المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنين الاحمر والطبقه الوسطى في قطر!

mohamed ahmd
19-10-2011, 06:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخترت اسم التنين الاحمر لانه يعتبر مخلوق اسطوري شديد الغضب في الكثير من الحضارات الاسيويه ومجرد رؤيه رمز التنين الاحمر فاي مكان آسيوي تكفي لان تثير الرعب في نفس الكثير منهم! وذلك مشابه جدا لرؤيه علامه اشغال المحبطه فبمجرد رؤيتي شخصيا لعلامه اشغال فاي شارع اتشاؤم جدا لدرجه اني اظرب الدقمه فموتري واربط حزامالامان استعدادا لكفخ اقرب رصيف اشوفه لاني اعلم مسبقا انه هذا هو الحل الوحيد فيما لو اردت ان اصل لموعدي متاخرا بربع او نصف ساعه فقط.

الطبقه الوسطى وهي تلك الطبقه التي توصف بانها ليست علي باب الله وليست غنيه بل هي متوسطه ومستوره الحال من كثير من النواحي!

الربط؟

الربط انه تنيننا الاحمر اشغال المسؤول الأول عن توزيع الثروات والمسؤول الاول عن التأخير والمسؤول الاول عن الازعاج يعامل شركات الطبقه الوسطى كمتسولين يزعجون ابوابه الذهبيه!

كيف ذلك؟

بما انه اشغال هي احد المحركات الرئيسيه للاقتصاد بعطائاتها للبنى التحتيه فوجب عليها التوزيع العادل لتلك العطائات لا استئثارها ب شركات لا تتعدى اصابع اليد الواحده لكل هذا الزمن! وعليها ان لا تضع شروطاً تعجيزيه تقف عائقا امام كل الشركات الصغيره و المتوسطه في سبيل قبول وركزو مجرد قبول طلب اعتمادهم كشركات محتمله؟

اشلون!

عندما تحاول اي شركه متوسطه التقدم بعطاء لاشغال تقوم السالفه بطلب التالي كمستندات لابد من وجودها لقبول الشركه!

1- رأس مال لا يقل عن 50 مليون ريال فالبنك
2- ضمان مالي مساوي لقيمه المشروع يعني لو قيمه العطاء 6 مليار يجيب ضمان مالي ب 5 مليار!!

3-عدد عمال لا يقل عن 1000 الف عامل

4- ان تكون المعدات المسجله موافقه لمقايسهم

5- ان يكون مهندسين الشركه ذوي خبره لا تقل عن 30 سنه

6-ان تكون الشركه قد حصلت تاريخيا على عطائات مشابهه ولها تاريخ بتنفيذ هذه الاعمال

جزاهم الله خير خايفين على اموال الدوله؟

لا وستين الف لا

اشلون؟

لانه ياعزيزي اذا ما لاحظت فعليك البدء بملاحظه انه الشركات التي تفوز بالمناقصات ليست الشركات التي تقوم بالعمل الحقيقي!

وضح!

مثال عملي:

شركه التنين الاصفر ترسي عليها مناقصه شارع 22 اكتوبر بقيمه 9 مليار ريال قطري تقوم شركه التنين الاصفر بعمل عقود بالباطن مع شركه التنين الازرق على ان تتفق معهم انه سيقومون بالعمل مقابل 7 مليار ريال قطري فقط! تقوم شركه التنين الازرق بالتعاقد بالباطن مع شركه التنين الكحلي على تنفيذ كافه الاعمال مقابل 5 مليار ريال قطري فقط! تقوم شركه التنين الكحلي بالاتفاق مع مجموعه تنانين قوس قزح يتراوح عددهم بين 15 الي 60 تنين صغير بعمل كل الاعمال مقابل 3 مليار ريال قطري ويقوم التنانين الصغار بعقود بالباطن مع السحالي الملونه لعمل كل الاعمال ب 900 مليون ريال قطري فقط!!!!!!وهكذا

وين راحت باقي الفلوس؟

فكرو واسرحو وامرحو بخيالكم قد ماتبون

السؤال المهم لطالما اثبت الواقع انه شركات السحالي الملونه والتنانين الصغيره هي من تقوم بكل العمل مقابل 14٪ من السعر الاساسي فلماذا الاصرار على دفع 90 دبل المبلغ مع العلم انه سيؤول لنفس الاشخاص؟

من يدفع ثمن كل التاخيرات والتكسير واعاده التكسير والترتيب واعاده الترتيب والتصريف واعاده التصريف؟

الجواب

انت ايها المواطن العادي المتوسط

انت الذي لا تملك مالاً كثيرا وتعمل يوميا من السابعه صباحا حتي الخامسه مساءا انت الذي تمتص المدارس اموالك وتمتص البقالات اموالك وتمتص فيز الخدم اموالك وتمتص المخالفات المروريه اموالك وتمتص محلات الخياطه اموالك نعم انت.

انت الذي تدفع ثمن التضخم الذي حصل فالاقتصاد لانه مجموعه لا تتعدى الوف اصبح لديهم ثروه مجمعه تقدر ب 200 مليار دولار فوجب عقابك انت لانك لم تكن منهم

كما وجب عقابك بانهيار الاسهم التي خدعت من اعلام مدلس لشرائها لتثري نفس الاشخاص الذين سببو لك التضخم فالمره الاولى

ووجب عقابك لانك لم تجد بنكا عنصريا يدعمك ليغنيك جبرا لا خاطرا

وكما وجب عقابك لانك لست منهم وستظل تعاقب وتسطر وتكفخ على عينك حتى ياتينا برلمان واضح نستطيع من خلاله مكافحه الفساد فعليا وليس مزاجيا!!

واتمنى اني لم افسد ما بقي لديكم من فرح لهذا اليوم

بحّار
19-10-2011, 06:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسمح لي ابدي رأي ببعض النقاط ...

اولا هل لديك فكرة بنظام المناقصات بالدوله ؟؟؟؟. اذا لا فأنصحك تقرأ القانون.

ثانيا هل سمعت بتأهيل الشركات ؟؟؟؟ اذا لا ،،، فأنصحك تقرأ القانون

ثالثا مافي شي اسمه أحط مبلغ مالي بنفس سعر مبلغ المناقصة. انت غلطان اسمح لي

هذا اسمه ضمان بنكي. واغلب المشاريع يكون 10٪ او بنفس مبلغ الدفعة الاولى.

رابعا مب على كيف اشغال اختيار الشركة ويلا تعالي اشتغلي ،،، المناقصات انواع فيه المحدود والعام وفيه الامر المباشر.

خامسا اجباري إدراج شركات وطنية (( وهم سبب الدمار ))) مع الشركات الاجنبية وهم مب كفو لانه يبيعون العقود الفردية على الصغار وبالتالي يعجزون عنها وتصير المشاكل

لانه الشركات الوطنية اغلبها وهمية ،، حط تحتها خط

سادسا مافي مشاريع ب 200 مليار ،،، حط المشاريع التقريبية اللى 3 مليار ان كثرت وماتدفع على سنه مالية وحدة. ف السبكونتراكتر ماياخذ كل العقد ولكن جزء منه. مثال

مشروع إنارة الشمال

الحفر لشبكه بمبلغ معين. ،، والكهربا لشركة ثانية مبلغ معين ،،، والدفان لشركة بمبلغ معين ...... مب المشروع من 200 مليار سويته مليار واحد وتقول فكروا وين راحت باقي فلوس المشروع.

اسمح لي بس فيه وايد من المعلومات مش صحيحه

وانا باقولك مب هني يصير التلاعب ،،، فيه اشياء ثانية وايد.

يعطيك العافية

شكرًا.

halcrow
19-10-2011, 06:57 PM
اجديت وكفيت ووفيت يالبحار ..... الاخ جاب معلومات مغلوطه ..... على اساس يبرر عدم دخوله لمشاريع الدوله .... يكفي تاخير المشاريع ولاتزيد الطين بله*

mohamed ahmd
19-10-2011, 07:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسمح لي ابدي رأي ببعض النقاط ...

اولا هل لديك فكرة بنظام المناقصات بالدوله ؟؟؟؟. اذا لا فأنصحك تقرأ القانون.

ثانيا هل سمعت بتأهيل الشركات ؟؟؟؟ اذا لا ،،، فأنصحك تقرأ القانون

ثالثا مافي شي اسمه أحط مبلغ مالي بنفس سعر مبلغ المناقصة. انت غلطان اسمح لي

هذا اسمه ضمان بنكي. واغلب المشاريع يكون 10٪ او بنفس مبلغ الدفعة الاولى.

رابعا مب على كيف اشغال اختيار الشركة ويلا تعالي اشتغلي ،،، المناقصات انواع فيه المحدود والعام وفيه الامر المباشر.

خامسا اجباري إدراج شركات وطنية (( وهم سبب الدمار ))) مع الشركات الاجنبية وهم مب كفو لانه يبيعون العقود الفردية على الصغار وبالتالي يعجزون عنها وتصير المشاكل

لانه الشركات الوطنية اغلبها وهمية ،، حط تحتها خط

سادسا مافي مشاريع ب 200 مليار ،،، حط المشاريع التقريبية اللى 3 مليار ان كثرت وماتدفع على سنه مالية وحدة. ف السبكونتراكتر ماياخذ كل العقد ولكن جزء منه. مثال

مشروع إنارة الشمال

الحفر لشبكه بمبلغ معين. ،، والكهربا لشركة ثانية مبلغ معين ،،، والدفان لشركة بمبلغ معين ...... مب المشروع من 200 مليار سويته مليار واحد وتقول فكروا وين راحت باقي فلوس المشروع.

اسمح لي بس فيه وايد من المعلومات مش صحيحه

وانا باقولك مب هني يصير التلاعب ،،، فيه اشياء ثانية وايد.

يعطيك العافية

شكرًا.

وعليكم السلام والرحمه

ا نعم اخوي قريته واطلعت عليه وعلى علم بالفيرومانس بوند والريتينشون بوند والتاهيل والشروط وعندي خبر بالشله كلها!

لكن انت لو تسمحلي اخوي خذت الرقم كفردي وكمناقصه فرديه والظاهر انك من خلفيه محاسبيه على هالاساس متعود تفرد وماتجمع بينما انا خذت الرقم ك لمب سم يعني مجموع كيوميلاتف على 5 سنين كباكيج عن رزمه المشاريع المتصله يعني بنى تحتيه زفلته صرف صحي اعمال كهرباء و حسبت الشركات اياها وكم عقد خذو بما انه كل وحده منهم خذت عقود لين 2014 و 2015 و2013 على عدة مشاريع لو بتحسبها بنفس المنطق الي انا حسبتها فيه بتشوف اني ماخذها كلمب سم والمبلغ صحيح. وبعدين والمهم جدا جدا جدا انا ماقلت انه مجموع المناقصات كان ٢٠٠ مليار انا قصدي الثروه الموجوده عند كمن الف حسب تقييم الفاينشانشال تايمس البريطانيه ومب شرط انه هالرقم كامل جا من بنى تحتيه انا اتكلم كافور اول.

خلصنا من التعريف لنجي للشي المهم شروط التأهيل؟ من قالك انه اشغال مالها خص في شروط التأهيل؟ من الي يكتب كتاب للجنه المناقصات المركزيه بالشروط التقنيه والفنيه والماليه المطلوبه فالمقاول المختار؟ من اعضاء لجنه مناقصات اشغال سابقا؟ اشلون كانت عمليه تقييم الشركات المتقدمه فنيا؟ وماليا؟ على اي ساس وايش كان الفيصل؟ واصلاً من الي قال انه شروط التأهيل عادله؟ هل هي قرآن منزل ولا هي من صنع بشر؟ اذا من صنع بشر فليش انحطت هالشروط؟ ولمنفعه من انحطت هالشروط؟ انا احس انه هالشروط انحطت عشان تفصل شي عالقياس

الامر المباشر ما احبذ انه نتناقش فيه لانه شكلك تدريبه فمافي داعي نخوض فيه اصلا
بس ممكن يكون نفس الامر الي يعطي ارض فالصناعيه برخصه 4000 غرفه سكن عمال بدون ماتمر عالخمسين مليون شرط الي حاطتهم وزاره الطاقه.

mohamed ahmd
19-10-2011, 07:03 PM
اجديت وكفيت ووفيت يالبحار ..... الاخ جاب معلومات مغلوطه ..... على اساس يبرر عدم دخوله لمشاريع الدوله .... يكفي تاخير المشاريع ولاتزيد الطين بله*

لو سمحت اخوي ترضى اجيك واتكلم عن شي علي طول واقول معلوماتك مغلوطه بدون ما اسالك شلون حسبتها ؟ وبدون وحط خط تحت بدون ما اسال انت ايش كان تعريفك لكلمه زمن يوم اقولك زمن؟ وبعدين والاهم ترضي اجي اطعنك واقولك انت تبي ادش مناقصات البني التحتيه ومحتر؟ لاني صدقني ماعندي مقاولات اصلاً لكني يهمني والمفروض يهمك شي اسمه عداله الفرص لانه شي بيتحكم في رزق الكثير وبيغير المعادله الماليه السنين الي جايه وافهم القصد.

بحّار
19-10-2011, 07:15 PM
الشيخ انت جاوبت على نفسك.

العقود على سنين قدام وقلت حط خط تحت الشركات الصغيره.

كلها تسكر وتغير النشاط عقب بيع العقد ،،،، أش ضيعنا غيرهم

للعلم أنا مش محاسب ،،،،. :):).

بس أنا ماقلت مافي تأهيل. أنا أقولك لازم يصير تأهيل شركات في اشغال

مب شروط الشركات المؤهلة. فيه فرق كبير.

أنا حط العلاج مب بس المشكلة.

وبعدين لما تقولي مناقصة كباكنج ولمدة كذا سنة فمعناته لازم توضح انه الموازنه على كذا سنة ،،، فتصير فيها موافقات مالية كل سنة على مأتم صرفة وماتبقى ،،،، والسؤال هني أشلون المقاول يحط ضمان على قيمة المشروع للسنوات الجاية وهو مب متأكد فيه موافقة عليها ولا لا ؟؟؟؟؟؟.

mohamed ahmd
19-10-2011, 07:28 PM
الشيخ انت جاوبت على نفسك.

العقود على سنين قدام وقلت حط خط تحت الشركات الصغيره.

كلها تسكر وتغير النشاط عقب بيع العقد ،،،، أش ضيعنا غيرهم

للعلم أنا مش محاسب ،،،،. :):).

بس أنا ماقلت مافي تأهيل. أنا أقولك لازم يصير تأهيل شركات في اشغال

مب شروط الشركات المؤهلة. فيه فرق كبير.

أنا حط العلاج مب بس المشكلة.

وبعدين لما تقولي مناقصة كباكنج ولمدة كذا سنة فمعناته لازم توضح انه الموازنه على كذا سنة ،،، فتصير فيها موافقات مالية كل سنة على مأتم صرفة وماتبقى ،،،، والسؤال هني أشلون المقاول يحط ضمان على قيمة المشروع للسنوات الجاية وهو مب متأكد فيه موافقة عليها ولا لا ؟؟؟؟؟؟.

عزيزي بحار انا حسبتها على سنين مضت وبضع سنين بقت وليس العكس بمعنى مستقبلي قبل الماضي انت احسب المناقصات الي توزعت من 2003 لين اليوم وعلى كم مناقص رسو؟ وعلى كم سنه ؟ وبتجاوب نفسك اما اذا ظللنا في حالنا بتم تشوف شي وبترد على شي شوف الصوره الكبيره البيق بيكتشر سو زووم آوت شوي.

انزين وانا متى انكرت انه فيه تاهيل انا بالعكس قاعد اقولك انه شروط التأهيل مجحفه ومفصله بالسم عشان تكون مجحفه! وبعدين اخوي لو بتلوم لو اشغال والشركات الكبيره الي يعطونها مناقصات ب 3 و 6 و8 مليار ريال !! ولا تلوم الشركات الصغيره الي ماي ندفع لها الى 9٪ من ال 3 مليار شي طبيعي بتفلس لانه اهم شي فاي شركه ذات نشاط عملي يومي هو الكاش فلو وطبيعي انه المقاول الرئيسي يتاخر في دفعاتها فيضغط بدوره على الشركه الصغيره الي ماعندها فلوس تدفع حق عمالها والي بدورهم يشتكون في سفاراتهم ويشردون فتسكر هاي شي طبيعي ومنطقي ومتسلسل بعد!

لكن عليك ان توجه غضبك نحو اشغال ونحو الاوامر المباشره ليش اشغال تعطي هالشركات ؟ ليش حطت شروط تقنيه تناسب هالشركات؟ عزيزي لما ترسي عليك مناقصه مشروع معين علي اربع سنين يقسمونها باكيجسباكيج 1 وباكيج2 وباكيج وباكيج 4 وكل باكيج فيه سكشين 1 وسيكشن 2 و سيكشن 3 وسيكشن 4 ويوم تجيب ضمان مالي فانت تقدمه للمجموع مب للفرد مشكلتك انك تفرد لا تفرد اجمع ككيوليتيف.

هذا النوع من الشغل للمعلوميه تحكمه عقود فيديك للبناء راجع صيغه عقود فيديك الفنيه عشان تعرف اشلون الاجراء.

شكرا

بحّار
19-10-2011, 07:41 PM
الربط
وضح!

مثال عملي:

شركه التنين الاصفر ترسي عليها مناقصه شارع 22 اكتوبر بقيمه 9 مليار ريال قطري تقوم شركه التنين الاصفر بعمل عقود بالباطن مع شركه التنين الازرق على ان تتفق معهم انه سيقومون بالعمل مقابل 7 مليار ريال قطري فقط! تقوم شركه التنين الازرق بالتعاقد بالباطن مع شركه التنين الكحلي على تنفيذ كافه الاعمال مقابل 5 مليار ريال قطري فقط! تقوم شركه التنين الكحلي بالاتفاق مع مجموعه تنانين قوس قزح يتراوح عددهم بين 15 الي 60 تنين صغير بعمل كل الاعمال مقابل 3 مليار ريال قطري ويقوم التنانين الصغار بعقود بالباطن مع السحالي الملونه لعمل كل الاعمال ب 900 مليون ريال قطري فقط!!!!!!وهكذا

وين راحت باقي الفلوس؟

فكرو واسرحو وامرحو بخيالكم قد ماتبون

السؤال المهم لطالما اثبت الواقع انه شركات السحالي الملونه والتنانين الصغيره هي من تقوم بكل العمل مقابل 14٪ من السعر الاساسي فلماذا الاصرار على دفع 90 دبل المبلغ مع العلم انه سيؤول لنفس الاشخاص؟

من يدفع ثمن كل التاخيرات والتكسير واعاده التكسير والترتيب واعاده الترتيب والتصريف واعاده التصريف؟

الجواب

انت ايها المواطن العادي المتوسط

انت الذي لا تملك مالاً كثيرا وتعمل يوميا من السابعه صباحا حتي الخامسه مساءا انت الذي تمتص المدارس اموالك وتمتص البقالات اموالك وتمتص فيز الخدم اموالك وتمتص المخالفات المروريه اموالك وتمتص محلات الخياطه اموالك نعم انت.

انت الذي تدفع ثمن التضخم الذي حصل فالاقتصاد لانه مجموعه لا تتعدى الوف اصبح لديهم ثروه مجمعه تقدر ب 200 مليار دولار فوجب عقابك انت لانك لم تكن منهم

كما وجب عقابك بانهيار الاسهم التي خدعت من اعلام مدلس لشرائها لتثري نفس الاشخاص الذين سببو لك التضخم فالمره الاولى

ووجب عقابك لانك لم تجد بنكا عنصريا يدعمك ليغنيك جبرا لا خاطرا

وكما وجب عقابك لانك لست منهم وستظل تعاقب وتسطر وتكفخ على عينك حتى ياتينا برلمان واضح نستطيع من خلاله مكافحه الفساد فعليا وليس مزاجيا!!

واتمنى اني لم افسد ما بقي لديكم من فرح لهذا اليوم

لو سمحت اخوي ترضى اجيك واتكلم عن شي علي طول واقول معلوماتك مغلوطه بدون ما اسالك شلون حسبتها ؟ وبدون وحط خط تحت بدون ما اسال انت ايش كان تعريفك لكلمه زمن يوم اقولك زمن؟ وبعدين والاهم ترضي اجي اطعنك واقولك انت تبي ادش مناقصات البني التحتيه ومحتر؟ لاني صدقني ماعندي مقاولات اصلاً لكني يهمني والمفروض يهمك شي اسمه عداله الفرص لانه شي بيتحكم في رزق الكثير وبيغير المعادله الماليه السنين الي جايه وافهم القصد.

اخوي شكلك حساسواسمحي لي ع المداخله.

بس انت في مثالك أنا ما شفت كلمة زمن.

بعدين حسب ماتفضلت في الشروط قلت معلومة غلط ،،، من باب الامانه لازم أقولك انت غلط ومب حرام لما أقولك غلط ،،، تعرف ليش ... لانه هذا مب رأي او وجهة نظر ...... هذا قانون المناقصات الا اذا صار عليه تغيير فعلمني .....

وأخيرا ال 200 مليار ،،، معاك حق أنا غلطان

انت تقصد التجار القطريين رصيدهم 200 مليار ،،،، وانا على بالي مشاريع

على العموم اسمح لي ع المداخله

mohamed ahmd
20-10-2011, 06:30 AM
اخوي شكلك حساسواسمحي لي ع المداخله.

بس انت في مثالك أنا ما شفت كلمة زمن.

بعدين حسب ماتفضلت في الشروط قلت معلومة غلط ،،، من باب الامانه لازم أقولك انت غلط ومب حرام لما أقولك غلط ،،، تعرف ليش ... لانه هذا مب رأي او وجهة نظر ...... هذا قانون المناقصات الا اذا صار عليه تغيير فعلمني .....

وأخيرا ال 200 مليار ،،، معاك حق أنا غلطان

انت تقصد التجار القطريين رصيدهم 200 مليار ،،،، وانا على بالي مشاريع

على العموم اسمح لي ع المداخله

عزيزي بحار لا حساس ولي شي بس مثل ماتعرف احيانا فالمنتديات احواريه يميل الناس الى اتباع اول راي يشوفونه ويجرون وراه بشكل اوتوماتيكي. فهنيه لازم نضع النقط عالحروف بالذات اذا كان فيه فهم خاطا للموضوع اصلا! فيعني انت مع كل احترامي لك رديت عالموضوع بناءا على فهم خاطا فلو سكت انا ساعه زياده كان جولي ناس وايد وعلقو نفس تعليق الي تحتك تعليق عشوائي مبني على رايك واول سطرين قروهم الجماعه هذا فيما يتعلق بالشطر الاول. فيمت يتعلق بالشطر الثاني فاخوي مافيه غلط هذا فعلا هو قانون المناقصات وانا عندي مشكله مع هالقانون لانه يعطي ناس فرصه غير عادله للاثثراء الغير مشروع واعتقد اي شخص يحب يحسن وضعه المادي المفروض يكون عنده مشكله مع هالموضوع لانه يتحكم فاشيا كثيره. وبالعموم انا شاكر لك مرورك ومرحب بك فاي وقت اخوي

ام السعف
20-10-2011, 07:07 AM
شوف يا محمد ،، هناك اسس وقوانين وهناك محسوبيات وشلني اشلك

الأمر مب مقصور على شركات اجنبية ،، اتحصل شركات قطرية مسيطرة
في كل شارع وداعوس مع ان ممكن شركات صغيرة تقوم بالشي هذا :(

mohamed ahmd
20-10-2011, 11:55 AM
شوف يا محمد ،، هناك اسس وقوانين وهناك محسوبيات وشلني اشلك

الأمر مب مقصور على شركات اجنبية ،، اتحصل شركات قطرية مسيطرة
في كل شارع وداعوس مع ان ممكن شركات صغيرة تقوم بالشي هذا :(

انا ماعندي مشكله مع الشركات الاجنبيه اصلا يام السعف لانه الشركات الاجنبيه اوتوماتيك تجيب شركات وطنيه لانها ماتقدر تكمل الشغل. انا مشكلتي مع الشركات الوطنيه الكبيره الي تلهف الاولي والتالي بتكرار واصرار مستمر يعني مع سبق الاصرار والترصد. انا يهمني ويوجعني المبدا الاختياري لتوزيع الثروه وهو بيت القصيد

ام السعف
21-10-2011, 09:58 PM
انا ماعندي مشكله مع الشركات الاجنبيه اصلا يام السعف لانه الشركات الاجنبيه اوتوماتيك تجيب شركات وطنيه لانها ماتقدر تكمل الشغل. انا مشكلتي مع الشركات الوطنيه الكبيره الي تلهف الاولي والتالي بتكرار واصرار مستمر يعني مع سبق الاصرار والترصد. انا يهمني ويوجعني المبدا الاختياري لتوزيع الثروه وهو بيت القصيد

وهذا اللي كنت اقصده في مشاركتي .....> اشبلاني ما عرفت اعبر عدل حزتها ؟:secret:

mohamed ahmd
22-10-2011, 01:43 AM
وهذا اللي كنت اقصده في مشاركتي .....> اشبلاني ما عرفت اعبر عدل حزتها ؟:secret:

السهر والتعب والتفكير ماثرين فيج:(

ام السعف
22-10-2011, 07:57 PM
السهر والتعب والتفكير ماثرين فيج:(

ما اعتقد السهر له تأثير وخاصة اني ليلتها كنت نايمة من وهل
اعتقد كانت عندي مشكلة في التعبير نفسه :telephone: