المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كبسة فقع ... في الصميم

غالية 2009
04-01-2012, 10:26 AM
مع كبسة فقع!! :omg:

| 2012-01-03 - (عدد القراء: 732)

حسن الساعي

وصلني هذا الإيميل بكل ما يحمله من ألم وقهر ونظرة واقعية عن جامعة قطر من الأخت الفاضلة ابتسام صالح.
يشهد الحرم الجامعي الكريم، هذه الأيام مراسيم خفية، لإعداد طبخة المكبوس الشهيرة لدينا نحن القطريين.
وكثيرا ما نطلق نحن -القطريين- تعبير (الكَبسة) لبعض الأمور التي يختلط فيها الحابل بالنابل.
وحيث إن هذه الكَبسة تثير حفيظة الغيورين من أبناء الوطن على مصالح دولتنا المستقبلية، وسموها الأخلاقي، وفضيلة مجتمعنا المُتَحَضر. وخصوصيتنا التي تُميزنا بها عن غيرنا.. وترفع مؤشرات القلق لديهم، بل «تفقع مرارتهم».. حيث إنها (كبسة فقع).. فقد بدأت رائحتها تزكم أنوف ذوي الأَنَفة.. فعلى ما يبدو، وما لا يبدو.. من خلف الكواليس.. أنها باهرة ومُحَضَرّة بعناية على نار هادئة.. تُضاف لها المقادير بالتدريج..
فالدراسة في قاعات الجامعتين– جامعة البنين وجامعة البنات.. كلٌ في جامعته بكل عناية وتفّهم لخصوصية المجتمع القطري، وبكل احترام لآراء أولياء الأمور القطريين المحافظين حول الاختلاط.. حتى تأتي الفعاليات المقامة على أرض الحرم الجامعي وبالتحديد في قاعة ابن خلدون للبنين لتكون (خلطة بلطة).. لا والله؟ إيش إللي؟
والأسوار في المباني الجديدة بالجامعة (مبنى كلية الإدارة والقانون الجديد).. تُزال.. وتُفَتّح الأبواب بالتدريج في الأسوار القديمة.
المكتبة الجديدة غير مختلطة أبداً أبداً.. (في أماكن القراءة)، ومكبوس عند الأرفف وفي جناح الاستعارة!!
وإضافة اللمسات الأخيرة على المكبوس في حفل التخرج للبنات بدعوة أولياء الأمور الرجال.
يا حلاوة يا حلاوة.!! ما مات.. إلا بحلق عينة..
وأبقق عيوني باندهاش.. وأتساءل: ما الذي يجعلنا نزج بفلذات أكبادنا الطاهرة -التي عاشت في مجتمع فاضل أبوابه مفتوحة للجميع حتى أنصاف الليالي.. ولا خوف.. – ما الذي يجعلنا نزجهم في جو مختلط مكهرب كما نزج بالبصل على الثوم.. والطماطم على الدجاج في طبخة المكبوس الشهيرة.. بينما صرخ الرئيس الأميركي السابق كنيدي بقمّة رأسة.. عام 1962 م (يعني منذ خمسيييييييييين عاما خلَت) قائلا: «إن الشباب الأميركي مائع، ومترف وغارق في الشهوات، ومن بين كل سبعة شباب يتقدمون للتجنيد يوجد منهم ستة غير صالحين، وذلك لأننا سعينا لإباحة الاختلاط بين الجنسين في الجامعة مما أدى إلى إنهاكهم في الشهوات»
الريّال اكتشف الحقيقة متأخراً..
ليش ننقز إلى الثلاثينيات حتى نسير في مصاف الدول المتحضرة.. خلنا على الستينيات!! على الأقل..
وعلى طريقة الدول المتحضرة.. أبقق عيني باندهاش للمرة الثانية.. وأتساءل: هل يستدعي التحضر أن يكون تعليمنا (خلطة بلطة).. قال تحضر قال.. هذه حَضَرة لاصطياد أبنائنا وليس تحضرا..
صح احنا أهل مكابيس.. لكن الأمر لا يتناول أبناؤنا.. والمجتمع ما زال يبقق عينه باندهاش هو أيضا.. علي البلاوي التي وقعت جراء الاختلاط المفاجئ في سوق العمل.. بينما تسعى الدول المتقدمة التي عانت لسنوات من نتائج تجربة الاختلاط إلى الفصل بين الجنسين في الفصول التعليمية في المراحل المختلفة.. حتى بلغت عدد المدارس التي تفصل بين الجنسين 103 مدارس بعد أن كانت 11 مدرسة في 2002 م.
فماذا عن بلاط الحرم الجامعي الموقر.. هل سنظل صامتين ونبقق عيوننا باندهاش.. للمرة الألف..
ألم يأنِ الأوان أن نصرخ بقمّة رؤوسنا.. كما صرخ كنيدي في 1962 ونقول: لا.. للاختلاط.. في هذا البلاط..

آخر وقفة
ماذا يحدث يا سادة.. وماذا سيحدث.. وماذا تنتظرون أن يحدث في جامعتنا الوطنية.. والتي تحمل اسم جامعة قطر..
قطر الرجال الأولين!!

بوحارب
04-01-2012, 10:39 AM
شالسالفة وين الكبسه !!!

بوعلي2
04-01-2012, 10:42 AM
الحين بعض الدول الاروبيه قامت تعزل الشباب عن البنات واحنا نجمع البنات مع الشباب

ماينتج المخ ياجماعه كيف ينتج والاختلاط والفتنه موجوده ؟

وغير اساسا ان الاختلاط حرام افهمو يالي تجمعون الجنسين مع بعض بذمتكم كل الي يصير من خراب ودمار وتشتت

مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الا بالله

والله المستعان والله يستر من القادم

chillis
04-01-2012, 10:44 AM
الحين بعض الدول الاروبيه قامت تعزل الشباب عن البنات واحنا نجمع البنات مع الشباب

ماينتج المخ ياجماعه كيف ينتج والاختلاط والفتنه موجوده ؟

وغير اساسا ان الاختلاط حرام افهمو يالي تجمعون الجنسين مع بعض بذمتكم كل الي يصير من خراب ودمار وتشتت

مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الا بالله

والله المستعان والله يستر من القادم

ههههههههههه جنهم قاصدينكم

يحفظك ربي
04-01-2012, 10:46 AM
كلام في الصميم

فعلا قطر الى اين ؟؟؟

لابد من وقفة صارمة ضد هذا الشيء

مقال رائع

لاهنتي على النقل اختي

chillis
04-01-2012, 10:48 AM
هذا الي راح يصير للاسف ولكن بالتدريج هم بدايه كانت بالمختبرات للعلوم والحين زادوا واعتقد في غضون سنتين كامل بيكون اختلاط الحاقا بالجامعات الاخرى :)

بوعلي2
04-01-2012, 10:48 AM
ههههههههههه جنهم قاصدينكم

كلنا ننفتن ببعض سواء رجل او امرأه وانتوا تنفتنون بزياده المشكله الله يكافينا شر الشسمه :rolleyes2:

روحو عني :tease:

انا اختفييت

فمان الله :(

السهم الشمالي
04-01-2012, 10:53 AM
شكرا اختي الفاضلة على النقل

موضوع غاية في الأهمية

ومانقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل .

دااانة قطر
04-01-2012, 10:54 AM
المشكله انهم يسمونه تحضر وموااكبة العصر
نتمنى وقفه من الجميع
يكفي مجاال العمل

صااحبة الموضوع
ألف شكر ولكن العنواان مغري

**هـتــــــان**
04-01-2012, 10:59 AM
يه يه والله انا قلت السالفه فيها كبسة ( يعني مصيدة ) وخصوصا يوم شفت الكبسة بالحوار العام قلت لاة الظاهر من وناستهم بها حطوها بالحوار العام والله يستر مايتحاشرون وتصير هدة :)

الـخـالـدي
04-01-2012, 11:19 AM
يعطيك العافيه على الطرح المحزن للغايه و الله الواحد يحزن لما يحدث من امور تخص الجامعه

وكل مانسمع عنها من ادنا الى ادنا هي و المدارس الله المستعان

الله يستر من الجاي .. بس لابد من اخذ وقفه حازمه من قبل الاداره و المسؤلين بخصوص هذا الموضوع

اهل قطر الى الان ناس محافظين ولا يرضون بالاختلاط

أم مشعل
04-01-2012, 11:27 AM
شكرا لصاحب المقال ...........

ولكن جامعة قطر من تقريبا من أكثر من اربع سنوات وهي تهيأ طلبتها لهذه النقلة ( الاختلاط )

بدأتها بإدخال العمال للحرم الجامعي بكميات مهولة في أغلب ساعات اليوم الدراسي وإذا سألت جاء

الرد لإصلاح الكهرباء أو نجار أو أي رد آخر غيرمقنع لدرجة وصلت أنهم يدخلون حتى القاعات الدراسية

أثناء إلقاء المحاضرة ....وقبلها كانت فكرة إلغاء كلية التربية وجعل الطالبات اللاتي يدخل في تخصصهن مواد

تربوية أخذها في جامعة البنين هذه خطوة أخرى ..... ثم جاء الاستغناء عن الموظفات سنة 2004 وتعيين

بعض الموظفات في جامعة البنين هذه خطوة ثانية ...... وتخريج الطالبات في الملعب المخصص للبنين

هذه خطوة تبعت تلك الخطوات .....فلا تعجب يا أخي ..... لأننا عندما رضينا ولم نحتج واكتفينا بقول ماذا

بيدنا في البداية جاءت هذه الخطوات تباعا وكلها كانت تمهيدية للاختلاط حتى وان كان المسؤلين في

الجامعة يقومون بنفيه ......

آسفة على الإطالة ولكن كان لابد منها .......

تقبلوا تحياتي ......

basma222
04-01-2012, 11:34 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

intesar
04-01-2012, 11:39 AM
بالكويت.. قاعدين يبنون جامعة جديدة غير مختلطة.. لأنهم ذاقوا وبال الاختلاط.. على الأقل يحترمون أهل البلد.. والجامعة الوحيدة اللي منفصلة يخلونها على ما هي عليه.. للحين كثير ناس ترفض أن بناتها تدخل جامعات اختلاط.. ياريت ياخذون عبرة ممن سبقوهم..
ودمتم بحفظ الرحمن..

فواز1976
04-01-2012, 12:55 PM
بينما صرخ الرئيس الأميركي السابق كنيدي بقمّة رأسة.. عام 1962 م (يعني منذ خمسيييييييييين عاما خلَت) قائلا: «إن الشباب الأميركي مائع، ومترف وغارق في الشهوات، ومن بين كل سبعة شباب يتقدمون للتجنيد يوجد منهم ستة غير صالحين، وذلك لأننا سعينا لإباحة الاختلاط بين الجنسين في الجامعة مما أدى إلى إنهاكهم في الشهوات»

هذه الزبده

الفا برافو
04-01-2012, 01:54 PM
الله المستعان

بـــــــنت النوخـّــــذه
04-01-2012, 02:48 PM
وين الفقع ؟؟؟؟؟

حرام عليكم

حليتان*
04-01-2012, 09:58 PM
كلنا ننفتن ببعض سواء رجل او امرأه وانتوا تنفتنون بزياده المشكله الله يكافينا شر الشسمه :rolleyes2:

روحو عني :tease:

انا اختفييت

فمان الله :(

بصراحه انا انفتنت بالعنوان :(

بوعلي2
04-01-2012, 10:01 PM
بصراحه انا انفتنت بالعنوان :(

الفقع فتنه وانا اخوك لانه نادر ولذيذ مالومك :shy:

chillis
04-01-2012, 10:04 PM
الفقع فتنه وانا اخوك لانه نادر ولذيذ مالومك :shy:

ترا رخص الحين :secret:

qatara
04-01-2012, 10:07 PM
اجل
وشلون تتذمرون من الي حصل من مواقف سخيفه باليوم الوطني
الاختلاط وما ماثله هي من الاسباب

الله يستر ويصلح الحال

بوعلي2
04-01-2012, 10:09 PM
ترا رخص الحين :secret:

الفقع الليبي ب 250 :(
فيه ريحة القذافي قبل لايموت :(

اما الفقع الثاني مادري والله واذا حد يعرف فقع غير عن الليبي يعطينا خبر

عيزنا واحنا ناكل دجاج مثلج ساديا ودجاج كانتين :omen2:

:cry:

chillis
04-01-2012, 10:10 PM
:secret:
الفقع الليبي ب 250 :(
فيه ريحة القذافي قبل لايموت :(

اما الفقع الثاني مادري والله واذا حد يعرف فقع غير عن الليبي يعطينا خبر

عيزنا واحنا ناكل دجاج مثلج ساديا ودجاج كانتين :omen2:

:cry:
الفقع الليبي اول امس خذت سله 4 كيلو ويديد وروعه وزبيدي ب 350

بوعلي2
04-01-2012, 10:12 PM
:secret:
الفقع الليبي اول امس خذت سله 4 كيلو ويديد وروعه وزبيدي ب 350

بما انج مجربه وطلع لذيذ فبتوكل على ربي وباشتري ان شاء الله :telephone:

والوعد مجبوس فقع :secret: :weeping:

findi
04-01-2012, 11:35 PM
شكرا لصاحب المقال ...........

ولكن جامعة قطر من تقريبا من أكثر من اربع سنوات وهي تهيأ طلبتها لهذه النقلة ( الاختلاط )

بدأتها بإدخال العمال للحرم الجامعي بكميات مهولة في أغلب ساعات اليوم الدراسي وإذا سألت جاء

الرد لإصلاح الكهرباء أو نجار أو أي رد آخر غيرمقنع لدرجة وصلت أنهم يدخلون حتى القاعات الدراسية

أثناء إلقاء المحاضرة ....وقبلها كانت فكرة إلغاء كلية التربية وجعل الطالبات اللاتي يدخل في تخصصهن مواد

تربوية أخذها في جامعة البنين هذه خطوة أخرى ..... ثم جاء الاستغناء عن الموظفات سنة 2004 وتعيين

بعض الموظفات في جامعة البنين هذه خطوة ثانية ...... وتخريج الطالبات في الملعب المخصص للبنين

هذه خطوة تبعت تلك الخطوات .....فلا تعجب يا أخي ..... لأننا عندما رضينا ولم نحتج واكتفينا بقول ماذا

بيدنا في البداية جاءت هذه الخطوات تباعا وكلها كانت تمهيدية للاختلاط حتى وان كان المسؤلين في

الجامعة يقومون بنفيه ......

آسفة على الإطالة ولكن كان لابد منها .......

تقبلوا تحياتي ......

:victory:

الخـود
05-01-2012, 01:35 PM
مع كبسة فقع!! :omg:

والأسوار في المباني الجديدة بالجامعة (مبنى كلية الإدارة والقانون الجديد).. تُزال.. وتُفَتّح الأبواب بالتدريج في الأسوار القديمة.
المكتبة الجديدة غير مختلطة أبداً أبداً.. (في أماكن القراءة)، ومكبوس عند الأرفف وفي جناح الاستعارة!!
وإضافة اللمسات الأخيرة على المكبوس في حفل التخرج للبنات بدعوة أولياء الأمور الرجال.
يا حلاوة يا حلاوة.!! ما مات.. إلا بحلق عينة..

!!

دائما أسمع عن مخاوف الناس من فكرة الاختلاط في جامعة قطر .. بصراحة ما عندي علم عما اذا كان الموضوع فعلا سيطبق أم لا ...

لكن بالنسبة لمبنى كلية الادارة و القانون .. صحيح انه يفصل بين البنين والبنات باب لكنه مغلق لا يفتح للطالبات ولا الطلبة ( الا يمكن في حالات ضرورية ) .. والطالبات ما لهم عذر اذا بيروحون لاي دكتور لانه ممكن الدكاترة هم بنفسهم يجون بسهولة لقسم الطالبات ... فليش التخوف من أن هذا الباب قد يفتح في يوم من الايام !!!
أما بالنسبة للمكتبة .. فلم أزرها حتى الآن ... لكن اذا اضطريت .. طبعا ما اعتقد ان حد بيأذني اذا انا ما عطيت مجال ... وما قد سيحدث عند الأرفف .. فهو بمحض إرادة الأفراد نفسهم ...

الله يستر على الجميع ..

شكرا

زايدي
05-01-2012, 01:47 PM
بيض الله وجهك
فعلا نسمع عن بلاوي بسبب هذا الاختلاط الله بستر على المسلمين
قطر إلى أين ؟!!!!!

ريم الشمال
05-01-2012, 04:36 PM
شفت الغراب الي يقلون عنه مضيع مشيه لا مشى مش الحمامة ولا قدر يعود الي مشيته
اعتقد والعلم عند الله أنه ينطبق علينا

ريم الشمال

ABO MUBARAK
05-01-2012, 06:11 PM
اللهم انا نسألك العفو والعافيه ....( ما اختلا رجل بإمراه إلا كان الشيطان ثالثهما . أو كما قال صلى الله علية وسلم )