المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على مشروع قانون العملة



مغروور قطر
12-10-2011, 09:07 AM
مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على مشروع قانون العملة الصينية
Tue Oct 11, 2011 10:55pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي في اقتراع يوم الثلاثاء على مشروع قانون يهدف الي الضغط على الصين للسماح بارتفاع قيمة عملتها اليوان وأرسله الي مجلس النواب.

ويسمح المشروع -الذي تعرض لانتقادات من زعماء مجلس النواب- لحكومة الولايات المتحدة بفرض تعريفات جمركية تعويضية على منتجات الدول التي تعتبرها واشنطن انها تدعم صادراتها عن طريق خفض قيم عملاتها.

وقبيل الاقتراع في مجلس الشيوخ قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان مشروع القانون يعكس مشاعر احباط متزايدة في الولايات المتحدة بشان سياسة بكين للعملة.

واضافت قائلة في مقابلة مع رويترز انها غير متأكدة مما اذا كان المشروع في صورته الحالية سيحظى بموافقة الكونجرس بمجلسيه "لكنه يعكس قدرا كبيرا من الشعور بالاحباط لدى الشعب الامريكي."

مغروور قطر
12-10-2011, 09:07 AM
الصين تحث ادارة اوباما والكونجرس على وقف مشروع قانون اليوان
Wed Oct 12, 2011 1:19am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] بكين (رويترز) - حذرت وزارة الخارجية الصينية يوم الاربعاء من ان مشروع قانون امريكي يهدف الي الضغط على بكين لرفع قيمة عملتها اليوان قد يعرقل الجهود المشتركة لدعم الانتعاش الاقتصادي العالمي وحثت ادارة اوباما على معارضة المشروع.

وقال ماو تشاو شوي المتحدث باسم وزارة الخارجية بعد ان وافق مجلس الشيوخ الامريكي على المشروع الذي يهدد بمعاقبة الصين لابقائها قيمة عملتها منخفضة ان المشروع "ينتهك بشكل خطير قواعد منظمة التجارة العالمية."

واضاف ماو في تعليقات نشرت في موقع الوزارة على الانترنت "تحث الصين الحكومة الامريكية والكونجرس وجميع الاوساط المعنية على أن تعارض بحزم استخدام التشريعات المحلية لايجاد تصعيد لا داعي له ووضع ضغوط على سعر صرف الرينمينبي."

و"الرينمينبي" هو اسم اخر للعملة الصينية.

ويقول كثيرون من اعضاء الكونجرس الامريكي والنقابات العمالية وجماعات الضغوط بقطاع التصنيع ان الصين تتعمد الابقاء على قيمة اليوان منخفضة لاعطاء صادراتها ميزة غير عادلة في الاسواق العالمية.

ويسمح المشروع للحكومة الامريكية بفرض تعريفات جمركية تعويضية على البضائع من الدول التي تعتبرها واشنطن انها تدعم صادراتها عن طريق خفض قيم عملاتها.

لكن قبل ان يضطر الرئيس باراك اوباما لتقرير هل يوقع المشروع ليصبح قانونا فانه يتعين أولا ان يحصل على موافقة مجلس النواب حيث اشار زعماء جمهوريون الي عدم رضاهم عما يتضمنه من تهديد بفرض تعريفات جمركية.