المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل نحن مقصرين في حق الأباء

هسلان
06-01-2012, 04:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد تربينا على احترام وتقدير الوالدين وقد أمرنا الله تعالى بذلك وقد ورد ذلك في آيات كثيرة في القرأن الكريم واحاديث عن الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم

وبعد هذه المقدمة البسيطة حبيت أن اطرح موضوع قد يراه الكثير أنه غير موجود وقد يعتقد البعض أنه مبالغة
وهو تمييز الوالدة عن الوالد والمبالغة بوصلها ومحبتها على الوالد
وراح اذكر بعض التصرفات التي تدل على ذلك ومنها تخصيص يوم للأم مع تحفظي على هذا اليوم بس مش موضوعنا
والاب ماحد سأل عنه ويمكن يطلبون منه الأبناء نقود لأهداء امهم في هذا اليوم لإعداد رحلة او سفرة بهذه المناسبة
الاب نفسه كثير التوجيه للأبناء ليبرو امهم وقد يروه وهو يبر امه ويقتدو به
كم هي محظوظة الام بذلك البر
ولكن اين الوالد من هذا النصيب*هل نحن نبره كما نبر آمنا
كم نصيبه من الهدايا مقارنة بالأم
هل نبحث عن مناسبة لنتخذها عذراً لنهديه فيها
أنا احس أن هناك تقصير غير متعمد منا اتجاه أبائنا وقد يرجع هذا لتربيتا الخاطئة ومنها على سبيل المثال أن تقوم الأم بتهديد الأبناء بالأب اي بالعقاب وهذه رسمة تطبع بالذهن او أن يقوم الأب باخفاء معاناة مالية او صحية عن الأولاد او برفض مبلغ مالي من أبنائه للمساعدة في مصروف المنزل وغيرها من امور التي يخفيها لكي لايكون في موضع ضعف وشفقة
هناك امور كثيرة اود مشاركتكم بها ولكن اترك لكم المجال لإبداء الرأي وإيجاد صورة نستطيع من خلالها أن نبر هذا القائد والمقصرين في حقه ولنتبادل التجارب في هذا الموضوع
ملاحظة الشرع فضل الأم في كثير من المواضع ولكن لم يهمل الأب
دمتم بود

elders
06-01-2012, 04:39 PM
لا افرق في برّي بينهما ..وانت كنت مقصرة في كليهما

تحداني
06-01-2012, 06:26 PM
بالنسبه لي أنا يا أخوي الوالده لها نص الدنيا الي انا عايشه فيها والوالد له النص الثاني
يمكن الوالده ابحكم قربها وابحكم عاطفتها المعلنه او بحكم ان لو في شي قاصرها وما ندري عنه تقوله فنشوف الهدايه تكون اكثر لها وهذا لا يعني ابدا كل ما زادت الهدايا زاد الاهتمام والحب

بس الوالد او الرجل عموما ما يلتفت للهديه او البوح او الكلام عن ان كان هناك تقصير من ناحيه ابنائه يمكن بدون سبب او يمكن بطبيعته يلتزم الصمت

بس حقيقه اشوف نفسي صديقه الوالد جدا لدرجه الوالده تغار على هذه العلاقه وتقول ما ادري اشفيه ازياده عني

ارد اقول لها يا يمه كل ورده لها ريحتها
انتي على العين وهو على الراس

جملك الله برضاه

سان سيمون
06-01-2012, 08:50 PM
انا بالنسبة لي أمي ثم أمي ثم أمي وابوي الله يرحمة ويغمد روحة الجنه توفى ما لحق على برنا لكن وبكل صراحة لما اعيالي يقولون أبوي وابوي ويتفدون به ويبرونه افرح وبالعكس لو يقصرون في حقي على حسابه افرح لانه حب الوالدين يعطي توازن في حياة الأبناء ويزيد ثقتهم في انفسهم ويعوضني حبهم لابوهم بفقدي لأبوي
ولما اشوف العيال ماخذين من ابوهم موقف أوقف في صفه وابرر واوافقة على قراراته وهو بالمثل وهذا ما يسمى بالاتساق في معامله الأبناء *

chillis
06-01-2012, 09:42 PM
مهما سويت لهم واسوي لهم بظل مقصره ربي لا يحرمني منهم

Dawn
06-01-2012, 10:58 PM
الله يخليهم لكم يارب

ابوي توفى في بداية الخمسين من عمره ،، كنت صغيره ومقصره في حقه لاني كنت لاهيه في دراستي وما كنت فاهمه ابدا ان مرض السرطان ممكن ياخذه منا بهالسهوله وبهالسرعه ،، وبعد 10 اعوام تقريبا توفت امي وهي في نفس السن بعد ما توفى ابوي زادت امراضها الله يرحمها ،، لكني كنت انضج واعتقد ان اهتمامي بها كان افضل من والدي ولكن للحين عندي شعور بالذنب والتقصير واحساس اني مهما سويت ما راح اوفيهم حقهم ابدا ...

الله يرحم امي وابوي وجميع اموات المسلمين ..

والله لا يحرمكم منهم ...

مع اني ماحب اتكلم عن حياتي الشخصيه لكن كتبت مشاركتي على اساس انبه الغافلين واللاهيين في هالدنيا والدراسه والشغل عن ابائهم وامهاتهم لعل وعسى ربي يكتب لي الاجر .. ويمكن حد يقرا التعليق ويترحم على والدي ..

اشكرك على التذكير بارك الله فيك

qatara
06-01-2012, 11:01 PM
وهل ضل احترام للاباء اساسا الا من رحم ربي
صار تاديب الاب لابنائه تسلط
كانه تدخل في تاديب ابن الجيران بدون رضى اهله

الله يرحم والدينا ووالدي المسلمين اجمعين

intesar
06-01-2012, 11:23 PM
اليوم صحيت الصبح تذكرت أبوي أو بالأحرى اشتقت له.. ما أعرف ليش.. مع أنه اللي بيني وبينه فرية.. قعدت أتذكر وأنا صغيرة.. الله يطول بعمره وبعمر أمي.. بس أبوي مقرب لي أكثر..

هو أبوي اللي عمره ما زعلني بكلمة..
هو صديقي اللي أتناقش معاه بكل الأمور..
هو ولدي لي ضاقت الدنيا فيه..
هو شيء خاص صعب إني أوصفه..

أحبه كلمة صغيرة بحقه.. والله يخلي أمي.. لأنها مو مقصرة معانا.. واثنينهم على راسي..

ودمتم بحفظ الرحمن..

BigBrother
07-01-2012, 01:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله
قال تعالى :

{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25}

وقضى ... وقضى ولم يقل سبحانه ... وأمر ..
اي انه امر مقضي محكم لا جدال فيه اكد فيه سبحانه على اصل التوحيد اولا والاحسان الى الوالدين( معا) ثانيا

جزاك الله عنا خير الجزاء على موضوعك الطيب

بـــــــنت النوخـّــــذه
07-01-2012, 11:35 PM
ما للبيوت العامرة طعم يافلان 000 اذا خلت في يوم من حس ّشايب
:weeping:

اللهــم أكسبنــا برهمــا في حياتهــم، ومن تحــت أقدامهــم يـا كريــــــــم

بصمة قطرية
07-01-2012, 11:59 PM
الله يرحم امي و يخلي لي ابوي و يحفظه و يطول بعمره ..
فديته تاج على راسي ..
احس اني مقصره في حقه ..:(
اتمنى اكون قريبة منه دووووم ..
الله يقدرني على بره والاحسان له ..

تذكرت موقف صار من فترة ..
عيالي فديتهم جابوا هدية لأبوهم ..
و عطوه الهدية قدامي بصراحة وايد استانست ..
قلت لهم بالغشمره و امكم ما لها شي ..
قالوا لي بصراحة يمه كنا رايحين عشان ناخذ لج هدية بس نقصت الفلوس
و اللي خذنا هلأبوي ارخص ..
المرة الجاية بنجمع لهديتج ..

والله خنقتني العبرة فديتهم ..:weeping:

qatara
08-01-2012, 12:04 AM
سوالي والمي للذي تطلقت والداتهم عن طريق الشكاوي
ولا يشفوفون ابائهم الا في الاسبوع مره

ماهو برهم وما هو شعورهم حيال ابائهم ؟

intesar
08-01-2012, 02:01 AM
سوالي والمي للذي تطلقت والداتهم عن طريق الشكاوي
ولا يشفوفون ابائهم الا في الاسبوع مره

ماهو برهم وما هو شعورهم حيال ابائهم ؟

كتارا ليش تبي تطلع الموضوع عن نهجه..
لمرة واحدة كن ايجابيا واترك مشاكلك الشخصية خلف ظهرك..

qatara
08-01-2012, 02:06 AM
كتارا ليش تبي تطلع الموضوع عن نهجه..
لمرة واحدة كن ايجابيا واترك مشاكلك الشخصية خلف ظهرك..

باريحج
والله ليست لدي مثل هذه المشكله
والله لا يقول اني ابتلي بمثلها ويبعد همها عن الجميع
لاكنني المس واخالط بعض ممن اصابتهم
ومقدار الظلم الي يشعرون به ويحسه من يحتك بهم

انشاء الله اكون ريحتج من ضنونج الخاطئه

لاكن المستغرب انتي كانكي من اصابتهم هذه المشكله
ولذالك تتحسسين من ارائي بها

هسلان
09-01-2012, 08:59 AM
صباح الخير
معظم الردود والمشاركات من وجهة نظري اتسمت بالمثالية
واعتقد أن السبب هوأن البعض نظر للموضوع من ناحية شخصية ووجد نفسه مش مقصر وهذا شيء طيب
لكن نبي ننظر للموضوع بموضوعية ونرجع الذاكرة قليلاً ونقارن

دمتم بود

مخطط قطري
09-01-2012, 09:13 AM
الحمدالله هل قطر فيهم خير كثير واعتقد بارين واصلين في والديهم (الاغلب)
موقف لاحد شيوخ قطر المعروفين في مطار هيثرو الصالة الخاصه
مع كثر الخدم والحرس الي وياه الا انه هو الي يدفع Wheelchair الخاص بامه ويكلمها وينشدها اذا تبي شي ومعاها اول ويشربها الماي يعني موقف بصراحه مؤثر جدا
وقس ع ذلك اهل قطر الاوفياء باهليهم واعتقد ان شاءالله محد مقصر
اذا اصبحت الصبح وانت ساكن مع اهلك في البيت وبست راس ابوك وبست راس امك وسالت عن احوالهم وابديت قدر كبير من العطف ولحنان لهم تنفتح لك ابواب السما وتنال رضى ربك وتوفيقه
واذا انت في بيت بعيد عنهم لاتردد في زيارتهم كل يوم لانه هذا واجب عليك واذا وصلت فيهم
عيالك بيبورنك وبيصلون فيك
لي صديق من جنسية عربيه متزوج وساكن في مدينه خليفه واهله في الريان يقولك تصدق ابوي مايزروني في البيت الا اذا انا مب موجود!!!!!!
قلت ليش انت ماتزوره يقولي صارلي كم شهر ماشفته قلت زين هذي هو مسكين يجيك البيت يعني اقل شي تسويه تروح له البيت وتبوس يده وتشكره على زيارته قالي اوكي بعدين
شهالقلوب الي عليهم مادري
صحيح في بعضهم يختلف مع والديه في بعض الامور خصوصا اذا كبار تكون صدورهم ضيقه شوي ومايتقبلون اي راي مخالف لهم بس الواحد يكون ذكي شوي وصدره وسيع وياخذ المواضيع بسياسيه ومايزعلهم مهما صار
الاباء والامهات سبب للبركه والخير وحبهم مهما وصفناه نظل مقصرين فيه

تحداني
09-01-2012, 09:40 AM
اخوي " هسلان "

يمكن بالفعل كل واحد فينا نقل تجربته الشخصيه بحكم صعب الكلام والتطرق لهالموضوع بحكم تجارب الغير لان اليوم لما احكم على جاري او ولد خالتي او اقيس عدم برهم لوالدينهم اكون ظالمه احد الاطراف كون ان البيوت اسرار

بمعنى يمكن يكون في خلاف بين الاخوان وصعب يتلاقون عند والدينهم
او يمكن يكون احد الوالدين يعاملون الابن بقسوه شديده جعلت حتى روح المبادره صعبه ابداخله حتى وهو والدينه لو يمكن امور كثيره ما انعرفها

اليوم لما انا اكتب تجربتي وهي تكتب تجربتها وذاك يكتب تجربته
لايمكن ننقل تجارب التقصير لان بالفعل مأدين الي علينا من بر .. ومن طاعه .. ويبقى الكمال لله سبحانه وتعالى

الوالدين لايمكن يلتفتون لبعض التقصير منه احنا كأبناء لكن يمكن احنه كأبناء ننظر لتقصيرهم ونوقف عليه

اليوم لما يجتمعون الاعيال
تلقى واحد يقول " يمه انتي عطيتي محمد اكثر مني .. واهتميتي في طلال اكثر مني .. وشفتي نوره وما شفتيني "

اما الوالدين الكثير منهم " يجملون حتى الامور السلبيه فينه ابحكم عاطفتهم "

جملك الله برضاه

بوالبيض
09-01-2012, 10:09 AM
والله مهما نسوي لهم نطلع مقصرين فيهم الله يخليهم لنا ويقوينا علي مساعدتهم يا رب ورعايتهم
موفق بالموضوع اخوي

basma222
09-01-2012, 10:20 AM
الله يرحم امي وابوي وجميع اموات المسلمين