المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعدي: قطر تولي اهتماما كبيرا لضخ استثمارات في مصر



ROSE
22-11-2011, 02:11 PM
خلال مباحثات مع وفد أعمال مصري.. ا
لسعدي: قطر تولي اهتماما كبيرا لضخ استثمارات في مصر






الشرق القطرية 22/11/2011






استضافت وزارة الأعمال والتجارة وفدا اقتصاديا من جمهورية مصر العربية بحضور السيد محمد حسن السعدي الوكيل المساعد في وزارة الأعمال والتجارة والدكتور محرم السباعي هلال نائب رئيس اتحاد المستثمرين المصريين الى جانب عدد من ممثلي الشركات القطرية ورجال الأعمال المصريين.

وعقد اجتماع أمس في فندق ريتز كارلتون بحضور عدد من رجال الأعمال القطريين وممثلي الشركات المحلية ووفد أعمال مصري.

وأكد السيد محمد حسن السعدي أن قطر تولي اهتماما كبيرا على مستوى القيادة السياسية بالعمل على ضخ الاستثمارات القطرية في العديد من المشاريع الاستثمارية في مصر والزيادة منها والمساهمة في تحقيق النمو والتنمية المستدامة في مصر. وأكد على أهمية المشاريع ودورها في إحداث تحول في مستوى الحياة العامة للمواطنين وتحقيق مزيد من فرص العمل للشباب الذين تتزايد أعداد الباحثين عن العمل بينهم دون أن تواكب تلك الزيادة في الطلب على الوظائف سرعة في التغيير المطلوب من خلال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأعرب عن استعداد وزارة الأعمال والتجارة للتعاون مع المستثمرين المصريين وتشجيع وتقديم العون لدعم كل الجهود لتحقيق التنمية المستدامة في مصر عبر التنسيق مع الجهات المعنية سواء كان ذلك ضمن مشاريع القطاع الخاص أوغيره.

وشدد السعدي على ضرورة التعاون بين الطرفين المصري والقطري من خلال الجهود الرسمية وعبر الشراكات في قطاع الأعمال الذي يحظى باهتمام كبير وتأثير ملحوظ في كثير من انحاء العالم وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الهامة التي تحقق المنافع لكلا الطرفين.

وقال السعدي إن دولة قطر تمكنت بفضل السياسة الحكيمة لقيادتها من تحقيق نمو اقتصادي وتحول اجتماعي لفت أنظار الجميع مضيفا أن الدولة حققت على صعيد التنمية الاجتماعية والاقتصادية أرقاما قياسية حيث اصبحت في مصاف أفضل عشر اقتصاديات في العالم وفق تقرير التنافسية الدولية الأخيرة، والأولى على صعيد العربي لعام 2011.

وأكد أنه في مجال التنمية البشرية فإن دولة قطر تعتبر واحدة من أفضل أربعين نظاما في التنمية البشرية في العالم والثانية عربيا حسب تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية لعام 2011 مشيرا إلى أن ما حققته دولة قطر من تطور في مجالات عديدة لا زال بعيدا كل البعد عن طموحات وتطلعات الحكومة والشعب القطري.

وأوضح أن تواجد وفد من جمعية اتحاد المستثمرين المصريين في الدوحة يمثل فرصة للتنسيق مع القطاع الخاص القطري عبر عقد لقاءات قصد الدخول في مشاريع استثمارية مشتركة من شأنها أن تقود عبر الشراكة الناجحة لتبادل الخبرات ومن خلال المعاملة التفضيلية للنفاذ إلى الأسواق، والمعاملة الوطنية لفتح مزيد من فرص العمل للشباب وتحسين مستوى دخول الافراد وذلك لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للتنمية المستدامة.


تعزيز الاستثمارات

قال الدكتور محرم السباعي هلال نائب رئيس اتحاد المستثمرين المصريين إن زيارة الوفد المصري الى الدوحة تعد بداية لتعاون ناجح بين المستثمرين في كلا البلدين . مضيفا أن مصر تعد بيئة استثمار صالحة وممتازة لجميع الاستثمارات حيث تضم نحو 53 مدينة صناعية اتحدت منها 43 ضمن اتحاد جمعيات المستثمرين المصريين.

وقال إن الاستثمارات القطرية في مصر تحقق قيمة مضافة للاقتصاد، ووجه دعوة الى المستثمرين القطريين للاستثمار في مصر لما تتمتع به من امكانات من بينها القوة العاملة والقوة الشرائية والبيئة الملائمة للاستثمار. وأضاف أن مصر بدأت تحارب العوامل التي تخيف المستثمرين مثل البيروقراطية وغيرها، وذلك إثر الثورة الناجحة وإن كانت تبعاتها من هزات لازالت تنغص عمليات التطور في هذا الميدان. وأوضح أن الاستثمارات القطرية على المستوى الرسمي في مصر كبيرة الا انها لا تزال محدودة على مستوى القطاع الخاص.

وقدمت السيدة موزة النعيمي عرضا يبين العلاقات الثنائية وتقدمها في المجال الاقتصادي حيث أكدت أن منظومة العلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر تشهد تزايدا متصاعدا، وخاصة على صعيد حركة التجارة البينية والصادرات والواردات، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 300 مليون ريال فى عام 2009، مقابل قرابة 200 مليون ريال عام 2007 .وأكدت خلال مداخلتها أن الاستثمارات القطرية في مصر تحتل الآن المرتبة الـ 18 من إجمالي 130 دولة، حيث شهدت الاستثمارات القطرية ارتفاعا ضخما في 90 شركة تستأثر منها الاستثمارات الحكومية بنصيب الأسد، وتتوزع الاستثمارات على مجالات السياحة والصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقالت السيدة موزة النعيمي إن الشركات القطرية ورجال الأعمال القطريين يحرصون على تنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية وخاصة في القطاعين العقاري والسياحي بكل من شرم الشيخ والغردقة والإسكندرية والقاهرة.

وأشارت النعيمي إلى أن الميزان التجاري الحالي هو لفائدة مصر حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى قطر أكثر من 293 مليون ريال عام 2009 وتمثلت أهم الصادرات المصرية إلى قطر فى المنتجات الغذائية، الآلات والأجهزة، الأرز، الأسمنت، الحديد والصلب، الخضراوات، الفواكه، منتجات طبيه وصيدلية .إلى ذلك بلغ حجم الواردات المصرية من قطر حوالي 23 مليون ريال عام 2009 وتمثلت أهم الواردات في الوقود المعدني (زيوت النفط)، اللدائن والصناعات المرتبطة بها (الإيثيلين). هذا وقد قامت كل من شركة الديار وقطر القابضة وشركة حصاد بتقديم عروض حول أنشطتهم والفرص الاستثمار المتاحة.