المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وين علم قطر ياحجاج؟

المسك1969
14-11-2011, 09:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم هو ليس من الدين في شيء... لا فرض ولا واجب ولا سنة...

ولكنها عادة قديمة تعودنا عليها وافتقرنا لها حاليا

كنت وأنا صغيرة ما أن أرى بيتا معلقا علم قطر حتى أعي أن لديهم حاج... وفي الحي(الفريج) كنا نزورهم (أقصد الامهات وأنا ألزق بوالدتي حفظها الله)

وأذكر أن البتان كانوا يعلقون علم قطر وعلم باكستان ويحطون زينه على بيوتهم

والآن بقي القليل القليل وأن صح التعبير نادرا ما نرى علم يرفع لبيت حاج/حاجة...

فلماذا أندثرت هذه العادة الطيبة؟ واعتقد أنها جدا جميلة وعن نفسي تضفي لروحي سعادة لا مثيل لها لاحساسي بعودة الحجيج من الحج لأتمنى لنفسي الذهاب مرات عديدة

هل ابتعاد الناس عن وضع العلم لربطها مع تقديم الهدايا المبالغ فيها الآن (مع أن زمااان كانوا يودون خضرة أو لحم وكلا حسب طاقته والآن تطورت من مبالغ مالية إلى خواتم الماس وعطور)؟ فهم مثلا لا يستطيعون رد مثلها أو أحسن منها؟

هل ترهق الناس مثل هذه الزيارات بعد الحج (مع أن في ناس تقيم الافراح والليالي الملاح) ؟

هل الناس أصبحت لا تريد من يزروها إلا جماعتها لتهنئتها بالحج؟

كم حاج ذهب من قطر؟ وكم علم ترونه معلق؟ والله أنه يثلج صدري أن أرى أعلاما تدلني على أن أصحابها حجاج لبيت الله

حياكم الله وبياكم وفي انتظار ردودكم الطيبة:nice:

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-11-2011, 09:48 AM
بيتنا فوقه علم من زمان الحين بيحسبون ان عندنا حجاج00 هالله هالله بالذبايح صوبنا:p

R 7 A L
14-11-2011, 09:50 AM
الحين واجد الواحد يطرش برودكاست يهني فيه الحجاج في البلاك بيري بالسلامة

بو الجوري
14-11-2011, 09:53 AM
و الله أنا شفت بيتين يمكـن بس معلقيـن :..

عادي مامريت باقي الفرجان أشوف :..

أتمنى إنهم يعلقون لأنها عاده حلوه :..

يعطيج العافيه إختي :..

الحاقول
14-11-2011, 10:05 AM
انا وضعت علم على بيتنا على سلامة اختي

تحداني
14-11-2011, 10:06 AM
علم قطر ؟؟
انا بيت جدي حاطين علم أخضر مكتوب " لا اله الا الله محمد رسول الله "
مو علم سعودي .. بس ما شفت علم قطر

يمكن ما ايعرفون ان لازم يحطون
او ان ما خطر على بالهم .. ولو انا بحج ما اعتقد هم بيخطر على بالي والهديه مالها علاقه بالموضوع بالنسبه لي ابدا
واحس وايد اشيا اختفت او قلت مع مرور الزمن يمكن لان ما توارثناها من ابهاتنا وامهاتنا

طاقته والآن تطورت من مبالغ مالية إلى خواتم الماس وعطور)؟ فهم مثلا لا يستطيعون رد مثلها أو أحسن منها؟

هل ترهق الناس مثل هذه الزيارات بعد الحج (مع أن في ناس تقيم الافراح والليالي الملاح) ؟

انا اشوف نوع من التغيير .. حلوه هالنوع من الهدايا " عطورات .. خواتم .. نيرات .. فلوس "
وعاده المواد الغذائيه نجهزها لهم في البيت قبل لا يوصلون اذا كانوا اخوان وخوات .. ونرتب لهم البيت .. وهاذي غير الهديه الاصليه

والحمد لله رب العالمين .. البيوت عامره بالضيوف .. في اطار العائله عندي ما اعرف عن البقيه .. والحج ماهي مناسبه عاده ابدا وتمر مرور الكرام بالعكس لها الكثير والكثير من انواع الاستقبال من الاهل والاصدقاء والجيران والمعارف

الله يرزقني ان شاء الله السنه الجايه " اللهم آمين" ويومها ابي اشوفكم كلكم عندي في البيت وعشاكم هم علي .. بس ابي اشوفكم ما ابي شي ثاني " :)

جملك الله برضاه

hamoor4ever
14-11-2011, 10:11 AM
يمكن انتو جيلكم وايد قديم ، ماسمعت انها عاده من عادات اهل قطر

Rider
14-11-2011, 10:43 AM
مافيه داعي يعني لازم شوفوا ياناس اني جاي من الحج

مستر راشد
14-11-2011, 11:24 AM
يازينها من عاده

احين الناس وصلت فيهم يهنئون الحجاج بالبلاك بيري ههه

الله المستعان

القحطاني505
14-11-2011, 11:28 AM
واحد من الجيران معلق علم من 10 سنين شكله ناسيه من أيام الحج

آلنـجــلآ
14-11-2011, 12:09 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه القحطاني

انزين مساكين يعني لو ماعندهم علم لازم يراكضون ويروحون يشترون علم وعقب ينشرونه مع الغسيل ، آآآآ قصدي يعلقونه فوق السطح

يااه .. ريلاكس و التدقيق الواجد مامنه فايده

المسك1969
14-11-2011, 12:56 PM
بيتنا فوقه علم من زمان الحين بيحسبون ان عندنا حجاج00 هالله هالله بالذبايح صوبنا:p

علمكم من اليوم الوطني:omg:

الحين واجد الواحد يطرش برودكاست يهني فيه الحجاج في البلاك بيري بالسلامة

كل شيء ربي يحفظك صار بالبلاك بري

و الله أنا شفت بيتين يمكـن بس معلقيـن :..
عادي مامريت باقي الفرجان أشوف :..
أتمنى إنهم يعلقون لأنها عاده حلوه :..
يعطيج العافيه إختي :..

مابتلاقي ربي يحفظك واايد مثل أول

انا وضعت علم على بيتنا على سلامة اختي

ربي يسلمك من كل شر ويسلمها ويجزاك ربي الجنة...

جزاكم الله خيرا الجميع على المرور والتعليق:nice:

المسك1969
14-11-2011, 01:08 PM
علم قطر ؟؟
انا بيت جدي حاطين علم أخضر مكتوب " لا اله الا الله محمد رسول الله "
مو علم سعودي .. بس ما شفت علم قطر
يمكن ما ايعرفون ان لازم يحطون
او ان ما خطر على بالهم .. ولو انا بحج ما اعتقد هم بيخطر على بالي والهديه مالها علاقه بالموضوع بالنسبه لي ابدا
واحس وايد اشيا اختفت او قلت مع مرور الزمن يمكن لان ما توارثناها من ابهاتنا وامهاتنا
طاقته والآن تطورت من مبالغ مالية إلى خواتم الماس وعطور)؟ فهم مثلا لا يستطيعون رد مثلها أو أحسن منها؟
انا اشوف نوع من التغيير .. حلوه هالنوع من الهدايا " عطورات .. خواتم .. نيرات .. فلوس "
وعاده المواد الغذائيه نجهزها لهم في البيت قبل لا يوصلون اذا كانوا اخوان وخوات .. ونرتب لهم البيت .. وهاذي غير الهديه الاصليه
والحمد لله رب العالمين .. البيوت عامره بالضيوف .. في اطار العائله عندي ما اعرف عن البقيه .. والحج ماهي مناسبه عاده ابدا وتمر مرور الكرام بالعكس لها الكثير والكثير من انواع الاستقبال من الاهل والاصدقاء والجيران والمعارف
الله يرزقني ان شاء الله السنه الجايه " اللهم آمين" ويومها ابي اشوفكم كلكم عندي في البيت وعشاكم هم علي .. بس ابي اشوفكم ما ابي شي ثاني " :)
جملك الله برضاه

اللهم آمين ربي يرزقج ويرزقنا حجة ثانيه وثالثه آمين يارب

هو مب أساسي العلم ولكن كانت كعادة ليُعرف بها العائد من الحج والله على هدايا الحج قبل المريات والكاميرات الصغار وكانت أصليه ما تتكسر بسرعه مثل اللي الحين (الحين أغلب الحريم يجهزون هداياهم من قطر والله أعلم)

يمكن انتو جيلكم وايد قديم ، ماسمعت انها عاده من عادات اهل قطر

نعم واااااااااايد قديم... جيل العقل المفكر والقلب النظيف... جيل حفظة القران وتدارس كتاب الله... جيل المكافحين وخرج منهم مكافحين ومكافحات...جيل الكرم في وقت الفقر ويخدم القاصي والداني... جيل لن يتكرر حفظك الله

أما جيل الحفاظات والبامبرز (مثل عيالي:weeping: بس توهم صغار وبيتربون كما تربيت وإلا لهم الخيزران)... وجيل النت (اللي ماعرفت المنتديات ألا من سنتين وكان استخدامي للنت للبحث العلمي فقط) وكل ماهو دمار... وجيل اللا أخلاق واللا رقي في التعامل والسلوك والقول... فلم أعاشره إلا في هذا الزمن وأن كان فيه من الأخيار الكثيرين ربي يحفظكم ويحفظ عيالي والجميع من كل شر
ويهدي عيالي ويجعلهم من المهتدين البارين آمين

مافيه داعي يعني لازم شوفوا ياناس اني جاي من الحج

مب عشان المفوشر ربي يحفظك ولكن كان الناس أن عُلق العلم على البيت يتزاورون بس الحين يمكن الجار مايعرف جاره ربي يحفظك

وعن نفسي فإن رأيت علم في وقت الحج أقول في نفسي:"يارب تقبل منهم وارزقني حجة كما رزقتهم"

يازينها من عاده
احين الناس وصلت فيهم يهنئون الحجاج بالبلاك بيري ههه
الله المستعان

نعم والله المستعان

واحد من الجيران معلق علم من 10 سنين شكله ناسيه من أيام الحج

:omg: اتلاقي العلم تشقق... بيغيره الشهر الياي لا تحاتي ربي يحفظك:)

جزاكم الله خيرا على المرور والتعليق:nice:

المسك1969
14-11-2011, 01:10 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه القحطاني

انزين مساكين يعني لو ماعندهم علم لازم يراكضون ويروحون يشترون علم وعقب ينشرونه مع الغسيل ، آآآآ قصدي يعلقونه فوق السطح

يااه .. ريلاكس و التدقيق الواجد مامنه فايده

أكا في اليوم الوطني نراكض ونشتري أعلام... ليش؟ عشان انحب نحتفل بذاك اليوم

وهي يالغلا عاده كانت وبدأت في الاندثار... واحنا فعلا ريلاكس

نورتي فديتج:nice:

الماريّة
14-11-2011, 01:11 PM
الحمدالله علم قطر مرزوز من قبل لا اجي من الحج

الله يسلم خواتي ماقصروا ^_^

بوحارب
14-11-2011, 01:11 PM
جارنا حاط العلم :)

اشكبره بعد ^^

خشوف
14-11-2011, 01:16 PM
حنا حاطين علم فوق بيتنا

المسك1969
14-11-2011, 01:26 PM
الحمدالله علم قطر مرزوز من قبل لا اجي من الحج
الله يسلم خواتي ماقصروا ^_^

اللهم آمين وحج مبرور وذنب مغفور وسعي مشكور يالغلا

جارنا حاط العلم :)
اشكبره بعد ^^

ياحليله ربي يفرح قلبه وييسر له أمره ويتقبل منه آمين

حنا حاطين علم فوق بيتنا

ربي يتقبل من حجاجكم يارب

جزاكم الله خيرا الجميع على الحضور:nice:

مضاد
14-11-2011, 02:01 PM
عاده طيبة .

ويمكن احنا ماخذينها من البتــــــــان....:rolleyes2:

R.S.C
14-11-2011, 02:12 PM
اشزينها من عاده :)

المسك1969
14-11-2011, 03:53 PM
عاده طيبة .
ويمكن احنا ماخذينها من البتــــــــان....:rolleyes2:

أنا كتبت أن البتان يحطون علم قطر+ علم بلادهم... وعاد خذناها منهم وإلا خذوها منا ماعرف

اشزينها من عاده :)

وراحت ولم يبقى منها إلا القليل

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-11-2011, 05:45 PM
علمكم من اليوم الوطني:omg:

:nice:

لا هذا علم بحجم عادي حاطينه من زمان يتجدد حسب التغيرات المناخيه :looking:

اليوم الوطني علمه كبير وايد 10 متر بنحطه على البيت حزتها <<< ياجماعه احنا ناس عندنا حسّ وطني عالي:shy:

روح الاطلس
14-11-2011, 06:57 PM
مسك عاد لو وحده رادة من الحج تعطونها خاتم الماس:eek5::eek5: << الحمدلله اني من الطبقة التحت متوسطة :shy:

المسك1969
14-11-2011, 07:32 PM
مسك عاد لو وحده رادة من الحج تعطونها خاتم الماس:eek5::eek5: << الحمدلله اني من الطبقة التحت متوسطة :shy:

متوسطه، عاليه ماله خص فديتج... بس صج الهدايا أصبحت بهذا القدر وخصوصا بين الصديقات والأخوات واللي يفوشرون... والكل يجاري الكل

وأصبحت مكلفه للبعض لدرجة أن البعض لا يحب الذهاب لزيارة الحجاج ويطنش من كثر حجم الهدايا

مثال: اليوم الصبح زميله لي تقول أنها هدايا حجاجها بلغت خمسة آلاف ريال لعدد خمسة وقالت أنها اختارت مجموعه عطور كهدية

وأخرى اشترت ثلاث خواتم الماس وحقيقة لم أسأل بكم؟ ولكن أصبح رجوع الحجاح هم للبعض أو هروب من زيارتهم... والله المستعان

منوره يالغلا

المسك1969
14-11-2011, 07:35 PM
لا هذا علم بحجم عادي حاطينه من زمان يتجدد حسب التغيرات المناخيه :looking:

اليوم الوطني علمه كبير وايد 10 متر بنحطه على البيت حزتها <<< ياجماعه احنا ناس عندنا حسّ وطني عالي:shy:

:) حلوه المناخيه

منوره غلاي

غايه الطواش
14-11-2011, 07:41 PM
والله انا افرح لو اشوف بيت فوقه علم (نشر) مادري ليش علم الحجاج نشميه نشر ....
يوم جاو هلي من الحج و حطينا علم ..بس يوم جينا انا واختي واخوي ماذكر اذا هلي حطو لنا علم ...

Finder
14-11-2011, 08:45 PM
حج مبرور وذنب مغفور لكل الحجاج

OM_OMAR_QATAR
14-11-2011, 08:54 PM
تلك الشعائر التي لابد من تعظيمها .. في رأيي
بغض النظر عن التفصيل

لكن وين التهليل والتكبير الي تعلن ان في هذا البيت او الفريج حاج
وين الاستقبال الكبير الي يليق بكل حاج .. ويعظم الحج بقلوبنا

حج او رمضان او عيد

نفتقد الى الكثير

سارا البدر
14-11-2011, 08:55 PM
ذيك السنه يوم جووا خواتي واخوي
قبل لايوصلون البيت علقنا 3 اعلام :) من الوناسه
حق كل واحد علم

ياحلاتها من عاده

تاجر كشخة
14-11-2011, 09:47 PM
زمان اول تحول

وااااو
14-11-2011, 10:29 PM
قديما الحج بمشقه علشان كذا كان له فرحه عند الكل عند الصغير قبل الكبير لان الصغير ينتظر الهديه وكان الحاج يروح ويرجع وجهه منور اما حجاج الحين يروح ويرجع مغبر الوجه يرجع بعقارة في الناس :omen2:

]ام جاسم[
15-11-2011, 01:01 AM
انا ابوي حط علم كبير للوالده وزعلت منه لانه انا معاها حاجين ولا حط لي علم وعشان مازعل حط جنبه علم صغير ههههههههههههه

تاج المراجل
15-11-2011, 12:00 PM
اعتقـد الحيـن تغيرت الاوضاع ، تغيرت عن السابق يعني ماحد يرفع علم قطر الا اذا حج حاليا راح يكون مرفوع ، في اغلبيه البيوت ، وتقديم الهدايا ومن هالاشياء ، ليست من الضروري ، وكل انسان على قدر استطاعته ، بل وان الناس يختلفوا ، فهذا حاله ميسور ، اتوقع ليســت بالضروره ، رفع العلـم لجل ان يدل ان هذا الشخـص حأج ، بل يرفع العلم للولاء ، وحج ولا ماحج الله يرزقه ، ويرزق جميع المسلمين وان لايرحمنا زيارة بيـته ،

ســــــلآم

المسك1969
15-11-2011, 12:21 PM
والله انا افرح لو اشوف بيت فوقه علم (نشر) مادري ليش علم الحجاج نشميه نشر ....
يوم جاو هلي من الحج و حطينا علم ..بس يوم جينا انا واختي واخوي ماذكر اذا هلي حطو لنا علم ...

وأنا أفرح وأدعي لهم بأن الله يتقبل منهم وأنه يرزقني حجه ثانيه... وأهلج يالغلا يمكن نسوا فديتج بس أكيد فرحانين بردتج
وبحجج

حج مبرور وذنب مغفور لكل الحجاج

اللهم آمين ربي يتقبل منهم ومنا سابقا ويرزقنا وإياكم ومن يتمنى حجة بعد حجة آمين

تلك الشعائر التي لابد من تعظيمها .. في رأيي
بغض النظر عن التفصيل
لكن وين التهليل والتكبير الي تعلن ان في هذا البيت او الفريج حاج
وين الاستقبال الكبير الي يليق بكل حاج .. ويعظم الحج بقلوبنا
حج او رمضان او عيد
نفتقد الى الكثير

عن نفسي وأولادي نهلل ونكبر ولله الحمد ولكن قل حفظك الله أين تهليل الرجال وتكبيرهم الذي لا نسمعه عندما نمر بالطرقات

وأما الاحتفال بالحجاج فبرفع الاعلام ثم كل واحد وأهله وجيرانه وربعه وهكذا

ذيك السنه يوم جووا خواتي واخوي
قبل لايوصلون البيت علقنا 3 اعلام :) من الوناسه
حق كل واحد علم
ياحلاتها من عاده

ياحليلكم بس يكفي علم واحد عن الكل وإلا عشان ما يزعلون:)

زمان اول تحول

الله المستعان

المسك1969
15-11-2011, 12:28 PM
قديما الحج بمشقه علشان كذا كان له فرحه عند الكل عند الصغير قبل الكبير لان الصغير ينتظر الهديه وكان الحاج يروح ويرجع وجهه منور اما حجاج الحين يروح ويرجع مغبر الوجه يرجع بعقارة في الناس :omen2:

والله يالغلا هي فرحة بالحج ولا تعبر عن المشقه أو غيره... وفرحة أن تتيسر لفلان أنه حج بيت الله الحرام... فناس تعيش زمانه ولا ترى بيت الله لا عمرة ولا حج والله المستعان

ام جاسم[;7784628']انا ابوي حط علم كبير للوالده وزعلت منه لانه انا معاها حاجين ولا حط لي علم وعشان مازعل حط جنبه علم صغير ههههههههههههه

ربي يخليه لكم ويطول بعمره آمين

اعتقـد الحيـن تغيرت الاوضاع ، تغيرت عن السابق يعني ماحد يرفع علم قطر الا اذا حج حاليا راح يكون مرفوع ، في اغلبيه البيوت ، وتقديم الهدايا ومن هالاشياء ، ليست من الضروري ، وكل انسان على قدر استطاعته ، بل وان الناس يختلفوا ، فهذا حاله ميسور ، اتوقع ليســت بالضروره ، رفع العلـم لجل ان يدل ان هذا الشخـص حأج ، بل يرفع العلم للولاء ، وحج ولا ماحج الله يرزقه ، ويرزق جميع المسلمين وان لايرحمنا زيارة بيـته ،
ســــــلآم

كان يرفع العلم في كافة بيوت الحجاج سابقا وقليلا هي الآن من أجل أن تقول أن فلان قد عاد من الحج مغفور الذنب ان شاء الله كيوم ولدته أمه

فيذهبون الناس لتهنئته لأنها لا تحصل للكثيرين الذهاب للحج... ثم يسالونه عن حجته وكيف كانت ويستطرد في الحج وكان الناس يتزاورون فكل شخص يزور جاره ولكن الآن حفظك الله فالباب مغلق عن الجيران

جزاكم الله خيرا الجميع على المرور والتعليق:nice:

بوحارب
15-11-2011, 12:29 PM
الأعلام زادت في الفريج يالمسك الظاهر الناس قروا موضوعج هههههه

المسك1969
15-11-2011, 12:47 PM
الأعلام زادت في الفريج يالمسك الظاهر الناس قروا موضوعج هههههه

زين خبر حلو ربي يجزاك الجنه بس بفريجنا مافيه ولا علم:weeping: مع أن جارتي اللي طوفتي بطوفتها توها راده بالسلامة أول أمس واليوم عازمتنا على العشاء... مادري اشتري علم هديه:)

شموخ قطر
15-11-2011, 12:50 PM
كل الحجاج الي اعرفهم وانا منهم رازين اعلام على بيوتنا

وعساها عاده ما تنقطع ان شاءالله