المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإكرامية ... لنقف جميعاً ضدها !

Mariam
19-11-2011, 10:23 PM

السؤال:

ما حكم إعطاء إكرامية لسباك أو نجار أو موظف في مصلحة التليفونات بعد قضاء مهمته سواء طلب هو أو أعطيته من نفسي دون أن يطلب مع العلم بأنه يأخذ مرتبا شهريا من المصلحة التي يعمل بها والتي ترسله لي ؟ .

الجواب:
الحمد لله
هذه المسألة من المسائل المهمة التي عمت بها البلوى في هذه الأزمنة ، حتى أصبح كثير من العمال لا يتورع عن سؤال ما يسمونه بالإكرامية ، ومنهم من يراها حقا واجبا له ، ومنهم من ينازع في قدرها إذا أعطيت له ، مع ما يصحب ذلك من التهاون في أداء العمل عند الشعور بفقدان الإكرامية أو ضعفها ، والنشاط في العمل عند من يبذل أكثر .

ومن تأمل ذلك وجد أن هناك مفاسد عدة تترتب على دفع هذه الإكراميات ، ويمكن تلخيصها فيما يلي :

(/1)

1- أن العامل إذا كان يتقاضى أجرا من الجهة التي أرسلته ، فلا وجه لإعطاء الهدية له ، بل ظاهر السنة تحريمه ، فقد روى البخاري (7174) ومسلم (1832) عن أبي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه قَالَ : اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا مِنْ بَنِي أَسْدٍ يُقَالُ لَهُ ابن اللُّتْبِيَّة عَلَى صَدَقَةٍ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ : هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : ( مَا بَالُ الْعَامِلِ نَبْعَثُهُ فَيَأْتِي يَقُولُ : هَذَا لَكَ وَهَذَا لِي ، فَهَلا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَيَنْظُرُ أَيُهْدَى لَهُ أَمْ لا ؟ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا يَأْتِي بِشَيْءٍ إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةً تَيْعَرُ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ثَلاثًا ) .
والرغاء : صوت البعير ، والخُوار : صوت البقرة ، واليُعار : صوت الشاة .
فالفارق بين الهدية المحرمة ، والهدية الجائزة : أن ما كان لأجل عمل الإنسان ووظيفته ، فهو محرم ، وضابطه أن ينظر الإنسان في حاله ، لو لم يكن في هذا العمل ، هل كان سيُهدى إليه ؟ وهذا ما بينه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( فَهَلا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَيَنْظُرُ أَيُهْدَى لَهُ أَمْ لا ).
2- أن هذه الإكرامية تدعو العامل إلى محاباة الدافع ، حتى قد يعطيه ما ليس من حقه ، مما يعود بالضرر على صاحب العمل .
3- أنها تفسد قلب العامل على الآخرين الذين لا يدفعون له شيئاً ، فلا يحسن العمل لهم ، ويقصر في إكماله .
4- أنها تجرئ العامل على السؤال والطلب ، وتعوده على انتظار الإكرامية واستشراف نفسه لها ، فهي عادة سيئة ، ينبغي القضاء عليها ومحاربتها ، لأن الإسلام يدعو إلى عزة النفس وسموها وارتفاعها عن التطلع إلى ما في يد الآخرين ، بل يحرّم المسألة إلا عند الضرورة ، ولا يرضى أن تتحول هذه الشريحة الكبيرة من الأمة إلى متسولين ، ولو كان تسولا مغلفا باسم الإكرامية أو العمولة .
وهذه المفاسد تعارضها مصلحة الإحسان إلى العامل والتصدق عليه إذا كان فقيراً ، أو إجابة سؤاله كراهة رد السائل .
والقاعدة المقررة عند أهل العلم أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ، وعليه فلا يجوز دفع ما يسمى بالإكرامية ، إلا في صورة ضيقة تخلو من هذه المفاسد ، كأن يكون العامل قد فرغ من عمله ، ولا يُتوقع أن يقوم بعمل آخر للدافع ، فتنتفي شبهة الرشوة والمحاباة ، فيجوز إعطاء شيء له من باب الإكرام أو المساعدة ، على ما أفتى به بعض أهل العلم كما سيأتي ، والأولى عدم ذلك ؛ لأن مفسدة تعويده على الطلب والتطلع موجودة ، وكذلك مفسدة إفساد قلبه على من لا يدفع .

المصدر (http://sh.rewayat2.com/ftawa/Web/3104/015.htm)

Mariam
19-11-2011, 10:25 PM
الكثير منّا يدفعها و بنية طيبة، لكنه لا يعلم مدى ضررها على غيره !

wadha-qa
19-11-2011, 10:51 PM
للاسف هالحركات تطمعهم فينا

اللي يبي يسوي خير يختار الشخص المستحق و يعطيه

elders
19-11-2011, 10:56 PM
هذا الكلام ينطبق على الجرسون ايضا

OM_OMAR_QATAR
20-11-2011, 07:11 AM
الحمد لله انا في مأمن منهم قلما تصدف معي الحالة

كازانوفا
20-11-2011, 11:47 AM
للاسف الكثير منهم صار يطلبها وبكل عين قويه

شموخ دائم
20-11-2011, 11:50 AM
,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع الطيب

انا والله دائما اعطي كل شخص يشتغل عندي
على سبيل المثال الكهربائي البيب فيتر عامل صيانه المكيفات تبع الدش
والسبب حتى لو احتجت له مره ثانيه واتصلت عليه
يجي بسرعه وما اضيع وقت في البحث عنهم من مكان الى مكان

شكرا مره ثانيه على الموضوع والتنبيه

,

,

اخوك

شموخ دائم

بوحارب
21-11-2011, 12:32 PM
انا اعطي اللي شغله ممتاز وتعب معاي فقط :)

خزامئ
21-11-2011, 07:52 PM
نفس بوحارب الي يستاهل اعطيه
وعمال المجمعات الي يشل اغراضي في السله ومنها لسياره

بن رومي
21-11-2011, 08:14 PM
كله كوووووووووووووووم

واللي يصب لك البترول ويعيك الباقي خرده

وبالاقصاد 50 بعدين 10 و بعدهة 5 وبعدها نظره خاطفه وبعدها لريالات

الصراحة اللي يشد حيله واحس نفسة طيبه اعطية

(( ومن المواقف المظحكة ))

مرة سار عطل في الكيبل عند البيت

وجا قروب كهرماء وصلحو العطل وكان معا لقروب رفيجي ( قطري ) ولوازم الشغل انه يلبس رياضة , وبعد ما انجزو العمل ابوي الله يرحمة ويغمد روحة جنة الفردوس الأعلى كان يعطي اي عامل جدامة , قام و وزع 5 ريال على كل عامل ومن بينهم رفيجي هههههههههه ورفيجي خجول وكان ما يتكلم مع ابوي , قال حق ابوي لا ما يحتاي انا قطري ظحك ابوي وقاله وشعاد خذ وانا ابوك , وبعد السالفة بمده قالي رفيجي عن اللي سارلة مع ابوي ..

بن رومي

@north_star@
22-11-2011, 08:46 AM
اذا هو طلب ما بعطيه واذا طالعة من نفسي ما فيها شي

ضوى
22-11-2011, 08:49 AM
ياكرهي لهالشي ، ماشاء الله عليه بوعيالي للكل اكراميات ينرفز

دااانة قطر
22-11-2011, 09:31 AM
الاكراميه للي يستحقها ويشتغل بضمير واعرفه من مده

بوحارب
22-11-2011, 12:05 PM
كله كوووووووووووووووم

وجا قروب كهرماء وصلحو العطل وكان معا لقروب رفيجي ( قطري ) ولوازم الشغل انه يلبس رياضة , وبعد ما انجزو العمل ابوي الله يرحمة ويغمد روحة جنة الفردوس الأعلى كان يعطي اي عامل جدامة , قام و وزع 5 ريال على كل عامل ومن بينهم رفيجي هههههههههه ورفيجي خجول وكان ما يتكلم مع ابوي , قال حق ابوي لا ما يحتاي انا قطري ظحك ابوي وقاله وشعاد خذ وانا ابوك , وبعد السالفة بمده قالي رفيجي عن اللي سارلة مع ابوي ..

بن رومي

امين يارب

والصراحة موقف ماله حل حق خويك هههههههههههه

لكن بالنسبة حق مال البترول هذا ماعطيه ولا ريال بخشيش الا اذا صبلي ب 99 وعطيته 100 ريال

اقوله خلاص اشرب كرك فالريال :telephone:

Mariam
22-11-2011, 04:50 PM
للاسف هالحركات تطمعهم فينا

اللي يبي يسوي خير يختار الشخص المستحق و يعطيه

صحيح يا وضحى، و لكن ينبغي ألا يرتبط ذلك بعملٍ عمله لي هذا الشخص لئلا نكون سبباً في فساده أو ندخل في شبهة التحريم .

Mariam
22-11-2011, 04:51 PM
هذا الكلام ينطبق على الجرسون ايضا

طبعاً، فهو موظف وله راتب .

Mariam
22-11-2011, 04:54 PM
الحمد لله انا في مأمن منهم قلما تصدف معي الحالة

قد لا يطلبون بصريح العبارة، لكن وقفتهم و انتظارهم توحي بذلك، والسبب أن هناك من يعودهم على ذلك لذا فهم ينتظرونها من الجميع.

Mariam
22-11-2011, 04:56 PM
للاسف الكثير منهم صار يطلبها وبكل عين قويه

لنعطيهم الإجابة باختصار : أنت عملت هذا العمل لأنك موظف و عندك راتب أما غير ذلك فهو : حرااام.

Mariam
22-11-2011, 05:05 PM
,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع الطيب

انا والله دائما اعطي كل شخص يشتغل عندي
على سبيل المثال الكهربائي البيب فيتر عامل صيانه المكيفات تبع الدش
والسبب حتى لو احتجت له مره ثانيه واتصلت عليه
يجي بسرعه وما اضيع وقت في البحث عنهم من مكان الى مكان

شكرا مره ثانيه على الموضوع والتنبيه

,

,

اخوك

شموخ دائم

ومن أنواع الرشوة :

ما يُدفع لبعض الموظفين ولو لم يكن هناك إبطال حق أو إحقاق باطل ، بمجرد ما يُدفع للموظف من مال فإنه لا يجوز بقطع النظر عن المقاصد والنوايا ، لأن الموظف يُعطى مرتبا من الدولة ، فلا يجوز له أن يأخذ شيئا ، وأشد من ذلك كما أسلفت آنفا أن بعض الموظفين لا يسير المعاملة إلا أن يُدفع له ، وهذا مُحرَّم عليه ، بل لو دُفع المال إليه من محض اختيار الإنسان المراجع فإنه لا يجوز له أن يأخذه ، لأنه موظف وعامل عند الدولة ، فلا يجوز له أن يأخذ شيئا ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في مسند الإمام أحمد ( هدايا العمال غلول ) أنت عامل عند الدولة فما تأخذ من الهدايا بأي اسم من الأسماء ، كما يزينها ويحسنها بعض من الناس ، يقول هي [ إكرامية أو هدية أو عطية ] هذه المسميات لا تغير فإذا تغيرت لا تغير الأحكام الشرعية

أشكر حضورك أخي الكريم ،،

Mariam
22-11-2011, 05:08 PM
انا اعطي اللي شغله ممتاز وتعب معاي فقط :)

نفس بوحارب الي يستاهل اعطيه
وعمال المجمعات الي يشل اغراضي في السله ومنها لسياره

كله كوووووووووووووووم

بن رومي

اذا هو طلب ما بعطيه واذا طالعة من نفسي ما فيها شي

ما دام موظفاً فليس له سوى راتبه ، و طبعاً أجر الخدمة التي يقدمها لك لا زيادة و لا نقصان .

Mariam
22-11-2011, 05:10 PM
ياكرهي لهالشي ، ماشاء الله عليه بوعيالي للكل اكراميات ينرفز

الاكراميه للي يستحقها ويشتغل بضمير واعرفه من مده

إكرامية، هدية، بقشيش !!

كلها في النهاية : " رشوة " :(

qatara
22-11-2011, 05:24 PM
مافي شي اسمه اكراميه

واغلبها تاخذ صور هديه
او
صور خصميات بصوره كبيره

طيب انت اديت عمل وتاخذ بدله مقابل من الدوله مثلا او من مكان عملك

فما هي صفة الاكراميه

اعتقد انها اثم لمن اخذها واثم لمن دفعها

لانها في الاخير ليست لوجه الله لمصلحه تمت او لمصلحه مستقبليه
او للمضاهر كنوع من المفوشر ولو جاره جايع ما ارسل له خبز بريالين

لذالك الله لا تبلينا تطلع سحت ونار وامراض وبلاوي تصيبهم هم او ابنائهم

الله يبعد الجميع عن هذه الامور

Mariam
22-11-2011, 07:57 PM
مافي شي اسمه اكراميه

واغلبها تاخذ صور هديه
او
صور خصميات بصوره كبيره

طيب انت اديت عمل وتاخذ بدله مقابل من الدوله مثلا او من مكان عملك

فما هي صفة الاكراميه

اعتقد انها اثم لمن اخذها واثم لمن دفعها

لانها في الاخير ليست لوجه الله لمصلحه تمت او لمصلحه مستقبليه
او للمضاهر كنوع من المفوشر ولو جاره جايع ما ارسل له خبز بريالين

لذالك الله لا تبلينا تطلع سحت ونار وامراض وبلاوي تصيبهم هم او ابنائهم

الله يبعد الجميع عن هذه الامور

آمين، آمين، آمين..

المشكلة في اللي يستسهل الأمر و يعتقد إنه قاعد يسوي خير ، و إنه صدقة أو دفعة بلا ، بس الحقيقة أنها مثلما تفضلت الغرض من ورائها مصلحة أو وجاهة !