المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسواق الاسهم في 6/12/2011



ROSE
06-12-2011, 08:23 PM
الاسهم الاماراتية تتراجع بعد حديث عن اعادة هيكلة ديون لدبي




دبي (رويترز) - هبطت أسهم دبي وأبوظبي يوم الثلاثاء وسط حديث عن احتمال أن تعيد دبي هيكلة سندات وبعدما حذرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني من أن الامارة تواجه مخاطر اعادة تمويل بينما تباين أداء باقي بورصات المنطقة متأثرة بتشاؤم في الاسواق العالمية.

وسجل مؤشر سوق دبي ‪ أكبر انخفاض في خمسة أسابيع وتراجع 1.2 في المئة. وهبط المؤشر للجلسة الثانية منذ حقق أعلى مستوى في خمسة أسابيع يوم الاحد.

وقالت مصادر ان دبي التي استطاعت بشق الانفس تفادي العجز عن سداد قيمة سندات في 2009 يمكن أن تستخدم أموالا جمعها صندوق الثروة السيادية للامارة للمساهمة في سداد سندات بقيمة 3.8 مليار دولار لشركات شبه حكومية تستحق العام القادم.

وتأثرت المعنويات أيضا بتراجع الاسواق العالمية حيث تضررت الاسهم الاوروبية واليورو بتحذير مفاجئ من ستاندرد اند بورز من احتمال خفض التصنيف الائتماني لاغلب دول منطقة اليورو.

وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي ومدير الصناديق في جلف مينا للاستثمارات "من الطبيعي أن نشهد بعض عمليات جني الارباح لكن ربما ما سبب انخفاضا أكبر هو انخفاض الاسواق العالمية."

وأضاف "كنا نتوقع بالفعل انخفاض معظم أسواق المنطقة."

وتراجع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.8 بالمئة متأثرا بأسهم البنوك.

وفي قطر هبط المؤشر بنسبة 0.4 بالمئة الى 8750 نقطة مقلصا مكاسبه منذ بداية العام الى 0.8 بالمئة. واخترق المؤشر مستوى مقاومة قويا عند 8800 نقطة خلال الجلسة لكن محللين قالوا ان انخفاض أحجام التداول يعني أنه لن يستطيع الصمود فوق هذا المستوى.

وقال متعامل في الدوحة طلب عدم الكشف عن هويته "نأمل في حدوث تماسك بين 8765 و8834 نقطة وسيشكل اختراق صحي مستدام فوق هذا المستوى اتجاها صعوديا حاسما
وفي السعودية هبطت أسهم الشركات الكبيرة وقادت أسهم البتروكيماويات اتجاها نزوليا للمؤشر الرئيسي للسوق ‪ الذي تراجع 0.2 بالمئة نزولا من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله أمس الاثنين.

وفقد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 0.5 بالمئة وسهم كيان السعودية للبتروكيماويات 1.4 بالمئة وسهم مجموعة سامبا المالية 0.6 بالمئة. *‬ وقال طارق الماضي المحلل المالي في السعودية "ثمة شيء من الضغط من الاسواق الاوروبية فضلا عن مبيعات لجني الارباح عقب الاتجاه الصعودي لاسهم البتروكيماويات أمس."

وأضاف الماضي "يحول المتعاملون أموالهم لاسهم أكثر أمنا مثل البتروكيماويات والبنوك ويكونون مراكز استعدادا لنتائج نهاية العام. يتوقع أن تحقق الشركات الكبرى نتائج جيدة."

وارتفع مؤشر سوق الكويت ‪ لاعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مع رهان المتعاملين على صعود الاسهم المحلية بنهاية العام.

وتعزز المؤشر بعمليات شراء في أسهم الشركات الصغيرة مع صعود سهم الوطنية العقارية 7.4 في المئة وسهم شركة المركز المالي الكويتي (المركز) 8.5 في المئة وسهم بيت الاستثمار الخليجي 6.5 في المئة.

وقال متعامل في الكويت طلب عدم الكشف عن هويته "نشهد اقبالا من مستثمرين أجانب وبشكل رئيسي على أسهم البنوك. يريد المستثمرون المحليون زخما املين في صعود بنهاية العام."

كما يأمل المتعاملون في تحقيق استقرار سياسي في الكويت.

وارتفعت بورصتا عمان ومصر 0.1 في المئة لكل منهما.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط


دبي: هبط المؤشر 1.2 في المئة الى 1383 نقطة.

أبوظبي: تراجع المؤشر 0.8 في المئة الى 2451 نقطة.

قطر: انخفض المؤشر 0.4 في المئة الى 8750 نقطة.

السعودية: هبط المؤشر 0.2 في المئة الى 6217 نقطة.

الكويت: ارتفع المؤشر 0.5 في المئة الى 5870 نقطة.

مصر: صعد المؤشر 0.1 في المئة الى 4024 نقطة.

سلطنة عمان: ارتفع المؤشر 0.1 في المئة الى 5543 نقطة.

البحرين: تراجع المؤشر 0.05 في المئة الى 1160 نقطة.