخوي اجوف له صحبة صالحة ,,

الله يهديه ويصلحه ويجعله من الذريه الصالحه