المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يقول : ((( بسس وسس بسس وسس )))

بايع بايع
05-10-2011, 12:22 PM
اش سالفة اللي يصلون وهم في صلاتهم ماتسمع الا

(((( بسس وسس بسس وسس ))))

اللي اعرفة ان من شروط صحة الصلاة الطمأنية في الصلاة

يعني القراءة المتأنية المفهومه للآيات والادعيه سواء في الركوع او السجود او التشهد

ولو كنت تصلي بنفسك

اما ((( بسس وسس بسس وسس ))))

ما اادري اشرايكم ... انا ابالغ ولا !!؟؟

غايه الطواش
05-10-2011, 12:30 PM
براي انك تبالغ ...
لان حروف ال س و ص من حروف الصفير فاكيد الي بتخرج منه

غير قصد.....

Rider
05-10-2011, 12:32 PM
والله ياخوي لا تبالغ ولا شي فعلا فيه ناس مادري هم يصلون ولا يبس بسون غير ازعاج بعد من المصلين للاخرين اثناء قرا القران او الاذكار بعض الصلاة او اثناء الصلاة يعني انت جاي تصلي تبغي تسمع الناس انك تصلي

بـــــــنت النوخـّــــذه
05-10-2011, 12:34 PM
مره شفت برنامج افتاء قال الشيخ مايصير الشخص يصلي ويقرى الايات وهو مسكر شفايفه بسره لازم يحرك شفايفه بالقراءه 00

هذا الي سمعته والله اعلم وانا اشوفه شي طبيعي مثل ماقالت اختي غايه تصرف لا إرادي بالنسبه لمخارج الحروف عند البعض00 وانا اسويها بعد

وبعدين عندي يجلسون وس وس وس وس افضل من مايجلس احذاك شخص ياكل وحلجه مبطل ويقرقش بالاكل اف هالنوعيه الي صج لاذوق ولا ذرابه

ثابت
05-10-2011, 12:39 PM
كلن بنيتة والناس تسبح ربها اعتقد ما فيها شي والله اعلم انا والله افرح بعد الصلاة لما اسمع التسبيح احس براحة نفسية خاصة لما يصير صوت التسبيح لة صداء تحسة بيهز المكان

دااانة قطر
05-10-2011, 12:39 PM
في حروف تظهر تلقائيا مثل السين والشين والصااد والزااي

أما اذا تقصد اللي يركض في الصلااه يبي يخلص وبس
الله يعينه لأن صلااته بدون خشوع

حكم الإسراع في القراءة والصلاة
السؤال :
إني سريع الصلاة ، أي إنني أقرأ سورة الفاتحة وباقي السور القصار بصورة سريعة ، وحركاتي في الصلاة كذلك سريعة ، فهل هذا جائز أم لا؟

الجواب :
الحمد لله
"السنة للقارئ أن يرتل قراءته وألا يعجل فيها حتى يتدبر ويتعقل ما يقرأ ، سواء أكانت الفاتحة أو غير الفاتحة ، فالسنة له التدبر والتعقل والترتيل وعدم العجلة ، كما قال الله سبحانه : (وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا) المزمل/4 ، وقال الله عز وجل : (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) ص/29 ، والسرعة التي يخل بسببها ببعض الحروف أو بعض الآيات لا تجوز ، بل يجب عليه أن يتمهل ولا يعجل حتى يقرأ قراءة سليمة واضحة ، يتدبرها ويتعقلها ، فإذا كان يسقط بعض الحروف ويغير بعض الحروف فهذه قراءة لا تجوز ، بل يجب عليه أن يتأنى ويرتل حتى يؤدي الحروف والكلمات كاملة ، وهكذا في الصلاة : لا يعجل في الركوع ، ولا في السجود ، ولا في الجلسة بين السجدتين ، ولا في الوقوف بعد الركوع ، بل يتأنى ويطمئن ، هذا هو الواجب عليه ، والطمأنينة فرض لابد منها ، والنقر في الصلاة والعجلة فيها تبطلها .
فنوصي السائل بأن يطمئن في ركوعه ولا يعجل يقول : سبحان ربي العظيم ثلاثاً أو أكثر ، ويقول : سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي ، وإذا رفع من الركوع يطمئن وهو واقف ويقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ، هذا هو الأفضل له ، وقوله : "ربنا ولك الحمد" واجب على الصحيح ، وإن كمل ذلك فقال : حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ، يكون هذا أكمل وأفضل .
وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم زيادة وهي : (أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ ، أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ ، وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ ، لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ) ، وهذا من الكمال ؛ وهكذا في السجود لا يعجل إذا سجد ، يسجد على الأعضاء السبعة ؛ جبهته ، وأنفه ، وكفه ، وركبتيه ، وأطراف قدميه ، يطمئن ولا يعجل ، ويقول : سبحان ربي الأعلى ، سبحان ربي الأعلى ، سبحان ربي الأعلى ، سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي ، ويدعو بما تيسر يقول : "اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دقه وجله ، أوله وآخره ، وعلانيته وسره" هذا دعاء مشروع ، وقال عليه الصلاة والسلام : (أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ) ، وقال : (وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ ، فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ) .
فينبغي للمؤمن في سجوده ألا يعجل ، بل يجب عليه الطمأنينة وهذا ركن من أركان الصلاة لابد منه ، مع هذا يشرع له أن يزيد في الطمأنينة ولا يعجل وأن يدعو في سجوده ويكرر سبحان ربي الأعلى ، والواجب مرة واحدة ، لكن إذا كرر ذلك ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً كان أفضل .
وبين السجدتين يطمئن أيضاً ولا يعجل ، ويعتدل بين السجدتين حتى يرجع كل فقار إلى مكانه ، ويقول : رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني ، كل هذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والمسلم يتأسى بنبيه صلى الله عليه وسلم ويعمل كعمله عليه الصلاة والسلام ، ولا يعجل في هذه الأمور ، فالصلاة هي عمود الإسلام ، والصلاة أمرها عظيم .
فنوصي السائل أن يعتني بهذا الأمر ، وأن يخاف الله ويراقبه ، وأن يكمل صلاته بالطمأنينة وعدم العجلة ، وهكذا قراءته يطمئن فيها ولا يعجل بل يقرأ قراءة واضحة يعقلها ويتدبرها ويستفيد منها ، نسأل الله للجميع التوفيق" انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب"(2/772)

وللمعلومهإن الصلاة التي يؤديها البعض كنقر الدجاج ..
ستلقيــــه بحتفـــــــــه ..
1-الحركــــــة:
المفاجئة للعضلات – خاصة إن اعتمدت في الوضوء على وضوء
الصلاة السابقة – يؤدي تسريع ضخ الدم من والى الدماغ والقلب ..
مما قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الدموية وبالتالي جلطة << بعيد الشر

2- الركــوع والسجــود السريعيــن:
خاصة إذا كان النظر إلى أعلى قد يؤدي إلى انزلاق القدم للخلف
والسقوط للامام – على الجبهة – ..
مؤديا ارتجاج في المخ وبتالي غيبوبة ثم وفاة ..

3- الصــلاة وتأخيرهــا إلــى بعــد الغــداء:
فيها مخالفة السنة بالاكثار من الطعام - وتأديتها بسرعة يؤدي
إلى خروج الطعام من المكان الذي دخل منه

4- مــــع الزمــــن:
يحدث انزلاق لفقرات الظهر من الانحناء الخاطئ
والسريع أثناء تأدية الركوع و السجود

5- إنهـــاء الصــــلاة:
بسرعة قد يؤدي إلى تمزق في أعصاب الرقبة
الحساسة أو احد عرق الدم فيها
( فخشعـــوا فــي صلاتكــــــــم )

بو الجوري
05-10-2011, 12:46 PM
و الله إنك صادق :..

حزات اللي إحذاي أحس إنه قاعد يستطعم شي في حلجـه :..
و خاصه وقت التشهد :.. يشـتتك و يخليك تضيع :.. :(

صحيح الواحد لازم مايقرا وهو مسكر شفايفه :..
لكن مب لدرجة يطلع أصوات تضيعك :.. :(

إستغفر الله العظيم

بايع بايع
05-10-2011, 12:48 PM
مره شفت برنامج افتاء قال الشيخ مايصير الشخص يصلي ويقرى الايات وهو مسكر شفايفه بسره لازم يحرك شفايفه بالقراءه 00

هذا الي سمعته والله اعلم وانا اشوفه شي طبيعي مثل ماقالت اختي غايه تصرف لا إرادي بالنسبه لمخارج الحروف عند البعض00 وانا اسويها بعد

وبعدين عندي يجلسون وس وس وس وس افضل من مايجلس احذاك شخص ياكل وحلجه مبطل ويقرقش بالاكل اف هالنوعيه الي صج لاذوق ولا ذرابه

قوله عز وجل في الحديث القدسي : (( أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه )) .
رواه أحمد وابن ماجه وعلّقه البخاري .

وروى البخاري من طريق أبي معمر قال : قلت لِخبّاب بن الأرت :
أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ؟
قال : نعم .
قال : قلت : بأي شيء كنتم تعلمون قراءته ؟
قال باضطراب لحيته .

هذا بالنسبة لتحريك الشفاة

اما بالنسبة للاصوات انا قصدت اللي مايعطي الكلمات حقها في النطق ويكتفي بحر او حرفين من كل كلمه فيتكلم في صلاته باشيا مب مفهومه

مثلا سورة الفاتحه هي عبارة عن 7 ايات ولو قلنا بالقراءة المتانية فرضا نحتاج نص دقيقة

في ناس تكبر وتركع على طول حتى ماكمل 10 ثواني

(( دعاء الاستفتاح + الفاتحه + ايات )) كم تتوقين راح يحتاج

فهل الوقت اللي يقضية في وقوفه مابين تكبيرة الاحرام الين الركوع يكفي
ولا بسبب الاستعجال في الصلاة مايعطي بعض الكلمات حقها في النطق

بايع بايع
05-10-2011, 12:50 PM
كلن بنيتة والناس تسبح ربها اعتقد ما فيها شي والله اعلم انا والله افرح بعد الصلاة لما اسمع التسبيح احس براحة نفسية خاصة لما يصير صوت التسبيح لة صداء تحسة بيهز المكان

ماقصدت التسبيح

اخوي انا اقصد قراءة القراه في الصلاة والدعاء في اركان الصلاه

اما التسبيح فهذا شي طبيعي لتكرار الكلمة

بـــــــنت النوخـّــــذه
05-10-2011, 12:54 PM
قوله عز وجل في الحديث القدسي : (( أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه )) .
رواه أحمد وابن ماجه وعلّقه البخاري .

وروى البخاري من طريق أبي معمر قال : قلت لِخبّاب بن الأرت :
أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ؟
قال : نعم .
قال : قلت : بأي شيء كنتم تعلمون قراءته ؟
قال باضطراب لحيته .

هذا بالنسبة لتحريك الشفاة

اما بالنسبة للاصوات انا قصدت اللي مايعطي الكلمات حقها في النطق ويكتفي بحر او حرفين من كل كلمه فيتكلم في صلاته باشيا مب مفهومه
مثلا سورة الفاتحه هي عبارة عن 7 ايات ولو قلنا بالقراءة المتانية فرضا نحتاج نص دقيقة

في ناس تكبر وتركع على طول حتى ماكمل 10 ثواني

(( دعاء الاستفتاح + الفاتحه + ايات )) كم تتوقين راح يحتاج

فهل الوقت اللي يقضية في وقوفه مابين تكبيرة الاحرام الين الركوع يكفي
ولا بسبب الاستعجال في الصلاة مايعطي بعض الكلمات حقها في النطق

اممممم انت تتكلم عن مخارج الحروف ولا السرعه 000

انتوا بالمسجد اتصلون مع بعض خلف الامام كيف يسجد بسرعه وقرى بسرعه كيف عرفت 00 والكل مركز بصلاته 00 يعني القراءه تكون سريه بتحريك الشفاه

عموما" انا مادري بالضبط شنهو المنظر الي شفته

ولكن اذا تتكلم عن السرعه طبعا" معروف مايجوز 00

بايع بايع
05-10-2011, 12:59 PM
أما اذا تقصد اللي يركض في الصلااه يبي يخلص وبس
الله يعينه لأن صلااته بدون خشوع

الله يجزاج خير اختي وهذا اللي قصدته

ومشكوره على المعلومات الفتوى القيمه

khaleeji
05-10-2011, 01:14 PM
قال تعالى: (ولا تجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا)

مستر بن
05-10-2011, 01:29 PM
مخاارج الحرووف يالغالي ’
\

لو تلااحظ موو كل النااس آ

يعني انا مافيني ’’

بس اذا اصلي جمب شايب ’’ تسمع الصلاة كااملة :)

مب بسس ووسسس

منيرة الطواش
05-10-2011, 01:35 PM
الموضوع للرجال فقط هذا اللي فهمته

للرفع

فيزيائية
05-10-2011, 02:04 PM
وللنساء ايضاً...
في صلاة التراويح والقيام (:
صلت عندي وحدة ماقدرت اركز في صلاتي من صوت دعائها في السجود وقراءتها وتسبيحها...وغيرت مكاني على طول...
وايد ناس يحتاجون دورات في اداب الصلاة والدخول للمسجد وخصوصا النساء للاسف...

تحداني
05-10-2011, 07:16 PM
انا فهمتك .. بالفعل مزعجين
مافي حل غير انك تغير مكانك .. او تصبر ولك الأجر في ذلك
انا احب اصلي احذى كبار السن الي يقعدون على الكرسي وعليه عليهم
لاحس ولا نس .. واشحلاتهم

مدام نتكلم عن اداب الصلاه وما يحصل في الصلاه
ليش الصبع مليون مره يرفعونه للتشهد بعض الناس ؟؟ وليش ما يكون مره وحده ؟؟
قلبت كل محركات البحث وما لقيت اجابه
يمكن القى اجابه عندكم
عشان تروح عني علامات التعجب والاستغراب واوقات اتم اناظرهم واسرح ما اعرف ليش

جملكم الله برضاه

بايع بايع
06-10-2011, 07:58 AM
انا فهمتك .. بالفعل مزعجين
مافي حل غير انك تغير مكانك .. او تصبر ولك الأجر في ذلك
انا احب اصلي احذى كبار السن الي يقعدون على الكرسي وعليه عليهم
لاحس ولا نس .. واشحلاتهم

مدام نتكلم عن اداب الصلاه وما يحصل في الصلاه
ليش الصبع مليون مره يرفعونه للتشهد بعض الناس ؟؟ وليش ما يكون مره وحده ؟؟
قلبت كل محركات البحث وما لقيت اجابه
يمكن القى اجابه عندكم
عشان تروح عني علامات التعجب والاستغراب واوقات اتم اناظرهم واسرح ما اعرف ليش

جملكم الله برضاه

بالنسبة لحركه السبابة يكون الرفع عند ذكر اسم الله فقط

وبينها الشيخ العريفي بالتفصيل
http://www.you+++tube.com/watch?v=AoWXhZMJzlQ

ازل علامه الزائد (+++) من الرابط لرؤية المقطع

moonبنتnight
06-10-2011, 08:40 AM
اعتقد ان ما فيها شي 00

eXpert*
06-10-2011, 08:57 AM
إذا كان المقصود ظهور الأصوات في الصلاة السرية فلا بأس بها إستناداً للفتوى أدناه .

أما إذا كان المقصود عجلة المصليين وعدم التأني في القراءة فهذا موضوع آخر.

ما حكم قراءة القرآن في الصلاة السرية والقراءة العادية للنساء بدون تحريك الشفاه ؟ وهل يجب على الرجل أن يسمع نفسه فقط حتى في صلاة الجماعه ؟
والسلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن قراءة فاتحة الكتاب في الصلاة واجبة سواء كانت الصلاة جهرية أو سرية، لما في الصحيحين عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب).
فهي ركن من أركان الصلاة وفرض من فرائضها عند الجمهور، ويستوي في ذلك الرجال والنساء إذا لم يكونوا يصلون خلف إمام.
وأما من يصلي خلف إمام فقد اختلف في وجوب قراءة الفاتحة عليه إذا وجد فرصة لقراءتها، وأما المسبوق الذي لم يدرك القراءة في الركعة فإنها تسقط عنه ويعتد بتلك الركعة التي أدرك ركوعها.
والراجح من أقوال العلماء أن على المأموم أن يقرأ الفاتحة إذا لم يسمع قراءة إمامه سواء كانت الصلاة جهرية أم سرية.
أما من يسمع القراءة من الإمام ففرضه الإنصات والتدبر، وتعتبر قراءة الإمام قراءة له، لقول الله تعالى:وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف:204].
وبالنسبة للسرية فلا بد فيها من تحريك اللسان والشفتين فهذا أدنى السر، وبدونه لا تعتبر قراءة وإنما هو تدبر أو تفكر بالقلب ولهذا لا يمنع للجنب. وأما أعلى السر فهو أن يسمع نفسه ومن يليه.
والإمام إذا كان يصلي الصلاة الجهرية فعليه أن يسمع نفسه ومن يليه، وهو أقل مراتب الجهر، ولا حد لأعلاه، وقد كان صلى الله عليه وسلم: يرفع صوته بالقراءة يمد بها صوته. رواه الترمذي عن أم سلمة رضي الله عنها.
والحاصل: أن قراءة فاتحة الكتاب واجبة على الإمام والمنفرد في الصلاة الجهرية والسرية، وأن القراءة السرية لا بد فيها من تحريك اللسان والشفتين للرجال والنساء، وأن الإمام في الصلاة الجهرية عليه أن يسمع نفسه ومن يليه، وهو أضعف مراتب الجهر ولا حد لأعلاه بالنسبة للرجل ولا ينبغي للمرأة أن تزيد على أن تسمع نفسها إلا إذا كانت في مكان لا يسمع صوتها فيه إلا النساء ومحارمها من الرجال.
والله أعلم.

كازانوفا
06-10-2011, 01:35 PM
هذا السبب اللى ما يخليني اروح اصلي التراويح بالمسجد رغم ان كل جاراتي ما شالله تسابق على المسجد بالشهر الفضيل لكن والله من البسبسه اللى اسمعها اتشتت كل الخشوع هذا لو ضل فيها خشوع

اشكرك على الموضوع بس للاسف الكثير لا يستوعب نفسه كيف بيكون

بايع بايع
09-10-2011, 08:13 AM
هذا السبب اللى ما يخليني اروح اصلي التراويح بالمسجد رغم ان كل جاراتي ما شالله تسابق على المسجد بالشهر الفضيل لكن والله من البسبسه اللى اسمعها اتشتت كل الخشوع هذا لو ضل فيها خشوع

اشكرك على الموضوع بس للاسف الكثير لا يستوعب نفسه كيف بيكون

الصوت يشتت انا معاج بالشي هذا

بس مب لدرجه انه يمنعج من الصلاة

ونصيحه اذا جاتج وحده من هالنوعيه

حاولي تسمعين صوتج في داخلج وتتفكرين بالايات والمعاني وتتجاهلين الاصوات الخارجيه

ومع الوقت راح يصير شي سهل

وترى هذا من وساوس الشيطان وتلبيسة انه يخليج تبنين عدم قدرته على الصلاة بشكل صحيح هو بسبب الاصوات الخارجية

والله المستعان