المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تتسلم أكبر ناقلة للغاز المسال



ابوريما الرياشي
29-09-2011, 08:16 AM
في مثل هذا اليوم من عام 2008 تسلمت شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة وشركة ناقلات أول سفينة كيو-ماكس «Q-Max»، وهي أكبر ناقلة للغاز الطبيعي المسال.
تم تسليم الناقلة خلال حفل خاص أجري في حوض بناء السفن التابع لشركة سامسونغ للصناعات الثقيلة في جزيرة «جيوجي».
وقال فيصل السويدي المدير العام لشركة قطر غاز حينها إنها السفينة الأولى للشركة من الجيل الجديد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، مبديا سعادته بإنجاز عملية التسليم الآمنة لهذه السفينة.
وقالت الشركة إن هذا الوقت مثير لنا في قطر غاز باعتبارنا رياديي صناعة هذا النوع الجديد من سفن الغاز الطبيعي المسال وأيضاً لعالم صناعة الغاز المسال بشكل عام، حيث إننا استطعنا إحداث تغيير جوهري في هذا المجال».
أما محمد غنام، مدير عام شركة ناقلات: فقال إن الناقلة الأساسية «موزة» هي أول سفينة كيو-ماكس وأكبر ناقلة للغاز الطبيعي المسال والأكثر تقدماً في العالم، واصفا إياها بكونها إنجازا مميزا ورئيسيا لـ «ناقلات»، وذكر وقتها أن هذه السفينة هي الأولى من مجموعة 14 سفينة كيو-ماكس (Q-Max)، والأولى من مجموعة 25 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال المملوكة من قبل «ناقلات» بالكامل، من ضمن أسطول مؤلف من 54 سفينة تم بناؤها في حوض بناء السفن في كوريا، لخدمة مشاريع التوسعة الضخمة للغاز الطبيعي المسال في دولة قطر.
وخصصت الناقلة «موزة» لنقل الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه شركة قطر للغاز المسال المحدودة 2، المعروفة بـ «قطر غاز 2» للعملاء في أوروبا.
وتمكنت «قطر غاز»- التي تأسست سنة 1984 -في الآونة الأخيرة من تحقيق رؤيتها بالوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 42 مليون طن في السنة من الغاز الطبيعي المسال من سبعة خطوط لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.