المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شلل النوم المؤقت أو الجاثوم

مونس
17-10-2011, 10:06 AM
يعتبر شلل النوم المؤقت تجربة مرعبة عند البعض، ومن أعراضه، عدم المقدرة على تحريك الجسم او احد أعضائه في بداية النوم او عند الاستيقاظ، كما يمكن ان يصاحبه
هلوسات مخيفة . وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوان الى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة او حتى البكاء ، لكن دون جدوى، وتختفي الاعراض مع مرور الوقت او عندما
يلامس أحد ما المريض او عند حدوث ضجيج . وقد اظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الاقل مرة في الشهر، وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر، و يتعرض
12% من الناس لهذه الاعراض لأول مرة خلال الطفولة .
ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة ؟
من الثابت علمياً ان النوم يتكون من عدة مراحل ، احد هذه المراحل (حركة العين السريعة)، وتحدث الاحلام خلال هذه المرحلة ، وقد خلقنا الله بطريقة تمنعنا من تنفيذ
أحلامنا، وتعرف بحالة(ارتخاء العضلات ).
وارتخاء العضلات يعني ان جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الاحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز و عضلات العين ، فحتى لو حلمت بأن الرجل الخارق، فإن آلية إرتخاء العضلات
تضمن لك بقاءك في سريرك، وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك الى مرحلة أخرى من مراحل النوم او استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الاحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة ،
في حين ان هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد، و ينتج عن ذلك ان يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله ، و لكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً ، وبما ان الدماغ كان في طور الحلم
فإن ذلك قد يؤدي الى هلوسات مرعبة و شعور المريض باقتراب الموت او ماشابه ذلك .
هل شلل النوم مؤذ ؟يظن بعض المصابين بشلل النوم أن ساعة الموت قد حانت ، و بعضهم الآخر يعتقد ان هنالك جنّي يضغط على صدره ، إلا ان ذلك ليس له أي أساس علمي ، كما انه لم يثبت
حدوث اي حالة وفاة خلال شلل النوم ، فالحجاب الحاجز لا يتأثر ، ويبقى التنفس طبيعياً و كذلك مستوى الاوكسجين في الدم .
يكون شلل النوم العرض الوحيد عند أكثر المرضى، ولكن في بعض الحالات يكون مصحوباً باضطراب آخر يدعى نوبات النعاس او النوم القهري، و النوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير
مقاومة ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المريض بالنوم .
والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون الى العلاج الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.
من ناحية أخرى فإن المرضى الذين لا يكون شلل النوم لديهم مصاحباً للنوم القهري ، فنود طمأنتهم بأن هذا الاضطراب حميد ولا يحمل اي خطر على حياتهم ، و معظم هؤلاء المرضى ليسوا بحاجة الى
علاج طبي .
العلاج :يحتاج المرضى المصابون بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي او مرض عضوي خطير ، كما أن معظمهم لا يحتاجون الى
اي علاج طبي . و أفضل ما يمكن ان يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة ان يحاولوا تحريك عضلات الوجه و تحريك العينين من جهة الى اخرى ، ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الاعراض .
وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الاعراض كحدوثها اكثر من مرة في الاسبوع على سبيل المثال ، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها .
ومن المعروف بأن الضغط النفسي و التوتر إضافة الى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الاعراض.
لذلك و لتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي :1. حاول الحصول على القدر الكافي من النوم .
2. حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها .
3. مارس التمارين الرياضية ، و لكن قبل النوم بوقت كاف .
4. حافظ على جدول نوم و استيقاظ منتظم .
5. تقول بعض الفرضيات بأن النوم على الجنب يساعد في التخلص من هذه النوبات .

جراسا
17-10-2011, 10:13 AM
والله حصلت لي خلال فترة كنت اعاني من ضغوط عصبية و نفسية من العمل...كنت صدق افكر ان خلاص بموت او انه جني مثبتني...كان يحصل بشكل مستمر..الحمدلله بعد ما راحت الضغوط صرت انام طبيعي

boamir
17-10-2011, 10:15 AM
الواحد يقرى أذكار النوم وإن شاء الله مايجيه
وحتى لو جاه يقرى آية الكرسي وبيروح على طول عن تجربه

ريتويت
17-10-2011, 10:19 AM
هل هو نفسه الجاثوم؟؟ ماهو الجاثوم؟؟

عبدالله الخوار
17-10-2011, 10:41 AM
سمعنا اقاويل غير عن هذا التقرير الطبي

مثلا يجيك الجاثوم يوم تكون مقصّر في صلاتك

او مب على طهارة

اما تقرير طبي .. يمكن صح ليش لاء ؟

k m a
17-10-2011, 10:45 AM
أهم شي الواحد يتبع سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من التحصن بالقرآن وقول الأذكار المأثوره لوقت النوم : 1-نفض الفراش بإزار وليسم الله.
2-يجمع كفيه ثم ينفث فيهمايقرأ فيهمت سور:
الاخلاص.الفلق,الناس , ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده (ثلاث مرات )
3-النوم على شقه الايمن.
4-قول ادعية ماقبل النوم: (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك) ,(بأسمك اللهم أموت وأحيا)
5-قراءة آية الكرسي وآخر آيتين من سورة البقره, وقراءة سورة الكافرون
6-تجنب النوم على البطن لانه منهي عنه
7-وضع كفك الأيمن تحت خدك الأيمن.

بـــــــنت النوخـّــــذه
17-10-2011, 10:47 AM
. و أفضل ما يمكن ان يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة ان يحاولوا تحريك عضلات الوجه و تحريك العينين من جهة الى اخرى ، ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الاعراض .
وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الاعراض كحدوثها اكثر من مرة في الاسبوع على سبيل المثال ، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها .
ومن المعروف بأن الضغط النفسي و التوتر إضافة الى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الاعراض.
لذلك و لتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي :1. حاول الحصول على القدر الكافي من النوم .
2. حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها .
3. مارس التمارين الرياضية ، و لكن قبل النوم بوقت كاف .
4. حافظ على جدول نوم و استيقاظ منتظم .
5. تقول بعض الفرضيات بأن النوم على الجنب يساعد في التخلص من هذه النوبات .

ساعات يطبق فوق الشخص كنه البيت طايح فوقه لايقدر لايحرك عين ولا يد من الخرعه:looking:

وبالنسبة للحلول الــــــ 5 الاخيرة

نسيتي اهم نقطة الوضوء والصلاة ركعتين قبل النوم عشان الشخص ينام على طهارة وينفض فراشة ويقول الاذكار ويتعوذ من ابليس ويتوسد يده اليمين ويتوكل على الله يروح في سابع نومه00 ولحد يكثر من العشى بعضهم ياكلون لين ما يطفحون وينامون وهذا خطر حتى لي جاه الياثوب مايعبر يقوم ويقاوم تارسين المعده

وشكرا"

ملكت الكون
17-10-2011, 11:02 AM
بعني هذي مب ياثوم :rolleyes2:
ثانكس عالموضوع
واتوقع ان فعلا هالشي له تفسير علمي مثل ما قلت

تحياااتي :shy:

QatariFallah
17-10-2011, 11:03 AM

او مب على طهارة

ماشاءالله عليك
كلامك صحيح

حتى لو التقرير الطبي صحيح للاخ اللي طرح الموضوع
لكن اكثر الحالات تصير يوم يكون الانسان مش على طهاره
لان الجاثوم هو نوع من انواع الجن "يجثم" اي يقعد على صدر الانسان حين يكون تاركاًً للصلاة أو غيرها .. (( وهذا تعريفه شرعاً ))

وله أسماء اخرى مثل : النِّيدلان ، الباروك ، الخانق

ويعتبر الجاثوم..وهو مقدمة لإحدى العلل الثلاث : إما الصرع ، وإما السكتة ، وإما المانيا
كما قلنا، قد يكون " الجاثوم " بسبب عضوي مادي ، كتأثير طعام أو دواء ، وقد يكون بسبب تسلط الجن ، ويكون علاج الأول بالحجامة والفصد وتخفيف الطعام وغيرها ، ويكون علاج الثاني بالقرآن والأذكار الشرعية

بالانجليزي يسمونه incubus
وهذي كلمة اصلها لاتيني..ومعناها الشيطان
وتصريفها الفعلي باللاتينيه معناه (يكذب على ..)

وكما ذكر الاخ صاحب الموضوع مصطلح (الشلل النومي) صحيح ولكن ليس هو..انما الشلل النومي هو احد الامسببات
ويسمى ب sleep paralysis
وايضا قد يسببها ال waking dreams وهي الكوابيس..وماتسمى بالعاميه بالnightmares

باختصار..معظم الثقافات تشير الى ان "الجاثوم" هو له علاقه بالمسوس الشيطانيه وانه نوع من انواع الجن..وقد تتسبب بعض الاشياء كالصرح والكوابيس او عدم الطهاره على حصولها

وشكرا

ملكت الكون
17-10-2011, 11:13 AM
اذا فعلا هذا نوع من المس الشيطاني أو ما يسمى بالياثوم
فيه أدلة على الكلام في الإسلام؟؟؟
اللي يعرف آيات قرانية أو أحاديث نبوية عن هالموضوع يقدر يفيدنا :victory:

شميرام
17-10-2011, 11:25 AM
ما اعتقد انه شلل يمكن بعضه خاصه اللي فيه أحلام ،ليش اذا نسيت باب الحمام مفتوح يجي الياثوم
اعتقد ان هو عدده انواع من ضمنها شلل ومن ضمنها اذا واحد مزكوم ينسد خشمه ومن ظمنها جاثوم يعني يني

أسير الاسهم
17-10-2011, 11:29 AM
اللي انا متأكد منه .. انه هالجاثوم ما يجيني الا اذا كنت في فتره من الفترات مقصر في صلاتي

وسمعت انه يجي لما يكون الواحد راقد ما توضى ولا كان على طهاره او على جنابه فيكبس عليه هالجاثوم

حتى خلال هاللحظه ما تلاحظ انك تستغفر وتتعوذ وتترجى رب العالمين .. أنا تفسيري لها كذا ..

الله لا يجعلنا من المقصرين في ديننا

مونس
17-10-2011, 11:33 AM
والله حصلت لي خلال فترة كنت اعاني من ضغوط عصبية و نفسية من العمل...كنت صدق افكر ان خلاص بموت او انه جني مثبتني...كان يحصل بشكل مستمر..الحمدلله بعد ما راحت الضغوط صرت انام طبيعي

الحمد لله .. اتبعوا الخطوات المذكورة وان شاء الله ما يجيكم.

مونس
17-10-2011, 11:35 AM
الواحد يقرى أذكار النوم وإن شاء الله مايجيه
وحتى لو جاه يقرى آية الكرسي وبيروح على طول عن تجربه

زيدونا من هالخبرات .. اشكركم على المعلومة الطيبة

مونس
17-10-2011, 11:37 AM
هل هو نفسه الجاثوم؟؟ ماهو الجاثوم؟؟

نعم .. ومذكور ذلك في العنوان اما الرد على سؤالكم الكريم موجود بين اسطر الموضوع

مونس
17-10-2011, 11:40 AM

او مب على طهارة

الله يحرم امواتنا وامواتكم .. كانوا يحثوننا على الصلاة والعبادة بهالطريقه .. اشكر مرورك الطيب

مونس
17-10-2011, 11:41 AM
أهم شي الواحد يتبع سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من التحصن بالقرآن وقول الأذكار المأثوره لوقت النوم : 1-نفض الفراش بإزار وليسم الله.
2-يجمع كفيه ثم ينفث فيهمايقرأ فيهمت سور:
الاخلاص.الفلق,الناس , ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده (ثلاث مرات )
3-النوم على شقه الايمن.
4-قول ادعية ماقبل النوم: (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك) ,(بأسمك اللهم أموت وأحيا)
5-قراءة آية الكرسي وآخر آيتين من سورة البقره, وقراءة سورة الكافرون
6-تجنب النوم على البطن لانه منهي عنه
7-وضع كفك الأيمن تحت خدك الأيمن.

بارك الله فيكم .. اشكركم على هالكلام الطيب

مونس
17-10-2011, 11:45 AM
ساعات يطبق فوق الشخص كنه البيت طايح فوقه لايقدر لايحرك عين ولا يد من الخرعه:looking:

وبالنسبة للحلول الــــــ 5 الاخيرة

نسيتي اهم نقطة الوضوء والصلاة ركعتين قبل النوم عشان الشخص ينام على طهارة وينفض فراشة ويقول الاذكار ويتعوذ من ابليس ويتوسد يده اليمين ويتوكل على الله يروح في سابع نومه00 ولحد يكثر من العشى بعضهم ياكلون لين ما يطفحون وينامون وهذا خطر حتى لي جاه الياثوب مايعبر يقوم ويقاوم تارسين المعده

وشكرا"

ايه والله .. درر ما شاء الله عليج اختي بـــــــنت النوخـّــــذه معلوماتج صحيحه وفي محلها .. تشرف موضوعي بمشاركتج

مونس
17-10-2011, 11:46 AM
بعني هذي مب ياثوم :rolleyes2:
ثانكس عالموضوع
واتوقع ان فعلا هالشي له تفسير علمي مثل ما قلت

شكرا على مرورج الكريم .. هذا اللي تخبرينه طال عمرج

مونس
17-10-2011, 11:51 AM
ماشاءالله عليك
كلامك صحيح

لان الجاثوم هو نوع من انواع الجن "يجثم" اي يقعد على صدر الانسان حين يكون تاركاًً للصلاة أو غيرها .. (( وهذا تعريفه شرعاً ))

ويعتبر الجاثوم..وهو مقدمة لإحدى العلل الثلاث : إما الصرع ، وإما السكتة ، وإما المانيا
كما قلنا، قد يكون " الجاثوم " بسبب عضوي مادي ، كتأثير طعام أو دواء ، وقد يكون بسبب تسلط الجن ، ويكون علاج الأول بالحجامة والفصد وتخفيف الطعام وغيرها ، ويكون علاج الثاني بالقرآن والأذكار الشرعية

بالانجليزي يسمونه incubus
وهذي كلمة اصلها لاتيني..ومعناها الشيطان
وتصريفها الفعلي باللاتينيه معناه (يكذب على ..)

وكما ذكر الاخ صاحب الموضوع مصطلح (الشلل النومي) صحيح ولكن ليس هو..انما الشلل النومي هو احد الامسببات
ويسمى ب sleep paralysis
وايضا قد يسببها ال waking dreams وهي الكوابيس..وماتسمى بالعاميه بالnightmares

باختصار..معظم الثقافات تشير الى ان "الجاثوم" هو له علاقه بالمسوس الشيطانيه وانه نوع من انواع الجن..وقد تتسبب بعض الاشياء كالصرح والكوابيس او عدم الطهاره على حصولها

وشكرا

طال عمرك ما ثبت عندنا شي لين الحين يفسر هالتفاسير بانها مس شيطاني او من الجن .. كثرت الاقاويل واختلفت الآراء .. شكرا على مرورك واضافاتك

مونس
17-10-2011, 11:54 AM
اذا فعلا هذا نوع من المس الشيطاني أو ما يسمى بالياثوم
فيه أدلة على الكلام في الإسلام؟؟؟
اللي يعرف آيات قرانية أو أحاديث نبوية عن هالموضوع يقدر يفيدنا :victory:

وانا مثلج .. اللي عنده دليل خل ينورنا .. فيدونا افادكم الله.

XXX
17-10-2011, 01:04 PM
السلام عليكم

بخصوص الياثوم ,,

بقولكم عن تجربه شخصيه صار لها اكثر من 8 سنين

اولا الياثوم ماعتقد انه مرض نفسي وظغوط عمل مثل ما تفظلتو

اولا : انا كان يجيني الياثوم اذا ماصليت العشاء او كنت على غير طهور

ثانيا : من كثر ما كان يجيني الياثوم كنت احس فيه قبل لايجيني ,, اقوم من النوم واقعد عشان لا يخدرني

بعض المرات اذا يظغط على جسمي اتخيل اني ادزه بيديني ولما افتح عيني اشوف ان يديني بمكانهم

ثالثا : لما كان يظغط علي وانا في عز نومي كنت ازعل واسبه لما اسبه كان يزيد الظغط علي لين يخليني اسد حلجي

رابعا : اذا جاك ياثوم وانت راقد : اقرى اية الكرسي ,, واتحداك تخلصها
كنت اوصل عند ايه ويقلب لساني مايخليني اكمل
كذلك المعوذات ,, اذا قريت شي منها يحاول ينسيك

اذا كنت تبي تتحاشاه سو الي بقولك عليه

اولا : صل العشاء واتحداه يجيك

ثانيا : اقرا المعوذات ويخسي يجيك

ثالثا : اذا تغديت مظبوط ووتبت لا ترقد على بطنك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

اخواني كل هالكلام عباره عن تجربه شخصيه والله على ما اقول شهيد

ـــــــــــــــــــــــ

لكم الحكم اذا كان مرض نفسي او ظغوط عمل او غيرها

ولكم مني صافي الود :)

: بوحمود :
17-10-2011, 01:13 PM
السلام عليكم

بخصوص الياثوم ,,

بقولكم عن تجربه شخصيه صار لها اكثر من 8 سنين

اولا الياثوم ماعتقد انه مرض نفسي وظغوط عمل مثل ما تفظلتو

اولا : انا كان يجيني الياثوم اذا ماصليت العشاء او كنت على غير طهور

ثانيا : من كثر ما كان يجيني الياثوم كنت احس فيه قبل لايجيني ,, اقوم من النوم واقعد عشان لا يخدرني

بعض المرات اذا يظغط على جسمي اتخيل اني ادزه بيديني ولما افتح عيني اشوف ان يديني بمكانهم

ثالثا : لما كان يظغط علي وانا في عز نومي كنت ازعل واسبه لما اسبه كان يزيد الظغط علي لين يخليني اسد حلجي

رابعا : اذا جاك ياثوم وانت راقد : اقرى اية الكرسي ,, واتحداك تخلصها
كنت اوصل عند ايه ويقلب لساني مايخليني اكمل
كذلك المعوذات ,, اذا قريت شي منها يحاول ينسيك

اذا كنت تبي تتحاشاه سو الي بقولك عليه

اولا : صل العشاء واتحداه يجيك

ثانيا : اقرا المعوذات ويخسي يجيك

ثالثا : اذا تغديت مظبوط ووتبت لا ترقد على بطنك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

اخواني كل هالكلام عباره عن تجربه شخصيه والله على ما اقول شهيد

ـــــــــــــــــــــــ

لكم الحكم اذا كان مرض نفسي او ظغوط عمل او غيرها

ولكم مني صافي الود :)

سبحان الله ومرات تحس انك في حلبة مصارعه :omg:
مره جاني واحس اني خمست في السرير والمشكله ان الي واعي عندك مايدري بك

كــرت احمــر
17-10-2011, 01:29 PM
اسأل المجرب ولا تسأل طبيب

انا واحد من اللي مبتلي بهذه الحاله الله يكفيكم شر هالجاثوم وصارله معي ملازمني من ايام المراهقة حتى يومنا هذا ، وعدد كبساته علي في الشهر تقريباً ثلاث مرات وهذا اذا مب اكثر ، ولكن عرفت كيف اتعامل معه مجرد ميكبس علي ، اقوم بتحريك السبابه والتعوذ من الشيطان ونطق الشهادة رغم صعوبة الموقف وتحريك بهام القدم اجلكم الله وهنا يفك مني ع طول ،

ملاحظه هامه :

من مسكت عقلي وانا اقرا المعوذات كل ليله من بعد صلاة المغرب وقبل النوم وكل صباح لكن هذا الجني اقصد الجاثوم هههه مايفكك الا بالطريقة اللي قلتها لكم (( عن تجربة ))

اعراضه يشل الحركه تماما ، يكتم النفس بحيث انك لاتسطيع ان تتنفس البته ، تحس بضغط قوي ماهو طبيعي على الجسم بأكمله ماعدا العين تحس انها تنتظر متي بس تخرج الروح وحتى يحسسك باللي حولك ويوهمك بأنهم يتكلمون وقاعدين يسولفون وفي الاخير تقوم تشوف كلً نايم ومكبر الوسادة ، وانا احمد ربي واشكره قايم وقاعد اي والله على التحمل ولا اللي مثلي كان راح فيها المسكين من عيادة نفسيه الى عيادة لين يفنقش ، وفي الأخير اشكر صاحب الموضوع وجزاه الله كل خير على هذا الطرح المفيد .

QatariFallah
17-10-2011, 01:33 PM
طال عمرك ما ثبت عندنا شي لين الحين يفسر هالتفاسير بانها مس شيطاني او من الجن .. كثرت الاقاويل واختلفت الآراء .. شكرا على مرورك واضافاتك

اكيد مافي شي ثابت 100%
مجرد ماذا قيل عنه بين الناس او الثقافات او العلماء من ناحيه نفسيه او طبيه
اما من الناحيه الدينيه..بسبب ماتناقله الناس قديما عن الجن والمس الشيطاني..ربطوا الجاثوم بها وبدأتتتناقل هكذا
ومافي اي دليل قاطع بالدين على الجاثوم حد علمي..مجرد ان مايفعله الجاثوم يتم ربطه بعالم الجن ومنها يستدل على الجن وماعملونه من الدين حينذاك فقط

لكن اللي تم ملاحظته..انه يصيب من لايتوضأ او الغير طاهر
عشان كذا التفسير الديني المتداول بين الناس هو الطاغي لا اكثر ولا اقل

وبالنهايه الاخذ بالاسباب الدينيه تقيك من كل هذا..ف لله الحمد

ملكت الكون
17-10-2011, 01:41 PM
اكيد مافي شي ثابت 100%
مجرد ماذا قيل عنه بين الناس او الثقافات او العلماء من ناحيه نفسيه او طبيه
اما من الناحيه الدينيه..بسبب ماتناقله الناس قديما عن الجن والمس الشيطاني..ربطوا الجاثوم بها وبدأتتتناقل هكذا
ومافي اي دليل قاطع بالدين على الجاثوم حد علمي..مجرد ان مايفعله الجاثوم يتم ربطه بعالم الجن ومنها يستدل على الجن وماعملونه من الدين حينذاك فقط

لكن اللي تم ملاحظته..انه يصيب من لايتوضأ او الغير طاهر
عشان كذا التفسير الديني المتداول بين الناس هو الطاغي لا اكثر ولا اقل

وبالنهايه الاخذ بالاسباب الدينيه تقيك من كل هذا..ف لله الحمد

اذا مافي أدلة دينية على وجود الياثوم
نرجح التفسير العلمي مع الأخذ بالأسباب الدينية طبعا :victory:
والله يكفي الجميع شره :rolleyes2:

QatariFallah
17-10-2011, 01:57 PM
اذا مافي أدلة دينية على وجود الياثوم
نرجح التفسير العلمي مع الأخذ بالأسباب الدينية طبعا :victory:
والله يكفي الجميع شره :rolleyes2:

عشان المعلومات كلها توصل
لقيت هالكلام فالنت عن موضوع الجاثوم

(منقول)

أولاً :
الجاثوم هو الكابوس الذي يقع على الإنسان في نومه .
قال ابن منظور :
" الجثام " و " الجاثوم " : الكابوس ، يجثم على الإنسان ، ... ويقال للذي
يقع على الإنسان وهو نائم " جاثوم " .
" لسان العرب " ( 12 / 83 ) .
وقال – أيضاً - :
والكابوس : ما يقع على النائم بالليل ، ويقال : هو مقدمة الصرع ،
قال بعض اللغويين : ولا أحسبه عربيا إنما هو النِّيدلان ، وهو الباروك
، والجاثوم .
" لسان العرب " ( 6 / 190 ) .

اتصدق صحيح مافي دلائل دينيه بالاسلام ولا بالمسيحيه عن "الجاثوم" ممممم..الحين الموضوع بالنسبه لي صار very interesting
لازم ابحث فيه اكثر

عالعموم..بس ملاحظه..يوم الواحد يتعوذ من الشيطان ويذكر الله..الجاثوم لايصيده..البعض يقول عشان هالشي فهو عباره من الجن ف يشرد من ذكر الله
لكن مش شرط..التعوذ من ابليس من كل شي..ان كان جان او انسان او اخطاء..ف بعد العذر هذا مايدش العقل تماما

صاحب الموضوع..حست بسبتك..طلع اكثر الدلائل علميه بحته

( أظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر.
وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر ويتعرض 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة)

جراسا
17-10-2011, 02:07 PM
ما أدري اذا كلامي له علاقة بالموضوع...و ما أدري بعد اذا بتصدقوني

لكن والله في كثير من الأحيان...استيقظ على صوت إمراة تنادي بإسمي...و احيانا يكون صوتها مشابه لصوتي والدتي...و عندما أسأل والدتي اذا نادتي تجيب بالنفي

بوعلي2
17-10-2011, 02:20 PM
زبدة الموضوع خلك على طهاره واذكار النوم واتحدى يجيك --> دكتوراه بالياثوم حسبي الله عليه

سهم نيشان
17-10-2011, 04:17 PM
ولا مرة جاني
بس على تجاربكم..الله لا يجيبه

ellezeem
17-10-2011, 04:22 PM
الطهاره

نجدي قطري
17-10-2011, 07:32 PM
فعلاً مسألة الجاثوم والجن مالها أصل ديني، وحتّى يوم سألت شيخ في الدعوة والإرشاد أصر إن الجاثوم هو الكابوس وما رد علي يوم قلت له جنّي.
وبعد عندنا كان الجاثوم الجني الصغير.
ومثل ما عرضوا أخوانا عن المعاجم، كل هالكلمات مترادفة، جاثوم، جثام، كابوس، باروك، بُرَك، نيدلان، نئدلان، ولكن ما يذكر أي واحد منهم علاقته بالجن.

على العموم هذا لا ينفي ولا يبرهن على إن لها علاقة بالجن.

رجل الجزيرة
17-10-2011, 08:27 PM
وهو كان يجيني قبل الإلزام بالدين والحين والحمد لله على كل شيء، فعلاجه هو: الصلوات الخمس مع الجماعة وأذكار الصباح والمساء وآذكار النوم، يا سبحان الله سعادة ما بعدها سعادة.

رجل الجزيرة
17-10-2011, 08:29 PM
فعلاً مسألة الجاثوم والجن مالها أصل ديني، وحتّى يوم سألت شيخ في الدعوة والإرشاد أصر إن الجاثوم هو الكابوس وما رد علي يوم قلت له جنّي.
وبعد عندنا كان الجاثوم الجني الصغير.
ومثل ما عرضوا أخوانا عن المعاجم، كل هالكلمات مترادفة، جاثوم، جثام، كابوس، باروك، بُرَك، نيدلان، نئدلان، ولكن ما يذكر أي واحد منهم علاقته بالجن.

على العموم هذا لا ينفي ولا يبرهن على إن لها علاقة بالجن.

وليه أذا الواحد منا إذا ترك صلاة جاه وإذا رجع لصلاته إختفى؟

العنود55
17-10-2011, 08:48 PM
كثير يجيني معني اكون الحمدلله مصليه وقاريه وردي ومحافظه على الاذكار بس اللي مستغربه منه مايجيني الا اذا كنت نايمه بنفسي بالغرفه وسبحان الله اول مايجيني احاول اني ارفع راسي او افتح عيوني كنه حد يكبس علي بس مجرد مااقرأ آية الكرسي يروح عني .

بـــــــنت النوخـّــــذه
17-10-2011, 08:53 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * ) [الزخرف:36-39].

صدق الله العظيم

وقيل أن اعظم الذكر هو المحافظة على الصلاه00والله أعلم

وشكرا"

عازف الاورج
17-10-2011, 08:53 PM
قريت في بعض المواقع انه يجي للاشخاص الممسوسين او الملبوسين والله اعلم

عيون Qatar
17-10-2011, 09:04 PM
سبحان الله

يوم بعد الولادة كان يجيني الجاثوم بس من زمان
الحمدالله بالاستغفار والاذكار راح

رجل الجزيرة
17-10-2011, 09:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

(وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * ) [الزخرف:36-39].

صدق الله العظيم

وقيل أن اعظم الذكر هو المحافظة على الصلاه00والله أعلم

وشكرا"

جزاج الله خير يا اختنا الفاضلة.

نجدي قطري
18-10-2011, 03:43 AM

أخوي فديتك راجع السطر الأخير.
إحنا ما نزيد على الدين من عندنا. إذا فعلاً فيه جنّ فهات آية أو حديث. وإن لم تأتِ لا بآية ولا بحديث، فلا يعني إنّك دحضته. فهو إذن من الغيبيّات التي لا يعلمها إلاّ الله.

على فكرة الإنسان ممكن يرى رؤيا في المنام، وإن كان جُنُبًا. وحتّى لو كان كافر، وأكبر دليل عزيز مصر ورؤياه في سورة يوسف. فليش ما يكون الجاثوم بعد يجي للطاهر وغير الطاهر.

بوسلمان 2010
18-10-2011, 07:36 AM
عليكم باالتحصن وان شاء الله الامور طيبة ولا فيها شر

QatariFallah
18-10-2011, 08:04 AM
لحد يلخبط بين الجاثوم و القرين

مختلفين

الجاثون يجيك اكثر شي اذا كنت مش على طهاره
أما القرين فهو ملزوم بك منذ الولادة

انا ماصارت لي سالفة مع جاثوم
بس صارتلي مع القرين يوم رحت اسوي حجامه..اللي معاي قالي اني سويت اشياء غريبه والشيخ عباله اني ميّت لوووول
يوم سألت الشيخ..قالي قرينك طغى عليك وكان يتصرف بدالك
بعد التمحيص والتدقيق من اكثر من شيخ..طلع كلام صحيح بس ماقد سمعت انه يأذي صاحبه

هذا والله اعلم

الـخـالـدي
18-10-2011, 08:11 AM
انا عشت معاها معاناه .. ومرات كنت اصلي وكان يجيني ..

بس من بديت احافظ على الصلاة و الاذكار .. الحمدلله ماشفته .. بس اذا قصرت رجع الله لا يبارك فيه

مره جاني وانا كنت متحصن .. ويوم ذكرت وانا نايم اني متحصن رحت بتهاوش معاه .. لاني متحصن ولا يقدر يسوي شي

كل مايجيني احاول اقوم اضربه .. من القهر اللي فيني .. عليه ..

للعلم ان كل مايجيني كنت اقرى فيه المعوذات و اية الكرسي و بعد طلعة روح يروح هالجاثوم ومب بسهوله

ومره تمثل على هيئة جني .. وشفته بعيني .. كان فوق راسي .. ومره .. تمثل على هيئة وحده وكنت اشوفه يمشي

لدرجة اني عفت النوم بسبته

لكن مثل ماقلت العلاج هو الصلاة في اوقاتها التحصن بالاذكار و ان شاء الله مايجي ابد و الوضوء قبل النوم شي طيب

الأستاذ
18-10-2011, 09:21 AM
ترددت قبل لا أكتب مداخلتي هذي ..
لكن يالله ..
يمكن غيري يتشجع ويقول إللي عنده ..
أنا واحد ولله الحمد والمنّة محافظ على الوتر والفجر ..
ولذا فأظنني في ذمة الله ..
ولكن هذا اللي تقولون عنه .. يأثوم ..
يجيني أحياناً وعلى فترات متباعدة ..
والغريب أنني أستأنس لين يجيني ..
ولين وعيت ما أتحرك عشان ما يروح ..
أبغي أشوف آخرته أيش ..
ولين جاني ..وديّ أنه يطّول ..
ولين راح أرد أرقد بسرعة أقول يمكن يرجع ..!!
مدري شالسالفة ..
بس ما عندي معه أي مشكلة ..
فهل هناك من هو مثلي ..؟
لعل روح المغامرة الغالبة لدي .. هي السبب ؟
الله أعلم ..

QatariFallah
18-10-2011, 04:34 PM
لكن يالله ..
أبغي أشوف آخرته أيش ..
مدري شالسالفة ..
فهل هناك من هو مثلي ..؟
الله أعلم ..

ابي اشوفك..تواعدني؟:eek5:

الأستاذ
18-10-2011, 05:06 PM
ابي اشوفك..تواعدني؟:eek5:

أبشر .. ما طلبت إلاّ أسعَدك .. ..
بس آربك ما تكون أنت اليأثوم ..
تراني ما ثبتّ شئ فيه .. ولا أشوف فيه وجيه ..
مابه إلاّ ثقل .. وتيبّس ..

بـن عدوان
18-10-2011, 05:22 PM
لكن يالله ..
أبغي أشوف آخرته أيش ..
مدري شالسالفة ..
فهل هناك من هو مثلي ..؟
الله أعلم ..

انا نفس حالتك اخوي

مع انه اصلي واقرى الاذكار وايه الكرسي وبعد يجيني

وكنت اسوي اختبارات لما يجيني واجوف شسالفه عقب ماقوم :tease:

من خلال البحث اكتشفت انه يسمى " شلل النوم "

بكتب لكم تجربتي قريب

صرنا ربع انا وشلل النوم " الياثوم " :shy:

ومن الغباء ماقتل
18-10-2011, 05:42 PM
ماشاءالله عليك
كلامك صحيح

ويعتبر الجاثوم..وهو مقدمة لإحدى العلل الثلاث : إما الصرع ، وإما السكتة ، ...............

وشكرا

دليلك على ذلك من الكتاب او السنة؟

طائر النورس
19-10-2011, 08:07 PM
أبحث عن هذا الموضوع منذ فترة طويله

شكرا لكم