تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : قطر غاز تسلم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الصين



ROSE
20-11-2011, 06:52 AM
قطر غاز تسلم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الصين
السادة: قطر قادرة على تلبية احتياجات الصين من الطاقة




الدوحة ـ الراية : سلمت شركة "قطر غاز" اليوم أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة طراز "كيو- ماكس" إلى جمهورية الصين الشعبية.

وتعد هذه الشحنة التي تم نقلها على متن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "بو سمرة" طراز "كيو- ماكس" هي أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال التي قامت شركة "قطر غاز" بتسليمها إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال التابعة لبتروشاينا والتي تم تشغيليها مؤخرا في "رودونج" بإقليم "جيانجسو" في جمهورية الصين الشعبية بموجب اتفاقية طويلة المدى لتوريد الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر إلى جمهورية الصين الشعبية، حيث تم إبرامها في 10 أبريل من عام 2008 بين شركة "قطر غاز4" وشركة ""شل ويسترن إل إن جي بي في". وبموجب أحكام هذه الاتفاقية سيبلغ إجمالي الشحنات المزمع تصديرها إلى شركة "بتروتشاينا" 3 ملايين طن في السنة، ومن المتوقع أن تستمر لمدة 25 عاما.

وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر غاز معلقا على هذا الانجاز:"إن دولة قطر تعتبر جمهورية الصين الشعبية شريكا تجاريا رئيسيا. ونحن ننظر إلى هذا الأمر على أنه إنجاز عظيم لكلتا الدولتين معا. وبفضل الرؤية الثاقبة التي اختطها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، ستظل دولة قطر قادرة على تلبية احتياجات جمهورية الصين من الطاقة. كما أن هذا الإنجاز يبرهن بوضوح على قدرة دولة قطر على توريد الغاز الطبيعي المسال لعملائها في جميع أنحاء العالم بفعالية وأمان".

وأعرب الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لشركة قطر غاز عن سعادته بهذا الإنجاز معلقا: "إن تسليم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة طراز كيو- ماكس إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة "بتروتشاينا" يعد انجازا كبيرا من شأنه أن يفي بالطلب المتزايد على الطاقة في جمهورية الصين الشعبية، ونحن في شركة قطر غاز سعداء لقيامنا بهذا الدور. كما أن هذا الأمر من شأنه أيضا أن يعزز علاقات العمل بين شركتي "قطر غاز" و"بتروتشاينا". وستظل شركة "قطر غاز" الشريك طويل المدى لجمهورية الصين الشعبية."

من جانبه أكد السيد أندي براون نائب الرئيس التنفيذي لشركة "شل" وعضو مجلس إدارة "قطر غاز4": "إن تسليم أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة "كيو- ماكس" إلى شركة "بتروتشاينا" بموجب أحكام اتفاقية التوريد طويلة المدى هذه، والتي تعتبر اتفاقية هامة، يعد انجازا كبيرا لهذا المشروع. وتفخر شركة "شل" التي تعد كبرى شركات الغاز الطبيعي المسال في العالم بالقيام بدور جوهري في هذه الصفقة بين كل من دولة قطر التي تعد كبرى الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال وجمهورية الصين التي تعد من أكبر أسواق الغاز في العالم. ولا شك أن هذه الاتفاقية ستعود بالنفع على كلتا الدولتين".

يذكر أن ناقلات قطر غاز للغاز الطبيعي المسال طراز "كيو- ماكس" هي نوع جديد من الناقلات البحرية تبلغ سعتها 266,000 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي المسال (مقارنة بنظيراتها من ناقلات الغاز التقليدية التي تبلغ سعتها 177,000 متراً مكعباً). وتعد هذه الناقلات أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم. وتشغل شركة قطر غاز حاليا 13 ناقلة طراز كيو- ماكس في أسطولها.
- تم إبرام أول عقد طويل الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر إلى جمهورية الصين الشعبية في 10 ابريل من عام 2008 بين شركتي قطر للغاز المسال (4) وشركة شل ويسترن للغاز الطبيعي المسال بي ?.

- في 13 نوفمبر 2009، افتتحت شركة "قطر غاز" مكتبها في بيجين بالصين
- في 26 مايو 2011، سلمت شركة قطر غاز أولى شحناتها التشغيلية من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة الاستقبال التابعة لشركة :بتروتشاينا" في "رودونج" بإقليم "جيانجسو" على متن الناقلة "الرقيات" طراز كيو-فلكس.

- تم عرض أول تشغيل لجهاز "محاكاة غرفة قيادة السفينة" للناقلات طراز كيو-فلكس في جمهورية الصين بجامعة داليان للعلوم البحرية
- في 31 أكتوبر 2011 بدأت الناقلة "إكسبيدينت" رحلتها من ميناء راس لفان.
- تأسست شركة قطر غاز في عام 1984، وهي الشركة الرائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. وقد أصبحت اليوم بفضل توجيهات سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر غاز كبرى الشركات المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، والتي تمكنت من الوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 42 مليون طن في السنة، واستطاعت تحقيق رؤيتها المتمثلة في إيصال الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه من خطوط إنتاجها بأمان وثقة إلى عملائها في جميع أنحاء العالم من مصانعها ذات المستوى العالمي الرفيع في دولة قطر.

- وتمتلك شركة قطر غاز سبعة خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، تعتبر أربعة منها هي الأكبر على مستوى العالم حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 7.8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة.