المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المدرج العلمي لرسم شجرات النسب



اللحيف
15-10-2011, 10:24 PM
http://www.up.qatarw.com/up/2011-05-01/qatarw.com_2061209105.jpg

المدرج العلمي لرسم شجرات النسب
علم النسب هو معرفه اصول الاسر وفروعها ، معرفه تضيق عند بعض افرادها لتقتصر على ذكر اسمائهم ، وتتسع عند بعضهم الآخر لتبلغ مبلغ الترجمه الفعلية لحياتهم ، وهو من اوثق العلوم ارتباطا بالعرب في الجاهليه ، فامتازوا به عل سائر الامم براعه في حفظه حتى ادرجوه في كثير من اشعارهم .

غير ان الغايه من تعلم الانساب في الجاهليه انصرفت الى التفاخر والتفاضل والعصبيه والهجاء والترغيب في اخذ الثار .

فلما جاء الاسلام نبذ تلك الغايات ، وصرف علم النسب لغايات اخرى محموده – كقول النبي محمد – صلى الله عليه وسلم : تعلموا من انسابكم ماتصلون به ارحامكم .
لذا وجب عدم الخلط بين غايات العلم ، والعلم في حد ذاته !

بل جاء الاسلام ليدعم علم النسب بمبادئه الساميه ، فمنع انواعا من الزواج كانت تبلغ مبلغ السفاح ، كزواج المقت وزواج الاخدان وزواج الاستبضاع ، كما حرم الزنا والتبني – يقول تعالى : ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله .
وحرم ادعاء الرجل الى غير ابيه – قال رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم : من ادعى الى غير ابيه وهو يعلم انه غير ابيه فالجنه عليه حرام . متفق عليه

ولعلم النسب اهميه بالغه في الفقه الاسلامي ، فعليه تترتب احكام الورثه ، فيحجب بعضهم بعضا ، واحكام الاولياء في النكاح ، فيقدم بعضهم على بعض ، واحكام العاقله في الديه حتى تضرب الديه على بعض العصبه دون بعض .
ولو كان في تعلم الانساب ما يريب لقبره منه سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه ، وهو ممن برع في هذا الفن واشتهر به ، ومن الصحابه رضوان الله عليهم ابو الجهم ابن حريقه وجبير بن مطعم و عقيل بن ابي طالب .

وقد سار علم النسب عند العرب من الحفظ في الصدور الى التدوين ، فآفه الحفظ النسيان ، فقيل اول ما كان ذلك في زمن الخلافه العباسيه ، فالفت العديد من الكتب في هذا المجال ، كنسب قريش لمصعب بن عبدالله الزبيري 0(236) هجري واشراف عبد قيس للمدائني .
(225 ) هجري ، وانساب الامم للبرقي . ( 274 ) هجري .
وقسمت كتب الانساب الى مبسوطات ومشجرات .
فالمبسوط هو تسطير النسب على السطور ، وفيه يبدا بذكر الآباء ثم الآبناء ثم الاحفاد ، ويتمكن النسابه في المبسوط من الاسهاب في ذكر اخبار الاسر وافرادها .
اما المشجر فهو ما اخذ على هيئه الشجره من تفرعات كالساق والاغصان والاوراق .
وقيل : ان اول من وضع التشجير الامام الشافعي رضي الله عنه .
وكانت المشجرات في السابق تعتمد على وضع حرف النون امام اسم الاب ثم تتصل بهذه النون باءات الابناء ، فلو ان رجلا لديه ابناء عديدون ذكر اسم كل منهم ثم لحق باسمه حرف الباء فقط ، وهذا الباء يعد حتى يصل النون الموجوده امام اسم الاب ، مشكله بذلك كلمه ( بن ) ثم يلحق باسم الولد الآخر حرف الباء الذي مد كذلك ليتصل بذات النون الموجوده امام اسم الاب ، وهكذا بقيه الابناء .

لذا كان يفرق بين المشجر والمبسوط قديما بضروره ذكر الابناء اولا في المشجرات لالحاق حرف الباء بهم ، ثم يذكر الاباء ثم الاجداد .
اما في المبسوط ، فكما بينا آنفا ياتي النسابه على ذكر الاب ثم الابناء – اقول – وفي المشجر لا يسهب النسابه في الترجمه لكل فرد من افراد الاسره مكتفيا احيانا بالتاريخ ليوم الوفاه او ذكر المهنه او البلد التي يقيم فيها الفرد .

ثم اخذت كتب الانساب المشجره صورا اخرى ، كرسم اوراق كاوراق الشجر وتدوين الاسماء بها او رسم حلقات او خطوط تصل بين الابناء والاباء مما لا يستلزم ذكر الابناء اولا كما في المشجرات القديمه .
وفيما بعد ظهرت وثائق نسب تخص كل اسره بذاتها ، فتقسم ذات الوثيقه الى ديباجه يحمد الله فيها ويصلي على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ثم يسرد النسب مبسوطا ، ثم يحلق به المشجر ، وتزدان الوثيقه بتصديقات النسابين والعلماء والامراء والوجهاء والاشراف .

ومما لاحظته وانا منذ زمن غير قريب محقق وجامع لانساب الساده الاشراف ومشجراتهم ، ان اجمل ما يميز المشجر هو جمال الخط والهيئه ، وسهوله معرفه اسماء المنتسبين ، وان من ابلغ ما يعيبها طول وثائقها المبالغ فيه حتى تصل في احيان كثيره الى عشرات الامتار .

واخيرا خطا فن تشجير الانساب خطوه جديده نحو الابداع ، فقد طالعتنا الصحف في السنين الماضية بالإبتكار القطري للأخ المصمم . علي بن ابراهيم آل حسن المهندي الرائع ، حيث رسم شجره النسب على شكل دائره يتركز وسطها اسم الجد الجامع للاسره ، ثم تذكر الاجيال المتلاحقه موسعه بذلك محيط الدائره .

وهو بهذه الفكره قد قضى على ما كان يعيب المشجرات القديمه من مساحات مبالغ فيها ، بل اضاف الى فن التشجير ميزات جديده كتحديد مواضع القوه والضعف في النسل ، ومعرفه ما اذا كان احد الاجداد قد تزوج مبكرا او متاخرا ، وهو امر لا يمكن معرفته في المبسوطات من كتب الانساب ولا في الشجرات القديمه .

د.حسن بن عبد الرحيم السيد
باحث ومحقق انساب

منابر خالده
15-10-2011, 10:42 PM
:confused:

I was her and thanx

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-10-2011, 10:43 PM
ألي في مجلس الرجال عندنا لوحه مرسوم بها شجرة كبيرة وفيها افرع وكل فرع فيه فرع والافرع فيها اوراق والارواق مكتوب بها الاسم اسم الابناء لهذا الفرع او الغصن والله مادري شتسمونه 00

هي قديمة بس كنت دوم اسئل طيب هل بيكتفون بها ولا كل كم سنه بتجدد مع زيادة النسل لكل شخص عشان يسجل اسمه 00 احس سالفه كل اشوي مغيرين وضايفين 00والي يكسر الخاطر بالشجرة لما الفرع يوقف عند شخص ماعنده افرع لان ماجاب عيال
عموما الله يعطيهم العافيه على الفكرة الجديده

وشكرا"

R 7 A L
15-10-2011, 10:46 PM
هي شي طيب
في ذلك تكرار الاسمي
يعني تحصل أكثر من واحد بنفس القبيلة اساميهم الرباعية متشابهه بس الفخذ مختلف
وبهذه الشجرة تحفظ الانساب

بالاضافة الى حفظها للاجيال القادمة حتى لاتندثر وذلك في ظل تشابه اسماء العوائل في الكثير من القبائل

استغفرالله
15-10-2011, 10:47 PM
الفكرة في رسم الشجرة مبتكرة شكرا على النقل

اللحيف
15-10-2011, 11:29 PM
شكرا جزيلا على التواصل والردود الطيبة