المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشوبو وقطر غاز تعيدان العهد الأول باتفاق جديد يضم شيزوكا



ROSE
08-12-2011, 06:24 AM
تشوبو وقطر غاز تعيدان العهد الأول باتفاق جديد يضم شيزوكا


د. السادة يؤكد التزام قطر بتوفير إمدادات الغاز المسال لليابان






كتب- طارق الشيخ :


تصوير جيرام : عادت عجلة التاريخ من جديد بين قطر غاز وتشوبو ولكن في نقطة متقدمة عندها أصبحت قطر غاز اكبر شركة مصدرة للغاز المسال في العالم . فقد وقعت الشركتان يوم امس شراكة ثلاثية تضم اليهما شركة يابانية أخرى وبوجه جديد هي شركة شيزوكا غاز تورد بموجبها قطر غاز الغاز الطبيعي المسال إلى شركتي تشوبو إلكتريك و شيزوكا غاز .


وفي حفل نظم على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للبترول 2011 المنعقد في الدوحة وقع سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر غاز الاتفاق عن الجانب القطري فيما وقع عن الجانب الياباني كل من السيد يوجي كاكا يامي المدير التنفيذي لتشوبو الكتريك والسيد سيجو ايواساكي الرئيس التنفيذي لشيزوكا.
وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة "قطر غاز" بشحن وتوريد 0,2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة على الأقل، إلى مجمع محطات الاستقبال في اليابان والذي يشتمل على محطات تيشتا و كاواجو و يوكايتشي و جيوتسو و سوديشي . وستقوم شركة قطر غاز بتوريد الكميات المتفق عليها إلى شركتي تشوبو إلكتريك و شيزوكا غاز من خطوط إنتاج قطرغاز1 بدءا من عام 2016.


وفي كلمة له في الحفل قال الدكتور محمد السادة إن قطر تضيف زبونا جديدا للغاز القطري بالسوق اليابانية الى قائمة من الزبائن هناك . مشيرا الى العلاقة التاريخية التي تربط بين قطر غاز وتشوبو . واضاف أنها شراكة استراتيجية .


وأكد د.السادة التزام قطر بتوفير امدادات الغاز المسال الى اليابان كما فعلت دوما .
وقال يوجي كاكا يامي إن كارثة تسونامي وما لحق بمحطة فوكوشيما من كارثة قد جعل الشركة تعيد النظر في سياسة الطاقة التي تتبعها ومن ذلك البحث عن مصادر جديدة لتوفير الطاقة لعملاء الشركة في اليابان .


وفي رد على سؤال حول سير مؤتمر البترول قال د. السادة إن المؤتمر يسير بخطى ثابتة نحو النجاح التام بحضور تجاوز 5700 شخص وهذا رقم قياسي يشمل مساحة المعرض المصاحب للمؤتمر ، وأكثر من 400 رئيس تنفيذي و25 وزيرا .


من جهته قال سيجو ايوا ساكي ان الاتفاق يعزز من العلاقات القوية التي تربط بين البلدين ويزيدها عمقا . معربا عن سعادته بهذه العلاقة الجديدة مع قطر غاز .
وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لشركة قطر غاز إن الاتفاقية تعد حدثا جديرا بالملاحظة من عدة جوانب؛ فهي تعزز علاقتنا الراسخة مع شركة تشوبو إلكتريك ، كما تمهد الطريق لتأسيس علاقات جيدة وجديدة مع شركة شيزوكا غاز بوصفها أولى الشركات اليابانية الجديدة المشترية للغاز الطبيعي المسال بموجب اتفاقية طويلة الأمد، إضافة إلى الثماني شركات الأخرى والتي تشكل معا اتحاد الشركات المشترية للغاز الطبيعي المسال من قطر غاز1 بموجب عقود واتفاقيات موقعة في عامي 1992 و1994. كما أنها تعد مثالا للكيفية التي تطور من خلالها شركة "قطر غاز" حصتها في سوق الغاز اليابانية من خلال الشراكة مع شركة "تشوبو إلكتريك للطاقة . مشيرا الى أن الاتفاق جاء بعد " محادثات طويلة " . مضيفا " نأمل أن يكون هذا الاتفاق الجديد فاتحة لاتفاقات جديدة طويلة الأمد مع تشوبو وشركائها .


وقال الشيخ خالد إنه "بفضل توجيهات سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة تمكنت دولة قطر من أن تبرز قدرتها على تقديم الدعم المستمر لليابان كأمة وكأحد أقوى الاقتصادات في العالم. إن هذه الاتفاقية تعد شهادة إضافية على التزامنا القوي طويل الأمد تجاه اليابان وعلى الطرق والوسائل المبتكرة التي تتمكن من خلالها شركة "قطر غاز" من دعم عملائها الجدد. وسواء كانت كميات الغاز الطبيعي المسال المتفق على توريدها كبيرة أو محدودة كما هو الحال في هذه الاتفاقية ثلاثية الأطراف، فإن شركة قطر غاز تنظر بعين التقدير لكل عملائها وتبذل قصارى جهدها لدعمهم في مشروعاتهم الهادفة إلى النمو والتطور في المستقبل.


وقد تأسست شركة قطر غاز في عام 1984 ، ووقعت قطر غاز1 اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة تشوبو إلكتريك باور في عام 1992. وقد قامت شركة قطر غاز بدور جوهري في تحقيق الرؤية الثاقبة التي اختطها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدولة قطر لتصبح أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها 77 مليون طن في السنة بنهاية عام 2010. وقد تحقق هذا الإنجاز وتم الاحتفال به في ديسمبر 2010.


وتمتلك شركة قطر غاز سبعة خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، تعتبر أربعة منها هي الأكبر على مستوى العالم حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 7.8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة. وقد أصبحت شركة "قطر غاز" كبرى الشركات المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، والتي تمكنت من الوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 42 مليون طن في السنة. ويشار الى ان قطر غاز قد باعت ما يزيد على 7 ملايين طن سنويا إلى اليابان من جميع مشروعاتها. وبعد الكارثة الطبيعية لإعصار تسونامي والتي تعرضت لها اليابان في شهر مارس 2011، قامت شركة قطر غاز بزيادة مبيعاتها إلى اليابان لتصل إلى 9 ملايين طن في السنة.