المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسواق المال العربية في أسبوع: السعودية تفقد مكاسبها ومصر تقود الانخفاض وارتداد في الس



Love143
28-05-2006, 02:05 AM
أسواق المال العربية في أسبوع: السعودية تفقد مكاسبها ومصر تقود الانخفاض وارتداد في السوق الكويتية




تحليل: د.أحمد مفيد السامرائي -مستشار اقتصادي لشعاع كابيتال :


منذ أكثر من عام تقريبا، كنا نذكر في كافة تقاريرنا وبصورة مستمرة بضرورة عدم قيام المستثمرين برفع اسواق المال إلى مستويات مبالغ فيها وخلق فقاعة مصطنعة لاداعي لها، خاصة أن العوامل الطبيعية لنمو الاسواق متوافرة بشكلها الطبيعي ومنها الانتعاش الاقتصادي، النمو العمراني، نتائج مالية قياسية للشركات ، ارتفاع ثقة المستثمرين بأسواق المال المحلية واستمرار ارتفاع أسعار الطاقة الذي انعكس ايجابيا على الموازنات الحكومية العامة، وغيرها من العوامل المساعدة لدعم الاسواق على اسس متينة.

ألا أن المستثمرين تجاهلوا هذه النداءات، مع علمهم ان مايقومون به من مضاربات هو الخطأ، الا انهم ارادوا ان يبقوا في اللعبة وجني الارباح فيها حتى اللحظة الاخيرة وقبل انخفاض الاسواق، الا انهم لم يدركوا انهم لايستطيعون تحديد متى ستبدأ مرحلة الانخفاض بسبب وجودهم في دوامة الانخفاض التي تجعلهم لايقدرون رؤية اي تحليل او استشارة اخرى سوى ما يريدون هم قراءته وسماعهم لقصص خيالية جديدة مثل الوصول إلى القاع، انتهاء من موجة انخفاض، تعويض الخسائر، إلى آخره من القصص التي بدأت منذ اليوم الاول لبدء موجة الانخفاض والتي لم تساعدهم سوى بالمزيد من الخسائر.

على المستثمرين والمتداولين في أسواق المنطقة الآن التكيف مع الوضع الجديد لحال الاسواق والذي اصبح يتمحور على مستويات شبه ثابتة عند المستويات الحالية، فارتفاع اليوم يضيع غداً والعكس صحيح، والمضاربات تنتقل من سهم إلى اخر، في ظل اجواء يشوبها التوتر السياسي، والقرارات الاقتصادية المتضاربة من هنا وهناك، وفي غمرة النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده المنطقة، وبدفع من السيولة العالية، والى جانبها نتائج جيدة للشركات المتداولة، الامر الذي خلق دوامة من المتغيرات المتداخلة فيما بينها ليقف المستثمر او المتداول عاجزا عن فهمها، او في حيرة من امره في اتخاذ قرار سليم بالبيع او الشراء، وكما قلنا سابقا، فقد تراجعت اهداف وتطلعات المتداولين إلى تحقيق الارباح الكبيرة والاكتفاء بالقدر القليل منها او حتى الخروج براس المال على اقل تقدير.

فمازالت حالة التخوف من المستقبل القريب لهذه الاسواق تسيطر على اداء غالبية المتداولين، الامر الذي يبدو انه بحاجة إلى وقت اطول بكثير من التوقعات لإعادة الثقة في هذه الاسواق. فيما يبدو انه من المستبعد حدوث ارتفاعات قوية، كما شهدنا في نفس هذا الوقت من العام الماضي.

وقد تباين اداء اسواق المنطقة، حيث تراجعت السوق السعودية، بقوة على الرغم من عدم وجود اسباب منطقية لهذا التراجع، فإن احجام تداولات الشركات تعطينا فكرة حول عودة المضاربين إلى نشاطهم بقوة من خلال تقدم اسماء شركات قطاعي الخدمات والزراعة على قائمة اكثر الشركات تداولا، بينما تراجعت اسماء الشركات الاستثمارية الكبيرة التي تشكل ثقلا على مؤشر السوق، وقد تراجع مؤشر السوق بواقع 5.98% عندما اقفل عند مستوى 10385.48 نقطة .

بينما عادت الدماء من جديد في السوق الكويتية التي شهدت ارتفاعا على غير عادتها خلال الاسابيع الماضية مصحوبا بارتفاع احجام التداولات بواقع 79.2%، بعد قرار حل البرلمان الذي صدر بداية الاسبوع الماضي، اضافة إلى الحديث عن ضخ الهيئة العامة للاستثمار لسيولة جديدة في السوق، خاصة مع بلوغ اسهم الشركات المدرجة مستويات سعرية مغرية، وقد تصدر قطاع الاستثمار قيمة وحجم التداولات بواقع 321 مليون سهم وبقيمة 120 مليون دينار، بينما سجل المؤشر ارتفاعا بنسبة 2.46% مستقرا عند مستوى 9631.8 نقطة .

وفي البحرين حافظت السوق على ادائها الافقي بعد ان سجلت ارتفاعا طفيفا بدفع من قطاع الاستثمار الذي تمكن من تحقيق الارتفاع الوحيد بين باقي القطاعات بنسبة0.69%، وقد شهدت نهاية الاسبوع الاعلان عن ادراج اسهم بنك الاثمار بتاريخ 4 يونيو القادم في السوق، الذي سجل مؤشره ارتفاعا بواقع 0.41 نقطة ليستقر عند مستوى 2018.86 نقطة .

وقد واصلت السوق القطرية تراجعها القوي بقيادة قطاع البنوك، وقد تدخلت رئاسة الوزراء القطرية باصدارها قرارا يسمح للشركات بشراء اسهمها من السوق، الامر الذي ادى إلى ايقاف التراجعات في اليوم الاخير من الاسبوع ليقلص من خسائر المؤشر الاسبوعية التي بلغت 582.02 نقطة بنسبة 7.28% مستقرا عند مستوى 7408.23 نقطة.

بينما اختلف الوضع في عمان حيث تمكن سوق مسقط من تسجيل ارتفاع بنسبة 2.09% وسط ارتفاع قيمة التداولات بنسبة 6.7% بفضل اسهم بنك عمان الوطني، لتبلغ قيمة تداولات البنوك نسبة 63% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق، وقد اقفل مؤشر السوق عند مستوى 4837.84 نقطة.

وجاء اغلاق السوق المصرية ليكون الأسوأ خلال العام الحالي، بعد ان شهد الاسبوع الماضي عودة التظاهرات المطالبة باقالة المسؤولين عن البورصة، وكانت السوق قد شهدت سحب الكثير من المستثمرين الاجانب لاستثماراتهم خلال شهري مارس وابريل، حيث وصل المبلغ إلى 1.5 مليار دولار، وقد خسر مؤشر هيرميس 7737.77 نقطة وبنسبة 14.70% ليقفل عند مستوى 44888.78 نقطة.

وفي الاردن، تراجع السوق بقيادة قطاعي التأمين والبنوك، بعد اسبوع قصير نسبيا تراجع خلاله معدل حجم التداولات بنسبة 21.6% ليخسر مؤشر بورصة عمان بواقع 117.75 نقطة ليستقر عند مستوى 6981.86 نقطة .


أداء أفقي في البحرين

استمر اداء السوق البحرينية بنفس النسق للتتخذ مسارا افقيا خلال الاسبوع الماضي بعد ارتفاع المؤشر بصورة طفيفة بواقع 0.41 نقطة وبنسبة 0.02% ليقفل عند مستوى 2018.87 نقطة، وقد تداول المستثمرون بواقع 71.4 مليون سهم بقيمة 48.2 مليون دينار نفذت من خلال 102 صفقة حيث ارتفعت اسهم 8 شركات وانخفضت اسهم 11 شركة وعلى الصعيد القطاعي فقد استحوذ قطاع البنوك الاجنبية على 44.67 مليون دينار بنسبة 92.5% من اجمالي حجم التداولات، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 5.89% بتداول 2.84 مليون دينار، ثم قطاع الخدمات بنسبة 1.43%، قطاع التأمين 0.102%، قطاع الفنادق والسياحة 0.019%، قطاع الصناعة 0.001%، وقد استحوذ سهم بنك البحرين والكويت على اعلى نسبة من قيمة الاسهم المتداولة وبلغت 90.36% بقيمة 65.11 مليون دينار بحريني، تلاه سهم بيت التمويل الخليجي بنسبة 4.66% بقيمة 2.12 مليون دينار.

وعلى صعيد البيانات المالية يقوم بنك اثمار بمشاركة شركات خليجية وبنك دويتشه الالماني لتأسيس صندوق إسلامي بقيمة 2 مليار دولار امريكي للاستثمار في مشروعات البنية الاساسية في الشرق الاوسط.

كما انتهت مجموعة البركة المصرفية من كافة الاستعدادات لطرح أسهم المجموعة للاكتتاب العام على المستثمرين من أفراد ومؤسسات وحكومات في دول المنطقة نهاية أيار (مايو) الجاري حيث يتم الاكتتاب العام في أسهم مجموعة البركة المصرفية على مستويين، الأول دعي له مستثمرون استراتيجيون وقد لاقت هذه الدعوة إقبالا كبيرا، وقد تم تخصيص أسهم بقيمة 400 مليون دولار لهذه الشريحة وبعد استكمال الموافقات القانونية والرقابية اللازمة لإدراج أسهم المجموعة في سوق الأوراق المالية في كل من البحرين ودبي، تطرح المجموعة أسهم الشريحة الثانية للاكتتاب العام.

ومن جهة اخرى قام مستثمرون بحرينيون بتأسيس شركة جديدة رأس مالها 5 ملايين دينار والمتسلم مليون دينار بحريني ستعمل في مجال التجارة العامة والاستثمار في العقارات والأسهم والتعليم والتدريب وتنمية الموارد البشرية والاقتصاد المعرفي وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

ومن جهتها قامت الشركة العربية للاستثمار بالتوقيع على اتفاق عملية تمويل مشترك متوسط الأجل لتمويل عمليات مصرفية إسلامية بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي، يتم تسديدها بعد ثلاث سنوات وقد تم ترتيب اتفاق التمويل بصيغة المضاربة لصالح بنك بيروت في لبنان.

وأعلن بنك انفستكورب إطلاق محفظة جديدة للاستثمار العقاري تعرف باسم (محفظة عقارات المخازن والأسواق التجارية الأمريكية الرابعة) ،وتتألف المحفظة من 29 عقارا تغطي نحو 2.8 مليون قدم مربعة من المساحات المبنية، وقد تم تقدير قيمتها الإجمالية بنحو 388 مليون دولار.

ومن جهته اعلن بنك يونيكرون للاستثمار عن طرحه بالمشاركة مع شركة ابوظبي القابضة صندوق استثماري عقاري برأسمال150 مليون دولار امريكي تحت اسم صندوق «جلف سبرنجز».

كما اعلنت شركة الفنادق الوطنية عن تضاعف صافي ارباحها خلال الربع الاول من العام الجاري إلى 1.12 مليون دينار بحريني مقابل 656.9 ألف دينار لنفس الفترة من العام الماضي.


5،1 مليار دولار سحبت من السوق المصرية

سجلت السوق المصرية اكبر تراجعات الاسبوع بين باقي اسواق المنطقة خلال الاسبوع الماضي بعد انخفاض مؤشر هيرميس القياسي بواقع 7737.77 نقطة وبنسبة 14.70% لينهي الاسبوع عند مستوى 44888.78 نقطة، وقد شهدت جلسة نهاية الاسبوع المزيد من التراجع مع اندفاع المستثمرين نحو القيام بعمليات البيع ليخسر المؤشر 1517.89 نقطة، بعد جلسة تم فيها تداول 31.4 مليون سهم بقيمة 776.1 مليون جنيه، تصدر خلالها سهم هيرميس قيمة التداولات بواقع 367.9 مليون جنيه بعد ارتفاعه بنسبة 8.83% ليقفل بسعر 33.90 جنيه مصري، وقد قاد التراجع قطاع الاتصالات بانخفاضه بنسبة 8% .

وكانت بداية الاسبوع قد شهدت تأثر البورصة بانخفاض المعنويات نتيجة ضعف أسواق الخليج وحالة القلق السياسي في الداخل، وكان سهم المجموعة المالية - هيرميس هو أكثر الاسهم تداولا وانخفض بنسبة 6.5% يليه سهم الشركة العربية لحليج الاقطان الذي تراجع بنسبة 5.4%، وتراجع سهم هيرميس ليصل إلى سعر 43.5 جنيه بينما انخفض سهم العربية لخليج الاقطان إلى سعر 12.24 جنيه. وهبط مؤشر هيرميس القياسي بمقدار 1318.66 نقطة أي بنسبة 2.5% مسجلا 51307.89 نقطة، وفشل الاعلان عن زيادة صافي أرباح شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية بنسبة 122% في الربع الاول في رفع معنويات السوق وانخفض السهم 6.4% ليصل إلى 37.11 جنيه.

وفي منتصف الاسبوع سجلت الاسهم المصرية انخفاضا حادا وسط عمليات بيع مذعورة من صغار المستثمرين الافراد ليهوي مؤشر هيرميس القياسي بنسبة 6.9% إلى ادنى اغلاق له منذ 20 سبتمبر الماضي، وانحدر المؤشر 3334.65 نقطة إلى مستوى 44840.71 نقطة، وتراجع سهم المجموعة المالية المصرية ـ هيرميس 5.93 جنيه إلى 32.97 جنيه مصري. وهبط سهم اوراسكوم تليكوم 8.6% إلى سعر 243.06 جنيه وانخفض سهم الاسكندرية للحديد والصلب 11.5% إلى 953.01 جنيه.

Love143
28-05-2006, 02:06 AM
وقد تم وقف التداول بالبورصة لمدة ساعة حيث اصدر رئيس مجلس ادارة بورصتي القاهرة والاسكندرية قرارا بوقف التداول في البورصة خلال جلسة التداول لمدة ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الثانية ظهرا، وذلك بهدف تهدئة المستثمرين واتاحة الفرصة امامهم لدراسة متأنية لقراراتهم الاستثمارية بعد حالة القلق التي سادت التعاملات مع الاتجاه النزولي للاسعار لليوم الثاني على التوالي .واوقفت ادارة البورصة التداول على اسهم 8 شركات هي المجموعة المالية هيرميس والمتحدة للاسكان والنيل بنك التعمير والاسكان والشمس للاسكان والعز للبورسلين ومطاحن شرق الدلتا والعز لحديد التسليح، وقد مالت تعاملات المستثمرين الاجانب والعرب نحو البيع قبل وقف التداول وبلغت مبيعاتهم 92 مليون جنيه لتمثل 31% من حجم تعاملات السوق البالغة 283 مليون جنيه حتى وقف التداول، وقد تجمهر العشرات امام هيئة سوق المال المصرية في وسط القاهرة، مطالبين باقالة القائمين على البورصة .

وعلى صعيد البيانات المالية قالت شركة أوراسكوم تليكوم ان أرباحها الصافية في الربع الاول ارتفعت إلى 172.4 مليون دولار من 167.7 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

ومن جهة ثانية اعلنت اوراسكوم تليكوم انها ستقوم بالمنافسة على رخصة ثالثة للهاتف المحمول في السعودية لكنها لا تعتزم تملك حصة كبيرة.

واعلنت شركة فودا فون مصر عن ارتفاع ارباحها السنوية بنسبة 63% لتبلغ 1.7 مليار جنيه مصري.

بينما قرر البنك الأهلي المصري إرجاء بيع حصة مساهمة المال العام في رأسمال بنك التمويل المصري السعودي لحين تحسن الظروف المحيطة بالبورصة والسوق.

وتقدم مستثمرون سعوديون لشراء شركة حسن علام للمقاولات المصرية المطروحة للبيع بقيمة 250 مليون جنيه.

الى ذلك فقد تم تدشين مصنع أسمنت الوادي الجديد بقيمة 1.5 مليار جنيه وهو عبارة عن مشروع استثماري يمثل شراكة مصرية - سعودية ويبدأ تنفيذه بداية من الشهر القادم ويستغرق عشرين شهرا.


تقليص مجال المضاربات في الأردن

اغلقت السوق الاردنية مبكرة خلال الاسبوع الماضي بعد ان جاء عيد الاستقلال في نهاية الاسبوع، وقد سجلت بورصة عمان تراجعا جاء اثر اداء متذبذب خاصة بعد قرار الهيئة الخاص بتقليص حجم التسهيلات الممنوحة، وقد انخفض المؤشر بواقع 117.75 نقطة، وبنسبة 1.66% ليستقر عند مستوى 6981.86 نقطة، وعلى الصعيد القطاعي ارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 2.6%، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.97%، وانخفض الرقم القياسي لقطاع البنوك بنسبة 2.76%، وانخفض الرقم القياسي لقطاع التأمين بنسبة 5.35%، وقد شهدت السوق تداول 71.6 مليون سهم بقيمة 293.7 مليون دينار اردني تم تنفيذها من خلال 57813 صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 69 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 73 شركة، حيث سجل سهم نوبار للتجارة والاستثمار اكبر ارتفاع بنسبة 21.16%، تلاه الاردنية لصناعة الأنابيب بنسبة 20.9%، ثم الاحداثيات العقارية بنسبة 20.76%، وادي الشتا للاستثمارات السياحية بنسبة 20.73%، والشركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية بنسبة 20.14%، في المقابل كان سهم بنك الاتحاد للادخار والاستثمار الاكثر انخفاضا بنسبة 31.35%، تلاه الشرق الاوسط للتأمين بنسبة 30.47%، ثم البحار العربية للتأمين بنسبة 17.9%، التجمعات للمشاريع السياحية بنسبة 17.68%، التجمعات الاستثمارية المتخصصة بنسبة 12.45%.

وعلى صعيد البيانات المالية منحت هيئة الخدمات المالية البريطانية موافقتها للبنك العربي على إنشاء بنك أوروبا العربي في لندن، وسيكون بنك أوروبا العربي جزءا من مجموعة البنك العربي، وسيركز على تنمية الأعمال المتعلقة بالتجارة بين أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى الخدمات البنكية الخاصة، وتمويل المؤسسات، والخزانة. وسيتم تقديم هذه الخدمات من خلال فروعه في كل من لندن وفرانكفورت وباريس وروما ومدريد وفيينا.

أعلن البنك المركزي الاردني عن طرح الإصدار الثاني عشر من شهادات الإيداع بالمزاد اليوم بقيمة 200 مليون دينار .

واصدرت هيئة الأوراق المالية تعميما بخصوص إغلاق الذمة المالية للعميل لدى شركات الوساطة خلال 5 أيام من نشوء الذمة وحصر التداول بالأسهم نقدا أو عن طريق حساب الهامش اعتبارا من مطلع العام المقبل، وحددت الهيئة تاريخ الرابع من الشهر المقبل موعدا لتطبيق قرار إغلاق الذمم المالية خلال 5 أيام من إنشاء الذمة،كما حددت الأول من يناير من العام المقبل موعدا لحصر التعاملات نقديا أو عن طريق حسابات الهامش.


79% الارتفاع في التداولات في الكويت

استطاعت السوق الكويتية ان ترتد لتقطع سلسلة خسائرها المستمرة لمدة 5 اسابيع متتالية.وقد جاء الارتفاع مصحوبا بنشاط ملحوظ في حركة التداولات خاصة بعد قرار امير الكويت بحل مجلس الامة بعد ازدياد اللغط السياسي وعدم القدرة على حل اشكالية الدوائر الانتخابية، واستمرت السوق باستقبال وافدين جدد بعد ادراج شركة مشرف للتجارة والمقاولات ضمن قطاع الخدمات ليصل اجمالي عدد شركات السوق إلى 166 شركة، وقد جاءت اخبار نهاية الاسبوع لتتحدث عن ضخ الهيئة العامة للاستثمار سيولة جديدة بالسوق من خلال صناديقها وذلك بعد ان وصلت الاسعار لمستويات مغرية، وقد تمكن مؤشر السوق من إضافة 232 نقطة إلى رصيده ليرتفع بنسبة 2.46% بعد ان استقر عند مستوى 9631.8 نقطة، وقد تداول المستثمرون 830.8 مليون سهم بقيمة 355.7 مليون دينار كويتي، وارتفعت اسهم 91 شركة بينما انهت 38 شركة اسبوعها متراجعة وبقيت 38 شركة عند اغلاقاتها السابقة، وقد تصدر سهم الخليجية للاستثمار البترولي للاسهم المرتفعة بنسبة 47.54% عندما اقفل عند سعر 0.360 دينار كويتي تلاه سهم جراند للمشاريع العقارية بنسبة 37.31% وصولا إلى سعر 0.460 دينار كويتي ثم سهم الدولية للتمويل بنسبة 26.88% واقفل عند سعر 0.236 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم مجموعة عربي القابضة أعلى نسبة انخفاض وبلغت 32.5% واقفل عند سعر 0.405 دينار كويتي تلاه سهم الوطنية العقارية بنسبة 13.70% واستقر عند سعر 0.630 دينار كويتي ثم سهم المخازن العمومية بنسبة 12.15% إلى سعر 1.880 دينار كويتي، واحتل سهم بنك بوبيان المرتبة الأولى من حيث حجم الأسهم المتداولة بواقع 137 مليون سهم تلاه سهم مجموعة الصفوة القابضة بتداول 61.9 مليون سهم ثم سهم التجارية العقارية بعد تداول 40.5 مليون سهم.

وعلى صعيد البيانات المالية قالت شركة أعيان للإجارة والاستثمار ان شركة مبرد للنقل التابعة لها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة سودانية حول تأجير شاحنات لعملاء الشركة السودانية بعدد يبدأ من 50 شاحنة والى حد اقصى يصل إلى 200 شاحنة ولمدة عامين، وتصل قيمة العقد إلى 35 مليون دولار .

وأعلنت كل من شركة المخازن العمومية وشركة مشاريع الوطنية للاستشارات العقارية، عن توقيع اتفاقية تفاهم تقدم بمقتضاها مشاريع الوطنية خدمة الاستشارات العقارية الشاملة للمخازن في الأسواق التي توجد فيها داخل الكويت وخارجها.

ومن جهة اخرى وقعت شركة مشرف للتجارة والمقاولات عقدا مع وزارة الاشغال العامة بقيمة 88.24 مليون دينار بمدة تصل إلى سنتين .

كما ساهم كل من بنك الخليج وشركة مشاريع الكويت لإدارة الاصول (كامكو) وبنك الخليج المتحد ومجموعة عارف والبنك الاهلي وشركة الاستشارات المالية (ايفا) والبنك العقاري، وشركة لؤلؤة الكويت العقارية إلى جانب الأولى لتسويق الوقود واجيال العقارية الترفيهية في تأسيس شركة الزمردة للاجارة برأسمال 50 مليون دينار كويتي.

وقامت شركة مجمعات الاسواق التجارية بغقد شراكة مع القدرة القابضة الاماراتية لإنشاء شركة ستكون بمثابة ذراع استثماري لكلا الطرفين في مجالات الترفيه والسياحة وادارة المنتزهات والـb.o.t .

الى ذلك قالت الشركة الكويتية للاستثمار انها باعت حصتها في بنك البحرين والكويت امس، والبالغة 23.89 مليون سهم من خلال سوق البحرين للأوراق المالية بمبلغ اجمالي وقدره 12.28 مليون دينار، وقد الشركة حققت نتيجة عملية البيع هذه أرباحا بلغت 9.92 مليون دينار كويتي.

وتم الإعلان عن تأسيس شركة مجموعة الكويت الإعلامية، وهي شركة مساهمة مقفلة برأسمال عشرة ملايين دينار، وهي التي ستتولى قناة (الوطن).

كما اتخذت الشركة الكويتية الوطنية للخدمات والاستشارات العقارية الاجراءات اللازمة لتأسيس ثلاث شركات تابعة تتولى قطاعات النظافة والامن والانشاءات وادارة المشاريع.

ومن جهتها اعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية رغبتها بإصدار طرح اولي عام لبيع حصة تصل إلى 20% من مصفاة النفط الجديدة المزمعة اقامتها في منطقة الزور بطاقة انتاجية تصل إلى 615 ألف برميل يوميا.


63% تداولات البنوك في عمان

Love143
28-05-2006, 02:06 AM
ارتفعت السوق العمانية بعد تراجعها لاسبوعين متتاليين حيث تمكن مؤشر سوق مسقط من كسب 99.21 نقطة ليرتفع بنسبة 2.09% حيث أقفل عند مستوى 4738.63 نقطة بعد أن قام المستثمرون بتداول 23.58 مليون سهم بقيمة 29.76 مليون ريال عماني، وقد ارتفعت أسعار أسهم 31 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 19 شركة واستقرت 10 شركات عند اغلاقاتها السابقة، حيث سجل سهم العمانية لخدمات الطيران أعلى نسبة ارتفاع وبلغت 21% عندما اقفل عند سعر 1.33 ريال عماني تلاه سهم بنك عمان الدولي بنسبة 15.59% وصولا إلى سعر 3.38 ريال عماني في المقابل سجل سهم نسيج عمان القابضة أعلى نسبة انخفاض وبلغت 16.67% واقفل عند سعر ريال عماني واحد تلاه سهم فنادق الخليج (عمان) بنسبة 10% واستقر عند سعر 3.15 ريال عماني، وقد احتل سهم النهضة للخدمات المركز الاول من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 3.89 مليون سهم، تلاه سهم بنك التضامن للاسكان بواقع 3.35 مليون سهم، واحتل سهم البنك الوطني العماني على المرتبة الأولى بقيمة التداولات بواقع 13.18 مليون ريال، تلاه سهم اسمنت عمان بقيمة 2.87 مليون ريال.

وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع الصناعة اقوى ارتفاع بواقع 3.92% تلاه قطاع الخدمات والتأمين بواقع 3.11%، ثم قطاع البنوك والاستثمار بنسبة 0.73%.


البنوك تقود الانخفاض في قطر

تعالت اصوات الكثير من المستثمرين لانقاذ السوق من حالتها التي وصلت اليها قبل ان تشهد اخر ايام الاسبوع الماضي ارتفاعا بعد ان اصدر مجلس الوزراء القطري قرارا يسمح للشركات بشراء حصة من اسهمها في السوق بما نسبته 10%، وقد اوقف هذا القرار الانحدار الذي ظلت تعاني منه السوق إلى درجة انخفضت معه اسهم الكثير من الشركات التي اعلنت زيادة رأس مالها إلى ما دون سعر الاسهم الجديدة، حيث اقفل المؤشر بعد فقدان 582.02 نقطة او ما نسبته 7.28% حيث اقفل عند مستوى 7408.23 نقطة، وقد قام المستثمرون بتداول 20.06 مليون سهم بقيمة 1.10 مليار ريال قطري تم تنفيذها من خلال 21051 صفقة.

وقد احتل قطاع البنوك المرتبة الأولى من حيث قيمة التداول بنسبة 40.14%، يليه قطاع الخدمات بنسبة 34.70%، ثم قطاع الصناعة بنسبة 22.92% وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 2.25%، بينما احتل قطاع الخدمات المركز الاول بالنسبة لاحجام التداولات بنسبة 66.39%، يليه قطاع الصناعة بنسبة 18.6% ثم قطاع البنوك بنسبة 14.1%، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 0.83%، وقد شهدت السوق ارتفاع 3 شركات مقابل انخفاض 28 شركة وقاد مصرف قطر الإسلامي تعاملات الاسبوع بقيمة التداولات بنسبة 16.55% من قيمة التداول الإجمالية، تليه شركة صناعات قطر بنسبة 15.46%، ثم بنك قطر الدولي الإسلامي بنسبة 11.44% .

وعلى صعيد البيانات المالية قام البنك التجاري القطري باطلاق صندوق الفرص الدولية 2 بمليار دولار، ويديره بنك الاستثمار العالمي (جلوبال).

وأبرمت شركة ناقلات عقوداً للحصول على ناقلات تبلغ حمولتها 265 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال مع شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية وشركة سامسونج للصناعات الثقيلة الكوريتين وستبني كل شركة ثلاث سفن، وتبلغ قيمة الصفقة 2.5 مليار دولار.

كما قامت الشركة القطرية - الالمانية للمستلزمات الطبية بزيادة رأس مالها وذلك بتوزيع اسهم مجانية بنسبة 5% من رأس المال ليصبح 75 مليون ريال قطري أي بزيادة 2.75 مليون ريال وهو ما يعادل.


6% خسائر السوق في السعودية

فقدت السوق السعودية معظم مكاسبها التي حققتها خلال الاسبوع قبل الماضي بعد ان عانى مؤشر السوق من انخفاضات متواصلة، على الرغم من التحركات الدؤوبة لادارة هيئة المال الجديدة من خلال الظهور الاعلامي المستمر وتفعيل بعض الخطوات التي كانت الادارة السابقة قد اعلنت عنها اضافة إلى قرارات جديدة حيث كشفت الهيئة عن مشروع لايجاد صناديق استثمارية مستقلة عن البنوك، وقد قامت الهيئة ضمن سعيها لوقف التدهور الحاصل في السوق واعادة الثقة المفقودة بتوقيع اتفاقية مع لشركة اومكس العالمية المتخصصة وذلك بهدف تطوير نظام التداول الالكتروني الحالي، وتبلغ تكلفة مشروع النظام الجديد الذي سيبدأ العمل به خلال الاشهر القريبة 160 مليون ريال، وقد وقعت الهيئة بالفعل عقداً مع شركة وطنية لتقييم اصول (تداول) من اجل تحويلها إلى شركة.

ورغم الانخفاض الحاصل فإن عددا من شركات المضاربة استمرت بالارتفاع اضافة إلى ازدياد نسبة تداولاتها على حساب الشركات الاستثمارية، مما يؤشر عودة انجرار صغار المستثمرين إلى نفس الطريق الذي شهدت نهايته سقوط الكثيرين، وقد تراجع المؤشر بواقع 661.07 نقطة أو ما نسبته 5.98% حيث اقفل عند مستوى 10385.48 نقطة بعد أن قام المستثمرون بتداول 1.68 مليار سهم بقيمة 93.70 مليار ريال سعودي، وقد استحوذ قطاع الصناعة على ما نسبته 44% من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 30% ثم قطاع الزراعة بنسبة 14%، وقطاع البنوك بنسبة 4%، قطاع الاسمنت بنسبة 3%، قطاع الاتصالات بنسبة 2%، قطاع الكهرباء بنسبة 2%، واخيرا قطاع التأمين بنسبة 1% وعلى صعيد الشركات فقد استحوذ سهم شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف على ما قيمته 4.16 مليار ريال سعودي وبنسبة 4.5% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه سهم مجموعة صافولا بقيمة 3.60 مليار ريال سعودي وبنسبة 3.8% ثم سهم شركة مكة للإنشاء والتعمير بقيمة 3.17 مليار ريال سعودي وبنسبة 3.4%.

وارتفعت اسهم 31 شركة بينما انخفضت أسعار أسهم 47 شركة، حيث سجل سهم الشركة السعودية للصادرات الصناعية اكبر ارتفاع بنسبة 53.5%، تلاه سهم شركة شركة احمد فتيحي وشركاه بنسبة 43.6%، بينما تصدر سهم المجموعة السعودية للابحاث والتسويق الاسهم المنخفضة بنسبة 18.3% تلاه سهم شركة الاحساء للتنمية بنسبة 17.7%.

وعلى صعيد البيانات المالية، وقعت مجموعة صافولا اتفاقية مع شركة فرسينية السعودية العربية (المتخصصة في مجال المقاولات الإنشائية) وذلك للبدء في إنشاء المركز التجاري الخاص بمجموعة صافولا في مدينة ينبع الصناعية والذي يقع ضمن مشروع متكامل يتوقع أن يصل حجم الاستثمار الكلي له إلى 200 مليون ريال.

ومن جهة ثانية أتمت صافولا صفقة تملك نسبة 70 من قيمة شركة (نيو مارينا) وهي شركة مصرية متخصصة في مجال الصناعات البلاستيكية ومقرها مدينة الاسكندرية والتي تم تقييمها في حدود 90 مليون جنيه مصري.

وقامت هيئة ستاندرد آند بورز العالمية(s&p) برفع تقييمها للتعاونية للتأمين إلى الفئة المتميزة (a) والذي يعكس استمرار قيادة الشركة سوق التأمين السعودية.

كما اصدر مجلس هيئة السوق المالية أمس قرارين بالترخيص لشركة أرنست ويونغ العربية السعودية للاستشارات، و مجموعة التوفيق المالية، بممارسة نشاط التعامل في الأوراق المالية.

ووقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) التابعة لسابك اتفاقات تمويلية لمشروع التوسعة الثالث الجاري تنفيذه في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية، مع كل من بنك اليابان للتعاون الدولي، صندوق الاستثمارات العامة، ومجموعة من البنوك المحلية والعالمية، بقيمة إجمالية تبلغ 9.11 مليار ريال سعودي.

بينما قالت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية نادك ان انتاجها من محصول القمح في عام 2006م يتوقع أن يكون بحدود 150 ألف طن.

اما أرامكو السعودية فقد وقعت وشركة توتال الفرنسية مذكرة تفاهم شاملة تتعلق بإنشاء مصفاة عالمية للتحويل الكامل بطاقة 400 ألف برميل في اليوم في مدينة الجبيل الصناعية، واتفقت أرامكو السعودية وتوتال على إنشاء شركة مشتركة، تملك بموجبها كل من أرامكو السعودية وتوتال كل على حدة ما نسبته 35% من المشروع. ويعتزم الطرفان طرح 30% من أسهم المشروع للاكتتاب العام وفقا للوائح التنظيمية.

كما أعلنت مجموعة الزامل وشركة الصناعات الكيمائية للفليور التونسية عن نيتهم إنشاء مشروع مشترك لإنتاج مادة فلوريد الألمنيوم في المملكة.

وأعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، أن مناقشة عقد مشروع شبكة الألياف البصرية في مراحله الأخيرة، والمتوقع أن يتم توقيعه خلال الأسابيع المقبلة بينها وشركة الاتصالات المتكاملة وشركة بيانات الأولى من جهة، ومقاول المشروع من جهة أخرى لبناء أحدث شبكة ألياف بصرية تغطي معظم مناطق المملكة، وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع مليار ريال.

ومن جهتها قامت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وبتوقع مذكرة تفاهم مع شركة (إعمار المدينة الاقتصادية) لإقامة تعاون اقتصادي استثماري تجاري مشترك بينهما في مجالات إعداد وتنظيم المؤتمرات والمعارض وأعمال النشر المتخصص والطباعة والتوزيع، مع تنسيق أعمال البحوث والدراسات المختلفة.

ويسعى رجال اعمال سعوديين وهنود للاتفاق على تأسيس شركة قابضة مشتركة برأسمال يبدأ بعشرين مليون دولار.

الى ذلك وافق مجلس الوزراء السعودي على تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم (الشركة السعودية للخطوط الحديدية) برأس مال ألف مليون ريال مقسمة إلى مائة مليون سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الاسمية لكل منها عشرة ريالات.