المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفة مع البعير.. الفكر البعاريني في 2011

الحميدي911
24-11-2011, 01:03 PM
من الصعب عليك (إن كنت من أهل المدينة) أن تتفهم العلاقة بين إبن الصحراء والأبل. هي ليست علاقة بين إنسان و حيوان، الحقيقة أنها تقترب من علاقة الإنسان بالإنسان، لما يشوبها من إحترام متبادل بين الطرفين وحب قد يصل إلى مرحلة الغزل أحياناً !

إستمعت لواحدة من أجمل القصائد الغزلية، كانت تتحدث عن جمال المحبوبة وحسن خلقها، كانت تصف جسدها وعينيها بالتفصيل، لأكتشف لاحقاً أن المحبوبة هي (ناقة) !

أنا أنحدر من بيئة الصحراء، لذا حاولت أن أعيش هذه اللحظات (الرومانسية) مع الناقة، ومن محاسن الصدف، قبل 3 سنوات، إلتقيت بها (وجهاً لوجه) في منطقة الشحانية، لكن للأسف كان اللقاء (بارداً) بيننا، نظرت لعينيها، ولم تتحرك مشاعري بتاتاً !
على كلن، يكفي أن الناقة (أنثى)، لذا فإن الغزل فيها مبرر !

لكن مارأيكم حينما يدفع الإنسان الملايين من ماله ليشتري ناقة أو بعير؟
كنت أتمنى لو كان البعير يتكلم حتى أوجه له هذا السؤال، أعتقد أن رده سيكون: (الحمدالله على نعمة العقل، والله إنه فاااصل، اللي يدفع فيني ملايين !!)

Best Man
24-11-2011, 01:09 PM
محد رفع اسعارهم غير " فزاع"

فالك الناموس يالحميدي :nice:

alsenator
24-11-2011, 01:10 PM
بما انك تنحدر من بيئه صحراوية المفروض انك ما تقول هالكلام لان هالابل تعتبر تاريخ اهل قطر

المفروض هالكلام يتوجه للي يدفع مبالغ في ارقام سيارات وغيرها

كازانوفا
24-11-2011, 01:12 PM
سبحان الله اتعجب من هالناس اللى ترقع سعر ناقه والا اي جماد بالسعر اللى يفوق العقل
ربما لانه ما في عقل من الاساس او موجود ومش عارفين يشغلوه للصح

آلنـجــلآ
24-11-2011, 01:26 PM
تذكرت قصة مشعوفان هههههههههههههههههه

غلا الابل يرجع من زمــاااان وحتى كان سعرها يزيد مع السنين

ومن كثر ماهي غاليه يستخدمونها في دفع "دية المسلم"

بس اكيد تمادوا فالغلا واجد

اللي يبي يعرف قصة الفحل مشعوفان يحطها في قوقل ويستمتع بالقراءه والصور .. وسعره كان يقدر ب 17 مليون

الحميدي ماعندي اجابه لسؤالك صراحه لاني مستغربه نفسك

الرويـس
24-11-2011, 01:28 PM
سبحان الله اتعجب من هالناس اللى ترقع سعر ناقه والا اي جماد بالسعر اللى يفوق العقل
ربما لانه ما في عقل من الاساس او موجود ومش عارفين يشغلوه للصح

كازانوفا
لو كنت مستشارج المالي
و قلت لج اشتري هالناقة أو هالفحل و اضمن لج ترجعين فلوسج وفوقهم ربح 50% او اكثر سواء قيمة او مردود سباقات او غيرها
تشترين ؟

qtr1
24-11-2011, 01:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم (أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ

) صدق الله العظيم واتمنى تقراء كتاب نهاية العالم للدكتور محمد العريفي لان مردك اذا الله عطاك عمر على الابل والبترول والارقام المميزه الي بملايين والسيارات الكشخه له وقت وتخلص وتتمنى يكون عندك نااااقه

قلبي الطيب
24-11-2011, 01:30 PM
أنا معاك في كل كلمة قلتها
القصة صارت سلالات وسباق يربحون من وراه
وطبعا رزة شوفوني مضمر
المكانة الاجتماعية هي الهدف اهني
وهالشي ينسحب على امور اخري مثل السيارات الكشخة والارقام المميزة وغيرها الكثير

الخفي
24-11-2011, 01:32 PM
(( الموضوع : فيه من التناقض مافيه

تاره تقول بحكم اني انحدر من بيئه بدويه

الا ان السخريه واضحه في طياات كلامك

عالعموم : ان كنت تقصد ان المبالغه والتبذير في اسعار الابل

هو ما اردت ان تنقده فلك الحق التبذير مرفوض وممغوت دينيا وشرعا

سواء كانت الملايين تدفع للبعير او للرقم المميز حتى السياره

اخيرا :اخشى ما اخشاه ان يتحول الموضوع وياخذ منحنى. اخر غير عن

ما اردت ايصاله واللي قد تكون الفكره صحيحه لكن الانفيذ والادوات اللي

استخدمتها اعتقد انك لم يحالفك التوفيق فيها

ويبقى هذا رايئ قداصيب وقد اخطئ في. تحليلي لكلامك وللموضوع ككل ))

كازانوفا
24-11-2011, 01:32 PM
كازانوفا
لو كنت مستشارج المالي
و قلت لج اشتري هالناقة أو هالفحل و اضمن لج ترجعين فلوسج وفوقهم ربح 50% او اكثر سواء قيمة او مردود سباقات او غيرها
تشترين ؟

والله يا الرويس انا ولله الحمد روحي وقلبي مش معلقين بالدنيااا ولا اطلب من ربي انه يزيد فلوسي لاي سبب من الاسباب لانها فتنه
والناس اللى تشتري الناقه بهالسعر احس انهم في بلااء عظيم

وبعدين ما راح احطك مستشاري لا المالي ولا الاداري لاني ما عندي اعطيك راتب :nice:

ام ناصر1
24-11-2011, 01:52 PM
مواضيع الحميدي دايما غير نمونه ...تطرح شي والمعنى في بطن السطور
بيئتي حضرية وبيئة آبائي بحرية فمالي بهالسوالف

الرويـس
24-11-2011, 02:02 PM
والله يا الرويس انا ولله الحمد روحي وقلبي مش معلقين بالدنيااا ولا اطلب من ربي انه يزيد فلوسي لاي سبب من الاسباب لانها فتنه
والناس اللى تشتري الناقه بهالسعر احس انهم في بلااء عظيم

وبعدين ما راح احطك مستشاري لا المالي ولا الاداري لاني ما عندي اعطيك راتب :nice:

واضح ان في شق كبير بين الموضوع وردج
كون انج (زاهده) ما يعني ان كسب المال (خرق للزهد)
وان مصدر قتنه رئيسي

خليني اذكرج بواحد من الصحابة ثروته كانت تقدر ( ألف الف يعني مليون ) درهم
(مئة وخمسون الف ) دينار و الف بعير وغير الصدقات ووو
هذا الخليفة عثمان رضى الله عنه ، عاد بتقولين الرجال مفتون وقعد يدور على الفلوس

بتقولين الدرهم والدينار يمكن مالهم قيمة او ما يقدر
في قصة تقول ان المسعودى روى عن عمر أنه :
( حج فانفق في ذهابه ومجيئه إلى المدينة (ستة عشر دينارا)ً فقال لولده عبد الله : لقد (أسرفنا) في نفقتنا في سفرنا هذا ) ، وإذا كانت الستة عشر ديناراً قد كفت عمراً وولده ، أو كفت عمراً وحده ، (شهراً كاملاً) ..

فالموضوع لا يقف اني (زاهد) اذا غيري (فاقد عقل) ..!!

ام السعف
24-11-2011, 02:05 PM
الناقة مثل لاعب كرة القدم ارتفاع اسعارها بسبب مشاركتها في المسابقات

اما بخصوص الجمال اللي فيها .....> الناس اذواق :(

دلة الرسلان
24-11-2011, 02:32 PM
العلاقة بين الأبل وراعيها علاقة حب وأمتنان أزلي لايعرفها ألا بدوي قح بغض النظر عن

المكاسب التي ظهرت في السنوات القليلة ، أنها علاقة تختزل تاريخ أسر وغارات وقصص حب

وعلاقات جوار . كثير من الأبل الغوالي تسمى بأسم واحد يستمر لعدة اجيال . ولذلك فمحاولة

فهم سبب هذا العشق صعب كما يصعب علينا تفهم ما ترمز تلك اللوحة السريالية لسلفادور

دالي التي تعرض للبيع بملايين الدولارات :)

شيخ الشباب
24-11-2011, 03:19 PM
تذكرت قصة مشعوفان هههههههههههههههههه

غلا الابل يرجع من زمــاااان وحتى كان سعرها يزيد مع السنين

ومن كثر ماهي غاليه يستخدمونها في دفع "دية المسلم"

بس اكيد تمادوا فالغلا واجد

اللي يبي يعرف قصة الفحل مشعوفان يحطها في قوقل ويستمتع بالقراءه والصور .. وسعره كان يقدر ب 17 مليون

الحميدي ماعندي اجابه لسؤالك صراحه لاني مستغربه نفسك

بنت مشعوفان عندي وانتاجها طيب , ولو عطاني صاحب الموضوع بيته ورصيده ماعطيته بنت مشعوفان لحالها فما باله بالابل كلها :)

الله عطانا حب الابل وشفنا منها راحة البال , اللهم لك الحمد والشكر على النعمه

:nice: :nice:

حليتان*
24-11-2011, 03:34 PM
هوايه عند البعض وتجاره عند البعض الاخر !

واكيد محد بيحط ريال فمكان مب له

khaleeji
24-11-2011, 03:40 PM
ال يزيد اسعار الابل او الهجن بشكل خيالي هو الناموس اي حصولهم على مراكز متقدمه سواء في السباقات او المزاينات

وليس غلى الناقة او البعير عند راعيه اعتقد انكم توافقوني الراي

الحميدي911
24-11-2011, 03:56 PM
بنت مشعوفان عندي وانتاجها طيب , ولو عطاني صاحب الموضوع بيته ورصيده ماعطيته بنت مشعوفان لحالها فما باله بالابل كلها :)

الله عطانا حب الابل وشفنا منها راحة البال , اللهم لك الحمد والشكر على النعمه

:nice: :nice:

أعطيك بيتي و رصيدي عشان بنت مشعوفان !
وإن شريتها منك شاسوي فيها؟ أركبها جنبي في السيارة ونروح نتمشى عالكورنيش مثلاً !!

كازانوفا
24-11-2011, 05:39 PM
واضح ان في شق كبير بين الموضوع وردج كون انج (زاهده) ما يعني ان كسب المال (خرق للزهد)
وان مصدر قتنه رئيسي

خليني اذكرج بواحد من الصحابة ثروته كانت تقدر ( ألف الف يعني مليون ) درهم
(مئة وخمسون الف ) دينار و الف بعير وغير الصدقات ووو
هذا الخليفة عثمان رضى الله عنه ، عاد بتقولين الرجال مفتون وقعد يدور على الفلوس

بتقولين الدرهم والدينار يمكن مالهم قيمة او ما يقدر
في قصة تقول ان المسعودى روى عن عمر أنه :
( حج فانفق في ذهابه ومجيئه إلى المدينة (ستة عشر دينارا)ً فقال لولده عبد الله : لقد (أسرفنا) في نفقتنا في سفرنا هذا ) ، وإذا كانت الستة عشر ديناراً قد كفت عمراً وولده ، أو كفت عمراً وحده ، (شهراً كاملاً) ..

فالموضوع لا يقف اني (زاهد) اذا غيري (فاقد عقل) ..!!

دامك نزلت حال الصحابه بالموضوع احب اخبرك بالنسبه لي وللكثير من الناس ترفض المقارنه بحال الامه اليوم وبحال الصحابه في عهد النبي صل الله عليه وسلم وبعده من التابعين
الموضوع موضوع عقل كيف استغله الناس وكيف تتصرف بالاموال
بالنسبه لعثمان رضى الله عنه ولد ولقى وضعه المادي قوي ما ركض وراهااا حاله حال الناس اللى اليوم مش شايفه قدامهااا غير المال ولا تنسى وضعنا اننا باخر الزمان

الموضوع طويل والحوار راح يطول بهالموضوع
معلش مضطره اطلع عندي مشوار
سلام

waseet
24-11-2011, 10:17 PM
الحميدي اذا انت من ابناء الصحراء اشك ان عندك ولاء لها واذا بتشوف اسعار الابل قارنها باسعار الخيول الي ممكن توصل لعشرات الملايين من الدولارات مع انه سبحان الله اشبه شي لها الحمير الله يعزكم او رقم موبايل ( عشان سهل الحفظ) بعشرة ملايين

الحميدي911
25-11-2011, 12:24 AM
الحميدي اذا انت من ابناء الصحراء اشك ان عندك ولاء لها واذا بتشوف اسعار الابل قارنها باسعار الخيول الي ممكن توصل لعشرات الملايين من الدولارات مع انه سبحان الله اشبه شي لها الحمير الله يعزكم او رقم موبايل ( عشان سهل الحفظ) بعشرة ملايين

أنا حالياً لست إبن الصحراء، لأني أعيش في بيت عصري وأستخدم التكنولوجيا الحديثة، يعني بإمكانك أن تعتبرني (إبن المدينة) بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى. أما إن كنت تقصد أن (إبن الصحراء) هو ذلك الشخص الذي يذهب إلى البر على سيارات حديثة ومكيفة، ويجلب له مجموعة رعيان و طباخين من سريلانكا أو النيبال ثم يوهم نفسه إنه (بدوي) فهذا ليس إلا (مهايط) ومحاولة لإستغلال أمجاد الأجداد (أبناء الصحراء الحقيقيين) الذين عاشوا في الصحراء (إضطراراً لا إختياراً) وعانوا من أشعة الشمس اللاهبة والفقر المدقع.

ام ناصر1
25-11-2011, 07:46 PM
لكن مارأيكم حينما يدفع الإنسان الملايين من ماله ليشتري ناقة أو بعير؟
كنت أتمنى لو كان البعير يتكلم حتى أوجه له هذا السؤال، أعتقد أن رده سيكون: (الحمدالله على نعمة العقل، والله إنه فاااصل، اللي يدفع فيني ملايين !!)
وأين تريد أن يتوجه بماله ...سوى تجارته ورغباته ...
وحاله من حال باقي المصرفات والنفقات وبخاصة الإدارية التي تذهب في غير محلها...
يعني مش غلطته إذا كان هذا مجال الربح عنده بالعكس هذا ينم عن عقلية تجارية ذكية ..
أفرض واحد هوايته تجميع السيارات الكلاسكية ....هي أيضا قطع جامدة سكراب
مالها قطع غيار ...من وجهة نظري كمدنيةة ولكن صاحبها سيجني من ورائها الأموال

love1972
25-11-2011, 10:30 PM
فاقد الشيئ لا يعطيه

Sari
25-11-2011, 11:48 PM

مافيه مقارنه لاقديما ولا حديثا

الخيل قديما كانت تقدر ب 40 ناقة هذا اذا مش اكثر وفي نواصيها الخير الى يوم القيامه

مخطط قطري
25-11-2011, 11:54 PM
أنا حالياً لست إبن الصحراء، لأني أعيش في بيت عصري وأستخدم التكنولوجيا الحديثة، يعني بإمكانك أن تعتبرني (إبن المدينة) بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى. أما إن كنت تقصد أن (إبن الصحراء) هو ذلك الشخص الذي يذهب إلى البر على سيارات حديثة ومكيفة، ويجلب له مجموعة رعيان و طباخين من سريلانكا أو النيبال ثم يوهم نفسه إنه (بدوي) فهذا ليس إلا (مهايط) ومحاولة لإستغلال أمجاد الأجداد (أبناء الصحراء الحقيقيين) الذين عاشوا في الصحراء (إضطراراً لا إختياراً) وعانوا من أشعة الشمس اللاهبة والفقر المدقع.

بيض الله وجهك على هالرد وبصراحه انا اعتبر شراء جمل بملايين الريالات تخلف وجهل
لماتت عنده المطيه ثاني يوم خله يضرب خمس بخمس وحتى السفيهه الي ياخذ ارقام بعد مايقل جهاله عنهم وان كان راعي الارقام هو المستفيد لانه الارقام لاتاكل ولاتشرب ولها ناس تشتريها ماتموت يعني
وكفو يالحميدي والناس العاقلة فهمت مغزى كلامك:)

مخطط قطري
25-11-2011, 11:56 PM
وأين تريد أن يتوجه بماله ...سوى تجارته ورغباته ...
وحاله من حال باقي المصرفات والنفقات وبخاصة الإدارية التي تذهب في غير محلها...
يعني مش غلطته إذا كان هذا مجال الربح عنده بالعكس هذا ينم عن عقلية تجارية ذكية ..
أفرض واحد هوايته تجميع السيارات الكلاسكية ....هي أيضا قطع جامدة سكراب
مالها قطع غيار ...من وجهة نظري كمدنيةة ولكن صاحبها سيجني من ورائها الأموال
في علم التجاره يام ناصر الامور الي تاكل وتشرب وتموت مافيها مجال ربح اكيد والرسك عالي
بنسبه للخرده والسكراب تساولها 1000 بعير من بوملاييين هذا الي انتي تقلولينه والاسباب معروفه

موضي قطر
25-11-2011, 11:57 PM
الفكر البعاريني ؟!

اعتقد العنوان يبي له تعديل .. يعني ايش ممكن نسمي

الفكر اللي يخلي واحد يشتري رقم ياعالم بالملايين ؟!

او ايش ممكن نسمي اللي يشتري سيارة مافيها جنحان مثلا

2 مليون دولار ؟!

خليت كل هذيلا وطحت في الأبل واهلها ؟!

بوحارب
26-11-2011, 12:02 AM
الفكر البعاريني ؟!

2 مليون دولار ؟!

كلام سليم موضي:)

واتوقع اللي بيقط فلوسه على ناقه بيحطها وهو في باله يدخل هالقيمة دبل يعني استثمار مب بس يتمنظر فيها في العزبة !!!

مخطط قطري
26-11-2011, 12:03 AM
الفكر البعاريني ؟!

2 مليون دولار ؟!

لو الحميدي كتبت عن الارقام بملاييين تنباع بيردون عليه هل الارقام بيقلون شوف سذاجه وتحلف الي يشترون ناقه بملالايين وكذلك لاتكلم عن السيارات
فهو وضح فكره ووصلت وجايهم الدور اصحاب السيارات واصحاب الارقام
بس الفوكس الحين على الاخوه اصحاب الابل الي ياخذونها بملايين

Sari
26-11-2011, 12:06 AM
مخطط قطري

شرايك نشارك في اشواط التسعيرة؟!:)

يعني الاولى 3 مليون والثانية 2 مليون والثالثه مليون

مخطط قطري
26-11-2011, 12:20 AM
مخطط قطري

شرايك نشارك في اشواط التسعيرة؟!:)

يعني الاولى 3 مليون والثانية 2 مليون والثالثه مليون

اخوي ساري الا شرايك انت نسافر السودان وعمان ونشوف اسرع هجن عندهم هناك ونشوف تفاحيمهم ويكون عندنا الساعه ونحسب لهم ونشوف مزاينهم بعد مره وحده
ونمر الريس ونبيعهم هناك مزاد ونسوي لهم بورصه البعارين الماليه في الشحانيه
والارباح حليب الناقه يشربونه

qatara
26-11-2011, 12:25 AM
لما يصبح الحيواان اغلى من الانسان

فقيمه ناقه تعادل ديه 20 انسان او اكثر

هذا اخر الزمان

R 7 A L
26-11-2011, 12:27 AM
قبل ساعات قليلة
قام حضرة صاحب السمو ولي العهد حفظة الله الشيخ تميم بن حمد ال ثاني
بشراء ( سرابه ) من السيد / سلطان بن احمد بن قاشوط المزروعي بمبلغ وقدة مليون ونص

ومن خلال هذا الموضوع ارفع اسمى ايات التهاني القلبية الى ابوحمد وأبارك له بالشريه المباركه
عسى الله ان يوريه خيرها .

alma3ani
26-11-2011, 07:37 AM
ما ادري ليش في اعضاء قد مايقدرون يحرفون الموضوع او يطلعونا من موضوعنا الاصلي

صاحب الموضوع ذكر سالفة غلى الاسعار وذكر شغله وهي ترا مب شرط الي اهله بدو يصير مثلهم ويحب الي يحبونه

وهشي اذا بشبه مثلا مب شرط ولد الدكتور يصير دكتور ولا ولد المهندس يصير مهندس

ثانيا بتكلم عن الشخص الي ذكر شي عن تاريخ اهل قطر فاقوله لا تربط التاريخ بحيوانات

لان بشكل عام كل حيوان عندنا مرتبط ببيئتنا وكل منطقه بعالم لها مناخها والحيوانات الي ممكن اتعيش فيها

اذا الجمل مرتبط باهل قطر فحتى الحمار نفس الشي وغيرهم من الحيوانات الي اتعيش بلجزيرة العربيه

ثالثا الي يتكلم عن ارقام السيارات مثلا

فانا اساله هل انت في صدد مقارنه صاحب الموضوع ماقالك تدفع في رقم ولا تدفع في ناقة مثلا لا

لهشي قبل لا تطرح او تتطرق لقضية الارقام العالية خل انحل القضية او الموضوع الي الاخ طرحه

لان هلاسلوب يذكرني باسلوب الروضه يوم كنا صغار لمى المدرس بعاقب حد يتكلم يقول اشمعنى افلان او افلان مثل ما صاحبا لموضوع قال عن غلاء اسعار الجمل قلتو ارقام السيارات

وبنهاية كلهم تحت قاعدة الاسراف والتبذير

رابعا ابي اتكلم عن الي قال ان الجمل كان من قبل غالي من ايام الرسول وان كان ينقاص فيه الديه

صح الكلام وحلو الكلام بس ما نقدر انقارن هشي بوقتنا الحالي لان الزمان تغير

قبل الجمل كان يعتبر اولا اهم وسيلة مواصلات خصوصا بصحرا وهشي لقدرته التحمل في الجو الحار ولانه ياكل الاعشاب الشوكيه المتوفره بصحراء ولان يتحملا لعطش لعدة ايام ولان قدمة اتساعده على المشي بصحراء وغير انه وصيلة تنقل يعتبر من الوسائل الغذائية سوان بشرب الحليب او اكل لحمه واخيرا يعتبر وبره من اهم المصادر الي يستخدمونها بهذاك الوقت ليصنعون منها الملابس والمراتب وغيرها

لهشي كان غالي وله اهمية لحاجته الماسه لناس

مثلا لو انت عندك كيلو ذهب اكيد ماراح تستبدله بلماي

بس لو انت عطشان والماي مومتوفر عندك راح تستبدل كيلو الذهب بلماي لا ويمكن اتحس نفسك انت الربحان

لهشي كل ظرف يختلف عن الثاني

والي حاب اوصله ان غلا اسعار الجمل ايام قب او ايام ما قبل السيارات والنط والتطور كان له ظروفهوهي لدورها وحاجت الناس لها

بس غلا اسعارهم الحين في وقتنا الحالي الي يخلي سعرها يوصل اكثر من اسعار السيارات والبيت ماله مبرر اساسا لاسبب جدا جدا جدا مهم اتعرف شنو هو لعدم حاجتنا الضروريه لها والشخص او الناس بشكل عام لمى يكونون مومحتاجين شي وايد لازم يرخص سعره مو يغلى

ومع الاسف في ناس اعتبرو هشي وجاها او كشخ بس بطريقة ثانية

يعني اذا الانسان المتمدن يكشخ بسياره او رقم بمبلغ وقدرة ما ننكر انه بعد اهل الصحراء صارو يكشخون فيهم بعددهم كثرتهم وغلى اسعارهم والغرض بنهاية واحد الي بقول الرقم ما بتستفيد منه بيقولك نفس الشي عن الجمل انا ما ابي احط مقارنات لان اساسا غلط المفروض اناقش كل موضوع لحاله

وللاسف هشي ما ينطبق بس على الجمل اعتبره ينطبق على كافة الحيوانات

لان اذا ببلادنا في مسابقات هجن وفي مزاين فحتى برا عندهم مسابقات للكلاب مثلا ومسابقات اجمل كلب الي هو المزاين عندنا من ناحية اجمل ناقة

وبنهاية كلهم ينحطون بخانه وحده وهي خانة الحيوانات مافي شي افضل من شي بس بزمانا صار كل شي يبون يتنافسون عليه وكل واحد يقول الي عندي اغلى من الي ندك سوان سيارتي بيتي او حتى اقتي ويبالغون فيها

وبنسبة لاسلوب صاحب الموضوع بلعكس مافيه سخرية هو قال وجهة نظرة

وبهزمن ماعاد فيه اهل بر و اهل بحر لان كلهم تمدنو وعاشو بلمدينه بس للحين في ناس يمارسون كل طقوس اهل المدينة ولمى تقوله انت انسان متحضر يقولك لا انا بدوي وكان التحضر مسبه مع انهم مايمارسون ولو اقل القليل من حياة اهل البدو

انا حبيت ابدي رايي بعدة جوانب تكلم فيها صاحب الموضوع والاعضاء

وحتى لو نعتبره استثمار فاذا كان الغرض بيع وشراء فلا ينسى ان الاستثمار بشي حي يعتبر مثل ماقال احد الاعضاء مغامره لان ماتدري شصير بكرا واذا كان للمسابقات فاتوقع ان اسعارها تعد اغلى من الجوائز الي بتحصل عليها

واخر كلمه بقولها للاخ الي يفتخر ببنت شعفان اذا انا مو غلطان فانا اقوله ان رسولنا نهانا عن التفاخر بالانساب فاشلون بلحيوانات

اسمحولي على الاطال وانا هذي وجهة نظري

موضي قطر
26-11-2011, 09:22 AM
احب اختصر على الكل الكلام .. ترى مايشتري بالملايين

الا شيوخنا ياهل الخليج ومن هو في طرفهم من الأعيان

وطبعاً مب حي الله ناقة يشترونها بالملايين والمهم من هذا

ان الله بيسأل عن المال في ما انفقه العبد

الحميدي911
26-11-2011, 09:48 AM
ما ادري ليش في اعضاء قد مايقدرون يحرفون الموضوع او يطلعونا من موضوعنا الاصلي

صاحب الموضوع ذكر سالفة غلى الاسعار وذكر شغله وهي ترا مب شرط الي اهله بدو يصير مثلهم ويحب الي يحبونه

وهشي اذا بشبه مثلا مب شرط ولد الدكتور يصير دكتور ولا ولد المهندس يصير مهندس

ثانيا بتكلم عن الشخص الي ذكر شي عن تاريخ اهل قطر فاقوله لا تربط التاريخ بحيوانات

لان بشكل عام كل حيوان عندنا مرتبط ببيئتنا وكل منطقه بعالم لها مناخها والحيوانات الي ممكن اتعيش فيها

اذا الجمل مرتبط باهل قطر فحتى الحمار نفس الشي وغيرهم من الحيوانات الي اتعيش بلجزيرة العربيه

ثالثا الي يتكلم عن ارقام السيارات مثلا

فانا اساله هل انت في صدد مقارنه صاحب الموضوع ماقالك تدفع في رقم ولا تدفع في ناقة مثلا لا

لهشي قبل لا تطرح او تتطرق لقضية الارقام العالية خل انحل القضية او الموضوع الي الاخ طرحه

لان هلاسلوب يذكرني باسلوب الروضه يوم كنا صغار لمى المدرس بعاقب حد يتكلم يقول اشمعنى افلان او افلان مثل ما صاحبا لموضوع قال عن غلاء اسعار الجمل قلتو ارقام السيارات

وبنهاية كلهم تحت قاعدة الاسراف والتبذير

رابعا ابي اتكلم عن الي قال ان الجمل كان من قبل غالي من ايام الرسول وان كان ينقاص فيه الديه

صح الكلام وحلو الكلام بس ما نقدر انقارن هشي بوقتنا الحالي لان الزمان تغير

قبل الجمل كان يعتبر اولا اهم وسيلة مواصلات خصوصا بصحرا وهشي لقدرته التحمل في الجو الحار ولانه ياكل الاعشاب الشوكيه المتوفره بصحراء ولان يتحملا لعطش لعدة ايام ولان قدمة اتساعده على المشي بصحراء وغير انه وصيلة تنقل يعتبر من الوسائل الغذائية سوان بشرب الحليب او اكل لحمه واخيرا يعتبر وبره من اهم المصادر الي يستخدمونها بهذاك الوقت ليصنعون منها الملابس والمراتب وغيرها

لهشي كان غالي وله اهمية لحاجته الماسه لناس

مثلا لو انت عندك كيلو ذهب اكيد ماراح تستبدله بلماي

بس لو انت عطشان والماي مومتوفر عندك راح تستبدل كيلو الذهب بلماي لا ويمكن اتحس نفسك انت الربحان

لهشي كل ظرف يختلف عن الثاني

والي حاب اوصله ان غلا اسعار الجمل ايام قب او ايام ما قبل السيارات والنط والتطور كان له ظروفهوهي لدورها وحاجت الناس لها

بس غلا اسعارهم الحين في وقتنا الحالي الي يخلي سعرها يوصل اكثر من اسعار السيارات والبيت ماله مبرر اساسا لاسبب جدا جدا جدا مهم اتعرف شنو هو لعدم حاجتنا الضروريه لها والشخص او الناس بشكل عام لمى يكونون مومحتاجين شي وايد لازم يرخص سعره مو يغلى

ومع الاسف في ناس اعتبرو هشي وجاها او كشخ بس بطريقة ثانية

يعني اذا الانسان المتمدن يكشخ بسياره او رقم بمبلغ وقدرة ما ننكر انه بعد اهل الصحراء صارو يكشخون فيهم بعددهم كثرتهم وغلى اسعارهم والغرض بنهاية واحد الي بقول الرقم ما بتستفيد منه بيقولك نفس الشي عن الجمل انا ما ابي احط مقارنات لان اساسا غلط المفروض اناقش كل موضوع لحاله

وللاسف هشي ما ينطبق بس على الجمل اعتبره ينطبق على كافة الحيوانات

لان اذا ببلادنا في مسابقات هجن وفي مزاين فحتى برا عندهم مسابقات للكلاب مثلا ومسابقات اجمل كلب الي هو المزاين عندنا من ناحية اجمل ناقة

وبنهاية كلهم ينحطون بخانه وحده وهي خانة الحيوانات مافي شي افضل من شي بس بزمانا صار كل شي يبون يتنافسون عليه وكل واحد يقول الي عندي اغلى من الي ندك سوان سيارتي بيتي او حتى اقتي ويبالغون فيها

وبنسبة لاسلوب صاحب الموضوع بلعكس مافيه سخرية هو قال وجهة نظرة

وبهزمن ماعاد فيه اهل بر و اهل بحر لان كلهم تمدنو وعاشو بلمدينه بس للحين في ناس يمارسون كل طقوس اهل المدينة ولمى تقوله انت انسان متحضر يقولك لا انا بدوي وكان التحضر مسبه مع انهم مايمارسون ولو اقل القليل من حياة اهل البدو

انا حبيت ابدي رايي بعدة جوانب تكلم فيها صاحب الموضوع والاعضاء

وحتى لو نعتبره استثمار فاذا كان الغرض بيع وشراء فلا ينسى ان الاستثمار بشي حي يعتبر مثل ماقال احد الاعضاء مغامره لان ماتدري شصير بكرا واذا كان للمسابقات فاتوقع ان اسعارها تعد اغلى من الجوائز الي بتحصل عليها

واخر كلمه بقولها للاخ الي يفتخر ببنت شعفان اذا انا مو غلطان فانا اقوله ان رسولنا نهانا عن التفاخر بالانساب فاشلون بلحيوانات

اسمحولي على الاطال وانا هذي وجهة نظري

تحياتي لك أخي (المعاني)، هذا بالضبط اللي حبيت أوصله للرأي العام. النقد ماكان موجه للسيدة (الناقة) أو السيد (البعير)، بالعكس أنا أحترم هذه العائلة (البعارينية) لما قدمته لأجدادنا من خدمات جليلة. وحتى مسابقة ملكة جمال الأبل (المزاين) أو سباق الهجن لابأس بها إذا كانت في حدود المعقول، فما المشكلة حينما يتم تكريم الناقة أو البعير والوقوف بجانبهما وأخذ الصور التذكارية معهما ومنحهما شهادات (حسن السيرة والسلوك)!!

لكن بشرط أن لاتتحول هذه الظاهرة إلى (عصبية قبلية) أو إلى هدر للأموال بشكل جنوني بحيث يصبح سعر (الناقة) أغلى من سعر (البنتلي) !
أتفهم بعض الملوك أو الأمراء الذين يدفعون هذه المبالغ، لكن أن يأتي شخص عادي ويتحمس لهذا الموضوع (ويطير في العجة) و يروح يبيع سيارته ولا بيته عشان يشتري له ناقة !! هذا الذي لايمكن القبول به، وحتى الأبل لو قُدر لها أن تتخذ موقفاً لأعلنت إحتجاجها على هذا (الجنون) !

ابن وايل 55
26-11-2011, 12:14 PM
السلام عليكم

اخواني متحمسين زيادة عن اللوزم في هالموضوع الابل مذكورة في القران الكريم
واذا ماحسيت باي شعور لما قابلت الابل ترى مو شي غريب لانك يمكن اول مره تشوفها.
من خلقت الدنيا والبشر تتباها ووتفاخر بها
وياما راحت رجال وهي تدافع عنها ودفعت اروحها وياما ناس تمنت انها تشوفها ومنعها من شوفها عماها وياما قامت حروب بسبب الابل ومنها حرب البسوس اللي
دامت اكثر من 40 سنة عموما اسعارها صح مبالغ فيها ولكن لها من يشتريها ويستطيع
اقتنائها والله يوفقهم فيما يهون .

لكن تراها ارحم من اللي يسوون مزاين حمام وتباع بارقام خيالية

ملاحظه : نسيت اقولكم ترى ما عندي جمل ب10 ملاين ولا ناقة ب100 الف ماعندي الا موتري ولو عندي ماشريت بهالمبالغ الخرافية

كلنا قطر 1981
26-11-2011, 01:02 PM

اول مره اوافقك الراي الحميدي 911
:nice: :nice: :nice: :nice: :nice:

هداف
26-11-2011, 01:40 PM
الابل جعلك افداها يالحميدي :) كلا حر في ماله وحلاله ماشروها من جيبك !
اللي يدفعون الملايين في الابل ناس مقتدره واذا حطت مليون في بكره ولا قعود تدفع ملايين في شقة او بيت في اوروبا !! يعني عدها من امور الوجاهه والكماليات وحب الموروث والناموس

وللعلم حاليا فيه ناس دخلت المزايينات والريس وصاروا هل ابل ومن اول جدانهم هل بقر وحمير اجل الله القاريء وسماميك !! سبحان مغير الاحوال
الناموس كلا يدوره بالمال والحال وهذا طبع البشر كلا يبي المدايح والناموس !
وللعلم الناموس في الخيل والابل ماخبرنا الناموس في حمار ولا بقره !! لذلك البدو يفاخرون على سنع
وغيرهم يحاول يشتري هذا الفخر بالمال لكن هيهات :)

للعلم على طاري البيئه الصحراويه يا صحراوي ترى الطرثوث من البيئه الصحراويه ونصيحه جنب البدو
وسيب سيكو في حالو !!

قطر دزاين
26-11-2011, 02:07 PM
ما راح اقول الى الله يشفيك من التناقض

العقل الحر
26-11-2011, 03:27 PM
الابل عند العرب مقدسة ويفضلونها على خلق كثير من الانعام

ولها مكانه عند العرب منذ العصور الغابرة

وحتى في العصر الاسلامي لها مكانه عظيمة وذكرت في القران لفضلها

وكان الرسول الكريم يفضل ناقته ويعتبرها مباركة وقد بنى مسجد النبي بسبب مقعد ناقته هذي التي كان لقاءك بها بارداً !

والعرب تتباها في ما بينها على كثرة الابل واصالتها

اما سعرها فلا يختلف عن تاريخها الغالي بالنسبة للعرب

ومن يطعن بالابل كما هو يطعن بالعرب

وكل الامم لها حيوان يفضلونه ويقدسونه

وكمثل الغرب بالبقر والكلاب والذئاب والخيول والنسور والدببه

والهنود بالبقر والفيلة

والهند الصينية ( تايلاند ولاوس ومينمار وكمبوديا ) يقدسون الفيلة وتشترى بالملايين

وكل من الامم تتفاخر بحيواناتها وتقارن في ما بينهما وتدفع فيها النفيس والغالي وبل ووضعوا شعارات بلدانهم واعلامها عليها

والطعن والاستهزاء بها كطعن والاستهزاء بهم

ولكن نشاء جيل لدينا لا يعرف راسة من كرياسة ولا هو بغربي ولا بعربي

يتشرب افكار غيرة ويطعن ربعه بها

ولنفرض فرضا ان تايلاندي يستهزء بالفيل في وسط متجمعه فهل سيكون مقبول بينهم ؟!

طبعا لا

كمثلك انت ... ولو يبدو انك تأثرت بيبئة اجدادك المتأخرين على اجدادك المتقدمين

وتعرف المقصود من اخر جملة

ملاحظة : لا اعرف في الابل كثيرا ولم اعاشرهم في حياتي بسبب مدنيتي ولكني لم ولن افتح موضوع اطعن واستهزء بما يفعلون بهم وكيف يتداولون شرائهم او لما يفضولون هذا الحيوان بذات ويدفعون فيه الكثير كانني فرنسي او امريكي !

الحميدي911
26-11-2011, 06:50 PM
الابل جعلك افداها يالحميدي :) كلا حر في ماله وحلاله ماشروها من جيبك !
اللي يدفعون الملايين في الابل ناس مقتدره واذا حطت مليون في بكره ولا قعود تدفع ملايين في شقة او بيت في اوروبا !! يعني عدها من امور الوجاهه والكماليات وحب الموروث والناموس

وللعلم حاليا فيه ناس دخلت المزايينات والريس وصاروا هل ابل ومن اول جدانهم هل بقر وحمير اجل الله القاريء وسماميك !! سبحان مغير الاحوال
الناموس كلا يدوره بالمال والحال وهذا طبع البشر كلا يبي المدايح والناموس !
وللعلم الناموس في الخيل والابل ماخبرنا الناموس في حمار ولا بقره !! لذلك البدو يفاخرون على سنع
وغيرهم يحاول يشتري هذا الفخر بالمال لكن هيهات :)

للعلم على طاري البيئه الصحراويه يا صحراوي ترى الطرثوث من البيئه الصحراويه ونصيحه جنب البدو
وسيب سيكو في حالو !!

الكلام أعلاه, هو بالضبط ما أقصده با(الفكر البعاريني).أحترم هذه الرؤية (البعارينية) لكن أتمنى أن نلتزم حدود الأدب.

khaleeji
26-11-2011, 10:29 PM
هداف

البقرة وانتوا بكرامه كلن ملكها هل البر والبحر وهي تعد من ظمن الحلال

والغوص بعد كلن غاص حتى هل البادية

وبعض الي يشترون الاملاك في اوروبا تجد ان جده كان يدور الضمه ويترزق الله

وكلنا عيال قرية ياخوي ومايجوز الاستهزاء ببعض سواء بدو ولا حضر ومثل ما قال الشاعر ,,,

البدو والي في القرى نازلينا ,,,,,,,,,,,, كلن عطاه الله من هبة الريح

هداف
26-11-2011, 10:37 PM
الكلام أعلاه, هو بالضبط ما أقصده با(الفكر البعاريني).أحترم هذه الرؤية (البعارينية) لكن أتمنى أن نلتزم حدود الأدب.

ماعرفنا لك يالصحراوي ! توجهك ومقصدك عايم ماله ساس من راس !

هداف
26-11-2011, 10:47 PM
هداف

البقرة وانتوا بكرامه كلن ملكها هل البر والبحر وهي تعد من ظمن الحلال

والغوص بعد كلن غاص حتى هل البادية

وبعض الي يشترون الاملاك في اوروبا تجد ان جده كان يدور الضمه ويترزق الله

وكلنا عيال قرية ياخوي ومايجوز الاستهزاء ببعض سواء بدو ولا حضر ومثل ما قال الشاعر ,,,

البدو والي في القرى نازلينا ,,,,,,,,,,,, كلن عطاه الله من هبة الريح

صحيح اتفق معك الفداوي الضعيف في ما سبق الان من اهل الاملاك والابراج والخير الوفير
الله يزيده ويزيد غيره !!! والضعوف السماميك سابقا الان من هل الخير والابراج الله يزيدهم

وراعي البقره سابقا !! الان راعي هجن ويتكلم بدوي ! ,,, واللي من اول يشدون
على حمير اجلكم الله صاروا هل هجن و خيل والليل والبيداء تعرفهم :)
وراعي البتوه صار صقار !

المهم وجهة نظرنا واحده وانا ما انتقص من احد كلا عطاه الله نصيب في ذا الدنيا
والدنيا دواره اللي كان راس عود ذنب واللي كان تبع صار متبوع وياقلب لاتحزن !

وهذا زمان الدراهم كلا لبس ملبوس غيره وطبعا ملبوس الناموس يبغي دراهم !
بس البدو ينفرون من تربية البقر والحمير معلومه لا تجادل فيها معا احترامي لكل
الطبقات القبليه ! لكن ثوبي لا يلبسه غيري !

وصدق الفارس ابداح العنجري

وراك تزهد يا اريش العين فينا !! تقول خيال الحضر زين تصفيح
الطيب ماهوب بس للضاعنينا ,,,, مقسما بين الوجيه المفاليح
البدو واللي في القرى نازلينا ,,,, كلا عطاه الله من هبة الريح

وسلالالالالالام خاص جدا للعزيز جدا العقل الحر ! يارمز القطري الاصيل جدا جدا جدا
من غير قصور في الجميع والنعم مثني في كل قطري وعربي اصيل

متابع عن قرب
26-11-2011, 11:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الحميدي. المحترم

بداية اشكر لك طرح الموضوع المهم ليستطيع الجميع ان يطرح وجهة نظره بدون تشنج وبدون تحقير لنصل الى رأي يرضي العقلاء وقد لايرضي المتعصبين واصحاب إقصاء الرأي
عموما الموضوع يتعلق بمعجزة من معجزات الخالق عز وجل ولانستغرب ان قيض الله لهذه المعجزة من يهتم بها ويرعاها رفعا لشأنها على مر العصور

اولا : لي تحفظ على على عنوان الموضوع وبالذات وصمك لأصحاب المغالين في قيمتها بأصحاب الفكر البعاريني

ثانيا : ننتقل الى لب الموضوع مباشرة فأنا اعلم قصدك الذي يتمثل بالمغالاة بأسعارها ولاتقصد أهميتها وتربيتها ولن أتطرق الى المقصد الاخر لأنه لايخفى على كل ذي لب

كما تعلم ان الهوايات لايمكن انتقادها لصعوبة الحكم على محبيها كوننا لم نتعلق بها ولم نعلم مدى تأثيرها على أصحابها

ذهابك الى معاقلهم ورؤيتك للناقة وجها لوجه لا تصل بك الى المدى الذي يستشعره اصحاب هذه الهواية ولا جزء بسيط منه

لذلك العبرة بمن استشعر هذه الهواية بحق ثم عدل عنها بسبب عقلي وليس بسبب مادي كالانشغال او قلة المال

كوننا لم نشعر بذلك فلانستطيع الحكم بشكل قطعي

حسب معرفتي في هذا العالم الكبير فهناك تصانيف كثيرة لانستطيع جمعها تحت مسألة المغالاة

فليس المزاين وحده هو من يستأثر بهذا السوق

بل هناك المراكيض والمزاين الذي يندرج تحته الانواع العديدة

سأتكلم عن ابل المراكيض او الريس او الدرهام او الهجن او الجيش وكلها
تحمل نفس المعنى

المسألة مسألة سلالات اكاد اجزم ان اصل بعضها منسب ومعروف اكثر من اغلب الناس الذين الى اليوم لم يعلموا هل هم من الاشراف ام من عامة الناس والى من ينتهي نسبهم لن تجد لديهم ادنى فكرة

اضف الى ذلك كون الهجن تتفاضل في ما بينها في بالسرعة والشكل في اندر الحالات

يعطينا هذا التفاضل تساؤل ما الفرق وما الفائدة من وجود التفاضل وهل هو مسوغ لوصول الأسعار ليكون الرقم سداسيا او سباعيا

ما تراه انت قد لا يراه غيرك وما يراه غيرك قد لاتراه انت

من الجدير بالذكر ان هذه الهواية والولع لا تتعلق بسن او منصب او درجة علمية فهناك الامي الذي لا يقرأ ولا يكتب وهناك الدكتور وأنا هنا أتحدث عن دكتور استشاري وليس دكتوراه فخرية

فلا يمكن ان نطعن في طريقة تفكير الدكتور ولا الامي لجهلنا برؤيتهم

لكن حسب علمي فإن سوق الهجن في اندر حالة وصل ثمن بكرة الى 10 مليون ريال تم شرائها من ابن شريم لصالح ولي عهد قطر

الأهمية التي يراها هؤلاء الاشخاص ليست مادية او استثمار لأنه لو كان استثمارا لخرج الهواة وبقي المحترفون ولترك الهواية كل من خسر السباق لعدم جدوى هذا الاستثمار

ولكنها رؤية ابعد من ما تتصور فهناك حالة من الزهو والابتهاج والارتياح تنتاب من يمارس هذه الهواية وهناك نشوة انتصار لمن يكسب في المضمار

لك ان تتخيل رجل بعمر السبعين او الثمانين لا يهدا وتجده شعلة من النشاط يهتم بهذه الهواية ويقضي اوقاته في متابعتها

إذن لا نختلف ان هناك هواية هي من اقدم الهوايات وأقربها لقلب الرجل الخليجي كونه بهذه الهواية يحافظ على كائن قد اعتمد عليه في شدة وطنك العيش لألاف السنين فمنها الشرب والاكل والمركب والملبس والمسكن
ومهما بحثنا فلن نجد كائن بهذه الأهمية حتى الانسان نفسه الى درجة ان بولها شفاء مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم

وان رجع الزمن الى الوراء فستجدها كما كانت معطاءا لمن يكرمها

ان إيمان أصحابها بأهميتها يستند الى معطيات عديدة وسأذكر بعضها بإختصار

- أهميتها كثروة مفيدة من ناحية الاكتفاء الذاتي في ما يخص اللحوم والحليب
- اعتقاد المسلمين بعودة عصرها مستقبلا فالحديث الذي ذكره النبي صلى عليه وسلم عن قتال اليهود ذكر بأن القتال بالسيوف مما يعني ان المقاتل لن يذهب بدبابة ويقاتل بالسيف ولن يركب السيارة المكيفة لينزل بسيفة يقاتل اليهود
مقابل ان اليهود يكثروا من زرع شجرة الغرقد الى يومنا هذا ولم يتكلوا على المضادة للنووي
- حب العربي الافتخار بإرثه وتاريخه والتباهي بتملكه للسلالة النقية والتي تحتفظ بخواص السلالة كالشكل والسرعة واللون والطبع كسهولة الركوب والتعلم السريع والطاعة لسائسها وهذه لاتاتي في اي سلالة بل تتميز بها البعض
- الاهتمام بهذه الهواية وتنظيمها على مستوى دولي جعل المنافسة تشتد وحرص المربي على انتقاء الافضل ليرقى لمستوى المنافسة الدولية

بقي ان نرى هذه الهواية كيف تعيش وتزداد شعبيتها
بالطبع لابد لأي هواية من رعاة مثل الفورمولا او الرياضة ككرة القدم اوالتنس او ماشابه لكن هذه الهواية

هنا نجد ان الأغنياء وكبار المسؤلين يدعمونها دعما لامحدود إيمانا منهم بأهميتها وان لم يتم الدعم فلن يهتم بها احد
وللعلم فإن الاشخاص العاديين يشترون بالمليونين والثلاثة ولا يشتري بالمبالغ الخيالية الا الداعمين والامراء وكبار الشخصيات وهم من يقيم السباقات والمنافسات لاختيار الافضل

وأخيرا

لكل شخص هواية وقناعة والابل يسترزق منها الامير والفقير والراعي النيبالي اوالهندي وفتحت بيوت في اقصى الارض نتيجة الاهتمام بها

ارى ان الدعم سواء بالشراء او بإقامة السباقات امر محمود وظاهرة صحية في ظل فوضى الحياة المادية

لك الشكر يا الحميدي

تغلبية
27-11-2011, 12:41 AM
لا يتعارض حب الابل وتقديرها مع العيش في رفاهية وتحت خدمات "التكنولوجيا" !
حتى الابل التي من صفاتها تحمل حرارة الشمس في القيظ أصبح لها مكيفات (تبرد) عليها !!

البدو .. وعلاقتهم وارتباطهم الروحي والاجتماعي والمالي .. لسنا نحن من نتحدث عنه أو من يفاصل على تلك العلاقة "الجميلة" في نظري ..

والناس فيما تعشق مذاهب ... وعشقها للجاه والمال والرفعة .. والابل أحد وسائله .. ليس إلا .. لما لها من مكانة رفيعة في الأصل ..اما أصحاب الفكر البعاريني حقيقة .... هم أيضاً أصحاب الفكر الدبلوماسي والسياسي والمالي والعسكري!! وأراك تجزم بمدى عقلانيته عنهم!! ياترى هل سيستقيم العالم اذا أصبح كل البشر عقلاء ؟!

تحية،

عبدالمحسن
27-11-2011, 02:47 AM
بصراحه انا اشوف الاعضاء اشغلوا انفسهم بلا فائده

موضوع اجوف لا يوجد به فائده للمتلقي

اشتري ناقه بمليار والا منديل ام كلثوم والا بطانية هتلر !!

مالي وان حر فيه

ياليت المشرفين يسكرون الموضوع

عابر سبيل
27-11-2011, 09:32 AM
الاخ/ الحميدي...
لن اختلف معك في (جزء) من طرحك
الذي قد يكون اسلوبه سبب لبسا عند متابعي موضوعك..

لكن..اسألك..
ان قلنا ان هنالك فكر (بعاريني)..
فهل يمكن لنا ان نقول ..
ان هنالك فكر(رولكسي)؟
او فكر( بورشوي)؟
او فكر (سمنديقي)..
كان في البر او في ارقى احياء (المدينة)؟

العقل الحر
27-11-2011, 03:01 PM
صحيح اتفق معك الفداوي الضعيف في ما سبق الان من اهل الاملاك والابراج والخير الوفير
الله يزيده ويزيد غيره !!! والضعوف السماميك سابقا الان من هل الخير والابراج الله يزيدهم

وراعي البقره سابقا !! الان راعي هجن ويتكلم بدوي ! ,,, واللي من اول يشدون
على حمير اجلكم الله صاروا هل هجن و خيل والليل والبيداء تعرفهم :)
وراعي البتوه صار صقار !

المهم وجهة نظرنا واحده وانا ما انتقص من احد كلا عطاه الله نصيب في ذا الدنيا
والدنيا دواره اللي كان راس عود ذنب واللي كان تبع صار متبوع وياقلب لاتحزن !

وهذا زمان الدراهم كلا لبس ملبوس غيره وطبعا ملبوس الناموس يبغي دراهم !
بس البدو ينفرون من تربية البقر والحمير معلومه لا تجادل فيها معا احترامي لكل
الطبقات القبليه ! لكن ثوبي لا يلبسه غيري !

وصدق الفارس ابداح العنجري

وراك تزهد يا اريش العين فينا !! تقول خيال الحضر زين تصفيح
الطيب ماهوب بس للضاعنينا ,,,, مقسما بين الوجيه المفاليح
البدو واللي في القرى نازلينا ,,,, كلا عطاه الله من هبة الريح

وسلالالالالالام خاص جدا للعزيز جدا العقل الحر ! يارمز القطري الاصيل جدا جدا جدا
من غير قصور في الجميع والنعم مثني في كل قطري وعربي اصيل

ماعليك زود اخوي العزيز هداف
والله يسلمك من الشر

ولا فيه شك في كل كلمة كتبتها

وصاحب الموضوع يعرف مرده وين قبل يكتب عن الابل في قطر ولا في شبه جزيرة العرب

واجمل تحية لك اخوي هداف

موضي قطر
27-11-2011, 03:04 PM
امحق موضوع

الحميدي911
27-11-2011, 03:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الحميدي. المحترم

بداية اشكر لك طرح الموضوع المهم ليستطيع الجميع ان يطرح وجهة نظره بدون تشنج وبدون تحقير لنصل الى رأي يرضي العقلاء وقد لايرضي المتعصبين واصحاب إقصاء الرأي
عموما الموضوع يتعلق بمعجزة من معجزات الخالق عز وجل ولانستغرب ان قيض الله لهذه المعجزة من يهتم بها ويرعاها رفعا لشأنها على مر العصور

اولا : لي تحفظ على على عنوان الموضوع وبالذات وصمك لأصحاب المغالين في قيمتها بأصحاب الفكر البعاريني

ثانيا : ننتقل الى لب الموضوع مباشرة فأنا اعلم قصدك الذي يتمثل بالمغالاة بأسعارها ولاتقصد أهميتها وتربيتها ولن أتطرق الى المقصد الاخر لأنه لايخفى على كل ذي لب

كما تعلم ان الهوايات لايمكن انتقادها لصعوبة الحكم على محبيها كوننا لم نتعلق بها ولم نعلم مدى تأثيرها على أصحابها

ذهابك الى معاقلهم ورؤيتك للناقة وجها لوجه لا تصل بك الى المدى الذي يستشعره اصحاب هذه الهواية ولا جزء بسيط منه

لذلك العبرة بمن استشعر هذه الهواية بحق ثم عدل عنها بسبب عقلي وليس بسبب مادي كالانشغال او قلة المال

كوننا لم نشعر بذلك فلانستطيع الحكم بشكل قطعي

حسب معرفتي في هذا العالم الكبير فهناك تصانيف كثيرة لانستطيع جمعها تحت مسألة المغالاة

فليس المزاين وحده هو من يستأثر بهذا السوق

بل هناك المراكيض والمزاين الذي يندرج تحته الانواع العديدة

سأتكلم عن ابل المراكيض او الريس او الدرهام او الهجن او الجيش وكلها
تحمل نفس المعنى

المسألة مسألة سلالات اكاد اجزم ان اصل بعضها منسب ومعروف اكثر من اغلب الناس الذين الى اليوم لم يعلموا هل هم من الاشراف ام من عامة الناس والى من ينتهي نسبهم لن تجد لديهم ادنى فكرة

اضف الى ذلك كون الهجن تتفاضل في ما بينها في بالسرعة والشكل في اندر الحالات

يعطينا هذا التفاضل تساؤل ما الفرق وما الفائدة من وجود التفاضل وهل هو مسوغ لوصول الأسعار ليكون الرقم سداسيا او سباعيا

ما تراه انت قد لا يراه غيرك وما يراه غيرك قد لاتراه انت

من الجدير بالذكر ان هذه الهواية والولع لا تتعلق بسن او منصب او درجة علمية فهناك الامي الذي لا يقرأ ولا يكتب وهناك الدكتور وأنا هنا أتحدث عن دكتور استشاري وليس دكتوراه فخرية

فلا يمكن ان نطعن في طريقة تفكير الدكتور ولا الامي لجهلنا برؤيتهم

لكن حسب علمي فإن سوق الهجن في اندر حالة وصل ثمن بكرة الى 10 مليون ريال تم شرائها من ابن شريم لصالح ولي عهد قطر

الأهمية التي يراها هؤلاء الاشخاص ليست مادية او استثمار لأنه لو كان استثمارا لخرج الهواة وبقي المحترفون ولترك الهواية كل من خسر السباق لعدم جدوى هذا الاستثمار

ولكنها رؤية ابعد من ما تتصور فهناك حالة من الزهو والابتهاج والارتياح تنتاب من يمارس هذه الهواية وهناك نشوة انتصار لمن يكسب في المضمار

لك ان تتخيل رجل بعمر السبعين او الثمانين لا يهدا وتجده شعلة من النشاط يهتم بهذه الهواية ويقضي اوقاته في متابعتها

إذن لا نختلف ان هناك هواية هي من اقدم الهوايات وأقربها لقلب الرجل الخليجي كونه بهذه الهواية يحافظ على كائن قد اعتمد عليه في شدة وطنك العيش لألاف السنين فمنها الشرب والاكل والمركب والملبس والمسكن
ومهما بحثنا فلن نجد كائن بهذه الأهمية حتى الانسان نفسه الى درجة ان بولها شفاء مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم

وان رجع الزمن الى الوراء فستجدها كما كانت معطاءا لمن يكرمها

ان إيمان أصحابها بأهميتها يستند الى معطيات عديدة وسأذكر بعضها بإختصار

- أهميتها كثروة مفيدة من ناحية الاكتفاء الذاتي في ما يخص اللحوم والحليب
- اعتقاد المسلمين بعودة عصرها مستقبلا فالحديث الذي ذكره النبي صلى عليه وسلم عن قتال اليهود ذكر بأن القتال بالسيوف مما يعني ان المقاتل لن يذهب بدبابة ويقاتل بالسيف ولن يركب السيارة المكيفة لينزل بسيفة يقاتل اليهود
مقابل ان اليهود يكثروا من زرع شجرة الغرقد الى يومنا هذا ولم يتكلوا على المضادة للنووي
- حب العربي الافتخار بإرثه وتاريخه والتباهي بتملكه للسلالة النقية والتي تحتفظ بخواص السلالة كالشكل والسرعة واللون والطبع كسهولة الركوب والتعلم السريع والطاعة لسائسها وهذه لاتاتي في اي سلالة بل تتميز بها البعض
- الاهتمام بهذه الهواية وتنظيمها على مستوى دولي جعل المنافسة تشتد وحرص المربي على انتقاء الافضل ليرقى لمستوى المنافسة الدولية

بقي ان نرى هذه الهواية كيف تعيش وتزداد شعبيتها
بالطبع لابد لأي هواية من رعاة مثل الفورمولا او الرياضة ككرة القدم اوالتنس او ماشابه لكن هذه الهواية

هنا نجد ان الأغنياء وكبار المسؤلين يدعمونها دعما لامحدود إيمانا منهم بأهميتها وان لم يتم الدعم فلن يهتم بها احد
وللعلم فإن الاشخاص العاديين يشترون بالمليونين والثلاثة ولا يشتري بالمبالغ الخيالية الا الداعمين والامراء وكبار الشخصيات وهم من يقيم السباقات والمنافسات لاختيار الافضل

وأخيرا

لكل شخص هواية وقناعة والابل يسترزق منها الامير والفقير والراعي النيبالي اوالهندي وفتحت بيوت في اقصى الارض نتيجة الاهتمام بها

ارى ان الدعم سواء بالشراء او بإقامة السباقات امر محمود وظاهرة صحية في ظل فوضى الحياة المادية

لك الشكر يا الحميدي

كلامك منطقي ومقنع, أنا أحترم جميع الهوايات ومن حق الجميع أن يتصرفوا كما يشائون أذا لم يؤذوا الآخرين, لكن مايشغلني في هذه الظاهرة هو حجم التعصب والإصطفاف القبلي الذي تفرزه. كنت أتمنى لو كانت (البعارين) تشارك معنا في هذا المنتدى حتى نسمع آرائها لكن للأسف أن قوانين المنتدى لاتسمح بذلك. (يراودني شعور أن بعض البعارين تشارك معنا فعلاً!!)

ام السعف
27-11-2011, 04:35 PM
امحق موضوع

أفصحي يا أوخيتي افصحي بارك الله فيك لا تكبتي انطلقي وانطقي حفظك الله ،،:strong