المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمير يفتتح مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل الأكبر



ROSE
18-11-2011, 12:26 PM
بكلفة 20 مليار دولار وبطاقة إنتاجية 260 ألف برميل سنوياً..
الأمير يفتتح مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل الأكبر في العالم الثلاثاء المقبل








الشرق القطرية 18/11/2011






يدشن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز لسوائل في 22 نوفمبر القادم بمدينة راس لفان الصناعية والذي يعتبر من أكبر مشروعات الطاقة في العالم وفي صناعة gtl وتتراوح تلكفة المشروع ما بين 18 و20 مليار دولار وبطاقة 260 ألف برميل من وقود جي تي إل عالي الجودة والمكثفات وغاز البترول المسال والايثان.

ويعتبرالمشروع أحد ثمار الاستراتيجية الطموحة لدولة قطر وتجسيدا حيا وحقيقيا للسياسية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وحرصه على الاستغلال الأمثل لموارد البلاد وتنمية وتطوير مواردها من الغاز الطبيعي والتي تقدر بأكثر من 900 تريليون قدم مكعب لتحقيق تنوعا وقيمة مضافة للاقتصاد القطري.

وفي نظر الخبراء فإن المشروع يعتبر الأضخم والأكبر في العالم وأحد المشاريع المتكاملة في العالم لتحويل الغاز إلى سوائل والذي من شأنه أن يتوج قطر عرش صناعة تحويل الغاز إلى سوائل في نهاية هذا العقد، حيث ينتج المشروع 140 ألف برميل يوميا من خطي إنتاج رئيسيين الطاقة الإنتاجية لكل منهما 70 ألف برميل يوميا من المنتجات النظيفة، إضافة إلى 120 ألف برميل يوميا من المكثفات وغاز البترول السائل والايثان، وبلغت القيمة الإجمالية لعقود الأعمال الهندسية والتجهيزات والإنشاءات 10 مليارات دولار، وقد بدأت أعمال البناء في هذا المشروع في الربع الثالث من عام 2006.

ويشير مهندسو المصنع الى ان مساحة المشروع تعادل مساحة 500 ملعب كرة تقريبا وهي بالضبط تعادل مساحة حديقة الهايد بارك في لندن والمصنع يحتاج الى حوالي 1.6 مليار قدم مكعبة من الغاز كلقيم من حقل غاز الشمال ( أكبر حقل منفرد للغاز في العالم) وتبلغ معدات المشروع أكثر من 300 ألف طن من المعدات والأنابيب والهيكل الفولاذي ، فيما يبلغ إنتاج مصنع لؤلؤة من غاز راس البئر حوالي 3 مليارات برميل من النفط طوال مدة اتفاقية التطوير واقتسام الإنتاج ويستخدم المشروع أكثر من 35 ألف عامل للبناء وقامت شركة شل بترسية عقود بأكثر من 10 مليارات دولار لأعمال التصميم والإنشاءات للمصنع حتى الآن كما أشرنا إلى ذلك من قبل.

هذ الإنجاز تم بفضل الشراكات القوية التي تمكنت قطر للبترول من تحقيقها وتوثيقها مع كبريات شركات النفط والغاز في العالم مثل شل واكسون موبيل وتوتال وفيلبس وتشوبو اليابانية والتي وضعت دولة قطر في مصاف الدول الكبرى والمؤثرة في خارطة البترول العالمية وأصبحت المشروعات القطرية في مجالات الطاقة تجد رواجا واستجابة واسعة من المصارف العالمية والمؤسسات الدولية.

فمشروع اللؤلؤة هو شراكة بين قطر للبترول وشركة شل الملكية الهولندية حيث تقوم شركة شل بتمويل المشروع بنسبة 100% ونجحت الشركة في تسويق منتجات المشروع لاكثر من 4000 زبون حول العالم فضلا عن العروض العديدة التي تقوم بها الشركة في العديد من العواصم العالمية فهي تتعاون مع شركات اودي وتويوتا والفولكسفاجن والمرسيدس .. وعزم الشركة ( كما ورد على لسان يورون فان فير الرئيس التنفيذي لشركة شل الملكية الهولندية في حفل حجر الاساس )على ان تجعل من مشروع لؤلؤة مثلا يحتذي في النجاح وان يصبح انجازا مميزا بكل المقاييس وليترجم طموحات قطر لتصبح عاصمة الطاقة النظيفة في العالم حيث تتميز منتجات المشروع بجودة عالية في الأداء وتسهم في تحسين جودة الهواء داخل المدن الكبرى وتشجع المزيد من البشر لاستخدام وقود الديزل مما يؤدي الى خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في الجو الى جانب ان منتجاته من زيوت التشحيم المتقدمة سوف تسهم في خفض نسبة التآكل في المحركات .

إن إقامة مشروع عالمي المستوى لتحويل الغاز إلى سوائل في مدينة راس لفان سيوفر لقطر مسارا جذابا لاستغلال احتياطياتها الهائلة من الغاز وإنشاء صنف جديد كليا من الصناعات الاستراتيجية المستدامة و سيساعد المشروع في المدى الطويل على خلق عدد كبير من فرص العمل استنادا إلى التزام شل بتطوير الخبرات المحلية وتدريب الكوادر القطرية وتاهيلها ، بالإضافة إلى ذلك فقد وقعت شل اتفاقيات تجارية لاستئجار مقرها الرئيسي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وأعلنت خططا لدفع نفقات مستدامة تقارب المائة مليون دولار لبرامج الأبحاث والتكنولوجيا التي أقامتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لتصبح مركزا إقليميا في الشرق الأوسط للتربية والابتكار والتعلم.

ويثبت هذا المشروع الشراكة القوية بين شل وقطر للبترول و التزامها الراسخ والطويل الآجل بالشراكة مع دولة قطر لتصنيع وتصدير منتجات الغاز الطبيعى القطري الى العالم من خلال تحويله الى سوائل كوقود عالى الجودة، ويبرهن المشروع التزام شركة (شل) باستخدام تقنية رائدة من اجل زيادة واردات العالم من المنتجات الهيدروكربونية السائلة النظيفة والاكثر تنوعا. . وهو يثبت مدى قوة امكانيات شركة ( شل) في مجالات التطور والتمويل خلال استثمارات كبيرة وراسخة لتحقيق العوائد الجيدة لكلا الطرفين. وتسهم شركة شل بفعالية من اجل ان تصبح قطر عاصمة تحويل الغاز الى سوائل في العالم وتنفيذ هذا المشروع يأتي بناء على اتفاقية التطوير واقتسام الانتاج المبرمة بين دولة قطر وشركة (شل) لتغطى الاتفاقية تكاليف الأعمال البرية والبحرية حيث تقوم شل بتمويل المشروع بنسبة مائة في المائة، كما تفتح صناعة تحويل الغاز الى سوائل اسواقا عالمية جديدة امام الغاز الطبيعى القطرى و الاسهام بشكل بناء في تحسين البيئة بتصدير بديلا نظيفا لوقود وسائل النقل .

مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز الى سوائل اضافة رائدة وشجاعة تضاف الى النجاحات والانجازات الهائلة حققتها دولة قطر في مجالات الطاقة والتي وضعتها في مقدمة دول العالم في انتاج وصناعة النفط والغاز واستطاعت من خلالها تحقيق معدلات نمو اقتصادية تعد الاسرع نموا في العالم حيث هدفت الاستراتيجية التي تبنتها دولة قطر الى بناء اقتصاد ديناميكي تسود فيه ارقي المعايير التي تتسم بها انجح الاقتصاديات في العالم .. من اقتصاد حر مفتوح وحرية كاملة في التملك وتحويل الاموال و الارباح ومنح افضل الامتيازات في مجالات الاستثمارات الاجنبية ، فقطر ترصد اليوم أكثر من 170 مليار دولار لتطوير موارد الطاقة والاستثمارات المختلفة.

وسيضع مشروع اللؤلؤة عند اكتماله دولة قطر في طليعة دول العالم في إنتاج هذه الطاقة الصديقة للبيئة والمقللة للانبعاثات والمساعدة على تحقيق التنمية على نحو مستدام وستصبح الدوحة حقيقة عاصمة العالم في صناعة تحويل الغاز إلى سوائل.. و لاشك أن مشروع شل لتحويل الغاز إلى سوائل يعد إنجازا كبيرا يضاف إلى الإنجازات الكبرى التي حققتها قطر للبترول ودورها الفاعل الذي تقوم به في جذب الاستثمارات والشركات الكبرى في العالم بهدف ترسيخ صناعة الغاز وتعزيز وجودها المهم في دولة قطر والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية التي تتمتع بها البلاد .

ريتويت
18-11-2011, 12:28 PM
الله يوفقنا يارب

MoneyMaker
18-11-2011, 03:58 PM
اتمنى تصحيح العنوان الى 260 الف برميل يوميا وليس سنويا

حيث ان اللؤلؤه ينج 140 الف برميل من منتجات جي تي ال
و120 الف برميل من المكثفات والايثان يوميا.

رياني qtr
18-11-2011, 05:44 PM
شكرا على النقل

عازف العود
19-11-2011, 01:42 AM
متى يعطى المواطن حقه من ربع دخل هالمصانع العملاقه كان بتلقون راتب القطري يبدا 35 الف وفوق