المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @@ قانون الحضانة @@

بنـ الدحيل ـت
30-11-2011, 04:41 PM
لم أفهم هذا القانون فمن يوضح لي ما معناه ..؟؟

المادة 188

يتم تنفيذ أحكام انتقال الحضانة بالتدرج مراعاةً لمصلحة المحضون.
وفي حالة الحاجة لاستخدام القوة الجبرية لتنفيذ حكم من أحكام الحضانة، فلا تستخدم القوة في مواجهة المحضون.

بـــــــنت النوخـّــــذه
30-11-2011, 11:00 PM
ألي اعرفه ان الحضانه ممكن تنتقل لاحد الوالدين في حاله كان واحد منهم غير كفئ او غير جدير بتربية الابناء
طبعا لما يثبتون هذا الشئ بالادلة والبراهين والشهود 000 او في حاله زواج الام اعتقد

ولكن بعد اترك المجال للمختصين هل الخبره بتوضيح المعنى لج
للرفع لكي نستفيد من أهل الخبره

بنـ الدحيل ـت
30-11-2011, 11:11 PM
ألي اعرفه ان الحضانه ممكن تنتقل لاحد الوالدين في حاله كان واحد منهم غير كفئ او غير جدير بتربية الابناء
طبعا لما يثبتون هذا الشئ بالادلة والبراهين والشهود 000 او في حاله زواج الام اعتقد

ولكن بعد اترك المجال للمختصين هل الخبره بتوضيح المعنى لج
للرفع لكي نستفيد من أهل الخبره

هلا اختي بنت النوخذة

وإذا كان الاب متزوج والأم حتى الآن لم تتزوج

هل يعني إذا وصلوا الأطفال لسن معينة بياخذهم بوهم ...؟؟؟

بـــــــنت النوخـّــــذه
30-11-2011, 11:19 PM
88

اذا وصلو لسن البلوغ والسن القانوني يخيرونهم يعني يخيرون العيال

ولكن

والله يابنت الدحيل ما اقدر اعطيج كلام ممكن يكون صح وممكن يكون غلط 00

اترك الرد لاهل الخبره من هم اكثر علم بهذه الامور المتعلقة بقوانين الحضانه

للرفع للاستفاده وتفيدون الغالية بنت الدحيل

بنـ الدحيل ـت
30-11-2011, 11:27 PM
جزاج الله خير يا الحبيبة ما قصرتي

wadha-qa
01-12-2011, 10:41 AM
اختي كلمي المحكمة اللي في السد صوب الفردان خليهم يحولونج لاي قاضي مختص بشؤون الاسرة بيعطيج الرد الاكيد

محامية قطر
01-12-2011, 02:42 PM
أختى بنت الدحيل
المقصود من المادة 188 في أنتقال الحضانة بالتدريج مراعاة لمصلحة المحضون هو
أن عند أكتمال المحضون سن الحضانة أو لأي سبب أخروتقدم على سبيل المثال الأب بدعوى أسترداد الحضانة لأطفالة الذين تجاوزوا سن الحضانة هنا تتم عملية نقل المحضون للأب بالتدريج أي لا ينتزع الطفل من الحاضنة - الأم - بالقوة أو مباشرة وذلك مراعاة لحالة المحضون النفسية الذي ربما يتأثر نفسيا كونه أعتاد العيش مع الأم طوال فترة الحضانة
قانون الأسرة كان حريص جدا على عدم الأضرار بالمحضون في هذه المسألة ويراعي في ذلك الحالة النفسية لكلا من الحاضن والمحضون
ففي سبيل ذلك يرى القاضي أن تتم أنتقال الحضانة بطريقة سلسة مثلا أولا يزيد في البداية عدد ساعات بقاء المحضون مع الأب طالب نقل الحضانة ثم يتدرج الموضوع للمبيت لمدة يوم ثم يومين لغاية ما يعتاد الطفل المحضون ويتكيف مع الوضع الجديد بالنسبة له.
أما المقصود في لفظ أستخدام القوة الجبرية لتنفيذ حكم الحضانة ولا يتم أستخدامها في مواجهة المحضون أي أن رفض الحاضن في تنفيذ قرار القاضي في تسليم المحضون هنا يتم اللجوء للقوة الجبرية أي بتنفيذ القرار عن طريق مراكز الشرطة,, بحيث لا يتم أستخدام هذه القوة الجبرية مع المحضون نفسة أي لا يتم أنتزاعة بالقوة الجبرية عن طريق الشرطة وأنما فقط يتم أجبار المحضون على تنفيذ القرار

هذا شرح على عجالة لتفسير المادة المذكورة حسب المعمول به في محكمة الأسرة
تحياتي

OM_OMAR_QATAR
01-12-2011, 03:46 PM

المادة 188

وفي حالة الحاجة لاستخدام القوة الجبرية لتنفيذ حكم من أحكام الحضانة، فلا تستخدم القوة في مواجهة المحضون.

بطبيعة الحال، الحضانة للأم .. وحسب قانون كل دولة
لما يصل عمر الطفل 15 او 18 يحق له يختار بين الطرفين
اي طاريء طرأ على الأم مادي او اجتماعي او نفسي او صحي
مايؤهلها ان تكفل الطفل فالأنتقال يكون الزامي
والتدريجي يعني موبيوم وليلة ياخذون الطفل وينقلوه ، لكن يهيأوه نفسياً واجتماعياً .. مثلا يروح اسبوع ويرجع اسبوع يروح اسبوعين الى ان يتعود على الانتقال ويستقر وصراحة استبعد بعالمنا العربي فيه مثل هالاحساس العالي :eek5:
واذا كان الانتقال يأثر على الطفل نفسياً ما يتم اجباره ولا ينتقل عنوة

شميرام
01-12-2011, 06:16 PM
الماده واضحه
من الأمثله زواج الام من شخص اخر ،،، اذا اعترض الاب خلال سنه الاول يحق له يأخذ الاطفال اما اذا مره سنه ولم يعترض ما يحق له الا في اسباب اخرى

أبو عبدالعزيز
01-12-2011, 09:53 PM
الاخت الكريمة/ بنت الدحيل
المقصود بالمادة المذكورة باختصار هو كما وضحته الضيفة الجديدة/ محامية قطر
إن شاء الله تكون عضويتها إضافة جديدة لمنتدانا، وبالأخص فيما يتعلق بالمواضيع القانونية

المادة 188

أختى بنت الدحيل
أن عند أكتمال المحضون سن الحضانة أو لأي سبب أخروتقدم على سبيل المثال الأب بدعوى أسترداد الحضانة لأطفالة الذين تجاوزوا سن الحضانة هنا تتم عملية نقل المحضون للأب بالتدريج أي لا ينتزع الطفل من الحاضنة - الأم - بالقوة أو مباشرة وذلك مراعاة لحالة المحضون النفسية الذي ربما يتأثر نفسيا كونه أعتاد العيش مع الأم طوال فترة الحضانة
قانون الأسرة كان حريص جدا على عدم الأضرار بالمحضون في هذه المسألة ويراعي في ذلك الحالة النفسية لكلا من الحاضن والمحضون
ففي سبيل ذلك يرى القاضي أن تتم أنتقال الحضانة بطريقة سلسة مثلا أولا يزيد في البداية عدد ساعات بقاء المحضون مع الأب طالب نقل الحضانة ثم يتدرج الموضوع للمبيت لمدة يوم ثم يومين لغاية ما يعتاد الطفل المحضون ويتكيف مع الوضع الجديد بالنسبة له.
أما المقصود في لفظ أستخدام القوة الجبرية لتنفيذ حكم الحضانة ولا يتم أستخدامها في مواجهة المحضون أي أن رفض الحاضن في تنفيذ قرار القاضي في تسليم المحضون هنا يتم اللجوء للقوة الجبرية أي بتنفيذ القرار عن طريق مراكز الشرطة,, بحيث لا يتم أستخدام هذه القوة الجبرية مع المحضون نفسة أي لا يتم أنتزاعة بالقوة الجبرية عن طريق الشرطة وأنما فقط يتم أجبار المحضون على تنفيذ القرار
تحياتي

بنـ الدحيل ـت
02-12-2011, 10:32 AM
اختي كلمي المحكمة اللي في السد صوب الفردان خليهم يحولونج لاي قاضي مختص بشؤون الاسرة بيعطيج الرد الاكيد

جزاك الله خيرا

بنـ الدحيل ـت
02-12-2011, 10:34 AM
أختى بنت الدحيل

تحياتي

جزاج الله خيرا

كيف أتواصل معكِ غاليتي ..؟

بنـ الدحيل ـت
02-12-2011, 10:35 AM
بطبيعة الحال، الحضانة للأم .. وحسب قانون كل دولة
لما يصل عمر الطفل 15 او 18 يحق له يختار بين الطرفين
اي طاريء طرأ على الأم مادي او اجتماعي او نفسي او صحي
مايؤهلها ان تكفل الطفل فالأنتقال يكون الزامي
والتدريجي يعني موبيوم وليلة ياخذون الطفل وينقلوه ، لكن يهيأوه نفسياً واجتماعياً .. مثلا يروح اسبوع ويرجع اسبوع يروح اسبوعين الى ان يتعود على الانتقال ويستقر وصراحة استبعد بعالمنا العربي فيه مثل هالاحساس العالي :eek5:
واذا كان الانتقال يأثر على الطفل نفسياً ما يتم اجباره ولا ينتقل عنوة

أشكركم على التوضيح

بنـ الدحيل ـت
02-12-2011, 10:36 AM
الماده واضحه
من الأمثله زواج الام من شخص اخر ،،، اذا اعترض الاب خلال سنه الاول يحق له يأخذ الاطفال اما اذا مره سنه ولم يعترض ما يحق له الا في اسباب اخرى

واضح وجزاكم الله خيرا

بنـ الدحيل ـت
02-12-2011, 10:38 AM
الاخت الكريمة/ بنت الدحيل
المقصود بالمادة المذكورة باختصار هو كما وضحته الضيفة الجديدة/ محامية قطر
إن شاء الله تكون عضويتها إضافة جديدة لمنتدانا، وبالأخص فيما يتعلق بالمواضيع القانونية

إن شاء الله

جزاك الله خير

ونتمنى أن تشارك معنا الأخت الفاضلة لنستفيد ما تقدمه لنا

بارك الله فيها

qatara
02-12-2011, 10:39 AM
طيب السوال

والشرع فيما سبق الحضانه تنتقل للاب بعد وقوع الطلاق وعمر الابناء 7 سنين
واحد الاسباب والله اعلم لان الام قد تكون ليست مسلمه

فما الذي تغير ؟

لماذا الحضانه الان للمراه فقط
طيب اذا كانت الام مسيحيه او يهوديه
فهل يحق لها اخذ الحضانه
فهي ام كذالك ؟

ما راي الشرع الان في ذالك ؟

أبو عبدالعزيز
02-12-2011, 01:26 PM
أخي الكريم، لماذا الانفعال الدائم هكذا!!
بخصوص الذي زوجته يهودية أو مسيحية، أبشر إذا سألنا في المستقبل سنجيب على سؤاله.. تحياتي

طيب السوال

والشرع فيما سبق الحضانه تنتقل للاب بعد وقوع الطلاق وعمر الابناء 7 سنين
واحد الاسباب والله اعلم لان الام قد تكون ليست مسلمه

فما الذي تغير ؟

لماذا الحضانه الان للمراه فقط
طيب اذا كانت الام مسيحيه او يهوديه
فهل يحق لها اخذ الحضانه
فهي ام كذالك ؟

ما راي الشرع الان في ذالك ؟

qatara
02-12-2011, 02:13 PM
اخي ابو عبد العزيز اين الانفعال

وباالاحرى اين الجواب المقنع شرعيا وحقوقيا

محامية قطر
02-12-2011, 03:31 PM
السلام عليكم
شكرا أخي عبدالعزيز على الترحيب

بالنسبة للرد على الأخ qatara
أخي أنت تساؤلك الأول لماذا الحضانة تكون للأم
وهذا سؤال مردود عليه أخي لأن الأم هي التى تنجب وهي التى تقوم بإرضاع أبنها وهي الشخص الوحيد القادر على أحتضان الطفل الرضيع ورعاية شؤونه وهذا الوضع الطبيعي في الحياة لذا أولا يوكل الشرع والقانون الرعاية والحضانة للأم في المقام الأول ومن ثم للأب ويليه في التسلسل أم الأب ثم أم الأم أن طرأ على الأم عارض يمنعها من رعاية طفلها وأحتضانة
ثانيا بالنسبة لتساؤلك أذا كانت الأم مسيحية أو يهودية لم تمنح الحضانه ؟؟
يا أخي الفاضل العلاقة بين الطفل وامه لا يمنعها ديانه أو طائفه أو لون أو عرق
العلاقة فقط روحية وأنسانية بالمقام الأول
وهل منع الله سبحانه وتعالى المسلمين من الزواج من الكتابية؟؟ كالمسيحية
والتساؤل هنا أذا تريد أن تمنع طفلك من أمه المسيحية وتسقط عنها الحضانه المقررة لها بالشرع والقانون لماذا أذا قمت بالزواج منها أبتداء ؟؟
أخي القانون والشرع لا يمنع الأم المسيحية من حضانة أبنها بعد انتهاء العلاقة الزوجية
شكرا لك

أختى بنت الدحيل شكرا على ذوقك
أنا محامية مشتغله بقطر ولدي مكتبي الخاص
أذا أردتي أرسلي رقمك على الخاص وأنا سوف أتواصل معك
تمنياتي لكي بالتوفيق

qatara
02-12-2011, 05:43 PM
السلام عليكم
شكرا أخي عبدالعزيز على الترحيب

بالنسبة للرد على الأخ qatara
أخي أنت تساؤلك الأول لماذا الحضانة تكون للأم
وهذا سؤال مردود عليه أخي لأن الأم هي التى تنجب وهي التى تقوم بإرضاع أبنها وهي الشخص الوحيد القادر على أحتضان الطفل الرضيع ورعاية شؤونه وهذا الوضع الطبيعي في الحياة لذا أولا يوكل الشرع والقانون الرعاية والحضانة للأم في المقام الأول ومن ثم للأب ويليه في التسلسل أم الأب ثم أم الأم أن طرأ على الأم عارض يمنعها من رعاية طفلها وأحتضانة
ثانيا بالنسبة لتساؤلك أذا كانت الأم مسيحية أو يهودية لم تمنح الحضانه ؟؟
يا أخي الفاضل العلاقة بين الطفل وامه لا يمنعها ديانه أو طائفه أو لون أو عرق
العلاقة فقط روحية وأنسانية بالمقام الأول
وهل منع الله سبحانه وتعالى المسلمين من الزواج من الكتابية؟؟ كالمسيحية
والتساؤل هنا أذا تريد أن تمنع طفلك من أمه المسيحية وتسقط عنها الحضانه المقررة لها بالشرع والقانون لماذا أذا قمت بالزواج منها أبتداء ؟؟
أخي القانون والشرع لا يمنع الأم المسيحية من حضانة أبنها بعد انتهاء العلاقة الزوجية
شكرا لك

أختى بنت الدحيل شكرا على ذوقك
أنا محامية مشتغله بقطر ولدي مكتبي الخاص
أذا أردتي أرسلي رقمك على الخاص وأنا سوف أتواصل معك
تمنياتي لكي بالتوفيق

اختي سوالي واضح واعيده يمكن لم تفهمي قصدي

فيما سبق الحكم الشرعي يعطي الابناء لابوهم من عمر 7 سنين
وفيما سبق الاب ياخذ الاولاد في حال انها مسملمه غير مسلمه
والقاعده الشرعيه تقول

فالولد وما يملك لابيه
فما الفرق الان

هل تكلميني بالشرع ام بالقانون واياهم الزم لنا كمسلمين

تحياتي لج

ولد العرب
02-12-2011, 05:51 PM
الاستاذ ابوعبدالعزيز الله لايحرمنا منك وخيرك ومرحبا بالعضو الجديد محامية قطر في ميزان حسناتكم
اختي بنت الدحيل الله يفرج عنك ويسخر لك عباده

محامية قطر
02-12-2011, 06:08 PM
أخي الفاضل
أسمح لي أن كنت لم أفهم مقصدك
ولكن بالنسبة لتساؤلك

نعم كلامك صحيح - قبل سن القانون الجديد - قانون الأسرة رقم 6/2006 والمعمول به الأن في قطر
والذي نظم مسائل الأسرة ومنها حدد السن المناسب لأنتهاء حضانة الأم والذي حددها كما يلي في المادة 173:

تنتهي حضانة النساء بإتمام الذكر ثلاث عشرة سنة وبإتمام الأنثى خمس عشرة سنة إلا إذا رأت المحكمة خلاف ذلك بعد التحقيق في مصلحة المحضون فتأذن باستمرار حضانة الذكر إلى إتمام خمس عشرة سنة، والأنثى إلى الدخول، أو تخيّر المحضون بعد التحقق من صلاحية المتنازعين، وفي جميع الأحوال يجب ذكر الأسباب التي اعتمدتها في قرارها .
واستثناء من أحكام الفقرة السابقة يجوز استمرار حضانة النساء إذا كان المحضون مريضاً مرضاً عقلياً، أو مرضاً مقعداً

00000ألخ

عموما أخي قانون الأسرة المعمول به في قطر هو مقتبس من الأحكام الشرعية

شميرام
02-12-2011, 06:22 PM
بالنسبه للمسيحه او يهوديه الماده ١٧٥ تقول

تستحق الأم غير المسلمة، ما لم تكن مرتدة، الحضانة، حتى يعقل الصغير الأديان، أو يخشى عليه أن يألف غير دين الإسلام، إلا أنه لا يجوز إبقاء المحضون معها بعد بلوغه السابعة من عمره.

ذي مواد الحضانه كلها
http://www.gcc-legal.org/mojportalpublic/DisplayLegislations.aspx?country=3&LawTreeSectionID=4985

ولد العرب
02-12-2011, 08:43 PM
أخي الكريم، لماذا الانفعال الدائم هكذا!!
بخصوص الذي زوجته يهودية أو مسيحية، أبشر إذا سألنا في المستقبل سنجيب على سؤاله.. تحياتي

يابوعبدالعزيز خاصية الرسايل عندك لاتستقبل :anger1:

qatara
03-12-2011, 05:35 PM
أخي الفاضل
أسمح لي أن كنت لم أفهم مقصدك
ولكن بالنسبة لتساؤلك

نعم كلامك صحيح - قبل سن القانون الجديد - قانون الأسرة رقم 6/2006 والمعمول به الأن في قطر
والذي نظم مسائل الأسرة ومنها حدد السن المناسب لأنتهاء حضانة الأم والذي حددها كما يلي في المادة 173:

تنتهي حضانة النساء بإتمام الذكر ثلاث عشرة سنة وبإتمام الأنثى خمس عشرة سنة إلا إذا رأت المحكمة خلاف ذلك بعد التحقيق في مصلحة المحضون فتأذن باستمرار حضانة الذكر إلى إتمام خمس عشرة سنة، والأنثى إلى الدخول، أو تخيّر المحضون بعد التحقق من صلاحية المتنازعين، وفي جميع الأحوال يجب ذكر الأسباب التي اعتمدتها في قرارها .
واستثناء من أحكام الفقرة السابقة يجوز استمرار حضانة النساء إذا كان المحضون مريضاً مرضاً عقلياً، أو مرضاً مقعداً

00000ألخ

عموما أخي قانون الأسرة المعمول به في قطر هو مقتبس من الأحكام الشرعية

وصلتي الان

لاكن مقتبس من الشرع يختلف عن صحيح الشرع

بمعنى شرع منقح اخذنا مانريد وتركنا مالا نريد لصالح طرف واحد فكيف تنصلح الاحوال

ولحول ولا قوة الا بالله

جزيتي خيرا

محامية قطر
04-12-2011, 02:55 AM
الى جميع الأخوات العزيزات
اللي راسلوني على الخاص يستفسرون عن بعض النقاط
أنا أولا أرحب بجميع الأستفسارات وعلى أستعداد تام لتقديم أية أستشارة قانونية
لكن أسمحوا لي لا أستطيع الأن الرد على جميع أستفساراتكم لأني جديده بالمنتدى و مشاركاتي لازالت قليلة بالمنتدى ولم تصل للحد المسموح فيه
أعذروني
مع خالص تحياتي وتقديري للجميع

بنـ الدحيل ـت
04-12-2011, 09:55 AM
الى جميع الأخوات العزيزات
اللي راسلوني على الخاص يستفسرون عن بعض النقاط
أنا أولا أرحب بجميع الأستفسارات وعلى أستعداد تام لتقديم أية أستشارة قانونية
لكن أسمحوا لي لا أستطيع الأن الرد على جميع أستفساراتكم لأني جديده بالمنتدى و مشاركاتي لازالت قليلة بالمنتدى ولم تصل للحد المسموح فيه
أعذروني
مع خالص تحياتي وتقديري للجميع

طيب كيف اتواصل معكِ ..؟؟