المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما لقيت عنوان مناسب....فأدخل لو سمحت وشوف بنفسك

khaldoon
05-01-2012, 11:36 AM
قبل طرح الموضوع راح اذكر لكم قصة ذات صلة بموضوعي هذا علشان منها ان شاء الله بتفهموا قصدي من هذا الطرح و راح احاول اني اخليها مختصرة قدر الامكان ولو نعستوا كملوها يوم ثاني.

كان يا ما كان في قديم الزمان و في سالف العصر و الاوان و من زماااااااااااااااان زمااااااااااااااان (يعني بالضبط بالضبط قبل شهرين زمان) ....كان في فقير و معدم و ع الحديدة (1) و مش لاقي ياكل ....راح عند السطان اللي كان معروف قديش انه قلبه طيب و رقيق و عطوف وما برد احد لو جاء عليه و بيساعد الجميع بدون اي استثناء ولا واسطة ولا محسوبية...

راح الفقير على قصر السلطان و وقف عند حاجب السطان و قاله انه جاي يقابل السلطان طلبا للمساعدة....فدخل الحاجب على السطان و قاله: مولاي السطان ...هناك واحد فقير منتف يريد ان يقابلك فهل تأذن له؟

فرد عليه السطان بسرعة: ويحك....اكلتك امك (2) لويش (3) مانعه يدخل....اسمح له بالخشوش(4) حالا.

فدخل الفقير على السطان فسأله السطان مستهجنا و مستعجبا: معقول في واحد من رعيتي محتاج مساعدة و عون و انا ما بعرف عنه شي لدرجة انه يجي عندي و يطلب المساعدة بنفسه؟....ايش مشكلتك يا هذا علشان نقدر نساعدك؟

رد الفقير بحزن و انكسار و هم و غم: انا يا مولاي السلطان معدم و فقير و مش لاقي اكل ولا اطعمي اولادي و عيلتي وساكن انا و عيلتي المكونة من 10 اولاد و بنات و امي و ام زوجتي في غرفة واحده مبنية من الطين و ما فيها الا شباك واحد عبارة عن فتحة في الحيط يعني حتى الشباك مش المنيوم ولا upvc ...متخيل يا مولاي السلطان؟...و سقفها ما بحمينا من مية المطر و لا هبة الريح و ما في ساحة للبيت او بمعنى اصح لهذه الغرفة و الغنم و الدجاج اللي عندي مخليه يسرح بره البيت من غير سور...يعني بصراحه انا ماكل...... احم احم.

المهم ...يعني يا مولاي السلطان تارك حلالي بالشارع و مع اني استعرت كلب (وانتوا بكرامة) من جاري علشان يحميلي حلالي لاني ما عندي فلوس اشتري كلب الا انه كل يوم بيهجم علينا ذيب و بياكل دجاجة و الا غنمة و بخسر من .......

قاطعه السلطان بغضب شديد و تأثر: انت مجنون؟....انت ما بتخاف الله؟....انت مش بني ادم؟....كيف بترضى انك تظلم هذه الحيوانات يا عدو نفسك يا ظالم يا مفتري و تخليها مرمية بالشارع بدون حديقه ولا سور و لا غطاء و معرضة للشمس و الريح و المطر و كل عوامل التعرية و الخوف و الهلع اللي بتسببوا الها انه في اي لحظه بينط عليها ذيب بيكلها او حد بيسرقها منك يا ظالم يا مفتري يا اللي ما بتخاف الله.

رد الفقير و هو مفزوع و مهلوع من غضب السلطان عليه وبنفس الوقت بيقول في نفسه ان شاء الله انها فرجت و انه يكون السطان حس بمشكلتي و تعاطف معاي مثل ما هو معروف عنه بقلبه الطيب و راح يساعدني و يعطيني بيت اكبر و فلوس...: يعني يا مولاي السلطان حضرتك بايش تؤمر و ايش لازم اسوي؟

بدون تردد و بجواب حاضر جاهز سريع من السطان: اكيد لازم تحط كل الغنم و الدجاج و كلب جارك معاك جوه بيتك او الغرفة اللي انت و عيلتك و امك و ام زوجتك فيها...هالحيوانات هذه مش مخلوقات الله مثلها مثلك؟....يعني هي بدها تفكير و الا حكي .....و مش بهذه الطريقه بتحافظ عليها لانها هي اصلا راس مالك؟.....سوي مثل ما بقلك و بتشوف كيف انه خسارتك راح تتوقف و انه امورك كلها راح تتحسن و تصير تمام و عال العال و ارجعلي بعد اسبوع خلينا نشوف ايش صار معاك.

باحباط و قهر و عدم جرأة على رد كلام السلطان رد الفقير بخنوع و انكسار: مثل ما تؤمر يا مولاي السلطان.

بعد اسبوع

رجع الفقير على السطان مثل ما امره علشان يحكيله ايش صار معاه بعد امتثاله لاوامره لعل و عسى انه السلطان يساعده و يرأف بحاله فاستقبله السلطان بترحيب و ود شديد و كأنهم اصحاب.

السطان: على فكرة انا من يوم ما انت جيت عندي و انا بفكر بمشكلتك ليل نهار و متعاطف معاك و قلبي متعبني علشانك و متضايق و خايف من ربنا يحاسبني اني ما اقدر احل مشكلتك ....هاه خبرنا شو صار معاك...سويت اللي حكيتلك عليه والا لا و كيف النتيجة هسعيات (5)؟

رد الفقير بحزن و انكسار و هم و غم اكثر من اول: اكيد سويت يا مولاي السطان و انا طبعا ما بقدر الا انصاع لاوامرك و توجيهاتك بس لو تسمحلي أتجرأ و أقول انه الوضع صار أسوأ من اول بكثير و المكان صار كله قذارة و نجاسة بسبب الحيوانات و وسخها حتى صار يجي وسخ الدجاج و الغنم بعيون اولادي الصغار و انعمى ظيهم (6) و الكلب من نجاسته صرنا نضطر نغسل كل شي بلمسه سبع مرات اولها بالرمل مع العلم انه ما عندنا رمل:omen2:

سكت السطان شوي و قعد يفكر و قال بالاخير للفقير: طيب اسمع…اهم شي النجاسة نتخلص منها .....رجع الكلب اللي عندك بالغرفة لصاحبه (صاحبه يعني صاحب الكلب بس لا يعني صديق الكلب ...المقصود مالك الكلب اللي هو جاره...وجب التنويه) و ارجعلي بعد اسبوع.

باحباط و قهر و عدم جرأة على رد كلام السلطان رد الفقير بخنوع و انكسار: مثل ما تؤمر يا مولاي السلطان.

بعد اسبوع

السطان: هاه خبرنا شو صار معاك...سويت اللي حكيتلك عليه والا لا و كيف النتيجة هسعيات؟
رد الفقير بحزن و انكسار و هم و غم بس اقل من اخرة مرة: اكيد سويت يا مولاي السطان و انا طبعا ما بقدر الا انصاع لاوامرك و توجيهاتك بس لو تسمحلي أتجرأ و أقول انه الوضع تحسن شوي و صار أحسن من اول بس برضه لسه ما انحلت المشكلة ولسه في معاناة حقيقية من الغنم و الدجاج و الريحة و الوسخ اللي بسببوه و انا طمعان بمساعدتك و عونك يا مولاي السلطان.

سكت السطان شوي و قعد يفكر و قال بالاخير للفقير: طيب اسمع…طلع الغنم بره الغرفه و خليه بالشارع الله يعين لانه اكيد ماخذ حيز كبير من الغرفه و مضيق عليك انت و عيلتك و خلي بس الدجاج معاك و ارجعلي بعد اسبوع خلينا نشوف ايش صار معاك.

بعد اسبوع

السطان: هاه خبرنا شو صار معاك...سويت اللي حكيتلك عليه والا لا و كيف النتيجة هسعيات؟

رد الفقير بحزن و انكسار و هم و غم بس اقل من اخر مرة: اكيد سويت يا مولاي السطان و انا طبعا ما بقدر الا انصاع لاوامرك و توجيهاتك بس لو تسمحلي أتجرأ و أقول انه الوضع تحسن شوي و صار أحسن من اول بس برضه لسه ما انحلت المشكلة ولسه في معاناة حقيقية من الدجاج و الريحة و الوسخ اللي بسببوه و انا طمعان بمساعدتك و عونك يا مولاي السلطان.

سكت السطان شوي و قعد يفكر و قال بالاخير للفقير: طيب اسمع…طلع الدجاج بره الغرفه و خليه بالشارع الله يعين لانه صعب انخليه على طول و يسبب عمى لاولادك و للعيله كلها و اكيد انه مضيق عليك انت و عيلتك و ارجعلي بعد اسبوع خلينا نشوف ايش صار معاك لعل و عسى تكون مشكلتك انحلت.

بعد اسبوع

رد الفقير و هو فرحان و مستبشر و مسرور و سعيد و ممتن للسطان بشكل صادق و بدون نفاق: لااااااااااااا الوضع تحسن كثير يا مولاي السلطان و تغير الحال 360 درجة ....وين كنا و وين صرنا ....والله ما كنا شايفين قدامنا و و معمي ظونا (7) على الاخر بس لولا توجيهاتك السامية و نصائحك الغاليه كان ما انحلت المشكله...الله يطول بعمرك و يحفظك و يخليك النا يا رب و لا يحرمنا وجودك بينا.

رد السلطان وهو مسرور لحل مشكلة الفقير: شايف كيف انه احنا ما بنخلي حدا عنا يشعر بالظلم و انه بنظل نساعد الناس لانه هذا هو هدفنا من هذه الدنيا و علشان نلاقي ربنا و صحيفتنا بيضاء ...و نلاقي الذكرى الطيبة و الدعوة الصادقة من اللي بنرفع عنهم الظلم....بس ما تحرمنا من دعائك.

(4) الخشوش: الدخول.....نفس الحالة في رقم (2).
(5) هسعيات: الان بمعنى في الوقت الحالي و في رواية أخرى (بضم الهمزه) هسه.
(6) انعمى ظيهم: بمعنى فقدوا البصر وما عادوا يشوفوا قدامهم نتيجة انعدام الرؤية.
(7) معمى ظونا: راجع رقم (6)

(انتهت القصة)

هذه القصة المأثورة بتناقش الكثير من الاشياء المهمه في حياتنا بس انا راح اركز على نقطة واحدة فيها بس و هذا هو الهدف من الموضوع فأرجو رجاء حار و ساخن انه ما احد يخرج عن الموضوع و يفسر القصة خارج السؤال اللي راح اطرحه بالاسفل... يعني الان راح ندخل بالموضوع فعلا و كل اللي فوق مقدمة قصيرة علشان تفهموا قصدي من الاسئلة التالية:

كم واحد منا شعر انه مظلوم ومغبون و الدنيا سودة بوجهه و لما ينحرم من اللي كان فيه فعلا بكتشف قديش هو كان عايش بنعيم؟

كم واحد منا بكى من القهر و الاحباط على الوضع اللي هو فيه و بعدين اكتشف قديش هو عايش بنعمة؟

كم واحد مر بمثل هذه التجربه منكم؟

ما بتلاحظوا انه احنا بنحرص في اذكار الصباح و المساء على حمد الله عز وجل و بعد الاكل و بعد الخروج من بيت الراحة اجلكم الله و في كل وقت و كل ما نشوف مصيبة غيرنا و بتهون علينا مصيبتنا او لما نشوف شخص مريض او مبتلى بشيء و بنحمد ربنا بمناسبة و بدون مناسبة بس مع ذلك بنظل من داخلنا مش مبسوطين فعلا؟

ما تتفقوا معي انه احنا بنحمد الله بطريقه صادقة مباشرة في كثير من الاحيان بس بنحمده بطريقة الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه في احيانا اكثر؟

بدليل انه بنظل نشتكي و نتحلطم على كل كبيرة و صغيره بتصير معانا و لو اعطانا ربنا جبل من الذهب راح نتمنى لو عندنا جبل ثاني

اتوقع الاقي رد بيقول: كل يرى الناس بعين طبعه ولا تعمم وانا لا اعمم و لهالسبب قلت الكثير و ليس الجميع و أقول لأصحاب هذا الرد من الان فكر بشيء جديد لو سمحت و انا لا انفي نفسي من الاسئله فوق و لا اعتبر نفسي اكثر مثالية منكم بل بالعكس تماما.

الموضوع للنقاش و ابداء اراؤكم

intesar
05-01-2012, 12:04 PM
تعرف ليش عدم الإيمان بالقدر.. هو السبب الرئيسي بالرضا التام.. وعدم الشكر والاكتفاء بما قدره الله لك..

وتبقى الدنيا حلوه
05-01-2012, 12:19 PM
ترا القناعه كنز لايفنى و احنا الحمدلله بخير في ناس وايد يموتون مب لاقين ياكلون و في ناس تتشكى عشان مب قادره تشتري شنطه و الا لبس ماركه

ودي أكون
05-01-2012, 12:20 PM
و بعدين اكتشف قديش هو عايش بنعمة؟

والله انت موب عارف اخوي قديش موضوعك طووييييييييل :rolleyes2:

اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تعد ولا تحصى ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
05-01-2012, 12:20 PM
اغلبنا مرّ بمرحلة التحلطم اههههه يعني سميها فضفضه

لكن يظل عندنا ايمان قوي بالقدر خيره وشره

وكلوا امركم لله ترى من شاف بلوة غيره هانت عليه بلوته

دمتم سالمين

khaldoon
05-01-2012, 04:31 PM
تعرف ليش عدم الإيمان بالقدر.. هو السبب الرئيسي بالرضا التام.. وعدم الشكر والاكتفاء بما قدره الله لك..

هذا الرد تعليق على الموضوع بشكل عام للجميع و الا رد علي انا بشكل خاص ....الرجاء التوضيح

intesar
05-01-2012, 04:35 PM
أكيد بشكل عام.. عندك شك..

ريم الشمال
05-01-2012, 04:55 PM
قصتك بعيده عن الاسئله التي تطرحها
بعنى القصه لها مرمى غير الذي أوردته في اسئلتك
من وجهة نظري القصه لها مغزى واضح وهو بعد الحكام عن رعيتهم
مثل التي قالت لخدمها يوم قالوا لها أن الناس لا تجد الخبز فقالت لهم فليأكلوا البسكوت

ريم الشمال

elders
05-01-2012, 06:19 PM
بس بلاش اقرأها

elders
05-01-2012, 06:22 PM

جملة مش فاهمة افهمها :rolleyes2:

هل ممكن افهمها ازا قرأت الموضوع ؟:shy:

intesar
05-01-2012, 09:02 PM

:) اقري القصة وبتفهمين..

(الفيصل)
05-01-2012, 09:20 PM
اهل قطر يقولون( ماتعرف قيمة الشيء الا اذا فقدته)

ومغزى القصة جميل اخي خلدون
ولكن تكرار العبارات (وتمطيط القصة) بشكل (سمج)
أفقد القصه لذتها ، وجعل بعض القراء (يقرون سطر ويعدون سطر ) لأن النتيجة واحدة !!

كان بالإمكان إختصارها بشكل جميل، ومتناسق، ومنسق، لتصل العبرة للجميع

تحياتي وتقديري

khaldoon
06-01-2012, 01:19 AM

يعني اعتقد مفهوم عدم الايمان بالقدر صعبة شوي ...اغلب الظن انه احنا الملسمين نؤمن بالقدر بس في ناس كثير ساخطة على هذا القدر خاصة لما تقارن نفسها بغيرها و هذا من الحسد تماما مثل لما ابليس حسد سيدنا ادم لانه ساخط على هذا القدر انه ربنا كرم سيدنا ادم على ابليس و الملائكة

اما بخصوص ما تفضلتي به عن الرضا التام ففي ناس بتقول ليش ارضى بالمكانة اللي انا فيها طالما اني بقدر ارتفع عنها و انه اي انسان بيعرف قيمة نفسه ما بقبل الا انه يكون في اعلى الرتب و ما يظل على الحال اللي هو عليه و كلامي هذا مش معناته اني مؤيد او رافض لهذا الكلام انا بس بطرحه امامكم

بس اللي مؤيد له انه الدنيا كالجيفة الميته و اللي بطلب هذه الدنيا فليتحمل الصراع مع الكلاب و انتوا بكرامة لانه ما احد بركض ورى الجيفة الميته المرمية غيرهم

و ايضا اللي بسأل ربنا انه يعطيه من نعمه و فضله انما يسأله طول الوقوف بين يديه يوم القيامة

و القناعة كنز لا يفنى

khaldoon
06-01-2012, 01:20 AM
ترا القناعه كنز لايفنى و احنا الحمدلله بخير في ناس وايد يموتون مب لاقين ياكلون و في ناس تتشكى عشان مب قادره تشتري شنطه و الا لبس ماركه

صحيح كلامك ..كل الشكر على تشريفي بمرورك الكريم

khaldoon
06-01-2012, 01:22 AM
والله انت موب عارف اخوي قديش موضوعك طووييييييييل :rolleyes2:

اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تعد ولا تحصى ..

امين يا رب العالمين

بس الحق عليكي ...انا ما قلتلكم تكملوا الموضوع بكره لو حبيتوا ....المهم يعني انت قريتي الموضوع كامل و الا لا؟

khaldoon
06-01-2012, 01:23 AM
اغلبنا مرّ بمرحلة التحلطم اههههه يعني سميها فضفضه

لكن يظل عندنا ايمان قوي بالقدر خيره وشره

وكلوا امركم لله ترى من شاف بلوة غيره هانت عليه بلوته

دمتم سالمين

الله يجزيكي كل خير على تشريفي بمرورك الطيب

khaldoon
06-01-2012, 01:24 AM
أكيد بشكل عام.. عندك شك..

كل الشكر و التقدير على التوضيح

رآعي موآجيب
06-01-2012, 01:36 AM
جزاك الله خير على التذكير بالرضى والأكثار من حمد لله على نعمه اللي لا تعد ولا تحصى

ولكن الموضوع ماله ابعاد تجبرك على سرد هالقصه الخياليه الطويله لتوصيل المغزى

وخير الكلام ما قل ودل :nice:

شكراً لك ولصبرك علينا :shy:

مسك روز
06-01-2012, 01:40 AM
مافي ترابط بين القصه وبين فكرة الموضوع ..

بس الواحد يحمد ربه على كل حال

يعطيك العافيه على طرحك للموضوع ..

khaldoon
06-01-2012, 02:02 AM
قصتك بعيده عن الاسئله التي تطرحها
بعنى القصه لها مرمى غير الذي أوردته في اسئلتك
من وجهة نظري القصه لها مغزى واضح وهو بعد الحكام عن رعيتهم
مثل التي قالت لخدمها يوم قالوا لها أن الناس لا تجد الخبز فقالت لهم فليأكلوا البسكوت

ريم الشمال

احترم وجهة نظرج رغم اختلافي معاج فيها اختي الفاضلة ريم الشمال

انا قلت فوق
هذه القصة بتناقش الكثير من الاشياء المهمه في حياتنا بس انا راح اركز على نقطة واحدة فيها بس و هذا هو الهدف من الموضوع فأرجو رجاء حار و ساخن انه ما احد يخرج عن الموضوع و يفسر القصة خارج الاسئله

اعطيكي مثال كيف انها تنطبق هذه القصه على الاسئله السابقه.....اللي بشكي و بتحلطم على معاناته في شغله و بلعن اليوم اللي اشتغل فيه بهذا المكان و فجأة بلاقي نفسه متفنش و مطرود من عمله و عليه التزامات مالية بتكسر الظهر برأيج هذا ما راح يتمنى لو بس يرجعوه و يقبل باللي كان فيه او اقل ولا يعترض و لا يفتح فمه؟

اللي بيشكي و بتحلطم من البلد اللي عايش فيها ...اي بلد و كاره عيشته و عمره و بظل يسب و يلعن لما يلاقي نفسه فجأة مطلوب مغادرته للبلد و ما عنده مكان يروحه ولا في احد بستقبله لاي سبب كان

اللي ممكن تنسحب منه جنسيته بعد ما كان يطالب بحقوقه كمواطن و يخانق و يصرخ و يسب و يلعن ولا اعني هنا في قطر و لكن في اي بلد على وجه الارض ما بتنطبق عليه هذه القصه؟

اللي بتلاقيه واقع في مشاكل مع صاحب العقار اللي هو مستأجره و بينهم محاكم و بحلف بأغلظ الايمان انه راح يظل شوكة في حلق صاحب العقار لما يلاقي نفسه فجأة مرمي بالشارع بقوة القانون وما عنده قدرة يستأجر بيت ثاني بنفس مميزات بيته ما بتنطبق عليه القصه؟

الامثله كثيرة ولا تعد ولا تحصى و بتركها لمخيلتك الواسعة ان شاء الله

اما بخصوص المغزى الواضح وهو بعد الحكام عن رعيتهم مثل ما تفضلتي فاسمحيلي اقول انه هذا المغزى غير صحيح....بل بالعكس تماما.....هالسلطان هذا بحاول انه يساعد الفقير و يقف بجانبه في مشاكله و معاناته و محنته و كلها بالاصل بسبب السطان نفسه :secret: تماما كالزوجة....تقف بجانب زوجها في كل مشاكله و همومه و معاناته اللي ما كانت راح تصير له لو انه مش متزوج (انا هون بمزح وما تتوقفوا كثير عند هذه العباره....طنشوا)

من جهة اخرى برضه هذا السلطان ساعد الفقير مساعدة عظيمة عن طريق اعطاء درس كبير لهذا الفقير بانه فهمه قيمة النعمة اللي هو عايش فيها على صغرها و قلتها و انه مهما اشتد فقره و شاف الدنيا سوده امامه في اوضاع معيشية اكيد بتكون اسوأ من اللي هو فيه

ممكن يكون هذا السطان فهم هالفقير هذا الدرس عن طيبة قلب وممكن يكون عن خبث و مكر و التقدير متروك لكم

طبعا انا لا اعني بهذا الموضوع تكميم الافواه و عدم الاعتراض ولا محاولة التغيير ان امكن التغيير في وضع الشخص و لكن الموضوع تنبيه و تذكير علشان كل واحد منا يعرف هو وين ممكن يوصل في مطالباته و يوازن هل تستحق هذه المخاطره ام لا ..يعني الواحد يوزن اعماله و اقواله و مطالبه و يعرف حقيقة وضعه و هو على ايش مستند قبل ان يقدم على اي شيء و يحسب الربح و الخسارة

اللي ذكرتيها في ردج هي الملكة ماري انطوانيت لما قالوا لها شعبك الفرنسي جائع و مش لاقي خبز ياكله و كانت العيلة الفرنسية الفقيرة كلها تقتسم حبة البطاطا فقالت مش لاقيين خبز ياكلوا بسكوت

طبعا في اشياء ثانيه بتخص الموضوع بس بكتفي بهذا الرد و شكرا

khaldoon
07-01-2012, 09:51 AM
بس بلاش اقرأها

شرفني مروركم

بانتظار قراءتك للموضوع و تعليقك اخت elders

:nice::nice::nice:

khaldoon
07-01-2012, 09:52 AM
اهل قطر يقولون( ماتعرف قيمة الشيء الا اذا فقدته)

ومغزى القصة جميل اخي خلدون
ولكن تكرار العبارات (وتمطيط القصة) بشكل (سمج)
أفقد القصه لذتها ، وجعل بعض القراء (يقرون سطر ويعدون سطر ) لأن النتيجة واحدة !!

كان بالإمكان إختصارها بشكل جميل، ومتناسق، ومنسق، لتصل العبرة للجميع

تحياتي وتقديري

جزاك الله كل خير اخوي الفيصل على المرور و التعليق و شرفني مرورك

elders
07-01-2012, 10:11 AM

قرأت القصة واستمتعت الصراحة ..لكن شو رأيك تراجعي تركيب الجملة !! مش زابطة معي ،يمكن انا غلط :shy:

elders
07-01-2012, 10:21 AM
شرفني مروركم

بانتظار قراءتك للموضوع و تعليقك اخت elders

:nice::nice::nice:

الله يكرمك ..حلوة القصة وجزاك الله خير على الاسئلة واضحك الله سنك على الكلمات ومفرداتها :nice:

بالنسبة للتعليق ، فمعك حق ما رح يرضى الانسان العادي عن عطاء الله او قدره بشكل عام حتى لو لسانه يدّعي ذلك او يحاول اقناع نفسه بهاد الشي ..الدنيا بتزّين ونعم الله على الغير فتنة .الحل الواحد يحاول يكون قريب من ربنا قد ما يقدر رح يرضى ويزهد بالدنيا ويصير رغبته بالاشياء اللي ناقصته سبب في الرجاء والدعاء بسعادة داخليه ويقين ان الله الكريم

يمكن يوصلك فكرتي اكتر من هاي الاية الي خطرتلي
ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى ، وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى

وهذا الحديث القدسي :" يقول الله تعالى : يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى ، وأسد فقرك ، وإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك " .

و لازم نضل ندعي اللهم ارضا عنا وارضنا ..واذا حُجب عنا شي دايما نحاول نسأل الرحمن ان يكشف لنا رحمته وحكمته بحجب هذا الشيء..الطريق الى الله والرضا الحقيقي والاستسلام تماما لقدره بسعادة مطلقة صعب الا على من اجتهد واستعان بالله للوصول اليه "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا "

اشكرك اخي على التذكير

khaldoon
10-01-2012, 02:14 PM
الله يكرمك ..حلوة القصة وجزاك الله خير على الاسئلة واضحك الله سنك على الكلمات ومفرداتها :nice:

بالنسبة للتعليق ، فمعك حق ما رح يرضى الانسان العادي عن عطاء الله او قدره بشكل عام حتى لو لسانه يدّعي ذلك او يحاول اقناع نفسه بهاد الشي ..الدنيا بتزّين ونعم الله على الغير فتنة .الحل الواحد يحاول يكون قريب من ربنا قد ما يقدر رح يرضى ويزهد بالدنيا ويصير رغبته بالاشياء اللي ناقصته سبب في الرجاء والدعاء بسعادة داخليه ويقين ان الله الكريم

يمكن يوصلك فكرتي اكتر من هاي الاية الي خطرتلي
ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى ، وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى

وهذا الحديث القدسي :" يقول الله تعالى : يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى ، وأسد فقرك ، وإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك " .

و لازم نضل ندعي اللهم ارضا عنا وارضنا ..واذا حُجب عنا شي دايما نحاول نسأل الرحمن ان يكشف لنا رحمته وحكمته بحجب هذا الشيء..الطريق الى الله والرضا الحقيقي والاستسلام تماما لقدره بسعادة مطلقة صعب الا على من اجتهد واستعان بالله للوصول اليه "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا "

اشكرك اخي على التذكير

بارك الله فيكي يا اخت الدرز على هذا المرور الطيب و الاضافة القيمة للموضوع و الله يجبر بخاطرك يا رب

كان ودي كل الاعضاء يفهموا المغزى الحقيقي من الموضوع و يردوا افضل من الردود السابقه بس الحمد لله على كل حال

الظاهر اغلب الاعضاء مشغولين بس بمواضيع التعدد ..اخاف اللي بطلع على المنتدى من غير سابق معرفة فيه يقول ما عندهم الاعضاء شيء يشغل تفكيرهم بهذه الحياة الا تجميع الزوجات ...ما اعرف هو اللي بتزوج اكثر من زوجة واحده بيدخل في السحب مثلا و في توزيع جوائز و الا ايش بالضبط

intesar
10-01-2012, 04:46 PM
بارك الله فيكي يا اخت الدرز على هذا المرور الطيب و الاضافة القيمة للموضوع و الله يجبر بخاطرك يا رب

كان ودي كل الاعضاء يفهموا المغزى الحقيقي من الموضوع و يردوا افضل من الردود السابقه بس الحمد لله على كل حال

الظاهر اغلب الاعضاء مشغولين بس بمواضيع التعدد ..اخاف اللي بطلع على المنتدى من غير سابق معرفة فيه يقول ما عندهم الاعضاء شيء يشغل تفكيرهم بهذه الحياة الا تجميع الزوجات ...ما اعرف هو اللي بتزوج اكثر من زوجة واحده بيدخل في السحب مثلا و في توزيع جوائز و الا ايش بالضبط

أخ خلدون حسبت انك ترحب بالدروز..:victory:
نعم الظاهر أن مواضيع التعدد تشدهم أكثر..
:omen2:

intesar
10-01-2012, 04:52 PM
قرأت القصة واستمتعت الصراحة ..لكن شو رأيك تراجعي تركيب الجملة !! مش زابطة معي ،يمكن انا غلط :shy:

ايش اللي مو فاهمته عزيزتي.. نحن كمسلمين نؤمن بالقدر.. ودرسناه من حنا صغار.. لكن عند كثير من الناس عدم رضا بما قدره الله.. وكثرة الشكوى لغير الله.. والاستماتة من أجل الحصول على شيء لم يقدره الرب سبحانه وتعالى.. نعم نحن نؤمن ولا نؤمن.. ما عرف وصلت ولا ما وصلت.. أتمنى ذلك..

دمتم بحفظ الرحمن..

khaldoon
14-01-2012, 10:37 AM
أخ خلدون حسبت انك ترحب بالدروز..:victory:
نعم الظاهر أن مواضيع التعدد تشدهم أكثر..
:omen2:

بارك الله فيكي اختي و اشكرك كل الشكر على مروركي الكريم

تخيلي لو طرحت موضوع اقول فيه يا جماعة انا ودي استشيركم بموضوع مهم جدا جدا و هو انه بودي الصراحه اتزوج على زوجتي مره ثانيه و مب عارف كيف اصارحها بالموضوع و الا كيف اقدر اصلا اطلب من اهل العروس الجديده هالطلب و اخلي زواجي بالسر و هم عارفين اني متزوج ويمكن يرفضون طلبي انه يكون بالسر....و طبعا لا اعني بالموضوع اكثر من الاكشن و الاثاره و تحريك الحوار العام...تعتقدي كم رد راح يوصل فيه موضوعي و بالاخير يتسكر مثل كل مواضيع التعدد اللي قبله؟

ايش اللي مو فاهمته عزيزتي.. نحن كمسلمين نؤمن بالقدر.. ودرسناه من حنا صغار.. لكن عند كثير من الناس عدم رضا بما قدره الله.. وكثرة الشكوى لغير الله.. والاستماتة من أجل الحصول على شيء لم يقدره الرب سبحانه وتعالى.. نعم نحن نؤمن ولا نؤمن.. ما عرف وصلت ولا ما وصلت.. أتمنى ذلك..

دمتم بحفظ الرحمن..

رد بليغ جدا جدا و هو اننا نؤمن بألسنتنا و لا نؤمن بقلوبنا فعلا

بارك الله فيكي على هذا الرد المميز :victory:

elders
14-01-2012, 05:35 PM
:(

دمتم بحفظ الرحمن..

اقول جملتك بشكل تاني !!
عدم الايمان بالقدر هو السبب للرضا التام ؟
مش زابطة معي :(

elders
14-01-2012, 05:36 PM

اوعك تجرب صدقني ما في هدية :anger1: