المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وظائف الشركات النفطية العالمية ... والرقص مع قطر للبترول

البدع
30-11-2011, 09:53 AM
دعايات كثيرة في شوراع قطر من شركات نفطية عالمية

وبعضهم يلعب على وتر سخيف وهو وتر (الوظائف)

وبالتحديد اكسسون موبيل الي حاطة صورة قطري مع ان شركتهم مافيها الا قطريين قلة بالرغم من انها اكثر شركة دخلت فلوس من غاز قطر

والشركة الثانية شيفرون (ولو ان اعلانهم اعتبره دنيء لانه استخدم كلمة وظيفة بطريقة ملوتيه) مع العلم ان حسب علمي مافيها ولا قطري

شركات عالمية نفطية تدخل ملايين ومليارات وتضحك على قطر للبترول وادارة العمل ... وتضحك على قانون ابو 100 الف ريال

وشركات اخرى مثل ميسرك وشل ... يجيبون موظفين يحطونهم في وظائف تحتية ... ويحطون ربعهم في وظائف عليا ... وعشان يسكتون قطر للبترول ... يحطون واحد من العائلة القوية في منصب رفيع ومعاه 2 او 3 مدراء قطريين ... وباقي القطريين عبيد عند ربعهم

قصة حقيقة:

مرة رحت شركة عالمية لمقابلة لوظيفة,

وجلس يحكي لي مدير شؤون الموظفيين (ابو تبولة) ... ان ماعم يجينا قطريين ... وان ماحدا عم يريد يشتغل معنا بالشركة ... واننا نلاقي صعوبة بتوظييف هيك قطريين

وبالطبع لم انجح بالمقابلة مع هيك مدير

والنكتة ليست هنا ....

النكتة اني التقيت بواحد من الربع ايضا عمل معاهم مقابلة قبل اشهر ... وبالطبع ابو تبولة وربعه ماوظفوه

والتقيت قبل 9 ايام بواحد اخر في احد الاعراس ... وايضا ابو تبولة ماوظفه

ولازال ابو تبولة ... يدور موظف قطري على مزاجه حتى كتابة هذه السطور

وسلمولي على قطر للبترول وعلى ادارة العمل

ثابت
30-11-2011, 10:03 AM
للاسف واقع مرير ولا احد يقدر ينكرة

ربك كريم والحمدلله على كل حال

البدع
30-11-2011, 10:33 AM
للاسف واقع مرير ولا احد يقدر ينكرة

ربك كريم والحمدلله على كل حال

هيئتين يقدرون يتدخلون

1. وزارة العمل

2. قطر للبترول

ولكن الاول مايعرف كوعه من بوعه مع هذي الشركات (وعندي قصة راح اكتبها)

والثاني عايش في الطوشه

الحميدي911
30-11-2011, 10:49 AM
أنا أشتغل في شركة نفط, المدير طلب مني مرة أني أجلب له قطريين (Talented) يعني موهوبين, قلت له: أشمعنى لما الموضوع يتعلق بالقطريين لازم يكونون (موهوبين), في حين أن 90% من موظفين الشركة الأجانب ليسوا (موهوبين) !!

ممكن أتفهم أنه لابد من قطريين موهوبين للعمل في (مختبر نووي) أو في مجال يستدعي قدرات عقلية أستثنائية, لكن في المجالات الأدارية فالموضوع لايستدعي كل هذا (الأستنفار) و (الحذر) في توظيف القطريين !!

البدع
30-11-2011, 10:59 AM
أنا أشتغل في شركة نفط, المدير طلب مني مرة أني أجلب له قطريين (talented) يعني موهوبين, قلت له: أشمعنى لما الموضوع يتعلق بالقطريين لازم يكونون (موهوبين), في حين أن 90% من موظفين الشركة الأجانب ليسوا (موهوبين) !!

ممكن أتفهم أنه لابد من قطريين موهوبين للعمل في (مختبر نووي) أو في مجال يستدعي قدرات عقلية أستثنائية, لكن في المجالات الأدارية فالموضوع لايستدعي كل هذا (الأستنفار) و (الحذر) في توظيف القطريين !!

نفس القصة حصلت معاي

مرة جاني عماني متخرج من بريطانيا وعنده ماجستير

وحضر دورة مع موظفي قطر للبترول في تخصصه وقال لي كلمة مزعجة ولكن تعبر عن الواقع.. ....

قال الاجانب عندكم مستواهم مقبول وهم يخيطون ويبيطون على كيفهم .. وربعكم قاعدين على دكة الاحتياط في لايهشون ولاينشون في الدورة

ريم المدينة
30-11-2011, 03:15 PM
عنصرية

اليحصبي
30-11-2011, 04:03 PM
واقع أليم وشي محزن

ابوالكلام
30-11-2011, 04:24 PM
كل هذا من تفككنا يا القطريين كل واحد في وادي وكل واحد يدور مصلحة نفسه واحنا أقلية الله يستر

تغلبية
30-11-2011, 07:36 PM
أنا أشتغل في شركة نفط, المدير طلب مني مرة أني أجلب له قطريين (Talented) يعني موهوبين, قلت له: أشمعنى لما الموضوع يتعلق بالقطريين لازم يكونون (موهوبين), في حين أن 90% من موظفين الشركة الأجانب ليسوا (موهوبين) !!

حتى لو جبت له Talented إلا يعذربون فيه عذاريب واهية ..

وهذا الوضع مو بس بشركات البترول ... وللأسف !!!

حتى في المؤسسات الكبيرة الثانية .. ومابي أذكر أسماء ...

لكن هذول مالومهم ... ألوم القطري الفازع لهم وراضي باللي يسوونه :(

روح الاطلس
30-11-2011, 09:03 PM
قدمت اكثر من مرة في شركات النفط والغاز بالرغم من مؤهلاتي ودوراتي الداخليه والخارجية وتخصصي المميز لكن للاسف ماطلبوني ولا مرة تعبت معاهم ويأست
اتذكر اول ماتخرجت طلبتني احدى الشركات التابعة للبترول لكن لما رحت المكان من ثاني يوم هجيت حاطين لي هندية مسؤلة علي تتأمر وتنافخ كأني من بقايا العبيد عندها واغصبتني الا يكون مكتبي جنب مكتب هندي !! سلامات على اخر عمري اشتغل جنب هندوسي راس براس ليس تكبر ولكن لنا ديننا وعاداتنا وتقاليدنا وهذا اخر عهدي فيهم

لو يبون قطريين موهوبين اشكثر الموهوبين عندنا لكن ان جاهم احد موهوب طفشوه وكأن الشركة حلال ابوهم وقعدوا يحطمون فيه لين يستقيل وما اكثرهم اللي طفشوا من هالقطاع وطلعوا

بوحارب
30-11-2011, 09:26 PM
شركات البترول يرغبون في الأجانب اكثر من عيال البلد هذا شي معروف من زمان !!

ريم المدينة
30-11-2011, 10:13 PM
يبون هنوود

we-r-sawa
30-11-2011, 10:23 PM
هذا الواقع المرير ينطبق كذلك على جهات كثيرة مثل هيئة الطيران المدني وكيوتل وديار وجامعة قطر وجهاز قطر للاستثمار ..الخ والسؤال:لماذا لا تتحرك الجهات المعنية العليا التي بيدها وقف هذه التعيينات لوقف هذا الأخطبوط الأجنبي؟

بدون
30-11-2011, 11:42 PM
مب بس شركات البترول !!!!

قلبى طيب
30-11-2011, 11:45 PM
ياخوى يبون هنود الهنود يكرفون 24 ساعه ما يقولون لا القطرى يخافون منه يدرس ويوصل مكانهم الكرسى ونفس ما قال واحد من الاخوان احنا القطريين صرنا اقليه والكل يقول نفسى نفسى وبس

we-r-sawa
30-11-2011, 11:56 PM
ياخوى يبون هنود الهنود يكرفون 24 ساعه ما يقولون لا القطرى يخافون منه يدرس ويوصل مكانهم الكرسى ونفس ما قال واحد من الاخوان احنا القطريين صرنا اقليه والكل يقول نفسى نفسى وبس

المشكلة ان كل مسئول يفكر ان هذه الجهة شركته ومن هو هذا المسئول؟يااما قطري خايف على كرسيه من القطري ومتعمد مايوظف هالقطر والا أجنبي جايب ربعه ولكن بعد نقول ونتساءل:ليش مافي محاسبة من فوق؟ومن هي الجهة المسئولة لحماية حقوق المواطنين القطريين؟؟
في احدى هذه الجهات اللي ذكرتها سابقا موظفة أسترالية متعينة بعقد محلي وبجميع الامتيازات وعقد ثاني خارجي بجميع الامتيازات فهل هذا قانوني!!

البدع
01-12-2011, 08:28 AM
يبون هنوود

الحضر ... ايه

الباقي لا ... مايبون

اضف ان الدول ماتعطي فيزا هندية لاي حد

البدع
01-12-2011, 08:31 AM
المشكلة ان كل مسئول يفكر ان هذه الجهة شركته ومن هو هذا المسئول؟يااما قطري خايف على كرسيه من القطري ومتعمد مايوظف هالقطر والا أجنبي جايب ربعه ولكن بعد نقول ونتساءل:ليش مافي محاسبة من فوق؟ومن هي الجهة المسئولة لحماية حقوق المواطنين القطريين؟؟
في احدى هذه الجهات اللي ذكرتها سابقا موظفة أسترالية متعينة بعقد محلي وبجميع الامتيازات وعقد ثاني خارجي بجميع الامتيازات فهل هذا قانوني!!

كلام سليم

لانعمم (انا اشتغلت في شركة كان مدير قطري يحب يوظف القطريين ويستحملهم ... ما اقول الا الله يوفقه)

ولكن هي ظاهرة منتشرة

القطري مايحب يوظف قطري ... بسبب الجودة او انه مايسمع الكلام واستبعد فكرة انه يخاف على وظيفته من القطري ... هذي لم اشعر بها

الاجنبي هو الي يخاف على وظيفته من القطري او لاسباب الجودة

وعندك نقطة ثالثة ... الموظف الثعبان او الحية الرقطة ... الي ينشر الفتن بين الشباب او ينشر الفتن مع الادارة ... مريت بتجربة ان كان معاي موظف سحلية جدام ربعه وجه ومن وراهم يحفر لهم وهم مايدرون مساكين ... وراح اكتب قصصه كلها في المنتدى

ام غرام
03-12-2011, 03:27 AM
الله يكون بعونك ياخوي

تراء الحال عندك وعندنا خير ...

هذه ابو تبوله عندهم

احنا عندنا ابو هبرجكر ...يخيط ويبيط

يزيد لربعه ....وعند العرب ....ماشي يكون يزيد بالقطاره

كان المكان ملك لهم ولنوعيه جنسهم ...اما القطريين والعرب فهم على باب الكريم ينتظرون العطف من عنده

ياخوك خلينا على هذا الحال ...لا حولة لنا ولا قوة

لين يرزقنا من عنده ينصفنا من الظالم اللهم امين

qatarman8008
03-12-2011, 06:02 AM
يالربع هالاحداث صارت معي انا شخصيا عندما حاولت الحصول على ترقية الى مهندس بترول, شرشحوني امتحان ورى امتحان عملي ونظري وتطبيقي و كتابة وطباعة ولغة وما خلوا شي حتى الفضاء سئلوني عنه بحجة ان " دا مصنع غاز دا مش بتاع كوكا كولا " واللي ما يعرف المعلومات هذي لا يصلح ان يعمل بهذا المنصب...

اوكي مو مشكلة... جاوبتهم على كل الاسئلة بمنتهى الدقة وبمنتهى الدقة .. المشكلة اني لما كنت ارجع عند الناس اللي ماسكين هالمنصب من زمان 5 و6 سنين واراجع معاهم اجاباتي عشان اعرف الصح من الخطأ يقوم يتضح لي انهم لا يعرفون اي شيء من الاجابات اللي جاوبتها ولا يعرفون اي شيء عن فلسفة الهندسة في البترول والغاز ... !! لا وبدوا يتصددون مني ويشتكون علي ان انا عندي مشكلة في التعامل مع الناس ..!!! تخيل عاد

عبدالله قطر
03-12-2011, 07:52 AM
كل هذا من تفككنا يا القطريين كل واحد في وادي وكل واحد يدور مصلحة نفسه واحنا أقلية الله يستر

اتفق مع ابو الكلام ,,

وترى المششكله والله من القطرين انفسهم من قلتهم صاروا اعداء لبعض

اذكر مره كانت عندي دورة ولازم تتوقع من المدير وطبعا قطري والله ياجماعه طلع لي مليون عيب علشان ما اخذها وصرفت النظر عنها ومرت الايام ومسك واحد ثاني بداله ونفس الدوره
والله ياجماعه ماخذت منه نص ساعه وتوقعت ورجعت لي !!
مادري ليش يحسسك انه هالشي مدفوع من مخباه .

الحين صارت موضه مدير قطري . لازم يوظف تحته اجنبي ليش !

لانه القطري لو اشتغل مكانه بعد فتره راح يشتكي وراح يطلب مكانه اما الاجنبي
يشتغل شغله وشغل المدير بدون لا يطلب تطوير ولا شي وهذا اللي حاصل !!

يمكن انا طلعت عن الموضوع بشكل بسيط بس صدقوني لو القطرين قلبوهم على بعض
صدقوني الاجانب ماراح يتجرأون بهالطريقه وشوي شوي تقل نسبتهم بقطر

شكرا

سهم عتيج
03-12-2011, 11:49 AM
مرة حضرت دورة نضمتها قطر للبترول.. وكان أكثر من 75% من الحاضرين فيها من الجنسية الهندية في تلك الدورة مرشحين من شركات قطر للبترول طبعا..

الدورة كانت خاصة بالآيزو,, بس للأسف طول ال 3 أيام والحاضرين يطرحون أسئلة خارج مضمون الدورة,, ومعظم تلك الأسئلة عن الأمان الوظيفي..

يعني هم بشكل غير مباشر كأنهم يبغون يوصلون الى نقطة معينة وهي لو أنهم علموا القطريين الشغل فراح يفقدون وظائفهم وتستغني المؤسسة عن خدماتهم؟؟ وهالشي بالتحديد اللي مخليهم خايفين من التعامل مع القطريين تقريبا.. والمحاضر كان يحاول يقنعهم بأن هذا الاعتقاد خاطئ ,,,,,, الخ..

والله المستعان

روح الاطلس
03-12-2011, 02:16 PM
سهم عتيج

ألا يفترض ان الشركة لما تجيب هنود او اي جنسية اخرى من الخارج على اساس انهم خبراء واصحاب تجربة مهنية عريقة ان لا يكونوا بحاجة الى حضور دورات وتطوير !!

يفترض من يحضر الدورات فقط القطريين

اما لو نجيب اجانب ونقعد نطور فيهم اش استفدنا؟؟ وبالاخير نفس الانتاج ماراح يطورون لانهم خايفين على عقودهم والعطاء اللي يقدمونه هو نفسه ماراح يعطون اكثر هم جايين لهدف واحد big sallary يجمعونه وعلى اقرب طيارة

مايقهرني الا لما نحضر دوره والقى ثلاث ارباعهم اجانب:anger2:

سهم عتيج
03-12-2011, 11:59 PM
سهم عتيج

ألا يفترض ان الشركة لما تجيب هنود او اي جنسية اخرى من الخارج على اساس انهم خبراء واصحاب تجربة مهنية عريقة ان لا يكونوا بحاجة الى حضور دورات وتطوير !!

اما لو نجيب اجانب ونقعد نطور فيهم اش استفدنا؟؟ وبالاخير نفس الانتاج ماراح يطورون لانهم خايفين على عقودهم والعطاء اللي يقدمونه هو نفسه ماراح يعطون اكثر هم جايين لهدف واحد big sallary يجمعونه وعلى اقرب طيارة

صحيح.. المفروض شي.. والواقع شيء آخر..

عيل اسمعي هالقصة ..

جهة من الجهات تم انشاؤها لغرض تنفيذ المتطلبات الخارجية من هيئة قارية.. هذه المتطلبات لو نفذت ستحصل هذه الجهة القطرية على مقاعد زيادة في الخارج..

تم توظيف كثير من الشباب القطري في هذه الجهة,, وبعد مرور الوقت جاء خبير أجنبي وأقنع الرئيس بأن هذه الجهة تحتاج الى تطوير كبير اذا أردنا أن نتطور ونحصل على مقاعد زيادة وأن القطريين يجب أن نتخلص منهم..

اقتنع الرئيس بكلام خبيره الذي لم يتجاوز الثلاثينات .. وبالفعل قاموا بالتوقيع مع جهة خارجية لتطوير أداء تلك الجهة بملايين الريالات..

حدثت مفاجأة كبرة أثناء زيارة الوفد الخاص بالجهة الخارجية والتي تشرف على أداء جميع المؤسسات المنضوية تحتها للاطلاع على أداء تلك المؤسسة لرفع تقريره قبل البدء في تطوير المؤسسة من قبل الجهة الخارجية,, هذه المفاجأة تمثلت في حصول هذه الجهة على المركز الثالث من بين جميع المؤسسات المنضوية تحت الجهة الخارجية,, وأن المؤسسة القطرية طبقت تلك المعايير بشكل أكثر من ممتاز وبسواعد قطرية

المسؤول القطري وخبيره أصبحا في موقف لا يحسدان عليه,, فهم من جهة وقعا مع تلك الجهة الخارجية بملايين الريالات من أجل تطوير المؤسسة القطرية,, ومن جهة أخرى حققت تلك الجهة بسواعدها القطرية أفضل النتائج التي من أجلها تم تأسيس هذه المؤسسة وحصلت على الحد الأقصى من المقاعد والتي لا تستطيع أية جهة الحصول عليها.. وبالتالي ردوا عليه على أرض الواقع بالنتائج الطيبة..

يعني مسألة احضار الخبراء وادخالهم في دورات لتطويرهم أصبحت عادية جدا جدا حتى في أفضل المؤسسات القطرية..

والله أعلم..

مشعل العطاوى
04-12-2011, 12:20 AM
اخخخخخخ لو اتوظف في قطر للبترول بخبرتي ...... مقدم بس الهنود ماسكين الشغل

كما هو الحال معنا هنا في السعوديه .. الاجنبي مدلل خصوصاً اذا كان حمر او ابيض وشعر اشقر

كان من المفترض علينا في دول الخليج عند احضار هذه العينات ان نقوم بوضع الشروط له

مثل

1- يجب عليه ان يقوم بتدريب 5 او 10 من شباب البلد على نفس تخصصه ويكون مسؤول عنهم

ويتم اختبارهم وفى حالة فشل اى واحد منهم يتم انهاء التعاقد معه لانه فشل فى مهتمه

وفى حالة نجاح الشباب .. نجعله لسنتين او 3 كخبير ومراقب للمجموعه للتطور وتحسن من ادائها

عندما نشاهد ان شبابنا قد تشربوا العمل واصبحوا بروفشنل .. نقوله ضب عفشك ويالله على المطار

مميزات هذا العمل :

تجعل الاجنبي يحاول يطور من مستوى مجموعته والمواطنين معه لانه اذا فشل فالمطار فى الانتظار

وتجده يعلم ويدرب القطريين على كل شئ ..

هذه الفكره في راسي من سنوات لكن للااسف لايتم تطبيقها

البدع
04-12-2011, 08:49 AM
الله يكون بعونك ياخوي

تراء الحال عندك وعندنا خير ...

هذه ابو تبوله عندهم

احنا عندنا ابو هبرجكر ...يخيط ويبيط

يزيد لربعه ....وعند العرب ....ماشي يكون يزيد بالقطاره

كان المكان ملك لهم ولنوعيه جنسهم ...اما القطريين والعرب فهم على باب الكريم ينتظرون العطف من عنده

ياخوك خلينا على هذا الحال ...لا حولة لنا ولا قوة

لين يرزقنا من عنده ينصفنا من الظالم اللهم امين

التعليق الي بالاحمر عجبني

لان بالفعل هذا الي حاصل تماما بالنسبة للموظفيين الي ماعندهم لسان اما (الغربي) .. وهو ينتظرون العطف من عنده

هذي الجملة رايتها بعيني

والبريطاني بالتحديد في (طبع) لايعرفه القطريين والعرب ... وهو انه (يتصيد) لك الأخطاء

وهذي سياسة (الخبثاء)

البدع
04-12-2011, 09:02 AM
يالربع هالاحداث صارت معي انا شخصيا عندما حاولت الحصول على ترقية الى مهندس بترول, شرشحوني امتحان ورى امتحان عملي ونظري وتطبيقي و كتابة وطباعة ولغة وما خلوا شي حتى الفضاء سئلوني عنه بحجة ان " دا مصنع غاز دا مش بتاع كوكا كولا " واللي ما يعرف المعلومات هذي لا يصلح ان يعمل بهذا المنصب...

اوكي مو مشكلة... جاوبتهم على كل الاسئلة بمنتهى الدقة وبمنتهى الدقة .. المشكلة اني لما كنت ارجع عند الناس اللي ماسكين هالمنصب من زمان 5 و6 سنين واراجع معاهم اجاباتي عشان اعرف الصح من الخطأ يقوم يتضح لي انهم لا يعرفون اي شيء من الاجابات اللي جاوبتها ولا يعرفون اي شيء عن فلسفة الهندسة في البترول والغاز ... !! لا وبدوا يتصددون مني ويشتكون علي ان انا عندي مشكلة في التعامل مع الناس ..!!! تخيل عاد

المشكلة الي تواجهها هي مشكلة يواجهها اغلب المهندسين في قطاع النفط والغاز

بقول رايي بصراحة

في قطاع النفط والغاز وام سعيد الي ماشي هو التملحس والتملق وحب الخشوم

اذا حبوك بتطلع ولو ماعنده شهادة بكاريوس (هذي حقيقة مب مزح)

واذا ماحبوك فراحت عليك

البدع
04-12-2011, 09:06 AM
اتفق مع ابو الكلام ,,

وترى المششكله والله من القطرين انفسهم من قلتهم صاروا اعداء لبعض

للاسف هذي حقيقة شفتها بعيني ... كنت بترقى من درجة 6 الى 5 ... والي وقف في وجهي هو رئيس القسم القطري... وقال لي في وجهي اني ما اقدر ارقيك ..ز لان اذا رقيتك فلازم اتخلص من موظف اجبني وانا محتاجهم .... وفي نفس الوقت عطل ترقية الشباب الي في القسم لمدة شهرين ... وسبحان الله كلنا ترقينا وهو احذفوه في ادارة ثانية وفي منصب مهمش

اذكر مره كانت عندي دورة ولازم تتوقع من المدير وطبعا قطري والله ياجماعه طلع لي مليون عيب علشان ما اخذها وصرفت النظر عنها ومرت الايام ومسك واحد ثاني بداله ونفس الدوره
والله ياجماعه ماخذت منه نص ساعه وتوقعت ورجعت لي !!
مادري ليش يحسسك انه هالشي مدفوع من مخباه .

الحين صارت موضه مدير قطري . لازم يوظف تحته اجنبي ليش !

لانه القطري لو اشتغل مكانه بعد فتره راح يشتكي وراح يطلب مكانه اما الاجنبي
يشتغل شغله وشغل المدير بدون لا يطلب تطوير ولا شي وهذا اللي حاصل !!

هذي سمعت عنها ولكن لا اتفق معاه ... المدير القطري في الغالب مايحب تحته القطري بسبب الجودة وانه مايسمع الكلام او يطلب دورات

يمكن انا طلعت عن الموضوع بشكل بسيط بس صدقوني لو القطرين قلبوهم على بعض
صدقوني الاجانب ماراح يتجرأون بهالطريقه وشوي شوي تقل نسبتهم بقطر

شكرا

........

البدع
04-12-2011, 09:08 AM
مرة حضرت دورة نضمتها قطر للبترول.. وكان أكثر من 75% من الحاضرين فيها من الجنسية الهندية في تلك الدورة مرشحين من شركات قطر للبترول طبعا..

سهم عتيج

هذي نقطة مهمة

فعلا

اغلب الدورات المحلية التي تقيمها قطر للبترول وغيرها في الفنادق ... يكونوا ليسوا قطريين

مرتبش
04-12-2011, 10:00 AM
البدع
شرايك في شركة مبادلة الاماراتية..عندك فكرة عنها

اعتقد لازم قطر تسوي شي مثلها..مشاريع الغاز عندنا كثيرة وكبيرة ما شاء الله والشركات الاجنبية ما تقدم شي للمجتمع وما تخلق وظائف

مشاريع اشغال ايضا كثيرة..نقدر نعمم عليها فكرة مبادلة..ولا ننسى مشاريع 2022

روح الاطلس
04-12-2011, 06:06 PM
صحيح.. المفروض شي.. والواقع شيء آخر..

عيل اسمعي هالقصة ..

جهة من الجهات تم انشاؤها لغرض تنفيذ المتطلبات الخارجية من هيئة قارية.. هذه المتطلبات لو نفذت ستحصل هذه الجهة القطرية على مقاعد زيادة في الخارج..

تم توظيف كثير من الشباب القطري في هذه الجهة,, وبعد مرور الوقت جاء خبير أجنبي وأقنع الرئيس بأن هذه الجهة تحتاج الى تطوير كبير اذا أردنا أن نتطور ونحصل على مقاعد زيادة وأن القطريين يجب أن نتخلص منهم..

اقتنع الرئيس بكلام خبيره الذي لم يتجاوز الثلاثينات .. وبالفعل قاموا بالتوقيع مع جهة خارجية لتطوير أداء تلك الجهة بملايين الريالات..

حدثت مفاجأة كبرة أثناء زيارة الوفد الخاص بالجهة الخارجية والتي تشرف على أداء جميع المؤسسات المنضوية تحتها للاطلاع على أداء تلك المؤسسة لرفع تقريره قبل البدء في تطوير المؤسسة من قبل الجهة الخارجية,, هذه المفاجأة تمثلت في حصول هذه الجهة على المركز الثالث من بين جميع المؤسسات المنضوية تحت الجهة الخارجية,, وأن المؤسسة القطرية طبقت تلك المعايير بشكل أكثر من ممتاز وبسواعد قطرية

المسؤول القطري وخبيره أصبحا في موقف لا يحسدان عليه,, فهم من جهة وقعا مع تلك الجهة الخارجية بملايين الريالات من أجل تطوير المؤسسة القطرية,, ومن جهة أخرى حققت تلك الجهة بسواعدها القطرية أفضل النتائج التي من أجلها تم تأسيس هذه المؤسسة وحصلت على الحد الأقصى من المقاعد والتي لا تستطيع أية جهة الحصول عليها.. وبالتالي ردوا عليه على أرض الواقع بالنتائج الطيبة..

يعني مسألة احضار الخبراء وادخالهم في دورات لتطويرهم أصبحت عادية جدا جدا حتى في أفضل المؤسسات القطرية..

والله أعلم..

شكراً للاثراء

المشكلة تكمن في عدم الثقة في ابناء البلد

ونشر ثقافة ان البلد مافيها كوادر وطنية قادرة على تسيير الجهات الحيوية وسيطرة عقدة الاجنبي حتى لو الاجنبي كان عربي من ظهر عربي المهم انه جواز سفره امريكي ولا اوروبي