المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تمثل نموذجا ناجحا في الاقتصاد العالمي



ROSE
01-12-2011, 08:31 AM
رئيس مجلس إدارة شركة "كوراي" التركية لـ "الشرق": قطر تمثل نموذجا ناجحا في الاقتصاد العالمي






نسعى لإقامة شراكات مع رجال الأعمال القطريين
"كوراي" لها حضور قوي بالسوق التركي وتتواجد بالدول العربية والعالمية
من المهم تنوع الاستثمارات وعدم التركيز على دولة واحدة
لدينا القدرة على منافسة كبريات الشركات العالمية وتاريخنا يثبت ذلك
اسطنبول-الشرق:
أصبحت قطر قبلة اقتصادية لمختلف الشركات العالمية، في ظل التطورات الاقتصادية الكبيرة، والنمو المتسارع والأعلى على مستوى العالم الذي تشهده قطر، مما دفع بالعديد من الشركات العالمية وفي مختلف القطاعات للبحث عن السبل الكفيلة لوجودها بالسوق القطري.
ومن بين هذه الشركات الدولية، شركات تركية تسعى للوجود الفاعل بالسوق القطري، وفي مقدمتها واحدة من أكبر الشركات التركية في مجال الإنشاءات وهي شركة " كوراي "، والتي تميزت مشاريعها في داخل تركيا وخارجها بالإبداع والجودة، وهو ما أهلها لتحتل مكان الصدارة.
بدأت " كوراي " التباحث مع شركاء قطريين للدخول إلى السوق القطري، وتقديم خدماتها وصيد خبراتها الممتدة إلى أكثر من 56 عاما في مجال الإنشاءات.
" الشرق " التقت رئيس مجلس إدارة شركة " كوراي " سليم كوراي للوقوف على الأسباب التي تدفعهم لدخول السوق القطري، وما الذي يمكن أن يضيفوه، وكيف يرون المنافسة في السوق القطري والأسواق الخليجية..، وغيرها من القضايا الاقتصادية.
• بداية في ظل الاقتصاد المتنامي لتركيا.. ما هو الدور الذي تلعبه شركة " كوراي " ومساهمتها في ذلك؟
أولا أن اشكر حكومة دولة قطر للسماح لنا بالحضور المبدئي للبحث عن شراكات مع السوق القطري، وسواء بدأنا العمل مع الأطراف القطرية أو لم يتم ذلك، فإن مجرد حضورنا ومناقشة تواجدنا لهو أمر نعتز به، وبالطبع سنكون سعداء أكثر في حال إتمام عملية شراكتنا.
وفي الوقت نفسه فإنني أهنئ الحكومة القطرية على السياسات الناجحة التي تتخذها ليس فقط في المجال الاقتصادي، إنما في المجالات الأخرى، وباتت تمثل نموذجا ناجحا يحتذى به عالميا، فقطر تحتل مكانة بارزة في الاقتصاد العالمي، والنمو الكبير الذي تشهده لهو دليل على نجاح سياستها الاقتصادية، ففي ظل أزمة مالية عالمية استطاعت قطر تخطي ذلك، بل وحققت نموا مرتفعا لم تصل إليه كبريات الاقتصادات العالمية.
أعود إلى سؤالكم.. لا شك أن النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده تركيا والذي تجاوز مستويات عالية وفاق كل التوقعات، والأرقام تثبت ذلك، فتركيا اليوم بها نمو اقتصادي كبير رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، ورغم الأوضاع المالية الصعبة التي تعيشها بعض الدول الأوروبية، إلا أن تركيا تجاوزت كل ذلك، وانطلقت لآفاق واسعة من التطورات الاقتصادية الجيدة.
وكان للدعم الحكومي للقطاع الخاص ولرجال الأعمال الأثر الكبير للتقدم إلى الأمام، فعلى سبيل المثال قبل 15 سنة لم تكن الوفود الحكومية تقدم على اصطحاب القطاع الخاص ورجال الأعمال في الزيارات الرسمية التي يقومون بها إلى مختلف دول العالم، اليوم على العكس من ذلك، ففي جميع الزيارات الرسمية يتم دعوتنا للمشاركة في هذه الزيارات، وهو أمر في غاية الأهمية.
شخصيا أؤمن أنه من خلال خبراتنا العالية ودعم رئيس الجمهورية عبدالله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وحكومته نستطيع القيام بأشياء كثيرة بالمنطقة، ففي تركيا هناك مشاريع عملاقة تم الانتهاء منها وأخرى تم البدء بالإنشاء، وربما ما أعلن عنه رئيس الوزراء مؤخرا من إنشاء مضيق مشابه للبوسفور هو واحد من هذه المشاريع العملاقة جدا على مستوى العالم، وأنا على ثقة من أن أردوغان سوف يفي بوعده وسيقوم بإنجاز هذا المشروع، وفي حال إنجازه سيكون له الأثر الكبير في مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية والتجارية...
• ماذا عن شركة " كوراي ".. أبرز مشاريعكم والمجالات التي تعملون بها.
يمكن تقسيم شركة " كوراي " إلى قسمين أو إلى شركتين، الأولى شركة عالمية تختص بالإنشاءات والبناء وهي مجموعة شركات " كوراي "، وهي تسعى للحصول على مشاريع عملاقة بما يتناسب وحجم هذه المجموعة، وبالفعل لدينا مشاريع كبيرة جدا في تركيا وعدة مشاريع خارجها، ففي الأردن مثلا نقوم ببناء أكبر مجمع صحي وهو مركز الملك حسين لأبحاث السرطان، كما قمنا بتنفيذ مشاريع فندقية وبنى تحتية في ليبيا وموسكو وباكو وغيرها من دول العالم، وحاليا نعمل للدخول إلى أسواق الخليج، وتحديدا قطر والسعودية.
أما القسم الثاني فهي مجموعة " كوراي " للأموال غير المنقولة، فنحن لدينا شركة في البورصة واسطنبول، ولدينا مشاريع متنوعة من فلل ومجمعات سكنية وأراضي واسعة يمكن استثمارها لإنشاء مشاريع كبيرة..، ولدينا توجه للدخول إلى روسيا.
زيارة قطر
• من خلال زيارتكم لقطر بالتأكيد التقيتم برجال أعمال قطريين.. ما هي الانطباعات التي أخذتموها عنهم؟
أقول ودون مجاملة أنا معجب برجال الأعمال القطريين، والرؤية التي يحملونها في تعاملهم بالقطاع الاقتصادي، فقد لاحظت من خلال لقاءاتي بعدد منهم أنهم لا يكتفون بالاستثمار داخل قطر، إنما يتطلعون للاستثمار الخارجي وفي أكثر من مجال، وهذه رؤية صائبة، فمن المهم الاستثمار في أكثر من مجال حتى يكون لديك تنوع في الاستثمارات بدلا من الاعتماد على الاستثمار في قطاع واحد أو بلد، وهو ما قد يشكل خطورة إذا ما حدث أي اضطراب، ومثال على ذلك أنه لم يتم الاستثمار في بلد واحد كليبيا أو مصر في ظل هذه الاضطرابات ماذا سيكون مصير هذه الاستثمارات.
• هل تسعون لإقامة شراكات مع رجال الأعمال القطريين؟
بالتأكيد، كما قلت لك فإن هناك العديد من رجال الأعمال القطريين لديهم استثمارات في بلدان مختلفة من العالم، وهذا التوجه يتوافق مع توجهات " كوراي "، فنحن نعمل في الأسواق العالمية منذ أكثر من 32 عاما، ولدينا الخبرة في تلك الأسواق ونعرفها جيدا، ونعرف كيف نتعامل مع الشركات الأخرى.
• كم يبلغ حجم استثمارات " كوراي " داخل تركيا وخارجها في الوقت الراهن "
مجموعة " كوراي " لديها حاليا استثمارات تتجاوز 500 مليون دولار بالداخل والخارج.
• هل لديكم معرفة بالسوق القطري.. هل أنتم مطلعون على التطورات الاقتصادية في قطر؟
نحن نعرف أن قطر اليوم بها أعلى نمو في العالم، كما أن دخل الفرد فيها يمثل الأعلى عالميا، وهذه مؤشرات جدا مهمة، وهي تتطلع إلى الاستثمار في التنمية بصورة كبيرة، كما أن رجال الأعمال القطريين لديهم استثمارات جيدة يمكن التعاون معهم وإقامة شراكات متعددة، وإقامة مشاريع مشتركة سواء داخل قطر أو خارجها، والذهاب معهم في بلد ثالث للاستثمار معا.
نحن لسنا شركة إنشاءات تقليدية، بل إننا نستطيع تبني المشاريع بدءا من تجهيز الأرض ومرورا بالتصاميم الفريدة والمقاولة والإنشاء.. وانتهاء بتسليم المشروع، وليس هذا فحسب، بل يمكننا القيام بتشغيل المشروع وإدارته والتكفل بصيانته..، وهو أمر غير متوفر لدى أي شركة إنشاءات أخرى.
شركة " كوراي " لديها خبرة تمتد لأكثر من 56 عاما، ومتمسكون بالجودة والنوعية والأداء المميز مع نسبة ربحية منخفضة مقارنة مع الآخرين بالمستوى الذي نقدمه.
الجودة والالتزام بالموعد
• ربما السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي يمكن أن تضيفوه إلى السوق القطري إذا ما تواجدتم فيه؟
لا أحب الحديث أو الكلام، أنا إنسان عملي، وأحب أن يكون عملي هو الذي يتحدث عني.
أقول سنريكم عملا مميزا وذا جودة عالية إذا ما استلمنا أحد المشاريع في قطر، سواء كان ذلك في القطاع الخاص أو الحكومي، سنضع في هذا المشروع خبراتنا المتراكمة طوال العقود الماضية، فنحن لا يمكن أن نضحي بسمعتنا، ومن يسأل عن شكة " كوراي " سواء في تركيا أو الدول التي تواجدنا فيها، سيعرف جيدا ما تشكله هذه الشركة من ثقل في السوق، وهو ما أدى بالكثير من الشركات التركية في مجال الإنشاءات أن تمنحنا عدد من المشاريع التي لديها.
نؤمن أن أي مستثمر أرسى علينا مشروع فإننا لابد أن نعطيه جودة عالية وأفكارا مبدعة ونوعية مميزة، مع الالتزام التام بالموعد المحدد لإنجاز المشروع، فلا يمكن أن تكون الجودة على حساب الوقت، فنحن لدينا أفضل المهندسين، وعلى درجة عالية من الكفاءة.
لقد زرت قطر ورأيت النهضة العمرانية التي يشهدها هذا البلد الشقيق، وهو أمر مفرح لنا، فنحن إخوة، نفرح لأي إنجاز يتحقق لدى إخواننا في قطر أو أي دولة عربية وإسلامية.
• قلتم إنكم زرتم قطر وشاهدتم هذا التفوق العمراني الكبير، وبالتأكيد عرفتم حجم المنافسة بين الشركات العالمية في هذا المجال.. كيف ترون المنافسة مع هذه الشركات العالمية؟
نحن قبل الدخول إلى أي سوق أو قبول أي مشروع ندرس أمرين أساسيين هما الزمان والتكلفة، وإذا لم يتوافق ذلك مع سياستنا فإننا نعتذر مباشرة عن المشروع.
نعم هناك منافسة عالمية على السوق في قطر أو أسواق دول الخليج، ولكن نؤكد لكم أن مشاريعنا وإنتاجنا مثل المجوهرات، نحن تفوقنا على شركات عالمية موجودة بالسوق التركي، وبالتالي نستطيع أن ننافس في أي سوق ندخله على مستوى العالم، ونحن واثقون من ذلك، وتاريخنا يثبت ذلك.
مشاريع بدول المنطقة
• في حال دخولكم إلى السوق القطري.. تفضلون العمل في المشاريع الحكومية أو مشاريع القطاع الخاص؟
في بعض دول الخليج فإن النصيب الأكبر من الاستثمارات هي حكومية، والباقي خاص.
نحن في تركيا القطاع الخاص هو الذي يختارنا أكثر، بينما في خارج تركيا فإن القطاع الحكومي هو الذي يفضلنا.
• هل سبق لكم أن أنجزتم مشاريع في الدول الخليجية؟
نعم، فقد سبق أن أنجزنا مشاريع في المدينة المنورة وفي مكة المكرمة (فندق مكة إنتركونتيننتال)، ولدينا كوادر مؤهلة وتعرف السوق الخليجي، وعلى دراية عالية بالمنطقة.
في الأردن تم إرساء مركز أبحاث السرطان دون الدخول في المناقصات بعدما رأوا نوعية العمل الذي نقوم به.
إخواننا في قطر مهتمون بإنجاز الأبراج العالية ذات المواصفات النوعية، ونحن قادرون على القيام بذلك، وإنجاز هذه المشاريع بجودة عالية.
ونحن حريصون على أنه قبل أن نبدأ بالمشروع يتم الاتفاق بكل شفافية بين الطرفين، بحيث لا تقع أية خلافات لاحقا، نتفق على كل الأمور بوضوح.
سياستنا عند الدخول إلى أي بلد نقوم في بإنجاز مشروع نوعي، بحيث يكون علامة مميزة تعرف بها شركة " كوراي "، والإخوة في قطر على درجة عالية ومعرفة تامة بما هو جيد وما هو غير جيد.