المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخاطر وجود الخدم بينا لأي درجة؟

فراشة ناعمة
09-12-2011, 01:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيت أتناقش معاكم عن موضوع الخدامات اللي عايشين بينا ومانعرف محاسنهم عن مساوئهم..

موضوعي هذا ماطرحته الا عقب الحادثة اللي صارت بالكويت،، أكيد الكل سمع عنها ،،

عن عائشة الكويتية اللي ذبحتها الخدامة الاثيوبية في ليلة عرسها،، الله يرحمها ويغمد روحها الجنة..

شي مفزع، شي مريب ولايصدق،،

أمس شفت حلقة بقناة الوطن وهم مسوين مقابلة وياهل المقتولة ،، والكاميرا صورت الغرفة مكان الجريمة والدم بكل مكان بالغرفة،، شي يخرع،،

والله ان قلبي تقطع على الحال اللي هم فيه..الطريقة اللي ماتت فيها عائشة طريقة مو عادية ومثل ماقالوا من الوريد للوريد..ماقصرت فيها الخدامة طلعت حرتها بهالبنت المسكينة،،

والابو اللي من درى جاته جلطة ومرقد بالعناية ،، أسأل الله أن يشافيه،، والام اللي مب راضية ترد البيت ولاتبي تسكن فيه عقب اللي صار وفقدت بنتها وبليلة العرس،،

التجهيزات اللي كانوا مجهزينها للعرس والعروس صارت للعزاء.. يعني فعلا شي مبكي..

الله يصبر امها واهلها،،

موضوعنا عن الخدم،، لأي مدى معطينهم الضوء الاخضر؟ لأي درجة امأمنينهم على عيالنا وبيوتنا؟

ياترى هل احنا نعرف ماضي الخدامة قبل لتدخل بيتنا؟؟

هل يكتفي ان نسوي لها فحص طبي وخلاص؟؟

وين فحص السلوك؟؟

هل كانت عليها قضايا في بلادها؟؟

شي غريب ان تكون الخدامة مسوية جريمة في بلادها وجاية تشتغل خادمة في بيت ناس ومايدرون عن ماضيها،، مثل ماصار ويا أهل عائشة الله يرحمها،،

اللي طلعت الخدامة ذابحة وحده في بلادها وبليلة عرسها بنفس الطريقة،، كيف الخدامة طلعت من هالجريمة بهالسهولة وسافرت بلاد ثانية علشان تشتغل؟؟

هل احنا نقدر نعرف اذا الخدم يعانون من امراض نفسية؟؟

كيف نقدر نعرف؟؟ في اشياء ماتبين عليهم الا حزة الحزة اللي ماتنفع ان الواحد يسوي شي او يغيره..

ياترى احنا حريصين على البيت وعيالنا وهم بيد الخدم؟؟

الحين الموضوع ماصار الخوف بس على الياهال لا،، الحين حتى الكبار معرضين للخطر،،

الواحد ينام في أمان الله ويقوم يحصل حد من اهله مقتول،، الله لايجيبها لحد،،

المسألة ماهي ان نخوف بعض من هالشي،، الخدم شر لابد منه للأسف،، لكن ايش كثر احنا حريصين على بيوتنا وانفسنا منهم؟؟

شالي نعطيهم يسوونه في البيت؟؟ شنهي الاشياء الممنوعة ومش مسموح لهم يسوونها؟؟

ماادري احس اني ملخبطة ويهالموضوع،، كل مااتذكر كلام أهل عائشة والغرفة اللي شفتها واتخيل الموقف اللي صار،،،،،

احنا اللي مانعرف لا عائشة ولا اهلها متأثرين بالشي اللي صار ،، كيف بأهلها واللي شافوها مقتوله!!

الله يحفظنا ويحفظ عيالنا ،، ويارب ماتنعاد مثل هالحادثة بأي مكان ولايصيب حد اللي صار لهم،،

خلونا نتناقش عن الخدم ومخاطرهم،،

كيف نقدر نعرف ماضي الخدم في بلادهم قبل ليدشون بيوتنا،،

ومب كل المعلومات اللي تنقال في اورق المكاتب تكون صحيحة 100%،،

شنهي الاشياء اللي تمنعونهم ومسموح لهم؟؟

لأي درجة تأمن على الخدامة وهي في بيتك؟؟

والكثير والكثير،، اتحفونا بآرائكم ومناقشتكم حول هذا الموضوع،، وعطونا من خبراتكم ان صارت لكم مواقف سيئة مع الخدم،،

أتمنى الموضوع مايكون مكرر،،

في انتظاركم،،

qatari 111
09-12-2011, 01:43 PM
الحل الوحيد انهم يفتحوون لنا فيزه خدم من الهند .. والله انهم احسن وابرك من الفلبينيه والاندنوسيه والاثيوبيه وغيرهم ..

محد سمع عنهم بشي شين ..

والله المستعان

قلب قطر..!
09-12-2011, 02:14 PM
انا من شفت الحلقه وخلاص عفت الخدم

لو كل اب قام بمهامه ووصل اهله وعياله وكل ام قامت ببيتها

نفس ابهات وامهات قبل جان احنا بخير

بلاخدم بلا هم

لاحول ولاقوه الا بالله

عيالنا صارو ذبايح :(

الحريّه
09-12-2011, 02:28 PM
أختي كل كلامك صحيح , و تساؤلاتك مشروعة ونابعة من قلب واعٍ. وكما ذكرتِ في مساهمتك , يجب أن يكون لدى الكفيل بروفايل - ملف - كامل و صحيح للخادم .
إلا أنني أود أن أطرق الموضوع من جانب آخر أتمنى أن لا يستفز أحد . فأنا أتوقع أن تكون معظم المداخلات ضد الخادمات .
الخادمة هي قبل كل شيء إنسان دفعته الظروف إلى مغادرة وطنه و أهله و أحبائه للعمل خارج أرض وطنه لمدة من الزمن قد تطول . وقد رأينا بأم أعيننا بعض الخدم يعملون في بيوتنا حتى يكبر أبناءهم ثم يغادروننا لتزويجهم. هؤلاء البشر يعملون معنا في بيوتنا تحتويهم ذات الجدران التي تحتوي أبناءنا وبناتنا. نرى فرحهم وأحزانهم . وقبل كل ذلك , هم يحملون همومنا التي هي أدوارنا في خدمة أنفسنا. وقد وصلنا إلى حالٍ أن أحدهم يناولنا الماء وهو لا يبعد عنا أكثر من متر واحد.
لذلك يجب أن نحسن معاملتهم وعشرتهم. وقد كان الرسول سيد البشر هو ألطف الناس مع خدمه , فليكن دائما أسوة لنا.
يقوم البعض أحياناً بسب و شتم الخادمة لأنها أخطأت . ويقوم بعض آخر بضربها ضربا مبرحاً -صابت مايابت- وقد يقوم البعض بالإيذاء الجسدي بطرق لا يعقلها قلب مؤمن.
كل هذا يؤدي إلى خلق الحنق والحقد على الكفيل ويدفع الخادم ربما لإيذاء سيده انتقاماً .
وتقوم الكثير من الأمهات بترك أطفالهن مع الخادمات - مربيات كما يحببن أن يسمونهن- بعد يوم قد تكون الخادمة تعرضت فيه للإيذاء , فتصب جام غضبها على هذا الطفل البريء الذي لاحول له ولا قوة . وقد حذرني أخي - محامي - مرة بأننا لا يجب أن نترك خادمة مع أطفالنا إذا قمنا بإيذائها ولو بالصوت , ورجّح أن نفسياتهن تختلف عن نفسياتنا لأننا مسلمون نخاف الله ونؤمن بالآخرة بينما هم لا يؤمنون بذلك...
هذا الخطاب أوجهه للأمهات قبل كل شيء و إلى ربات البيوت اللاتي يخفن الله في من هن مأجورات لديهن . فلنحسن معاملتهن بقدر المستطاع حتى لا يحدث لنا ضرر قد لا نتوقعه.
تحياتي

intesar
09-12-2011, 03:11 PM
شوفوا الخادمة اللي مسويته ما يبرر لها فعلتها.. لكن..
سمعتوا قصتها.. ليش ذبحتها..
التحقيقات تقول انهم كانوا معذبينها ومانعينها من السفر..
دسوا وشوفوا التحقيقات.. من طرف واحد لا تسمعون..

الله يرحمها عائشة.. بس كل الحذر من أذية الخدم.. والكويت معروفين بتعذيب الخدم.. ولا ليش الحوادث عندهم كثيرة..

ياريت لو خالد عبدالجليل يتكلم عن قضية تعذيب الخدم.. وبالأخير اللي سوته تستاهل عليه نتف وتعذيب..

دمتم بود..

missperfect
09-12-2011, 03:13 PM
الخدم شر لابد منهم في البيوت

AL.SHMOKH
10-12-2011, 02:09 AM
فعلا شفنا الحلقة وصرراااحة شيء يحززن وانا افضل قبل الفحص واامور الاخرى يفحصون الخادمة فحص نفص تفسي او يشوفون شفسها او من سوابق نفي الحادثة اللي صارت بالكويت اعترفت الخدامة ان من قبل قاتلة ببلادها طيب وووين وشلون اسمحو لها تدخل البلاد نفضل لو يشوفون حل او كل خدامة قبل لاتدخل البلاد ماتدخل الا بشهادة حسن سيرة وسلوك وشهادة طبية كفحص نفسي لان صراحة فعلا حتى لو ماقتلو وسوو في وايد خدامات فيهم امراض نفسية ويحطون حرنهم في اطفال البيت ومع ذلك احنا نفضل ان مانترك الاطفال عند الخدم نهااائيا ولو الوحدة ماعندها حد يمسكهم والله الافضل الحضاننة ورببي افضل من الخدم

الهاجري 2
10-12-2011, 03:05 AM
شفت الحلقه وأحزنتني والله ولين اللحين اتخيل اللي صار وسوته هالمجرمه

واللي احزني الصوره اللي حطوها لبزر ذبحته الخدامه في السعوديه مبين في الصوره رقبته مفصوله وجسمه مقطع

الله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه وجميع موتى المسلمين

فراشة ناعمة
10-12-2011, 09:19 AM
الحل الوحيد انهم يفتحوون لنا فيزه خدم من الهند .. والله انهم احسن وابرك من الفلبينيه والاندنوسيه والاثيوبيه وغيرهم ..

محد سمع عنهم بشي شين ..

والله المستعان

هم أنا عندي اعتقاد ان الهنديات أحسن من الباقي مااعرف ليش،، بس يقولون لهم قلب قوي،،

شكرا على المداخلة..

انا من شفت الحلقه وخلاص عفت الخدم

لو كل اب قام بمهامه ووصل اهله وعياله وكل ام قامت ببيتها

نفس ابهات وامهات قبل جان احنا بخير

بلاخدم بلا هم

لاحول ولاقوه الا بالله

عيالنا صارو ذبايح :(

صدقت،، بس مع ظروف الحياة المختلفة من يقدر يطبق حياة أبهاتنا وامهاتنا؟!

شكرا على المداخلة..

أختي كل كلامك صحيح , و تساؤلاتك مشروعة ونابعة من قلب واعٍ. وكما ذكرتِ في مساهمتك , يجب أن يكون لدى الكفيل بروفايل - ملف - كامل و صحيح للخادم .
إلا أنني أود أن أطرق الموضوع من جانب آخر أتمنى أن لا يستفز أحد . فأنا أتوقع أن تكون معظم المداخلات ضد الخادمات .
الخادمة هي قبل كل شيء إنسان دفعته الظروف إلى مغادرة وطنه و أهله و أحبائه للعمل خارج أرض وطنه لمدة من الزمن قد تطول . وقد رأينا بأم أعيننا بعض الخدم يعملون في بيوتنا حتى يكبر أبناءهم ثم يغادروننا لتزويجهم. هؤلاء البشر يعملون معنا في بيوتنا تحتويهم ذات الجدران التي تحتوي أبناءنا وبناتنا. نرى فرحهم وأحزانهم . وقبل كل ذلك , هم يحملون همومنا التي هي أدوارنا في خدمة أنفسنا. وقد وصلنا إلى حالٍ أن أحدهم يناولنا الماء وهو لا يبعد عنا أكثر من متر واحد.
لذلك يجب أن نحسن معاملتهم وعشرتهم. وقد كان الرسول سيد البشر هو ألطف الناس مع خدمه , فليكن دائما أسوة لنا.
يقوم البعض أحياناً بسب و شتم الخادمة لأنها أخطأت . ويقوم بعض آخر بضربها ضربا مبرحاً -صابت مايابت- وقد يقوم البعض بالإيذاء الجسدي بطرق لا يعقلها قلب مؤمن.
كل هذا يؤدي إلى خلق الحنق والحقد على الكفيل ويدفع الخادم ربما لإيذاء سيده انتقاماً .
وتقوم الكثير من الأمهات بترك أطفالهن مع الخادمات - مربيات كما يحببن أن يسمونهن- بعد يوم قد تكون الخادمة تعرضت فيه للإيذاء , فتصب جام غضبها على هذا الطفل البريء الذي لاحول له ولا قوة . وقد حذرني أخي - محامي - مرة بأننا لا يجب أن نترك خادمة مع أطفالنا إذا قمنا بإيذائها ولو بالصوت , ورجّح أن نفسياتهن تختلف عن نفسياتنا لأننا مسلمون نخاف الله ونؤمن بالآخرة بينما هم لا يؤمنون بذلك...
هذا الخطاب أوجهه للأمهات قبل كل شيء و إلى ربات البيوت اللاتي يخفن الله في من هن مأجورات لديهن . فلنحسن معاملتهن بقدر المستطاع حتى لا يحدث لنا ضرر قد لا نتوقعه.
تحياتي

اتفق معك أخوي بكل كلمة قلتها،،

صحيح من المفروض ان التعامل مع الخدم يكون بشكل محترم وان الواحد يقدر غربتهم وتعنيهم وبعدهم عن اوطانهم وعيالهم علشان يعيشون ويحسنون حياتهم المادية،،

لكن بالنفس الوقت الشي اللي يراودني دايما،، لو نفترض ان اهل البيت كانوا يعاملون الخادمة بسوء ويشغلونها وايد ،، اشلون هالانسانة لها قلب تمسك السكين او الساطور وتذبح انسان مثلها وتقطع فيه بكل قوة قلب!!!..والله احنا من نشوف شخص جريح مانتحمل فكيف بهالوضعية خاصة انها انثى!!!!

يعني شي غريب،،

كانت عندنا خدامة فلبينية،، ماكان عاجبها شغل البيت،، مع ان والله الوالدة الله يحفظها تدلع الخدم عندنا،، يدشون البيت 8 علشان يبدون شغلهم،، طباخ مايطبخون ومالهم خص كلش في الطبخ،، اللي عليهم النظافة والكوي وغسيل وهالسوالف،، والظهر بعد الغداء مايشتغلون،، وعقب المغرب يخف عليهم الشغل ومن يأذن العشاء يروحون دورهم،،والشغل كللش مب وايد مع اهتمام امي فيهم،،

لكن هذي الخدامة ماكان عاجبها الوضع انها تشتغل خدامة،، وكله اتأفف ومايعجبها شي،، هي كان بخاطرها تشتغل في المحلات او المطاعم مب خدامة بالبيوت،، المهم ان بهدلتنا،، وبالاخير قلنا ماكو فايدة سفرناها،،

يعني اللي اقصده مرات تعامل الخادمة بأحسن معاملة وتهتم فيها اكثر من عيالك ومع هذا تطلع فيهم عقد وامراض نفسية ويطلعون حرتهم بأهل البيت،، من سحر او قتل،،

أشكر مداخلتك..

فراشة ناعمة
10-12-2011, 09:25 AM
شوفوا الخادمة اللي مسويته ما يبرر لها فعلتها.. لكن..
سمعتوا قصتها.. ليش ذبحتها..
التحقيقات تقول انهم كانوا معذبينها ومانعينها من السفر..
دسوا وشوفوا التحقيقات.. من طرف واحد لا تسمعون..

الله يرحمها عائشة.. بس كل الحذر من أذية الخدم.. والكويت معروفين بتعذيب الخدم.. ولا ليش الحوادث عندهم كثيرة..

ياريت لو خالد عبدالجليل يتكلم عن قضية تعذيب الخدم.. وبالأخير اللي سوته تستاهل عليه نتف وتعذيب..

دمتم بود..

اتفق معاك، المفروض الواحد يسمع من الطرفين،، هذا شي اكيد،،

بس الشي الغريب في الموضوع،، إن كيف هالخدامة لها قلب قوي انها تمسك السكين والساطور وتقتل انسان مثلها وتقطع فيه،، ايش هالاجرام اللي فيها؟؟ ايش هالقلب القوي اللي عندها؟؟
احنا من نشوف واحد جريح مانتحمل فكيف بوضعية مقتل عائشة الله يرحمها او غيرها!!!

أسأل الله السلامة لنا ولعيالنا ويحفظهم،،
أشكر مداخلتك..

الخدم شر لابد منهم في البيوت

بالفعل،،

شكرا للمداخلة..

فعلا شفنا الحلقة وصرراااحة شيء يحززن وانا افضل قبل الفحص واامور الاخرى يفحصون الخادمة فحص نفص تفسي او يشوفون شفسها او من سوابق نفي الحادثة اللي صارت بالكويت اعترفت الخدامة ان من قبل قاتلة ببلادها طيب وووين وشلون اسمحو لها تدخل البلاد نفضل لو يشوفون حل او كل خدامة قبل لاتدخل البلاد ماتدخل الا بشهادة حسن سيرة وسلوك وشهادة طبية كفحص نفسي لان صراحة فعلا حتى لو ماقتلو وسوو في وايد خدامات فيهم امراض نفسية ويحطون حرنهم في اطفال البيت ومع ذلك احنا نفضل ان مانترك الاطفال عند الخدم نهااائيا ولو الوحدة ماعندها حد يمسكهم والله الافضل الحضاننة ورببي افضل من الخدم

بالضبط هذا اللي نبيه،

كيف ماضي اسود وتطلع من بلادها بسهولة وتروح بلدان ثانية!!

ولا ياليت المعلومات اللي يعطونك اياها المكتب تكون صحيحة!

شكرا على المداخلة..

فراشة ناعمة
10-12-2011, 09:28 AM
شفت الحلقه وأحزنتني والله ولين اللحين اتخيل اللي صار وسوته هالمجرمه

واللي احزني الصوره اللي حطوها لبزر ذبحته الخدامه في السعوديه مبين في الصوره رقبته مفصوله وجسمه مقطع

الله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه وجميع موتى المسلمين

انا بعد ليحين مب قادرة انسى، واتخيل اللي صار وكيف سوت اللي سوته،،

بالنسبة للطفلة السعودية ماقدرت اشوف الصورة،، مااتحمل ابد،،

أشكرك على المداخلة..

فيزيائية
10-12-2011, 01:41 PM
شوفي .....من خبرتي بالحياة
فيه امور احنا مانقدر نتحكم فيها مثل الخادمة واختيارها
و متابعة جرايمهم تخلينا نوسوس ونصير شكاكين
بس شنو اللي بيدنا واحنا اولياء امور ونخاف على عيالنا
استخارة ودعاء واذكار وتحصين ومعاملة حسنة ....
وعدم تأمينهم على عيالنا وبيوتنا مهما كانت الخادمة طيبة وحنونة
ومهما جلست عندنا من سنين....
ولو امكن وضع كاميرات مراقبة (مع معرفة كل البيت بوجودها)
داخل وخارج البيت ...
وبس غير ذلك مابيدنا شي....
من اي جنسية او سن او تعليم ....
لانستطيع معرفة الانسان الصالح اللي يبغي يشتغل
من المجرم اللي يبغي يدمّر........

تغلبية
10-12-2011, 11:29 PM
الود ودي أعيش في شقة صغيرة وأنا اقوم فيها بنفسي ولا أجيب خدامة ما وراها إلا عوار القلب
إما مخافة الله فيها أو الخوف منها ومن افعالها !!

لكن فعلاً ما لنا الا نستخير قبل لا نجيبهم ودوم ندعي الله يسخرهم لنا .. ونتقي الله فيهم وفي أنفسنا

" والله خير الحافظين"

رجل مثالي
11-12-2011, 12:33 AM
الدين المعاملة كان الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبه عنده خادم وكان يعامله

احسن معاملة والرسول الكريم صلى الله عليه و على اله وصحبه قدوتنا

maryem
11-12-2011, 09:46 AM
حنــا نــاس نشتغــل ومانرضى حد ييي يغلط علينا ولانسمح بأي شي يهزنا
ولو رواتبنا نقصت رحنا وسألنا وزعلنا..
هم نفسنا..
تركوا بلادهم لانهم محتاجين الفلوس يبون يعيشون عيالهم واهلهم..
ماقلنا خلوهم على راحتهم بس الاهانة هي بحد ذاتها مشكلة..يعني حتى لو عصبت وهاوشت
في شي اسمه تفاهم..أوكي تبي تسافر خلاص ياما أجيبها بالكلام الزين واعطيها اللي هي تبيه ياما تروح ..
اما أني اجبرها واعذبها واهينها وش بنطر منها..تدعي لي مثلا..
أنا عندي خدامه فلبينيه ومسيحية حاولت اخليها تسلم ماقدرت بس اشوفها وايد تحترم الاسلام وتخاف على مشاعرنا اننا مسلمين..ودوم تسالني عن اي شي زين اسوي لها أرد عليها حنا مسلمين والاسلام امرنا بالتعامل الحسن..
حنا مسلمين ونراعي نفسيات الخدم حتى لو كانوا على ديانه ثانية..

تحياتي

ضوى
11-12-2011, 10:37 AM
اهم شي الواحد اول ماتجيه شغالة جديدة ان يقول :
إِذَا أَفَادَ أَحَدُكْمُ امْرَأَةً، أَوْ خَادِمًا، أَوْ دَابَّةً فَلْيَأْخُذْ بِنَاصِيَتِهَا، وَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهَا ، وَخَيْرِ مَا جُبِلَتْ عَلَيْهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا جُبِلَتْ عَلَيْهِ "

وبعد ذلك قبل كل نومة وبعد كل صحوة نقول

اللهم اني استودعك نفسي وبيتي وزوجي وعيالي وكل من في بيتي وان شاء الله ربي بيحفظنا ويحفظ بيوتنا وعيالنا فهم بيد الله سبحانه وتعالى بعد ان استودعناه جربوه ولن تخسروا ان شاء الله