المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحوكمة

أنا الغلا
05-12-2011, 08:55 AM
ما معنى الحوكمة ؟
مالهدف من الحوكمة ؟
وما أساليب الحوكمة ؟
وما معنى الحوكمة المعاصرة لمنشات القطاع العام ؟
أرجو إفادتي في الموضوع ضرورى....

فريخ الشاهين
05-12-2011, 09:16 AM
اختي اعتقد ان افضل وأشمل مفهوم للحوكمة هو ...

الحوكمة هي مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التى تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز فى الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف الشركة أو المؤسسة.

وبذلك فإن الحوكمة تعنى النظام أي وجود نظم تحكم العلاقات بين الأطراف الأساسية التى تؤثر فى الأداء، كما تشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤولية"

أهداف الحوكمة:

تهدف قواعد وضوابط الحوكمة إلى تحقيق الشفافية والعدالة، ومنح حق مساءلة إدارة الشركة.
هذا يحقيق الحماية للمساهمين وحملة الوثائق جميعا، مع مراعاة مصالح العمل والعمال، والحد من استغلال السلطة في غير المصلحة العامة بما يؤدى إلى تنمية الاستثمار وتشجيع تدفقه، وتنمية المدخرات، وتعظيم الربحية، وإتاحة فرص عمل جديدة. كما أن هذه القواعد تؤكد على أهمية الالتزام بأحكام القانون، والعمل على ضمان مراجعة الأداء المالي، ووجود هياكل إدارية تمكن من محاسبة الإدارة أمام المساهمين، مع تكوين لجنة مراجعة من غير أعضاء مجلس الإدارة التنفيذية تكون لها مهام واختصاصات وصلاحيات عديدة لتحقيق رقابة مستقلة على التنفيذ.

أنا الغلا
05-12-2011, 09:39 AM
أخو الزير .. أشكرك على التوضيح
بس بغيت أعرف الحوكمة خاصة بالقطاع العام فقط ولا بالقطاع الخاص بعد .. أو ان الحوكمة مركزية للدولة وساريه القوانين والرقابة والإشراف على القطاع العام والخاص ..

وجزاك الله خير ..

N7eEeS
05-12-2011, 09:52 AM
اختي الحوكمة مانقدر نقول عنها قوانين هي في الغالب تعليمات وغير ملزمة للبنوك والشركات المدرجة في بورصة قطر.
بامكانك الرجوع إلى موقع المصرف المركزي وهيئة قطر للاسواق المالية وراح تلقين تعليماتهم الصادارة في هذا الشأن.
اقدر الخص لج الحوكمة هي تعليمات او لوائح او انظمة سميها ماشئتي تحدد العلاقات بين جميع الاطراف في مؤسسة او شركة او جهة نقول مثلا شركة انا الغلا فيها ملاك وهم طرف وفيها مجلس إدارة هذا طرف وفيها إدارة تنفيذية وفيها إطراف اخرى لهم مصالح مع الشركة العملاء الموردين البنوك المقرضة للشركة الخخ اي أطراف اخرى لها علاقة بالشركة
الحوكمة بتحدد العلاقات بين جميع الاطراف وايش صلاحيات وحقوق كل طرف وعلاقة كل طرف بالاخر بالاضافة إلى إدارة المخاطر في هذه الشركة والافصاح والشفافيه.
يعني بالعربي الشركة تعمل وفق مبأدىء واخلاق واضحين بدون محاباه لطرف على اخر وهذا مايحث عليه دينا الإسلامي.
هذا باختصار اذا كان عندج بحث او ماشبه اقدر افيدج بمراجع كثيره عندي.
فمان الله

فريخ الشاهين
05-12-2011, 10:07 AM
اختي العزيزة ....

الحوكمة قامت في الاصل على القطاع الخاص ... ومن ثم تم تطبيقها على القطاع العام
وهي تتمثل في (( التخطيط الاستراتيجي- إدارة الأداء- التدقيق الداخلي )) ... والتي تقوم بها حالياً وحدة التدقيق الداخلي في اغلب الوزارات وكذلك ديوان المحاسبة ..

هذا والله اعلم ....

مخطط قطري
05-12-2011, 10:10 AM
اختي رجعي لكاتب اسمه استراتجية التنمية الوطنية 2011/2016 في موقع الامانة العامة للتخطيط التنموي.
الحوكمة:- هي اسلوب بظبط الاداء ومنع الانحراف وتعزيز الشافية واعلان حالة المؤسسة ماليا واداريا.
الهدف:-
1) تحقيق نتائج اداء للتوازن بين النتائج المتوقعة وتكاليف انجاز البرامج والمشاريع.
2) منع الانحرفات المالية والادارية والتحيز بكل اشكاله.
اساليبه:- متابعة الاداء واليه تشكيل لجان بان تاتي مؤسسه خارجية وجهة رقابية مستقله تقوم بفحص جميع ملفات وعمليات بهدف التاكد واستفاء لمعاير الاداء امثل.
الحوكمة كانت فكرة القطاع الخاص ونتيجه لضعف القطاع العام تبنت بعض الدول المسائلة والحوكمة كا اسلوب لتطوير عمل الادارة الحكومية ولتقديم خدمات كفؤ

أنا الغلا
05-12-2011, 11:27 AM
N7eEes
وأخو الزير
ومخطط قطري
أشكركم جميعا وأشكر لكم إهتمامكم ... حصلت في موقع المصرف المركزي ملف يوضح مايفيدني
ماقصرتوا وفيتوا وكفيتوا..