المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يركز على الصناعات التحويلية بمشاركة أكثر من 1300 مشارك



ROSE
04-12-2011, 10:25 AM
منتدى جيبكا السنوي السادس" يركز على الصناعات التحويلية بمشاركة أكثر من 1300 مشارك





بيان صحفي 04/12/2011 Tweet أعلن "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" (جيبكا) اليوم، أن أكثر من 1300 مشاركاً من 44 دولة أكدوا حضورهم لـ"منتدى جيبكا السنوي السادس" الذي سيقام في دبي خلال الفترة الممتدة بين 13-15 ديسمبر 2011 تحت شعار "الصناعات التحويلية: تحقيق قيمة مضافة ونمو مستدام".

وأشار المنظمون إلى أن هذه المشاركة واسعة النطاق تعزى إلى أهمية المنصة التي يقدمها المنتدى في الوقت الذي تتنامى فيه نشاطات القطاع بشكل كبير، حيث من المتوقع أن تضاف طاقات إنتاجية جديدة في قطاع البتروكيماويات الخليجي خلال الأعوام الخمسة القادمة تصل إلى نحو 50 مليون طن باستثمارات إجمالية تبلغ 57 مليار دولار.

وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام لـ "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات": "شهد قطاع البتروكيماويات الخليجي على مدى العقدين الماضيين توسعاً هائلاً انعكس على معدلات نموّه التي وصلت إلى 12% سنوياً، وذلك بفضل المزايا التنافسية التي يتمتع بها القطاع وفي مقدمتها وفرة الغاز الطبيعي الذي يستخدم كلقيم وكوقود . ويتجه القطاع الآن نحو تعزيز محفظته عبر التوسع في إنتاج منتجات كيماوية متخصصة ذات القيمة الأعلى، ويأتي ذلك بعد أن رسخّت المنطقة مكانتها كمركز عالمي لإنتاج البتروكيماويات السلعية وحظيت بحصة سوقية عالمية بلغت 16%".

وأردف: "سيفرض هذا التوجه الجديد مجموعة من التحديات على المنتجين الخليجيين فيما يخص اغتنام المزيد من الفرص التي تسهم في بناء القيمة المضافة والنمو المستدام. ويتركز هذا النوع من الفرص عادةً في قطاعات الصناعات التحويلية النهائية، وهو مرتبط بتطور التجمعات الصناعية في المنطقة، ولاسيما تلك التي تم تأسيسها بهدف توفير المواد الخام المطلوبة لقطاعات صناعة السيارات، والتغليف المرن، وصناعة الأجهزة المنزلية. وستشهد منطقة الخليج العربي مع نهاية العقد الحالي إقامة مشاريع لتطوير منتجات كيماوية جديدة تسهم في توفير مزيد من فرص العمل بغض النظر عمّا إذا كان مجال عملها هو المنتجات الكيميائية الخاصة أو البوليميرات عالية الأداء".

وسيكون سمو الأمير فيصل بن تركي آل سعود، مستشار وزارة البترول والثروة المعدنية في السعودية، المتحدث الرئيسي في الدورة السادسة للمؤتمر ، والتي من المتوقع لها أن تستقطب أكثر من 1500 مشارك، ناهيك عن أهم أقطاب القطاع وصناع القرار.

ويشغل سمو الأمير فيصل منصب المسؤول عن شؤون تنظيم الغاز في السعودية وهو يحظى بتقدير كبير نظراً لدوره الفاعل في تطوير قطاع البتروكيماويات الأساسية والتحويلية في المملكة العربية السعودية ، التي تبلغ حصتها نحو 65% من إجمالي إنتاج البتروكيمات في منطقة الخليج . كما يتبوأ الأمير فيصل منصب نائب رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.

وسيشهد المنتدى مشاركة مميزة من المتحدثين رفيعي المستوى من شركات رائدة في قطاع البتروكيماويات من بينهم المهندس محمد الماضي رئيس مجلس ادارة "جيبكا"، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"سابك" وحمد راشد المهندي نائب رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة "قطر للبترول"، والدكتور فهد المبارك رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في "مورغان آند ستانلي" السعودية.

كما تضم القائمة الرؤساء التنفيذيين لشركات رائدة في قطاع صناعة الكيماويات في العالم مثل ستيفن بريور، رئيس شركة "إكسون موبيل" للكيماويات؛ و بيتر سيلا، الرئيس التنفيذي لـشركة "شيفرون فيلبس"؛ "؛ وتوم كروتي، رئيس مجلس إدارة شركة "إنيوس"؛ ولوثر كسيام، الرئيس التنفيذي لشركة "ألبيماريل".

وبغية تسليط مزيد من الضوء على آخر التوجهات الاستراتيجية للقطاع، سيتم تنظيم ورشتي عمل ندوتين على هامش منتدى هذا العام تنظمهما مؤسستان رائدتان عالمياً في مجال الابحاث ودراسات السوق؛ الندوة الأولى ستنظمها شركة " (CMAI) الاستشارية تحت عنوان "الاقتصادات الناهضة وآفاق الطلب على الكيماويات "، أما الورشة الثانية فستنظمها شركة "سي آر إيه إنترناشيونال" الاستشارية تحت عنوان "المتغيرات الاستراتيجية في إمدادت خامات صناعة الكيماويات ".