المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسار الأدبي و ضياع اللغة العربية !



الحريّه
18-11-2011, 01:50 PM
قامت هيئة التعليم منذ عامين بتقديم ما أسمته المسارات - المسار الأدبي و المسار العلمي- في المدارس المستقلة و ربطته بمرحلة التعليم المبكر وهي السنوات الأربع الأولى بدءاً بالروضة وحتى الصف الثاني الإبتدائي. و قامت بتقسيم ساعات التمدرس إلى مواد أدبية و أخرى علمية , و إن كانت التسمية غير مبررة إذا لاحظنا أن اللغة الإنجليزية تدخل ضمن مواد المسار العلمي وهي بعيدة كل البعد عن هذا الجانب , فهي لا تختلف في كونها لغة عن اللغة العربية التي تم إدراجها في المسار الأدبي.
كما قامت بتوزيع ساعات التمدرس بين ما أسمته " بلوك " , وهو كتلة متتابعة من الحصص, بين المسارين الأدبي والعلمي. كما قدمت الهيئة موضوع التكامل في هذه الكتل وبين المواد.
و قد عارضنا هذا الموضوع بداية لمجموعة من الأسباب أهمها أن التشعيب لا يبدأ إلا في المرحلة الثانوية حين يكون الطالب قادر على ا لاختيار . كما أن الزج بهذه الفكرة في الميدان فجأة جعله يشكو من التخبط بين معلمات لم يتم إعدادهن الإعداد الجيد لهذه السياسة و مدارس تشكو من إزعاج تواجهه في توزيع الجداول حين غياب المعلمات الذي يؤثر على استقرار الجدول بصفته هذه .
وكان الموضوع الأهم و الأكثر خطورة هو تقلص زمن التركيز على اللغة العربية التي تصبح مع توزيع هيئة التعليم للمسارات جزءاً من وقت تُدرّس فيه مادتان أخريان هما التربية الإسلامية و الدراسات الإجتماعية في سياق لم تستطع كثير من المعلمات تطبيقه وهو التكامل , و سياق آخر يلهو فيه الطالب فيما يسمى الأركان,فتميع جديّة المعايير و تضيع أهمية اللغة الأم .
و قد رفضنا تطبيق هذه السياسة في البداية , وكان رفضنا نابع من إدراكنا لأهمية اللغة العربية التي يفكر بها الطالب و يتعلم بها معظم المواد, كما أن مخرجات الطلاب في اللغة العربية في المدرسة كانت أكثر من رائعة من خلال نموذج التعليم القائم حينئذٍ وهو الحصة الكاملة.
إلا أن هيئة التعليم سلّطت علينا منسقيها بالزيارات و الكتب والتهديد المبطّن أحياناً و المباشر أحياناً أخرى. لذلك قمنا بتطبيقه بعد لأيٍ و على حذر .
و بعد نهاية العام الدراسي و تقديم الطلاب للإختبارات المدرسية و الوطنية قمنا بعمل تحليل لنتائج طلاب الصفوف الأولى في مادة اللغة العربية لكي نتأكد من فرضيتنا و مستعينين بملاحظتنا لهم طوال العام .
و لم تكن النتيجة مفاجأة لنا بل كانت تأكيداً لما قدّرناه مسبقاً لهذه النتيجة. فقد أثبتت الإختبارات التشخيصية و تحليل نتائجها تدنيّاً في درجات الطلاب و ضعفاً لا يتناسب مع ما عهدته المدرسة من تميُّز لنتائج طلابها خاصة في اللغة العربية و في الصفوف الأولى بالذات.
لذلك قمنا بإعادة توزيع ساعات التمدرس حتى تحصل اللغة العربية على الزمن المطلوب للتحقيق الفعلي للمعايير و حتى يستطيع الطلاب بذلك دراسة بقية المواد الأخرى التي يتم تدريسها باللغة العربية .
نتمنى أن نسمع أصوات أخرى تدلل بملاحظاتها على مستويات تعلم الطلاب للغة العربية في الصفوف الأولى في المسار الأدبي و أن لا يترك الموضوع لواضعي هذا القرار الذي أقل ما يقال عنه أنه تنقصه الحكمة. و أن ينادي المعلمون بإعادة النظر في هذا النموذج الذي لم يأخذ حقه من الدراسة قبل أن يأخذ حيّز التنفيذ.
تحياتي للجميع

كازانوفا
18-11-2011, 03:50 PM
للاسف اللغه العربيه في خبر كااان عشان يطالبو بتاسيس الاطفال والطلاب للغه الانجليزيه ولتكون اللغه الاولى بينهم

القحطاني505
18-11-2011, 04:56 PM
حسبي الله عليهم

ما ضيع التعليم في قطر إلا المجلس الأعلى

ارين
18-11-2011, 06:29 PM
شي يعور القلب .. عندما ترى طالبا في الإعدادية أو في الثانوية ويخطأ في الإملاء ولا يعرف كتابة همزة الوصل من القطع أو التاء المربوطة من المفتوحة ..
والأمثلة على بدء ضياع اللغة العربية كثيرة وابتعاد الجيل الحالي عنها .. وهذا ما ألاحظه عند أبناء أخواني وأخواتي

وذلك بسبب سياسة التعليم التي ينتهجونها في مدارسنا من تهميش اللغة العربية " لغة الأم "
واستبدالها باللغة الإنجليزية التي لا يعرفها الطفل عند دخوله للمدرسة بجانب عدم إجادته أصلا اللغة العربية قراءة وكتابة إلا تكلما ..
فنجده بعد مدة من دراسته يتخبط في دراسته فلا هو أجاد اللغة الإنجليزية ولا اللغة العربية التي هي بالأساس لغته ..

نعم هي سياسة التغريب التي تكلم عنها الدكتور النفيسي؟ والتي ابتغوها لنا أعدائنا لإضعاف اللغة العربية " لغة القرآن "
وبالتالي إضعاف الدين في نفوس الأجيال القادمة ..


شكرا لك يالحرية على موضوعك المهم وجزاك الله خير

طارق العلي .. دائما تلطف المواضيع بردودك الجميلة ..
ربي يوفقك ويسعدك دنيا وآخرة

غابت الشمس~
18-11-2011, 07:48 PM
والله ياأختي قلتي كل اللي بقلبي

من فتره كتبت عن هذا الموضوع من كثر استياااااااااائي له

كله بصوب وسالفة الأركان بصوب ( اهدار جهد المعلمة بالتحضير لهذه الاركان والاشراف عليها + تضييع الوقت على تفاهات + احساس الطالب بعدم أهمية العلم << والدليل أم طالبة قالت لي ان بنتها المتفوقه تقول لها مابي اروح المدرسه ماندرس كله نلعب :omg وللأسف ماتدري اننا مجبورين على هالمصخره وان شبيحة المجلس الأعلى كل يوم ناطين عند باب الصف بكتابات التعهدات والانذارات لو ماشافونا مطبقين نظامهم :sneaky:

اجتمعنا مرات كثيره مع المديره نشتكي من هالنظام وانه ظلم اللغة العربية وماعادوا الطلبة يمارسون مهارة القراءة والكتابه مثل قبل لكن المديرات مابيدهم حيله وهم اول المعارضين لكن يخافون من الانذارات

السنة الماضية اول الفصل كنا مطنشين الاركان وكنا نعطي كل مادة حصة بروحها والله كانت من أروع الايام والطالبات مستواهم كل يوم يرتفع اكثر ونعطي كل ماده حقها والفصل الثاني جتنا انذارات واضطرينا نطبقها لكن للأسف سوينا مقارنه وطلعت النتايج فرق شاااااااااااااسع والله يشهد كيف تدنت المستويات ..

عندي خطه حلوه لهذا النظام وراح ترضى كل الاطراف لكن محد يبي يسمع :(

والشكـــــــــــــــــــــــوى لله

ام ناصر1
18-11-2011, 07:56 PM
أنا اعجبتني فكرة الاركان ، احس تظهر موهبة الطفل
بس صج صار ضغط على المدرسة لأخذها اكثر من مادة لو يخففون الضغط ، احسن لهم
الله يعينهم

ريم الشمال
18-11-2011, 08:08 PM
ما ضيع التعليم في قطر إلا المجلس الأعلى

اعتقد هذا القول مع أحترامي لكل من يردد العبارة في غير محلها وذلك :
المجلس الاعلى مسمى لجهاز أسند اليه مهمة يقوم بها وهي التعليم لكن الحقيقة :
عندما يسند الأمر الي غير أهله ويتم التدخل مم بيده السلطة على قول أهلنا ( كلن يخيط ويبيط على كيفه )
ويكون صاحب القرار ليس لديه الرؤي الواضحة للخطوات التي لابد أن يخطوها ونتائجها ومحاذيرها هنا تكمن المشكلة وتتضح لنا المصيبة التي يعاني منها المجلس الاعلى فهو تتخبطه الأهواء وتضرب فيه المصالح الفردية والشليلة .....
هنا فقط نقول تكمن المشكلة الجهاز الذي يقوم بشئ مسند له هو هيكل يحتاج قيادة واحده وليس قيادات مظله واحده وليش كلن يغني على ليلاله .............
التعليم يعتبر من أخطر الأجهزة الذي لابد للدول أن تهتم به وتسيطر عليه وتوجه ولا يكون مجال للربحية والمؤسساتية لأن مردوده وأخطائه تكون نتائجها وخيمة وخطيرة على الدولة والمجتمع لأن تأسيس الأجيال يتم من منبع التعليم ومن التمهيدي الي الجامعة
( ويافهيم أفهم إلى متى أنت غائب عن الوضع ؟؟؟؟ )

ريم الشمال

الحريّه
18-11-2011, 11:24 PM
ليس هناك مانع أن يهتم نظام التعليم بتدريس اللغة الإنجليزية – أو أي لغة أخرى – حيث أنها أصبحت المفتاح للكثير من الأبواب التي يطرقها أبناؤنا بحثاً عن العلم في جامعات الغرب. كما أنها أصبحت لغة التعليم في قطر لمادتين مهمتين هما الرياضيات و العلوم .
إلا أن كل ذلك لا يعني أن اللغة العربية تغفل و تعامل كأي مادة أخرى لأنها ليست كذلك . بالإضافة إلى أن أي أمر يمس اللغة العربية يجب أن يشبع دراسة و نقاشاً , لأن ضعف تأسيسها لدى الطلاب يجعل جميع المواد في خطر .
ألا ترون أننا حين نفكر فإننا نفكر باللغة العربية حتى و إن كنا نتحدث مع أجانب و بلغتهم ؟ إن هذا هو الطبيعي لدى جميع البشر . فكل إنسان يفكر بلغته الأولى . لذلك حين تضعف لغة الطالب الأولى يضعف التفكير لديه لعدم وجود المفردات و المترادفات اللغوية التي كان يجب أن يكتسبها في سني حياته الدراسية. لذلك تعطي دول العالم المتقدم لغتها الوطنية جلّ الإهتمام في تعليمها النظامي.
خلاصة القول هي أن توزيع ساعات التعليم في نظام المسارات و أخص منها الأدبي و تركه بدون تحديد وقت تعليم اللغة العربية و إدخال مادتي التربية الإسلامية و الدراسات الإجتماعية من منطلق التكامل يحرم اللغة العربية كمادة حقها في التعليم .
و أقول للأخت التي تقول اشتكينا و لم يسمعنا أحد , و الأخت التي تقول ان المديرات يودون التغيير إلا أنهن يخفن من المجلس الأعلى أنهن غير معذورات . فكلكن راعٍ و مسئول عن رعيته . فمن حق الطلاب أن يقوم المدراء و المعلمون بالبحث عن الأفضل لهم .
تحياتي

روعة الجوري
19-11-2011, 04:23 PM
اختي الفاضلة

فعلا يحزننا ماال اليه الوضع

الطالب حتى لو ما كتب الكلمة صح المعلمة اشخطت بالقلم وحطت له نجمة وكتبت له ممتاز بارك الله فيك!!!!!

ممكن احد يفهمني ليش؟

اخذ كتاب ولدي والقاه كاتب بالهيروغليفي والابلة مصلحة كتابه!!! ولما اكتبه فالبيت ياحي الحياة اعرف اشكاتب

والانجليزي!!! يا حلو خطه واهتمام الابلة بالخط وحتى الخط عليه درجات

ليش!!!!

اتذكر دفتر النسخ والاملاء والصف واشحلاة خطنا الحين البنت في اول ثانوي خطها مثل وحدة في صف رابع او خامس!!!

نظام التعليم بكبره محتاج اعادة نظر و اعادة صياغة مش في اللغة العربة وبس

حتى اللغة الانجليزية وباقي المواد

الحريّه
19-11-2011, 09:19 PM
اختي الفاضلة

فعلا يحزننا ماال اليه الوضع

الطالب حتى لو ما كتب الكلمة صح المعلمة اشخطت بالقلم وحطت له نجمة وكتبت له ممتاز بارك الله فيك!!!!!

ممكن احد يفهمني ليش؟

اخذ كتاب ولدي والقاه كاتب بالهيروغليفي والابلة مصلحة كتابه!!! ولما اكتبه فالبيت ياحي الحياة اعرف اشكاتب

والانجليزي!!! يا حلو خطه واهتمام الابلة بالخط وحتى الخط عليه درجات

ليش!!!!

اتذكر دفتر النسخ والاملاء والصف واشحلاة خطنا الحين البنت في اول ثانوي خطها مثل وحدة في صف رابع او خامس!!!

نظام التعليم بكبره محتاج اعادة نظر و اعادة صياغة مش في اللغة العربة وبس

حتى اللغة الانجليزية وباقي المواد



ختي الفاضلة روعة الجوري , مساء الخير
لو يطلّع أولياء الأمور على معايير المواد و لو من باب الفضول , لعرفوا روعتها . فهي جميلة و طموحة و توصل أبناءنا لأكثر من ما نريده و نودّه لأبنائنا !
إلا أن مشكلة الميدان التعليمي حالياً هي ندرة الكوادر الجيدة و المؤهلة للتعليم !
فقد كانت كلية التربية تخرّج أفواجاً مُدربة و مُؤهلة للتعليم بمستوىً عالٍ جداً . فدروس التربية العملية التي كان يقضيها الطلاب في المدارس تصقل خبراتهم التربوية و التعليمية في الميدان من خلال مرشدين و موجهين تربويين . فلا يصل أحدهم إلى مرحلة التدريس إلا بعد أن يكون قد قطع شوطاً في التدريب. لذلك لم نكن نسمع الكثير من هذه الشكاوى التي نسمعها هذه الأيام. أما بعد أن أقفلت الكلية ابوابها , و بدأ خريجوا كليات الآداب يتوجهون إلى التعليم و آخرون من المقيمين الذين تدفعهم الحاجة إلى العمل في سلك التدريس لمجرد أنهم يحملون شهادة تخصص و لو كانوا غير تربويين , بدأنا نلاحظ ضعف المُخرجات التعليمية في الميدان التعليمي . و بدأ مشروع مثل مشروع الإصلاح الرائع يفقد مصداقيته لأن القائمين عليه سواء من متخذي قرار أو معلمين ليسوا على مستوى التأهيل الذي يحتاجه هذا المشروع . لذلك تجدين ولدك يعاني و أنت تعانين و غيرك كثيرين. فالمعلمة تضع نجمة له مع أنه أخطأ لأنها تعتقد أنها بذلك تعزز سلوكاً إيجابيا , وهي غير مدركة أنها في نفس الوقت تعزز خطأً تعليميا وهو طامّةٌ كبرى.
وها أنت ترين ساعات التمدرس تتناقص في المرحلة الأولى في مادة اللغة العربية و يتحول جزءٌ منها إلى أركان للهو و تكامل مع مادة أخرى لن يستطيع تعلمها أصلاً إلا إذا أتقن العربية. إن أصواتكم إذا لم ترتفع لتطالب بإصلاحٍ حقيقي فإن إبنك و غيره سيستمر بالإستمتاع بالنجمة حتى لو كان ما خَطّهُ قلمهُ خطأً !
تحياتي

intesar
19-11-2011, 09:38 PM
المناهج ما عليها كلام وتثقف الطفل
لكن الدين والعربي يبيلهم تركيز أكثر..
ياحلاتنا يوم ندرس الشريعة 5 كتب
والعربي مثله

فقه
حديث وتفسير
سيرة
توحيد

ياريت في هالمادتين فيه تركيز أكثر..
:telephone: