المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللؤلؤة "جي تي إل ".. أول إنتاج لتحويل شمع الغاز إلى سوائل



ROSE
04-12-2011, 07:00 AM
اللؤلؤة "جي تي إل ".. أول إنتاج لتحويل شمع الغاز إلى سوائل





الدوحة - الراية :أعلنت أمس قطر للبترول وشركة شل عن أول إنتاج لشمع تحويل الغاز الى سوائل من خط الإنتاج 2 في مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل في مدينة راس لفان الصناعية في قطر.

هذا وقد بدأ تدفق الغاز من الآبار الى خط الإنتاج 2 عن طريق منصة الإنتاج البحرية الثانية، الواقعة على بعد 60 كلم من الساحل، وذلك عبر أنبوب تحت البحر يصل الآبار بالمصنع الضخم فى مدينة راس لفان. وقد بدأت وحدة معالجة الغاز العمل مباشرة فور وصول الغاز وبدأت في إنتاج الغاز المنقى والمكثفات والكبريت.

كما تم تشغيل أولى وحدات فصل الهواء الأربع الضخمة فى خط الإنتاج 2 لإنتاج الأوكسجين. تم بعد ذلك إدخال الغاز والأوكسجين في وحدة تحويل الغاز إلى سوائل في المصنع الذي ينتج حالياً شمع الغاز إلى سوائل من المفاعل الأول في خط الإنتاج 2.

الجدير بالذكر أن المصنع قد حقق إنجازاً مهماً من خلال بدء تشغيل خط الإنتاج 2 دون معوقات وذلك بالاستفادة من الخبرات المكتسبة من عملية إطلاق وتشغيل خط الانتاج 1 فى بدايات 2011.
وفي تلك المناسبة أشار سعادة وزير الطاقة والصناعة د. محمد بن صالح السادة قائلاً: "يخطو مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل بخطى ثابتة نحو تعزيز الإنتاج. يُعتبر انطلاق خط الإنتاج 2 خطوة إضافية نحو تحقيق الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى بأن تُصبح قطر عاصمة لتحويل الغاز إلى سوائل في العالم. كما يعكس المشروع الشراكة التي تم إرساؤها بين شل وقطر للبترول".

عند الوصول الى كامل طاقتة الإنتاجية بالكامل سيقوم مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل بمعالجة 1.6 مليار متر مكعب من الغاز يومياً وتحويلها إلى 260000 برميل في اليوم من المنتجات من ضمنها 140000 برميل في اليوم من منتجات تحويل الغاز إلى سوائل و120000 برميل في اليوم من المكثفات والغاز المسال والإيثان.

يُعتبر مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل أضخم مشروع من نوعة في العالم والأضخم في قطاع الطاقة على مستوى دولة قطر كما يُعَدّ أكبر استثمار منفرد لشركة شل بقيمة 18 إلى 19 مليار دولار. يشمل المشروع كل مراحل التعامل مع الغاز بكاملها بدءاً من تطوير الآبار بحراً، إلى معالجة الغاز براً ومن ثم تكرير المنتجات النهائية. يتضمن المشروع منصتين آليتين تبعدان 60 كلم عن الساحل القطري يربطهما أنبوب يصل إلى مصنع اللؤلؤة - أحدث مصنع لتحويل الغاز إلى سوائل في العالم.

بدأ تدفق الغاز في المرحلة الأولى في المشروع في مارس 2011 من ثم انطلقت الشحنة التجارية الأولى من زيت الغاز في يونيو 2011. كما تم إطلاق الشحنة الأولى من النافتا في شهر أغسطس والشحنة الأولى من زيت الوقود في أكتوبر. وبذلك تم إطلاق ما مجموعه 13 شحنة من منتجات تحويل الغاز إلى سوائل.

من جهة أخرى أكد السيد بيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشركة شل أن مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو بمثابة عجلة نمو لشركة شل. كما أنه يعكس مدى صلابة التكنولوجيا والحلول المبتكرة والقدرات العالمية المستوى في تنفيذ المشاريع لدى الشركة. ونحن فخورون بالاستفادة من التكنولوجيا والخبرة الخاصة بنا من أجل تعزيز شراكتنا مع قطر للبترول وتوفير القيمة المضافة لدولة قطر وشل خلال العقود المقبلة.

في تصريح للسيد آندي براون المدير التنفيذي لشركة شل والمدير العام لمصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل قال: لقد تمت الاستعدادات لإطلاق خط الإنتاج 2 من دون أي أخطاء حيث استفدنا من خبرتنا الناجحة في إطلاق خط الانتاج 1. لقد عمل ما يُقارب 50000 شخص في تصميم وبناء مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل ويأتي انطلاق المشروع ليعكس الجهود المبذولة والمستوى المهني والتفاني في العمل. من المقرّر أن يصل المصنع الى كامل طاقته الانتاجية من خطى الإنتاج فى منتصف عام 2012 .