المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دوق يورك يطـّلع على آخر مستجدات مشروع "مشيرب قلب الدوحة"



ROSE
24-11-2011, 06:35 AM
دوق يورك يطـّلع على آخر مستجدات مشروع "مشيرب قلب الدوحة"






الدوحة – الراية : قام صاحب السمو الملكي الأمير أندرو دوق يورك، بزيارة لمركز مشيرب لإثراء المجتمع، حيث قام المهندس عيسى بن محمد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة "مشيرب العقارية"، ونخبة من كبار مديري الشركة التنفيذيين، بتعريف سمو الأمير بالمراحل الكبيرة التي قطعها مشروع "مشيرب قلب الدوحة"، وإطلاعه على الجهود التي يتم بذلها حالياً في مجال التطوير الحضري المستدام.

بهذه المناسبة، قال المهندس عيسى بن محمد المهندي: "نعتز باستضافتنا سمو الأمير أندرو للمرة الثانية كما يسرنا ما أبداه سموه من اهتمام بالمشروع و بالأخص برؤية سمو الشيخة موزا بنت ناصر الرامية إلى بناء مجتمع مستدام. ونحن فخورون بالاهتمام الذي يحظى به المشروع من قبل المجتمع الدولي، بما في ذلك المملكة المتحدة".

وأضاف:"تلتزم مشيرب العقارية بمبادئ تبادل المعرفة، والإستدامة وتطوير المجتمع الأمر الذي نعول عليه كثيراً في سعينا لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في التأسيس لمجتمع مستدام. ونسعى من خلال تعاوننا مع مجموعة من أبرز الاستشاريين البريطانيين والدوليين بالمساهمة للارتقاء بالمهارات والقدرات المحلية في قطاع الإنشاءات".

ويعتبر دوق يورك من أبرز سفراء قطاع الأعمال في بريطانيا، ويمثل الاهتمامات التجارية بالمملكة المتحدة منذ عدة سنوات. هذا ويساهم عدد من الاستشاريين البريطانيين بتنفيذ مشروع "مشيرب قلب الدوحة"، مثل "آروب" و"آلايز أند موريسون" و"أدجاي أسوسيتيش" و"جون مكالسن أند بارتنرز" و"موسيسيان أند بارتنرز" و"جوفين مانكو استوديو" و"ديفيد كولينز استوديو" و"دريك أند سكل" و"غينسلر".

لقد شهدت حركة التبادل التجاري بين دولة قطر وبريطانيا على مدى السنوات الخمس الماضية نمواً ملحوظاً تجاوز نسبة 160%، ليصل حجمها إلى 12.7 مليار ريال قطري، ما يجعل من دولة قطر ثالث أكبر سوق للمنتجات البريطانية بين دول مجلس التعاون الخليجي والرابعة على مستوى العالم العربي. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد تم الاتفاق في فبراير الماضي بين معالي رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبرآل ثاني و فخامة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 25 مليار ريال قطري بحلول العام 2015.

و الجدير بالذكر بأن شركة "مشيرب العقارية" التابعة لمؤسسة قطر قد اوجدت لغة معمارية جديدة في مشروعها " مشيرب قلب الدحة" الذي يعد أول مشروع مستدام لإحياء وسط المدينة في العالم.
يهدف المشروع المتعدد الإستخدامات إلى تحويل مساحة 31 هكتار في المنطقة التجارية وسط مدينة الدوحة إلى مركز للمدينة، يحفل بالثقافة والحياة في كافة أرجائه. ويستند هذا المشروع الرائد على المبادئ الراسخة في التصميم والتخطيط العمراني لخلق حي متكامل هادئ وغير مزدحم يكون مثالياً للتنزه في أرجائه، ويعبر في الوقت ذاته عن الطابع الاجتماعي المميز للثقافة القطرية المعاصرة.

تعد "مشيرب العقارية" شركة تطوير عقاري تابعة لـ "مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع"؛ و قد تم تأسيسها لدعم أهداف المؤسسة و المساهمة في تحقيق "رؤية قطر الوطنية 2030".

وتتمثل مهمة مشيرب العقارية بالعمل على إحداث تغيير هام في أنماط حياتنا وطرق ممارستنا لأعمالنا في البيئات الحضرية والارتقاء بالمستوى العام للحياة، وذلك من خلال الابتكار، وتشجيع التواصل والتفاعل الاجتماعي، واحترام الثقافة، والحفاظ بالبيئة.

وقد أجرت الشركة بحوثاً دامت لـ3 سنوات تتعلق بدراسة العمارة القطرية والأساليب المتعددة في مجال التخطيط الحضري بمشاركة أكثر الخبرات المحلية والعالمية تميزاً وكفاءة في التخطيط والتطوير العمراني وهندسة العمارة، وذلك بهدف ابتكار لغة معمارية جديدة متأصلة وقائمة على الأسس المعمارية القطرية الأصيلة التي لابد من صونها لأجيال المستقبل.

وترتبط هوية للشركة بمنطقة مشيرب وسط المدينة القديمة، التي تطورت ونمت حول عين كان مخزونها السخي يلهم المجتمع بأن يبني ويعمر أول أحياء المدينة. و يمثل الشعار الرسمي للشركة بئراً قديماً ونافذة على مستقبل واعد متأصل في التراث القطري الأصيل.

وقد حققت الشركة مؤخراً شروط ومعايير شهادات "المعهد البريطاني للمعايير"؛ حيث حصلت على شهادتي (إيزو 9001: 2008) المتعلقة بمعايير الجودة، و(إيزو14001: 2004) المتعلقة بالمعايير البيئية بالإضافة إلى شهادة المعايير البريطانية (ohsas 18001 :2007) لأنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية). كما حظيت شركة "مشيرب" بتقدير كبير في مجال عملها، حيث حصلت على جوائز "ميبم" (mipim) للمشاريع العمرانية المستقبلية لمجلة "أركتكتشال ريفيو" بمدينة كان الفرنسية.

وأطلقت الشركة أحد أهم المشاريع البحثية الشاملة في مايو 2011 بالتعاون مع "كلية الدراسات العليا للتصميم" بجامعة "هارفرد"، والذي يركز على التطوير العمراني المستدام في منطقة الخليج.
وسيسلط المشروع المشترك الضوء على الإمكانات المتاحة في مجال التنمية الحضرية المستدامة ضمن منطقة الخليج العربي؛ وستتوج بحوثه بإنشاء أول موسوعة خليجية للتطوير الحضري المستدام بهدف تشجيع استخدام أرقى الممارسات في هذا المجال؛ كما سيمهد الطريق أمام تأسيس مركز بحوث دائم في قطر. وستتولى شركة "مشيرب العقارية" تمويل المشروع الذي سيضم مجموعة متميزة من الباحثين والخبراء من منطقة الخليج والشرق الأوسط