المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓███▓▒░خطوة فقط ونقضي على مافيا العمال░▒▓███▓▒░

أبو عبدالعزيز
04-10-2011, 10:10 PM
- قبل شهرين فقط أحدهم يحدثني بأنه بينما كان في الستي سنتر فإذا به يتفاجئ برؤيته خادمته الهاربة، وكانت في معية أسرة أجنبية، يظهر أنها لا تتوافر فيها الشروط اللازمة لاستقدام خادمة (أن يكون الزوجان يعملان) فتغلبا عن ذلك الشرط باستخدام عمالة هاربة!!

- وقبل سنتين أو ثلاث جاءني شخصياً (مصطفى) - شاب من جنسية عربية قدم البلد بتأشيرة سياحية وقد كنت قد نبهته من قبل بأنه يصعب عليه بسبب جنسيته الحصول على تأشيرة عمل - جاءني يطلب سلفة مالية (10 آلاف ريال) لحاجة عاجلة، أخبرني أحدهم فيما بعد أنها استغل ذلك المبلغ لشراء تأشيرة من شخص لديه تأشيرات من ذات الجنسية، والله أعلم بحقيقة الحال!!

وما تقدم مجرد أمثلة بسيطة من حالات كثيرة قد تكون، حيث يقال بأن ثم "مافيا- أشخاص يمارسون ويديرون بانتظام أعمالا إجرامية بشكل جماعي ومنظم" تنشط في مجال العمالة الأجنبية.. فإذا أردت - كصاحب عمل - استقدام عامل أو موظف أجنبي من جنسية ما؛ ورفض طلبك من اللجنة المختصة بالاستقدام، ولم ينفع في ذلك شفاعة ولا تظلم.. فقد تجد من يرشدك إلى إمكانية أن تشتري من فلتان أو علتان تأشيرة استقدام بذات الجنسية المذكورة التي رفضت، وذلك بمثل تلك العشرة آلاف أو حتى أكثر.

وإذا كان لديك عمالة أجنبية منزلية أو غير منزلية وابتلاك الله بهروبها فأنت مبتلى بحق وتستحق الرأفة والعطف، أما ذلك العامل أو تلك الخادمة فأمورهما طيبة، سيعوضهما ربك بدل الراتب الذي تحسب أنك كفيتهما به أعني الـ٧٠٠ ريال سيعوضهما مبالغ قد تصل إلى ١٥٠٠ ريال وأكثر من خلال مجرمين لطفاء.. بالفعل والله أغلبهم لطفاء ولذا تجد أرقام هواتفهم تتداول بين كثير من الأشخاص الذين يبحثون عن خادمات مؤقتات أو سائقين... الخ
وهؤلاء المجرمون اللطفاء يقومون بتوفير المأوى للهاربين ثم يقومون بدور الوسيط لإعادة تشغيلهم داخل البلد حتى لا يكونوا عالة على المجتمع، بل يأكلوا من قوت أطرافهم، لذا فهم محبوبون دوماً من الهارب ومن المهروب إليه الباحث عن عمالة مؤقتة لحين يرزقه الله عمالته الدائمة.

أشكال كثير للمافيا التي تقوم بارتكاب جرائم ذات صلة بالعمالة الأجنبية وبشكل منظم؛ أي أن جرائمهم ليست بالصدفة أو عفوية وأنما منظمة بشكل يصل لدرجة التعقيد، ويملكون القدرة على المناورة والخروج من الكمائن التي تنصب لهم بأقل الأضرار.. وأنا كعادتي أحسن الظن ولا أساير من يجعجع يمنة ويسرة ويلقي الكلام جزافا فيقول بأن أغلب العمالة السائبة والهاربة داخل الدولة هم مكفولين لأشخاص متنفذين أُعطوا عشرات أو مئات.. التأشيرات دون مبرر يستدعي ذلك اللهم إلا المبالغ السنوية التي تدفع لهم سخرةً من قبل هذه العمالة عند تجديد إقاماتهم، أو أنهم - أي المتنفذين - يترزقوا الله من خلال بيع تلك التأشيرات... فكما قلت لست من مؤيدي نظرية التآمر ولست بسوداوي النظرة لأؤمن بتلك التهمة أو القول.. ولكن كل ما أريد أن أخلص إليه هو:

أن الجهات المعنية يمكنها القضاء على النسبة الأكبر من الجرائم المرتبطة بالعمالة الأجنبية (هروبهم، تشغيلهم لدى الغير، المتاجرة بهم أو بتأشيراتهم....الخ) إذا عقدت العزم بشكل مدروس على إلزام كل عامل أجنبي بحمل بطاقة اثبات شخصيته معه أينما كان، وتكثيف حملات من أجل التحقق من أن نشاطه يتوافق مع مهنته ومع عمله المذكور فيها ولدى الكفيل ذاته...الخ
والأمر جد بسيط ولا تعقيد أو صعوبة فيه، بل وإن التقنية الحديثة تتيح إمكانية تتبع ذلك عن بعد من خلال جعل الشريحة الالكترونية التي تتضمنها البطاقة الشخصية أكثر ذكاء.. ألا تتفقون معي أن هذه البطاقة مع أهميتها القصوى ينبغي أن تكون شريحتها الألكترونية أكثر ذكاءً وخدمة للعدالة ومكافحة الجرائم من شريحة شركات الاتصالات الجوالة!! ولن أطيل في هذه النقطة حتى لا أتهم بأني ذو خيال بوليسي، لكن أجزم بأن كثيرين يفهمون المقصود.. والذي قد يعسر عليه ذلك فنقول له: دع (المعنى في بطن الشاعر) ومن قد يتذوق قريحته الشعرية.. تحياتي وخالص تقديري

بوسلمان 2010
05-10-2011, 08:29 AM
والله يااخوي بوعبدالعزيز صارو هم تعطي واحد الفيزة وتحذره من انه يبيعها وتبي منه دريول ولا طباخ وللاسف

اول ماجي تحصله المسكين بايع الي قدامة والي وراه ومثل ماقلت اخوي المافيا شغالة عدل واسال الدريول

انت تعرف فلان قال لا فلان بيعها على واحد وهو الي باع علي الفيزه وجيتك واذا هواشة الي عطيته الفيزه

يرد هذا رزقي بس وانا اخوك طلعت المبلغ الي باع فيه الفيزة وعطيتها الدريول انت اتروح الجوازات وازم وجهك

وتحصل الفيزه واخرتها يبيعونها من واحد الى واحد وانت الي تبهدل

jwar7
05-10-2011, 08:48 AM
امس اتصل علي واحد من البحث والمتابعه وقال دريولك اللي هارب من 17/9/2011 جاي وجايب معه تذكرته يبي يسافر اذا لك عليه مطالبات تعال ولا بنعطيه جوازه عشان يسافر (عزالله ضاعت حقوقنا)
ليش مايخلونه في السجن عشان يعرفون وين كان طول هالفتره؟ومن اللى شغله؟ومن وين جاب فلوس التذكره؟

moonبنتnight
05-10-2011, 12:11 PM
امس اتصل علي واحد من البحث والمتابعه وقال دريولك اللي هارب من 17/9/2011 جاي وجايب معه تذكرته يبي يسافر اذا لك عليه مطالبات تعال ولا بنعطيه جوازه عشان يسافر (عزالله ضاعت حقوقنا)
ليش مايخلونه في السجن عشان يعرفون وين كان طول هالفتره؟ومن اللى شغله؟ومن وين جاب فلوس التذكره؟

مفروض يحققون معاه يمكن كان يسرق 00 هذا بله بعينه وعلمه حتى ما يتعبون نفسهم يسألونه من اين لك هذا 00

jwar7
05-10-2011, 12:33 PM
مفروض يحققون معاه يمكن كان يسرق 00 هذا بله بعينه وعلمه حتى ما يتعبون نفسهم يسألونه من اين لك هذا 00

كلمت ضابط عندهم وقلت له ليش ماتسجنونه وتعرفون اللي هو كان عنده قال اذا انتت تبي نسجنه تشيكي عليه في المحكمه ونرفع قضيه

N7eEeS
05-10-2011, 12:38 PM
والله ياخوك المشكلة صعبه وكل يوم تزيد مع زيادة المغريات للعمال للعمل سواء في شركات او في المنازل.
اللي يشتغلون في الشركات امرهم سهل وذلك بعمل كبسات عليهم وهذا الامر يصير بشكل مستمر.
المشكله اللي يشتغلون في البيوت .
المشكله ذي انا كنت اعاني فيها مع الطفرة في 2007-2008 كان هروب العمال من الشركة بشكل غير طبيعي لان بعض الشركات تدفع لهم مبالغ كبيره بس في اخر الامر ينصادون ويتسفرون.
والمشكله الاعظم هروب العاملات تصدق في وحده حملت وربت واحنا مادرينا عنها جاني واحد قال انا زوجها قلت جيب فلوس تذكرتها وبنسفرها شرايك شردت هي والياهل!! صادوها بعد ماصار عمر الياهل ثلاث سنوات، والبعض منهم يشتغل في الدعاره ترى العمال لهم مجتمع خاص بهم.
الدور المطلوب منا احنا كمواطنين التعاون مع الجهات الامنيه وعدم التستر على من يأوي العمالة الهاربة حتى لو كان من اقرب الناس لنا.
فاصلة اخيره
من شهر اغسطس حتى الان ثلاث سواقين شاردين من عندنا وبعد كم يوم راح احط صورهم ومكافاءة لمن يعثر عليهم.

أبو عبدالعزيز
05-10-2011, 04:51 PM
والله يااخوي بوعبدالعزيز صارو هم تعطي واحد الفيزة وتحذره من انه يبيعها وتبي منه دريول ولا طباخ وللاسف
اول ماجي تحصله المسكين بايع الي قدامة والي وراه ومثل ماقلت اخوي المافيا شغالة عدل واسال الدريول
انت تعرف فلان قال لا فلان بيعها على واحد وهو الي باع علي الفيزه وجيتك واذا هواشة الي عطيته الفيزه
يرد هذا رزقي بس وانا اخوك طلعت المبلغ الي باع فيه الفيزة وعطيتها الدريول انت اتروح الجوازات وازم وجهك
وتحصل الفيزه واخرتها يبيعونها من واحد الى واحد وانت الي تبهدل

تسلم على المرور والمداخلة يا بو سلمان

المسك1969
05-10-2011, 05:28 PM
- أن الجهات المعنية يمكنها القضاء على النسبة الأكبر من الجرائم المرتبطة بالعمالة الأجنبية (هروبهم، تشغيلهم لدى الغير، المتاجرة بهم أو بتأشيراتهم....الخ) إذا عقدت العزم بشكل مدروس على إلزام كل عامل أجنبي بحمل بطاقة اثبات شخصيته معه أينما كان، وتكثيف حملات من أجل التحقق من أن نشاطه يتوافق مع مهنته ومع عمله المذكور فيها ولدى الكفيل ذاته...الخ
والأمر جد بسيط ولا تعقيد أو صعوبة فيه، بل وإن التقنية الحديثة تتيح إمكانية تتبع ذلك عن بعد من خلال جعل الشريحة الالكترونية التي تتضمنها البطاقة الشخصية أكثر ذكاء.. ألا تتفقون معي أن هذه البطاقة مع أهميتها القصوى ينبغي أن تكون شريحتها الألكترونية أكثر ذكاءً وخدمة للعدالة ومكافحة الجرائم من شريحة شركات الاتصالات الجوالة!! ولن أطيل في هذه النقطة حتى لا أتهم بأني ذو خيال بوليسي، لكن أجزم بأن كثيرين يفهمون المقصود.. والذي قد يعسر عليه ذلك فنقول له: دع (المعنى في بطن الشاعر) ومن قد يتذوق قريحته الشعرية.. تحياتي وخالص تقديري

:victory: :victory: :victory:

سلمت أناملك على الكتابة وفكرك على الاقتراح... نعم هو أمر لم يفكروا به بعد ولا أعلم السبب فتضيع حقوق الناس وقد يكونوا (هؤلاء من يعملون في الجهات المعنية) من هؤلاء الناس الذين يتعرضون لمثل هذه الأمور فهم من فئة الشعب

ولو نظرنا للمتابعات التي تحدث في المملكه وخصوصا في مكه لأنها المكان الذي أذهب إليه دائما... وحصل مره أمامي ملاحقات بين رجال جهة حكوميه ولا أعلم أيطلق عليها متابعه وبحث وبين أشخاص عرب وأفارقة ليست لديهم بطاقات... حتى نساء استطاعوا أن يمسكوا بهن

وأذكر يومها أن ساحة الحرم كان مركز للركض وقلت في نفسي:"اشدعوه يلعبون هنيه" (خارج الحرم في الساحة الخارجية) ثم بعد ذلك علمت أنهم يتصيدون كل من ليست له إقامة في المملكه ويا كثرهم... ويدخلون الكل في الباص الكبير ومن الباص يرحل للبلاده

جزاك الله خيرا أخي الكريم:nice:

المهندس عبدالعزيز
05-10-2011, 05:38 PM
يا أخوان الرجاء إبلاغ الجهات الأمنية بهذه المعلومات:

1-السواقيين الذين يعملون في توصيل المدرسين والطلاب في النورث اتلانيك وقطر فاونديشين ليس لديهم أقامه وشاردين من كفلائهم

2-السواقيين الذين يضعون اعلانات في موقع كتر ليفنج (موقع الاجانب) جميعهم ليس لديهم اقامة وشاردين من كفلائهم

3-السواقيين اللي يحطون اعلانات في جريدة الوسيط و وسيط الشرق والراية ما عندهم اقامات وشارديين من كفلائهم

المهندس عبدالعزيز
05-10-2011, 05:41 PM

قول عندي مطالبات كثيرة:

الخسائر المادية الناتجة عن عدم وجود سائق بديل

روح لمحامي خله يبهدله ويتعلم

البربهاري
05-10-2011, 05:50 PM
الحل بسيط بدال مالداخلية شادة حيلها عالشباب فقط بنقاط الثبوت عالمخفي والهدرز والمخالفات ياريت انها تسوي نقاط ثبوت للجوازات والاقامة كما هو الحال موجود بالدول المجاورة وتشيك عالاقامات من قبل رجالها .
وياريت لو توكل المهمة لادارتي البحث والمتابعة ولخويا

nadeemy
05-10-2011, 06:27 PM
قول عندي مطالبات كثيرة:

الخسائر المادية الناتجة عن عدم وجود سائق بديل

روح لمحامي خله يبهدله ويتعلم

في النهايه الكفيل هو اللي خسران فلوس ووقت , مصاريف محامي وروحه ورجعه

عوده لصلب الموضوع
ليش تشرد العماله , عطوني انانكم وخلونا نكون واقعيين

سيده من الجنسيه ( س ) لديها طفل وزوج لا عمل له , والاثنين لديهم طموح كباقي البشر في حياه كريمه وتربيه اطفال احسن تربيه .

يجب ان يقوم احد الزوجين بالتضحيه ...

يجب ايجاد حل للهرب من هذا الفقر المدقع القاتل , هناك تاشيره للبيع للعمل في احد الدول الخليجيه الغنيه , يقرر الزوجان الاستدانه بفوائد عاليه لشراء التاشيره على امل ان تتحسن الاوضاع بعد سفر الزوجه , تسافر الزوجه وتبدا رحلة الاحلام والامال والمعاناة
تبدا الزوجه بالعمل لدى اسرة الكفيل من اول يوم تصل الى الدوحه , هي تعمل بجد ونشاط ولا تحصل الا على القليل من الراحه , ولكن لا يهم في سبيل مستقبل افضل للاسره .
انتهى الشهر واستلمت الراتب 700 ريال,

على الفور قامت بارسال 600 ريال لزوجها , فهو عليه ان يدفع 250 ريال لخدمة الدين وفوائده و 100 ريال مصاريف تعليم الطفل و200ريال مصاريف البيت من اكل وماء وكهرباء ان وجدت , وخمسون ريال لليوم الاسود
تعيد حساباتها , فهل يستحق هذا الراتب كل هذا الجهد والتعب , فما بقي سوف تستهلكه لشراء كروت اتصال لسماع صوت طفلها
ياتيها عرض بضعف هذا الراتب وجهد اقل ومعامله افضل في اغلب الاوقات ولكن بصوره غير قانونيه ,
وهنا تتخذ الفرار
عرفتوا وين الخلل ؟

صدقني اخي بو عبدالعزير لا يمكن ان يكون الحل امني , افصد مطاردات ومداهمات
الحلل عندنا , ومن واقع تجربه
واسف على الاطاله

حقل الشمال
06-10-2011, 12:34 AM
جزاكم الله خير ............. أهم شي بلاغ الهروب في البحث والمتابعة او أدارة امنية

المسك1969
06-10-2011, 06:28 AM

عوده لصلب الموضوع

سيده من الجنسيه ( س ) لديها طفل وزوج لا عمل له , والاثنين لديهم طموح كباقي البشر في حياه كريمه وتربيه اطفال احسن تربيه .

يجب ايجاد حل للهرب من هذا الفقر المدقع القاتل , هناك تاشيره للبيع للعمل في احد الدول الخليجيه الغنيه , يقرر الزوجان الاستدانه بفوائد عاليه لشراء التاشيره على امل ان تتحسن الاوضاع بعد سفر الزوجه , تسافر الزوجه وتبدا رحلة الاحلام والامال والمعاناة
تبدا الزوجه بالعمل لدى اسرة الكفيل من اول يوم تصل الى الدوحه , هي تعمل بجد ونشاط ولا تحصل الا على القليل من الراحه , ولكن لا يهم في سبيل مستقبل افضل للاسره .

على الفور قامت بارسال 600 ريال لزوجها , فهو عليه ان يدفع 250 ريال لخدمة الدين وفوائده و 100 ريال مصاريف تعليم الطفل و200ريال مصاريف البيت من اكل وماء وكهرباء ان وجدت , وخمسون ريال لليوم الاسود
تعيد حساباتها , فهل يستحق هذا الراتب كل هذا الجهد والتعب , فما بقي سوف تستهلكه لشراء كروت اتصال لسماع صوت طفلها
ياتيها عرض بضعف هذا الراتب وجهد اقل ومعامله افضل في اغلب الاوقات ولكن بصوره غير قانونيه ,
وهنا تتخذ الفرار
عرفتوا وين الخلل ؟

واسف على الاطاله

لا يا أخي حفظك الله... فنحن ولله الحمد لا نكتفي بالراتب فقط... بل نعطي الشغاله كل شهر بطاقة لتكلم أهلها... وملابس وأكل وشرب ببلاش... وتعطي غير العيديه مبلغ من المال صدقه... غير أن وُجدت زكاة تعطى لها ولمن يستحق في بلادها

وأحيانا تطلب الخادمة مبلغا سلفا لعدة أشهر حتى تشتري أرضا أو مزرعه أو بيتا فتُعطى بلا قيد ولا شرط وأن احتاجت خلال تسديد الدين لمبلغ تُعطى أيضا

ولكن السبب وراء هروب البعض قد يكون للتالي:
1) عدم احترام أهل البيت لها والتطاول عليها بالكلام وعدم أفهامها عملها بهدوء والتكرار ولكن يكون للصراخ وللأسف البعض يمد يده قبل أن يُفهم الشغاله أو السواق خطأة

2) عدم اعطاء الراتب في وقته والخصم من الراتب وهو ضئيل لأنها قد أحرقت أو كسرت شيئا ما

3) عند مرضها/مرضه لا يُعتنى به وتؤخذ/يوخذ للطبيب

4) أن يكون بسبب العامل نفسه فالشغاله لا تريد العمل وكسوله والبيت كبير عليها وتريد الراحه واستلام راتب كل شهر

5) أن تكون هذه الشغاله لها تطلعات غير اخلاقيه تجني من ورائها الكثير من المال

6) أن يرى السائق أنه يستطيع الحصول على مبلغ كبير أن عمل في شركه أو بعيد عن كفيله بتغرير منهم مثله له

وأخيرا يبقى الكفيل الطيب في حوسه عندما يفقد الخادم والله المستعان...والحين المكاتب ارتفعت اسعارها... مادري ليش مافي مقاطعه لمكاتب استقدام العماله بعد:tease:

جزاكم الله خيرا نديمي وأبوعبدالعزيز:nice:

أبو عبدالعزيز
06-10-2011, 01:10 PM
والله ياخوك المشكلة صعبه وكل يوم تزيد مع زيادة المغريات للعمال للعمل سواء في شركات او في المنازل.
اللي يشتغلون في الشركات امرهم سهل وذلك بعمل كبسات عليهم وهذا الامر يصير بشكل مستمر.
المشكله ذي انا كنت اعاني فيها مع الطفرة في 2007-2008 كان هروب العمال من الشركة بشكل غير طبيعي لان بعض الشركات تدفع لهم مبالغ كبيره بس في اخر الامر ينصادون ويتسفرون.
والمشكله الاعظم هروب العاملات تصدق في وحده حملت وربت واحنا مادرينا عنها جاني واحد قال انا زوجها قلت جيب فلوس تذكرتها وبنسفرها شرايك شردت هي والياهل!! صادوها بعد ماصار عمر الياهل ثلاث سنوات، والبعض منهم يشتغل في الدعاره ترى العمال لهم مجتمع خاص بهم.
الدور المطلوب منا احنا كمواطنين التعاون مع الجهات الامنيه وعدم التستر على من يأوي العمالة الهاربة حتى لو كان من اقرب الناس لنا.
فاصلة اخيره
من شهر اغسطس حتى الان ثلاث سواقين شاردين من عندنا وبعد كم يوم راح احط صورهم ومكافاءة لمن يعثر عليهم.

الله يعينك ويعين مئات المواطنين أو الآلاف منهم والذين يعانون من مشاكل هذه العمالة

أبو عبدالعزيز
06-10-2011, 01:13 PM
:victory: :victory: :victory:

سلمت أناملك على الكتابة وفكرك على الاقتراح... نعم هو أمر لم يفكروا به بعد ولا أعلم السبب فتضيع حقوق الناس وقد يكونوا (هؤلاء من يعملون في الجهات المعنية) من هؤلاء الناس الذين يتعرضون لمثل هذه الأمور فهم من فئة الشعب

ولو نظرنا للمتابعات التي تحدث في المملكه وخصوصا في مكه لأنها المكان الذي أذهب إليه دائما... وحصل مره أمامي ملاحقات بين رجال جهة حكوميه ولا أعلم أيطلق عليها متابعه وبحث وبين أشخاص عرب وأفارقة ليست لديهم بطاقات... حتى نساء استطاعوا أن يمسكوا بهن

وأذكر يومها أن ساحة الحرم كان مركز للركض وقلت في نفسي:"اشدعوه يلعبون هنيه" (خارج الحرم في الساحة الخارجية) ثم بعد ذلك علمت أنهم يتصيدون كل من ليست له إقامة في المملكه ويا كثرهم... ويدخلون الكل في الباص الكبير ومن الباص يرحل للبلاده

جزاك الله خيرا أخي الكريم:nice:

وإياكِ أيضاً أختي الكريم.. وتسلمين - كلك - على إثرائك للموضوع بهذا الشكل

nadeemy
06-10-2011, 01:36 PM
لا يا أخي حفظك الله... فنحن ولله الحمد لا نكتفي بالراتب فقط... بل نعطي الشغاله كل شهر بطاقة لتكلم أهلها... وملابس وأكل وشرب ببلاش... وتعطي غير العيديه مبلغ من المال صدقه... غير أن وُجدت زكاة تعطى لها ولمن يستحق في بلادها

:nice:
لا ادري من تقصدين بـ نحن ؟

اذا كنتي تتكلمين عن اسرتك فهي واحده من 100000 اسره ,
اما اذا كنتي تقصدين الكل فبالتاكيد انتي غلطانه , ولو عاملت كل الاسر خدمها بهذه الطريقه لما شفنا ولا حالة هروب واحده , فهذه معامله خمس نسمع عنها ولا نادرا ما نجدها على ارض الواقع

أبو عبدالعزيز
06-10-2011, 01:37 PM
الحل بسيط بدال مالداخلية شادة حيلها عالشباب فقط بنقاط الثبوت عالمخفي والهدرز والمخالفات ياريت انها تسوي نقاط ثبوت للجوازات والاقامة كما هو الحال موجود بالدول المجاورة وتشيك عالاقامات من قبل رجالها .
وياريت لو توكل المهمة لادارتي البحث والمتابعة ولخويا

أتفق معك في أنه ينبغي ترتيب الأولويات بشكل أفضل، وإعطاء الجرائم المرتبطة بالعمالة الأجنبية أهمية تتفق مع حجم أبعادها وتأثيرها في داخل المجتمع، إذ لا يكاد يخلو بيت من معاناة ذات صلة

أبو عبدالعزيز
06-10-2011, 01:42 PM

اما اذا كنتي تقصدين الكل فبالتاكيد انتي غلطانه , ولو عاملت كل الاسر خدمها بهذه الطريقه لما شفنا ولا حالة هروب واحده , فهذه معامله خمس نسمع عنها ولا نادرا ما نجدها على ارض الواقع

أنا أعامل الخادمة بشيء مشابه لما ذكرته الأخت (مسك) وأزيد راتبها 100 ريال كل سنة.. ولا أرضى بأن تعامل باحتقار ولو من الصغار، بل أحرص على مراعاة كرامتها الإنسانية.. بقدر الإمكان.. والأسرة متعاونة في ذلك كله وزيادة.. والنتيجة أنها مستمرة معنا للسنة الرابعة على التوالي

أبو عبدالعزيز
06-10-2011, 01:45 PM

عوده لصلب الموضوع

وهنا تتخذ الفرار
عرفتوا وين الخلل ؟

واسف على الاطاله

الحل لا يكون أمنيا فقط، بل لا بد أن تتضافر مع الحلول الأمنية والإجراءات القانونية حلول أخرى على مستوى المجتمع والأسرة أيضا.. أشكرك جزيلا على المداخلة والإثراء

أبو عبدالعزيز
06-10-2011, 02:24 PM

وأحيانا تطلب الخادمة مبلغا سلفا لعدة أشهر حتى تشتري أرضا أو مزرعه أو بيتا فتُعطى بلا قيد ولا شرط وأن احتاجت خلال تسديد الدين لمبلغ تُعطى أيضا

ولكن السبب وراء هروب البعض قد يكون للتالي:
1) عدم احترام أهل البيت لها والتطاول عليها بالكلام وعدم أفهامها عملها بهدوء والتكرار ولكن يكون للصراخ وللأسف البعض يمد يده قبل أن يُفهم الشغاله أو السواق خطأة

2) عدم اعطاء الراتب في وقته والخصم من الراتب وهو ضئيل لأنها قد أحرقت أو كسرت شيئا ما

3) عند مرضها/مرضه لا يُعتنى به وتؤخذ/يوخذ للطبيب

4) أن يكون بسبب العامل نفسه فالشغاله لا تريد العمل وكسوله والبيت كبير عليها وتريد الراحه واستلام راتب كل شهر

5) أن تكون هذه الشغاله لها تطلعات غير اخلاقيه تجني من ورائها الكثير من المال

6) أن يرى السائق أنه يستطيع الحصول على مبلغ كبير أن عمل في شركه أو بعيد عن كفيله بتغرير منهم مثله له

وأخيرا يبقى الكفيل الطيب في حوسه عندما يفقد الخادم والله المستعان...والحين المكاتب ارتفعت اسعارها... مادري ليش مافي مقاطعه لمكاتب استقدام العماله بعد:tease:

جزاكم الله خيرا نديمي وأبوعبدالعزيز:nice:

صدقتي.. وأتفق معك في جميع النقاط التي أوردتيها

عنوووود
06-10-2011, 04:45 PM
الدور المطلوب منا احنا كمواطنين التعاون مع الجهات الامنيه وعدم التستر على من يأوي العمالة الهاربة حتى لو كان من اقرب الناس لنا.فاصلة اخيره

يا خووووي اشلووون اتعاون مع الجهااات الرسمية ،،،وهم ولا مهتمين ولا معبرينا

أنا تأذيت من وحدة فلبينية هاربة تشتغل بياعة في محل ،،،،، وحذا المحل محل صرافة تروح له الخدامة تحول فلوس حق اهلها " ما تمت عندي خدامة فلبينية الا طفشتها وخلتها تهرب وتشتغل بياعة في محلات الله اعلم وين،،،،،،،،،،،، تقنعهم ان الراتب اعلى ،،،،،،،، أنا شسوي ؟؟؟؟؟ كلمت الجهات الرسمية انها مب على كفالة راعي المحل وانها هاربة من كفيلها وتحرض كل الخدمات ،،، في الي يجون يصرفون فلوس ان راتب الخدامة قليل وان الهروب مب مشكلة ،،،، ولا حتى سئلني وين المحل ؟؟؟؟ بصراحة في بلدنا فيه ناس مب كفو حق وظايفهم والله العظيم ،،، والله يسئلهم عن الامانة الي مضيعينه ومخلين عباد الله يتأذووون ،،،، على كلام خدامتي انها كانت خدامة قبل وكان راتبها 700 والحين راتبها 2000 ريال وتشتغل مب على كفالة راعي المحل السوري .

الي يعرف حد يحل لي المشكلة في الجهات الرسمية وكفو ويخاف من الله والامانة الي في عنقة يرشدني له ؟؟؟؟؟ لأني بصراحة تأذيت منها على مدى ثلاث سنوات "

المسك1969
06-10-2011, 04:58 PM

يا نديمي حفظك الله... نعم قد لا يكون الكل يعامل خدمه بالمثل ولكن اعتقد والله أعلم أن الأغلبيه تخاف الله وتسعى لعدم الظلم

ويظل أمران:

1) أن الخادمة الهاربة تكون ذات خبرة: بمعنى أنها عملت في دوله عربيه أو خليجية من قبل وفرت داخل البلد فوجدت مالم تجده عند أهل البيت (الكفيل) فقررت الهروب هنا أيضا بدون التعرف جيدا لطباع أهل البيت
أو أنها قد عانت من الاسر السابقه التي تعاملت معها وبالتالي أصبحت من كلمة بسيطه تخاف وتريد الهرب
والله أعلم

2) هناك من الخدم من يُغرر بهن/بهم من قبل أخرين يعملون في نفس المجال وخصوصا عند خروج الخادمات مع ربات البيوت للترفيه

ومع ذلك لا نستطيع القول كما تفضلتم أن الكل يعدل ويعطي الاجير حقه أو يعامله معاملة طيبه ولكن فعلا هناك من يأتي من البدايه متفرعنا سبحان الله... ولكن يظل علينا تحمل ما نجده من تصرفات وسلوكيات غريبه من بعض الخدم ومحاولة تقويمها واصلاحها بطريقه النصح والارشاد قدر الامكان... فنحن في كفالة الخادمه والسائق وليسوا هم في كفالتنا

فنخاف على أنفسنا فهم من يطبخ لنا ونخاف على أبنائنا فهم من يُتركوا مجبورين تحت أيديهن... وهن من يأخذن الخدم مع السائق للمدارس بل امتد الأمر أن يُذهب بهم عند زيارة الطبيب

جزاك الله خيرا:nice:

(الفيصل)
06-10-2011, 06:18 PM
-
أن الجهات المعنية يمكنها القضاء على النسبة الأكبر من الجرائم المرتبطة بالعمالة الأجنبية (هروبهم، تشغيلهم لدى الغير، المتاجرة بهم أو بتأشيراتهم....الخ) إذا عقدت العزم بشكل مدروس على إلزام كل عامل أجنبي بحمل بطاقة اثبات شخصيته معه أينما كان، وتكثيف حملات من أجل التحقق من أن نشاطه يتوافق مع مهنته ومع عمله المذكور فيها ولدى الكفيل ذاته...الخ

أعجبتني-كثيراً- الفقرة الاخيرة التي ألمحت إليها
وأتمنى أن تجد اذان صاغية ، وعيون واعية
نفع الله بك ، وجزاك الله خيرا

أبو عبدالعزيز
06-10-2011, 07:25 PM
أعجبتني-كثيراً- الفقرة الاخيرة التي ألمحت إليها
وأتمنى أن تجد اذان صاغية ، وعيون واعية
نفع الله بك ، وجزاك الله خيرا

وإياك طال عمرك.. وجعلك الله وإياي من المتذوقين دوما لما تجود به القرائح المبدعة من مقترحات بنائة أو انتقادات هادفة.. تحياتي وتقديري

أبو عبدالعزيز
08-10-2011, 12:29 PM
جزاكم الله خير ............. أهم شي بلاغ الهروب في البحث والمتابعة او أدارة امنية

وإياك طال عمرك