المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجلس الأعلى للتعليم يخالف لوائحه في تسكين موظفيه



بو ناصـ ـر
14-11-2011, 09:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام والجميع بخير .. وللحجاج نقول ( الله يتقبل طاعتكم و حج ٍ مقبول وذنب ٍ مغفور يا رب )
واسمحوا لي أدخل في الموضوع :-

بينما كان جميع منتسبي المدارس المستقلة ينتظرون الهيكلة وإعتمادها لما يقارب الـ 3 سنوات ، وبينما فقد البعض منهم الأمل نهائيا ً في مصداقية المجلس .. جاء قرار سمو ولي العهد بإعتماد الهيكلة وتنفيذها مباشرة بأثر رجعي من تاريخ 1 سبتمبر 2011م مثل الضوء في آخر النفق ، أراح به نفوسنا وتوترنا .

ولكن يبدو لي أن بعض مسؤولي المجلس الأعلى للتعليم لا يريحهم أن تكتمل فرحتنا ..!
ففاجأتنا سكرتارية قسم الرواتب والأجور بتاريخ 26 أكتوبر بكتاب ( بدون شعار ولا توقيع ليتنصّلوا من المسؤولية إذا لزم الأمر كما حدث سابقا ً مع فيصل المرزوقي وصرحوا بأنه خطأ موظف ولا يوجد لدينا أساسا ً مسمى - المتحدث الرسمي - ) المهم فاجؤونا بكتاب يوضح آلية التسكين ..!

وعندما قرأنا البند الرابع من الكتاب والمتعلق بالهيكل الوظيفي ، فإذا بهم يجرّدون ( المرشد الأكاديمي ) من حقوقه ويضعونه تحت الجانب الإداري في التسكين ..! رغم أنه في هيكلة المجلس هو تحت الجانب الأكاديمي ويخضع لإشراف وتقييم النائب الأكاديمي .. فكيف في التسكين يتم سحبه تحت الجانب الإداري ..!! وش هالتناقض الصارخ ..!

طبعا ً هناك فرق كبير في البدلات والعلاوات والراتب الأساسي بين الجانب الأكاديمي والجانب الإداري لصالح الجانب الأكاديمي طبعا ً .

والغريب في الأمر أنهم تركوا منسق الدعم الإضافي تحت الجانب الأكاديمي ..! في حين لو عملنا مقارنه بسيطه ونظرنا للوصف الوظيفي للأثنين لوجدنا ما يقوم به منسق الدعم لا يوازي نهائيا ً ما يقوم به المرشد الأكاديمي..

فرسالتي للمسؤولين في المجلس : إذا كان الهدف من ذلك هو ترغيب الموظف القطري في العودة للتدريس فأقول لكم أخطأتم الوسيلة ..! فصدقوني الإستقالة أقرب لنا من العودة بكثير، فدور المرشد الأكاديمي ( في إعداد الجيل للمرحلة الجامعية وسوق العمل وما يندرج تحتها من توعيته حول التخصصات ، وكيف يختار تخصصه ، توعيته بالفرص المتاحة أمامه بعد المرحلة الثانوية سواء من برنامج البعثات التابع للمجلس الأعلى أو برامج البعثات الأخرى التابعة لمؤسسات وشركات البلد ، توعيتهم بمتطلبات القبول في الجامعات وآلية التسجيل ، زرع ثقافة الأهداف في حياتهم وربطها بمستقبلهم الأكاديمي والمهني ، مساعدتهم في معالجة بعض جوانب القصور في التحصيل الأكاديمي التي قد تعترضهم ، زرع الإيجابية وأهمية التحصيل الأكاديمي العالي ما بعد الثانوية في نفوسهم ، توعيتهم بمختلف مؤسسات وشركات البلد وما تحتاجه من تخصصات و كل ذلك طبعا ً من خلال عمل دؤوب طوال العام من محاضرات ، جلسات إرشادية ، متابعة مستوياتهم أولا ً بأول ، زيارات ميدانية لمختلف الجامعات ومؤسسات وشركات البلد و و و و و إلخ ) لا يقل نهائيا ً عن دور المدرس أو من يندرج تحت الجانب الأكاديمي.

في النهاية إذا استقال القطري لن تجدوا من يشغل وظيفة ( المرشد الأكاديمي ) في مدارسنا إلا الأجنبي ( المقيم ) ومع احترامي لن يكون أحرص من ولد البلد في توصيل الجيل لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم وطموحات أهاليهم وديرتهم.

فأتمنى أن يراجع مسؤولي المجلس قرارهم المجحف بحق المرشدين الأكاديميين وبحق أبنائنا الطلبة .. وإلا في النهاية لن يخسر أحد كثر خسارة الطلبة وهالخسارة في نهاية المطاف ستنعكس على الديره.

فأن تكون مخرجات المرحلة الثانوية ، مخرجات واعية وجاهزة للمرحلة الجامعية بكل تفاصيلها لتسهم فيما بعد في رقي ونهضة البلد شي .. وأن تكون مخرجات الثانوية طموحها نيسان مكتوب وراه ( يا جبل ما يهزك ريح ) شي آخر تماما ً ..!

فبالتأكيد كل ما ارتقينا بتعليم أبنائنا .. انعكس ذلك إيجابيا ً على فكر ورقي وثقافة المجتمع ، لأنهم في النهاية سيندمجون في المجتمع ويكونون جزء لا يتجزأ منه.

والله من وراء القصد ..

Mariam
16-11-2011, 11:34 PM
كذلك الأخصائي الإجتماعي الذي بدونه لا يمكن للمعلم القيام بواجبه، و منسق شؤون الطلاب و ما أدراك ما منسق شؤون الطلاب، النائب الإداري !!!

كل أولئك كانوا في يوم من الأيام معلمين و لم يصلوا إلى هذه الوظائف إلا بعد سنوات من الخبرة!

و كل ذلك يذهب هباءً منثوراً !!

أي تهميشٍ هذا لذوي الخبرات ؟!!

al3grab
17-11-2011, 11:52 AM
عمر التخبط ماراح ينتهي في المجلس

تربوي
18-11-2011, 01:20 AM
ان شاء الله هناك نهاية لهذا التخبط

التيما
18-11-2011, 12:45 PM
باعتباري معلمة .. من حقكم تطالبون باللي تشوفونه يتناسب مع عملكم .. لكن مع احترامي لرأيك اللوائح حددت اللي عمله يتطلب العمل اكاديمي يدخل تحت البند الاكاديمي والمقصود فيه دخول الصفوف والتعامل بشكل مباشر كحصص مع الطلاب ومنسق الدعم يحضر حصص ويحضر دروس واختبارات حاله حال المدرس .. بينما المرشد الاكاديمي رغم زحمة الشغل والكرف اللي يكرفه لكنه اداري بحت .. نفس المدير والنائب والاخصائي وغيرهم من الاداريين ..
في نهاية كلامي انا كمدرسة اعترف ان العمل في المستقلة كرف بكل ما للكلمة من معنى وما الوم حد انه يطالب بزيادة راتبه .. لكن مايكون الحل بالتهديد بالانسحاب لانك عارف لو رحت بيجي غيرك وهاي مفهوم المجلس الاعلى .. وصدقني لو لك حق بتاخذه مع الوقت .. احنا انكرفنا من سنين وتو ما انصفونا .. وما انسحبنا لان الهدف لبقائنا هو العمل لوجه الله ومن اجل عيالنا مايضيعون ..

تربوي
19-11-2011, 12:31 PM
باعتباري معلمة .. من حقكم تطالبون باللي تشوفونه يتناسب مع عملكم .. لكن مع احترامي لرأيك اللوائح حددت اللي عمله يتطلب العمل اكاديمي يدخل تحت البند الاكاديمي والمقصود فيه دخول الصفوف والتعامل بشكل مباشر كحصص مع الطلاب ومنسق الدعم يحضر حصص ويحضر دروس واختبارات حاله حال المدرس .. بينما المرشد الاكاديمي رغم زحمة الشغل والكرف اللي يكرفه لكنه اداري بحت .. نفس المدير والنائب والاخصائي وغيرهم من الاداريين ..
في نهاية كلامي انا كمدرسة اعترف ان العمل في المستقلة كرف بكل ما للكلمة من معنى وما الوم حد انه يطالب بزيادة راتبه .. لكن مايكون الحل بالتهديد بالانسحاب لانك عارف لو رحت بيجي غيرك وهاي مفهوم المجلس الاعلى .. وصدقني لو لك حق بتاخذه مع الوقت .. احنا انكرفنا من سنين وتو ما انصفونا .. وما انسحبنا لان الهدف لبقائنا هو العمل لوجه الله ومن اجل عيالنا مايضيعون ..

اسمحي لي ان اختلف معك
ولا احب ان اكرر الكلام الذي ذكرته في مساهمة لوائح المدارس المستقلة ولكن دعيني ابين لك مثال على ماذكره الاخوان في هذه المساهمة
فلو سلمنا جدلا فقط ان ماذكرتيه صحيح فكيف يكون محضر المختبر وهو اداري حسب تصنيف المجلس وحسب اقتناعك الشخصي يحصل على 35% وتكون نسبته اعلى من نسبة الرجل الثاني في المدرسة وهو نائب المدير الاداري
فهل محضر المختبر عمله وحتكاكه بالطلاب اكثر ام نائب المدير ؟
هل محضر المختبر الحاصل على الثانوية يقارن مهامه بنائب مدير المدرسة ؟

اختي الفاضلة ليس الهدف ان نبين خطأ الائحة من عدمها ولكن الهدف ان يؤخذ كل موظف في المدرسة النسبة والراتب المناسب مع مسماه الوظيفي وطبيعة عمله ولا تكون المسألة مزاجيه بهذه الصورة

ولا اظن ان هناك احد يختلف على ان المدرس هو قمة الهرم في الهيكل المدرسي ولكن الاختلاف ان هناك وظائف اخرى نافست هذا المدرس في مكانته دون وجه حق

على كل حال الله يعيد اهل القرار في التعليم الى رشدهم ....

QtrGate
19-11-2011, 03:35 PM
اخواني اخواتي الاعضاء ابي افهم شي واحد

اشلون التسكين يختلف من الاكاديمي والادارس

هو الاداري مثل نائب المدير الاداري وبعض الوكله والمشرفين قبل عشر او خمس سنين كانوا مدرسين
وبعد تعب تم ترقيتهم

يعني الجندي بعد مايتعب ويترقى ضابط ينخصم منه بدل طبيعة عمل :(

اسعاف
19-11-2011, 05:48 PM
التسكين ظلم

النائب الإداري


منسق شئون الطلاب

المشرف الإجتماعي

المرشد الأكاديمي

فمن يأخذ حق هؤلاء ؟؟

فهل يعقل بعد سنين من الصبر والترقي من مدرس الى منسق ثم نائب اداري

ينزل راتب النائب الى مادون راتب المدرس الأساسي ؟؟

بو ناصـ ـر
20-11-2011, 06:44 PM
باعتباري معلمة .. من حقكم تطالبون باللي تشوفونه يتناسب مع عملكم .. لكن مع احترامي لرأيك اللوائح حددت اللي عمله يتطلب العمل اكاديمي يدخل تحت البند الاكاديمي والمقصود فيه دخول الصفوف والتعامل بشكل مباشر كحصص مع الطلاب ومنسق الدعم يحضر حصص ويحضر دروس واختبارات حاله حال المدرس .. بينما المرشد الاكاديمي رغم زحمة الشغل والكرف اللي يكرفه لكنه اداري بحت .. نفس المدير والنائب والاخصائي وغيرهم من الاداريين .. في نهاية كلامي انا كمدرسة اعترف ان العمل في المستقلة كرف بكل ما للكلمة من معنى وما الوم حد انه يطالب بزيادة راتبه .. لكن مايكون الحل بالتهديد بالانسحاب لانك عارف لو رحت بيجي غيرك وهاي مفهوم المجلس الاعلى .. وصدقني لو لك حق بتاخذه مع الوقت .. احنا انكرفنا من سنين وتو ما انصفونا .. وما انسحبنا لان الهدف لبقائنا هو العمل لوجه الله ومن اجل عيالنا مايضيعون ..

أقدر رأيك ولكن ... عدم فهمكم لدور المرشد ليست مسئوليتي
أتعلمين عزيزتي أن المرشد يقوم بعمل محضارات ( ورش ) للطلبة في ( تعريفهم بالتخصصات - كل شهر مثلا ً يتكلم مع الطلبة عن تخصص معين من تعريف للتخصص مرورا ً بالمواد التي يدرسها الطالب في التخصص ، مجالات العمل التي تندرج تحت التخصص ، السمات الشخصيه والقدرات التي تتناسب والتخصص - وكذلك ورش في كيفية تحديد الأهداف واختيار التخصص ، ورش عملية في كيفية التعامل مع مواقع الجامعات والتعرف على متطلباتها و و و والتقديم عليها ، ورش عملية حول آلية التعامل مع قائمة المجلس الأعلى وشروط الابتعاث .. إلخ ) كل هذا يندرج تحت بند التعامل الصفي مع الطالب ( في حال كنا منصفين ) هذا غير الجوانب الأخرى الغير صفية ، فإذا كان دور المعلم إكساب الطالب العلوم المخلتفة - حسب تخصصه - التي تعده في النهاية للإنخراط في المجتمع فدور المرشد الأكاديمي مكمل لتلك السلسلة ، فكون أني كمجال تعليم أجهز الطالب من الناحية العلمية وفي النهاية يتخرج من المدارس بإكتفائه بالشهادة الثانوية أو اختيار التخصص الخاطيء الذي لا يتناسب مع قدراته ولا طموحاته ولا حاجة البلد ، سيكون في النهاية جهدي كمعلم جهد تقريبا ً ضايع ..! وهل تعلمين عزيزتي أن الطالب عندما يكون لديه هدف واضح - فكثير من الطلبة لا يعلم لماذا يدرس في المدرسة ، لذلك نجد سؤال مغموس في ثقافة طلبة المدارس يطرحه الطالب دائما ً ببراءة ( ليش نروح المدرسة ..!؟ ) - فعندما يكون للطالب هدف ويعرف أن أمامه مستقبل و و و إلخ كل ذلك سيؤدي به للأجتهاد والتميز ليظفر في النهاية بالفرص المتاحة أمامة ، واللي وفرتها له الدوله من برامج بعثات ودعم مادي ومعنوي لمواصلة دراسته الجامعية .. إلخ وهذا جزء من دور الإرشاد .
فأرجع وأكرر عدم فهم البعض لدور المرشد الأكاديمي ليست مسئولتي

وللأسف جامعاتنا ومخرجات التعليم عندنا مليئه بالتخبطات من ناحية اختيار الطالب في النهاية للتخصص الغير مناسب له .. لذلك نجد موظفين في مختلف القطاعات نسبة الإبداع لديهم ضحلة جدا ً - ولعل مجال التدريس مليء بهذه النوعية من المدرسين والمدرسات ، اللي من شدة كرههم لاختيارهم الخاطيء ، يُظهرون هذا الكره في طريقة تعاملهم مع الطالب بطريقة جافه ، واسلوب تدريسي ضحل ، وهي عموما ً بصوره غير مقصوده ، ولكن هذه هي ميولهم وهذه هي قدارتهم ، لا تتناسب وهذا المجال الذي اختاروه بدون علم وتخطيط مسبق . وهذا كله راجع لعدم وجود إرشاد أكاديمي في مدارسنا في السابق .. إلا من مدرستين فقط ( بدأتا مع مطلع الألفيه الثانية تقريبا ً ) .. والآن المجلس في السنوات الأخيره لما اكتشف أهمية ذلك من خلال تجربة هالمدرستين اللي تم ضمهم تحت مظلة المجلس ( كَرْها ً ) عندما بدأ مسيرته .. بدأ يعمم أمر الإرشاد الأكاديمي على بقية المدارس من خلال فرض ذلك من خلال الهيكلة.

وأرجع كما بدأت ، عدم فهمنا لدور المرشد الأكاديمي لا يُعطينا الحق لهضم حقه

( أكاديمية )
20-11-2011, 07:09 PM
التسكين ظلم

النائب الإداري


منسق شئون الطلاب

المشرف الإجتماعي

المرشد الأكاديمي

فمن يأخذ حق هؤلاء ؟؟

فهل يعقل بعد سنين من الصبر والترقي من مدرس الى منسق ثم نائب اداري

ينزل راتب النائب الى مادون راتب المدرس الأساسي ؟؟








صدقت أخي أسعاف ..
للأسف قانون التسكين ظلم هؤلاء بالأضافة ألى محضَري المختبرات ..
من المفترض أن تكون الدرجة الوظيفية أو سنوات الخبرة هي المعيار ..
أن الله مع الصابرين ..

قطرية حنونه
20-11-2011, 08:02 PM
وحده من التعيين الجديد صار راتبها مثل راتب اللي لها 15 سنه خدمه


قانون فاشل ومدارس مستقله فاشله

al3grab
20-11-2011, 08:06 PM
وحده من التعيين الجديد صار راتبها مثل راتب اللي لها 15 سنه خدمه


قانون فاشل ومدارس مستقله فاشله

فاشل من قلب

تربوي
20-11-2011, 10:49 PM
متابع بهدوء

دنيا الاسهم
20-11-2011, 10:52 PM
معاك حق يجب انصاف الفئة المذكورة
ليش ما يكون لنا اجتماع مع المجلس الاعلى نناقش فية حقوقنا
وين نقدر نتكلم وناخذ حقوقنا ونناقش ما يصير كذية والله حرام لازم يناقشونا فيما يتخذ من قرارات قبل صدورها
اللي قاعد يصير ظلم ورب العالمين مايرضى بالظلم فاشلون يعني نستقيل ؟؟

ام مضاوي
20-11-2011, 11:17 PM
أقدر رأيك ولكن ... عدم فهمكم لدور المرشد ليست مسئوليتي
أتعلمين عزيزتي أن المرشد يقوم بعمل محضارات ( ورش ) للطلبة في ( تعريفهم بالتخصصات - كل شهر مثلا ً يتكلم مع الطلبة عن تخصص معين من تعريف للتخصص مرورا ً بالمواد التي يدرسها الطالب في التخصص ،


اللفتت نظري جملة كل شهر هل تساوي جملة كل يوم ..موزعه بالساعات .

طالبوا اخواني بس طالبوا بالعقل .. ممكن اطالبون بزيادة خاصة بس المساواة اشوف فيها ظلم للمدرسين من بعد مانصفهم القانون ..ولا تهضمون حقوق المدرسين مافي اصعب واتعب من مهنة التدريس .. وكل من جربها يفقه هالشي هذا ..

على العموم الله يفتخها على الجميع .. وترى الارزاق بيد الله

بو ناصـ ـر
20-11-2011, 11:47 PM
اللفتت نظري جملة كل شهر هل تساوي جملة كل يوم ..موزعه بالساعات .



أرجو اختي قبل لا تعلقين على الموضوع أقرأي الموضوع جيدا ً .. وبعدين تفضلي وأكرمينا بتعليقك .. فعبارة ( كل شهر ) لا تعني أننا نايمين بقية أيام الشهر ( يبدو لي قرأتي - ولن أقول لم تستوعبي - ولكن سأقول ولم تلاحظي ذلك ) .. ولعلمك أختي أم مضاوي أنا كنت مدرس سابقا ً ( لمدة 8 سنوات ) والآن كمرشد 4 سنوات ( المجموع 12 عام ) وبالتالي أقدَر أقدَّر مسألة الجهد اللي يبذله المدرس وغيره من مَن يعمل في نطاق المدرسه ( التعليم ) . ولعلمك أيضا ً ترى حتى احنا نشتغل في البيت على محاضراتنا و الورش اللي راح نقدمها للطالب و و و إلخ .. فليس المدرس وحده هو صاحب الجهد الجبار الذي لا يضاهيه أحد .. مشكلة بعض المدرسين للأسف يعتقدون أنفسهم أن هم أصحاب الجهود العظمى اللي محد في الدنيا جالس يبذل اللي يبذلونه .. وللأسف فالحين فقط في عدم القدره على التعامل مع الطالب بالشكل الصحيح وطرده كل دقيقه بدون سبب.. والبعض الآخر يبدع في اطلاق العبارات المحبطه في حق الطالب ( غبي ، ما تفهم .. ووو إلخ ). ويجلس المسكين الأخصائي وبقيتنا في معالجة اخطاء هالنوعية من المدرسين المليانه بهم مدارسنا ، طوال العام الدراسي.

فياليت مرّه أخرى اللي وده يشارك ويعلق يقرأ ويستوعب الموضوع وبعدين يعلّق عشان ما نظهر عن نطاق الموضوع بارك الله فيج أختي .

الغلا81
21-11-2011, 06:51 AM
وحده من التعيين الجديد صار راتبها مثل راتب اللي لها 15 سنه خدمه


قانون فاشل ومدارس مستقله فاشله

القانون الي تطبق عليج تطبق على التعيين الجديد كلهم تسكنو بنفس القانون بس هم توهم ماخذين حقوقهم وانصفوهم

امنة
21-11-2011, 08:53 AM
ما هذا يا المجلس الاعلى الى متى ورواتبنا كل شهر شكل الا متى بتجي الزيادة ( مكرمه ولى العهد الى الحين ما انزلت ) والمفروض بااثر رجعي من شهر 9 وحدث خصم من الراتب الى هي بدل اعارة الناس يزيدون وانتم تخسفون رواتبنا احنا لدينا التزامات اسرية واقتصادية اذا انتم تخصمون من الراتب كل مره شكل وين العدل والامانة الي وين رواتبنا يا المجلس الاعلى ذبحتونا ....

أنثى
21-11-2011, 04:48 PM
:weeping: مسكين محضر المختبر صار علامة استفهام (ليش يأخذ اكثر من الاداريين)
بصراحة انا مع الكل ان كل شخص في المدرسة يستحق اعلى راتب بسبب تعبه وجهده وخاصة المدرسات والاداريات كل شي صار على رأسهم عشان يخففون عالمدرسات بس يمكن تميز محضر المختبر عن الاداريين لأنه يتعرض لخطر المواد الكيماوية والابخرة الخطيرة(بدل خطر)كما انه يدخل كل حصص العلوم العملية مع مدرس العلوم

QtrGate
21-11-2011, 05:08 PM
التسكين ظلم

النائب الإداري


منسق شئون الطلاب

المشرف الإجتماعي

المرشد الأكاديمي

فمن يأخذ حق هؤلاء ؟؟

فهل يعقل بعد سنين من الصبر والترقي من مدرس الى منسق ثم نائب اداري

ينزل راتب النائب الى مادون راتب المدرس الأساسي ؟؟





والله كلامك سليم يا اخوي

الى متى هذا التخبط

اذا مافي فايدة من الترقية رجعوهم كلهم مدرسين

ليش ترقونهم وتخصمون من رواتبهم